24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  2. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  3. المتعاقدون يؤازرون والد أستاذة ويتوعدون أمزازي بصيف ساخن (5.00)

  4. "أطباء الغد" يصدمون الحكومة ويقررون الاستمرار في "المقاطعة" (5.00)

  5. سلمى بونعمان .. قارئة متألقة تمتطي صهوة الإيمان بحفظ القرآن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة

نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة

نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة

في الوقت الذي لم تجد فيه الوقفات الاحتجاجية والإضرابات المتتالية نفعا أمام أطباء القطاع العام من أجل تحقيق ملفهم المطلبي، لجأ العشرات منهم إلى تقديم استقالاتهم سواء بشكل فردي أو حتى جماعي، كان آخرها الاستقالة التي قدمها 305 أطباء بجهة الشمال.

المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قال، ضمن تصريح لهسبريس، إن الحكومة لم تترك للأطباء سوى خيار الاستقالة، مشيرا إلى أنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة قدّم حوالي ألف طبيب استقالاتهم بشكل فردي؛ فيما عزم الأطباء، منذ نونبر حتى اليوم، على تقديم استقالات جماعية.

وأوضح العلوي أن موضوع الاستقالات الجماعية بدأ منذ نونبر الماضي، إذ قدّم خمسون طبيبا استقالتهم في جهة الشرق، إضافة إلى ثلاثين طبيبا بورزازات، و130 طبيبا في الدار البيضاء.

ويؤكد رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أنه على الرغم من وصول عدد من الأطباء إلى مرحلة التقاضي مع الجهات المسؤولة من أجل قبول استقالتهم، وصدور أحكام قضائية في الموضوع، فإن الوزارة لا تقوم بتنفيذها، مشيرا إلى أنه حتى فيما يتعلق بالاستقالات الجماعية فالأطباء يتبعون المساطر الإدارية، وأنهم إلى حد الساعة يمارسون مهامهم بشكل عادي إلى حين إتمام الإجراءات، قائلا: "ما زلنا في الخدمة؛ لكننا نطالب بالتوقف عن العمل في القطاع العام".

ويوضح المتحدث أن العدد الحالي للأطباء المطالبين بالاستقالة لا يزال أوليا، إذ سيلتحق يهم آخرون من مختلف مناطق المملكة، مؤكدا أن الأمر يتعلق بإجراء احتجاجي، ضد رفض تنفيذ ملفهم المطلبي، قائلا: "طالبنا بتنفيذ ملفنا المطلبي، لكن الوزارة لم تستجب لهذه المطالب، والآن فنحن نمنحها خيارا ثانيا يتعلق بمنحنا استقالتنا".

ويواصل رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام: "منذ أكثر من عشر سنوات ونحن ننادي بتنفيذ هذا الملف المطلبي، وتحسين ظروف الاستقبال بالمستشفيات العمومي إلا أن الاتفاقات التي تعقد مع وزارة الصحة تظل حبرا على ورق".

ويصف العلوي الأوضاع بـ"الكارثية"، في "ظل نقص التجهيزات والموارد البشرية؛ وهو ما يؤدي إلى صراعات ما بين المرضى ومرافقيهم والعاملين بالقطاع"، "نحن ضحايا هذا النظام الذي رفعت الدولة عنها يده"، متحدثا عن غياب "إرادة سياسة" لحل مشاكل هذا القطاع.

وأعلن الأطباء المستقلون عن استقالتهم ضمن عريضة جاء فيها: "خطوة التصعيد جاءت نظرا للأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة، والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دوليا، كما أنها لا ترقى إلى طموحات وتطلعات المواطنين لضمان حقهم في العلاج كحق دستوري تكفله جميع المواثيق الدولية، فضلا عن غياب الحوار الاجتماعي من قبل المسؤولين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - ها لعار السبت 20 أبريل 2019 - 06:19
المرجو من سادة المسؤلين عن وزارة الصحة ووزارة التعليم الغاء مجانية تعليم العالي للطب وبشكل نهائي في وجه مغاربة الطلبة لأنهم لا يدركون أن مهنة الطب هي مهنة انسانية أولا.
وفتح الباب للأطر الأجنبية من شرق أروبا ودول جنوب صحراء لتعويض الخصاص.
2 - مفكر السبت 20 أبريل 2019 - 06:23
وأطباء القطاع الخاص لا يستقيلون............؟؟!!
3 - غريب في بلادي السبت 20 أبريل 2019 - 06:29
لا صحة لاتعليم ليس هناك شئ المصحات والمؤسسات الخصوصية تمتص دماء الشعب ولا حسيب ولارقيب . غريب أمر هذه البلاد وامر مسؤوليها
4 - متتبع السبت 20 أبريل 2019 - 06:30
يا سبحان الله الدولة تكونهم أو توجدهم أو بالتالي يقدموا الاستقالات الجماعية بدعوى سوء استقبال المرضى بالمستشفيات ،من المسؤول عن حسن الاستقبال والسهر عليه وتنظيمه ؟نريد أن نفهم اكثر!،والله انه انعدام الضمير والاستهتار بحقوق المواطنين والسيبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم؛عند ربكم تختصمون جميعا.
