24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شعارات "أطباء الغد" تدوي ضد خوصصة الجامعة والمستشفى العمومي

شعارات "أطباء الغد" تدوي ضد خوصصة الجامعة والمستشفى العمومي

شعارات "أطباء الغد" تدوي ضد خوصصة الجامعة والمستشفى العمومي

عاد طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة إلى الاحتجاج بالشارع، رافعين شعارات تنتقد الحكومة ووزارتي الطب والتعليم العالي، مؤكدين استمرار "نضالهم" إلى حين تحقيق مطالبهم.

ونظم الطلبة الأطباء مسيرة وطنية جابت شوارع العاصمة الرباط، رفعوا خلالها شعارات من قبيل "لن يكلفنا النضال أكثر مما كلفنا الصمت"، "الصحة تحتضر"، "يا وزير اسمع مزيان الطبيب لا يهان"، "لا لا وألف لا لقانون المهزلة".

وقال إلياس الخاطب، ممثل التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب بكلية وجدة، إن "سلسلة النضال مستمرة من أجل الدفاع عن ملفنا المطلبي".

وأفد الخاطب بأن التنسيقية عقدت ثلاثة اجتماعات مع كل من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي "لم تسفر عن أية حلول"، موردا أنه "من أجل إنهاء الأزمة، لا بد من محضر اتفاق يشمل الطلبة والوزارتين".

من جانبها، قالت نهيلة مرزوق، رئيسة مكتب طلبة الصيدلة: "نعبر عن رفضنا الشديد للخوصصة، فنحن أبناء الشعب وندافع عن هذه الفئة"، مضيفة أن "سمعة الكلية العمومية ستندثر بفعل قرارات الوزارتين".

وأعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب "رفضها القاطع لكل أشكال الاتفاقيات مع كليات الطب الخاصة التي يعرف تنزيلها ضبابية وعشوائية منقطعة النظير، والتي تضرب بعرض الحائط مبدأي الاستحقاق وتكافؤ الفرص وتهدد جودة التكوين داخل المستشفيات الجامعية"، محملة وزارتي الصحة والتعليم العالي مسؤولية الوضعية المتدهورة التي يعرفها القطاع.

وأكدت التنسيقية في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، أن الإصلاح الحقيقي للقطاع يجب أن يتمثل أساسا في توسيع أرضية التداريب الاستشفائية وعدد الأسرة، والزيادة في عدد المناصب المخصصة لأساتذة الطب والمقيمين والداخليين، وتوفير بيئة مناسبة للتعلم والتكوين والعلاج بما يحفظ كرامة الطلبة ويجيب إيجابا عن انتظارات المواطن المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - دارلمان الخميس 18 أبريل 2019 - 19:49
ياك نتوما تتقراو فابور شغلكم ناس اخرى تقرا بفلوسس? ولا باغين تبقاو بوحدكوم تخدمو فين ما بغيتو وبشحال ما بغيتو.احنا مع الحكومة باش يوليو الاطباء كتار ويهبط ثمن العلاج
2 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 20:00
في المظاهرات و الاحتجاجات نرى آلاف الأطباء والممرضين، و حينما تذهب للمستشفيات لا تجد أحدا مغربي في المظاهرات و الاحتجاجات نرى آلاف الأطباء والممرضين، و حينما تذهب للمستشفيات لا تجد أحدا
3 - فكرة جيدة الخميس 18 أبريل 2019 - 20:15
مزيان الجامعات الخاصة باش يكترو الاطباء وما تبقاوش مفرعنين علينا زعما نتوما لي قريتو بضرائب الشعب
4 - bouazza الخميس 18 أبريل 2019 - 20:17
إذا كنتم طلبة علم فابتعدوا عن السياسة و لا دخل لكم بها، فأنتم الفئة الأكثر حظا و عالة على المجتمع لان دراستكم تكلف ميزانية الدولة التي هي أموال الشعب أموالا طائلة و عند تخرجكم يصبح هذفكم المال و الرغبة في الانتماء بسرعة إلى الطبقة البورجوازية دون تقديم أي تضحية أو خدمة مجانية للمحتاجين. الكثير من الدول أصبحت تفضل استقطاب أطباء أجانب لتجنب الصرف على تكوينهم. فمثلا ما الخدمة التي يقدمها الدكتور الصيدلي للمواطن عند فتحه للحانوت عفوا الصيدلية و ترك شخص دون أي شهادة لتسييره؟ كان من الممكن الترخيص لأشخاص ذوي تكوين قصير لامتلاكها و التقص من نسبة الارباح.
5 - متتبع الخميس 18 أبريل 2019 - 20:17
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.
6 - خدوج الخميس 18 أبريل 2019 - 20:23
النقابات المخزنية المنعوتة ب"الأكثر تمثيلية" بيادق بيد الدولة لتمرير فتاتها من جهة وإنفاذ استراتيجياتها من جهة ثانية ، ف يامات الحسن الثاني صرح المرحوم بقوله : "لو لم توجد معارضة في المغرب فسوف أخلقها" ويقاس عليه العمل النقابي ، وأيضا من أهدافها الإبقاء على النضالات الفئوية ، فرغم أن المشاكل تخلقها الحكومة لتخنق شعبا واحدا ، لكن بالمقابل تبقى النضالات فئوية :نضالات الأطباء ، نضالات الأساتذة وداخل التعليم نفسه نضالات فئوية وصلت لحد التحسر على انهزامية الاساتذة المذلولين لرواتب يدفعون بها الورطة التي وضعوا فيها أنفسهم حيت مكيلبسوش قدهم : دار بالكريدي +سيارة بالكريدي من أجل الظهور بصورة اجتماعية مزيفة وحمقاء ...حان الوقت أن ينضوي الجميع ضمن كتلة واحدة تجمع كافة المطالب نضالا واحدا ...لكن هاد العقليات والانهزامية الطاغية مزال هادشي بعيد ...
7 - أم الخميس 18 أبريل 2019 - 20:27
الله ينصركم ا وليداتي ، متخافوش إن النصر قريب ... تحية نضالية من أم ترى معاناة طالب الطب في المغرب ✌
8 - Marocoo الخميس 18 أبريل 2019 - 20:30
تحية خاصة لهبريس على الاقل هناك منبر اعلامي يظهر احتجاجات الاساتذة والاطباء في ظل التعيم الكامل من طرف قنوات الصرف الصحي المطبلة دائما لانجزات الحكومة المحكومة وكاننا بتنا نعيش في عالم المدينة الفاضلة
9 - عادل الخميس 18 أبريل 2019 - 20:33
بفضل السيد أردوغان أصبحت تركيا تنافس اوروبا في أقل من 17سنة. حلل وناقش.باراكا من الكذب راه عقنا.
10 - Karim الخميس 18 أبريل 2019 - 20:39
اغلب الطلاب بالطب العام أغنياء حصلوا على البكلوريا بالتعليم الخاص يجب أن يساهموا ماديا من أجل تحسين مستوى الاطباء إذارفضنا الجامعات الخاصة بنفس المنطق يجب منع التعليم الثانوي الخاص والتعليم الجامعي الخاص في جميع التخصصات الاغنياء الحقيقيون يدرسون بالخارج نعم المنافسة الشريفة وعلى الدولة تحمل مسؤوليتها خاصة أنها واعترفت بالجامعات الخاصة
11 - Le Marrakechi الخميس 18 أبريل 2019 - 20:57
قراااا حتى تعياااا يجب الباك ديالك بامتيااااز ... باش اجي ولد ماما غطيني اياكلها بااااردة
12 - نوسطالجيك الخميس 18 أبريل 2019 - 20:59
واش الطلبة الطبيبات عادو كلهم محجبات في المغرب ... حقيقة أحن لسبعينيات القرن الماضي.
