24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الجيش يقدّم خدمات طبية في المناطق الحدودية‬

الجيش يقدّم خدمات طبية في المناطق الحدودية‬

الجيش يقدّم خدمات طبية في المناطق الحدودية‬

يستفيد آلاف من الأشخاص المقيمين في المناطق النائية الموجودة بالقرب من الحدود الشرقية للمملكة من خدمات طبية مجانية، يشرف عليها الأطباء العسكريون التابعون للقوات المسلحة الملكية، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

ووفقا لمنتدى القوات المسلحة الملكية (FAR MAROC)، فقد شرع الجيش المغربي في تقديم المساعدة الإنسانية لفائدة ساكنة المناطق الشرقية، بما في ذلك الاستشارات الطبية والعلاجات المجانية التي شملت مختلف الفئات العمرية، من قبل وحدات القوات المسلحة الملكية المتمركزة في كل من بوعرفة وفكيك والرشيدية وورززات وطاطا.

وكشفت القوات المسلحة الملكية عن بعض البيانات الإحصائية التي تخص العملية الإنسانية، التي بدأت في يوليوز من سنة 2018، نظرا لكونها تستجيب للنقص الكائن على مستوى الأطر الطبية العمومية في تلك المناطق الشرقية، بحيث يشرف هؤلاء الأطباء العسكريون تقديم مختلف صنوف الاستشارات الطبية والفحوصات الصحية والرعاية اللازمة لفائدة ساكنة قرى "فم الحصن" و"فم زكيد" و"أقا" التابعة لإقليم طاطا.

وتشمل العملية الإنسانية للوحدات العسكرية أيضا قرى "محاميد الغزلان" و"تاكونيت"، التي توجد داخل الحيز الترابي لإقليم ورزازات، إلى جانب كل من "ألنيف" و"بوذنيب" و"الطاوس" في عمالة الرشيدية، بالإضافة إلى مناطق "بوعنان" و"تندرارة" في عمالة فكيك.

وتبعا لذلك، استفاد أزيد من أربعين ألف مواطن، من مختلف الفئات العمرية (رجالا ونساء وأطفالا) داخل هذه المناطق، من الخدمات الطبية والمساعدة الإنسانية التي قدمها فريق الأطباء العسكريون طوال الأشهر الثلاثة الماضية، بحيث يتم تقديم الاستشارات والعلاجات داخل المستوصفات الطبية التابعة لهذه المناطق الترابية.

وتندرج العمليات الإنسانية، التي تشرف عليها الوحدات الصحية التابعة للقوات المسلحة الملكية، في "إطار العناية المولوية التي تخص ساكنة هذه المناطق النائية"، التي تعاني من قلة وجود أطباء الصحة العمومية، بغية سد الخصاص الكائن على مستوى التغطية الطبية بشكل مؤقت، في أفق تعيين الأطر الطبية المدنية بهذه الأقاليم والجهات.

كما قامت مفتشية مصلحة الصحة العسكرية بتتبع وتقييم هذه العملية الإنسانية، من خلال دراسة جميع التقارير الشهرية التي أعدها الأطباء العسكريون الذين شاركوا في مختلف الأنشطة الطبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - حمو موليير الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:06
تحية خالصة إلى كل أطر القوات المسلحة الملكية التي تبدل قصارى جهدها سواء في مجال الخدمات الطبية التي تقدمها لساكنة الحدود إن على شكل حملات أو ملء النقص الحاصل في الأطر الطبية المدنية المحلية بالمستوصفات القروية و تحية خالصة لأفراد الجيش المتواجدين في مراكز مراقبة الحدود و بالمناسبة فقد كان هؤلاء في الماضي القريب يقيمون في ثكنات مبنية من التراب والآن تحسنت وضعيتهم، فهم يستحقون كل الإهتمام والتقدير نظرا للدور المنوط بهم.
2 - نعتز بالجيش الملكي الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:58
نكن كل التقدير والاحترام لجميع أفراد قواتنا المسلحة الملكية و نشيد بكفاءاتها و بخدماتها. الجيش المغربي في قلوبنا وهو تاج فوق رؤوسنا. ندعو لجيشنا بكل مكوناته بالتوفيق و كل الخير.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.