5 - مغربي من مغاربة الشتات السبت 20 أبريل 2019 - 06:30
إذاً لماذا هذا البرلمان و الوزراء و الحكومة طالما وصل المغرب لما هو عليه الان من تقهقر في جميع القطاعات الصحة التعليم الأمن الحياة بشكل عام في المغرب أصبحت قطعة من الجحيم ما ينبئ بثورة قادمة بلا شك
6 - القادري السبت 20 أبريل 2019 - 06:32
يلزمكم أولا إرجاع الاموال التي تطلبها تكوينكم ، وسؤالي هل الطبيب الكوبي أو حتى الصيني يتقاضى أجرا أكثر منكم؟؟ أنا متأكد أن ملفكم المطلبي يدور كله حول الزيادة في الاجرة أما الباقي فلا يهمكم في شيء!!!!!
7 - محمد ايوب السبت 20 أبريل 2019 - 06:34
حسنا فعلوا:
نعلم جميعا واقع الصحة العمومية ببلدنا:لا تجهيزات في المستوى..لا تنظيم..لا ظروف عمل مناسبة..وما يزكي هذا الوضع هو أن كبار القوم ببلادنا لا يعالجون أنفسهم ولا ذويهم هنا بل يسافرون للخارج..فلو كان قطاع الصحة هنا على يرام لما هاجروا للعلاج..ومع الأسف فعوض أن يعتنوا بهذا القطاع الحيوي فإنه يساهم ن في تردي اوضاعه..حتى القطاع الخاص يعاني من ابتزاز المرضى بشكل يجعل الولوج إلى الخدمات العلاجية غير يسير على ذوي الدخل المحدود..والاغرب من كل هذا أن المسؤولين يكذبون على أنفسهم وعلينا حينما يمطروننا بتلك الاكاذيب عبر وسائل الاعلام/ التعتيم العمومي بينما الواقع شيء آخر تماما.. أينما توجهت نحو أي مستشفى عمومي ستعاين الكوارث و المآسي..وأما عن نظام الرميد فحدث ولا حرج..لقد أقيمت الدنيا بشأنه ولا زالت رغم أنه لا يساهم في الاستجابة لمتطلبات المستفيدين منه..نعلم جميعا أن قطاعي التعليم والصحة يضاف إليها التشغيل والسكن وتوفير الماء المشروب من القطاعات التي ترغب الحكومة في التخلص منها عبر الخوصصة..لذلك تتعمد تركها تعاني لجعل المواطن يلجأ قسرا للقطاع الخاص ولوسائله الذاتية لتوفير حاجيات..انه الريع.
8 - متابعة السبت 20 أبريل 2019 - 07:02
الإستقالة بالنسبة لهم امر احتجاجي ام لفتح عيادة خاصة او الاشتغال بالمصحات الخاصة اقولها بكل اسف. معظم اطباءنا مصاصي دماء لا يفكرون الا في الارباح المادية ولا تهمهم صحة او مصلحة المواطن يكفي ان تزور اقرب مستوصف او مستشفى للوقوف على تصرفاتهم الفرعونية او غيابهم بالمرة واعتقد ليس من حقهم الإستقالة فالدولة صرفت عليهم الكثير من جيوب دافعي الضراءب لذلك عليهم الالتزام بخدمة المواطن وبالقسم الذي اعطوه عند تخرجهم الله يهديهم
ملحوظة انا ام فقدت فلذة كبدها بسبب استهتار احدهم ربي ينتقم منه دنيا واخرة
9 - mal1958 السبت 20 أبريل 2019 - 07:08
حكومة متعنتة.تخدم مصالحها فقط..لزاما عليها النزول الى طاولة الحوار من اجل الشعب الذي صوت عليها لتنوب عنه ....لكن مع الاسف الشديد ابانت عن غباء لانظير له....عمر داود ما يعاود....لا غير عاود....الى بغيتي ههه
10 - القصراوي السبت 20 أبريل 2019 - 07:12
الغالبية الساحقة من المغاربة يجمعون على أن أغلب المؤسسات العمومية تعيش فوضى عارمة و الغريب أن المسؤولين ينكرون هذا الواقع و حين يتكلمون على الإصلاح فهم يهدفون فقط إلى تخفيض كتلة الأجور و تخفيض تكلفة تقاعد و صحة للموظفين. و الحقيقة أن المشكلة الحقيقية هي عجز المسؤولين على إرساء منظومة التسيير المحكم في كل القطاعات و انشغالهم بالمصالح الشخصية و تفويت الصفقات و السفريات. أدعوا مثلا وزير الصحة أن بأسس على الأقل مستشفى جامعي واحد يكون نموذجي و يعمل بنظام التسيير ISO9001 الذي يضمن جودة الخدمة و من بعد يمكن تعميم هذه التجربة شيئا فشيئا . آن الأوان لوقف سياسة النعامة و الاعتراف بالمشاكل و بدأ الإصلاح الحقيقي
11 - تطواني في فرنسا السبت 20 أبريل 2019 - 07:26
في 2015 كنت عوال نعمل باكالوريا حرة في تطوان ومشيت باش نتسجل وطلبو مني شهادة طبية من المصتوصف د سوق الكورنا في الحي المدرسي مشيت 6 د المرات وديما الطبيب ما كاينش كيخلي ممرضة مسؤولة حتى هي كيعجبها راسها تبقى هي مولات الشي زعما في غياب الطبيب... المهم من بعد ديرت من ناقص من شي مغرب ولا باك ديال المغرب ولا هم يحزنون. تفكرت علاش هربت للخارج هادي عشرين عام.... اذا كان هاد الطبيب و امثالو هما اللي طلبو الاستقالة ف الما والشطابة... كلشي كيطااب بحقو الا المواطن
