24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محام: هذه وسائل حماية حقوق المغربيات المعنّفات بدول الخليج

محام: هذه وسائل حماية حقوق المغربيات المعنّفات بدول الخليج

محام: هذه وسائل حماية حقوق المغربيات المعنّفات بدول الخليج

لا يمر شهر دون التداول في قضية تعنيف واحتجاز جديدة تكون ضحيتَها مغربيةٌ على أرض المملكة العربية السعودية، من المغربيات اللواتي اخترن مواقع التواصل الاجتماعي لبث شكواهن والاستنجاد بالمسؤولين المغاربة قصد انتشالهن من مرارة الاحتجاز والعبودية.

فما هي إذن المسطرة القانونية التي ينبغي على المغربيات المعنفات خارج المغرب وبالخصوص في الخليج اتباعها؟

جوابا على هذا السؤال، يقول زهير أصدور، محام بهيئة الرباط، إن "مجموعة القانون الجنائي في هذه البلدان (الخليج) تجرم العنف والاعتداء في حق الضحايا اللواتي يتعرضن إلى هذه الجرائم، ويمكن في هذا الإطار إما تقديم شكايات لمن يمثل الادعاء العام أو النيابة العامة بهذه البلدان، أو تقديم شكاية مباشِرة للقضاء معززة بصور الفيديو المثبِتة لخطورة العنف الممارس ضدهن".

وأضاف أصدور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "عائلات ضحايا العنف الممنهج الممارس على بناتها بإمكانها التظلم لدى السفارات والقنصليات الخليجية المتواجدة بالتراب المغربي، وتعزيز تلك التظلمات بالحجج المثبتة، قصد العمل على ثني رعاياها لوقف نزيف العنف والاعتداء والاستغلال البشع للمغربيات، سواء عبر الزواج الصوري بالقاصرات عن طريق الإغراء المالي، أو تشغيلهن خادمات ظاهريا وبائعات الهوى ضمنيا"، وفق تعبيره.

وجوابا على سؤال عن مدى قانونية تصوير الاعتداء بالفيديو وبثه على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح رجل القانون ذاته أن "نشر صور العنف الممارس ضد المغربيات عبر شرائط الفيديو له أثر جد محدود وذو طابع فردي، وقد تثار حوله الشكوك من حيث قيمته الثبوتية، غير أن دوره يبقى فاعلا في فضح المعتدي وجرِّه إلى المحاكمة إذا ثبتت نسبة الفعل الشائن إليه".

وعلى اعتبار أن المغرب شريك ومصادق على الاتفاقيات الجماعية المناهضة للعنف، يضيف أصدور، فإن "بوسع ضحاياه اعتماد مقتضيات هذه الاتفاقيات لمقاضاة الجهة التي تغض الطرف على هذا النوع من السلوك وترتيب الأثر القانوني على ذلك، وتقديم تظلمات أمام السفارات والقنصليات المغربية لهذه البلدان".

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه بإمكان المجتمع المدني، سواء تعلق الأمر بالأحزاب السياسية أو الجمعيات أو حتى الاتحادات النسائية، "ممارسة ضغط مادي ومعنوي على الجهة الممارسة للعنف ضد المغربيات، سواء عن طريق توجيه أسئلة شفوية أو كتابية إلى وزير الخارجية أو الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، أو عن طريق إعداد برامج حوارية وتجنيد الإعلام بجميع مكوناته للتصدي لهذه الظاهرة ومحاربتها في العمق".

وأضاف المحامي أصدور أنه "يمكن توجيه سؤال في الموضوع إلى وزراء الخارجية لبلدان موضوع الاحتجاز أو التعنيف قصد معرفة الخطوات التي سوف تتخذها لمكافحة ظاهرة تعنيف المغربيات بدون وجه حق".

ودعا المصدر إلى "العمل على إنشاء مراكز للاستماع وأقسام للقضاء الأسري بالقنصليات المغربية في هذه البلدان، يتولى القائمون عليها مهمة تلقي شكايات وتظلمات من المغربيات والتعجيل بإيجاد الحلول الإيجابية، سواء بزجر المعتدين أو تيسير مسطرة الطلاق أو التطليق بسبب العنف أو الشقاق".

وأكد المحامي بهيئة الرباط، في التصريح ذاته، أنه "من شأن هذه المراكز أن تجري دراسة ميدانية تقف على حجم المأساة وأسبابها وطرق حلها بتوجيه رسائل في الموضوع إلى الجهة المتخصصة في هذه البلدان، سواء كانت قضائية أو دبلوماسية، ويمكن القياس في هذا الباب على أقسام النيابة العامة المتخصصة في العنف ضد النساء المعمول بها في النظام القضائي المغربي".

واستحضر وسائل عدة يمكن للحكومة سلكها لحماية حقوق المغاربة أو المغربيات، من المراقبة القضائية الدقيقة إلى عقود الزواج المبرمة بين المغربيات والأجانب من دول الخليج، ووقف كل أسباب التحايل المرتكب ضدا على مدونة الأسرة، سواء بالإدلاء ببيانات كاذبة تتعلق بالسن أو التعدد أو عمل الزوج ودخله وسوابقه.

كما دعا إلى ضرورة "إخضاع عقود العمل المبرمة بين المغربيات والمشغلين من دول الخليج لمراقبة دقيقة من طرف وزارة التشغيل قصد الوقوف على طبيعة العمل ومدى صدقه ومدى اتفاقه مع الشروط النموذجية للشغل، وكذا أوقات العمل، وفق مدونة الشغل، مع إطلاع رئاسة النيابة العامة على مختلف صور السلوك الشاذ والمظاهر الخادعة التي تمارس عبر عقود شغل وهمية تخفي أعمالا غير مشروعة، مثل الفساد والاتجار بالبشر، والوقوف على حقيقة الملفات التي تُهيّأ للمغربيات اللواتي يرفضن بعض أنواع العمل غير المشروع فيصرن أنفسهن نزيلات بالسجون".

وللتوعية بالظاهرة التي أصبحت تبرز للعلن بوتيرة غير مسبوقة، اقترح المحامي أصدور "إنشاء لجنة للدفاع عن حقوق المغربيات المعنفات في هذه البلدان من المحامين، تكون مهمتها الاطلاع على وضعياتهن والملفات المفتوحة ضدهن ومؤازرتهن في إطار المساعدة القضائية أو التضامن الإيجابي معهن".

وناشد وزارة الاتصال والمجلس السمعي البصري "السهر على إعداد برامج تتطرق لهذه الظاهرة وتتبنى حلولا ترفع التعسف والظلم عن المغربيات ضحايا العنف من المقيمات بدول الخليج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - younes الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:10
Tout pays protège ses citoyens souf nous ce je déconseille à toute personne d investir ou de travailler la bas.car des que tu passe les services de douanes dis by by à ton passeport.Plus cclaire que ca y a pas
2 - عابر الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:25
بعض الأخوات المغربيات بالخصوص رمتهم امواج الطمع في كل بقاع الدنيا واصبحن أرخص جسد على الإطلاق حتى أصبحنا احيانا مظطرين لنكران هويتنا بين الناس
كل المتزوجات من السعوديين والاماراتيين والأتراك والمصريين والأفارقة يعشن حياة اقل قيمة من الكلاب وكل ذالك ولا زال البعض يبحث عن زواج من هذه البلدان
وكل هذا فقط من اجل طمع الخروج من ألأزمة التي يعشونها ولكن لم ينجحن الا فئة قليلة وقليلة جدا
اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان
3 - موحد الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:26
أظن أن أغلب المعلقين سيلومون تلك السيدات لأنهن اخترن الاقتران بخليجي و سيتهمهن البعض بالطمع. أريد فقط الإشارة أنهن تزوجن على سنة الله و رسوله من مسلمين، و أن شرط الزواج للرجل هو الباءة يعني القدرة المادية و البدنية على الزواج، لأن الرجل ينفق على زوجته و ليس العكس، أي أن أوكد حق للمرأة أن يكون شريك حياتها قادرا على القيام بدوره المادي كقوام عليها. أن ترغب المرأة بشخص مقتدر ماديا ليس عيبا، العيب هو أن يقترن الرجل بامرأة طمعا في راتبها أو أموالها و هذا يحصل كثيرا و لا أحد يلوم الرجل بل يعذرونه لأن متطلبات الحياة صارت لا تطاق، و هذه حقيقة، لكن لا أحد يعذر تلك السيدات لرغبتهن في العيش حياة كريمة بالحلال. أما آفة العنف، فهي سمة أغلب الشرقيين و العرب حيث ثقافة الغلبة و القوي يقهر الأضعف ليخضعه لما يشاءه بالعنف الجسدي و لو كان الضحية طفلا، و هذه الثقافة المتخلفة متجذرة كالسرطان في العظم و ستحتاج قرونا لتغييرها.
4 - sami الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:36
الحل بسيط جدا ، ايقاف ارسال العاملات الى الخليج او ان تكف العاملات عن البحث عن مصدر دخل آخر غير الذي تعاقدت لأجله
5 - سعودية الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:49
يعني والله القلب ليحزن حينما يسمع هاته القصص ،

السؤال اللذي يطرح نفسه ..
كيف لأب أو أخ أو زوج أن يودع ابنته وأخته وزوجته عند المطار لتسافر مناطق بعيدة لوحدها!فين قلبه ،؟!

المرأة الوحيدة تكون عرضة دوما للاستغلال من الوحوش البشرية اللتي لا يردعها رادع مهما كانت قوة القانون هناك مافيات وتجارة بالبشر منظمة وهناك أفراد متسلطين خلقة على من حولهم من أقربائهم فما بالك بغريبة وحيدة بعيدة عن أهلها وديارها!

الإسلام لم يحرم سفر المرأة بلا محرم إلا ولذلك حكمة..
يا رجل نحن في زمن أخشى على أبنائي وهم كبار إناثا وذكورا من الخروج لوحدهم بعد الساعة ١٢ ليلا بل أصر على أن يخرجوا جماعات ويتجنبوا الأماكن الغريبة تحسبا للطوارئ..

وأنتم تسلمون بنات صغيرات شابات في زهرة شبابهم وجمالهم ورقتهم للمجهول في بلدان بعيدة جدا،قوة قلب فضيعة!.

على العموم لمن أضطرت،فلتشترطي فترة تجربة وهذا ما تقوم به المكاتب تكون مدتها ٣ أشهر وإذا لم تعجبك العائلة تستبدلينها وكوني ملمة بالقانون حتى تخيفي من يرغب باستغلالك وسجلي لديك أرقام الجهات المختصة في حال احتجتي مساعدة ، واللتي تأتي بطموحات أخرى .. صدقيني ستكون صدمة عمر هههه
6 - soumaya الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:52
si vous voulez vraiment arreter cet phenomene. il faut detenir ces anarques qui pretendent recruter les filles comme coiffeuse ou receptioniste dans les pays de golfs. sur les sitrs web ....vraiment bizarre ce pays de magzen
7 - متابع الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:02
الحل من وجهة نظري هو الامتناع كليا عن تزويخ بناتنا للخليجيين لانهم مرضى بجنون العظمة و يعتبرون باقي الشعوب اقل قيمة منهم و يعاملونهم معاملة العبيد اعطوا قيمة لبناتكم فحتى بعقد الزواج فالخليجي لا يتزوج من خارج بلده الا للمتعة و تفريغ المكبوتات و ممارسة العنف .فكفى طمعا اللهم قطران ولد البلاد و عسل عريبان المرضى.
8 - محمد سعيد KSA الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:08
السلام عليكم

تترك المدعيات سفارات بلادهن ويشتكين لمحامي يبعد 5500 كلم !!!
إن صحت شكواهن فحري بالسفارات أن تغلق الأبواب لأنها لم تقم بالواجب.

