رئيس النيابة العامة يدعو إلى تأهيل المحاماة بالثورة المعلوماتية

رئيس النيابة العامة يدعو إلى تأهيل المحاماة بالثورة المعلوماتية
الجمعة 19 أبريل 2019 - 02:00

قال الوكيل العام للملك ورئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، الخميس بفاس، إن “الظرفية المعاصرة تفرض تأهيل مهنة المحاماة بالإقدام على ثورة معلوماتية في بنيتها، تمكنها من مواكبة المتغيرات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية الوطنية والدولية، ومسايرة ظروف عولمة الأسواق وشروط المنافسة الاقتصادية، وتعاظم دور المبادلات الإلكترونية والعلاقات الرقمية، بما يفرضه كل ذلك من تحديات على رجال القانون، وفي مقدمتهم القضاة والمحامون”.

وأضاف الوكيل العام للملك ورئيس النيابة العامة، في كلمة ألقاها بمناسبة أشغال المؤتمر الـ30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن “القضاة والمحامين، بالإضافة إلى سلطات الدولة والقوى الحية بها، يوجدون في صلب الأحداث والتحولات التي تعرفها العدالة في بلادنا؛ وقد كانوا فاعلين أساسيين في كل المحطات الأساسية في نظامنا القانوني والقضائي، التي أفضت إلى النموذج القضائي العظيم الذي تجسد اليوم باستقلال السلطة القضائية”.

وجاء في كلمة رئيس النيابة العامة، في المؤتمر المنعقد بمدينة فاس تحت شعار “من أجل تشريع يحقق الولوج المستنير إلى العدالة”، أن “اللحظة تدعونا إلى شحذ الهمم وتضافر الجهود من أجل تحقيق الانتقال الدستوري العظيم للسلطة القضائية المستقلة الذي نعيشه جميعا خلال هذه الفترة”.

وأضاف عبد النباوي، في المؤتمر الذي حضره رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب والنقباء والمحامون، “نعتقد جازمين بأن مهنة المحاماة، باعتبارها جزءا من القضاء، ملزمة بالانخراط الواعي والمسؤول في دينامية التغيير والتحديث، بما يقوي من موقعها المؤسسي الفاعل في مواصلة بناء دولة القانون”، مشيرا إلى أن “موقعنا في السلك القضائي يؤهلنا للدفاع عن مصالح جميع مكوناته، والمحاماة واحدة منها”.

وقال المسؤول القضائي إن “الولوج إلى العدالة يعتبر المرتكز الأساس لجميع آليات حماية حقوق الإنسان، القضائية منها وشبه القضائية، وهو ما يقتضي بشكل خاص سن قوانين توفر الحماية القانونية للمواطنين، لاسيما الفئات الفقيرة والهشة، وتتبع الولوج السهل للعدالة، والاجتهاد في توفير الآليات وابتكار الأساليب التي تجعل الولوج إلى العدالة متاحا وميسراً”.

“وحضور رئاسة النيابة العامة معكم اليوم”، يضيف عبد النباوي، “يشكل فرصة سانحة للتنويه بمواقف المحاميات والمحامين المغاربة من القضايا الوطنية العادلة، وفي مقدمتها قضية وحدتنا الترابية، التي يحملها المحامون في قلوبهم، ويدافعون عنها في كل المحافل ومن مختلف المنابر”، مشيرا إلى “تجند جميع أعضاء النيابة العامة لخدمة حقوق الدفاع، والعمل على حماية الممارسات المهنية للمحاماة من كل ما يهددها من إخلالات أو اعتداءات”.

‫تعليقات الزوار

4
  • Ahmed
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:03

    بسبب أساتذة « الكونطرا ».. حقوقيون يقاضون أمزازي وطنياً ودولياً. ونتمنى ان يجيب السيد الوكيل
    العام لمحكمة النقض عن الشكاية التى وجهتها التنسيقية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بتهمة الشطط في استعمال السلطة. واعتقد ان هذه الشكاية تحضى بالاولوية . عن هذا الموضوع المتعلق بمهنة المحاماة وتكنولوجيا المعلومات.
    كما ان السيد ادريس لشكر سبق وان طلب من المجلس الدستوري ان تتمكن هيئة المحاماة من سلطة قضائية خصوصا وان رئيس البرلمان له الحق في السلطة القضائية…

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 10:42

    يجب على الجهار القضائي العمل على تسريع تسوية ملفات المواطنين المعروضة على القضاء، وإلزام المحامين على احترام مواعيد زبنائهم وتتبع قضاياهم بعيدا عن التسويف والمماطلة، لكون بعضهم بمجرد الحصول على الملف إلا والتردد سيكون سيد الموقف الى ما لا نهاية

  • الضصارة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:37

    الدولة أسقطت التعاقد وأدمجتكم كموضفين بالجهة على غرار باقي الأطر كموضفي الجماعات و غيرهم و غادين يديروا ليكم نفس النظام الأساسي ديال أساتذة وزارة التربية الوطنية… ماذا تريدون بعد ذلك، ولا مارضيتوش بديك التسمية ديال أطر الأكاديميات نظرا للأمراض النفسية ديالكم و رغم ذلك سماوكم الأساتذة أطر الأكاديميات… بعد هاذ الشي كله بقات غير الضصارة لمخير فيكم ميعرفش يقول جملة مفيدة قاليك أساتذة… راه بقية الشعب اللي غادي يخرج يطالب بطرد هاذ المجموعة ديال الأميين…التبرهيش هذا…

  • محمد بلحسن
    الأحد 21 أبريل 2019 - 15:56

    لا خوف من المحامي المستقل عن السياسة و لو كان انتهازيا او طماعا. المشكل مع المحامي المنتمي أو المتعاطف مع حزب من الأحزاب السياسية لأنه ليس حر في اتخاذ قرارات جادة و يجد بسهولة حماية و لو كانت ذات مصداقية في المدى القصير أو المتوسط فقط. شكرا للنيابة العامة ها هي مستقلة منذ 7 اكتوبر 2017 و شكرا لهسبريس.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب