تشديد تعويضات الولادة القيصرية يثير حنق أطباء القطاع الخاص

تشديد تعويضات الولادة القيصرية يثير حنق أطباء القطاع الخاص
الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:00

وجّهت هيئات نقابية تمثل الأطباء في القطاع الخاص رسالة احتجاج إلى كل من المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي ووزير الصحة ورئيس الهيئة الوطنية للأطباء، بسبب الشروط الجديدة التي اعتمدها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للتعويض عن عمليات الولادة القيصرية.

وتأتي هذه الرسالة تزامناً مع إعلان كنوبس اشتراط تقرير طبي لكل ولادة قيصرية يتوصل بها بهدف التعويض، ابتداءً من فاتح ماي المقبل.

ووقّعت على الرسالة كل من الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر والمجمع النقابي الوطني للأطباء العامين بالقطاع الخاص والنقابة الوطنية للطب العام والمجمع النقابي الوطني للأطباء المتخصصين في القطاع الخاص.

ودعت هذه الهيئات الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، باعتبارها مؤسسة عمومية لها مهام ضبطية وتأطيرية، لاتخاذ موقف من قرار كنوبس ودعوة مديره العام إلى إلغاء المذكرة التي بعثها أمس الأربعاء إلى مختلف المعنيين.

واتهمت الرسالة الاحتجاجية المدير العام لكنوبس بالتدخل “في أدوار طبية علمية بحتة هي من شأن الأطباء”، واعتبروا أن هذا الأمر إهانة لهم.

وأشارت الرسالة إلى أن “كنوبس” اعتمد في قراره على الإحصائيات التي أعدتها مصالحه والتي يمكن تفسير نتائجها وفقاً لعدة معايير؛ مؤكدةً أنه “خلص إلى نتائج متسرعة وأحكام قيمة تبين مدى الاستسهال الذي يتم التعامل به مع صحة وحياة مواطنين”.

رسالة الهيئات المحتجة أضافت أن “إشكالية الولادات القيصرية تمس مختلف دول العالم وتعمل منظمة الصحة العالمية عليها منذ سنوات، وهي تحتاج إلى دراسات وتحليلات على المستوى الوطني للوقوف على الوضع تماشياً مع المقاربة المعتمدة دولياً للوصول إلى التوصيات الضرورية”.

وأكدت الهيئات المهنية أن الأطباء المغاربة كانوا دائماً مستعدين للمساهمة في الموضوع تماشياً مع توجهات السياسة العامة للصحة في المغرب وما هو معروف في التجارب المقارنة.

جدير بالذكر أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي كان قد أشار إلى أن هناك لجوءاً مفرطاً للعمليات القيصرية تصل إلى 6 ولادات من أصل 10. كما كشف أن معدل اللجوء إلى العمليات القيصرية يصل إلى حوالي 61 في المائة، وبسببه ارتفعت النفقات عشر مرات ما بين سنة 2010 وسنة 2017؛ وهو ما يمثل خسائر له تمثل 70 مليون درهم سنوياً.

ولمواجهة هذه الوضعية، قال الصندوق، في قرار أعلن عنه الأربعاء، إنه ابتداء من فاتح ماي المقبل سيقوم بأداء مستحقات كل عملية قيصرية غير مبررة طبياً على أساس تعريفة الولادة الطبيعية.

‫تعليقات الزوار

90
  • مواطن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:07

    للاسف ليس هناك من يراعي مصلحة المواطن، لكن النهاية ستكون في القبر،لن ينفعك لا مال ولا بنون.
    إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • Naturaliat
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:11

    انا مع نقابة القطاع الخاص ردا على إجراء الكنوبس.

    ولكن الكل يعرف ولا أعمم أن الكثير من الأطباء انتهازيون ويتعاملون بمنطق الربح الفاحش ومعاملات غير اخلاقية من أجل المال والنقابيون حتما يعرفونهم ويتاغضون الطرف عنهم.

    ولو كان الكنوبس يحترم منخرطيه اذهب اتصل المشكل اما هذا الاجراء فحتما تبيعاته ستكون على المنخرطين فقط.

  • Peace
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:11

    صندوق الضمان الصحي ليس بقرة حلوب للاطباء الخواص و من لهم رغبات خاصة, التغطية الصحية هي فقط على المرض و المستعجلات و العلاجات الاساسية. اوا الى بغيتو داكشي, راه كما يقول المثل المغربي "زيد الما, زيد الدقيق" و المثل الالماني "من لا شيء, ياتي لا شيء"

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:14

    لماذا يدعي الاطباء ان لكنوبس يتدخل فيما لا يعنيه ؟ اليس هذا الصندوق هو من يدفع التعويضات ؟ اذا من حق الساهرين عليه ضبط طلبات التعويض التي تقدم اليه . الا يعتمد الصندوق على هيئة اطباء تقرر مدى مطابقة ملفات طلب التعويض للمعايير الصحية ؟ اذا الصندوق يشتغل في اطار قانوني ويستعين باصحاب الاختصاص . ويبدو ان قطاع التطبيب في المغاربة قد استغول واصبح مسعورا في مجال جمع المال ختى بالطرق الملتوية . زمان مصى كان الانسان يدرس الطب ليقدم خدماته للانسانية ، في ايامنا هذه ان يكون لك ابن او بنت في كلية الطب فمعناه انك استثمرت في مجال المال والاعمال . اتقوا الله ياسادة يا اطباء وارحموا الموضى فقد اديتم قسما مقدسا لذلك . وارحموا صندوق لكنوبس فهو ليس بقرتكم الحلوب

  • نعمان
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:14

    إرتفاع حالات الولادة القيصرية يرجع لسببين رئيسيين :
    – جشع بعض الأطباء و رغبتهم في تقاضي تعويضات كبيرة عن عملية الولادة القيصرية مقارنة بالولادة العادية.
    – رغبة بعض النساء اللواتي يفضلن الولادة القيصرية "اختياريا" حتى يتمكنن من اختيار الموعد و المكان المناسبين لهن، لدرجة أن بعض النساء يذهبن للولادة بعد زيارة مصحة التجميل و حتى يتمكنن من إلتقاط السيلفيات و تصوير فيديوهات ووضعها في يوتوب و جمع عدد كبير من المشاهدات و اللايكات.
    المهم إن غاب الضمير حضر الجشع و الطمع

  • سوق سوداء
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:17

    في المدن الكبرى خصوصا الرباط والدار البيضاء.
    تنشط سوق سوداء حين ان الطبيب الدي يقوم بأي عملية يشترط على مريضه مبلغ من المال يبدأ من 2000 درهم وقد يصل الى 10االاف درهم. كخدمة اليد اي انه غير راض على التمن المقترح من الدولة يدفع المريض تمن العملية الي قد يعوض على نسبة منه من التأمين ان وجد
    تم تمن خدمة اليد او رشوة او نوار. للطبيب ولا تعويض عليه. فهى مبالغ مهمة يستنزفها اطباء الرباط سلا الدار البيضاء مراكش طنجة اكادير و مدن اخرى من مرضاهم بدون وجه حق
    واخرها صديق اخد ابنه لعيادة خاصة لفحص ابنه قال الطبيب انه يعاني من ( الزائدة ) ويجب ازالتها اخد موعد وبدأ يأجل الموعد وغير الطبيب المصحة التي سيجرى فيها العملية. حينها افتطن الاب للامر واستشار طبيب اخر فقال له ابنك لا يعاني من اي شيء فواجه الطبيب الاول وقال لدى ابناء ومصاريف وقروض ارجوك لا تفضح امرى …..
    يعني الكل يجرى وراء المال

  • idane
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:18

    hahhaa c normal que les medecins du secteur prive ne seront pas satisfaits vu le montant du «noir» qui va sauter.

  • عزيز
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:23

    الكنوبص لا يهمه سوى المال الذي يصرفه على هذه العمليات، أما صحة الأم والجنين فليست من شأنه…..هناك حالات يكون فيها اللجوء للعملية القيصرية أمرا لا مفر منه، وهناك حالات تطلب فيها الحامل من الطبيب ذلك، لكونها عاشت تجربة صعبة من قبل أو فقدت وليدها أثناء الولادة العادية. فلماذا نعاقب الحامل حتى في هذا الأمر الذي تكون فيه بين الحياة والموت

  • ظleo
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:26

    اصبحت موضة..كل اطباء القطاع الخاص يبرمجون الولادة القيصرية حتى و ان لم تكن ضرورية…للاشارة تبقى عملية جراحية محددة في بعض الحالات لكن للاسف جشع الاطباء يدفعهم الى اقناع النساء بالقيام بها..ربح مضاعف..وقت قصير لكل عملية…دون احترام للمهنة و اخلاقياتها..لا ننسى ان لها مضاعفات على المدى المتوسط و البعيد…امر اخر ان بعض النساء يخفن من تغير شكل المهبل..خوف من نضرة الزوج..و.و.و….نوع اخر يتفاخر بكونه قام بعملية في كلينيك فلان بثمن…المهم الجنون ركب الجميع

  • حمو موليير
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:27

    الأطباء أنانيون من الدرجة الأولى فهم لاينظرون إلا بالعين العمياء إلى ما يضر بهم أما ما يضر المواطن أو أي طرف آخر فينظرون إليه بالعين السليمة و يعتبرون ما تم اتخاده ضدهم خرقا للقانون وضررا بصحة المواطن بينما هم من يتلاعب ويضر بصحة المواطن و جيبه كأن يقوموا باجراء عملية جراحية دون مبرر قصد سلب المواطن أو سلب الجهة المسؤولة عن التأمين الصحي مثل ما دكر عن العمليات القيصرية المتعلقة بالولادة.

  • مصطفى مكناس
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:29

    بدون الأستشهاد بإحصائيات رسمية وانطلاقا من كل النساء التي أعرفهن خارج المغرب فإتهن قد أجرين ولادات طبيعية.
    داخل المغرب، العكس تماما، كل من أعرفهن تعرضن لولادات قيصرية مع ضرورة أداء فارق مالي للمصحة إضافة إلى التحمل المالي للكنوبس….
    الأطباء تحولوا إلى مصاصي دماء الشعب، يمتلكون الضيعات الفلاحية والفيلات دون رقيب أو حسيب…مهنة الطب مهنة نبيلة وشريفة ومن حق الاطباء ان يعيشوا حياة كريمة وذات قيمة، ولكن أن يتحلوا إلى اغنياء وملاكين فاحشي الثراء، فهم فعلا أطباء مصاصي دماء يجب اجتثاثهم…مع كل الإحترام والتقدير
    للقلة القليلة من الأطباء الشرفاء.

  • مواطن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:31

    الجزارة والجشع وعدم احترام القسم الطبي بالنسبة لمعظم اطباء القطاع الحر .على الدولة ان تتدخل لضبط الفوضى وتقنين اسعار الفحص والعلاج بما يحمي مصالح المواطنين المضطرين للتعامل مع المصحات الخاصة

  • Hakim khouribgui
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:32

    كم من سيدة حاملكان من الواجب ان تضع جنينها بطريقة عادية واستعملتم حيلكم كي تلد عن طريق العملية وكل هدا من اجل الاموال الحرام التي تاخدونها بالباطل وتؤدون الناس …
    فمادا ستقولون لرب العالمين.
    احيي كنوبس على هده البادرة الطيبة.

  • عاقو بيكم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:32

    عندما تدخل السيدة الحامل لمصحة ما ستضع مولودها عن طريقة عملية قيصرية في اغلب الحالات
    ولو لم يكن داع لاجراء العملية سيرغمون الحامل عليها اما بترهيبها على انها ستتعرض للخطر ادا وضعت بالطريقة العادية او. كدب في موعد ولادتها ويقولون قد فات الاوان على الولادة الطبيعية يجب اخراج المولود قبل ان يبلع ماء المشيمة او اي مبررات واهية. والهدف هو استنزاف جيب المريضة و جيب الكنوبس

  • انيس زعير
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:35

    الله بغاو يقطعو رزق على طبيب الخاص، فين بغاوه يدوز كونجي دراس لعام مسكين ؟؟

  • مواطنة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:35

    ما يجعل النساء يتوجهن اكثر للولادة القيصرية هوان شركات التامين لا تقوم بالتعويض الا على الولادة القيصرية اما الولادة الطبيعية التي قد تصل تكاليفها الى 4000 درهم واكثر فلا ترى شركات التامين انها تستحق التعويض اليس هذا تشجيعا على العمليات القيصرية

  • مهتم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:37

    السلام عليكم
    هذه الظاهرة(اللجوء الى العملية القيصرية)المتفشية بكثرة في السنوات الأخيرة لدى النساء مرده جشع الأطباء خصوصا في القطاع الخاص للحصول على التعويضات المغرية ولو على حساب صحة الأم،وهذا الامر يعرفه القاصي والذاني…فكان لابد من وضع حد لهذا التسيب في نهب مال المنخرطين والمنخرطات.

  • الهواري
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:40

    تشديد تعويضات الولادة القيصرية يثير حنق أطباء القطاع الخاص
    يقول CNOPS: إنه ابتداء من فاتح ماي المقبل سيقوم بأداء مستحقات كل عملية قيصرية غير مبررة طبياً على أساس تعريفة الولادة الطبيعية. قرار صائب وحكيم مائة في المائة. ولماذا يثير خنق أطباء القطاع الخاص؟ ألأنهم اعتادوا القيام بعمليات قيصرية غير مبررة طبيا؟ يا الأطباء! لا تأكلوا أموال CNOPS بالباطل! CNOPS هو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

  • Yassine
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:41

    il faut dire la réalité et ne pas mentir sur les gents

    Vous êtes des docteurs et c'est le métier le plus noble de de tout les temps ( ou plutôt c'était

    Plusieurs d'entre vous sont honnête mais aujourd'hui pour trouver un médecin qui accepte un accouchement a voie basse c'est hyper difficile

    Le taux des accouchement césarienne est depass les milliers au Maroc et ce n'est pas normal

    Plusieurs docteurs préfèrent le césarienne et sa tue nos femmes

    A casa nous avons fais 6 consultanion pour trouver un docteur honnête qui accepte la voie basse

    Dommage que plusieurs docteurs ont oublié la noblesse de ce métier pour l'argent

    Je généralise pas mais j'invite les honnête d'entre vous de structures la santé au Maroc et mieux contrôler les docteurs mal honnêtes

    Que dieu vous bénisse

  • Mohamed
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:41

    أن الأطباء بالقطاع الخاص يلجأون إلى العملية القيصرية بدل الولادة الطبيعية فهاذا لا يخفى على أحد لأنه يكلف وقت أقل وفيه مداخيل أكثر. ليس للأطباء الحق في إنكار هاذا. ولا ننسى أن هناك موضة جديدة من قبل النساء . النساء يطلبن العملية والأطباء يشجعوهن.

  • ملاحظ تربوي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:43

    إعادة هيكلة نظام التعاضدية بمشاركة جميع الفاعلين الاجتماعيين و لما لا حتى السياسيين النزهاء في هذا البلد.هذه المؤسسة تسير باجندات حزبية و نقابية،و هذآ هو الخطا الكبير!

  • Hicham
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:43

    التقرير الطبي في الولادة معمول به وفي حالة ثبوت القيام بالعملية من غير موجب طبي يحال الطبيب على المحاكمة. الاطباء ليسو بانبياء.

  • الصوابي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:45

    نهشوا المريض و المواطن، اصبح الطبيب مثله مثل الجزار .
    كل النساء يلدن وبادن قيصرية حتى يمكن تحديد النسل …
    ليس هذا حتى في أوربا ،

  • عثمان اطار وزارة فلاحة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:45

    شكرا كنوبس. جشع الاطباء وصل حد لايطاق

  • sakou
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:46

    التقرير الطبي أولوية طبية و إدارية و رقابية …
    أمور كثيرة تجري بالقطاعين العام و الخاص تستدعي تقاريرا طبية و قضائية و زجرية ..
    ماكاين غير الفوضى و النهب و venir devant

  • Red ben
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:49

    مصحات خاصة او بالاحرى مصلاحات الخاصة لا يهمها الزبون (مواطن) بقدر ارباح.و الارباح تكون مضاعفة اربع مرات من ولادة العادية في حالة ولادة القيصرية بدن ادنى رحمة للاسرة صغيرة و المراة المضطرة لتقتها مبالغة في تبريرات الجزار.

  • سمير
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:50

    جزَّارة العهد الجديد يحتجون على ضرورة تبرير طريقة استخراج اللحوم الفتية، التي ما هي إلا مستوحات من الباطوارات…

  • مجرد رأي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:54

    التعليم ولا عندو هدف تجاري، الصحة ولا عندها هدف تجاري الرياضة ولا عندها هدف تجاري الزواج ولا عندو هدف تجاري ، الدين ولا عندو هدف تجاري ،الابناك ولا عندهم هدف تجاري، الجمعيات ولا عندهم هدف تجاري…
    المهم المغاربة ولاو كلهم تجار، كل واحد وتجارتو….

  • ahmed
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:56

    لابد ويجب على كل مقصر وما أكثرهم أن يؤدي الثمن غاليا بل يسجن وأن لايستحق أن يكون طبيبا . لأن الخروقات لاتعد ولا تحصى هدا القطاع لاحسيب ولا رقيب فيه أكثرهم لايخاف الله ولا يهمه إن كان ميسورا أو محتاج أو متسولا .
    لايعقل الرجل فيه الموت وهو يحتضر ويقولون لأهله العملية حالا وإلا سوف يموت
    ومن هو أصلا ميت ويعلقون له الصيروم ويحتفضون به 2 أو 3 أيام لايهمهم إلا الفاكتوة . لايعرفون أهم داهبون وتاركون ماجمعوا من حطام الدنيا لأبناء لايستحقون التضحية أموال الحرام لايدور عليها العام حتى تشتت .
    أكثر العمليات لاتنجح لمادا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • البشع - الجشع
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:58

    هذه الأيام تروج في الفضاء الأزرق حملة استنكار لرفع الأطباء تعريفة الفحص الطبي إلى 200.00 درهم ، و300.00 درهم.
    وهاهم يحتجون على قرار يمنعهم من الإستغلال البشع الجشع لأموال المتعاضدين، ألا يستحيون.
    لم يكذب إذن، صاحب الفيديو الرائج حول اهتمام الأطباء بالمتاجرة في العقار، وفي مواد البناء، وفي كل ما يتعلق بالتجارة خارج الإهتمامات العلمية الطبية والصحية، بشرط الحصول على المزيد من الأموال، ولا يهتمون بالتقدم العلمي، إلا نادرا، وهنا لايجب أن نعمم، فهناك رجال، شرفاء، أصيلون، يحملون هذا الهم، والله يبارك لهم.

  • mouatin
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:58

    انا مع القرار لان الاغلبية الساحقة للاطباء، ان لم نقل الكل ، تلعب علئ الحالة النفسية والصحية المهتزة لنسائنا الحوامل . و بالتالي تستدرجهن للعمليات القيصرية قصد الربح السريع ولو على صحة نسائنا. هدا وانا اتكلم من خلال تجربتين عشناهما ولم نستسلم لهم . فاين هي الانسانية و الرحمة التي يدعون . اتقوا الله في عباده فكل من عليها فان . و على نسائنا ان لا يستسلموا بسهولة لكيدهم وبالتالي الحفاظ على صحتهن اولا قبل المال.

  • المهدي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:02

    أتحدث انطلاقا من تجربتي .العملية القيصرية أصبحت هي المبدأ والولادة الطبيعية هي الاستثناء.ادا أرادت الحامل الولادة الطبيعية فعليها التوجه الى المستشفى العمومي حيث توجد شتى أنواع الاهمال . بالمصحة ولو أصرت الحامل على أن تلد طبيعيا يتركها الطبيب الى أن يشتد أمرها (الوجاع) ويبدأ في تخويفها (الجنين في خطر وووو…..).
    الأطباء أصبح لا ضمير لهم لايهمهم الا المال. هدا اجراء جيد جدا.

  • سعيد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:02

    لك الله أيها المواطن المغربي الفقير والمتوسط صحتك أصبحت في خطر في هدا البلد أما أصحاب المال والأغنياء فلا خوف عليهم إنهم يتلقون علاجاتهم في أكبر المصحات في في الخارج وعلى حساب الدولة ولا أحد يناقشهم كم صرفوا في دلك

  • خالد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:09

    غدا عند الله ستحاسبون اجمعوا المال جميع الاطباء عندهم مبتغى واحد في حياتهم ان يشتروا فيرمات ويبنون المصحات لا غير هدف واحد وهم عليهم رقيب عتيد حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .

  • الهواري
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:13

    تشديد تعويضات الولادة القيصرية يثير حنق أطباء القطاع الخاص
    يقول CNOPS: إنه ابتداء من فاتح ماي المقبل سيقوم بأداء مستحقات كل عملية قيصرية غير مبررة طبياً على أساس تعريفة الولادة الطبيعية. قرار صائب وحكيم مائة في المائة. ولماذا يثير خنق أطباء القطاع الخاص؟ ألأنهم اعتادوا القيام بعمليات قيصرية غير مبررة طبيا؟ يا الأطباء! لا تأكلوا أموال CNOPS بالباطل! CNOPS هو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي. أُو فاين كانوا موالين الصندوق حتى أصبح يخسر 70 مليون سنويا؟

  • said
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:15

    اقسم بالله العظيم ان اطباء القطاع الخاص اكبر مصاصي دماء المواطن بالخصوص التوليد والنساء اللذين يفرضون على الحامل الولادة القيصرية . بالرغم من امكانية وضعها عن طريق الولادة الطبيعية

  • مريضة بالضغط والسكري
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:17

    الكل يبيع ويشتري في المريض سواء الأطباء الخواص الذي يفرضون قيمة مالية من 2000 ده إلى 1000 ده غير معلن عنها ولا يتم تعويضها والكنوبس التي بدورها تتاجر في الموظف عن طريق التعويضات البخسة التي تقدمها له بفرض الأدوية الجانسة التي لا تؤدي مفعولها الجيد بسرعة واذا بالمريض يدفع من جيبه تمن الأدوية التي ترفض الكنوبس تعويضها وتؤدى بثمن الجينيريك

  • محمد 01
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:17

    نقابة القطاع الخاص قامت بما يجب وصندوق الضمان الاجتماعي له ما يبرر الاجراءات الجديدة .
    لأن اصحاب المصحات يقومون بما يمكنهم من الربح الفاحش لتغطية مصاريف العاملين بها ومصاريف الكراء ….
    ولكن المنخرط سيتضرر لا محالة امام هذه الاجراءات الجديدة .

  • حقيقة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:24

    اجراء وجب اتخاذه من مدة. أحكي لكم قصتي فبالنسبة لطفلي الأول وكذا الثاني ولدا ولادة طبيعية. بالنسبة للثالث رغم التحليلات الايجابية اقترح الطبيب في مصحة خاصة بالرباط ولادة قيصرية فرفضت ولكن الجزار أقنع الزوجة بعمل خياطة بالليزر ولن تتألمي مثل الطبيعية… بل قال لي بكل جرءة استغل الكنوبس الى أبعد مدى. وبالفعل ليس فقط صرفت مبالغ خيالية بل الكنوبس أيضا استغل. والزوجة تعاني للأن بل وندمت على القيصرية

  • عبدالله
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:27

    هناك مصحات تفضل إجراء عمليات قيصرية للولادة من أجل الحصول على تعويضات أكثر،رغم أن جل الولادات لا تتطلب ذلك،ولا تقتصر فقط على حالة الولادة،بل أيضا إجراء عمليات جراحية أخرى يتبين من خلال التشخيص أن استعمال الدواء كاف للعلاج،ولكن جشع الأطباء يدفع بهم إلى الحصول على تعويضات خيالية .

  • منال
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:36

    هذا يعتبر اجحافا في حق المرأة الموظفة التي تؤدي للصندوق حوالي 600 درهم شهريا ولا تستفيد من تغطية صحية كافية، بل المستفيد هم زوجات الموظفين اللواتي يقبعن في منازلهن.
    في كل مرة ازور فيها مركب كنوبس مولاي عبد الله بالرباط اتاسف لمستوى العلاجات، في قاعة طب الاسنان زوجات الموظفين يحضرن معهن عشرات الاطفال للاستفادة من العلاجات دون التحقق من هوياتهم. اللهم ان هذا منكر.
    اعتبر ان هذا الإجراء يشكل خطورة على صحة المرأة التي لا يمكن لها ان تنجب الا بواسطة عملية قيصرية،
    اتساءل اين هي جمعيات حقوق المرأة.

  • احساين
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:38

    ما خرجت به اكنوبس هو خطأ فادح في حق النساء الحوامل ، يجب عليهم ان يعرفوا بأن المرأة الحامل لها الحق ان تختار الطريقة التي ستضع بها حملها ،تفديا لي الاخطار و لي كثرة الم المخاض وبه هي توافق مع الاختصاصي من اجل اجراء قيصرية ، من جهة اخرى كم يدفع هذا المنخرط سنويا ، هل هي تدفع للسواد عيون اكنوبس، واين تذهب هذخ الاموال و اين تذهب ارباحها ….ربما اكنوبس دارت هذ الشي باش اشيطو ليها اموال كثيرة اخرى….كلنا نرفض مااعلنت عنه اكنوبس و اذا الوقت فإننا سنرفض اكنوبس و ما انبثق عنها من التعاضديات

  • جواد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:40

    بشهادة أناس في قطاع الصحة..هناك الكثير من الأطباء و خاصة في المصحات الخاصة يستغلون المرضى ابشع استغلال من خلال فرض عمليات قد لا تكون مهمة و …و أثمنة باهضة ..لاحظوا الأطباء خصوصا المختصين منهم يحققون ثروات هائلة في مدة قصيرة..و المواطن هو من يعاني …شئ مسكوت عنه.

  • م.شامي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:40

    نطق " الكنوبس " وقال صوابا
    لكن جشع الطرف الآخر لم يستسغ الأمر . فما العيب إذا طلب الصندوق تقريرا مبررا وقوع عملية قيصرية لأنه لاحظ خروقات . ما أراه من منظوري الشخصي ، أن هذه الفئة التي آغتاضت تريد تعويضا على شئ لم تقم به . إنتهى الكلام . آش من أطباء عندنا ؟؟؟

  • Observateur
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:40

    سبق لي تعرضت لمشكلة جد حساسة .. ماعرفت باش التبليت و قمت بزيارة طبيب جراح في عيادته الخاصة ب طنجة .. قال لي ضروري من عملية جراحية !! بعد يوم مشيت ل كلينيك الضمان الإجتماعي .. فحصني طبيب جراح هناك و أنا جد متوتر .. قال لي مافيك والو ماعندك باش تخاف، هاذاشي يحصل أحيانا بسبب الجلوس الطويل أثناء السفر مثلا .. خراج لييا 2 فومادات مدة 5 أيام و انتهت المشكلة.

  • Samir
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:43

    كنوبس لم تمنع اجراء العمليات القيصرية، بل تشترط تبريرا طبيا لها و هذا من حقها. شخصيا مررت من تجربة مع طبيبة تدعى…. بناني بفاس. عندما وصلت زوجتي الى الشهر التاسع، اخبرتها بان عندها مشكل في الحوض ولا يمكنها الولادة بشكل طبيعي وان العملية القيصرية هي الحل. الادهى من هذا انها طلبت مصاريف اضافية خارج ما ستحصل عليه الطبيبة من المستشفى بدعوى انها طبيبة محاضرة بكلية الطب. زوجتي تخوفت من الامر و قررنا زيارة طبيب آخر و الذي أكد لنا انها لا تعاني من اي مشكل. و بالفعل زوجتي ولدت بشكل طبيعي و عادت الى بيتها في اليوم الموالي. اليوم لدينا طفلين ولدا بشكل طبيعي و الحمد لله. لا تتثقوا بكل ما يقوله لكم الاطباء خاصة اي شيء يتعلق بالعمليات.

  • salwa
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:44

    و ماذا عن شركات التامين التي تتكفل بالعمليات القيسرية و لا تتكفل بالولادات الطبيعية مع ان ثمنها بدأ يزداد كذلك يوما بعد يوم

  • omar
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:45

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    المرأة الحامل إذن ستجد نفسها بين المطرقة والسندان حيث لم يعد همها فقط الخلاص بل يجب أثناء الوضعية ان تضرب اخماسا في اسداس وتقرر اما المخاطرة بنفسها أو المخاطرة بالتعويض عن العملية القيصرية
    صحيح ان القانون يروم الحد من جشع بعض الأطباء الذين يلجؤون الى العملية القيصرية بسرعة وربما بتسرع
    صحيح ان بعض الحالات تستوجب العملية القيصرية ولكن مع الاسف ايضا بعض الأطباء يلجؤون إليها فقط ليفوزوا بالمبلغ الإجمالي كله وحدهم دون اقتسامه مع المولدات
    إنها معضلة حقا

  • sakou
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:53

    الى 35 الطبيب

    كن مرتاح البال .الوضعية المرتقبة التي نبيع فيها ممتلكاتنا هي التي نعيشها الأن.
    على أي لا يمكن تصور وضعية أسوأ من التي نعيشها الأن.

    غارقين غارقين لا رجوع للدلال

  • وماذا بعد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:54

    انا لم اعد افهم في كل القطاعات يخرج قانون او شيء مشابه فيه احترام حق المواطن البسيط ودعوة الى احترام المهنة بشروط تنفع المواطن والوطن …الا ونهض اصحابها يضربون فقط لانهم ارادو العيش والتصرف كيفما ارادو كانها ضيعة يمتلكونها …الدليل امامنا كالطبيب الجزار الذي بهمه جمع المال وبناء الفيلات والعمارات وامتلاك اغلى السيارات ……وتتكلمون عن التغيير والمواطنة وحب الوطن ….تبا لعقلية تسكنها الانانية وتنخرها الاستبدادية والسلطوية ..اين هو الضمير المهني

  • Abdou
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:54

    الامر جذ سهل كل عملية قيصرية لها اسباب يكفي السادة الاطباء تدوين السبب في تقرير
    اذنا فلماذا هذا الاحتجاج ان كانت النية سليمة و الغاية نبيلة كما يدعون

  • #القدس_في_القلب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:54

    مكرمة ملكية سامية لترميم وتهيئة فضاءات داخل المسجد الأقصى تندرج في إطار الجهود الدؤوبة والمتواصلة لمحمد السادس على كافة الأصعدة لفائدة مدينة القدس الشريف.
    #القدس_في_القلب

  • ام مجربة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:58

    السلام عليكم ورحمة الله
    واخيرا كنوبس أخدت قرار لصالح الام المغربية.كنت اتمنى ان الد ولادة طبيعية حتى اني سافرت لمدينة اخرى لانه بمدينتي الصغيرة هناك طبيب واحد يولد الكل ولادة قيصرية. لكن اكتشفت ان الكل يسعى الى الربح فقط. اخبرني الطبيب ان طفلتي ستكون في خطر ان تأخرت اكثر. خوفا مني على جنيني قبلت بالولادة القيصرية وقلت ان كان قد كذب علي كي يأخد اكثر فلن اسامحه امام الله.تعذبت كثيرا بعد الولادة القيصرية آلام العملية والظهر بسبب ابرة التخذير التي يقول الاطباء انها غير مؤذية.بعد اسبوع عندما ذهبت الى المستوصف كي يعطو ابنتي تلقيحها التاني.وجدت نساء انجبن في المستشفى العمومي بدون عملية يحملن ابناءهن ويتحركن بطريقة عادية وخفيفة وانا لم اكن استطيع حتى الوقوف. شكرا كنوبس وان كان متأخرا قرارك

  • مريم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:00

    المشكل انه لم يتم تطوير تقنيات التوليد بطريقة طبيعية. وعلى المرأة أن تقاسي وان تعاني حتى يخرج المولود، ليس هناك تقنيات décollement ولا péridurale. لم يسبق لي ان لاحظت هذه التقنيات في المستشفيات العمومية. اما عن اجراء كنوبس فللافادة العملية القيصرية تكلف صاحبتها من 30000 حتى 80 الف درهم وتعويض كنوبس لا يتجاوز 4000 درهم ولو كلفت هذه العملية مليون درهم. هذا للاعلام. وبهذا ارى ان هذا إجراء بليد في حين أن في فرنسا المرأة الحامل تستفيد من تغطية 100% عن كافة الأدوية والتحاليل والاختبارات الطبية والعلمية الحراحية للتوليد. ارى ان الغرب اكثر احتراما لكرامة المرأة.

  • منخرط في كنوبس
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:18

    عندما تزور المستشفيات العمومية في اسبانيا على سليل المثال نجد عليها اقبال كبير عكس المصحات والاطباء فالقطاع الخاص فالعيادات فارغة. لماذا لان المستشفيات العمومية مجهزة تجهيزا كاملا(المختبرات الاطباء الاجهزة اامتقدمة). اذا كانت هذه الظروف موجودة في المغرب لماذا اذهب الى المصحات الخاصة علما انها تبتز المواطن وتطبق عليه فاتورات مبالغ فيها. الاولى ان اذهب الى المستشفى العمومي واساهم في رفع مداخيله ورفع اجرة الطبيب. اذن من السؤول? الحكومة بالتنسيق مع لوبي المصحات الخصوصية. ارجوا من المسؤولين ان يطبقوا ما تقوم به الدول الاروبية في هذا المجال والابتعاد عن المصالح الشخصية وخدمة لوبي القطاع الخاص.