12 - مرتن بري دو كيس السبت 20 أبريل 2019 - 07:27
يقول المثل المغربي.المش. ما يهرب من دار العرس.ويقول كذلك...الطماع. يخلي دار بوه. الكذاب.....فالمثل الاول ينطبق على مغربنا الذي نخروه اللصوص..وخونة الوطن وقلوب الشر والذين لا يحبون سوى أنفسهم والقاسية قلوبهم ....فلم يبق فيه خير .طارت البركة وبقي الفقيه على البلاط ...لم يبق من المغرب سوى الإطار كالجسد المنخور بالسرطان..فهو كل يوم يأخذ منه شيئا حتى يأتي يوما ولا ريب فيه سيأتي يوما لم يبق مغربنا للجميع بل لطبقة واحدة الاغنياء...فالاطباء هم القطط..فلو وجدوا في مغربهم خيرا لما استقالوا..ولما هاجروا للخارج حيث العناية التامة بهم وبالاطر أجمع.اما المثل الثاني فهو عبارة عن تشف في أناس طماعين يريدون أكثر مما رزقهم الله...ويطمعون في ارزاق الآخرين غير أن هؤلاء الآخرين جماعة من الكذابين...فياخوا الطامعين وراءهم بالكذب حتى يغرقوهم..فالطماعون هم الأطباء..والكذابون هي الحكومة....والفاهم يفهم......
13 - اسامة السبت 20 أبريل 2019 - 07:38
هادشي ليكايخليني ديما مصبر راسي واخا ف الغربة بلا وراق الحمد لله نهار تحس غا بالدوخة تمشي دوز سوا عندك ولا ماعندكش, مافهمتش انا هاد المغرب مافيه تا حاجة مزيانة ولا كتفرح من غير الواليدين, ها الاطباء ها الاساتذة و الشعب الكادح من جهة و الملك و تريكتوا ماعلابالهاش الله اسهل على الجميع الغربة هي الحل
14 - Simmo السبت 20 أبريل 2019 - 07:51
وزارة قلة الصحة لن تستجيب إلى مطالب الأطباء لأن الحكومة قد افلست من كثرة الفساد ولا تستطيع تعديل أي شيء لأن الحكومة قد اقرضت من البنك الدولي قروض خيالية وما عليها الآن إلى أن تخضع لأوامر البنك الدولي مثلا بكسر القطاع الصحي والقطاع التعليمي والتقاعد والأساتذة المتعاقدين. والزيادة في الأسعار وتعويض الدرهم وكل هذا من أجل تسديد القرض. فالمغرب الآن يشهد أزمة لم يشهدها سابقا .
15 - بشرى السبت 20 أبريل 2019 - 07:57
ان تعمل في ظروف تشعرك بالضغط دائما شيء لا يحبده أي أحد. قطاع الصحة في المغرب الكل يعرف ما يعانيه من نقص على كل الأصعدة، عندما توفر الدولة لأطباء القطاع العام الظروف المواتية لأداء مهامهم على أكمل وجه، عندها و فقط يمكننا محاسبة من يقصر في أداء مهامه...
16 - وجدي السبت 20 أبريل 2019 - 07:59
هذه الحكومة تريد ادخال الشعب المغربي الى نفق مسدود وذلك بضرب كل القطاعات الاجتماعية في الصميم وعلى راسها الصحة والتعليم ،الى اين نحن ذاهبون ايتها الحكومة المشؤومة؟
17 - مغربي حر السبت 20 أبريل 2019 - 08:11
المغرب الى أين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
18 - سعيد السبت 20 أبريل 2019 - 08:15
الطبيب المغربي يدخل إلى المستشفى على ساعة 10 و يخرج في الساعة 12و يتجول في المصحات ,أما في العالم القروي فيعمل يوم واحدة في الأسبوع’ وعندما يفتح عيادته يعمل صباحا و مساءا و يستنزف جيوب المواطن الضعيف
19 - الدكتور عماد السبت 20 أبريل 2019 - 08:17
الوضع حقيقةً كارثي. لا وجود للشروط العلمية في القطاع العام. ما تعلمناه في الكلية و في الكتب و المقالات العلمية يستحيل تطبيقه في المستشفى العام. سياسة سلِّك ؤ قضي باللي كاين تشعرنا بالإحباط. و المريض اللذي غالبا ما يكون من الطبقة الكادحة الأمية لا يعرف أن هناك حلولا أخرى غير متوفرة، هذا يؤدي إلى إحدى الحالتبن: تعنيف لفظي أو جسدي للعاملين بالقطاع بسبب وضع ليسوا مسؤولين عليه أو شكر و امتنان بسبب المجهود المبدول رغم رداءة النتائج و التي يعرف الطبيب جيدا أنه كان من الممكن أن تكون أحسن لو توفرت الظروف ما يشعره بالإحباط. زد على ذلك الوضع المادي الكارثي.... هذا لا يترك خيارا آخر غير الإستقالة أو الهجرة
20 - الله المستعان السبت 20 أبريل 2019 - 08:20
السلام عليكم.على على ما يبدو أن الحكومة ترفع يدها فعلا عن 1 الصحة لأن ما وصلت إليه مستشفياتنا واحوال والعاملين بالقطاع و كثرة المصحات الخاصة إلا تاكيد على ذلك.2 التعليم وهو ليس بخير حال من الصحة وما وصلت اليه مدرستنا وبرامج تعليمنا تبرز بشكل جلي ذلك ويتجلى ذلك في كثرة المدارس الحرة التي أصبحت أكثر من المقاهي.والنقطة التي تجمع بينهما أكثر هو ان المواطن بوعي او بدونه يحمل المسؤولية للعاملين بالقطاعين الذين يعملون بما وفرت لهم الجهات الحكومية من ادوات وأجهزة العمل.فالطبيب والممرضة والمدرس فهم كذلك يعانون من القطاعين لأنهم مواطنون ويسري عليهم ما يسري على الجميع
