الأساتذة المتعاقدون يتجهون لخوض "إنزال وطني" جديد بالعاصمة

الأساتذة المتعاقدون يتجهون لخوض "إنزال وطني" جديد بالعاصمة
الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:00

يبدو أن التوتر القائم بين الأساتذة المتعاقدين ووزارة التربية الوطنية، يتجه نحو مزيد من التصعيد؛ فبعد التصريحات التي أكد فيها الوزير سعيد أمزازي استحالة الاستجابة لمطلب الأساتذة بإدماجهم في الوظيفة العمومية، ردّت التنسيقية الممثلة لهم بالدعوة إلى إنزال وطني بالعاصمة الرباط لمدة ثلاثة أيام.

وتستعد “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” إلى تكرار تجربة الإنزال الوطني الذي خاضه الأساتذة بالعاصمة قبل ثلاثة أسابيع، وانتهى بإصابات كثيرة في صفوف الأساتذة بعد تدخل قوات الأمن، حيث دعا مجلسها الوطني إلى إنزال وطني جديد من 22 إلى 25 أبريل الجاري.

وقالت التنسيقية ذاتها، في البيان الختامي لمجلسها الوطني الذي التأم على مدى ثلاثة أيام واختتم أمس الخميس، إن الإنزال الوطني الجديد الذي سيخوضه الأساتذة ستتخلله مسيرات واعتصامات ووقفات وقابل للتمديد؛ وهو ما يعني أن الإضراب الذي يخوضه الأساتذة منذ سبعة أسابيع قابل بدوره للتمديد، بعد أن مُدد إلى غاية 25 أبريل الجاري.

وفي الوقت الذي كانت فيه وزارة التربية الوطنية تطمح إلى امتصاص غضب الأساتذة المتعاقدين، عبر إلغاء نظام التعاقد وتعويضه بالتوظيف الجهوي العمومي، قالت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إنها ترفض هذا النوع من التوظيف، مبدية تمسكها بإدماج جميع الأساتذة في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية.

ويبدو أن “تهديد” الحكومة بعزل منسقي التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بداعي تحريضهم لباقي الأساتذة على الاحتجاج، لم يثن الأساتذة المتعاقدين عن مواصلة أشكالهم الاحتجاجية، إذ قالت التنسيقية إنها “ستستمر في النضال إلى حين إسقاط نظام التقاعد وإدماج الأساتذة في النظام الأساسي لأساتذة وزارة التربية الوطنية”، ملوحة بـ”الدخول في أشكال نضالية غير مسبوقة في الأيام المقبلة”.

وبخصوص تأثير الإضراب على السير العادي للدراسة وعلى التحصيل الدراسي للتلاميذ، قالت التنسيقية المذكورة إن “الأساتذة مستعدون لتعويض الحصص الدراسية الفائتة لجميع التلاميذ، حين يحل الملف نهائيا بكل الوسائل وإن اقتضى الأمر العمل خارج المؤسسات التعليمية وفي أيام العطل والعطلة الصيفية”.

وبإعلان الأساتذة المتعاقدين خوض إنزال وطني جديد بالعاصمة، يتوقع أن يرتفع الاحتقان الذي يسود قطاع التعليم، حيث سيتزامن الإنزال الوطني للأساتذة المتعاقدين، مع الإضراب عن العمل الذي يعتزم الأساتذة موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو الشواهد وأساتذة “الزنزانة 9” خوضه من 22 إلى 25 أبريل الجاري.

‫تعليقات الزوار

121
  • بنسودة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:06

    باختصار شديد، التعاقد يعيش أيامه الأخيرة، والأساتذة سيدمجون عما قريب في أسلاك الوظيفة العمومية.
    والدولة تكابر وتحاول أن تجد سبلا لتدخل الحوار وهي قوية نوعا ما، لكي لا تظهر هزيمتها النكراء أمام الجميع.

  • متضامن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:07

    يجب إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية دون قيد او شرط

  • أستاذ جامعي متقاعد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:07

    التعاقد طريق لبيع المدرسة العمومية، وتفويتها للخواص لامتصاص دم المغاربة .دمجو الدراري وهنيونا .الوظيفة العمومية حق ينص عليه الدستور .الأساتذة لم يطلبوا إلا حقهم .

  • صامدون
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:07

    أتمنتى ان يكون إنزالا مفتوحا الى حين اسقاط هذا المخطط المشؤوم…وتحية للجميع
    عذرا تلميذ اجبرنا على التصعيد

  • احمد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:09

    قوموا بخرق القانون والاصرار علي التظاهر.
    ولما يتم تنفيد القانون قوموا بالتباكي مجددا واظهار المخزن كالوحش

  • nawaf
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:09

    الانزال هو لمطالبة الوزارة السماح لهم بالعودة للاقسام.وهو امر صعب بعد ان تمكنت النيابات الاقليمية تدبير الخصاص السيطرة على الوضع بشكل محكم بتطوع الاساتدة والمتقاعدين وقد آن الاوان لمباشرة مسطرة العزل في حقهم.تنقصهم الوطنية وروح التضحية فقد دمرتهم الانانية و على الدولة ان تمنعهم من الوضيفة العمومية بعد الضرد

  • mehdi meknes
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:10

    سؤال ولي جاوبني يكتب اسمي !
    اماشي ضد الأساتذة المتعاقدين وماشي مع الحكومة
    السؤال : واش هاد الاساتذة الى توفرات مطالبهم انلقاوهم شي يوم كيطالبو بتحسين جودة التعليم و بناء مدارس و و
    ولا كل واحد كيضرب على راسو
    رسمني وأمنلي حياتي و غير راسي يا راسي

  • متتبع للشأن التربوي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:10

    الوزارة تزيد من الاحتقان ولا ترغب في ايجاد حل ينهي الازمة حفاظا على حق التلميذ

  • عبد العزيز
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:11

    اللهم يسر ولا تعسر وبإذن الله تحقيق مبتغاكم((إسقاط التعاقد وإدماجكم أسوة بإخوانكم الأساتذة المرسمين))
    وهذا ما نرجوه من الحكومة الموقرة بممثلها السيد وزير التربية والتعليم أن يفك هذا اللغز اللا معقول وبالأخص في هذا الميدان الحيوي الذي يعتبر العمود الفقري للبلد ؛ لا يعقل نفسانيا أن ننتظر المردودية منه مع فلذات أكبادنا وهو في هذه الوضعية اللا معقولة وبجواره أخوه مرسما في نفس المؤسسة ويمتاز بعدة قوانين وهو لا يتوفر عليها ويعيش حالة نفسية معقدة يعلمها الله فكيف إذن سيكون عمله مع متعلميه وهو في هذه الحالة المعقدة ؟ ؛ لهذا نرجو من حكومتنا أن تحكم القول : "العفو عند المقدرة" وتفك هذا اللغز لينطلق القطار من جديد ((رابح-رابح)) وعودة أساتذتنا إلى فصولهم ليشتغلوا مع أبنائنا في أريحية والقيام بعمليات الدعم والحصص الإضافية التي وعدونا بها لتعويضهم ما فات والنصر بإذن الله لكل من (( الحكومة + والأساتذة + والمتعلمون = ازدهارالوطن)) فاللهم حقق المبتغى آمين يارب العالمين …

  • عجيب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:14

    عجيييب أمر هذه الدولة ،لا أعلم كيف تفكر ،أزمة في جميع القطاعات ،والشارع مكيخواش من المتظاهرين ,فين غادييين بهاد البلاد الناس مابغاو والو ماباغينش الكراسي ديالكم ربحو بيهم الشعب باغي غي العدل في توزيع الثروات والعيش الكريييييييم . و حققو للناس المطالب ديالهم .فلوس الشعب غادية غي فالخوا .الله يدير شي تاويل

  • ملاحظ تربوي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:15

    يبدو أن وزارة التربية الوطنية في شخص وزيرها عاجزة عن حل مشكلة الأساتذة المتعاقدين.وهذا المسلسل طال،و رئيس الحكومة في وضع المتفرج عما ستؤول إليه الأوضاع.و الخاسر الأكبر في هذه العملية هم التلميذات و التلاميذ و بالطبع الدولة المغربية.الكل يتابع الوضع عن كتب و بطريقته الخاصة.و الحل بأيدي المسؤولين السياسيين.

  • معني
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:17

    التعاقد أو التوظيف الجهوي ما هما الا وجهان لعملة واحدة. هي فقط لعبة أسماء.
    أما فيما يخص عزل رؤوس التنسيقية، فتلك حركة غبية من الوزارة، مخطىء من يظن أن التنسيقية مرتبطة بأسماء معينة. الجماهير اﻷستاذية الواعية بقضيتها من مختلف ربوع هذا الوطن هي من تقرر المقاربة المتبنية في كل مرحلة.

    الحل بيد الوزارة، بجرة قلم. فالتعاقد قد أثبت عدم فاعليته في مجال حيوي كالتعليم. كان على حكومة "الباجدة" ان تستفيد من المشاكل التي أحدثها و التي ادت الى سقوطه في كل من مصر، تونس، و الجزائر قبل ان تتبناه في المغرب.

  • عبدو
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:17

    اتقوا الله في اخوانكم التلاميذ فهناك صيغ أخرى للاحتجاج أن هناك جهات دخلت على الخط تريد تصفية حساباتها مع المخزن على حسابكم وحساب التلاميذ الابرياء

  • اطردوووهم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:17

    لا ادري ماذا تنتظر الوزارة من هؤلاء الذين لا وطنية لديهم تعدوا على حقوق التلاميذ البسطاء في البوادي ،يجب طرد رؤوس الفتنة ليعود القطيع ،الفصل هو الحل والله لو استجابوا لهم لن يشبعوا لأن الجشع اعماهم والعدل والاحسان تريد ارباك المغرب بهم ،نريد الطرد في اقرب وقت

  • Mohamed
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:18

    Une mafia de soit disant enseignants.
    Tout ce qu' il faut faire est le suivant.
    Ignorez les mais en cas de rassemblement et perturbation de L ordre publique la police doit taper fort.
    Fusionner les groupes au lieu d avoir des groupes de 30 on aura des groupes de 50 ou même 60.
    Les niveaux bas peuvent passer aux niveaux supérieurs sans passer les examens et lorsque le problème sera résolu en embauchant d autre sérieux vous pourrez leur organiser les examens et les rattrapage.
    Croyez on peut rien s attendre de ces enseignants qui cherchent un chômage payé

  • المطلب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:19

    على التلاميذ وجمعيات الاباء ان يضغطو وينزلوا الى الشارع وبذلك يعرف الملف حلا سريعا لفاءة الجميع،لا فاءدة في الاصطفاف الى جانب للضغط على الاساتذة وتبخيس النضال،البعض لا يتكلم الا على دريهمات الاساتذة ولا يتكلم عن المليارات المهدورة والمسروقة والموظفين من علية القوم الذين لا يعملون ويتقاضون اجور خيالية على سفريات ورحلات وفنادق من جيوب المواطنين.استفادة الاساتذة من الادماج انتصار للنضال وتحفيز للجميع الشعب يد وحدة ضد سارقي الدولة من اللوبيات اما الاساتذة فعيب ان يتم التمييز بينهم .

  • تلميذ نجيب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:21

    اللهم أنصر أساتذتنا الكرام يارب العالمين

  • abdou
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:22

    ارجوكم بدوم مزايدات كيف يمكنكم تعويص الدروس و السنة الدراسية على مشارف النهابة
    بالله علبكم لمادا تقحمون التلامبذ في هذه الامور و كيف يمكننا ان تثق فيكم انتم نقضتم و عودكم حين وقعتم عقود التعاقد كان عليكم رفصها مند البدابة لكانت انتهت الحكاية و السلام

  • Redpen
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:22

    أولا الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد هم أساتذة الافواج 2017، 2018 و 2019.أما اساتذة الفوج الأول (2016) فهم الخونة. حيث بسبب انتهازيتهم وصعوا للبنة الاولى للتعاقد في المغرب. و بالتالي أدت الأفواج التي جاءت بعدها الفاتورة غاليا.
    و الان أولادنا يوؤدون ثمن انتهازية الفوج الأول سامحهم الله.

  • #_الاندماج أو الديكاج
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:23

    خاص الوزارة والدولة ما يقبلوش اراوغوهوم هاذو لي سميتهم أساتذة،وما تسمحش ليهم ابلوكيو التوظيف في وجه الخريجين.كاع الى قبلات تدمجهوم خاص داكشي يكون بالمنطق.هي قادرة على توظيف ثلاثين ألف فقط مركزيا في أربع سنين،ولكن وظفات فيها جهويا سبعين ألف.يعني الى بغات تدمج هاذ المحتجين خاص تدوز ليهم امتحانات حقيقية نظرية وعملية صارمة،باش تسقط ذيك ربعين الف لي زايدة وتنجح منهم ثلاثين الف فقط.باش ما تدمج لي ما يستحقش وف نفس الوقت يبقى مجال التوظيف ف التعليم مفتوحا أمام الخريجين المجازين العاطلين الآخرين.
    اما الى تبعات لهبال ديال هاذو لي زادو فيه راهم بغاو يتدمجو كاملين من بعد مادخلو مسلكين وسالتين،ون ثم يسدو لبيبان ديال التوظيف ف وجه الآخرين ويرجع الاكتظاظ والعنف والرداءة للمدرسة.لستم وحدكم……. في هذا الوطن أيها الأنانيون!!

  • أستاذ
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:23

    الله يعطيك هدي هدي الدراسي يتعلم المسؤولية فليس هكدا يكون رجل التعليم

  • جلال الرومي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:26

    يبدو أن الأمور ستتخذ منحى تصاعديا و اعتقد أن وزارة التربية الوطنية ستشرع في عزل بعض الأساتذة لترهيب و تخويف الآخرين.. و بما أننا مغاربة و نعرف بعضنا البعض.. فسيتهافت الباقون إلى الالتحاق بأقسامهم خوفا من يكون كبش الفداء التالي. فيترك زملاءه في الواجهة لوحدهم.. اسألوا المجرب و لا تسألوا الطبيب

  • سعيد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:26

    أكبر كذبة في شهر أبريل هذا هي أن يزعم المدرسون المتقاعسون أنهم سيعوضون التلاميذ ما ضاع منهم من حصص .
    كيف و نحن على مشارف نهاية الموسم الدراسي ؟
    إلا إذا كانوا سيطوفون على التلاميذ بيت بيت ، زنكة زنكة ، دار دار ،ههههههه.
    باركا من التخربيق ، عودوا إلى أقسامكم ، المنسقون لم ينتخبهم أحد ، و لا يمثلون إلا أنفسهم ، و كثير من المدرسين مضربون تحت الضغط النفسي الممارس عليهم من طرف زملائهم الذين لم يتركوا وصفا إلا نبزوهم من من قبيل ، متخاذلين خونة ، منافقين …..

  • استاذ متعاقد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:26

    الالتزام شريعة المتعاقدين …امضينا على الكونطرة بعد ما كنا نبيعو الديطاي ومكنلقاوش حتى بيك باش نحسنو اوجهنا …السيبة هادي جريو عليهم وعوضوهم بخريجي Eness 2019 .
    بسالة ياسرة هدي دافعهم بنكيران و (….. ) باش يرونو لبلاد .

  • بومليك رشيد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:29

    المراهقة السياسية و الصبيانية في التعامل مع المظالب المشروعة و غير المشروعة زيادة عن الضمير المستتير المنحكم في هؤلاء اشباه الاساتذة جعل الامور تتشابك في اهدافهم لا هم واثقون في من يمثلهم و لا هم واثقون فيما عرض عليهم و صاروا تاءهون في طريق سموه : (نضال).
    كم قال اجدادنا بعيدا عن السياسة (لي تلف يشد الارض).
    فوج باكمله اجتمعت فيه كل مضاهر التواكل و الكسل و عدم القدرة على المسؤولية….
    خلاصة القول من مصلحة الآباء و التلاميد و التعليم ان يعلن عن سنة بيضاء. خير من ان يتسلم هؤلاء(اشباه الاساتذة) تربية ابناءنا .
    من (تمسكن) حتى نال الوظيفة ثم رهن مصير ابرياء بمطالب وقع بخط يده عن قبول ما عرض عليه انا شخصيا اسميه : محترف الحنبريت و قليل من الاساتذة من سيفهمه

  • لورزازي تنغير
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:29

    مشي مشكيل كملو حتى يفوت رمضان لعام ضاع ولتعليم معوج والتلامد ضايعين باالاساتدة المعاقين اللهم سنة كحلة مكحلة حسن

  • عنترة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:29

    من فرط خنوع هذا الشعب ورضاه بالذل…أصبحت هذه الحكومة تفرض قوانين لم يكن الإنسان ليرضى بها حتى وهو يعيش في العصر الجاهلي…قلة من الشرفاء هم من لا زالو يقاومون هذه الهجمة الديكتاتورية على الحقوق والمكتسبات…رغم تكالب الأذلاء على نضالاتهم…
    أحيي هؤلاء الأساتذة الشرفاء الذين فضلو الحفاظ على كرامتهم وما تبقى من كرامة الشعب المغربي أمام تماطل وتخاذل بعض الانتهازييين الأنانييين
    ودمجو الناس في الوظيفة العمومية وخليو عليكم الصحة والتعليم فالتقار يا رباعة النصابة.

  • عمرpjd
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:29

    اشم راءحة الخيانة الوطنية من طرف هؤولاء والايام ستكشف نواياهم والجهات التي تستعملهم كحطب لاشعال الفوضى العارمة داخل الوطن نطلب من الله ان تفضح نواياهم ويظهرون عاى حقيقتهم انشري ياهسبريس المحترمة

  • Hassani
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:30

    الصمود لاشيء غير الصمود.
    ما ضاع حق وراءه مناضل. التعاقد قمة أشكال السخرة والإذلال لأبناء هذا الشعب.عدنا إلى أساليب الاستعمار الفرنسي.
    نحن أبناء الشعب معكم في معركة الكرامة ضد المفسدين الذين رضنوا مستقبل أجيال المستقبل باملاءات البنك الدولي سبب خراب المغرب.

  • العمق المغربي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:30

    لو تم التعامل معهم ولو بجزء بسيط من الصرامة وعدم التردد لعاد أغلبيتهم للتدريس وانقاد موسم ابناء الفقراء ولكن ما دمنا في دولة فاسدة كل شخص ينهب ما يستطيع إليه سبيلا. خليوهم انهبوا شي شوية حشووما.

  • الأستاذ عبدالغني
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:30

    الوزارة أبانت عن سوء نيتها في تدبير ملف الأساتذة المفروض عليهم التعاقد، من خلال خرقها لما آل إليه الاتفاق بينها وبين ممثي الأساتذة، بحضور النقابات وأطراف أخرى في الحوار والذي كان من المنتظر فيه أن يكون 23 أبريل لأجل مناقشة الملف من حيث إدماج كافة الأساتذة، وليس تجويد النظام الأساسي الذي يكرس العبودية والهشاشة ويهلق التمييز بين الشغيلة التعليمية، حيث أن الأساتذة كانو ملتزمون بالرجوع الأقسام ولكن بعد خروج الوزير بالتصريح المستفز، قرر المجلس الوطني تمديد الإضراب ردا عليه.

  • #_الاندماج_أو_الديكاج
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:31

    خاص الوزارة والدولة ما يقبلوش اراوغوهوم هاذو لي سميتهم أساتذة،وما تسمحش ليهم ابلوكيو التوظيف في وجه الخريجين.كاع الى قبلات تدمجهوم خاص داكشي يكون بالمنطق.هي قادرة على توظيف ثلاثين ألف فقط مركزيا في أربع سنين،ولكن وظفات فيها جهويا سبعين ألف.يعني الى بغات تدمج هاذ المحتجين خاص تدوز ليهم امتحانات حقيقية نظرية وعملية صارمة،باش تسقط ذيك ربعين الف لي زايدة وتنجح منهم ثلاثين الف فقط.باش ما تدمج لي ما يستحقش وف نفس الوقت يبقى مجال التوظيف ف التعليم مفتوحا أمام الخريجين المجازين العاطلين الآخرين.
    اما الى تبعات لهبال ديال هاذو لي زادو فيه راهم بغاو يتدمجو كاملين من بعد مادخلو مسلكين وسالتين،ون ثم يسدو لبيبان ديال التوظيف ف وجه الآخرين ويرجع الاكتظاظ والعنف والرداءة للمدرسة.لستم وحدكم……. في هذا الوطن أيها الأنانيون!!

  • عصيان و تمرد و ابتزاز
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:32

    لا مبرر لهذا التصعيد غير إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي لمئات الألاف من الناشئة التعليمية المغربية؛ كما أن احتجاجات هؤلاء المتعاقدين أو بالأصح المتقاعسين لم تعد احتجاجات أو نضالات بعد استجابة الحكومة لمطالبهم و ادماجها إياهم في التوظيف الجهوي بالأكاديميات في تطبيق للجهوية المتقدمة و اللاتمركز الإداري و تلبية مطالبهم كاملة؛ بل أصبح ابتزازا فئويا و عصيانا و تمردا و تم الركوب على مطالبهم الفئوية الضيقة و تسييسها من طرف تيارات سياسية حربائية ظلامية و فوضوية يسراوية و دكاكين نقابوية فاسدة هدفها قطف ثمار الريع النقابي و رفع الأجور بالتسلق على أكتاف المتقاعسين و النفخ في احتجاجاتهم المفتعلة و إضاعة حق الناشئة التعليمية في التحصيل العلمي و نحن على وشك نهاية الموسم الدراسي…

  • مسعود
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:37

    رمضان المبارك على الابواب ثم تليه العطلة الصيفية وينتهي الموسم الدراسي نريد السنة القادمة ان شاء الله حل نهاءيا اما هذه السنة يبدو انها ضاعت ولا حل في الافق الثلاميذ ضحية تناطح الثنانين.الجميع مسؤول على ما يحدث نوايا خبيثة ضد تعنث واستقواء.لا للعودة في اخر المطاف دون تحقيق اي شيء .نحن نتابع المهزلة ولسوف الايام ترينا من الفاءز.

  • مهتم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:38

    بكل صراحة،ليس من حق الحكومة فرض ٱجنداتها على المواطنين.المغاربة يضحون بكل شيء من ٱجل وطنهم لكن ليس عبر إقصاءهم من حقهم في العيش بكرامة. موضوع التعاقد في التعليم يخفي ٱمرا خطيرا سينكشف يوما ما. هذا الملف تشتم منه راءحة عفنة، وخانقة. من يؤدي ٱجور هؤلاء الاساتذة ؟ قلتها مرارا،ماذا تربح خزينة المملكة في هذه الحالة سوى الاستغناء عن هؤلاء الاساتذة مستقبلا ؟ليس هناك ٱية استراتيجية و لا جهوية!!!!!! الحقيقة واحدة : هم ٱساتذة لسد الخصوص الى ٱجل معلوم،ثم باي باي. هذا مو التفسير الوحيد السعار الذي ٱصاب بعض ٱعضاء الحكومة في هذا الملف.

  • القيدوم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:39

    القيدوم ينصحكم ويقول لكم التحقوا باقسامكم قبل الندم.بصفتي استاذ متقاعد اوجه الى وزارة التربية الوطنية نداء لانقاد السنة الدراسية رغم اضراب هؤلاء شبه اساتذة .الحل كالاتي 1توزيع زمن التعلم كما يلي تخصيص غلاف زمني لكل المستويات بحيث يقوم الاساتذة العاملين بتديس مستويين .لكل مستوى نصف الحصة الاصلية اي ساهتان لكل فوج 2يجب التركيز على المواد الاساسية.3 حصتان للدهم نهاية الاسبوع .وبه سيعوض الاساتذة المضربين والسلام.

  • رد على المهدي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:40

    من أستاذة خبرت القسم بقلبها وبكت لمستوى التلميذ مهدي ولدي اجيبك بالمثل القائل اللهم ارحمني وارحم والدي الكل يبحث عن تحسين وضعه اما وضع التلميذ ابن الشعب يعاني يوما عن يوم من تدني المستوى المعلم ولا الوزارة ولا حتى الاب لا يهمه المستوى بل تهمه النقطة فقط من أجل النجاح والاحتفاض بالأجرة الشهرية اما الوزارة محاربة الهدر المدرسي والمعلم الحفاظ على جهده للعمل في المدرسة الخصوصية وهكذا

  • متتبع
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:40

    اريد ان اعرف..كيف يمكنهم تعويض الزمن المهدر خارج اوقات العمل وفي العطلة الصيفية…طفرتوه حتى في الايام العادية¿¿¿¿¿ انا خريج المدرسة العمومية ولي من الابناء ثلاثة..كلهم يتابعون دراستهم في المدرسة العمومية..لم يسبق لي ان عانيت معهم بحكم انهم كانوايتتلمذون على ايادي رجال ونساء تعليم صراحة اكفاء رغم كبر سنهم واعتلال اجسادهم..هذه السنة استبشرنا خيرا بتعيين اساتذة شباب توسمنا فيهم كل الخير..لكن النتائج كانت مخيبة وصار المستوى متدنيا..حين وجهت استفساراتنا بمعية بعض الاباء لمدير المدرسة ..كان جوابه صادما لنا..بان هذا الشي اللي عطا الله..والان ابنائي في عطلة اجبارية منذ شهر ونيف..انا لااحمل المسؤولية للوزارة ..انا احملها لاشباه الاساتذة الذين اتخذوا اولادنا دروعا بشرية..وخانواالعهد..عيب ان يحتج هؤلاء باستعمال اغاني الالترات..ما ينقصهم سوى التيفو..لن اسامحهم مادمت حيا وابنائي من بعدي..خسئتم..

  • محمد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:41

    أولا لوكان في قلوب هؤلاء حبة من خرذل من الوطنية أو الإنسانية ماتركوا أبناء الشب بدون دراسة لمدة شهرين يمكن حمل الشارات أو اختيار يوم في كل أسبوع أو هناك عدة طرق للإحتجاج ثم انهم وقعوا العقد وهم في كامل قواهم العقلية والإلتزام الذي وقعوه يحمل العبار الصريحة "عدم المطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية" ثم ينكثون عهدهم اذن ماهي التربية التي سيمررون لأبناءنا ؟ الغدر؟ نقض العهود؟ ثم نسوا بأن أغلبهم نجح بالنقطة 5/20 ثم نسمع كلا ما أقول أنه كلام الأميين عندما يقولون تعويض الحصص في العطلة الصيفية ياللحماقة هؤلاء لايعرفون أن الذين قرروا العطلة الصيفية في العالم بأسره فعلوا ذلك عن ذراسة علمية في أخر الدورة نلاحظ مللا شديدا لدى المتعلمين من كثرة الضغط وكيف بهم اذا حرموا حتى من العطلة الصيفية؟ ثم نسمع بعضهم يدافع عن المدرسة العمومية أليس هذا التصرف من أبشع طرق تدميرها؟ والله لاتهمهم مدرسة لا أبناء الشعب ولا ولا لاتحركهم الا مصالحهم الضيقة أرى أن الحل يكمن في تطبيق المسطرة القانونية على كل هؤلاء دون استثناء واستدعاء من ينتظرون في لوائح الإنتظار فهي موجودة لدى الأكاديميات . الله غالب

  • كريم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:41

    قرارات صادمة ستنزل على الاساتدة المتعاقدين في الأيام القادمة الي فرط ايكرط

  • ولي امر تلميذ
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:46

    في السنة الدراسية المقبلة سأنقل ابني الى التعليم الخصوصي

  • محمد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:49

    ههه الابتزاز هدا واش واحد داي العقد بيديه المقاطعة او يقول تفرض علي العاقد

  • ابراهيم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:51

    اتمنى ان تقوم الاجهزة الامنية بعملها وتنظف مكان نزول هؤلاء المراهقين بكل الوسائل الممكنة وان لا تاخدها رحمة بهؤلاء الانتهازيين إنهم عار على مهنة التدريس

  • إنتظروا
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:51

    أيها الأساتذة لا تتسرعوا ، إن السيد الوزير وعدكم بحل المشكل
    يوم 23 أبريل ، إنتظروا لتروا ماذا سيقوله .

  • إلى mahdi meknes
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:52

    كاستاذ في التعليم الابتدائي:نعم دائما نطلب الزيادة في المدارس و مناهج تعليمية مفيدة و و و و…هل تعلم أننا نساهم في بعض الأمور الملحة داخل المدرسة،نعم هناك الانتهازيون و لكن الأغلبية شرفاء يضحون مع التلاميذ الفقراء أبناء الشعب.تحياتي و شكرا على التفاعل.

  • مر من هنا
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:54

    هذا استهتار بحق المتعلمين،رغما عن القانون…كيف ستعوض الحصص المهدرة؟؟أي زمن مدرسي يسمح بذلك؟؟أين حق المتعلم في العطلة ووو؟؟أي بيداغوجية تتبنونها؟ و على أي أساس تربوي يمكن تعويض ما فات؟ثم ماهو مدى قدرة و قابلية التلميذ في الإستيعاب و التحصيل في حصيص زمني ضيق غير متناسب زمنيا و نفسيا و محتوى …هذا كله إضافة إلى مستوى كثير من المدرسين… هراء وعدم فهم ماهية التعليم ـالتعلم ..الرغبة أصبحت البحث عن الراتب فقط دون أي وازع …

  • استف الشغب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:54

    الدولة تستدرج ناس الشغب ولكم في المحطات السابقة تذكرة لتجنب انفسكم مصير مجهولا وخاصة أن الدولة ابانت عن اتزانها.صبرها

  • رب أسرة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:58

    تعويض خلال عطلة الصيف ؟ و خارج المؤسسات التعليمية ؟
    أي تفكير هذا ؟! من سيتحمل مسؤولية سلامة المتعلمين خارج المؤسسات التعليمية ؟ و هل عند التنسيقية الوطنية خريطة مدرسية كافية لتعويض كل من في القرى و البوادي و في المدن و الجبال ؟ وهل للمنسقين إلمام بكل المجزوءات التي تم هدرها ؟ هل عندهم علم حديث بالوضعيات التربوية و الاجتماعية و النفسية لكل المتضررين الأبرياء ؟ و هل سيتم تقويم الكفايات فتحتسب محصلاتها في معدلات تحصيل التلاميذ للنتائج السنوية ؟ هل سيسهر خلال العطلة برنامج مسار فيتوقف اعداد الخريطة المدرسية للسنة المقبلة ؟ هل ستعمد التنسيقية إلى إكراه أطر الإدارة و أطر المراقبة التربوية من مفتشين و مخططين و موجهين و رؤساء الأقسام و المصالح في المديريات و الأكاديميات ؟ و هل ستعوض الأعوان الذين سينظفون القاعات و يضبطون أوقات الدراسة ؟ حتى الملحقات الإدارية التابعة للداخلية و الأمن و الدرك الملكي تحرص على إعداد تقاريرها اليومية ، فهل للتنسيقية تمثيليات محلية و إقليمية و جهوية تواكب هذا التعويض خلال عطلة الصيف ؟؟ و رغم كل ذلك لن يتحقق تكافؤ الفرص بين المتعلمين المستفيدين و المحرومين !

  • بنسودة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:00

    إن أكثر ما يضحكني هو تعاليق بعض المغاربة الذين يليق فيهم وصف: "شعب يستحق ما يقع له".
    يهاجمون الأساتذة الذين بطالبون بحقوقهم، بدل أن يطالبوا بحقوق أبناءهم في الدراسة عن طريق الشارع.

  • هم........هم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:02

    يبدو أن هؤلاء لم يستوعبوا رسالة الشعب المغربي الابي الذي مل من جشع رجال التعليم قبلكم، فما باله لا يمقتكم انتم بدوركم حيث انقلبتم على عهد عهدتموه ، انه تدريس ابناء الطبقة الكادحة من صغار الفلاحين و البائعين المتجولين و الجنود و المخازنية و غيرهم ، فلا عزاء لمحرضيكم من رجال الدلع المدرسي من اسلافكم ان تم طردكم جميعا ، و الشعب سيرحب بهكذا قرار بصدر رحب، لانكم خنتم العهد و العقد ، فلا رجاء لنا فيكم …شكرا هسبرس.

  • السباعي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:02

    تعويض الزمن المدرسي في العطلة الصيفية واجراء الامتحانات متي في العطلة الشتوية ماهذا الهراء ؟ كلام غير منطقي كما هو الشان بالنسبة لهذا النوع من الاضراب الذي لم يشهد له التاريخ مثيلا الجميع مستاء من طريقتكم في النظال ضاع مستقبل الالاف من ابناء هذا الشعب بعدم تقديركم للمهمة النبيلة التي اسندت لكم عدد مهم من التلاميذ انقطعوا عن الدراسة استياء عام في صفوف الاباءو الامهات باختصار ما كسر لا يمكن اصلاحه جنيتم على انفسكم وعلى ابناء الفقراء اللذين ليس لهم معين سوى الله سبحانه وتعالى وهو الذي سيحاسب كل واحد على ما فعل

  • ستوب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:05

    لو كان حصاد حاضرا ما تجرأ هؤلاء على فعلتهم ، السيد الوفا وضح كل شيء ، تهور رجال التعليم هو من أسس لتدهور المنظومة.

  • مفتش تربوي مع التعاقد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:06

    أنا مفتش تربوي وأرى أن التعاقد في صالح التلميذ و في صالح الدولة
    نعم للتعاقد لانني زرت المتعاقدين و وجدت الكثير منهم لا يستطيعون كتابة جملة مفيدة ويرتكبون أخطاء كااارثية
    أقترح إعادة المباراة وترسيم من يستحق وسيكون العدد قليل طبعا..