  • James Bond 007
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:26

    Mise au point du commentaire de Yassine n°19 ci-dessus
    Il faut dire la réalité et ne pas mentir aux gens. Vous êtes docteurs et c'est le métier le plus noble de tous les temps (ou plutôt c'était). Plusieurs d'entre vous sont honnêtes ; mais aujourd'hui, pour trouver un médecin qui accepte un accouchement à voie basse, c'est hyper difficile. Le nombre des accouchements à la césarienne a dépassé les milliers au Maroc ; et c’est anormal. Beaucoup de médecins préfèrent la césarienne et ça tue nos femmes. A Casa, nous avons fait six consultations pour trouver un docteur honnête qui accepte la voie basse. Dommage que tant de docteurs ont oublié la noblesse de ce métier à cause de l'argent!
    Je ne généralise pas ; mais j'invite les honnêtes, parmi vous, à restructurer la santé au Maroc et à mieux contrôler ceux qui sont malhonnêtes. Qu’Allah vous bénisse !

  • مواطن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:33

    من حق صندوق كنوبس ان يتخد مثل هذه الإجراءات وهذه الخطوة كان خاصها تكون من شحال هذي لان أطباء القطاع الخاص جشعون جدا همهم الوحيد هو المال الوفير فالولادة الطبيعية يرونها ربح ضئيل مقارنة مع الولادة القيصرية

  • الوزاني
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:37

    النقابات في مجملها تصطف دائما إلى جانب الانتهازيين وتدافع عن جشعهم ضدا على مصالح المواطنين. انتهى الكلام. نقابيون أمثال شباط و افيلال و موخاريق و غيرهم يبيعون القرد و يضحكون على اللذي اشتراه.

  • مغربي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:43

    هاهي الاحتجاجات قد بدات! دخلت سيدة كانت تعاني من عدة أمراض إحدى المصحات. و بعد الفحص قرر رئيس المصحة أنها في حاجة إلى عملية بقيمة خمسة وعشرون الف درهم. طلبنا مهلة للتداول وبعد رجوعنا بحوالي ساعتين وجدنا أن المريضة قد توفيت.

  • مول جافيل
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:43

    أغلب الأطباء في المغرب لا هم لهم سوا جني المال على حساب ألم المريض المسكين فالطبيب حينما يفتح عيادته يضع الهدف والبرنامج وهو سيارة فارهة وفيلا فخمة وضعية فلاحية وحساب بنكي سمين طبعا من جيوب المرضى بالله عليكم كيف لي طبيب في أي تخصص كان أن يفحص أزيد من 50 شخص في اليوم ويتابع كل حالة على حده طبعا هو لا يهمه سوى الدفع الفيزيته طبعا اتقو الله في المواطن المريض نحن لسنا ضد ان يستخلص الطبيب ثمن اتعابه المعقولة ولكن ضد الجشع المبالغ فيه ولو على حساب المريض

  • علي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:45

    لقد اجريت عملية استئصال المرارة لزوجتي بأحد مصحات اكادير لما طلبت الفاتورة ارتني اياها المكلفة بالحسابات فقط من شاشة الحاسوب ولاحضت ان هناك مبلغ 2000 درهم زائد في خانة docteur x بدون دكر اسمه وقلت لها ماهذه الزيادة فاجابتني ان الدكتور دار معاك المزيان و طلب غي 2000 درهم ديالو حلاوة فرفضت ذلك واحتججت عليها وفي الأخير لا ادفع المبلغ.
    الأطباء عديمو الضمير يمتصون دم المرضى يوميا ولا يستحضرون القسم الذي ادوه في تخرجهم.
    المزيد من القيود والظوابط لحماية صناديق الضمان الإجتماعي والا يوما ما ستفلس بفعل جشع الأطباء.

  • Achraf
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:55

    معدل الولادة القيصرية في المغرب خطير جدا مقارنة مع الدول المتقدمة التي لا يتراوح فيها المعدل ٪3 الى 4 ٪.
    يجب تطبيق هذا القانون الذي هو في صالح صحة الأم اولا لان الولادة القيصرية لها سلبيات عدة كما ان تكلفتها باهضة زيادة على ''النوار''. جل الاطباء صاروا بلا ضمير والجشع اعمى عيونهم اين هي الإنسانية والخوف من الله

    آلله غالب

  • مراد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:56

    نعم لهذا الاجراء لان المصحات الخاصة لايهمها سوى المال اما صحة المواطن………

  • مغربي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:13

    جشع أطباء القطاع الخاص لا حدود له يجبرون الحوامل على إجراء العمليات القيصرية حتى و لو كانوا لا يحتاجونها ناهيك عن أجرة يد الطبيب كما يسمونها الضحية في هذه القضية هو المواطن اللذي وجد نفسه بين تشدد الكنوبس حمايتا لمصالحها و جشع الأطباء لنهب جيوب المرضى فماذا يخسر الطبيب إن أرفق ملف العملية بتقرير عن سبب قيامه بها إن لم يكن هناك ما يخشاه .

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:16

    والخاسر دائما هو المواطن لأن المصحات ستطالب من المنخرط شيك ضمانة وفي حالة ما إذا لم تعوض كنوبس المصحة ب 90 % من ثمن العملية ستلجأ الى صرف الشيك.

  • kamali
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:37

    هنا بأمريكا ومن خلالي تجربتي،الحوامل يطلبون الولادة عن طريق عملية قيصرية نظرا لسهولتها،لكن والله شهيد على ما أقول الأطباء يمتنعون ويفضلون الولادة الطبيعية،رغم ما تاخد من وقت،لأن هدفهم الأسمى صحة المريض وليس جيبه،والله عار على أطباء المغرب المتاجرة في صحة الناس،شنو ذنب وحدة تقدر تولد طبيعي،تدفعها لعملية قيصرية وتخلي غرازي فكرشها . اتقوا الله راكم طغيتوا فالأرض

  • غيورة على بلدي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:40

    لقد ارهقتمونا اجل أرهقتمونا ، لقد تعبنا من ضخ الاموال الطائلة في الصناديق اموال ننقصها من ارزاقنا وارزاق اولادنا.كل من الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط ألاجتماعي ، وصندوق التقاعد لا يهمهم مصلحة المنخرط بقدر ما يهمهم ما سيجنونه وما سيربحونه من وراء هذه الصناديق.
    الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط ألاجتماعي لم يغير في جدول الدفع عليه التعويض عن المرض مند سبعينيات القرن الماضي رغم ما عرفته الحياة من غلاء. مثلا التعويض عن الاستشارة الطبية عند طبيب في الطب العام تساوي في ايامنا الحالية 150 درهم بينما كانت في ثمانينيات القرن الماضي تساوي 60 درهما، وعند طبيب مختص الاستشارة اصبحت تساوي 300 درهم في الوقت الذي كانت لا تتعدى 150 درهما في تسعينيات القرن الماضي. كل شئ تغير من حولنا وارتفع ثمنه إلا جدول دفع التعويض عن المرض الذي ضل كما هو سيضل كما هو الى ان يرث الله الارض وما عليها.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم يستثمرون فينا ولا تهمهم مصالحنا نموتو ولا نعيشو المهم بالنسبة لهم هو ان نضخ الاموال في الصناديق ليستفيدوا هم وحدهم.