21 - سعيد السبت 20 أبريل 2019 - 08:38
ملف شاءك وغامض...كيف يعقل أن خيرة شباب هدا البلد المحضوضين و المثقفين علميا ... و بمساعدة لوبيات الأدوية ....الامارحم ربك...! يريدون الاستقالة من مناصبهم....!!!فعلا الطبيب كان حتى السبعينات يعتبر كانه اله....الطبيب الخطيب مثلا ادخل لخوانجية إلى المغرب خوفا من المد الشيوعي الاشتراكي...شي كيفارا كان طبيبا و ثوريا وأراد الإطاحة بالراسمالية. .. لايمكنك أن تصبح طبيبا في كندا مثلا ادا كنت فقط متفوق في الدراسة...يجب أن تمنحن نفسانيا و هناك شروط صارمة لقبولك...الكل يطالب بالزيادة و تحسين ضروف العمل و الرفاهية...وهدا حق. الغريب أن أصحاب النفوذ و الأموال لايريدون أن يلتحق بهم الركب و يخلقون المشاكل لتتعتر المبادرات ....كما أن هناك ميزان الهي يتناساه العباد...
...والمرضى كثيرون وفي تزايد مهول رغم تحسن ضروف العيش! العقلنة والعمل والتحلي بالصبر والمواضبة و الروح الرياضية هي الحل ...لايضيع الله أجر من أحسن عملا.
22 - مراد السبت 20 أبريل 2019 - 09:02
موجز الاخبار : لا صحة و لا تعليم ولا عدل...شكرا على تتبعكم ...كان معكم مواطن مغربي من قناة حسبنا الله ونعم الوكيل
23 - متتبع السبت 20 أبريل 2019 - 09:13
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.
24 - Amal السبت 20 أبريل 2019 - 09:16
زعما تيستاقلو على ود جاتهم النفس على القطاع و على المريض و على ظروف العمل في المستشفى العمومي، و هوما كيستاقلو باش يديرو عيادة خاصة فاش ينتفو المريض مسكين.
لنا الله نحن المواطنون البسطاء
25 - كلمة حق السبت 20 أبريل 2019 - 09:22
تحية و تقدير لهم هم على الاقل مطالبهم تشمل اصلاح القطاع و تحسين ظروف المستشفيات الكارثي إضافة إلى تحسين وضعهم و قدموا استقالتهم بكل كبرياء ليس كاصحابنا رجال التعليم و حشاهم كلمة رجال لان ما يهمهم هو جيبهم و لم يشيروا لا من قريب ولا من بعيد الى كارثية القطاع ما يعني رسموني او ماشي شغلي على رأي المثل المغربي حزموني و رزموني و ماتعولوش عليا.وانا اتحدث عن تجربة اغلب عائلتي من رجال التعليم كثيري الشكوى مايهمهم هو جيبهم و عطلهم و الساعات الإضافية و الشواهد الطبية اخر همهم هو التعليم و التلميذ .
26 - Youssef السبت 20 أبريل 2019 - 09:39
وكلنا الله على اللي صاوب حزب العدالة و اللاعب تنمية. منذ وصوله إلى السلطة والكوارث تعصف بهذا الشعب المسالم المغلوب على أمره. حزب سيذكره التاريخ باقدح الاوصاف
27 - امل السبت 20 أبريل 2019 - 09:47
من اكبر المظلومين فهاد البلاد الطبيب واش اعباد الله واحد يقرا 8 سنين و الدولة تبدا تخلصوا ب 8000 حتال 9000 درهم واحد يقرا 5سنين يبدا ب 15000 درهم و خلي خلي عليك لي مقاريش و ضارب ملايين فالبرلمان او لي شادين اكثر من منصب و الشباب عاطل راه خاص اعادة النظر فكلشي فهاد اابلاد و يخرج شي منطيح يقولك لا علاش تيهربوا الكفاءات ولاش يبقاوا او يقولك باغين لفلوس وشنو يضيع عمروا فقريا و يطو ع معك، الهم الله ياخد الحق فكل واحد خرب هاد لبلاد و كلاها. انشري هيسبريس خلينا نخويو قلوبنا
28 - khalidos السبت 20 أبريل 2019 - 09:53
قطاع الصحة يعاني والنرضى يعانون اكتر (اكتر من 3 اشهر ومرضى السمري يعانون من فقدان النسلين التي تبقى المادة الضرورية لبقءهم على قيد الحياة وفقدانها سيءدي الى مشاكل كارتية خاصة actrapid المرجو من المسؤولين توفير هذا الدواء وشكرا
29 - ايمداحن الحسن السبت 20 أبريل 2019 - 10:15
إنهم يريدون الدهاب للقطاع الخاص لكي يكدسوا الاموال هؤلاء لايملكون عنصرا هاما من اهم عناصر الطب إنها الانسانية. عندما تزورهم في المستشفيات لا يقومون بواجبهم احسن قيام حتى مع توفر التجهيزات الطبية فهم لايكترثون بالمرضى ذهابهم للقطاع الخاص فمن اجل مصالحهم اما مصلحة المواطن فلاتشكل لهم هاجسا......لكن عليهم إرجاع مصاريف التكوين لصندوق الدولة إن كانوا فعلا أحرارا.
30 - تخلف وفوضى السبت 20 أبريل 2019 - 10:25
نحن نعيش في مجتمع الذي الكل يقدم خدمات للكل إلا أنه الاجر لكل خدمة يختلف ليس حسب متطلبات العدالة الاجتماعية ولكن مفاهيم مغلوطة آمن بها المجتمع فأخدت طابع العادي
بناء بكل جهد يتقاضى 80 حتى 120 درهم لليوم
طبيب يتقاضى 200 درهم الفحص في 10 دقائق
السؤال هنا هل لتفوقه الفكري؟؟ هنا ربما البناء له QI quotient intellectuel أكبر من الطبيب إلا أنه لم يلج المدرسة قط ففي هده الحالة وجب على البناء أن يتقاضى 1000 درهم لليوم لتكون الخدمات متقابلة
31 - تصحيح السبت 20 أبريل 2019 - 10:28
تصحيح. لبست استقالة فكل موظف يعرف ان المسطرة تبدأ بطلب شخصي وموقع من طرف المعني. والله اتحدى ان يكون أي طبيب منهم فرط في منصبه بتقديم استقالة شخصية فهم اصلا غالبا بالعيادات. ما يفعله هؤلاء الاطباء بكتب أسماءهم في ورقة توقيعها وكتب عبارة نستقيل يذكرني بفعايل المراهقين بالمدرسة الضغط على الادارة. عيب وصلوا الحضيض من أجل الزيادة برفع رقم 609 رقم استدلالي مرادف تعويضا ضخما.
32 - الزغبي السبت 20 أبريل 2019 - 10:31
ادعو وبإلحاح الحكومة المغربية الى سن القوانين الاتية :
- تجريم تقديم استقالات جماعية في قطاع الصحة ..
-رفض كل استقالة الا اذا كانت لعجز مزمن او مرض عضال ..
- في حالة قبول الاستقالة ، يمنع كل مستقيل من كل نشاط مهني طبي ..وبشكل نهائي
33 - مهتم السبت 20 أبريل 2019 - 10:46
الى كل مسؤول يدعي ٱن ما يصرح به المواطنون هو تبخيس لعمل الحكومة،ٱين تضعون هذه الحقاءق ؟ هل لدينا في المغرب قطاع واحد سليم ؟ كل المرافق متعفنة بسبب إهمال المسؤولين بواجبهم في خدمة الوطن. الشعارات الفارغة و الاكاذيب و تزوير الواقع ،هذه هي سياسة مسؤولينا. المصيبة ٱنهم يعرفون هذا.
34 - ورديغة السبت 20 أبريل 2019 - 11:03
اطباء عامون يقدمون الاستقالة ولماذا البرلمانيون لايقدمون الإستقالة هل وجدوا الكراسي احلى؟
35 - الشريف السبت 20 أبريل 2019 - 11:06
عزاءنا واحد . الدوام لله، تعددت الاسباب و الموت واحدة. مات الطب رحمة الله عليه وسبقه موت الطبيب و المستشفى فلم يبقى سوى الترحم على الوزير والوزارة قبل حفر القبور الجماعية للاطباء و الممرضين.
36 - قليل فاش كانعلق السبت 20 أبريل 2019 - 11:10
تبدو البلاد من الخارج كالجنة للبعض ومن الداخل جحيم للبعض الآخر الذي يعيش فيها، من خلال ما وصلت له حال المغرب لا يمكن إلا نسميه هبوط اضطراري للشعب نحو الهاوية.. إذ ضربت أساسات المملكة وهي التعليم والصحة فليس للشعب سوى هروب ماكر.. فهل يعقل ان يعيش الشعب ارذل حياته في القهر والضلم والاستبداد فما تلبث شهور المشمش ان تأتي حتى تليها سنوات عجاف على المقهورين و الذين ذكرناهم سالفا
37 - مدردش السبت 20 أبريل 2019 - 11:11
لم اعلق انطلاقا من الموضوع بل من تعليقات المغاربة من الموضوع.الدولة في واد والشعب بواد.جل المغاربة لا يعلمون ان المزانية العامة لا تسمح باكثر من هذا.اقتصادنا مكبل بديون خارجية خيالية نسب الفاءدة عالية.المغرب عالله يخلص الدين ديالو هاد غادي يداويكم ويقريكم.اخطاء الاجداد السياسيين كنخلصوها الان.غادي تقولوا اين الثروة .عندكم الصح .غادي نقولكم اخدها الفساد.يا مغاربة الانتاج ضعيف وجل المشاريع اجنبية خيرها يعود لاهلها.هنا غير خماسة معهم.لا تنتظروا حلا وان كانت هناك حلول فهي على المدى الطويييييييل.تحياتي لكم.
