24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | القضاء يبرئ مسؤوليْن تربوييْن من تهمة التحرش

القضاء يبرئ مسؤوليْن تربوييْن من تهمة التحرش

القضاء يبرئ مسؤوليْن تربوييْن من تهمة التحرش

تفاجأت أستاذتان تعملان بثانوية عبد الرحمان زكي بالرماني، ضواحي العاصمة الرباط، بالحكم الصادر في القضية التي سبق لهما إقامتها ضد مدير الثانوية والحارس العام بها، المتعلقة بالتحرش الجنسي؛ إذ قضت الغرفة الاستئنافية بابتدائية الرماني ببراءة المتهميْن من المنسوب إليهما.

وقضت الهيئة في هذا الملف الذي أثار جدلا واسعا بالرماني، وداخل الثانوية ووسط الأطر التعليمية بها، بتبرئة كل من مدير الثانوية والحارس العام من المنسوب إليهما، بعدما كانت الغرفة الجنحية بالمحكمة نفسها قد أدانتهما.

وقال المحامي محمد ألمو، الذي ينوب عن المشتكيتين، إن هذا الحكم الاستئنافي "جاء مفاجئا ومخالفا لتوقعاتنا، خاصة وأن المحكمة الابتدائية لما قضت بإدانة المتهمين ثبت لديها ارتكابهما المنسوب إليهما، من خلال إفادة الشهود، وسعيهما إلى وساطات داخلية لحل النزاع وديا".

وأضاف ألمو، في تصريح هاتفي لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ما يثير الاستغراب كون "محكمة الاستئناف كانت قررت في جلساتها السابقة استدعاء الشهود، إلا أنها في آخر لحظة تراجعت عن هذا القرار واكتفت بالاستماع للمتهميْن، ما يشكل خرقا لحقوق الدفاع وعدم تمكين الضحايا من إثبات الأفعال موضوع الشكاية".

وينتظر أن تلجأ أستاذتا اللغة الانجليزية إلى مرحلة النقض، وهو ما عبر عنه المحامي محمد ألمو بقوله: "أملنا كدفاع في أن تعيد محكمة النقض الأمور إلى نصابها".

من جهتها، قالت إحدى المشتكيتين، في تصريح لهسبريس، إنهما ستلجآن إلى محكمة النقض بعدما لم تنصفهما الغرفة الاستئنافية وبرأت المشتكى بهما، لافتة إلى أن نيابة وزارة التربية الوطنية لم تساندهما، الأمر الذي جعلهما تطرقان باب القضاء.

وأضافت المتحدثة التي رفضت ذكر اسمها: "هذا الحكم غير منصف ولن نقفا مكتوفتي الأيدي، فلا يمكن أن تكون هناك الأدلة والتسجيلات ويصدر هذا الحكم"، موردة على أن المتهميْن "لم يقدما أي دليل، ونحن نتوفر على شهود والتزام خطي وقعه المدير والحارس العام يتضمن التحرش بِنَا".

وحكت الأستاذة وقائع التحرش بها، موردة أنها وزميلتها الحامل تعرضتا للتحرش الموسم الفارط، كما تعرضتا للتهديد ولتصرفات غير أخلاقية من طرف المتهمين.

وكانت المحكمة الابتدائية بمدينة الرماني قد أدانت المشتكى بهما، المدير والحارس العام، بسنة حبسا موقوف التنفيذ، غير أن المتهميْن قاما باستئناف الحكم لدى الغرفة الاستئنافية بالمحكمة نفسها التي أصدرت حكمها ببراءتهما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الهواري الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:08
القضاء يبرئ مسؤوليْن تربوييْن من تهمة التحرش
ــ تبرئة مسؤولين اثنين من تهمة التحرش، عوض: {القضاء يبرئ مسؤوليْن تربوييْن من تهمة التحرش}؛ تخفيفا وتفاديا للسكون.
ــ "هذا الحكم غير منصف ولن {نقفا} مكتوفتي الأيدي،..." {نقفا}خطأ؛ بل نقول ونكتب: {نقف} وهو مثنى المتكلم؛ لا حاجة لألف الاثنين.
2 - suspect الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:42
واش غير لي عندها حساب معا شي واحد يصحاب ليها غادي تصيفطوا مغمض يتهمة التحرش و الاغتصاب، راه القانون هذا كيعرف غير الادلة، و حنا ف 2018 مابقاتش المرأة هي الضحية
حتا النساء لي كانوا كيمارسوا الجنس بتمتع مع بوعشرين تعرضوا للاغتصاب مساكن
ولا ضحايا سعد المجرد ،اؤلئك الملائكة بالحانات الليلية
المغاربة فاقوا و عاقوا بكيد النسا
3 - بنكبور الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:32
يجب على فقهاء القانون الإجتهاد أكثر لتعريف أدق حول التحرش؛ و لكن من طرف الجنسين و عدم الإقتصار على جنس دون آخر؛ و كذا مساعدة المتحرش بهم أو بهن على كيفية إثبات ذلك و أيضا تسهيل المسطرة القانونية؛
و قد سبق أن تدخلنا لإصلاح ذات البين كنقابة و بمعية جمعيات من المجتمع المدني؛ دون تشويه قطاعنا الحساس؛ و لكن الأستاذتين لم يحضرن للقاء.
و الله عز وجل مع الحق و يمهل و لايهمل.
و لمزيد من التوضيح فهناك رجال أيضا يتعرضن للتحرش بطرق عدة؛ نذكر من بينها اللباس الغير محتشم
4 - صاديق بن الصديق الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:11
كنت اعمل باحدى محلات تجاريه الخاصه باجزاء السيارات بمدينة البيضاء وادا بكاتبه جميله تتحرش بصاحب المحل رغم ان له اطفال وبنات يدرسون واصبحت كساءق عندهم طلب من صاحب المحل والكاتبه الجميلة المثقه تسالني عده اساله عن زوجته وبناته لاعطيه اهميه وبعد شهر لفقت لي ثهمة تحرش وشهد علي اثنبن من داخل المتجر وطردني صاحب المحل اليوم هي اصبحت زوجته وخلفت منه 4اطفال
5 - abde الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:20
والذي نراه يوميا في الشوارع من طرف النساء اليس تحرشا جنسيا ام انها حرية شخصية هل الاسلام بهذه الطريقة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.