13 - مشروع أب الخميس 18 أبريل 2019 - 21:01
يبدو ان الاطباء و الاساتدة عاقو بما يحاك ضد الصحة و التعليم هد الجيل واعي و متقف و مدوزش عليه يجب على الدولة ان تتدخل و تعيد الامور الى نصابها قبل ان تخرج الامور عن السيطرة.
14 - مغربي حتى النخاع الخميس 18 أبريل 2019 - 21:04
نعول عليكم يا اطباء الغد
افخر بكم و بمبادءكم و ارجو ان تدافعوا عن حقوق المواطن البسيط (متبيعوش الماتش كيما باعوه اللي سبقوكوم و دارو لباااااس على ضهر الشعب اللي قراو بفلوسو)
15 - Zirlo الخميس 18 أبريل 2019 - 21:05
اطباء العيون لن تجده حتى بالموعد و في القطاع الخاص .هل 40 مليون مغربي فيها فقط 10 اشخاص يستحقون الطب ؟ كل الاطباء يرفضون العمل بالمناطق الناءية و الجميع يعلم القطاع العمومي .......
كل هذا بسبب قلة الاطباء الذين يضنون ان البلد حكر عليهم و على عاءلاتهم
كل هذا بسبب الندرة. اذا كنا ضد الخوصصة اذن يجب الرفع من عدد المتخرجين لان هناك خصاص مهول.
16 - عبد العظيم.... الخميس 18 أبريل 2019 - 21:09
لاشك ان المسؤولين متضايقون من وصول ابناء الفقراء الى كليات الطب لانهم زاحموا ابناءهم بكفاءتهم وعصاميتهم. تحية لكل اطباء الغد الشرفاء والمخلصين ونتذكر الطبيب الشافعي من تزنيت...مزيدا من الصمود ولا تنسوا المرضى من المعوزين والفقراءلانكم نبتتم كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة..ومرة اخرى تحية من القلب الصادق لكل طبيب غيور...
17 - وطني الخميس 18 أبريل 2019 - 21:10
انا لست بطبيب و لا ممرض و لكن متتبع و غيور عن الوطن
صراحة لا يعقل و ليس منطقي ان نجعل الطالب المجتهد 16/20 فما فوق في الباك زائد مبارة ولوج كلية الطب في خانة واحدة مع طالب باك بمقبول و دون اي مبارة الولوج!
لان العلم يكتسب بالجد و المثابرة و نكرتن الدات و لا يكتسب بالمال ابدا
على من يدفع 13 مليون سنويا ان يطالب بحقوقه و تكوينه الجهات المعنية بكليته الخاصة
لان الامر مبهم و غير واضح و شكرا
18 - أسامة مهندس الخميس 18 أبريل 2019 - 21:16
هاد الميدسين عدنا راه ضعيييف جدا مقارنة بالدول الاجنبية وماقارينش مزيان وباغين مطالب غير منطقية. الصحة في المغرب متدهورة الا كان طبيب خاص او اجنبي احسن من لي قاري فجامعة من الرتب الاواخر في جودة الخريجين و اصلة كاينة مبارة يعني ليعندو كفاءة لي معندوش كيشكي حدا البرلمان ( هادشي لي ولفوه هاد الطلبة من دبا ) . التكنولوجيا ستعوض اغلب الاطباء الغير الكفاء سواء من الجامعات او المدارس الخاصة.