  • enseignant
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:10

    حكومة الخزي والعار اولادهم في المناصب السامية واولاد الشعب بالتعاقد

  • Cmar
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:13

    لم يفرض عليكم التعقد انتم المسؤولين على هذه الوضعية كنتم تبحثون فقط على وضيفة الأن تناضلون على الترسيم من وجهة نضري يجب إجراء امتحان لهؤلاء الأساتذة بين ألاف الأقواس الاغلبية اجتاز الامتحان بالغش والله شاهد على ما أقول المرجو من الدولة ان تكون صارمة مع هؤلاء الشردمة وأن تمتحن من جديد وبصرامة هذه الافواج و عدم تركهم يستعملون الهتف النقال داخل مراكز الامتحان و شكرا
    راكم خرجتو على التعليم اعلى ولد الناس الكلاخ المكلخ

  • Med Esp
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:15

    ربما منذ كنت طفلا اتي الى حجرة الدرس حتى الى الان انا في المهجر كانت قد ضربت اسبانيا ازمة وادطريت ان اذهب الى المغرب واخذ انتقال لي ابنائي من اجل اكمال تمدرسهم هناك سجلتهم في المدرسة واتفاجئ من ابنتي وهيا تقول لي يا أبي عندما ندخل الى المدرسة نجلس في امكننا ويقف احدا من التلامذ لحراسة الحجرة وتغوص المعلمةفي.النوم العميق على.مكتبها ربما التعاقد هوا الحل كمثل اسبانيا كل المدارس العمومية بتعاقد من اجل معلم.يقوم بالواجب وان لم يقم بعمله هناك موجزيين في البطالة حتى نلتقي بالشرفاء من يريدون بالنهوض بالتعليم نحن لا نشكك في قدرة المعليم هناك الشرفاء اقل هناك

  • zinzibar
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:17

    une fois qu'ils sont de retour nos enfants ils seront de nouveau dans les rues à cause de ses instuteurs qu'ils vont nous faire montrer leurs vrai visages. les maladies et les absences avez-vous oublier toussa. le contrat du travail ses la meilleures des choses et se lui qui ne veut pas dehors

  • إلى 40
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:17

    إلى 40
    إسمح لي ،كأنك ليس مغربي ، إذا حمل المضربون الشارات ، أو شنوا إضراباً
    عن الطعام ، أو ألقوا بأنفسهم من سطوح المدارس ، هل آنذاك ستستجيب
    لهم الحكومة؟
    * الأساتذة يقولون أن لهم مطالب وقاموا بالإضراب الذي يضمنه الدستور .
    * إذن الكرة في ملعب الحكومة : إما تستجيب لهم أوتطردهم وتعوضهم فوراً ، لكي
    لا يضيع التلاميذ ـ ألا ترى أن الوزارة هي المسؤولة وليس الأساتذة؟

  • مغربي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:18

    إذما كانت الوزارة ستدمج عددا من الأساتذة المتعاقدين؛ فل تدمج الأساتذة الشرفاء الذين لم يشاركوا في هذا الإضراب و إستمروا في أداء واجبهم دون مماطلة و . على أي حال إنهم من يستحقون.

  • amine
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:22

    عجيب امر هولاء المتعاقدون، يقولون كلاما على عقليتهم ، التعويض خلال العطلة الصيفية، م و خارج المؤسسات التعليمية، لم تحترموا ما وقعتموه فبالاحرى الاجتهاد خارج اوقات العمل. من ايات المنافقين اذا وعد اخلف.

  • مستغرب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:22

    كيفاش غادي تعوضو التلامذ فالعطلة الصيفية و الامتحانات على الابواب و عاد كاين اخر اجل اللي باغي يدفع للمعاهد و الكليات

  • said
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:28

    أساتذتنا غائبون عن العمل متفرغون تماما لصفحات التواصل و فوضى النت. غابت المبادئ …. ترويج الكذب … ترويج المظلوميات…. تقمص الشخصيات في التعاليق… لم يبق وجه لذي ضمير حي أن ينتسب الى التعليم بعد أن عم السخط الاجتماعي العارم…. ماذا بعد هذه النكبة التي يفرح و يزغرد على أنقاضها المتعاقدون…. أنقاض تعليم متهالك…. ستحققون دريهمات و ستحققون تثبيت الأقدام في الوظيفة لكن حتما خسرتم الشعب و خسرتم التلاميذ و دققتم آخر مسمار في نعش التعليم… ستجدون بعد العودة مدارس أشباح…. سينقطع معظم التلاميذ و ستعيد الاسر القروية بالخصوص حساباتها لتدريس أبنائها بعد أن يئسوا تماما من تحمل السفر اليومي لأطفالهم في اتجاه مدارس موصدة… لن يرحمكم التاريخ

  • ولد الشعب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:31

    يجب إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية دون قيد او شرط

  • متعاقد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:32

    إلى صاحب الرد42 (نصيحة إلى اب تلميذ مجانا )
    باعتقادك أن تلحق ابنك إلى القطاع الخاص السنة المقبلة هو رد على إضراب أساتذة المتعاقدين. عليك أن تعلم سيتم نفخ النقط ابنك ولكن لن تعرف مستواه الحقيقي إلا بعد أن يجتاز ابنك الباكالوريا
    استاد سابق في القطاع الخاص .اما حاليا أستاذ متعاقد.

  • الهواري
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:32

    الأساتذة المتعاقدون يتجهون لخوض "إنزال وطني" جديد بالعاصمة
    ــ لا بد أنك تميل إلى جهة، كونك تهتم بالموضوع وتسأل عن أشياء منه تود معرفته. من حقك.
    ــ جميع العمال والمستخدمين والموظفين وغيرهم يطالبون بجودة ظروف عملهم، ومنهم رجال التعليم على مختلف أسلاكهم، الشيء الذي يرجع بالفضل على الإنتاج بصفة خاصة وعلى الدولة بصفة عامة.
    ــ الترسيم له ضوابطه ومساطر وتأمين الحياة من واجبات الدولة الملقاة على عاتقها، والمؤسسات المختصة بذلك.
    ــ المواطنة تقتضي خدمة الصالح العام ونكران الذات ، وعلى الجهات المشغل الاعتراف بالمجهودات والتضحيات المبذولة.
    ــ لا أخفي عليك أن هناك من يهمه غير راسو، وهذا شيء طبيعي عند الانتهازيين غير المؤمنين بالضوابط الاجتماعية … قال الله تبارك وتعالى: وقل اعملوا فسيرَ الله عملكم ورسوله والمؤمنون. صدق الله العظيم.

  • Ahmed
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:42

    اعجبتني التسمية الجديدة التي أطلقها أحد المعلقين على هؤلاء الكسالى وتنسيقيتهم التي تبوؤ المصلحة الشخصية على المصلحة العامة التي تتمثل في خدمة التلاميذ الأبرياء الذين احتجزهم هؤلاء رهائن أقول أعجبتني تسمية ‘‘‘‘ الأساتذة المتقاعسين ‘‘‘‘‘ اسم على مسمى. هؤلاء يعاكسون طموحاتكم يا مغاربة.

  • علي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:42

    أنا مجاز عاطل : أريد العمل كموظف جهوي، أنتم ضيعتم التلاميذ، و لايمكن للتلاميذ الحضور بعد 10ماي مهما كانت الظروف انتهت السنة الدراسية

  • محمد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:42

    ديرو حتى 100 انزال شكون داها فيكم…سيرو لرباط خصرو فلوسكم تم و رجعو …و الادماج لن يكن ابدا…يجب طردكم ..اين الضمير المهني….العام سالا و شي سنة بيضاء ماكيناش….ايو دبا تندمو …

  • رجل تعليم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:47

    مهما وصلت احتجاجاتهم الغير المسؤولة الرأي العام ضدها ويطاب الدولة بتطبيق القانون المسطر في زجر المخالفين للقانون الذي توظفوا بناءا عليه.

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:02

    أسلوب وحيد هو الذي سينهي هذه المهزلة
    من لم يلتحق بعمله فالقانون سيعاقبه أشد عقوبة ومن بث الفوضى في الشوارع فالقوات الامنية ستكون له بالمرصاد
    لا ينبغي بتاتا السكوت عن هذا الطغيان إما العمل وإما المغادرة
    ياحكومة مصلحة ملايين التلاميذ أولى من هؤلاء المتعاقدين فأغلب الشعب المغربي يساند تطبيق أقسى العقوبات على من تغيب بدون سبب
    فلاتستجيبي لأي مطلب لهم لأن ذلك سيجر فئات كثيرة للقيام بنفس السيناريو اللاوطني فإياك وإياك من تحقيق ادنى مطلب لهم
    حان وقت الردع لإنهاء هذه المهزلة

  • ابو ايمن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:05

    لا أحد يهمه مصير التلاميذ لا الوزارة ولا المتعاقدون .الكل يفتش عن مصلحته وبالتالي قررت ان انقل إبني إلى مدرسة خاصة بعيدا عن هذه المدرسة العمومية الضائعة حسبي الله ونعم الوكيل

  • مصطفى العلوي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:11

    اذا لم تستجب الحكومةلمطالب الاستاذ ، معناه انها لا تعير اي اهتمام لتقدم المغرب. ادن يجب العنل على اسقاط هذه الحكومة بكل الوسائل. ادن إلى الامام.

  • الملقب بانشطاين
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:17

    اين كنتم عندما طلب منا التعاقد وانا كموجز في الرياضيات جامعة اضهر المهراز وطالبنا برفض هاد البيعة وشرية تسابقتم الى البحث عن دراهيم معدودة ..هاانتم تعاقدتم فاوفوا بالعهود الورارة لم ترغمكم تمسكنتم حتى تمكنتم تم تفرعنتم ..درتوها بيديكم وكتقولو الحكومة مطيارة ..انتم دخلتم في عقدة الانعاش الوطني مثل اصحاب البلديات و……….. تحملتم امانة ابناء الامة وهاانتم ترقصون على براءتهم مثلكم مثل الناشز كتزوج وكتولد 5اطفال عاد كتقول الراجل خايب …علقتها عرضا وعلقت رجل غيري وعلق غيرها الرجل وعلقتني اخرى لا تلائمني فاجتمع الحب حب كله تبل ..نخاف الاسوء

  • طاحت الصومعة ....
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:19

    * الحمد لله الذي وهبنا حرية التعبير، و لكن علينا حسن إستعمالها .
    * في مشاكل التعليم ، الإنسان حر أن يكون مع هذا الطرف أو ذاك ،
    أو محايداً بالمرة . لكن لما يعبرعن الشخص عن رأيه ، يجب أن
    يكون منسجماً مع نفسه أولاً ، لكي يقنع الآخرين .
    * إذ كيف تريد إقناع الآخرين بأن الأستاذ ناقص تكوين ـ لم يجتاز الإمتحان ـ
    لم يجر التكوين ـ ناجح بدون معدل ـ ضيع أولادنا ـ……، إن كان ذلك
    صحيحاً ، فإن الخطأ من الوزارة التي منحتهم التعيين .
    * ملاحظة :كن مع أو ضد من شئت ، لكن كن منسجماً مع نفسك لتقنع الناس ،
    و إلا فإنك تثير سخرية الناس .(طاحت الصومعة ………)

  • إلى ولي أمر تلميذ
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:32

    هذا ما تريده الوزارة بالضبط…إذن أنت ميسور(الله يزيدك).و تكون قد اخترت حلا لنفسك فقط و ليس للشعب المغربي بأكمله،مع العلم أن التعليم الخصوصي هو كذلك يتخبط في عدة مشاكل.شكرا على التفاعل.

  • meryemmmmmmm
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:36

    ضرورة ادماج الاساتذة في اسلاك الوظيفة العمومية مثلهم مثل بقية الموظفين

  • دكتور
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:38

    لقد أبان الأساتذة عن وطنيتهم والتزامهم بحق المغاربة، غير القابل للمساومة، في مدرسة عمومية متطورة تضمن تعليما جيدا للتلميذ واستقرارا وظيفيا للأستاذ.

    التعاقد استعباد للأستاذ و تحطيم للتعليم العمومي وللوظيفة العمومية.

  • غيور
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:45

    اتقو الله في ابناء الشعب بالامس تقبلون وتوقعون واليوم تحتجون

  • مجرد راي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:48

    لإنهاء هذا المسلسل الدرامي للأساتذة المتعاقدين يجب على الدولة أن تعود إلى نظام تكوين الأساتذة بفتح المراكز الجهوية للتربية و التكوين واخضاعهم لتكوين معمق وحسب الاختصاصات المطلوبه وبالتالي ضمان تعليم جيد لأبناء الوطن لا اسلوب الترقيع الذي اوصلنا إلى الباب المسدود وبعد التكوين الجيد فلا بأس إلى توظيفهم لانهم سيكونون خضعوا لمعايير المنهجية و التاديب(la discipline ) واحترام الآخرين والوطن وتلاميذتهم وأنفسهم؛الثمار الجيدة تتطلب العمل الجاد والصبر وبعد النظر ودون ذلك سيقع لنا كمن يصب الماء في الرمال!

  • رشيد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:52

    هل التعاقد فرض عليهم تحت التهديد ام وقع من طرف الوزارة باسم المتعاقدين ؟اذا كان كذلك فانا اول من يدافع عنكم. فعلا زمن قلة الحياء. اطالب للمرة المليون الحكومة بطرد هؤلاء ومتابعتهم قضائيا مادام التلميذ دخل تحت المساومة.

  • مغربي رغم الحاقدين
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 21:56

    ما يثير انتباهي مجموعة من المنشورات كلها حقد تجاه رجال التعليم و الاطر الطبية و الله تستحقون ما انتم فيه من الضيق و المشاكل لانه كلما خرجت شمعة تنير الطريق الا و كنتم لها بالمرصاد كان الامر لا يهمكم الشفارة الكبار مينهبو البلاد و نتما قبلولي ولاد الشعب كيدفعو على الحقوق دوليدات الشعب

  • مهتم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:10

    انتهى التبزنيز ، التلميذ ضاع ، كنت أتمنى لو فعل الأساتذة السابقون لهؤلاء الأساتذة الحاليون لما كانوا تلاميذ

  • استاذ مرسم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:14

    شهدت منطقة إنركي، التابعة لإقليم أزيلال، هجرة جماعية لعدد كبير من تلاميذ، الذي فضلوا ترك الأقسام الدراسية، والتوجه إلى العمل في الضيعات الفلاحية بمدينة أكادير.
    جاء قرار التلاميذ بسبب توقف االدراسة في المؤسسات التعليمية، بعد استمرار إضراب الأساتذة المتعاقدين، للأسبوع السابع على التوالي.
    وقال التلميذ يوسف إنه ورفقة أكثر من 35 تلميذ بجماعة إنركي، قرروا الهجرة للعمل بأكادير في إحدى الضيعات الفلاحية المختصة في إنتاج الطماطم.
    وقال التلميذ الذي يدرس في السنة أولى باكالوريا بثانوية الحسن الأول بتاكلفة، في حديثه مع الموقع :”نحن نضيع في هذا الوطن”، حيث أشار أن مؤسسته وباقي المدارس تعرف شللا تاما بسبب استمرار الإضراب، ما جعلهم يهاجرون لأكادير للعمل في جني الطماطم.

  • الرحماني
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:18

    هل ادا استمروا في اضرابهم. وخرجت. السنة بيضاء. هل ممكن. السنة القادمة. ان. يقبلوا. بعودتهم. مرة أخرى. لقد فقدوا كل تعاطف معهم

  • علي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:27

    لا أتمالك نفسي من الضحك كلما قرأت عبارة "المتعاقدون مستعدون لتعويض الحصص الدراسية الفائتة لجميع التلاميذ" .
    المتعاقدون تسيطر عليهم أعراض المبتدئين في أي مهنة ، و خصوصا التعليم.المتعاقد بدون تكوين حقيقي يعتقد بتمثلاته البدائية الانطباعية حول التعليم ههههههههه

  • ازول
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:31

    مصلحة المواطن هو التعاقد. والكثير من هؤلاء المتعاقدين لن يكتب جملة مفيدة.

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:34

    على الدولة ان تقول اهاؤلاء المتقاعسين من اراد منكم التوظيف بالوظيفة العمومية فعليه بالتجنيد الاجباري 4شهور تدريب عسكري والشهور المتبقية تدريس ابناء افراد القوة اامسلحة الملكية بالروض .

  • مبارك
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:42

    لو اسندت لكم الدولة حماية وامن المواطنين لغادرتم مقرات عملكم لتعتصموا في الرباط من اجل الترسيم لتركتم المواطنون العزل عرضة للاعتقال من طرف الاعداء ليستبيح نسائهم وينكلون ويقتلون الابرياء .
    ما فعلتم بابنائنا وحرمتهم من حقهم في التعلم واتخدتموهم كذرائع بشرية لتحقيق اهدافكم الادماج .ان الاستاذ تنعدم فيه هذه الصفة حين لا يكون فيه الحس الوطني والهم الاسري والتفاني ونكران الذات من اجل تعلمات المتعلمين .الاستاذ بدون ضمير ودون حس وطني لا اعتبره استاذا.كاباء يجب ان تحاسبوا قضائيا وان تحالوا على القضاء لاتخاذ المتعين في حقكم تطالبون بالحقوق والاسبقية لحق التلميذ في التعلم .