38 - كلكم سواسية السبت 20 أبريل 2019 - 11:22
سبب الانحطاط و التدني الصحي و التعليمي بالمغرب ليس هناك مسؤول عنه من الاحزاب. لانهم كلهم دكاكيكين موسمية تساوم ااشعب و تجس نبض الشارع. فمن المطلوب من المواطن هو الذي يستعد لمقاطعة هده الكتلة السمسارة من الاحزاب بصفة قاطعة. وكلهم متورطون بالنصب و احتيالات على الاراضي و لهم ملفات سوداء و مازالوا يحكمون. يقررون و يعارضون.
39 - الكلمة للشعب السبت 20 أبريل 2019 - 11:23
الصحة والتعليم مساءل مصيرية تخص الشعب،اذن الشعب هو الجدير بوضع سياسة هذين القطاعين بشكل مباشر او غير مباشر عن طريق الانتخابات.
الحكومة لاتمثل ارادة الشعب.اذن الانتنتخابات خيار غير صاءب.
الشعب هو الذي سيختار وزير الصحة والتعليم بشكل تكنوقراطي ومباشر، باركا من انتخابات الاستوزار واقتصاد الريع
40 - عمر 51 السبت 20 أبريل 2019 - 11:27
الأطباء على صواب، و الحكومة في سبات عميق، وهي تذهب للعلاج في المصحات الخاصة. والشعب يضرب رأسه مع الحائط أو يقذف بنفسه في البحر أو في المحيط الأطلسي، أو في النهر إذا كان جارفا ووو...وكما قال الشاعر : ناديت حيا، ولكن ،
لاحياة لمن تنادي.

لمن تنادي
41 - الى التعليق 1 السبت 20 أبريل 2019 - 11:30
هال العار الى غير قول الحق بعد ان تتبين و باراكا ما نزرب. شوف كون كنتي انت براسك طبيب خدام اكثر من ماكينة طحين القمح وقريتي حتى مخك ولى كايكرهك حيث كثرتي عليه ودخل عليك الزمان بترسباتو العفنة و داز عليك زهرة شبابك في القرايا و سهير الليل و اعطاء الخاطر للمرضى و لعاءلتك الصغيرة والكبيرة و تقواي الحسادة و مكاءد الفراملية الي حاقدين عليك و استغلال الادارة للقوانين الكارثية للي محاصرك الاخلاقية الادارية الجنحية واجهتي انانية رؤساء الجماعات القروية ومن يدور في فلكهم وخدمتي لوحدك بلا كا بعاونك شي واحد ومرتك تجبد من هنا و والديك من هناك و خاصك تدير وتدير ما عرفت اشنو. ويجيك واحد قاري الفلسفة يفهم عليك وسط خدمتك وواحد يسبك و واحد يبد يقول ليك بالي وفر لينا باش نعبرو الطانيي و السكر و انت مافديك حتى شي حاجة و يرمو عليك الباطل كل نهار و شكاية كل شهر ومجلس تاديبي كل سنة . وفالاخير الاجرة ديالك بحالها بحال ديال معلم في السلكةالابتداءي مع تعويض على الخطورة. حيث هاد الضومين فعلا فيه الخطورة ديال بصحك. او تقدر تتعرض العنف الجسدي كل لحظة اما العنف اللفظي فاصبح من ضروريات العمل اليومية
42 - خالد السبت 20 أبريل 2019 - 11:36
جلهم غائب عن العمل ولا دور لهم ، لأن جل الخدمات الصحية يقدمها الممرضون
43 - مهاجر مغربي السبت 20 أبريل 2019 - 11:36
يجب على الدولة المغربية ان تقوم بتحسين دخل الطبيب المغربي في القطاع العام في المغرب، اذا ارادت ان تحسن وضعية صحة المواطنين...فكيف يعقل ان نطلب العلاج من طبيب يتقاضى 8000 درهم في الشهر و هو راتب ربما لا يسعه لتدبير التزاماته الشخصية و العاءلية، ان يقوم بعلاج المواطنين و الابتسامة في وجوههم وهو يعيش اكتاءبا . ادعو الاطباء الى الهجرة الى اوربا ، فهنا الطبيب له قدر و مكانة و راتب جيد، يدفعه الى خدمة المواطن بكل تفاني...اخوكم من المهجر
44 - يوسف السبت 20 أبريل 2019 - 11:37
يجب على رئاسة النيابة العامة تحريك المتابعة ضد الأطباء المستقيلين جماعيا طبقا للمادة 236 من القانون الجنائي
45 - التزناختي السبت 20 أبريل 2019 - 11:40
المغرب الى الهوية الصحة التعليم لامسؤول لل. ... الضحية هو الفقير حسبنا الله ونعم الوكيل
46 - mustapha السبت 20 أبريل 2019 - 12:09
لا تجهيزات في المستشفيات ولا اطباء صالحون كل شيئ بالرشوة.
47 - rachid السبت 20 أبريل 2019 - 12:13
جاء الربيع العربي واستبشر المغاربة خيرا لكن مع وصول حكومة العدالة والتنمية بدأ الخريف المغربي تدهورت جميع القطاعات الاجتماعية وغرق المغرب في الديون وارتفعت الاسعار وزادت الضرائب والمواطن المغربي يعاني في صمت.
فقد المغاربة الامل ويئسوا والمتتبع للاخبار زادت عدد الانتحارات في صفوف الشباب وحتى الاطفال.
الحكومة في واد والشعب في واد اخر
48 - ابن سينا السبت 20 أبريل 2019 - 12:41
هؤلاء لا يريدون معالجة الشعب رغم انهم درسوا من مال الشعب.ما معنى الاستقالة انهم يريدون العمل في القطاع الخاص .يفضلون ويبحثون عن الفيرمات والكاط كاط .أنصح المسؤولين باللجوء إلى اطباء من افريقيا أو أطباء رهبان وراهبات لأنهم يفهمون معنى الطبيب وشرفه.اما هؤلاء فاصلا لا فايدة فيهم.
49 - سبحان الله السبت 20 أبريل 2019 - 12:52
يحتج الاساتذة فيتهمون بتهم عديدة
يحتج الاطباء نفس الشيء
اذن كلهم فاسدون اروني الصالحين في هذا الوطن
انهم اولئك الذين لا يحتجون
لماذا لا يحتجون ؟
الجواب من عند كم
50 - عبدالله السبت 20 أبريل 2019 - 13:03
ابعدوا الخوصصة عن الصحة والتعليم انها وحش ياتي على اليابس والأخضر انها سبب جشع مول الشكارة وطمع الاطباء والاساتدة وسبب انتشار الفساد والأغتناء الفاحش وكدلك سبب الانتشار وتزايد الجريمة لاسباب ضرورية .
51 - اذهبو فليس فيكم امل السبت 20 أبريل 2019 - 13:11
الطب ذهب مع اطباء زمن
الاطباء الان لا يعرفون لشئ و لا يقومون بفحص المرضى و يعتمدون في عملهم كله على السكانير و التحاليل الباهظة الثمن
علما ان التشخيص في غالب الاحيان يمكن ايجاده بمجرد فحص المريض
52 - مهاجر السبت 20 أبريل 2019 - 13:18
رئيس الدولة الإيطالية من بين الدول السبع الأقوى إقتصاديا اجرته تقارب اجرة رئيس الحكومة نهيك عن التعويضات، اما الطبيب فحدث ولا حرج الطبيب في دول العالم بأسره من بين الاعلى دخل حتى في الدول افريقيا جنوب الصحراء و الصين و كوبا حوالي 25000 درهم مغربي فكفى من الضحك على الذقون.
53 - مواطن السبت 20 أبريل 2019 - 13:26
ان السبب الرئيسي الذي يدفع الموظف لتقديم استقالته هم المسؤولين عنه.....وذلك بتضييق ظروف العمل واشعاره بانه أصبح عقيما ولا يقدم أي خدمة ....ففي الوقت الذي يريد الطبيب خدمة المواطنين يجد نفسه وحيدا دون توفير الوسائل التي بواسطتها سينجز عمله ويرضى عنه.....ان قطاع الصحة والتعليم اصبحت.في خبر كان.......
54 - Illiass السبت 20 أبريل 2019 - 13:59
استقالتكم لا تهمنا فأنتم مصاصو دماء وجزارة لا كفاءة ولا طب في هذا البلد وهمكم الوحيد هوالمال نريد أطباء من الصين والسنغال
55 - salim السبت 20 أبريل 2019 - 14:10
seuls les hopitaux militaires qui ont donnė satisfaction. il faut donc etudier la possibilitė de les generaliser sur tout le territoir nationnal.la même chose pour les ėcoles militaires
56 - Ousman السبت 20 أبريل 2019 - 14:12
Ces gens là n'ont pas la vocation d'être médecins.Ils sont plitôt des commerçants. La solution est de vraiment ouvrir ce secteur aux médecins étrangers.
tantôt ils réclament des postes dans le secteur public , lorsqu'ils sont recrutés ils vont exercer dans des établissements privés.
Tout ceci parce que il y a une carence d'autorité de l'Etat Marocain
57 - احمد السبت 20 أبريل 2019 - 14:15
ها العار غير استقلوا راه عدنا غير اسمية ديال الطبيب
58 - الى : الى التعليق 1 السبت 20 أبريل 2019 - 14:47
ذكرت أجرة معلمي الإبتدائي، وان الطبيب يحصل على اجرة تساوي اجرتهم..اقول لك انا كمدرس ابتدائي عملت في جماعة قروية لا يزورها الطبيب الا ساعتين في الأسبوع ، ويقضي كل وقته في المدينة مع حاسوبه في المقاهي..ثانيا : المدرس يمارس مهنة شريفة شاقة ومتعبة وهو يستحق اكثر بكثير ، وازيدك ان اغلب المدرسين كانوا متميزين ..خصوصا الذين التحقوا بالتدريس قبل 2005 ..انا شخصيا درست في الاقسام التحضيرية للرياضيات ...باختصار ، ما قلته ينم عن جهل مركب ، وخلق وضيع ..
59 - تلميذة السبت 20 أبريل 2019 - 16:54
من يفيدني ماهو الفرق بين وظيفة الطبيب و باقي الوظائف من حيث الراتب الشهري و مدة الدراسة و شكرا
60 - مواطن2 السبت 20 أبريل 2019 - 19:56
قبل ان اعلق اشير بانني لست طبيبا وليست لي اية علاقة بهذا القطاع.لكن من باب الانصاف والمنطق اقول بان اطباء القطاع العام في وضعهم الحالي اذا استقالوا جماعيا فذلك مرده لاسباب هم يدركونها ربما اكثر من غيرهم...هناك تقصير صارخ في الاداء...وهذا امر لا ينكره احد مع استثناء ناذر..لكن الا ترون ان مهنة الطبيب لا تشبه سائر المهن..فهي مسؤولية كبيرة بل عظيمة تتجلى في علاج وانقاذ المصابين بالامراض المختلفة...وبكل صدق وامانة فالراتب المخصص لهم لا يناسب عملهم...الشيء الذي ادى باغلبيتهم الى الانحراف والبحث عن مصدر آخر للرزق...انا مع الطبيب المخلص الانساني الذي يؤدي الامانة بكل نزاهة ومسؤولية...لكن براتب اعلى على الاقل بضعفي ما يتقاضاه...ولا ارى اي ضرر في ان لا يقل عن 30000 درهم شهريا. الراتب المغري يجعل صاحبه مستقرا ذهنيا...ولا يتعب نفسه في البحث عن شغل آخر...انه يرى زملاءه في الخاص يراكمون الثروات الفاحشة.الشيء الذي يدفعه الى المغامرة...انه الواقع المر..ولا يجب التساؤل عن سبب استقالة الاطباء بشكل جماعي. فهم ادرى بشؤونهم.
61 - mustapha الأحد 21 أبريل 2019 - 09:34
همهم ومطلبهم الاول هو الزيادة في الاجور و ليس صحة المواطن وظروق الإستقبال ، أغلبيتهم فاسدين وبدون ضمير وإذا كان همهم صحة المواطن ليعملوا حتى لو كان ذالك بدون تعويض، تفكيرهم الوحيد هو الإستقالة الجماعية ليتركوا المصحات الخاصة تعملوا ما تريد في المواطن وهم جزءاً من هذه اللعبة حين ذالك يحاصرون المريض ليجد نفسه في المصحات الخاصة عندما لا يجد العلاج في المستشفيات العامة، هم يحبون العمل في القطاع الخاص ويعملون فيها بمبالغ خيالية، إنهم مجرمون وخونة ويحبون الرشوة ولا تهمهم صحة المواطن أبدا، فل يستقيلوا جميعهم حينها نطلب أطباء ممتازين ومتخصصين من الصين والهند و أمريكا الجنوبية وحتى من إفريقيا.
62 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 14:11
انطلاقا من التعليقات كيبان البلان اللوبيات و الحكومة داروا مبغاو واش ا عباد الله فعوض متحاسبو الحكومة و المسؤولين لي شفروا لينا فلوسنا و خلاو القطاع فهاذ الحالة ديال الويل كتحاسبو فالأطباء راه تاهوما ضحايا واش ا عباد الله واحد فنا شبابو فالقراية او فاللخر يتلاح فسبيطار ما فيه تا الدوا لحمر او كيتخلس جوج د ريال و باغينو يخدم ...
63 - طبيب الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:39
هذا هو العالم الحقيقي للطب:
ستؤلمك قدماك وتعاني من التعب المزمن وربما الأرق.
سيوجعك ظهرك وستفتقد للنوم.
عليك أن تكون مستعدا دائما ومتأهبا كما لو كنت في حالة حرب, وفي حالة جسدية ونفسية جيدة لتأدية هذه الوظيفة بغض النظر عن الإرهاق.
هذا العمل سوف يخيفك ويرعبك أحيانا لدرجة الندم.
لن يحبك العديد من المرضى وسيختبرون حدودك (العصبية والنفسية) وقد يستفزونك لتفريغ الشحنات السلبية التي تراكمت لديهم بسبب المنظومة.
كثير منهم لن يكونوا لطفاء معك مهما كنت طيبا ونزيها.. في الواقع، بعضهم وقح.
نادرا ما ستسمع كلمة "شكرا", ولكنك ستسمع الكثير من العتاب.
لن تصل إلى منزلك في الوقت المحدد.. شبه مستحيل.
ستكون "المستشار الطبي" لعائلتك وحتى جيرانك وسكان حيّك.. والمسؤول أمام الناس والإعلام عن كل أفعال زملائك السلبية.. وسيكون احتفالك بالأعياد والمناسبات مع العائلة أمرا استثنائيا.
سيعتقد الجميع أنك غني وربما فاحش الثراء حتى لو كنت تعمل في القطاع العام, وتتلقى راتبا كمن درس الماستر وليس كغيرك من الحاصلين على الدكتوراة, لأننا في بلد يحقد على الأطباء "بالذات".
لا أحد يلاحظ ما تفعله، حتى تتوقف عن فعله.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.