على من يريد العمل داخل البيوت السعوديه أن يعرف بأن طبيعة الناس صارمه في مسألة النقاب والحجاب وإختلاط الرجال بالنساء.
9 - هماندوزي الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:11
الوسيلة الوحيدة لحماية المغربيات والمغاربة بصفة عامة هو قطع جميع العلاقات التي تجمعهم بال سعود وحاشيتهم كالزواج والعمل والريارات لتلك المنطقة لان السعوديين بسذاجتهم ويجهلهم يعتبرون انفسهم فوق الجميع وفوق القانون مع العلم بتصرفاتهم هذه هم في مربة جد متخلفة بين شعوب العالم ان لم نقل انهم في المربة الاخيرة وفي جميع الميادين والمجالات وعلى هذا الاساس انصح المغاربة ان يقطعوا جميع الصلات بهذا القوم حتى يتجنبوا ويلات هؤلاء .
10 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:21
الكل يعلم طريقة معاملة اليد العاملة هنالك فلا مبرر.
عبودية واستغلال أما بخصوص توفر المعتدية عليها على فيديوهات وصور فهذا من ضرب الخيال.
11 - soussi الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:34
كمغربي سوسي لن أزوج إبنتي للغرباء وللخليجيين خاصة ولو بمال الدنيا كلها وحاشى أن يكون مغربيا حرا من يبيع لحمه أو لحم بناته أو إخوته طمعا في مال الدنيا وأخيرا أتساءل أين هم المسؤولون في هذا البلد ؟
12 - kamal الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:48
bonjour à tous, Je pense que quand elles ont choisi de faire leurs vies avec des gens du moyen orient, meme en ayant pris conscience de toutes les conditions de vie, d'esclavagisme, d'humiliation , d'exploitation sexuelle, de violence....etc, auxquelles des marocaines avant elles sont soumises, je pense sincèrement qu'elles doivent assumer leur
....responsabilité entièrement. Ce ne sont ni les autorités ni la société qui les ont inciter à le faire mais bien d'autres considérations matérialistes sans prendre en compte ni les valeurs ni les principes.....Je condamne toutes les formes de violence contre les femmes qu'elles soient physiques ou psychologiques et contre les hommes d'ailleurs....mais j leur conseille de revoir leur ordre de priorité en mettant les valeurs morales dans une position qu'elles méritent....Très bonne chance à tous
13 - تيدرين الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:58
اودي الله اصاوب اويرد بالبنات ديال المغرب راه كيسمعو السعودية كايصحاب ليهوم واش ناس مثاليين او مذكورين فالقران راه هما اولياء الله الصالحين .ولاكن راه العكس تماما راه الفلوس خرجو منهم حس الانسانية والضمير .كانتمنا من المغرب الى فعلا دولة الحق و القانون افرض الراي ديالو امايسفط البنات تا تكون عندهوم 35 عام .حيت تا هوما راه مكايزوجوش بناتهوم للاجانب تايشرفو .ايوا فيقو اعيباد الله.راه معنهوم لا قانون لا والو كايديرو مابغاو فبلادهوم اوا منخليوهمش استعمرونا تا هنا كل واحد اشد بناتو فالمغرب .
14 - النعمان بن مقرن الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:06
قال الله تعالى
واذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينو... الايه
اقول لمن يعلق اسال من يعرف الفتاة قبل الحكم
ثانيا المغاربه لدينا في السعودية اقل جنسيه لايتجاوزون 50 الف
واي قضية تحدث عندنا لمغربي اومغربيه سل البعض السنتهم سبا وشتما بالسعوديه واهلها
سبحان الله كان المغاربه شعب الله المختار
يا اخوان كل مغربي له قريب او قريبه في السعوديه اطلبو منهم يرجعو المعرب
والله لااحنا بحاجتكم ولا ميتين عليكم ازعجتونا
انشري ياهسبربس
15 - ولد العاصمة الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:26
نصيحتي لك يا اختاه المغربية ان ذاقت بك الدنيا فانصحكي ان تدهبين ان لا تذهبين بعيدا للبحث عن قوت العيش فهناك بلك لا يضلم فيها المغربي او المغربية وعيا بلدكم الثاني الجزائر فاهلا وسهلا مكرمة معززة ومحترمة من طرف المسئول ومن طرف الشعب والكبير والصغير وان اردتي ان تتحققي من كلامي فاسئلي ابن جلدتك الذي يسترزق مكرما معززا بين اخوانه الجزائريين ومن ينكر هذا فهو جاهل ولا يعرف ما هي رجولت الجزائري رغم المشاكل التي بيننا الحكومات فالشعبين لهم رواطب متينة ويكنون خبا لبعضهم البعض لا يوصف اياكم من زارعي الفتن والحاقدين والذين اغتسلت ادمغتهم وزرعو فيها الكره والحقد والعنصورية فاهلا وسهلا ونقتسم ما رزقنا الله فبما بيننا بكل احترام
ولكم التحية من ارض الشهداء ومن قلب العاصمة ودمتم في رعاية الله وحفضه وشكرا
16 - بادرسان الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:31
السلام عليكم،
أحسن حل هو حتى واحد ما يسيفط بنتو ولا ختو للخليج العربي، اللهم الفقر ولا الاستعباد و الاستغلال الجنسي لي كيتعرضو ليه. هدوك راه طُغاة!
شخصيا أعتبر كل من سمح لأخته أو إبنته بالذهاب الى تلك الديار " ديوثا".
17 - حسن المغترب الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:49
و تبقى المرأة العنصر الذي يُحملونه مسؤلية العنف الدي يتعرضن له.
يجب على الجميع ان يعلم أن الأسباب التي دفعت اخواتنا و بناتنا للخارج هي الرغبة في الخروج من ضيق الأزمة الاقتصادية التي نعيشها في المغرب، و سببها تعاسة المسؤولين و امورهم في تسيير شؤون البلاد....

.
18 - dark الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:53
اغلب المغربيات يسبون المغاربة و يتفاخرون بصديقاتهن المتزوجات من اتراك و خليجيين و اوروبيين و تمر الايام و يكتشفون ان هاؤلاء الصديقات يعشن مثل العبيد و ينتزع منهم الاطفال و يرمونهم رمية الكلاب،لان القانون هناك لا ينصر المرأة ظالمة او مظلومة.
اغلب المغربيات يذهبن الى الخليج بحثا عن المال و حينما يرتبطن باثرياء العرب يبحثن عن الحرية، لكن دخول الحمام ليس كخروجه.دائما ستظل المغربية ادنى من بنت بلاد راجلها الخليجي، دائما المرأة المفضلك هي بنت الاصل و المغربية لاشباع النزوات الحيوانية التي لم تقدر بنت الناس على اشباعها له
الطماع يقدي عليه الكذاب.
خليو عندكم شوية عزة النفس و قراو ووصلوا بعقلكم ماشي اجسادكم البالية
اما ولاد البلاد الحمد لله جايبين العز فكل بقاع العالم ،سولوا على المغربي باوروبا و مصر و كندا و حتا الخليج، المغاربة نفسهم حارة و ميخدمش عبد عند الخرفان إلا الو كان ناقص رجولة. و تحية الى المغربيات العفيفات القليلات تاج رؤوسنا
19 - anwar ubarnus الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:57
حتى ولو كانت "القوانين" أو "اتفاقيات"في السعودية أو المغرب فهي لا تسمن ولا تغني من جوع ولا هم يحزنون فهي تبقى مجرد حبر على ورق.
القوانين تفعل في دول يسود فيها الحق و القانون الذي يراعي آدمية الإنسان. وليس في دول تحكمها عائلات تستمد شرعيتها من عادات وتقاليد سادت في العصور الجاهلية الغابرة.
السرجم للي إجيك منو الريح سدو واستريح.
20 - مواطن الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:14
كون كنتو شريفات و همكم الزواج عطى الله الرجال في بلادكم ولكن الطمع و حب الذل هوا لي خلاكم تحبو الخليج و السعوديين و هذا هو جزائكم.
و المشكل هو باقي فتيات كيهاجرو لسعودية ما ستفدوش من الأولين.
نكونو واقعيين شوية هذه هي الحقيقة بلا منغطو الشمس بلغربال
عطو قيمة لرسكم شوية قلوها الأولين اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان
21 - hossin الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:17
العبودية في هذه البقع أثمنى أن يأتيهم بوش الإبن لقد خطأ في هجومه على العراق كان عليه أن يطهر الخليج من هؤلاء الوحوش يعتدون على النساء المسكينات أجبرهن وطنهن للغربة
22 - ابن العاصمة العلمية الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:21
واسي المحامي راه شحال من وحدة مشات تشكي ردوها هي المتهمة ادخلوها الحبس رغم و جود اتار العنف وقصدو القنصلية ديانا تما مدروليهم والو هادشي كوبو على ليعيشين فالدول الاروبية و المتقدمة اما العرب فلحول ولا قوة والا بالله راه خاصنا قانون كيكنع المغربيات احطو رجليهم فديك الدول و خاصة السعودية هدا هو الحل اهده الافة.
23 - ساخط الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:35
دائما في المغرب حتى كوقع المشكل عاد كانقلبو على الحلول.وغالبا نجد حلول ترقيعية او سطحية.في نظري الحل يجب ان يكون من الاساس وليس تحصيل حاصل.المغرب خاصو يوفر ظروف العيش الكريم للمواطن.انا على يقين بان المغربيات لو كان لهم الاختيار لتزوجو ابناء بلدهم .ولكن للاسف الشباب ليس قادر على عبأ الزواج.ولكن في المقابل هناك نساء وخا توفر ليهوم كل شيئ الطمع كيعميهوم.هادوك وخا يقتلوهوم عريبان ماشي شغلنا فيهوم.
24 - أين أهل المروءات الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:36
عـروقـي تـكـاد تـنـفـجـر وأنـا أتـسـاءل أيـن الـمـخـزن مـن حـمـايـة الـمـواطـن الـمـغـربـي بـالـخـارج ؟!! أيـن قـيـمـة الـمـواطـن الـمـغـربـي الـذي أصـبـح يـهـان داخـل وطـنـه مـن طـرف بـعـض الأجـانـب فـضـلا عـن خـارج وطـنـه ؟!! أيـن الـغـيـرة و الـشـرف و الـكـرامـة يـا نـاس ؟!! بـنـات الـمـغـرب يـهـانـون بـدول الـبـعـيـر ولا أحـد يـتـكـلـم أو يـحـرك سـاكـنـاً ؟!! كـيـف تـريـدون منـي أو مـن كـل شـريـف أن يـكـون وطـنـيـاً بـمـعـيـاركـم (وطـنـيـة الـدفـاع عـن الـسـلـطـة الـحـاكـمـة) و الـمـغـربـي لـيـسـت لـه قـيـمـة عـنـدكـم.
25 - sahyouni souni muslim الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:55
arretz de critique la saudi et les saoudiens,il sont les meilleurs nations de l islame l example de l islame
il pratique le vrais islame hijab bouko ou ninja habielle pour leur femme ,et les autres muslime d autres pays son de siba sans harem ou parent ou freres et il on le droit de l abuse sexuellement celon le term modern ou l encien la charia ou quoran
l islam ne respect pas la femme sans protection d un homme,comme il fond les marocain envoyez une femme sans compagnion
l eta de saud c est l islam et a ne pas critiquez c est ramadon comme meme,nos femme son halal pour eux car il on un sperm halal
l etat du maroc vend nos femme comme des esclave pour ces animal et save bien ca
ou son les frere musulman ben kiran othmani pour protege nos femmes de cette etat islamique,meme les chia ne fond pas ca
les sounis la souna et un danger pour nos femme
quand il von pense et croire que le droit humain et venu pour protege l homme la femme l enfant la minorite les animales
26 - Said الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:05
موحد احسن تعليق لقد اختصرت واجزت وانا عن نفسي استئمن يهودي على بنتي ومنستئمنهاش على خليجي لانهم لا اعرف من اي دين هم والله لا أعرف حتى دين ميليق بيهم فين عاد الاسلام الله يبعدهم علينا مسافات ومسافات
27 - Titwani الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:36
ردا على x muslim نحن لسنا من اهل العلم فيما تقوله فهذا لديه أناس هم ادرى به لكنك بالغت ولاأعرف ماسبب طرحك لهذا الموضوع رغم ان الخبر لاعلاقة له بما تريد قوله من خلال اسمك الذي وضعته يظهر انك ملحد فإما ان تكون مسلما او لا اما x فهذا من خيالك وخير جواب الملحد ان لا تجادل وانا ساتوقف عن مجادلتك
28 - hassia الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:05
راه كاين شى نوع ديال البشر لباس عله,مخصو والو,غير تيضحك.ولكن مجرم عزيز عله الصليخ وعزيز عله يتصلخ ويخلص.ساديينsadiste
29 - ملاحضه الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:10
دكشي لي كتاب علا هديك البنت مسكينه معرفناش الله شنو مكتب لينه يارب تكتب علينه مكتيب الخير حيت زواج مشي قسمو العبد الله سبحانه سير فين ممشاك الله زواج راه قسمه ماشي علاش دزوجات بهداك راه مقسم عليها والحمدالله
30 - مغربي الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:22
لاحظت ظاهرة هي فاش كنكون راكب في تران او كار بزاف البنات شادين كام في واتسب مع خليجي وكتهضر بالخليجية اقسم بالله كنت راكب في طاكسي وحدة ورايا اتصل بها شي حد وبدات تهضر بالخليجية اش اسوي اركب في المصرية احسن من الخطوط اامغربية....عشان... المهم سالات الهضرة وحدة جالسة قدامها هي تجبد تلفون وبدات تهضر مع ابو نوفل ولا زعتر بالخليجية... بغات تبان على الاخرى
31 - MCO الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:29
قلتها و أقولها داءما : أعطونا أسباب تعنيف "المغربيات المسكينات" و هل جميع الرجال وجب اتهامهم أم حقا هناك خطر كبير يصدر من " المغربيات المسكينات المعنفات" !!!
32 - القنصليات والسفارات المغربية الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:44
هذا دور القنصليات والسفارات المغربية في هذه البلدان، والأصل في وجودها هناك. أما القنصليات والسفارات الأجنبية بالمغرب فهي تهتم فقط بشؤون أبنائها بالمغرب.
33 - غيثة الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:07
الجالة المغربية بدول الخليج ليس لها قيمة كباقي الجاليات
اولا ..التاشرات تشترى من يد ليد و ليس عبر الحكومة كباقي البلدان تضع مكاتب استقدام و يبقى الأمر قانوني بين الخارجيتيت
ثانيا لا فعاليات و نشاطات تقيمها السفارات و القنصليات توضح للمهاجر ماله و ما عليه
ثالثا جميع المهاجرين يسمح لهم بالإقتراض و الإستفادة بإمتيازات تخولها الدولة للمهاجرين مثلا الحصول على سكن الاستفادة من أراضي الجموع ..الخ إلا الجالية المقيمة بالخليج
رابعا كم التدقيق في زواج القاصرات للخليجيين مع العلم حرمان المغاربة المقيم عقد قران على زوجاتهم القاصرات و السماح لهن بالسفر مع ازواجهن...
34 - فطواكية الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:18
مهما كانت ظروفك اختي ليس مبررا لالقاء نفسك في احضان شخص لا يعرف معنى الانسانية مهما كانت جنسيته ، الفقر ليس عيبا والكرامة فوق كل اعتبار ، الشرف تاج فوق رؤوسنا ، لماذا اجعل جسدي لحما تنهشه الذئاب في ثياب عبر وسائل التواصل الاجتماعي كي اصل الى هدف معين مع شخص اعتبره احسن من ابن وطني .
يجب تقدير العواقب لهاته التصرفات وان لا القي بنفسي في المجهول قبل معرفة اين اضع قدمي والتفكير الف مرة ، وأن لا اتصور ان اي شخص اجنبي يمكن ان يوصلني الى السعادة المنشودة ، فاتقاني لعمل معين او حرفة معينة مع مدخول مضمون ومحترم ودائم وعيشي بين ابناء وطني خير لي من الالقاء بنفسي في التهلكة والذهاب الى المجهول .
35 - عبدلله الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:02
انا كخليجي ادين اي اذى يطال اي انسان في بلادي وارجوا ان يفرج الله عنهم جميعا وادعوا اخواني الخليجيين الى العدل والاحسان لكل من اعطاهم الله سلطانا عليه
36 - بوشابل الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:10
السلام عليكم خوتي والله العضيم مهزلة كبيرة انا شاب مغربي ارتبطت بفتاة لمدة 12 يوم قصد الزواج على سنة الله ورسوله الاسبوع الدي قررت الخطوبة واشتريت جميع اللوازم تفاجأت بخليجي من الامارات عمره 53 سنة رافق زوج اختها إلى المغرب قصد الزواج بها من خلال مشاهدتها في قرص فيديو في احدى الأعراس المغربية والمصيبة الكبيرة الفتاة لا تعلم من هو الشخص قام الخليجي بشراء نفود العاءلة بالمال وضغطت عاءلة الفتاة عليها بزواج منه يعني زواج تعسفي الفتاة مغلوبة على امرها فذهب خال الفتاة هو والخليجي عند العادل لتوثيق العقد كرها عليها والغريب في الأمر العادل لم يسأل الفتاة هل هي راضية ولكي لا أطيل عليكم الطمع طاعون ويجيب التدقيق والبحث من طرف المسؤولين في عقود الزواج التي توتق بالمغرب ونختم كلامي الفتاة لازالت تعاني في منزلها لحد الساعة خوفا من المجهول وغير راضية على زواجها من الخليجي ولا حول ولا قوة إلا بالله
37 - كلمة الحق الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:22
ماشي كل البشر بحال بحال كاين ناس لي فيهم الاخلاق ودين دايرين قيمة لمرة وكاين لي اصلا مراض وزيد على دالك الزواج عن صلاة ودعاء واستخارة ونية صافية ماغاديش اخيبك الله ماشي غار اجي وطيحي على راسك راه واخا تديه من لعائلة والا ماسخر لك الله فيه غادي يخرج منو لعيب فمنحكموش على كلشي ناس طوب وحجر
38 - hassia الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:22
ردا على بعض المغربيات الدين يحتقرون ولد لبلاد,أليس هؤلاء منتوج وتربية امرأة,المشكل نسوى بالدرجة الأولى.حلل وناقش
39 - ملاحظة الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:58
بالاضافة الى البحث عن ظروف مالية جيدة السبب الاساسي والاهم ان المغربية مقهورة في بلادها واغلب لمشاو لخليج اما مطلقات او مصابو شخص وفي يدير بلكلمة ليعطيها لها الا واعدها بالزواج.. ومختلف انواع التهميش والعنف والظلم. كين منهم لتتكون طامعة في ان السعودي يكون انسان ملتازم وتلقى مجتمع ملتازم يحتارم لباسها حيث في بلادها تتهان الا كانت منقبة.
الحل هو ابناء المغرب لغيورين على بنات بلادهم يحسنو معاملتهم نبينا عليه الصلاة والسلام استوصى بالنساء خيرا ولكن للاسف دبا كلشي تيشتف عليهم بكل انواع الاستغلال
40 - مواطن مغربي و مواطن اجنبي الجمعة 19 أبريل 2019 - 15:06
في ضواحي الصويرة شبان يعملون السطوب للعودة إلى مدينتهم،لم يقف لهم احد،شاب منهم ضرب سيارة مارة في الطريق بحجر وكسر الزجاج،ومن سوء حظه ان السيارة صاحبتها فرنسية،ابتعدت الفرنسية من مكان الحاد ثة فاتصلت بسفارتها في المغرب ،السفارة اتصلت بعامل الا قليم،العامل اتصل بالدرك،والدرك ذهبوا إلى مكان الحادت فامسكوا بالمعتدين.تصور لو كان صاحب السيارة مغربي.هل السلطة ستمسك بالفاعلين في وقت وجيز ؟
41 - سوسية الجمعة 19 أبريل 2019 - 15:08
لايجب ان تغاضى عن الشق الثاني من المشكلة
المشكلة يااخوان لازم نعرف سبب هدا العنف لمادا هدا الزوج عنف زوجته
هل عنفها فقط لانها مغربية
لازم هناك سبب جعل الرجل يفقد اعصابه
والايام ستكشف وماخفا كان اعضم
42 - مجلوق فنيويورك الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:54
وكولو لشي خليجي يعنف شي مغربية فالمغرب الى مادير ليه بحال خاشقجي.
43 - انا الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:51
ردا على x muslim
اسمك يغني عن الرد.
ويبدو من كلامك انك جاهل .والجاهل لا يجادل.
44 - مغريبي وامريكي الجنسية السبت 20 أبريل 2019 - 05:57
كاين شي مغربيات غير كيشوفو خليجي كيخرجو عينيهم كيصحابو راه عندو بئر دليصانص كايبقاو يحلمو فيلا فعين دياب,فلوس فلبنكة,Range Rover,ملي كيمشيو لديك لبلاد دلخرا كيديرو ليهم بحال les esclaves,,,سرهم الطمع,,,لي بغات تهاجر تمشي لاوروبا ؤلا امريكا ؤلا كندا دول دشرفاء ؤالقوانين الى كان غير بلدان دعربان يخدمو غير فالموقف فالمغرب حسن ليهم.
45 - ابن النيل السبت 20 أبريل 2019 - 06:02
بما انك يا عابر صاحب التعليق 2 ذكرت المصريين فأنت واضح عندك مشكلة معاهم ببساطة لأن بنت بلدك ممكن تختارهم عنك مصر ليست من دول الخليج ولا تفرق ماديا كتير عن المغرب حتي تقول المغربية تتزوج من أجل المال المرأة عاوزة رجل يملي عيونها والمصري معروف له شخصية جذابة رجولة وخفة دم ومواقف وناجح يخطف الضوء فلا تعمي أنت وامثالك اعيونكم لو وجدت المغربية الخير في اين البلد لاخدته ولم تضطر الخروج من بلدها واهلها وحياتها فأنتم مش ملائكة وباقي الرجال التي ترتبط بيهم المغربيات سيئين حتي تقول ما مغربية تزوجت سعودي او تركي تعيش اقل من قيمة الكلاب وهناك الكثير من يعيش في الخير لكن انت وامثالك هو من يشوه بنت بلده ويتكلم عن الغير فقط بسبب الغيرة ياخي امنعوا بناتكم من السفر بمفردهم لكل الدول اكتر جنسية عربية للزواج من الدول هيا المغرب والسفر لوحدهم عادي اين الرجال والاب والاخ والعم والخال
46 - abdel السبت 20 أبريل 2019 - 11:38
moi j'en veux au femmes qui vont au golf pour s'enrichir et connaissent les vicieux du golf et malgré elle continuent a y aller
ce sont elles qui ont choisis cette vie
le golf est une jungle de pingouin vicieux
47 - محمد السبت 20 أبريل 2019 - 12:05
يا صاحب التعليق 2 عيب عليك تضع المصريين في سلة مع الإماراتيين أو السعوديين حتي تقول المغربية لي تتزوجهم يعيشون حياة قيمتها اقل من الكلب من زمان وحتي الان المغربية تتزوج المصري ومنهم من يعيش في هناء والزواج ومشاكله ليس فيه جنسيات قد تتزوج امرأة من ابن بلدها ويحدث نفس المشاكل لي تحدث مع الأجنبي قد تكون حياتها قيمتها اقل من قيمة الكلاب وهيا مع ابن بلدها ولهذا يوجد طلاق في أي مجتمع عربي رغم أنه مجتمع وبلد واحد فاذا كان لك موقف شخصي او كراهية شخصية فلا تعمم بتعليقك هناك من يعيش في هناء ومن لا يعيش في هناء وكل ست ورجل مهما كانت الجنسية لهم الشخصية الجيدة أو السيئة التي تساعد اي علاقة زوجية علي الاستمرار في هناء أو في شقاء
48 - إنها الجاهلية!!! السبت 20 أبريل 2019 - 12:30
هل السعودي مفضل على المغربي ... والله إنها الجاهلية والكبر في قلوب من يحسبون أنفسهم أفضل من غيرهم .
49 - سعودية السبت 20 أبريل 2019 - 16:45
والله غريب ما أرى من غياب للموضوعية في بعض التعليقات..أنا سعودية ومتزوجة من مغربي وهو بالنسبة لي نور عيني ولكن هذا لا يعني انتقاص الآخرين سواء ابن بلدي أو اي بلد آخر لأن الزواج نصيب فعلا وهو انسجام نفسيات وشخصيات قبل كل شيء..والأهم في موضوع الزواج من بلد أخرى هي القوانين و واجب على كل بلد وضع القوانين التي تحمي الطرفين وبالتحديد المرأة كونها الطرف الأضعف..كذلك على الأهل التثبت من الخاطب خلقا وسلوكا قبل كل شيء..وبالتوفيق للجميع.
50 - حلا السبت 20 أبريل 2019 - 17:11
والله مابقات فيا.عيينا بقوة الغوات والتنبيه والتحذير بحال الى ساحرين لهم السواعدة.غير كيلقاو واحد كتجيهم ضبابة على عينهم ويديرو المستحيل يمشيو ويتزوجوه.ماتلقى داكشي ألي كانت تحلم بيه وخططت ليه أراك المشاكل والطليب والرغيب تتطلق منو ترجع وياريت يتاقي فيها الله.مامتافقاش معاها تصور راسها لايف وتنشر وهي كاشفة لجسدها ورأسها.شوهتي براسك ختي وفرجتي فيك الدنيا كلها.زواج غير متكافئ في كل شيء آش داك تذلي راسك وتمرمدي كرامتك فالوحل.ألي صرفق راسو مايبكيش.جبتي العذاب لراسك بيديك ورجليك ذوقي الآن ما صنعته بنفسك.المغربيات يتفنن في إذلال انفسهن وتحقيرها.الكرامة والهيبة والعزة انتي من تصنعها لنفسها ولا أحد سواك.
51 - حلا السبت 20 أبريل 2019 - 18:07
سعودية متزوجة بمغربي!!!!!!! هههه هل فعلا نصدق هذا أم نتغابى ونغض الطرف.مانعلمه أن السواعدة لا يزوجون بناتهم للأجانب ولو انطبقت السماء على الارض.إنهم لايقبلون أي جنسية خليجية أخرى على ما أظن إلا ما ندر جدا.فكيف سنصدق ان مغربي متزوج بسعودية سوى إن كان مقيما بالديار واصبح سعوديا اكثر من السعوديين نفسهم فنال هذا الشرف.هو ليس مستحيلا ولكن نادر جدا ان يحصل.
52 - محمد من السعودية السبت 20 أبريل 2019 - 19:50
المشاكل تقع في كل مكان
السعودي هاد ممكن عنفها لسبب ما لكن بالمقابل اعطاها كل شيئ بعكس بعض المغاربه الي يهجر زوجته وابنائه بغيير رجعه الى اوربا لحفنة ريالات
عموما في زيجات تكتلت بالنجاح وفي العكس
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.