  • استاد سابق
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:48

    اساتدة دون المستوى
    الضربة القاضية سيدي الوزير هي:
    يجب على الوزارة منح الإستقلالية المؤسسات التعليمية لتتعاقد مع المجازين بشكل افرادي
    يجب الغاء المباراة الوطنية في التعليم و تحويلها إلى الانتقاء فقط من طرف مديري المؤسسات التعليمية

  • ابو عمر
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:54

    يجب على الجميع ان يتحمل مسؤلية الدفاع عن المدرسة العمومية ، التاريخ لا يرحم الجبناء و المتخادلين و المستعبدين فاما ان نحيا كراما او نموت كراما.
    للدين يعتقدون ان التعاقد مفيد احيلكم على احوال فءة الحراس و المنظفات في المدارس انظرو الى احوالهم و ستعرفون لمادا يجب النضال تم النضال من اجل العيش الكريم

  • ناقضي العهد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:56

    الله وكيلنا فيكم يا من تعاقدتم وأخلفتم ضيعتم أولاد الشعب

  • متابع ومتتنع وغير تابع
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:08

    ادعو لكم بالنصر والتوفيق يا حاملي لواء التغيير ورفض الظلم او الالتفاف على الحقوق بذرائع شتى كالجهوية وتحسين جودة التعليم الخ…
    وفيما يخص رفع جودة التعليم يجب الاهتمام بالمدرس اولا ومنحه كل ما يستحقه من حقوق وما على الوزارة الا ان تطور اساليب المراقبة ولو اقتضى الامر الى مساءلة الممدرسين او حتى وضع كاميرات مراقبة في كل قسم لتتبع الحصص والمردودية والتاكد من تطبيق المناهج ……

  • imilne ida ou mhnd
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:26

    "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"
    qui vous a obligé à signer?
    Pourquoi vous mentez ?Vous êtiez bien au courant du contenu du contrat !Alors? ce n'est pas un comportement de malhonnête ça ? le peuple a besoin de gens comme vous ,pardon pas le peuple mais un ou des partis politiques mais le jour du jugement n'est plus loin.

  • السوسيولوجي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:27

    يجب طرد هؤلاء المتقاعسين الذين ياخذون اجورهم من ضرائب الشعب ويخونون العهد والأمانة…

  • متتبع
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:31

    السلام عليكم. تيقنوا ان الإدماج بالوظيفة العمومية امر محسوم فيه والتوظيف الجهوي رهان استراتيجي وتوجه عام للدولة المغربية لذا ان كُنْتُمْ عاقلين فالتحقوا بعملكم والا فالطرد والعزل ينتظركم لا تكونوا عدميبن ورديكاليين فالنضال المعقول هو خذ ثم طالب ولا تجعلوا التلاميذ ذروع ورهائن. اتقوا الله في التلاميذ

  • أستاذ مبرز منذ 17 سنة.
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:45

    السنة الدراسية شارفت على الإنتهاء…اللي كان فشي حرفة من قبل يرجع ليها على الأقل تلقاو باش دوزو رمضان والصيف.

  • بلاد التراب
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:49

    نضام تحطيم الأستاذ ليحطم به التلميذ ثم الأسرة ثم تعود الأجواء لسماءها المشرق بمستقبل الأمية و الجهل

  • فرض علي التطاول .
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:54

    لو أرادت الحكومة حل مشكل المتعاقدين لفسخت عقود هؤلاء المتقاعسين بمجرد إعلانهم العصيان . لكنها اختارت الإنبطاح والتوسل و انتظار عودة الضمير لمن لا ضمير له .
    الان انتهت السنة الدراسية بالنسبة للتلاميذ . والمحتالين سيعودون في الاخير لاخد أجرة تلاثة أشهر من الربا . من أجل صرفها في عطلتهم الصيفية و انتظار بداية السنة الدراسية للعودة إلى الاقسام وتسجيل الحضور من أجل مواصلة سرقة المال العام . و ابن الفقير فليدهب إلى الجحيم .

  • محمد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:54

    اساتدة متقاعسون كسالى ،نجحوا بالنقييييييل ولا اعهد لهم .الدولة عوضت المتقاعسون والسنة القادمة سيعين خريجوا المدارس العليا مباشرة بدون مباراة..اوا سيروا رجعوا فين كونتوا

  • مغربي مغترب
    السبت 20 أبريل 2019 - 00:10

    هذا لعب صبياني لايجب أن يقوم به من يدعون أنهم مربون ويراعون لمصالح أبناء الشعب من التلاميذ الفقراء …
    هاذو يالله قالوا بإسم الله وأغلبهم لا يفقه في التدريس ومع ذلك دايرين هاذ البلبلة
    رمضان على الأبواب والإمتحانات الإشهادية على الأبواب وهؤلاء يتلاعبون بمصير آلاف التلاميذ ولا يملكون الحس التربوي أو حتى الإنساني
    في كل الدول هناك الأجرة مقابل العمل وهؤلاء سيطالبون بأجرة شهر مارس وابريل وبالتالي فدافعو الضرائب هم الخاسرون
    لو كانوا في دولة أروبية لتم طردهم بصفة نهائية

  • العبابسي الدكالي
    السبت 20 أبريل 2019 - 00:16

    أقول للأساتذة المرسمين في الوظيفة العمومية لقد عانيتم فعلا خلال مساراتكم العملية من إرهاب وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية لاأمد غير قصير ولا تزال حقوقكم تهضم إلى حدود اليوم،من ذلك مشكل التقاعد والاقتطاعات من أجله بشكل غير مقنع… أقول لهم هذه فرصتكم كي تعبروا عن احتجاجاتكم … في اطار تنسيقية خاصة … بالانضمام الى صفوف اخوانكم الشباب.وعدم الاعتماد على النقابات التي خذلتكم مرارا وتاجرت في مآسيكم.

  • SGHIR
    السبت 20 أبريل 2019 - 00:19

    لقد اصبح جليا ان هؤلاء ليسو الا جملة من المتناقضات فتارة يصرحون انهم سيعوضون التلاميذ وتارة اخرى يقولون انه على الوزير تعويضهم ومرة يسبون النقابات ومرة اخرى يتوسلون ويحلمون ان تتدخل لحلحلة الملف وحينا يعتقدون انهم هزمو الورارة ولسان حالهم يقول كفى عجرفة ماذا جنينا من كل هذه الجعجعة

  • mohamoha
    السبت 20 أبريل 2019 - 01:07

    بعد الاتفاق على وقف الإضراب والتحاق الاساتذة بمقرات عملهم مباشرة بعد العطلة ، والذي تم بالمناسبة بحضور الكاتب العام للوزارة وفي غياب الوزير أمزازي، أطلق هذا الأخير تصريحه المستفز للأساتذة بغرض إعادة الحوار إلى نقطة الصفر في رسالة مشفرة إلى كاتبه العام بأنه هو من يقرر نجاح الحوار من عدمه وليس الكاتب العام ومن يقف وراءه…

  • The Truth
    السبت 20 أبريل 2019 - 01:22

    I own you respect and appreciation for your struggle to gain your dignity and rights. You have a divine purpose to fulfill and you are close to make it real. Keep your struggle peaceful and in progress .

  • حقيقة
    السبت 20 أبريل 2019 - 01:25

    اجيبوني على سؤالين
    اولا كيف يفرض شيء على راشد؟ وان فرض عليه فهو فاقد للاهلية وبالتالي لايكون استاذا
    فرضنا جدلا انه فرض فكيف فرض عليهم جميعهم ؟ لا يعقل باي سلاح فرض الدبابات او الطائرات او سلاح ابيض
    بالله عليكم تعلموا اللغة ثم اكتبوا بها

  • عبدو
    السبت 20 أبريل 2019 - 01:29

    اباء و اولياء التلاميذ يساندونكم
    النصر قريب ايها الاساتذة
    دمتم صامدين

  • Lobna
    السبت 20 أبريل 2019 - 01:50

    الاساتذة عازمون على النزول بقوة اكثر هذه المرة الى الرباط .لا تنازل عن الادماج

  • على
    السبت 20 أبريل 2019 - 01:55

    هؤلاء الذين يتحاملون على الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و يطالبون بطردهم لا شك ان اغلبهم شاركوا في المباريات وتم ابعادهم نظرا لمستواهم الضعيف وبالتالي لم يبق بين ايديهم سوى الحقد والحسد وهذا لن ينفع في شيئ. الاساتذة هم ابطال يدافعون عن كرامتهم و عن التعليم العمومي. لا يمكن لاستاذ في وضع هش وتهديد مستمر ان يكون مردوده جيدا. الشركات العالمية تساعد وتحفز موظفيها لينجحوا في عملهم. عقلية مسؤولو الوزارة هي عكس ذلك اي القمع والتهديد. اما عن مستواهم فهم نخبة المتخرجين من الجامعات المغربية فاذا كان مستواهم ضعيف فهذا راجع الى الدولة المتخلفة.

  • مواطن
    السبت 20 أبريل 2019 - 02:01

    ان ما وصل اليه الاساتذة من تصعيد في الاحتجاجات المشروعة التي يخوضونها تحت اطارهم الشرعي التنسيقية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد سببه الاول والاخير عدم التعاطي الجدي والمسؤول مع ملفهم المطلبي او بالاحرى مطلب واحد ووحيد هو الادماج في الوضيفة العمومية كباقي زملائهم في العمل ويبقى هذا المطلب مشروعا بل حقا يكفله الدستور المغربي في احدى فصوله وكلما استمرت سياسة الاذن الصماء فلا غرابة ان تأججت الاوضاع او آلت الى اكثر مما هي عليه الان ومن اجل تجنب اي احتمال يعصف بالسنة الدراسية ادراج الرياح يجب على المسؤولين من داخل قطاع التربية والتكوين ومن داخل قطاعات اخرى لها علاقة بالتربية الاحتكام الى منطق الحكمة وابداء النية الحسنة في حلحلة الملف عبر حوارات جدية ومسؤولة لا خلخلته بحوارات مزيفة ومفخخة

  • الدكالي
    السبت 20 أبريل 2019 - 02:56

    مرحبا بالاساتذة المفروض عليهم التعاقد (ولو ان هذا الوصف غير صحيح ).. ….تريدون الترسيم ونفس الحقوق اسوة بالأساتذة الرسميين…..لكنكم لم تسألوا أنفسكم عن الفوارق المعرفية الموجودة بينكم وبين الأساتذة الرسميين …..فهم خريجوا مراكز تكوين الأساتذة او المعلمين وامضوا على الاقل سنتين من التكوين وحاصلين على نقاط جيدة خولت لهم النجاح في المباريات. …الخ.
    اما با المتعاقد فانت تعرف نفسك( اكثر من غيرك) انك غير مكملين بك الحساب ؛ وان 99 في المئة منكم حاصل على البكالوريا والاجازة بمقبول والتكوين الذي استفدتم منه عبارة عن (كوكوت مينوت ). …..
    اقترح نشر نقاط المتعاقدين والميزات التي نجحوا بها في وسائل الإعلام. …..(وسوف تصدمون)…..
    باش تكون أستاذ رسمي خاصك تفيق بكري ماشي تبقى ناعس تحت الشجر في الكلية ( لافاك) او تنجح بالدفيع والنقلة والحجابات او في الأخير باغي تكون رسمي…….
    أيها المتعاقد لو كنت تستحق الرسمية لكنت نلتها في (لينيس)……..؟ لماذا لم تنجح في (لينيس)

  • فكر حر
    السبت 20 أبريل 2019 - 03:12

    الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في السكة الصحيحة والوزارة بعترث اوراقها والادماج قادم رغم كيد الذباب والمسؤولين المزورين

  • Ahmadou
    السبت 20 أبريل 2019 - 03:47

    هذا ما جنته سياسة البيجيدي على أبنائنا
    البداية كانت عشرة آلاف إطار الذين جاء بهم بنكيران للتعليم دون انتقاءودون مباراة
    اليوم أصبحوا سبعين ألف اغلبهم ما عاف السبع غير صالحين نهائيا للتعليم لا معرفيا ولا أخلاقيا يجمعون بين الانتهازية والخبث ويريدون تركيع الدولة المغربية استعدادا لما هو أفضع : القضاء على الدولة نهائيا وفتح باب الفتنة على مصراعيه
    الحل الوحيد هو الطرد الجماعي والضرب على أيديهم الحديد

  • ياسين
    السبت 20 أبريل 2019 - 04:25

    قرأت مجموعة من التعليقات وبدى لي أن هناك هجمة شرسة ضد الأساتذة المتعاقدين .
    الأغلبية يعتبرونهم غير أكفاء ، متقاعسين، يفتقدون لحس المواطنة … يكفي أن تعلموا بأن هذا ما دفعهم إلى الإضراب والإحتجاج بل والصمود إلى غاية الترسيم .
    لولا هذا التفكير الميكانيكي بين الترسيم والكفاءة ، وبين التعاقد واللاكفاءة ، لأستمر الـأساتذة في أداء عملهم .
    نعم هناك متعاقدين لا يستحقون ولوج المدرسة ، لكن الأغلبية ليست كذلك ، يكفي ان تعلموا أنه من بين الأساتذة المتعاقدة هناك مجازين من المدارس العليا للأساتذة ، وحاصلين على الماستر والدكتوراة، وبعضهم نجح في مباريات التوظيف أساتذة التعليم العالي (التي تكون في الغالب عدد المناصب 1 أو 2 في شعبة معينة) ولم يستطيعوا تغيير الإطار لا لشيء إلا لكونهم متعاقدين .
    ما يمكن أن أقوله لكم هو : أن الذنب الوحيد للأساتذة المتعاقدين هو أنهم توفقوا في اجتياز مباريات توظيف الأساتذة خلال سنة 2016… وليس قبل هذا التاريخ ، ووجدوا أنفسهم أمام مخطط طبقي يقاومونه ، وأمام تفكيرميكانيكي وأيديولوجيا، الأساتذة بإضرابهم قد يكونوا مخطئين ولكن كونوا على يقين بأنهم لم يجدوا وسيلة أخرى للضغط !

  • ونيس من المانيا
    السبت 20 أبريل 2019 - 05:47

    انا ضد على هدا الهرج الاساتدة التعليم بصفة خاصة وقطاع التعليم بصفة عامة الدي يفيد في شيء سوى هلك الدولة المغربية ماليا ليس الا هدا القطاع لا يصدر الا المخريبين والفهيميين والحريميين والفاولين ولا يفيد للدولة في شيء الا اكبر خسارة مالية قطاع التعليم في المغرب قطاع خاسر بامتياز لا يفيد الدولة في شيء فلهدا فيجب على الدولة اعادة المنضومة التعلمية بكل اشكالها لتستفيد منها اي محليا ودوليا اي على الدولة تخسر على القطاع لتنتج ما تحتجها هي اي يعني تنتج المخترعين والمهنديسسن والصناعيين الديين يعطي لهدا الوطن مايلزمه من الاحتياجات الصناعية والفلا حية والتقدمية فلهدا ارى حاليا هدا القطاع عبء على الدولة وتستفيد منه بل خاسرة فيه تماما

  • بميزة مقبول اسمي نفسي استاذ
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:30

    انتم تقولون مستعدون لتعويض الزمن المدرسي للتلاميذ؛كيف ذلك امام التلاميذ الذين هم في السنوات الاشهادية ؟؟!!! خاصة مستوى الباك المتفوقين الذين هم مقبلين على المدارس العليا!!!!! اضيعتهم اوصاف بمقبول ديالكم ف الجامعات وتسمون انفسكة اساتذة؛ ولولا التعاقد لا دخلتم ها الميدان.

  • صلاح محمد
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:04

    تعويض التلاميذ خارج المؤسسة أو في العطلة الصيفية كلام غير منطقي وينمو على جهلكم بالقانون التربوي وعادات التسر المغربية في العطلة الصيفية ….
    كونوا موضوعية حتى يسمع صوتكم .

  • مغربي
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:57

    "تعويض ااحصص الفائتة … خارج المؤسسات التعليمية وفي أيام العطل والعطلة الصيفية". قمة العبث والاستهتار : تعويض الحصص بعد أن يكون قد رسب من رسب وفصل من فصل.

  • عزيز
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:18

    الاساتدة باغين غي يترسم فالوظيفة العمومية او يعطيوها لنعاس …. او يبقاو على التلاميد انا خلصتي طالعة نتا لي ضايع … الا من رحم الله لي كي خدم بشرف او مسؤلية فالتعليم

  • Hassan
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:06

    هؤلاء عديمي المسؤولية يدعون أنهم يدافعون عن المدرسة العمومية، يطالبون بالترسيم وبعدها سيشكل ثلاث تنسقيات واحدة خاصة بالحاصلين على الدكتوراة واحدة خاصة بالماستر والأخرى خاصة بالمجازين وكل منهم سيطالب بالترقيات.

  • يونس
    السبت 20 أبريل 2019 - 17:48

    ألم تعلموا في بادئ الأمر أنكم تعاقدتم، أم ألزموكم بذلك. مساكين الله يمسخكم كاليك كايدافعوا على حقوق التلميذ نتوما ضيعتو التلميذ وضيعتو حقوق ديالو أصلا كاتقريو 3 شهور فالسنة هادشي إيلا كان فيكم شي واحد عارف يقري الله يغبرليكوم الشقف.

  • السرغيني
    الأحد 21 أبريل 2019 - 20:05

    هناك بعض الأساتذة لايستحقون القسم بل لايستحقون حتى رعي الغنم وليكن في علمهم ان بعض المتعاقدين التحقوا باقسامهم

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 8

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر