24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تخصيص أسبوع وطني للتلقيح بكل جهات المملكة

تخصيص أسبوع وطني للتلقيح بكل جهات المملكة

تخصيص أسبوع وطني للتلقيح بكل جهات المملكة

تنظم وزارة الصحة، ابتداء من غد الاثنين حتى 28 أبريل الجاري، أسبوعا وطنيا للتلقيح تحت شعار: "من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح"، وذلك في إطار احتفاء المغرب بالأسبوع العالمي للتلقيح.

وحسب بلاغ لوزارة الصحة فإن الهدف من تنظيم أسبوع وطني للتلقيح هو توعية الآباء والفاعلين بأهمية التلقيح، و أيضا تزويدهم بمعلومات حول مأمونيته وفعاليته، كما يمثل فرصة للتأكيد على ضرورة الالتزام باحترام الجدول الوطني للتمنيع المعتمد من طرف وزارة الصحة.

كما يشكل الاسبوع الوطني للتلقيح فرصة للتذكير بضرورة استكمال جميع الجرعات اللازمة من اللقاحات التي يستفيد منها الأطفال، وذلك من أجل توفير حماية آمنة ضد الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة، بالإضافة إلى المحافظة على التقدم المحرز في مجال التمنيع على الصعيد الوطني.

و أضاف البلاغ أنه بفضل رعاية الملك محمد السادس و الإشراف الفعلي للأميرة للامريم، أصبح المغرب من الدول الرائدة التي تلتزم بضمان الحق في الصحة لأطفالها، عبر الولوج لتلقيح آمن وفعال ومجاني، في جميع المراكز الصحية وفقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة واللجنة الوطنية العلمية والتقنية الاستشارية للتلقيح.

وقد حقق المغرب، وفق المصدر نفسه، العديد من المكتسبات في مجال الوقاية من الأمراض المسؤولة سابقا عن المراضة والوفيات لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وذلك بفضل المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، والتي مكنت من الوصول إلى تغطية وطنية تلقيحية فاقت 95 بالمائة. كما أن المغرب لم يعد يسجل أية إصابة بشلل الأطفال أو مرض الخناق منذ سنة 1987 و1991 على التوالي.

وذكرت الوزارة أن المغرب حصل منذ سنة 2002 على شهادة القضاء على مرض الكزاز الذي يصيب المواليد؛ كأول بلد بجهة شمال إفريقيا والبحر المتوسط، كما أحرز تقدما ملموسا بخصوص القضاء على الحصبة، و عرف أيضا انخفاضا في عدد حالات التهاب السحايا الناتجة عن جرثومة الهيموفيلوس أنفلونزا نوع "ب" بنسبة 85 بالمائة .

ويهدف الأسبوع العالمي للتلقيح بالخصوص إلى التذكير بأهمية التلقيح من أجل حماية فردية وجماعية ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاحات في جميع مراحل العمر.

ويعد التلقيح تدخلا صحيا معترفا به على نطاق واسع، باعتباره من أنجح التدخلات الصحية وأعلاها مردودية في العالم، وهو يساهم بشكل فعال في تحسين صحة السكان وإنقاذ ملايين الأرواح سنويا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - دروييييييييش الأحد 21 أبريل 2019 - 09:18
يا ربي ف هاذ الصباح
يا ملك الملك اللهم ارحمنا فوق الرض و تحت الارض و يوم العرض عليك حنا و والدينا و جميع المسلمين
2 - المخلوف الأحد 21 أبريل 2019 - 09:40
اش خصك اجيعان التلقيح امولاي
ان المغاربة والله بالف خير،ليس بهم لا ربو ولا شلل ولا سعال دجاجي ولا ديكي ولا اوزي،ليس بهم لا لوزتين ولا كزاز ولا كرزليس بهم حمى قلاعية ولا قرعية
ليس بهم لا حصى في الكليتين او المرارة ولا قرحة في المعدة ولا تقرح الكبد ولا ربو ولا رمد ولا ورم لانه اصلا هذه الأعضاء غير متواجدة اصلا.لقد انتزعت وهم في احشاء أمهاتهم وهم لم يولدوا بعد.
داؤهم الوحيد قطعة مبز وكرامة وعيش كريم.
فدعونا من خرجاتكم وترهاتكم وددر رمادكم في عيوننا
3 - N.H الأحد 21 أبريل 2019 - 10:05
هذا التلقيح من أجل تكوين جيل إسمه شوف و اسكت أو أحياء أموات حتى لا يتكلمو عن حقوقهم......
4 - سعيد مقران الأحد 21 أبريل 2019 - 12:03
بغينا أسبوع التلقيح من داء الفساد والرشوة ومختلف الآفات المتعلقة بالغش والتزوير والنهب والتدمير والإفلات من العقاب واللامحاسبة هذه هي الأمراض الفتاكة التي تعصف بالبلد !!
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.