19 - مواطن الخميس 18 أبريل 2019 - 21:21
من المعقول ان يدافع الطالب عن حقوقه ، و لكن داخل بيئته ، أما التظاهر في الشارع العام فلا معنى له . المطالبة بايقاف التعليم الخاص لا يهم طلبة القطاع العام ، لانه يمس بحرية الطالب . الأحرى هو توحيد الامتحانات ، و المتفوق هو سيد الميدان . أما ما يطالبه طلبة القطاع العام ، سيمنع حتى الطلبة المتفوقين في الخارج ومن دول متقدمة جدا في الطب من ولوج العمل في بلدهم من الرغم انهم تابعوا دراساتهم في اصعب كليات الطب في العالم كفرنسا ، إنجلترا ، امريكا ..فعلى الطلبة ان يدرسوا عوض ضياع الوقت
20 - moha الخميس 18 أبريل 2019 - 21:24
مادام هناك جيل واعي كهؤلاء فهناك امل في تغير الاوضاع عاش الشعب
21 - احمد الخميس 18 أبريل 2019 - 21:34
واحد الحاجة خاص المغاربة يعرفوها وهي أن دراسة الطب في الخصوصي تتطلب مصاريف تصل تقريبا 90 نعم تسعين مليون...هل تعتقدون ان من أنفق هذا المبلغ سيقبل العمل مع الدولة...طبعا لا وألف لا...لهذا من العار ومن غير المعقول قبول هذا الطالب في مباراة التخصص لانه بكل بساطة غادي يكون أخذ مكان طالب آخر من الكليات العمومية الذي سوف يشتغل في المستشفى العمومي...يجب التنبه واليقظة لما يحاك...مافيا المال تريد بيع الطب لاصحاب الشكارة...لهذا الطلبة على حق في احتجاجاتهم
22 - عزيزة الخميس 18 أبريل 2019 - 21:58
اقول لصاحب التعليق رقم 17 تبارك الله عليك قلتي كلشي ونضيف الى كانت المستشفيات العمومية عندها طاقة استيعابية تكون حتى اصحاب الخصوصي علاش كتاخذ غي 40 من 400 في مباراة الداخلية بحجة مكاينش اللي ياطر و مكاينش مستشفيات .....وكذلك المر بالنسبة لمباراة التخصص كيفولوا مكاينش مناصب مالية ولكن مع الخصوصي مكيبقى حتى مشكل ، ولا عوالين تقسموا معاهوم ديك الشي اللي كاين .
23 - القادري الخميس 18 أبريل 2019 - 22:17
طالما هناك مبارة لانتقاء الاطباء وهي مبارة موحدة فما العيب أن يفد المرشح من التعليم العمومي أو الخاص؟؟!! لماذا لإيمنع تلاميذ التعليم الخاص من اجتياز امتحان الباكلوريا؟؟!!ثم أراهن على جودة التكوين بالجامعات الخاصة ، صحيح قد تجد بعض الطلبة دون المستوى ، لكن هؤلاء ليس لهم الكفاءة المهنية لاجتياز المباريات
24 - hh kk الخميس 18 أبريل 2019 - 22:17
اتعجب لاناس يحكمون على طلبة كليات الطب الخاص بانهم فاشلون ياك الولوج الى الداخلية او الاقامة يكون عبر مبارة استحقاق بمعنى لن ينجح فيها الا من استحقها لماذا اذن اقصاء طلبة كليات الطب الخاص من هذه المبارات كل ما هو مطلوب هو اشراك وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي في انتقاء الولوج الى هذه ااكليات الخاصة الم يساهم التعليم الخاص من دحر الاكتظاظ في المدارس العمومية الم يساهم التعليم الخاص من خفض اعباء تكاليف التكوين لدى الدولة لماذا نغطي الشمس بالغربال اذن
25 - Safoukah الخميس 18 أبريل 2019 - 22:25
قلناها مرارا وتكرارا ، اغلقوا كليات الطب! واجلبوا لنا اطباء من الخارج...هؤلاء لازالوا مجرد طلبة ونرى اضراباتهم المتوالية فمابالك لو صاروا اطباء !! الاطباء في المغرب أخبث فئة مهنية ، يسرقون اموال الفقراء،  وهؤلاء الطلبة على هدي سلفهم سائرون!! اغلقوا كليات الطب فهؤلاء الطلبة ياكلون الغلة ويسبون الملة ! يدرسون بالمجان ويطالبون ويطالبون دون ان يقدموا شيئا! اغلقوا كليات الطب!
26 - Minoch الخميس 18 أبريل 2019 - 22:41
لماذا الاطباء والصيادلة واصحاب المختبرات لايناضلون من اجل فتح كليات طب اخرى والسماح للرسمال الاجنبي الاستتمار في الطب لخلق المنافسة التي هي في صالح المستهلك (المريض) وتخفيض تسعيرة الخدمات الطبية واتمنة الادوية الكل يجمع على غلائها الفاحش(يمكن اعتبارها سرقة بغطاء قانوني) اذافعلو ذلك فهم مؤمنون حقا اي انسانيون يفكرون في غيرهم
27 - الحاج الخميس 18 أبريل 2019 - 22:42
هؤلاء بخوصصتهم للتعليم والطب يخططون لبيع الوطن والمواطننين .انا اسال الطبيب الذي يتكون في كلية خاصة يدفع لها شهريا لكن التدريب يكون في مستشفيات الدولة والتخصص يزاحم فيه طلبة الدولة رغم قلة المقاعد لكن اين سيذهب هذا الطبيب بعد التخرج هل سيعمل مع الدولة ام انه سيجد عيادته جاهزة ليشرع في استرجاع ما ادى ويحلب المواطنين لان مستشفيات الدولة ستكون في خبر كان.
28 - BMA الخميس 18 أبريل 2019 - 22:58
هناك شيء ما غير معلن عنه في هذا الملف. لماذا تصر الحكومة على أن يدمج طلبة كلية الطب الخاصة في كليات الطب العمومية بعد أن يتم استنزاف ابائهم (+من 14 مليون سنويا) ؟
في جميع المجالات :هندسة، تجارة، طيران... يكمل الطالب تكوينه في مؤسسته الخاصة التي تمنحه دبلوما باسمها.لماذا فيما يخص هذه الكلية الخاصة للطب تصر الحكومة على أن يدمج طلبتها في كليات الطب العمومية و يمنحون دكتوراه الطب باسم الكليات العمومية و ليس باسم كليتهم الخاصة ؟ ألا يعتبر هذا نوعا من الغش و التدليس ؟ ما يمكن استخلاصه هو أن كلية الطبالخاصة هذه ما هي الا عبارة عن رخصة (ݣريمةagrément) مثلها مثل باقي لكريمات التي تعطي 'الحق' في استغلال ثروات البلاد من بحار، و مقالع الرمال والمعادن... التي تمنح لبعض المحظوظين لاستغلال خيرات البلاد. انه نوع جديد من الريع ولكن خطره جد خطير يتلاعب بصحة المواطن.
29 - غيورة الخميس 18 أبريل 2019 - 23:06
السي القادري كيف تريد ان تتم عملية الانتقاء للراغبين في اجتياز مباراة الداخلية او المقيمين من الخواص على اي اساس واش هاد الناس راقبهوم شي حد واش امتحاناتهوم كانت في كليات عمومية او محروسة من طرف اساتذة تابعين للدولة راك عارف كيف تعطى النقط بسخااااء وكيف يمتحنون في دروس بعينها وليس كل المقرر كزملاىهم اصحاب العمومي وراك عارف المبارة والشفافية ...اما قضية الباك راك عارف الامتحان لا تستطيع المدارس الثانوية الخاصة بتاتا ان تتدخل لان مواضيع الاتحان تكون محاطة بسرية تامة واوراق الامتحان تصحح بطريقة يستحيل على المصحح ان يعرف صاحبها ولهذا لا داعي للمقارنة.
30 - mimoune الخميس 18 أبريل 2019 - 23:15
Je suis avec les droits dès étudiants de médecines public
31 - وطني الخميس 18 أبريل 2019 - 23:20
الى صاحب التعليق رقم 24
انك على خطأ لم تتبع المشكل بالتدقيق
ليس كدالك انهم سيغيرون نضام الاقتناء و سيركزون على معدل السنة التي ستلعب فيه الكلية الخاصة دورها لادخال طلبتها الداخلية و الاقامة ارتفاع التنقيط
لولا دالك لما دخلوا مع العمومي فلا بأس و لكن الاجراء الجدي سيعتمد على نقط الكلية المعنية
مفهوم؟؟
32 - متابع ومتتبع وغير تابع الخميس 18 أبريل 2019 - 23:30
لا خير في بلد لا يهتم بشبابه ويعمل على تحقيق تطلعاته .....والغريب في الامر ان نسمع بين الفينة والاخرى ان العنصر البشري هو الثروة الحقيقية للبلد والتي يجب ان تحظى بعناية خاصة...وهنا اتساءل ما هي المواصفات لهذا العنصر البشري المقصود ... ربما هي الجهل والفساد الاخلاقي والرضوخ للامر الواقع وعدم المطالبة بالحقوق....
33 - عبد القادر الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:54
تبارك الله عليكم !الحمد لله باقين الوليدات بحالكم ولاد الشعب لي كايدافعو علي السبيطارات و المرضى ة مايناضلو باش السبيطار يتوفر على جميع الظروف الملائمة و مانضطروش نمشيو عند صحاب الفلوس خيت فلخر راه من حقنا نتداواو فابور
34 - Observer الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:02
Bosse bien et tu aura ta place.et les concours de médecine public ils sont pas toujours loyale ?y en a ceux qui ont eut un bac avec 17 de moyen et on prend ceux qui l ont avec 15 ou moins
35 - med student الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:14
الناس اللي كيقولو أن الدولة كتصرف أموال طائلة من الأموال لتكوين طلبة الطب ، كنقوليكم أن الأمر يبدو كذلك من بعيد ، تا حنا منين كنا كنتقاتلو باش نقراو مزيان و نجيبوا مزيان باش ندخلو لكلية الطب ، كان كيسحاب لينا نفس الحاجة ، سنتذوق ثمار أموال الضرائب التي يدفعها المغاربة ( منهم الوالدين ديالنا ) و غنقراو فظروف جيدة باش نتخرجوا اطباء كيرقاو أنهم يداويو المريض المغربي ، لكن يؤسفني أن أخبركم أن ظروف تكويننا أقل ما يقال عنها أنها في الحضيض ، غياب البيداغوجيا ، برمجة دروس عشوائية ، خصاص في الاساتذة و اكتضاض مهول في التداريب الاستشفائية ، و الطالب اللي كتشوفوه كيسهر ليالي بيضاء ، كيحفظ الجبال من الكتب و يبحث في العديد من المصادر في اطار autoformation باش يرقى المستوى المطلوب . و في خضم هادشي كامل باش الدولة تقاد ليه الوضعية كتزيد تأزمها نهار على نهار بقرارات عشوائية ،و مجحفة في حق كل وحد راي مالو طموح و احلام كيعمل على تحقيقها
36 - وطني الجمعة 19 أبريل 2019 - 04:40
عيب و عار على الدولة ان تهمل قطاعا حيويا كالصحة حيث نرى الاستقالات الجماعية و الاعتصامات بشكل شبه يومي ! هاته الفئة التي احييها من اجل غيرتها عن وطنها تغامر بمستقبلها الدراسي من اجل عدم خوصصة هذا القطاع و تفويته للوبيات الخواص كما فعلو و لا زالوا يفعلون بباقي القطاعات ! تحية اجلال و تقدير لكم فانتم ابطال و لك الله يا وطني
37 - مار من هنا الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:01
براااافو عليكم... كملو للقدام و متديوهاش فهادوك التعليقات لي كيبينوا على جهل صااحبها.. للإشارة أنا لا علاقة لي بالطب و لكن واعي لدرجة أني نميز الغلط من الصواب. الناس كيحساب ليهم نتوما مباغيينش الناس دالخاص و لكن فالحقيقة نتوما رافضين الإدماج ديالهم معاكم فالتعليم العمومي في منتصف الطريق!! عندكم الحق.. واحد خمس سنوات و هو كيقرا فالبريفي فمنسف الدراسة ديالو يردوه للعمومي؟؟؟؟؟ هادي مكاينة فحتا بلاد. بغاو يهرفوا ليكم على بلايصكم باش ينقرض الطب العمومي و يولي كلشي خصوصي بفففف.... ههه و هاد الناس ليغالسين كيقولوا نتوما ولاد الفشوش خلييهم يمرر الوزير هاد القرار باش يشوفوا ولاد الفشوش ديال بصح. محامدينش الله دابا.. الله ينصركم. ااجالية المغربية فألمانيا مععاكم
38 - هاشم الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:32
الدولة هي المسؤول الأول عن تردي الوضع الصحي في مختلف مستوياته. لكن بعض من هؤلاء الطلبة اطباء المستقبل هم الدين سيفرون الى القطاع الخاص في اول فرصة تتاح امامهم من اجل استنزاف جيوب المغاربة الضعفاء بدون رحمة ولا اخلاقيات المهنة وطمعا في امتلاك الفلا و الفرما و السيارة الفخمة وهنا لا اعمم بطبيعة الحال هناك الشرفاء في المهنة. انه النفاق بعينه
39 - محمد بوهنو الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:36
اغلب من يلتحق بكلية الطب يكون من تلاميد المدارس الخصوصية وعلى سبيل المثال عند افتتاح كلية الطب باكادير من اصل 100 طالب الذين يدرسون بكلية الطب 10 طلبة جاءوا من مدرسة خصوصية وحيدة باكادير وفي نفس الوقت ثلاتة ثانويات عمومية وهي انوال والزرقطوني وعبدالكريم الخطابي لم يسطيع ولوثلميد وحيد منها للاتحاق بكلية الطب
40 - معلق الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:46
كل المهن سواء كانت كبيرة أم صغيرة يجب ان تمارس بالحب والتقدير مع الإخلاص والتفاني في العمل همُّ الطبيب أو المسؤول عن الصحة الأول يجب أن يكون هو شفاء المريض بغض النظر من أي مجتمع يأتي و همُّ المعلم أو المسؤول عن التعليم الأول يجب أن يكون هو نجاح التلميذ يرعاه بنية وإخلاص بل يغرس في نفسه مبادئ الإخلاص والتفاني في العمل مع إقصاء الخداع والنفاق وحب الذات قد يصبح التلميذ عبقريا أو مواطنا صالحا بغظ النظر من أي مجتمع يأتي بإختصار كاد المعلم أن يكون رسولا. كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته فللنظر في أسباب نجاح الأمم، يجب أن ألوم نفسي قبل أن ألوم الآخرين ومن يحب المال فالأجدر أن يختار مهنة التجارة.
41 - التقييم السبت 20 أبريل 2019 - 16:31
أساس التقييم للقدرات الداتية هو الانطلاق من أرضية مشتركة والتنافس فيها بمعايير متكافئة لكي يضهر المتميز من العادي
فمتلا في العدو لابد لك من جسد بقدرات خاصة وهنا التميز أمر طبيعي لان التميز بيًٍنُ
أما الدراسة فهي نسبية فهي تراكم معرفة مند الصغر ليس بقدرات خاصة للشخص وإنما لمسار تراكمي فالاباء حسب وضعهم العائلي ومنطقة سكناهم نائية أم حضرية كتير من العوامل لها تأثير على المسار المعرفي والدليل عدد كبير من التلاميذ برزوا في الاولمبياد المدرسي لكن مسارهم الدراسي تعتر
الخلاصة أن تكون طبيبا ليس بالضرورة متميزا فكريا
في غالب الأحيان احفض واعرض بعبارة أخرى الابداع في الميدان سيكون غائبا أضن أن المهندس له من القدرات التحليلية مايمكنه أن يكون طبيبا فعالا لانه يرتكز على آليات تحليلية علمية
لدا اتركوا الناس وشأنها خاص أو عمومي فالميدان هو الدي سيحكم
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.