24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية: كاتبات وكُتاب المحامين يُعانون في صمت

جمعية: كاتبات وكُتاب المحامين يُعانون في صمت

جمعية: كاتبات وكُتاب المحامين يُعانون في صمت

طالبت مراسلة وجّهتها الجمعية الوطنية لكُتَّاب المحامين بالمغرب إلى رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب بـ"تقنين مهنة كتابة المحاماة"، الذي "أصبح ضرورة ملحة ومستعجلة، لا تحتمل أي تأخير"، ملتمسة "العمل على إيجاد إطار قانوني لهذه المهنة، التي تعتبر جزء لا يتجزأ من مهنتكم، بما يكفل تنظيمها وتقنينها وحمايتها كذلك"، وذلك سعيا إلى "حماية مهنتكم النبيلة والحفاظ عليها والرفع من شأنها".

وأشارت المراسلة المرفوعة إلى رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب، بمناسبة انعقاد أشغال مؤتمرها الوطني العام الثلاثين بفاس، إلى "عدة أدوار تقوم بها فئة كتاب المحامين وخدمات جليلة تقدمها لفائدة مكاتب المحاماة، إلى جانب الثقل الذي تتحمله في إدارة وتسيير هذه المكاتب، وإجراءات عديدة تُناط بها لدى المحاكم ولدى الإدارات والمؤسسات"، وفي مقابل ذلك، "تعاني فئة عريضة من الكتاب والكاتبات في صمت".

الوثيقة ذاتها أضافت أن هؤلاء لا يتمتعون بأبسط الحقوق والضمانات التي ستحميهم من مخاطر الممارسة اليومية لمهامهم، فيما يتعلق بالحماية القانونية أو الاجتماعية، حيث إن "أغلبهم لا يستفيدون من التغطية الصحية والانخراط في الضمان الاجتماعي، إضافة إلى هزالة الأجور التي لا تقترب حتى من الحد الأدنى".

وارتأت الجمعية الوطنية لكتاب المحامين بالمغرب لفت أنظار جمعية هيآت المحاماة بالمغرب وجميع المنتسبين إليها إلى ما وصفته بـ"الممارسات التي بدأت تنتشر بشكل واسع في الوسط المهني، والتي ترتبط أساسا بالفوضى والتسيب في ولوج مهنة كتابة المحاماة، وما ترتب عن ذلك من آثار ونتائج تسيء بالدرجة الأولى إلى مهنة المحاماة وإلى كتابة المحاماة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - زوجة محامي الجمعة 19 أبريل 2019 - 06:33
صراحة تتحمل كاتبة المحامي مهاما تفوق قدرتها.في الوقت الذي يكون المحامي لازال نائما او على الاقل في بيته تكون حاملة كومة من الملفات لتنوب عنه في الاجراءات داخل المحاكم او متجهة الى مدينة اخرى للقيام بذلك متحملة عناء المواصلات لكي تعود بعد ذلك الى المكتب من اجل كتابة المقالات واستقبال الموكلين وتتهييء الملفات السوم التالي.وبالمقابل تتقاضى اجرا لا يزيد عن الف ومئتي درهم .لا تغطية صحية ولا حقوق قانونية.فحين تخطئ يطردها المحامي بدون اي تعويض.زد على ذلك سوء المعاملة من سب وتوبيخ حين تتاخر او تخطئ خصوصا حين تجبرها الظروف على العمل مع استاذ غليظ ومتغطرس.يجب تقنين هذه المهنة التي يكون معظم ممارسيها حاملين للاجازة في الحقوق فلا يعقل ان تكون اتعاب المحامي بالملايين بينما اجر الكاتب محبط ولا حقوق له
2 - متتبع. الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:26
اشكر السيد رشيد بيجيكن من أكادير على هذا الموضوع الذي يضم شريحة واسعة كم الكاتبات والكتاب مهضومي الحقوق في مكاتب رجال القانون . ما يقوم به - م - بإسم الاتعاب ويستخلص عليه اموال طاءلة بينما من يقوم بالاتعاب هم الكاتبات الدائمات الحضور الاواتي يجوبن الشوارع والطرقات المكاتب والادارات واروقة المحاكم على اختلاف انواعها . بينما ال - م - جالس في مكتبه ويذهب للجلسات للكلام وليس للدفاع وهناك من يتخلق منهم عن الحضور دون سابق اعلان ودون اعتذار او تعويض للمتقاضي مدام الامر في سومة متفق عليها . هذه الشريحة مهضومة وياتي بعد اساتذة - ت . الخصوصي باقل الاثمان . هل يكون هناك قانون للحماية وهل يمكن ام نسال - م - من اين لك هذا .
3 - الفيلسوف المغربي الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:06
باغيين ضرائب تفضلية ما تيخلصوش الكاتبات ديالهم ماتيديرو لهم صندوق الضمان اﻹجتماعي و لا التأمين و لا حتى عقد عمل ... المحاميين أكبر ملاهط و جيعانين و جشعين بحال بنكيران او اكثر ..تيعرفو غير يعمرو جيابهم ... قضية بسيطة يطلبوا لك 4000 درهم و ذلك اقل ثمن عندهم و يقول لك ماتنربحو واااالو اخويا ... اعرف الكثير من المحاميين بدأوا محنسرين و من عائلات فقيرة و بين عشية و ضحاها اصبحوا ملاكي عقارات و سيارة كاط كاط .. طبعا ماتيربحو والو هههه
4 - Abdelhakim MANA الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:58
Les assistants d'avocat réclament la CNSS et les préstations qui en découlent. Or moi en tant que cadre à la CNSS les avocats détestent et refusent de déclarer leurs assistants à la CNSS.
5 - le vieux corbeau الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:04
ماذا ننتضر من شخص يدعي انه يدافع عن الحق و لا يتخلى عن حق مساعده انه أسد من نوع - تنتظر حقك الى ان يشبع من الفريسة ويترك للفتاة لمن ساعده على صيد الفريسة
6 - BARAKAT الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:54
هناك عدة اعمال بدون قانون يحمي صاحبها لا تغطية صحية لا ضمان اجتماعي ولا تعويض عن فقدان العمل تجد مؤسسة تقام بالملايير والمستخدمون فيها يعملون بأجور بخصة ودائما مهددون بالطرد والغريب ان تلك البنايات أو المؤسسات تابعة للدولة انه المغرب .شكرا هسبريس
7 - ايمان الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:14
الشكر الجزيل على إثارة هذا الموضوع المهم والحساس والذي يعتبر من المهن المهمشة التي تعاني كما قلتم في صمت ماديا ومعنويا رغم ان الكاتب او الكاتبة يتحمل نصف مهام المحامي دون ادنى حقوق خصوصا من ناحية التغطية الصحية رغم ان مهنة المحاماة مهنة تنصف الظلم وتسترد الحق ولكن اين حقوق الكاتب والكاتبة ارجو ان يتخذ هذا الموضوع اهتماما دقيقا للحد من هذه المعاناة الصامتة
8 - الحسن أشومي رئيس الجمعية الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:14
الف تحية لكل الغيورين على هذه المهنة، إن الجمعية الوطنية لكتاب المحامين بالمغرب لا تطالب الا بالحقوق المشروعة أساسها تنظيم وتقنين المهنة.
سن قانون للمهنة ووضع ضوابط لها و تحمي الممارسين لهذه المهنة من كل المخاطر التي يتعرضون لها أثناء القيام بمهامهم.

الحسن أشومي رئيس الجمعية
الوطنية لكتاب المحامي بالمغرب
9 - محمد صابر السبت 20 أبريل 2019 - 00:09
تحية لجميع المتدخلين، فعلا إن مهنة كتابة المحاماة مهنة نبيلة وشريفة من خلال الدور المحوري الذي يقوم به كاتب المحامي حيث يتقاسم المهام مع المحامي الذي يشتغل بمكتبه بل الأكثر من ذلك أن بعض الكتاب يعفون المحامي من الانتقال الى حرم المحكمة للجلسة عن طريق ما يعرف بالتصرف في الجلسة. ناهيك عن العمل الذي يقوم به داخل كتابة الضبط من وضع المقالات والمذكرات وتصويرها ومراقبة الملفات وتتبعها الى حين صدور الحكم وبعد صدور الحكم الى مرحلة التنفيذ والتصفية.
لذا يجب على الهيئة الوطنية للمحامون بالمغرب التدخل على وجه السرعة لتقنين هذه المهنة بإقحام فصول داخل القانون رقم 28_08 المنظم لمهنة المحاماة تهم :
الحد الأدنى للاجور، التغطية الصحية، تحديد الساعات القانونية للعمل...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.