  • مواطن2
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:48

    لكل من اراد معرفة عقلية الاطباء الخواص وعلاقتهم بالمواطنين ما عليه الا ان يقرأ ما قاله صاحب التعليق 35 " الى انيس زعير " ردا على صاحب التعليق رقم 15 " انيس زعير " الذي لم يقل اي كلام خارج المعقول….ارجو من القراء ان يقراوا ما ورد في التعليق رقم 35 " الى انيس زعير " ليدركوا مدى كراهية وحقد الكثير من الاطباء للمواطنين…كلام لا يمت الى طبقة الاطباء المخلصين باية صلة.انه شتم المواطنين وقلل من قيمتهم ونعتهم باقبح النعوت…والحسرة الكبرى هي ان هذا النوع من الخطاب لا يليق بشخص في مستوى " طبيب "وقد صرح شخصيا بانه طبيب…اللهم الا اذا كان هذا التعليق افتراء.. ونتمنى ان يكون افتراء على الطبيب.ومع ذلك لابد من القول بان اطباء القطاع الخاص انحرفوا عن المسار الصحيح واصبح المال هو اول اهدافهم.والطب عندهم اصبح تجارة مربحة لا اقل ولا اكثر…والشعور بالمريض اصبح استثناء وهذا امر شاع واصبح واضحا ومن المسلمات.ولا ينكر ذلك الا جاحد.

  • ilias87
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:55

    انها علامات الساعة. تعاملت مع الكثير من الاطباء. للاسف الاغلب يفكر في الربح المادي فقط ولا تهمهم صحة المواطن البدنية ولا النفسية. في حين هناك اطباء اكفاء وعلى درجة عالية من الحرفية

  • ولد القليعة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:36

    من كوارت المصحات ان احدى السيدات ولدت تلات ولادات قيصرية متتالية ، فحملت للمرة الرابعة دهبت للمصحات عمل لها الطبيب ولادة قيصرية رابعة وهي ممنوعة اصلا الولادة القيصرية للمرة الرابعة فتوفيت السيدة جراء نزيف داخلي حااد ، المصحات الخاصة لاتهمهم صحة المواطن بقدر نا يهمهم كم ستدفع ؟ الربح السريع وباتمنة خيالية . غير تدخل نند الطبيب يسولك فاش خداام ؟؟ الطب اخلاق وضمير لاتنسو القسم الدي اديتموه يا ملائكة الرحمان ، حياة الانسان لا تقارن بالمال .

  • متتبع
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:04

    من حق الصندوق القيام بهذا الاجراء لأن العديد من المصحات والأطباء لايهمهم الا جمع الاموال لذلك يلجؤون الى العمليات القيصرية بل هناك من لايلجأل لها ولكن يودونها في الوثائق فقط باتفاق مع الحامل حتى يستفيذ الاثنين خاصة وإن الصندوق رفع تعويض الحامل في حالة الولادة القيصرية في السنتين الأخيرين فقط…. ولا ننسى ان بعض الحوامل وازواجهم يفضلن القيصرية حتى يحافضون عن علاقات جنسية افضل في اعتقادهم وهي فكرة غبية جدا….

  • soussi 7or
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:07

    أغلب أطباء القطاع الخاص ماهم إلا مجموعة من الضباع المتعطشين لمص دماء المرضى و أكل أموالهم بالباطل دون أي وازع أخلاقي و أحيي قرار كنوبس و أتمنى أن لا يتراجعوا عن قرارهم و أقول أن البلاد سائرة نحو هاوية سحيقة و من لا يرى ذلك فهو أعمى

  • يوسف
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:32

    منظمات الضمان الاجتماعي و كما هو معترف به تعوض منخرطيها و تضع طبعا شروطا لذلك حتى لا يتم التلاعب بالتعويضات. لم افهم لماذا غضب الاطباء ياكهما كايتعاملو مع المرضى سواء عندهم ضمان اجتماعي او لا.

  • Hicham
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:56

    Ancien medecin retraité
    Je confirme wue c est honteuxque plus de 90% des

    . gynecologues recommandent la cesarienne

    Un gynecologue au maric ( region casablancaise) genere appeiximativemeng 120/.0000 jusqu 1.5 MDH par mois dont 80% viennent des operations.

    Cest pas pour rien que les gyneco sont actifs dans les reseaux sociaux 🙂 pour chercher la clientelle

    Lahoma ina hada la monkar

    Le syndicat est corrompu

  • martin pres du kiss
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 15:18

    les BOUCHERS QUI S'ENERVENT….pour de l'argent .et pour élever encore plus les prestations médicales..ces BOUCHERS de l'être humains n'hésitent pas à faire sortir le bébé d'un autre côté que le normal ..ou la déchirure au ventre de la femme qui mettra fin dés la 2eme césarienne à son rêve d'être mère une troisième fois .pas de conscience professionnelle…pas de pitié pour une femme qui peut accoucher normalement .et elles sont des centaines qui ont souffert physiquement et moralement par ce traitement inhumain de la part de ceux qui ont jurés d'être plus humains que l'humain lui même….

  • MAZINI Abderrazak
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 15:22

    Ce que je dis n'est vrai pour tous les médecins
    . Mais les consencieux sont minimes. Hier j'étais très fatigué et je suis voir un médecin (qui s'est avéré un réanimateur. Il me fait un électrogramme et me dit que
    c'était grave et qu'il va appeler va un cardiologue pour mon hospitalisation. J'ai préféré aller en parler avec mon cadiologue qui, après avoir refait l'ECG et même une radioscopie, m'a dit que ce qui m'a été dit est faut et que mon rythme cardiaque était normal

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:23

    ادارة الكنوبس تقول بان عدد الولادات القيصرية المصرح بها من طرف المنخرطين قد ارتفع بشكل كبير مقارنة مع السنوات الفارطة ما يكلف هذه الادارة غلافا ماليا كبيرا للتعويضات بهذا الشان على حد قولها معزوين التقارير والاحصاءيات بارقام فلنقل بان هذا صحيح لكن التساؤل المطروح هو كم عدد المنخرطين وكم يؤدون شهريا من مبالغ الانخراطات وكم يبلغ عدد الصفقات التي تبرمها ادارة الكنوبس لشراء اليات ومطبوعات وحواسيب وحتى كراء مقرات لها على حساب الاقتطاعات من جيوب الموظفين وكم يبلغ عدد الملفات الطبية التي يذهب اصحابها للتداوي بالخارج باثمنة باهظة جميل ان تقدم الادارة تقريرا عن الولادات القيصرية لكن بالمقابل يجب عليها ان تصرح بعدد المنخرطين والمبالغ السنوية التي يؤدونها الا ينص الدستور على تمكين المواطن من حق المعلومة ثم هناك امر اخر ان اكثر من 60 في الماءة من شريحة الموظفين بالمغرب تقترب من سن التقاعد معناه انهم توقفوا عن الولادة كما ان الدولة لم تعد توظف الشباب ليتزوج وينجب فاغلب الادارات اكثر من نصف موظفيها هرموا والباقي يحتاطون من الانجاب لقلة الدخل فكيف ستترتفع عدد الولادات القيصرية

  • مواطن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:27

    اليكم هاته الرسالة يا اصحاب الكلينيكات التي لا تخاف الله
    انا اعرف مولدة سوفياتية اسمها MARENAبمصحة خاصة بالبيضاء لا تقوم بتوليد النساء قيصريا بل طبيعيا. ليس للدعاية او الاشهار بل من باب الاخذ بالمثل،
    الطريقة :(وهي الطريقة التي لا تطيقها جل المصحات )ان هاته المولدة جازاها الله الفخير تواكب الحامل عدة ساعات بتقنيات حتى تضع بسلام علامة استفهام بالنسة للمصحاة التي ذكرت
    زد على هذا اسمعي يامصحاة فان هاته السوفياتية وفي اطار الشفافية، تترصد الممرضات عن الرشوة فاذا ضطبت اهداهن تاخذ بقشيشا تقوم بطردها مباشرة
    وهذا الشيئ حصل معي كزبون لذا المصحة حيت رفضت اخد قهوة مني

  • جام مغربي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:12

    الولادة الطبيعية تحتاج بعض المرات من 3 ايام إلى 10 ايام و هو وقت غير متوفر بالنسبة للقطاع الخاص مما يجعلهم يسرعون الولادة بالحقن و إذا لم يستطيع يباشر بعملية قيسرية.
    وهناك بعض النساء يطالبون بها حتى يبقى محيط الفرج ضيقا.

  • man9OL
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 18:53

    انا طبيب و تنقول ليكوم ايها المجتمع البليد اللدين يشجعون اي قرار ضد الاطباء، انه قريبا ستبيعون ممتلاكتم للولوج للخدمات الصحية اللي كانت البارح فابور. زيدو زيدو ، عند بالكوم الطبيب هو المتضرر!!! الطبيب او المصحة دائما كاين اللي غادي يجي او يخلص كونو هانيين ، او اغلب الاطباء اصبح يرفض التعامل بالكنوبس او غيره . قريبا غادي يكون ما يسمى بالطب السياحي . اي مصحات على شكل شركات عملاقة عندها تأمين ديالها عندها تعاقدات تمكنها من الاكتفاء الداثي ديال الزبناء والمرضى. او نتوما بخرو بالكنوبس . شعب امي او حتى ان قرأ لا يفهم . او الاطباء سأموا الدفاع على مجتمع اصبح يكن لهم حقد غير مسبوق . او انيس زعير الطبيب غادي يدوز الكونجي بغيتي او كرهتي . او اتمنى واحد نهار طيح بشي كارثة او تعرف قيمة الطبيب . حنا اطباء او نعاني من هاد القرارات علاش حنا ما تنمرضوش زعما . المغاربة يستحقون الويل اللي فيه او أكثر

  • Fouad
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 18:55

    يذبحون امهات المغاربة من اجل دراهم قليلة… مستوى منحط… التخلف بعينيه….
    Sans ajouter nes consequences de cette pratique sur le le coprs des mamans et ensuite sur le corps du bébé tout au long de sa vie : develeppement osseux, probleme les .machoires, la forme du crâne etc…

  • غير معروف
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:50

    الحل اسهل مما يكون يكفي تغير تعريفة الولادة القيصرية ليصبح ثمنها هو ثمن الولادة العادية وثمن الولادة العادية هو ثمن القيصرية وسوف نرى كيف ستتغير الامور

  • طارق
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:02

    اطباء القطاع الخاص في المغرب تجار …لا يهمهم الا الربح المادي ليس في قلوبهم ذرة من الرحمة والانسانية

  • عبدو
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:49

    و اخيرا المواطن اصبح مثل كرة المضرب وهوالذي سيتعرض لعصا المضربب من كلا الطرفين لقد مررت بحالتين الوالد رحمه الله واخيرا الولدة الخلاصة مصاصوالدماء الا من رحم ربي

  • SAGESSE
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:49

    احسن إجراء تفلعها الحكومة
    هو حل الكنوبس
    ويدعونا لله تعالى يتولى أمرنا ولن يصيبنا إلى ما كتب الله لنا.

    بالإضافة إلى تشجيع أطباء أجانب أكفاءة ونزهاء يفتحو عيادات بالمغرب. وتيقنوا الكل سوف يلجا لهؤلاء.

  • إلى 35 و81
    السبت 20 أبريل 2019 - 01:11

    المعلقين 35 و81 : سواء أكنتما طبيبان أو فقط تنتحلان صفة أطباء فالأمر سيان،
    وليكن في علمكما أن الشافي هو الله سبحانه وتعالى ، وأن قطاع الصحة يجب أن يغلب عليه الطابع الإنساني المحض وليس الطابع التجاري،
    القول الصادر عنكما إنما هو قول من اشتد عليه المرض و بدأ في الخرف، بل هو قول أقرب إلى الجنون منه إلى العقل السوي،
    كم من أناس لم يذهبوا قط إلى المستشفى لتلقي العلاج و مع ذلك يتمتعون بصحة جيدة و كم من أناس لازموا المصحات و المستشفيات و مع ذلك بلغ منهم السقم مبلغه فلا تغرنكم المهنة أو المال أو الجاه، فالإنسان يبقى ضعيفا مهما بلغ من المناصب و التكبر والتعالي و الدنيا زائلة. ….

  • محمد
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:00

    السؤال الذي لم يطرحه أي معلق هو : اين الدولة وأجهزتها من هذا ؟ انحن في غابة حتى نترك المواطن فريسة لجشع الكثير من الاطباء ؟ الاكيد ان هنالك حالات تكون فيها العملية القيصرية ضرورية والاكيد ايضا ان حالات كثيرة يلجؤ فيها الاطباء والطبيبات للعماية دون ضرورة. من المفروض أن يكون هنالك ضابط للامور. والدولة هي الوحيد المخول لذلك.

  • حسام
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:06

    ليس لكنوبص الحق في التدخل في عمل الأطباء المتخصصين، فما يهمها هو قيمة التعويض ليس أكثر، فمن ينظر في امر الملفات هو طبيب عام لا علاقة له بالتخصص ، المتضرر الحقيقي هو المنخرط الذي سيضطر إلى أداء الفرق بين الولادة القيصرية و العادية .

  • سلوى
    الخميس 25 أبريل 2019 - 19:25

    المشكلة والطامةةة الكبرى هي النوار الذي
    يففرض على الحامل تقديمه حوالي 4000 درهم خارج الحساب والمصاريف المغلن عليها …

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب