24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  2. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  3. المتعاقدون يؤازرون والد أستاذة ويتوعدون أمزازي بصيف ساخن (5.00)

  4. "أطباء الغد" يصدمون الحكومة ويقررون الاستمرار في "المقاطعة" (5.00)

  5. سلمى بونعمان .. قارئة متألقة تمتطي صهوة الإيمان بحفظ القرآن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة التعاقد يتنصلون من "المطالب الخبزيّة" ويؤكّدون وحدة الصف

أساتذة التعاقد يتنصلون من "المطالب الخبزيّة" ويؤكّدون وحدة الصف

أساتذة التعاقد يتنصلون من "المطالب الخبزيّة" ويؤكّدون وحدة الصف

قال ربيع الكرعي، المنسق الجهوي لـ"الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" بجهة الدار البيضاء سطات، إن مطالب الأساتذة المنضوين تحت لواء التنسيقية هي "مطالب حقوقية وليست خبزية، كما يدعي البعض".

وشدد المتحدث خلال ندوة صحافية، عقدت اليوم السبت بالدار البيضاء، على أن "التنسيقية لا تستغل التلاميذ في معركتها، نضالاتنا ليست مطالب خبزوية، وإنما مطالب حقوقية تتجلى في مجانية التعليم واستمرار المدرسة العمومية"، مضيفا: "معركتنا في صالح التلميذ ولأجله"، بتعبيره.

ولفت الأستاذ المتعاقد الانتباه إلى أن "ما تروّجه الحكومة ومعها وزارة التربية الوطنية حول التعاقد كلها مغالطات، فهو أكثر ملاءمة لتنفيذ جملة من الاتفاقيات السرية والعلنية، بعضها مع الاتحاد الأوروبي وأخرى مع الولايات المتحدة".

وأوضح المتحدث نفسه أن "إدماج هؤلاء الأساتذة في سلك الوظيفة العمومية ضمان للاستقرار المهني والنفسي، وضمان للتنقل داخل جهات الوطن، بحيث لا تفرض إقامات جبرية داخل الجهات، وبهذا يتم ضرب مجموعة من الحقوق".

من جهته، عبد الناصر اليزيدي، منسق جهة الرباط، حاول نفي وجود انقسام داخل التنسيقية بعد اللقاء الأخير مع الوزارة، قائلا: "نعلن لعموم الشعب المغربي أننا بخير؛ وأن التنسيقية إطار واحد صامد"، مضيفا: "لا خوف على هذا الإطار، وما وقع هو رسالة لعموم الناس على أن الإطار لا تحكمه توجهات سياسية".

وفي معرض جوابه عن سؤال هسبريس حول عدم لجوء التنسيقية بعد فشل الحوار مع الحكومة إلى طرق باب القصر الملكي، قال اليزيدي "إن الميثاق الوطني نعلم من وضعه، والرؤية الإستراتيجية نعلم من صادق عليها، ونظام اللاتمركز من ساهم في تنزيله، والمعني في هذا الملف هو وزارة التربية الوطنية".

وتابع الأستاذ المتعاقد: "فالدولة المغربية دولة المؤسسات، ونحن بنضالنا نتوجه بالسؤال للمؤسسات، والمسؤول في هذا الملف هو الوزارة التربية الوطنية، ولي يدخل لحل الملف مرحبا بيه".

أما سعيد مفتاحي، عضو التنسيق الخماسي الذي يضم النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، فقد هاجم حكومة العثماني وهو يخاطب الأساتذة المتعاقدين "هذه الحكومة لن تلتزم معكم وستخذلكم، وما تقوم به مناورات هو من أجل تفكيك التنسيقية، كلنا نتذكر الاتفاقيات وآخرها اتفاق 26 أبريل الذي جاء في سياق الربيع العربي، لم تلتزم الحكومة معنا، إذ جلست من أجل المناورة ولم تلتزم بباقي مضامين الاتفاق".

وأردف النقابي نفسه: "هذه الحكومة غير مسؤولة، وقررت التخلي عن القطاعات الاجتماعية، وهي حكومة نيوليبرالية متوحشة"، مضيفا أن "الدولة قررت إعادة علاقتها مع المجتمع على قاعدة التخلي عن كل الحقوق والمكتسبات؛ ومنها التقاعد".

ولَم يقتصر الأمر على هذا فحسب، حيث بعد انتقاده لحزب العدالة والتنمية اتهامه بالتواطؤ ضد الشعب المغربي بتفكيك الوظيفة العمومية، قال إن الحكومة "تتحايل حتى على الصندوق الدولي وليس الشعب المغربي فقط، إنهم يغرقون البلد في القروض".

ولفت مفتاحي، في معرض مداخلته، إلى أن النقابات التعليمية "تعتبر ملف المتعاقدين ملفا لها، ليس فيه لا ركوب ولا نزول"، مؤكدا أنهم "مرغمون على خوض المعركة، على الرغم من الضغوط القوية التي تُمارس علينا لفك الارتباط مع التنسيقية".

وأشار إلى أن النقابات الخمس تدعم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في نضالاتها، حيث دعا التنسيق النقابي الخماسي إلى إضراب لمدة أسبوع واعتصام بالرباط "بالتالي نحن موجودون في الميدان، ولا تهمنا حملات التشكيك"، يقول النقابي دائما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (144)

1 - المعطي السبت 20 أبريل 2019 - 19:10
هاد الدولة للأسف مريضة، الخيار الاستراتيجي يطبق فقط على الأساتذة أبناء الشعب .. نريد خيارا استراتيجيا في العدل في الصحة في توزيع التروات
2 - خالد السبت 20 أبريل 2019 - 19:10
مخطط التعاقد اصبح بطاقة محروقة و لا يمكن ان يطبق مستقبلا لا فالصحة و لا في غيرها الحكومة فقط تكابر و تضيع الوقت لذلك يجب على الدولة اخد ملف التعاقدم ن يد الوزير الذي اتبت في شله في التعاطي معه وايجاد حل مرضي حتى يرجع التلاميد الى الاقسام.
3 - متقاعد السبت 20 أبريل 2019 - 19:12
يجب إدماج جميع الأساتذة مع موظفي الجماعات المحلية
ويبقى تاطيرهم من طرف وزارة التعليم
ومراقبتهم من طرف رئيس الجامعة
مثل ما هو معمول به في عدة دول
4 - وبعدي الطوفان . السبت 20 أبريل 2019 - 19:12
ما دخل تنصلكم من الإلتزام الموقع سلفا وعن طيب خاطر مع الوزارة ، ومجانية التعليم . ماهذه الجحة البلهاء التي تسوقون لتبرير اخلالكم بالواجب في حق أطفال كان قدرهم الأسود أن تكونوا مؤطريهم التربويين . مع الأسف يستحيل أن يتدارك هؤلاء الصغار ما فاتهم من التحصيل .
5 - الصياد السبت 20 أبريل 2019 - 19:13
شنو العلاقة بين التعاقد والمجانية.؟؟؟.. انتم تطالبون بالإدماج .. من حقك طالب باش بغيتي.. ولكن لا داعي لاستغباء الناس .. المجانية خاص يطالبو بيها الاولياء والآباء .. أما الأستاذ كون يعرف قيمة الأمانة لي بين يديه كون راحنا كنافسو الدول المتقدمة... حنا فقط كل واحد كيقلب على راسه
6 - ملاحظ السبت 20 أبريل 2019 - 19:13
كمواطن أرى أن سياسة العدالة والتنمية بخصوص هذا الملف ستؤدي بنا لا محالة الى احتقان قد لا تحمد عقباه
7 - ADAM السبت 20 أبريل 2019 - 19:18
كفى من النفاق أنتم تطالبون بالترسيم في الوظيفة العمومية للتوجه مباشرة بعدها الى التعليم الخاص و ستقبلون بالشروط التي ستضعها المؤسسات الخاصة دون نقاش و للوصول الى هدفكم تستغلون التلاميد للضغط على الدولة الله أياخد فيكم الحق باغيين اضيعوا أولادنا من اجل مصالحكم
8 - حدو السبت 20 أبريل 2019 - 19:19
ماهموني غير الصبيان للي ضاعوا
مابين حكومة العثماني وتنسيقيات اكذوبة الذين فرض عليهم التعاقد.
فرض عليهم التعاقد بالحديد والنار
9 - أستاذ مرسم السبت 20 أبريل 2019 - 19:19
هي مطالب خبزية و لا شك و التلميذ قد أخذ رهينة و إلا فلم الإضراب المتواصل و تهديد التلميذ بسنة بيضاء لملذا لا تحتجون و تدرسون في نفس الآن و ما الفرق بين النظام الأساس و نظامكم .. تعليقي سيغرقه ذبابكم كالعادة بديزلايك ههههه
10 - Ahmed السبت 20 أبريل 2019 - 19:19
يا ودي يا ودي على نحن لا ندعم نضالات خبزية. ياودي ياودي على نحن نطالب بمجانية التعليم واستمرار المدرسة العمومية. أقول إن هؤلاء لا يبحثون سوى عن تحصين أنفسهم أثناء العمل فقط ليساهموا في السليت وقتل ما تبقى من المدرسة العمومية. وأن المطالب الخبزية فوق كل اعتبار لديهم.
11 - انتهازيون . السبت 20 أبريل 2019 - 19:20
إذا رضخت الدولة لهذه الفءة الانتهازية ستكون فتحت بابا للإنبطاح والقبول بالترسيم بأثر رجعي هؤلاء لايهمهم الصالح العام ومستعدون للتحالف مع الشيطان من أجل مصالحهم الضيقة والخاصة . يجب طردهم والآن فغيرهم الآلاف ينتظرون بفارغ الصبر تعويض الفراغ .
12 - مواطن السبت 20 أبريل 2019 - 19:21
ضاعت الحقيقة بين تصريحات الاساتذة والنقابات والوزارة..والضحية هو التلميذ الفقير
13 - كريم السبت 20 أبريل 2019 - 19:23
رؤوس الفتنة من الاساتدة المتعاقدين يستدرجون و من غير المستبعد إحالتهم على العدالة لارتكاب جرم خطير يمس بالأمن العام
14 - مصطفى السبت 20 أبريل 2019 - 19:24
لما كانت النداءات لمقاطعة مباريات التعاقد هرولتم لوضع الطلبات واجتزتم الامتحانات وفرحتم بالنجاح وتباهيتم بالتوظيف الملعون .
واليوم فرض عليكم التعاقد تبا لكم ولمبادءكم
انتم من يتحدث عن المدرسة العمومية وانتم من يخربها معظمكم لا كفاءة ولا فعالية تقومون بحراسة التلاميذ في الاقسام ليس الا
رحم الله من علمونا وتحملوا عبءنا
والخزي والواعر لأشباه الاساتذة
15 - بنت الشعب السبت 20 أبريل 2019 - 19:24
المتضرر الاول في هذه المعركة هو التلميذ ... اقول للحكومة والوزارة الوصية على القطاع لو انكم فعلا تغلبون مصلحة التلميذ وتقولون انها فوق كل اعتبار لما وجدتم الحل في الاسابيع التي مضت... لكن بما انكم لا تريدون انتاج جيل جديد مثقف وواع بما له وما عليه وقادر على ان يدافع عن حقوقه يوما ما ولا يرضى بالذل ،فإنكم تماطلون في حلحلة الملف الى اخر السنة...
دعمي الامشروط لهاته الفئة المتضررة في قطاع التربية!
16 - أبو بكر السبت 20 أبريل 2019 - 19:24
نعم ليست مطالب " خبزية " و الذي يتقاضى " أجرته الشهرية " من (" الوزارة") ليست له مطالب "خبزية " . أنتم جميعا تطالبون و تدافعون عن المدرسة العمومية.

فهنيئا للمدرسة العمومية بكم. و بممارساتكم هاته لابد أن تصل المدرسة العمومية إلى المراتب التي تم التخطيط لها من الرقي و العطاء المتميزين.

فقط تذكروا أيام كنتم تلاميذا صغارا ، كم فرحتم بغياب معلمكم و أستاذكم ، ( لأنه كان دائم الحضور ) . و الان فتلاميذكم سئموا الجلوس أمام أبواب الثانوية و الاعدادية وحتى المدرسة الابتدائية.
17 - مفتش تربوي السبت 20 أبريل 2019 - 19:24
التعاقد يهدف إلى القضاء على مجانية التعليم حذار ثم حذار ! إدماج الأساتذة في الوظيفة العمومية سيوقف هذا المشروع الخبيث
18 - المجتمع المدني السبت 20 أبريل 2019 - 19:26
أرجو من الحكومة المحكومة ان تجد حلا لهذا المشكل ... فأبناؤنا ضاعوا بسبب هاته الاضرابات المتتالية .. وإلا سنجد انفسنا امام سنة بيضاء التي ينفي سيدهم امزازي وجودها!
19 - متتبع السبت 20 أبريل 2019 - 19:26
حان الوقت للتشطيب على أسمائكم. وتعويضها بأخرين أكثر كفاءة وأكثر وطنية منكم أيهم الخبزيين العدمين كسلاء الكليات عدمي المسؤولية.
يأتي أحدكم يقول لي أنه اجتاز مبارة كتابية وشفوية أقول له أنه فقط نظرا للعدد الهائل المطلوب تم قبولكم لعدم وجود البديل و أن اغلبيتكم ما كانوا يتوفرون حتى على ادنى الشروط لولوج تلك الوظيفة النبيلة. أما من كانت لهم مؤهلات لم يرضوا على أنفسهم العمل بالعقد ولم يحضروا اصلا.
تبا لم.
20 - ملاحظ محمد السبت 20 أبريل 2019 - 19:27
بكل تأكيد مطالبهم كلها خبيرة وتنمية عن الجوع وتقولون بمجانية التعليم أشهر جاب هادي لنادي لتكونوا وطنيين للإمام التجنيد لتعارفوا معنى المواطنة والالتزام .انا بصفتي مجاز ومقاعدد مستعد أن أعوضمان المتعاقدر والمجانية لكي لا يضيع التلميذ
21 - عبدو السبت 20 أبريل 2019 - 19:27
لا أستاذ بغا يخدم لا تلميذ بغا يقرى لاحكومة عندها لحل لعفو.
22 - مواطن السبت 20 أبريل 2019 - 19:27
تبحتون عن حقوقكم وتدسون على حقوق الاطفال الابرياء اطفال الفقراء و اطفال الهوامش،رغم اميتكم الوظيفية؛اصبحتم تفهمون في مجال التعليم اكثر من الكل رغم انكم ولجتم هده المهنة لمدة لا تتجاوز اسابيع معدودة...،تتحدثون عن دولة المؤسسات لو كانت كدلك لطردتكم من الاسبوع الاول بقوة القانون؛ غريب امر العرب يعمل بالامس ب 2000 درهم ليل مساء وما ان تحسنت وضعيته فزاد اجتهاده في القانون وان كان معارفه لا تتجاوز الجغرافية او التاريخ الفلسفة اللغة ....اجازة صاحبها تساوي انسان حارب الامية في احىسن الاحوال....
23 - صوت الشعب السبت 20 أبريل 2019 - 19:28
انا اتساءل شهرين ومايزيد من الاضراب .. اين هي جمعية آباء وأولياء التلاميذ؟؟؟ يا للعجب.
24 - مغربي السبت 20 أبريل 2019 - 19:28
لو كانت بعض هذه النقابات جادة في قراراتها لأعلنت الأحتجاج والنزول الى الشارع للضغط منذ البدء، حيث ستكون المشكلة حلت، لكن البعض يراهن على بائقها كورقة ضغط لتحقيق مأربها النقابية المتراكمة
25 - عبد ربه السبت 20 أبريل 2019 - 19:29
اللهم يسر أمر الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد المشؤوم وسدد خطاهم و انصرهم على من ضلمهم يأحكم الحاكيمين
26 - بداية النهاية السبت 20 أبريل 2019 - 19:29
الناس لا يرغبون في سماع اي شيء على هذا الموضوع لقد مللنا من هذه التراهات السنة الدراسية انتهت وابناء الشعب من الفقراء ضاعوا بمعنى الورقة التي تراهنون عليها اضحت خاسرة (لي عطا الله عطاه) منكم للمخزن الشعب بريء منكم
27 - كوثر يوسف السبت 20 أبريل 2019 - 19:30
الدولة تعاكس طموحات الشعب و تخنق الانفاس و لا يحصل المغربي على اي امتياز او خدمة و لو بسيطة في بلده: التعليم خصوصي تقريبا و الناس بما فيهم البسطاء يؤدون الثمن غالي اكثر من اي شعب اخر عيى للارض و اينما وضع المغربي رجله الا و يؤدي: مراحيض، توقيف سيارات، او دراجات، ذعائر مجحفة كثيرة، صحة خصوصية، نقل خصوصي، سكن خصوصي، تعليم خصوصي، اينما حل يؤذي الذعار و الضرائب كثيرة و اي ورقة ادارية يؤدي عنها و اي خدمة يؤدي عليها، و كل شيئ غالي و الابناك تحلبه و الكهراباء و الماء و الجماعات تريشه...اي صبر هذا؟ اكثر من صبر ايوب...لكن للصبر حدود...المغربي يؤدي كل هذا من اجل تسمين فرنسا و بلدات فرنسية هعيش على اموال الشعب المغربي بلا حسيب او سؤال و الاموال تنهب و تشترى بها الاسلحة بمليارات الدولارات فقط في شهر و ذلك من اجل رشوة الغرب الامبريالي..لابد من حكم الجماعة و الشعب و الحكم الفرضي العبثي اللامسؤول في اي بقعة من العالم لا يدوم...الذي يدوم هو العدل و حكم الشعب فقط
28 - ولي امر تلميذ السبت 20 أبريل 2019 - 19:30
من اجل مصالحكم الضيقة واحتكار مريدي الجماعة لطريقة تعاملكم مع الوزارة قمتم بالتنكر لاولاد الشعب الذين لا ملاذ لهم من المدرسة العمومية والتعليم المجاني رغم علله في الوقت الذي يعطي فيه نظراؤكم في المدرسة الخصوصية نتائج حسنة تظهر جليا في الامتحانات الموحدة كالسادس ابتدائي الذي بالكاد يقوم المعلم في التعليم العمومي باكمال المقرر بالمرور على الدروس المتبقية مرور الكرام في غياب اي حس انساني تجاه اولاد الطبقة الفقيرة .
للمعلومة فالمدرس في المدرسة الخصوصية يتقاضى ربع ما يتقاضاه نظيره في المدرسة العمومية رغم ضعف تكوينه المعرفي والبيداغوجي بشهادة مفتشي الوزارة انفسهم مع وجود بعض الاستثناءات على قلتها .
29 - صالح السبت 20 أبريل 2019 - 19:31
أنا أجزم بل أكاد أقسم ببطلان ما يدعون ويزعمون رعونة منهم وجهلا وافتراءا.اي مجانية للتعليم العمومي تدافعون عليها وأي تلميذ تستميتون من أجل مصلحته.انها المطالب الخبزية نعم الخبزية المقيتة الأنانية المصلحوية البراغماتية الشخصية المستفزة.نظام التعاقد لم يفرض عليكم ونقولها للمرة الترليون قبلتم به ووافقتم على جميع بنوده بصفة صريحة.لمادا تتهمون المعارضين لكم بالجهل والحقد والانتماء للحزب الحاكم.ها انا دا مواطن اب لتلميد لست منتميا لاحد ولست جاهلا ولله الحمد.وطبعا لست حقودا وقلبي أبيض بياض الثلج والبرد والحمد لله كدلك
30 - hossain السبت 20 أبريل 2019 - 19:32
اين انتم من موظفي الجماعات المحلية هل هم ليسوا بمواطنين فأنتم تسترزقون باطفالنا أن أردتم النضال فناضلوا في العطل لأن انتم من إختار التعاقد
31 - hassan السبت 20 أبريل 2019 - 19:33
تكذبون الكذبة وتصدقونها... سيروا تقريو ولاد الشعب وباراكا من الديماغوجيا..
32 - المختار السبت 20 أبريل 2019 - 19:33
إن مطالب الأساتذة المفروض عليهم التعاقد مشروعة وفي صالح التلميذ وليست ضده لأن تلميذ اليوم هو أستاذ الغد،والشعب المغربي اليوم كله معني بالدفاع عن مكتسباته وعن مجانية واستمرارية المدرسة العمومية،إن تنسيقية المفروض عليهم التعاقد تناضل من أجل مطالب حقوقية وليست خبزية،يطالبون بالانصاف النفسي والاجتماعي ورفع الحكرة والحيف ومساواتهم مع زملائهم بنفس المهنة
فمن يروج للتعاقد،لايعي بأن الأكاديميات ليس لها حق التوظيف ولكن تتعاقد مع أعوان ومستخدمين وبمرسوم
الدولة اختارت الطريق الخطأ عند نهجها هذا التشغيل بقطاع لا يقبل المزايدات السياسية.
منذ انطلاقة نضال الأساتذة وهم يضربون وينضمون مسيرات أيام العطل لتفادي ضياع حق المتعلم ولكن الوزارة أغمضت عيونها وسدت اذانها وتجاهلت مطالب الأساتذة، واليوم تتحدث عن ضياع حق المتعلم ،من هو المسؤول عن حق المتعلم اذا؟هل الذي ناضل ايام العطلة الصيفية والعطل ،ام الذي لم يتجاوب مع المحتجين واقفل باب الحوار وتعامل بعجرفة وتعالي وكان الأساتذة يعملون في ضيعته الخاصة
الوطن للجميع.
33 - محسين السبت 20 أبريل 2019 - 19:34
ارى ان وزير التربية الوطنية مدفوع من الاعلى ، فلا شخصية له و لا تاثير بالإضافة انه ليس سياسيا ابدا و معركة المتعاقدين مع القصر و ليس الوزارة ، فهده الأخيرة تعتبر سيادية كما يعمل الجميع, ما يقع بالجزائر و السودان سيعجل بحل الملف على ما اعتقد، ولاكن رغم ذلك ديون المغرب كثيرة ، معركة المتعاقدين ليست سهلة و خصوصا ان هناك فئة من الشعب لا ضدهم ، و دمتم للنضال اوفياء
34 - عنترة السبت 20 أبريل 2019 - 19:35
الكرامة يا سادة لا تباع ولا تشترى...مطالب هؤلاء الأساتذة مشروعة يكفلها الدستور أعلى قانون في البلاد...وإذا كان هناك من خرق هذا الدستور فهي هذه الحكومة التي لو كان الأوكسجين حقا تتحكم فيه لأجهزت عليه.
التعاقد للشعب والرواتب الباهضة الريعية مع تعاقد سمين بعد خمس سنوات للوزراء والبرلمانيين.
حقا نحن من نخذمهم وليسوا هم من يخدموتنا
تحية لهؤلاء الشرفاء الصامدين رغم تخادل الجميع ضدهم
دافعوا عن حقوقكم بكل ما اوتيتم من قوة واعملو بقول عنترة : موت الفتى في عزة خير له...من أن يعيش أسير طرف أكحل
35 - أستاد السبت 20 أبريل 2019 - 19:35
أشمن سنة بيضاء و العام بقا فيه غير شهر ؟؟؟!!!!
يجب طرد هؤلاء تجار يدعون مجانية تعليم و يدير لك سوايع ب ٥٠٠ درهم بالتنفاخ
36 - متعاقد مريض نفسيا السبت 20 أبريل 2019 - 19:35
التنسيقية تدفعنا الى المجهول والى الهلاك ، بسبب تعنتها وعدم مراعاتها للحالات النفسية للعديد من الاساتذة، بكل صراحة نعيش حالات من التوتر نتج عنها عدم النوم، فقدان الشهية، الاحساس بالالام في البطن،الارتعاش ليلا،اضافة الى نشوء مشاكل كثيرة مع الاهل،خصوصا مع الأم،رجاء ارحمونا فنحن لا نطيق ولا نتحمل كل هذا، الفضيع ان التنسيقية تفرض علينا عدم الالتحاق وتفرض غرمات مالية على كل من التحق،ومن لم يؤديها يهددونه بشتى انواع التهديد،هذه هي الحقيقة المرة
37 - أستاذ مبرزمتقاعد سنة 2018 السبت 20 أبريل 2019 - 19:37
لغة البروبغندا العدمية لم تعد تُجدي في زمن أصبح فيه تلميذ الإبتدائي يعاتبكم لأنكم لم تأخذوا مصيره هذه السنة في الحسبان فما بالك تلاميذ السنوات الإشهادية ...فما معنى الإصرار على الإدماج في الوظيفة العمومية إن لم يكن هذا الإصرار " خبزيا "
ما سببتم فيه من هضم لحق التلاميذ في التعلم لا علاقة له بلغتكم البروبغندية
ما موقع الأجرة دون عمل ضمن ما هو حقوقي ؟
أنا أستاذ مبرز منذ أكثر من 30 سنة وأعي ما أقوله والله يشهد أنني كنت أتعاطف مع بعض الأساتدة المتدربين وخصوصا أولئك الذين لا يستحقون "صفة أستاذ" وأشجعهم على التكوين الداتي المستمر
38 - بوعزة السبت 20 أبريل 2019 - 19:37
اريد ان اقول لكل باحث عن العدالة ومنها العدالة الاجتماعية (لا يضيع حق وراءه مطالب) تذكروا هذا جيدا وادعوا المسؤولين إلى تحكيم عقولهم والحفاظ على أمن واستقرار بلادنا وان يغيروا فكرهم عن المناصب العليا فانها ليست لجمع كم هائل من المال بل هي حل مشاكل المواطنين والعمل لتحسين وضعية البلاد.
39 - bouchra zago السبت 20 أبريل 2019 - 19:37
لن نتنازل عن حقنا في الإدماج. 90 000 شبح لا يفعلون شيئا ليسوا أحسن منا و شكرا
40 - مواطن السبت 20 أبريل 2019 - 19:37
الخير باق في هذا البلد ما دام فيه مثل هؤلاء الاشاوس الذيت لا يخشون شيئا في سبيل الدفاع عن التعليم والكرامة ... تحية العز والكرامة لكم أيها الابطال
41 - افلاطوني السبت 20 أبريل 2019 - 19:39
لابد من الاسراع في حل هدا الملف لان مضاعفاته سلبيةعلى كل مكونات المجتمع المغربي فكفانا من اللعب بالنار
42 - محسن السبت 20 أبريل 2019 - 19:40
اصمدو والنصر سيكون حليفكم بإذن الله في وجه هؤلاء الظالمين، وفقكم الله ونحن معكم
43 - aziz السبت 20 أبريل 2019 - 19:41
أكبر خطأ فعلته الوزارة أنها فتحت المبارة بدون أن تعمد على انتقاء الذي يصل معدلات 13 فما فوق وبدون تكرار السنوات.فاليوم دخلوا التعليم اناس كانوا في الماضي نجارين وسماسرة وبائعوا الاحذية المستعملة و الملابس وأصحاب معدلات فوق المتوسط .أين هي سنوات الانتقاء الى ENS لا يحظى بالمناصب الا الطلبة الاكفاء و المجدين .أما اليوم فنترحم على قطاع أحببناه فأحبنا . و بعدما ولج إليه أناس غرباء هذه هي النتيجة.
44 - مغربي دايخ السبت 20 أبريل 2019 - 19:42
مطالبكم مشروعة 100% . ولا يزايد عليها أحد لكن سبيل الوصول إليها مشبوه . نهج نضالكم يجب أن يعاد فيه النظر . هل ترضون لأبنائكم الانقطاع عن الدراسة لما يناهز الشهرين. والله العظيم في هذا الأسبوع حضرت أم للمدرسة التي أعمل في البادية و سألتنا : واش هاد الوليد 45 يوم ما قرا كيغادين نديرو معاه.
45 - ولي أمر تلميذ السبت 20 أبريل 2019 - 19:42
فعلا الحكومة لا يهمها حل الملف و انما تريد شرعنة توظيف جهوي اعرج تغيب فيه ابسط الحقوق و بعيد مل البعد عن الخيارات الاستراتيجية.
ابناؤنا لا يدرسون بشكل مسترسل مما جعلهم يعيشون ظروف نفسية صعبة. نتضامن مع الاساتذة و ندعو الحكومة الى حل هذا الملف ابناؤنا في المدن يعانون و في القرى لا يدرسون . انها مارثة
46 - مجرد رأي السبت 20 أبريل 2019 - 19:42
هدفكم هو تحقيق مصالحكم الضيقة على حساب التلميذ المغربي الفقير في المدرسة العمومية الذي ترك ليواجه مصيره بمفرده ...أين كانت كل هذه الشعارات يوم تهافتتم لاجتياز امتحانات التوظيف ألم تكونوا تعلموا بكل هذه المخططات؟؟ إن كان الأمر كذلك فهي مصيبة كبيرة. وإن كنتم على علم بكل ما يحاك ضد المدرسة العمومية ورغم ذلك اجتزتم المبارة فهي مصيبة أكبر
47 - مهتم السبت 20 أبريل 2019 - 19:44
إن تصريح سعيد مفتاحي إن كان صحيحا، بالقضية خطيرة و خطيرة جدا توجب رد قوي على من يضغط على النقابات لفك الارتباط بتنسيقية ٱساتذة التعاقد. ٱقول خطير لٱنه لا يمكن ٱن تقبل ٱية عدالة في العالم ٱن تضغط ٱية جهة على محام العدول عن مؤازرة متقاض. فالنقابات تعتبر محام في الملفات الاجتماعية. الاجتماعية،فكيف يتم الضغط عليها حتى لا تؤازر الاساتذة؟ هذا الفعل يرقى الى جريمة إن حدث فعلا!!!!!! لقد لا حظ الجميع السعار الذي ٱصاب الحكومة منذ اليوم الاول لتفجر هذا الملف و الكلام الخطير الذي كان يعلق به عضوان بالحكومة. يجب ٱن يكون الرد قويا قويا
48 - باحث تربوي السبت 20 أبريل 2019 - 19:44
التعاقد تم إجهاضه قبل ولادته فقط تعنت الحكومة اليوم يتسبب في حرمان أبناء المغاربة في القرى من حقهم الأساسي في التعليم .
أدمجوا الشباب و امنحوهم استقرارا وظيفيا و مهنيا في بلدهم ووطنهم و إلا ستؤول الأوضاع إلى ما لا تحمد عقباه و هذا ما حذرنا منه في بداية إضرابهم .
فلتتحمل الحكومة مسؤوليتها أمام الله ثم العباد ثم التاريخ.و السلام
49 - سعيد السبت 20 أبريل 2019 - 19:45
في الحقيقة انتم من خنتم الاتفاق مع الوزارة. وجعلتم من تصريح الوزير شماعة تعلقون عليها الصراع الذي حدث داخل التنسيقية. في نظري لو التزمتم بالاتفاق لأحرجتم الوزارة في اي حوار مقبل. وكسبتم الرأي العام في المعارك المقبلة. لكنكم فضلتم الجري وراء جهات لا يخدمون قضيتكم البتة. وخسرتم الرأي العام.
نقطة اخرى جاءت في الندوة هي دفاعكم عن المدرسة العمومية: بالله عليكم من يصدق هذه الترهات. الكل يحرف وانتم كذلك انه بمجرد الادماج ستختفي هذه الشعارات التي تستعملونها في الواجهة.
50 - متتبع السبت 20 أبريل 2019 - 19:46
مع توالي الأيام يتضح ان الحكومة الحالية دون المستوى من حيث تدبير وحلحلة بعض الملفات الشائكة كملف التعاقد. نعم نحن مع الجهوية لكن اين هي أرضية التنزيل؟ كفى استحمارا للشعب. اصبح الكل يعلم بإملاءات البنك الدولي والجهات الأوروبية. ملف صغير مثل هذا يجب ألا يستعصي على اقتصاد كالاقتصاد المغربي. مادامت الدولة هي التي تصرف أجور هذه الفئة فلم كل هذا التعنت. مجمل القول تتحمل هذه الحكومة مسؤوليتها فيما سيؤول له الوضع لاقدر الله لأن الكل يعلم مايقع في دول الجوار. لك الله يا وطني.
51 - عتيق من صفرو السبت 20 أبريل 2019 - 19:47
يا حكومة لا تستجيبي لأي مطلب لهؤلاء المتعاقدين لأن ذلك سيجر فئات كثيرة على سلك نفس السيناريو اللاوطني لتحقيق أغراض شخصية
من لم يلتحق بعمله فلا تنتظروا منه خيرا ولو تحققت كل مطالبه
هيبة الدولة ومصلحة ملايين الرهائن من التلاميذ تقتضي اتخاذ كافة الاساليب الردعية في حق المتغيبيين بدون سبب
كما ان هناك الالاف من الوطنيين على استعداد لإنقاذ هؤلاء التلاميذ الرهائن من أيادي هؤلاء فإشارة واحدة من الحكومة تستطيع إنهاء هذه المهزلة
لامزيد من الانتظار والتفاوض مع المتعاقدين فلقد أبانوا عن اهدافهم التي ترمي إلى تدمير البلاد من اجل دراهم معدودة فإما التعاقد وإما الاقالة
52 - سأل لمجرب لاتسأل الطبيب السبت 20 أبريل 2019 - 19:48
والله العظيم هذا الجيل من الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يجعلنا نتوسم في الشباب المغربي كل الخير. قرأت المقال جيدا و أعجبت بتحليل هؤلاء الأساتذة الجيل الجديد الرائع و هو تحليل عميق جدا ويعبر عن نضج سياسي كبير. اقول لهؤلاء ان الله معكم وان المواطنين العارفين بخبايا الحكومة يعلمون وانتم كذلك أن الحكومة لا ثقة فيها على الإطلاق وهي تحاول جاهدة ان تكسر حراككم الجدي والعقول. و إذا توصلت الحكومة إلى تكسير معركتكم فلن تقوم لكم قيامة بعد ذلك. و ليعلم المغاربة أن نضال هؤلاء يعبر عن امالهم في مدرسة عمومية جيدة وفي استقرار مهني. ولمن يتفرج من القطاعات الأخرى اقول لهم الدور اليوم على التعليم وغدا عليكم كلكم بدون استثناء. الدولة لن تفرط في الأمن والضرائب اما الباقي طز فيكم والايام بيننا.
53 - Jebbour boutayeb السبت 20 أبريل 2019 - 19:48
يقولون بلا مايحشموا هدا الإضراب في مصلحة التلاميذ. شهر ونصف الشهر مر بدون تدريس. عار عليكم. الدولة دارت ما في وسعها وانتم لازلتم في عصيانكم. تطبيق الجهوية لا رجعة فيه.وانكم تخدمون لاجندة أخرى يعلمها الله وحده.
54 - Abdu Bough السبت 20 أبريل 2019 - 19:51
ويستمر مسلسل الإجهاز على أبسط الحقوق في هذا البلد السعيد!
الله ياخذ فيكم الحق يا ربيعة " الذئاب الملتحية " ومن والاكم!... صحت فيكم هذه المقولة " السياسيون مثل القرود، إذا تعاركوا أفسدوا الزرع، وإذا تصالحوا أكلوا المحصول!! "
55 - المال والاحتيال. السبت 20 أبريل 2019 - 19:53
أقول لهذا المتقاعس اللذي يدعي دفاعه عن مجانية التعليم . أقسم بالله وهذا الشهر المبارك . أن اول من يدفع لخوصصة التعليم و هذا النمودج من الأساتدة المتقاعسين . وبسببكم أنا شخصيا قررت سحب ابني من المدرسة العمومية على الرغم من الضائقة المالية . لانه ليس عندي خيار . المدرسة العمومية أصبحت عبارة عن ساحة للرتزاق ولكل انواع المبيقات وزادها هؤلاء المتاقعسين تأزما بمستواهم الرديء و انعدام المسؤولية وحب الانا وابتزاز التلاميد بالساعات الإضافية بدعوى إدراك الدروس .إلى غير ذالك .
56 - Khalid السبت 20 أبريل 2019 - 19:56
كل اطياف الشعب المغربي معكم ايها الاساتذة
دمتم صامدين مناضلين
57 - عبدالله السبت 20 أبريل 2019 - 19:59
المغرب ولى فيه التبزنيس في كل مجال ، النقابات ، الوزراء والجماعات ، العسكر، البوليس ، القضاء ، الأطباء ، الممرضين ، الطاكسيات ،النظافة، الازبال ، الشاحنات ، الى نسيت شي حاجة كملو من عندكم.
كون كنت وزير التربية ، كون قدمت هاد الأساتذة والنقابات ديالهم كلهم الو العدالة وطردهم وخلاصة كل ما ضاع من تلاميذ المغاربة حتى ندمهًم على النهار لي تزادو فيه .
النقابة تكذب والأساتذة تكذب واعداء الوطن يكذبون ، قالو ليك فرض عليهم التعاقد ما يحشمو ما يعرقو الله يخليها تربية الناس مشتاقة للخدمة او هادو شبعو خبز باغين الماندا ديال الحياة بلا تعب.
والله ا المزازي او قبلتي على ما يطلبون حتى تكون انت لي غادي تخرج على المغرب وتفتح الباب الكسلاء في المغرب كامل لا من شركات ولا وزارات فتح باب جهنم.
الطرد تم الطرد هو جوابهم اولي فرعن القانون يربيه.
58 - فير السبت 20 أبريل 2019 - 19:59
أنا باغي نترسم باش نرتاح
انا باغي نترسم باش نعس
انا باغي نترسم باش حتى واحد ما تبقى عنده سلطة عليا
59 - التعسف في استعمال الحق السبت 20 أبريل 2019 - 20:00
« Tout droit poussé trop loin, disait Voltaire, conduit à une injustice. » Aussi peut-on dire qu’il y a abus de droit chaque fois que l’exercice d’un droit subjectif reconnu, que l’accomplissement d’une prérogative inhérente à ce droit, que l’acte découlant de ce droit, que l’usage qu’en fait le titulaire ou que la conduite manifestée dans l’exercice de ce droit présente un caractère malveillant, excessif ou abusif.او ما يسمى التعسف في استعمال الحق
الله يهدي ما خلق و صافي لا يستحقون صفة استاذ لا فكريا ولا اخلاقيا و لا مهنيا
60 - SGHIR السبت 20 أبريل 2019 - 20:00
من الناحية المبدئية كان سيتفق الجميع معكم لو انكم لم توقعو على العقدة والحال ان الاغلبية الساحقة منكم تهافتت وسخرت كل ما اوتيت من وسائل (الغش الرشوة نفوذ بعض ضعاف النفوس)لاجل هذا التوضيف فلن يصدقكم احد الان الا من استحمرتم . فعندما تقولون بان مطالبكم ليست خبزية تزيدون حنق هذا الشعب وحقده عليكم .
61 - مفتش تربوي السبت 20 أبريل 2019 - 20:04
ضيعتم أبناء المغاربة. يجب طرد الجميع وفتح المجال .أمام غيرهم . من اراد العمل مرحبا به . ومن أراد أن يضيع التلاميذ. فامثاله موجودون بالآلاف.
62 - anas السبت 20 أبريل 2019 - 20:05
لم افهم فباضرابهم هذا الذي يناهز الشهر فهم يضرون بمصلحه التلاميذ ولكن هم يقولون بان اضرابهم في صالح التلاميذ ويذخلون امريكا والاتحاد الاروبي ويقولون بان الاضراب ليس من اجل الخبز فمن اجل هماذا اذا....لفهم يفهمنا
63 - محمد جاد السبت 20 أبريل 2019 - 20:06
مطالب خبزية ليست مطالبكم. اذن ما هي مطالبكم سياسوية.السنة الدراسية على الابواب والتلميذ اتخذتموه رهينة وتفترضون سنة بيضاء هذا وهم من جهة ومن جهة ثانية الخاسر هم ابناء التعليم العمومي .ابناء الفقراء الذين اتخذتموهم رهائن هم الذين سيعيدون نفس السنة على فرضية ان كاس فنجانكم كان صائبا.اما ما يدعى بالتنسيق النقابي فلا تنسيق ولاهم يحزنون لان الدولة حين دعت الى تعويض التلاميذ كان هؤلاء في المقدمة.هو الاختيار الشعبي الصحيح اما اختياراتكم فتدخل في باب العصيان وتحركه جهاة عدلية......
64 - متتبع السبت 20 أبريل 2019 - 20:09
الدولة مطالبة القيام بواجبها تجاه المتعاقدين الإنتهازيين، و إﻵ الدولة في خبر كان .. كل من لا يلتحق بعمله في أجل أقصاه 48 ساعة يجب طرده و متابعته قضائيا .. مخارجين لكرون هؤلاء !
65 - مستغرب السبت 20 أبريل 2019 - 20:11
أغلب المنتقدين في التعليقات، أكاد أجزم أنه ليست لديهم الشجاعة لتجسيد ما يقولونه على الشارع.. مجرد صراخ وراء الشاشة..
66 - hassan السبت 20 أبريل 2019 - 20:12
من هذا المنبر ادعو السيد الوزير إلى الإسراع بتطبيق القانون قبل فوات الأوان
67 - contractor السبت 20 أبريل 2019 - 20:17
كتدافعو على مجانية تعليم؟ كدووووووووووب فين كنتو فاش تلاميد كلاو العصا على الاحتجاج ديالهم ضد الساعة فين كنتو فاش بدلو المقررات ؤ عمروهم بلا قياس فين كنتو فاش خرج البغرير ؤ الملوي فالمقررات فين كنتو فالكارثة ديال تدريس القسم المشترك حتى واحد ما هضر فيكم على هادشي نضالاتكم فلوسية بلاما تدوخو علينا التعليم لا يهمكم ابدا المانضة هي حبيبتكم
68 - واقعي السبت 20 أبريل 2019 - 20:18
شتان مابين قف للمعلم وفه التبجيلا ،وهنا التبجيل كان واجب لمن اخذ تربية وتعليم التلاميذ مهمة نبيلة على عاتقه مما استوجب عرفان الكل بذلك وجا شوقي لنقل الصورة في بيت شعري ومابين انت معلم لمغنينا الهمام سعد لمجرد وهنا اختلف الشكل ليصبح المعنى محيلا على الانتهازية والاستغلال وانتم اليوم اقرب من هذه الصورة البشعة لطغيان المادة على كل شئ اما تشدقكم بالدفاع عن مجانية التعليم فهو كذئب بلباس حمل فبعد ان نبذكم الجميع لرائحة المصلحية الضيقة والنخبوية لنضالكم تحاولون اليوم اقناعهم بكونكم تسعون للمصلحة العامة
69 - الدمورو السبت 20 أبريل 2019 - 20:24
على الحكومة المغربية ان تتحمل مسؤوليتها على هذا الاستهتار الصبياني الذي يمارسه هؤلاء المسمون الذين فرض عليهم التعاقد والذي اعلمه انهم لايصلحون للتدريس أصلا ولتربية أبناء هذا الشعب رجاء العزل والطرد هو الحل لأنهم مسيرون من قيل تنظيمات حقودة وعدمية ولا تحب الخير لهذا الوطن ولابناء هذا الوطن الذين ضاعوا في حقهم التعليمي والتحصيلي وهم مقبلون على الامتحانات الاشهادية لك الله أيها التلميذ الجريح ووداعا يامدرستي العمومية مع هؤلاء الانتهازيين الذين جعلوا تلاميذ المدرسة رهاىن وذروع لتنزيل سمومهم. احبك يا وطني
70 - ابو ايوب السبت 20 أبريل 2019 - 20:27
ما دخل تنصلكم من الإلتزام الموقع سلفا وعن طيب خاطر مع الوزارة ، ومجانية التعليم . ماهذه الجحة البلهاء التي تسوقون لتبرير اخلالكم بالواجب في حق أطفال كان قدرهم الأسود أن تكونوا مؤطريهم التربويين . مع الأسف يستحيل أن يتدارك هؤلاء الصغار ما فاتهم من التحصيل .
71 - اب تلميذ السبت 20 أبريل 2019 - 20:27
ابناؤنا ضاعوا و نحن بالكاد نوفر لهم المأكل و المشرب و ليس لنا القدرة لتدريسهم في الخصوصي
الوزير المرجو منكم حل المشكل فالزمن يمضي و لم يتبقى حتى وقت للاستدراك ما فات من الدروس
المرجو منك شوفو من حال ابناء الضعفاء و المساكين راه اولادنا ضاعوا
و العام راه سلا
72 - بنسودة السبت 20 أبريل 2019 - 20:28
التعاقد يعيش أسبوعه الأخير، خاصة بعد تمديد المعتصم ليصبح مفتوحا، ابتداءً من يوم الأربعاء.
لأن الوزارة عروضها معروفة ومحفوظة، ومضحكة، وسيقولون للمحاورين، الجهوية المتوسعة، والخيار الاستراتيجي.. والإجازة في البطالة.
لهذا أقول للأشاوي، عليكم بالرباط فهي مفتاح ملفكم خلال الأسبوع القادم.
نصركم الله.
73 - ملاحظ السبت 20 أبريل 2019 - 20:33
كان خاس الدولة في البداية تمشي معهم شوييا بشوييا .. 3000 درهم في الشهر سنة أو سنتين و تفيلتري فيهم باش في النهاية ميبقا غير الصالح .. يجب محاسبة من سمح لهم اللجوء إلى مهنة التعليم النبيلة .. والله ميستهلوها
74 - مرايا عاكسة السبت 20 أبريل 2019 - 20:33
هؤلاء الأساتذة الذين يدعون المظلومية، فعدد كبير منهم، كانوا يدرسون بمؤسسات التعليم الخصوصي ومراقبين بكاميرات من إدارة المؤسسة ترصد حركاتهم وسكناتهم خلال الزمن المدرسي، بأجر زهيد وبدون تغطية صحية وبدون الحصول على أي امتيازات اجتماعية، وبعيدة تتجدد كل سنة ، ناهيك عن التقاعد فحدث ولا حرج فهو أمر غير وارد ، أما نسبة أخرى منهم فكان قد فاتهم قطار التوظيف وكان أمل توظيفهم من سابع المستحيلات ، وهناك نسبة من جيل الجل وسروال ادجين لمزير ولمقبوش ، فهؤلاء (بدون تعليق) .... يتبع
75 - مرايا عاكسة السبت 20 أبريل 2019 - 20:34
والآن بعدما أصبحوا يتقاضون أزيد من 5000 درهم ومصنفون في السلم العاشر ، ولهم الحق في الترقية وفي ولوج سلك التفتيش و باقي الأسلاك الإدارية ذ، بالإضافة لتمتعهم بكل الخدمات الاجتماعية التي يتمتع بها زملاؤهم القدامى ، صاروا يتطاولون على أبناء الشعب وحرمانهم من حقهم في أخذ دروسهم وحصصهم التعليمية وهم مقبلون على الامتحانات.
اتقوا الله وعودوا إلى رشدكم، إن كان فيكم شخص رشيد. وتحية عالية للنسبة الأخرى من هؤلاء الأساتذة الذين قلبهم على أبناء الشعب ومستمرون في عطائهم التعليمي وأداء رسالتهم النبيلة . وفي الأخير أقول للنقابات عليكم الانحياز لأبناء الشعب . وأقول لأصحاب القرار عليكم إعمال القانون بكل حزم ، فلا يجب أن يرتهن مستقبل أبنائنا المقبلين على امتحانات إشهادية في أيدي الغوغاء.
76 - الرجل العظيم السبت 20 أبريل 2019 - 20:34
ما هذا الهراء . تقولون بأنكم تدافعون عن التلميذ و عن المدرسة . دا ك شي علاش خلتهم في الشارع و عرضة للامية شهرين و الله انتم ما فيكم درة ديال الوطنية. كانو الأساتذة قديما كيتسماو شيوخ كيعلمو أولاد الشعب مجانا و بالصراحة مدرتو فيها ميصلح التاريخ مغديش انسا ليكم هاد شي و حتى الوليدات ليخلتو بلا قرية . الوزارة دارت كثر من جهدها. حسبي الله و نعم الوكيل. اللهم انتقم من الظالمين.
77 - إبن الريف المقهور السبت 20 أبريل 2019 - 20:40
كفاكى ضحكا على المغاربة قلك المغرب دولة مؤسسات ، أستادي الكريم لو كان المغرب دولة مؤسسات كما تقول لما طال هذا الملف المغرب دولة مزاج كل وزير وكل رئيس فيها يقرر فيها كما يشاء .
78 - ابو ايمن السبت 20 أبريل 2019 - 20:41
يبدو أن المتعاقدين بدأوا يخسرون معركتهم أمام أولياء التلاميذ. الأساتذة يزعمون أنهم يدافعون عن التلميذ مع ان هذا الأخير محروم من الدراسة لمدة تقارب الشهرين وفقط التلميذ الفقير أو الساكن في المناطق المهمشة الذي لاحول له ولا قوة.العام انتهى ولا يمكن بحال من الأحوال تعويض الساعات المهدرة ولا أعتقد أن المتعاقدين سيعودون للعمل إذن رحم الله هذه السنة ورحم الله التلميذ المغربي.
79 - عتيق من صفرو السبت 20 أبريل 2019 - 20:45
تحية نضالية لكل من يقف ضد هؤلاء الاساتذة المتعاقدين
فإذا لم تستطع الوزارة كسر شوكتهم فلنعمل يدا في يد لكسرها
لنقف جميعا ضدهم وياليت نخرج في مظاهرات تواجه مظاهراتهم حتى نلقنهم دروسا في الوطنية
فصدقا لو نظمنا مظاهرة واحدة ضدهم لأوقفناهم عند حدودهم
الردع هو الحل
80 - Mohammad السبت 20 أبريل 2019 - 20:46
خبر عاجل:
أخبار تروج في الأكاديميات أنها تهييء مباريات لتعويض الاساتدة المتعاقدون الدين لم يلتحقون بالأقسام. بالإضافة أن . عدد من الأساتذة المتعاقدين سيتم استدعاءىهم إلى التجنيد العسكري.
81 - مصطفى السبت 20 أبريل 2019 - 20:48
ان لم تكن مطالبكم خبزية كما تدعون و ان همكم الاول هو مجانية التعليم و بقاء المدرسة العمومية عودوا الى الاقسام و عندما تتهور الحكومة و تمس مجانية التعليم فلن تجد امامها حفنة من الاساتذة بل جيشا كاملا من المواطنين
لا تخافو نحن هنا اباءا و امهات عودوا الى الفصول ان كنتم فعلا تخافون الله و تدركون حجم الامانة الملقاة على عاتقكم اما ان استمررتم في غيكم فنحن من سننحيكم لانه عندها ستكون مطالبكم خبزية بل و انتهازية كذلك و استحمارية
حنا قادين ندافعوا على المدرسة نتوما غي قريو و ديوها فالسبورة و الطباشير بالدراجة حيت بان ليا هاذ الاساتذة خاصهم يعاودوا قرايتهم
82 - أحمد السبت 20 أبريل 2019 - 20:50
للذين يتساءلون عن العلاقة بين التعاقد ومجانية التعليم، الأكاديميات التي وظف فيها هؤلاء من أين ستأتي بالأموال مستقبلاً لتصرف أجور المتعاقدين؟؟؟؟؟؟ الحل كما هو منصوص في الرؤية الإستراتيجية 2015/2030 ونشر في الجريدة الرسمية مؤخرا هو توفير السيولة في أفق 2026 من الأسر المغربية التي تدرس أبنائها في المؤسسات العمومية عن طريق رفع قيمة التسجيل السنوي وستحدد هذه القيمة حسب عدد المتعاقدين وشهريتهم مقسومة على عدد التلاميذ المسجلين في الأكاديمية حيث ستصل هذه القيمة مستقبلاً ب فوق 1500 درهم في السنة.
83 - Observateur السبت 20 أبريل 2019 - 20:56
سن أغلب المتعاقدين لا يتجاوز 25 سنة .. باقيين عايشين مع والديهم .. دسارتوهم زائد 6000 درهم في الشهر من الدقة اللولا .. ماعمار كانو يحلمو بيها .. و بغيتوهوم يخدمو .. لعصا باشي فيهم، لعصا فهاذوك اللي وضعو قانون التقاعد و سهلو عليهم الدخول إلى هذا القطاع .. لا للتساهل معهم، القانون للجميع و فوق الجميع .. لا أحد فوق القانون .. و السلام عليكم.
84 - Nous السبت 20 أبريل 2019 - 21:03
كفى من النفاق أنتم تطالبون بالترسيم في الوظيفة العمومية للتوجه مباشرة بعدها الى التعليم الخاص و ستقبلون بالشروط التي ستضعها المؤسسات الخاصة دون نقاش و للوصول الى هدفكم تستغلون التلاميد للضغط على الدولة الله أياخد فيكم الحق باغيين اضيعوا أولادنا من اجل مصالحكم.
85 - مغربي السبت 20 أبريل 2019 - 21:04
اتقوا الله في أبناء وطنكم وكفاكم مهاترة واستخفافا بعقول الناس وإلباس الأمور غير لبوسها.اعلموا أن رجال التعليم قد خاضوا معارك نضالية عسيرة في كل المجالات ولم تصل بهم أنانيتهم يوما إلى مثل هذا الإضرار بمصلحة التلاميذ والذي تمارسونه مفتعلين خلق أزمات ورفع شعارات وتسميات باطلة أساسا .على سبيل المثال تسمون أنفسكم " أساتذة فرض عليهم التعاقد "إنه إطلاق مخجل والله، هل أخرجتم من دياركم قسرا وأرغمتم على التوقيع.ثوبوا الى رشدكم والتحقوا بمدارسكم لخدمة أبناء الشعب ،كفانا ديماغوجية فجة .لاتخرجوا مسار الحركة التعليمية عن سياقها المشرق بتصرفاتكم الأنانيةوضيق أفق تفكيركم.عليكم أن تقرأوا قليلا عن تاريخ قطاع التعليم وتتعلموا منها دروسا في غاية النبل والشرف.
86 - الدكالي السبت 20 أبريل 2019 - 21:06
اقولها داءما. هل وصل بكم الغباء لهذه الدرجة. هذه السنة. ستكون. بيضاء. والسنة. القادمة. ممكن ان تقبلوا. في نفس الوظيفة. هل الحكومة. غبية. لترجعكم. للتدريس. بعد ان. ضيعتم. التلاميذ في سنة. هل. هناك أب سيقبل ان يدرس ابنه. من طرفكم. الكل ربما تعاطف معكم اول الامر. لكن. الان. عندما. فقدتم. كل تعاطف. اصبحتم. تبحثون عن حجج. حول. مجانية. التعليم. التي. لا تهم الاستاذ في شيء. بل تهم الأباء
87 - ع.الحق السبت 20 أبريل 2019 - 21:14
ان معلم منذ ربع قرن..اصبحت اجد حرجا كبيرا في الشارع والمقهى الذي اعتدت الجلوس فيه..الكل يريد ان يفهم لماذا ابناؤهم في الشارع منذ شهرين..وهناك حنق كبير وسخط عارم تجاه هؤلاء المضربين..ولعل زملائي المعلمين يحسون بنفس الشيء..ماذا اقول وكيف ادافع عن نفسي وعنهم..وصراحة رغم ان الحقيقة صادمة وبعيدا عن العاطفة...اغلبهم لايستحق ان يعهد اليه بالتدريس..فهم لايدرسون..لايبحثون..ويمكن القول انهم مجرد تلامذة مجتهدون في اقسامهم..كنت ولازلت اشارك في لجان امتحان التاهيل المهني...وبعيدا عن زلات وكبوات الخوف والارتباك..يرتكبون اخطاءا عيب كبير ان تصدر من اشخاص تعليمهم عالي..يفتقدون الحد الادنى من الكفاءة....لست حاقدا او غيورا..انما الحق حق لذاته وليس لكثرة اتباعه او مؤيديه
88 - افهم اتسطى السبت 20 أبريل 2019 - 21:19
اليست المطالبة بالادماج مطلبا خبزيا؟ اليس اضرابكم الغير المفهوم ترسيخا لعدم جدوى تلمدرسة تلعمومية وضربا صارخا لمصداقيتها؟ ماموقع التلميذ في اجندتكم؟ ماهذا التناقض البين؟ ارى ان لحظة الاحتضار تجعل من كل الاعذار زيتا لمحاولة عيش بئيسة. كان الله في عون تلاميذنا المكلومين,
89 - Mohammad السبت 20 أبريل 2019 - 21:21
ما ورد في التعليق 83 فهو قريب للحقيقة .اما الدولة فستضمن سوى التعليم الابتدائي والإعدادي فقط.بحيت الحكمة ستصبح :لولا ابناء الاغنباء لضاع العلم في المغرب
90 - مغربي حر السبت 20 أبريل 2019 - 21:25
الدولة أسقطت التعاقد وأدمجتكم كموضفين بالجهة على غرار باقي الأطر كموضفي الجماعات و غيرهم و غادين يديروا ليكم نفس النظام الأساسي ديال أساتذة وزارة التربية الوطنية... ماذا تريدون بعد ذلك، ولا مارضيتوش بديك التسمية ديال أطر الأكاديميات نظرا للأمراض النفسية ديالكم و رغم ذلك سماوكم الأساتذة أطر الأكاديميات... بعد هاذ الشي كله بقات غير الضصارة لمخير فيكم ميعرفش يقول جملة مفيدة قاليك أساتذة... راه بقية الشعب اللي غادي يخرج يطالب بطرد هاذ المجموعة ديال الأميين...التبرهيش هذا...
91 - mojane السبت 20 أبريل 2019 - 21:26
يجب إلحاق جل المتعاقدين بالخدمة العسكرية لتربيتهم على المواطنة وبعد ذلك توجيههم إلى مراكز التكوين لمدة لا تقل عن سنتين لمحو أميتهم وتعليمهم مبادىء المسؤولية والوفاء بالعهد وقيم الإنسانية. لأنكم إستغللتم أبناء الفقراء كورقة ضغط لمطالبكم الخبزىة .اللهم إنا نسألك أن تنتفم من كل من ضيع أبناء المساكين
92 - صيحة السبت 20 أبريل 2019 - 21:27
نصيحتي لهؤلاء الأساتذة المتعاقدين ان يبادروا للالتحاق باقسامهم لان الموسم الدراسي على وشك النهاية ومحاولة تدارك ما يمكن تداركه لمصلحتهم ومصلحة التلميذ والا سيسقطون في نتائج لا تحمد عقباها وتعنت الطرفين ينذر بنتائج سلبية والله قلوبنا معكم وانتم ادرى بمصلحتكم
93 - أيوب السبت 20 أبريل 2019 - 21:30
الكل يعلم أن السبب الرئيسي في تدهور التعليم ليس الأستاذ و كيفية تعامله أو عدم تأدية واجباته , و انما يكمن في بعض الأطراف اللذين يقومون بتكريس الامساواة بين تلاميذ الشعب و أولادهم , يقومون باعادة الانتاج فقط , فلنكن واضحون و مسؤولون و ديموقراطيون .... يجب اعادة الكرامة للأستاذ و بالتالي المضي بالاصلاح الحقيقي بالتعليم ...
94 - ياسين السبت 20 أبريل 2019 - 21:35
مطالب خبزية و تدافعون عن مصالح شخصية لماذا الكذب لا تناضلو باسم وأولاد الشعب و المصالح العامة هل سيمنعك التعاقد من تعليم أولاد الشعب.المشكل الكل يريد الأخد وينسى العطاء والواجب٠
95 - مهدي السبت 20 أبريل 2019 - 21:35
اضراب الاساتذة تعدى كل الحدود..ويتبين من اجوبتهم انهم لا يتمتعون بادنى قدر من المسؤولية ويتميزون بكثرة قلبهم للحقائق وتداخل الافكار لديهم رغبة منهم في نيل تعاطف الرأي العام، لكن هذا الأخير انقلب ضدهم بعد أن أدرك مدى استهتارهم بمصالح التلاميذ الفقراء..أتحدى تنسيقية هؤلاء الأساتذة أن ترفع دعوى قضائية لإسقاط التعاقد، وإن حكمت المحكمة لصالحكم فنحن مستعدون للخروج معكم إلى الشارع..أنا متأكد ان قضيتكم خاسرة لأنكم وقعتم بكامل إرادتكم، كما اتمنى صادقا أن تعزل الدولة كل واحد منكم لم يلتحق بعمله مع التشدد مستقبلا في معايير اختيار أساتذة المستقبل.
96 - med السبت 20 أبريل 2019 - 21:36
أقسم بالله العظيم أن أغلبية هاد الناس ( اسم أستاذ بعيد عليهم) ما عارفين لا قانون إطار ولا رؤية استراتيجية و لا ميثاق راه غي قطيع سايقينو شي وحدين لأغراضهم الشخصية. وباش يجرو الناس تايديويو على مجانية التعليم . مجانية التعليم انتم اللي غادين تجريو على الناس من المدرسة العمومية.
راه خاص الدولة غي تجري على رؤوس الفتنة وهاهي ارتاحت.
البارح ما بغيتوش الدراري يديرو الدعم في العطلة ديال 15 يوم و دابا باغين تقريوهم في عز الصيف .و ......على عينيكم
97 - بن علي السبت 20 أبريل 2019 - 21:38
التلميذ هو من فرض عليه البقاء خارج المدرسة بسبب سوء تخطيط المسؤولين و بسبب تهور من يسمون أنفسهم فرض عليهم التعاقد (التعاقد الذي تهافتوا عليه) وبسبب النقابات التي كانت في سبات عميق لتستيقظ اليوم من أجل الركوب على إسقاط التعاقد .
الوزارة استجابت ل 98 في المئة من مطالب من ذهبوا للتعاقد عن طواعية .وهي سابقة في المغرب .لأن النقابات رغم كثرتها لا تستطيع نزع 10 في المئة من مطالبها .
98 - رب أسرة السبت 20 أبريل 2019 - 21:46
لعل النصيحة التي تقدمها تنسيقية النقابات لأعضاء تنسيقية المتعاقدين هي الاجتهاد ثم الاجتهاد في التنسيق و التنسيق المطالبة بالحقوق من أجل الحصول ضمان حق التفرغ للتنسيق كما يتفرغ النقابيون و يحصلون على الأجر دون العمل في الأقسام .
إن اهتمامات المنسقين ستجعلهم على مدى حياتهم العملية في الوظيفة أكثر بعدا عن التكوين المستمر في المناهج و البرامج الدراسية ، و في الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي للدروس و إعداد الجدادات و تصحيح الفروض المحروسة .
و لا ندري كيف سيكون نمط الخطاب الموجه إلى المتعلمين أثناء أجرأة الدروس و تدبير زمن التعلمات ؟ فالهم الأكبر و الارتباط بجميع جهات و أقاليم المغرب سيلغي حرص المنسقين على تمكين المتعلمين من الكفايات ، و قد يؤثر ذلك على مردوديتهم و النجاح في الامتحانات المهنية ...
99 - chakib السبت 20 أبريل 2019 - 21:47
السلام
تحية وتقدير لصاحب التعليق رقم 59 "فير":
لقد لخص رغبة "الاساتذة" الذين فرضوا التعاقد علي الدولة!!!!
100 - ام تلميذين السبت 20 أبريل 2019 - 21:48
الله ياخد فيكم الحق غدا يوم القيامة ما غادي نسمح ليكم على حتى على شي ثانية من هاد الوقت لي كضيعوه للتلامذ.حسبي الله و نعم الوكيل.
101 - maghribi السبت 20 أبريل 2019 - 21:48
كفى من استحمار الشعب أنتم تريدون الترسيم في الوظيفية حتى تتحصنوا من المراقبة و من العمل مقابل الأجر وتبحتون عن الراحة على ضهر أولاد الشعب لأن الحكومة لن تتجرأ على طرد معلم مثابر ولا حتى على من يحترم استعمال الزمن. بل أن الإطار الكفؤ مطلوب في العمومي والخصوصي ويطمح دائما الى العلى بمؤهلاته ومتابرته. أما أنتم أيها الكسالى لا تبحتون سوى على الاختباء وراء الشعارات ووووو ولا يهمكم لا التلاميذ ولا الوطن. نرجو من الحكومة أن لا تستجيب لحماقاتكم بل نطلبها أن تبدأ بتجنيدكم في الخدمة العسكرية حتى تتعلموا قليلا من المواطنة.
102 - maghribi السبت 20 أبريل 2019 - 21:58
خلينكم ل الله يا أشباه الأساتذة. تستحمرون الشعب وتبحتون عن الراحة والكسل على حساب أولاد الشعب
103 - أبو بكر السبت 20 أبريل 2019 - 21:59
إلى صاحب التعليق 37 " متعاقد مريض نفسيا "

خذ راحتك ، و اذهب إلى عملك إن شئت ، فالتنسيقية ( و لا أدري ماذا تُنَسِّق و مع من تنسق ) لا تستطيع لك شيئا ، و من حاول أو قام بابتزازك لديك المحاكم و القضاء سينصفك.

الكثير من الاساتذة المتعاقدين يلتحقون بمقرات عملهم ، و يقومون بالتدريس على أحسن وجه .

منهم من يعرفون حق المعرفة ( بعض أعضاء التنسيقية ) فلذلك اتخدوا قرارهم بعدم اتباع من لا عهد و لا أمانة له.

و إذا كان صحيحا ما تدعيه فهم " إرهابيون " ماداموا يهددون زملاءهم و يسترزقون منهم قهرا.
104 - استاذ متعاقد السبت 20 أبريل 2019 - 21:59
لا أدر بأي وجه تتكلمون..أنا أستاذ إطار ( متعاقد)..والله أغلب كلامهم كذب وبهتان مجانية التعليم الدستور من يكفلها..مطالبكم خبزية لا غير..أغلبيتكم عار على التعليم لأنكم ستروجون لأبناءنا نموج من العدمية وانعدام المسؤولية والتسيب.خسئتم...على الدولة التدخل للحد من هذا التسيب الذي يضيع مئات الآلاف من التلاميذ.
105 - Mounirou81 السبت 20 أبريل 2019 - 22:01
يقول مطالبنا حقوقية وليست خبزية!! وجوهكم قاصحة... قالك خاصو الادماج في سلك الوظيفة من أجل أن يحس بالاستقرار النفسي..!!! ولاه ايما كيحشموا هاد أشباه الأساتذة.. يبتزون الدولة بالتلميذ الذي لا ناقة له ولا جمل في كل هذا... يا بينكم و بين الدولة و التلميذ ما ذنبه... الطرد ثم الطرد لمن خانو امانتهم و تكثروا عهدهم و عقودهم!!
106 - مواطن مغربي السبت 20 أبريل 2019 - 22:02
المعركة، التي لا تستحضر ثناءية الحق والواجب والنضج في معالجة الإشكالات والابتعاد عن الانتهازية العمياء المغلفة بالشعارات التي تستهدف استبلاد الراي العام والتلاعب بمصير التلاميذ أبناء الفقراء والمهمشون،مصيرها الفشل.
107 - ملاحظ السبت 20 أبريل 2019 - 22:06
أنا باغي نعرف غير واش كاين شي قانون في هاذ لبلاد .. كل واحد كيضرب على راسو .. ياك هؤلاء الإنتهازيون تعاقدو بالقانون .. إيوا تطبيقا لنفس القانون يخارجو .. حسب علمي هناك لائحة الإنتضار، علاش عملتوها ؟؟
108 - أستاذ / منذ 32سنة السبت 20 أبريل 2019 - 22:18
هؤلاء يجب أن يُفتح في وجوههم مركز "بويا عمر "
قالوا لهم أن الأكاديمية تضمن لكم جميع الحقوق التي يتمتع بها الأستاذ المدمج في الوظيفة العمومية
قالوا لهم سنعيد كل المطرودين ونؤدي لكم أجوركم لشهر مارس التي تم قطعها بسبب عدم توقيع المحضر الجديد للتعاقد
قالوا لكم ...نرجوكم إلتحقوا بالعمل فسوف لن يكون هناك إدماج في الوظيفة العمومية مادام النظام الأساسي للأكاديميات لا يختلف في شيء عن نظره في وزارة التربية الوطنية
أنتم تقولون الآن أنكم لا تقبلون إلا بالإدماج في الوظيفة العمومية
طيب آسيادنا والسؤال : ماعلاقة مجانية التعليم المهددة حسب ما تروجون له بالإدماج في الوظيفة العمومية ؟
هب أنكم أٌدمجتم في الوزارة وقامت هذه الأخيرة بفرض رسوم إضافية على فئات معينة من التلاميذ هل ستُضربون شهرين أوثلاث إلى أن تلغي الوزارة هذه الرسوم ؟
أشك في ذلك ....
أقسم بالله أنة هناك الكثير ممن مروا عندي كأساتذة متدربين لازالوا يرتكبون أخطاء فظيعة في مادة اللغة الفرنسية وحتى العربية حيث أكد لي أحد أصدقائي أن هناك متدربين في اللغة العربية لا يميزون بين الإستعارة التصريحية والمكنية من جهة وبين الإستعارة والمجاز
109 - ولي امر تلميد متضرر السبت 20 أبريل 2019 - 22:36
كفى من الاستهتار ... انتم اشباه اساتذة و لستم اساتذة .. الاستاذ يلقن المعرفة .. ويربي .. و انتم فاقدون لهدا الشيء فكبف يمكنكم ان تعطوه .. التعاقد لم يفرض علبكم .. انتم من سعى اليه .. لكنكن تنكرتم لمسؤوليتكم و استغلتم العدد للضغط على الحكومة ... و هدا الهراء الدي تركبون عليه المتجلي في مجانية التعليم ماهو الا مطية تركبون عليها .. وان كنتم عقلاء كما تدعون فقدمو ا استقالاتكم .. و انتشروا في الارض و شمروا على سواعدكم .. و اخرجوا ما بجعبتكم من ابتكار و مبادرة ... التي تعلمون قبل غيركم انكم لا تملكونها .. فالقطاع الخاص فضاء للمغامرة .. فغمروا .... انتم كسالى .. اتكاليون .. لا غير ... التعاقد نمط قديم للعمل ... يضمن كافة الشروط بما فيها التقاعد .. و هدا الاجراء موجود في جميع الادارات و معمول به مند امد طويل .. فكفى عبثا .. و ان كان على تعلبم ااابناء و تربيتهم فلن يضر البلاد في شيء ادا اعلنت السنة بيضاء . لتتعلموا انتم ما معنى ان تكون مربيا . فكفى ؟؟
110 - عربي السبت 20 أبريل 2019 - 22:40
يجب محاسبة هولاء لانهم ارتكبوا جريمة بشيعة في حق التلاميذ الابرياء ...ان كنت لا تحب التعاقد كان عليك ان تبحث عن عمل اخرى او تؤسس تنسيقية للبطاليين الذين فرضت عليهم الدولة البطالة و هنا سنرفع لك الراية يا ايها المناضل الخبزي المادي
111 - حقيقة لا غبار عليها السبت 20 أبريل 2019 - 22:42
ما يسمى بالنقابات الاكثر تمثيلية كدب وافتراء هذه النقابات لا تمثل الا نفسها اي ان قواعدها هم اعضاء مكاتبها فقط ولن تفيدكم في شيء لن يصغي لها احد الكل متدمر منها بعد خيانتها العظمى في ملف ما سمي بنظام اصلاح التقاعد و ملفات اخرى (لو كان الخوخ ايداوي كون داو راسو)
112 - رجل تعليم السبت 20 أبريل 2019 - 22:48
لا تكذبوا على الشعب أولاد الشعب يتعلمون بالمجان وفي مدرسة عمومية متى طلب منهم المقابل منذ وجود المغرب والتعليم مجاني لا تضخموا الأشياء وتركبوا على الأوهام مطالبكم خبزية ومصالح ذاتية محضة الشعب ضد مطالبكم.
113 - متابع ومتتبع وغير تابع السبت 20 أبريل 2019 - 22:48
العز والنصر والتمكين للاساتذة وتحية تقدير لنضالكم الشريف رغم كيد الكائدين والحاقدين واولهم شبيحة البيديجي التي اصبحت مجندة ضدكم وضد كل من يساندكم بل اكثر من ذالك انهم يوزعون الديسليكات بمجرد ان يقراوا اسم المعلق او المعلقين الذين يناوؤون حزبهم ويخالفونهم الراي او يفضحون الاعيب عزبهم وانبطاحه للمؤسسات الدولية المانحة .....انهم فاشلون وفي الهاوية ساقطون.
114 - صديق السبت 20 أبريل 2019 - 22:54
الكل يغني علي ليلاه الوزاره تهدد ونتسيقيه تمدد الوزاره تنهج سياسه القفز الي الامام وعدم نهج سياسه الحوار بغد النظر علي نوعيه المطالب هل هي خبزيه ام معنويه ولكن اتفق ان متضرر الاول و الاخير هو المتعلم الفقير ولكن اليس من العقل علي وزير التعليم انه اذا دعي اي تنسيق الي الاضراب اكتر من تلاته ايام ان يفتح بواذر الاحوار بغض النظر علي نوعيه المطالب ولكننا في دوله تعتبر الحوار انهزام في حقها فالله جل جلاله وعظم سلطانه حاور ملائكته لما اراد ان يخلق الخلق وحاور حتي ابليس اللعين الذي تمرد علي امره اليس من العقل ان ينهج الوزير سياسه الحوار حتي م اعدائه
والذي ليس له علم بالموضوع فمن الحسن ان يصمت والسلام
115 - lhoussain السبت 20 أبريل 2019 - 22:57
et Yatim le ministre de travail il est ou son role?que fait-il au juste?ne participe ni au dialogue social ni a rien du tout quel est donc son role? n est-il pas un ministre fontome??
116 - حميد السبت 20 أبريل 2019 - 23:02
عار عليكم.لقد اجرمتم في حق أبناء هذا الوطن من أجل مطلب رخيص.لا تنسوا ان غالبيتكم دخلت الى التعليم عن طريق الغش والهاتف والزبونية.فباي حق تأخذون أبناءنا رهينة من أجل مطلب خبزي لا غبار عليه.انا اشتغل معكم واعرف مستوياتكم الضعيفة وعطاءكم الهزيل.ومن هذا المنبر ادعو الى خلق تنسيقيات وطنية للتلاميذ،الذين فرض عليهم الفراغ والغياب والانقطاع عن المدرسة لمواجهتكم.كما ادعو الوزارة الى اتحاد قرار حاسم في حقكم حتى يعتبرون وتدركوا حجم المسؤولية التي تستصغرونها واللاعبون بها
117 - معطل السبت 20 أبريل 2019 - 23:04
يجب سحب رخص سيارات الاجرة وسحب الأكشاك من بعض موظفي الاكاديميات التي تسلموها سابقا كمعطلين في مجموعة من المدن. وتسليمها للمعطلين حاليا.
118 - ملاحظ السبت 20 أبريل 2019 - 23:04
التنسيقية باتت ورقة ضغط توظفها جهات معينة للضغط على الدولة والأطفال الأبرياء يؤدون الثمن..
119 - أب تلميذ السبت 20 أبريل 2019 - 23:08
على الاقل كان عليكم الموازنة بين مطالبكم و بين مطالب التلاميذ و حقهم في التمدرس لقد كنتم انانيين في مقاربتكم النضالية فما يهمكم هو مصالحكم الشخصية و استغالكم للظرفية التعاقدية من اجل تحقيق مارب شخصية اما مصلحة التلاميذ فالى الحائط
120 - الادريسي السبت 20 أبريل 2019 - 23:10
في كل سنة هناك رتب أولى في الإجازة
بالله عليكم ما ذنب هؤلاء حتى يفرض عليهم التعاقد؟
ألا يستحقون الوظيفة العمومية؟
ما الذي تغير عن السنوات السابقة؟
ألا ينبغي محاسبة واضعي مخطط التعاقد المشؤوم؟
ما الفائدة من التعاقد؟
121 - م. احمد السبت 20 أبريل 2019 - 23:12
استاذ متقاعد بعد 38 سنة تدريس فلسفة . المطالب الحقوقية هي من شان المؤسسات السياسية كالاحزاب و الدفاع عن المدرسة العمومية لا ينطلق من الغيرة عليها و انما من كون هؤلاء المتعاقدين لا يقدرون على العمل بالتعليم الخصوصي لعدم قدرتهم على مواكبة متطلباته . و ذلك يرجع اساسا الى ضعف تكوينهم و تجربتهم
122 - وجهة نظر السبت 20 أبريل 2019 - 23:17
ترددون في كل مناسبة أن التعاقد فرض عليكم:فهل وقعتم تحت تهديد السلاح مثلا؟؟؟كيف تطالبون الآباء والأمهات أن يقفوا بجانبكم ويساندوا مطالبكم وأنتم ضحيتم بفلذات أكبادهم وعلى وشك أن تجعلوا نهاية السنة الدراسية سوداء؟؟؟للتذكير فقط مستوى عدد كبير من التلاميذ هزيل جدا فما هي القيمة المضافة من الترسيم؟؟؟من يحب النهوض بقطاع ما يضحي من أجله ويتفانى في عمله ولا يساوم أبدا.
123 - مناضل داخل البيديجي السبت 20 أبريل 2019 - 23:17
المزيد من الصمود والوحدة وانكم ان شاء الله لمنصورون على الراسمالية المتوحشة ومن ساندها سرا وعلانية...
124 - Lamina السبت 20 أبريل 2019 - 23:24
سبحان الله أغلب التعليقات تنم عن حقد العديد على الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد كأنهم ليسوا اخواننا.التعاقد ليس في مصلحة ابنائنا وأنا كأم اساندهم لان انتصارهم هو امتصار لنا جميعا.تحية لهؤلاء الشباب الغيورين
125 - Jamal السبت 20 أبريل 2019 - 23:27
تتذكرون جميعكم الفوضى التى صاحبت امتحانات الباكلوريا قبل بضعة سنوات..الفيديوهات لازالت في اليوتيوب..ووظهور حسابات فيسبوكية متخصصة في تسريب الامتحانات...واستعمال الهواتف الذكية في الغش...حتى اصبح الغش في الامتحان حقا مكتسبا والويل ثم الويل لمن ضبط تلميذا مخالفا...اين هي تلك الافواج التي حصلت على الباكلوريا يا سادة ..اين اختفت. لاتبحثوا كثيرا..فاغلبهم اليوم عن العمل مضربون..وللواجب تاركون..وبابناء المغاربة مستهزئون..ويدعون انهم يدافعون عن المدرسة والمجانية..بالله عليكم ان رسمتكم الوزارة. ثم بعد ذلك فرضت رسوما على المتمدرسين..هل عن العمل ستضربون ومع الاسر ستتضامنون..اعرف مسبقا الجواب فلا تفحموني
126 - استاد متعاقد السبت 20 أبريل 2019 - 23:31
غبر لكنتقدهم كوصفوه باشنع الصفات و السب و الشتم اخلاق منحرفة لا علاقة لها بالمجال التربوي ...غير البارح واحد الاستاد المتعاقد دار ليضراب و المشكل مع السادسة ديال العشية لقيتو حدا المؤسسة ليكنخدم فيها كيتسنا البنات برررررر
127 - Libre السبت 20 أبريل 2019 - 23:55
لابد ان يفهم ابناء الشعب المغربي ان التوضيف الجهوي ماهو الا الشجرة التي تخفي الغابة فتمرير هذا المخطط الهذف منه اولا توسيع قاعدة منخرطي صندوق منح التقاعد الجماعي على حساب الصندوق المغربي للتقاعد في افق تجميع الصندوقين ولكن بشروط الصنوق الاول اي الهدف هو اذلال المتقاعدين الخدف التاني الذي يخفيه التعاقد هو ضرب مجانية التعليم وتنزيل احدى دعامات الميثاق الكل يعلم ان الاكاديميات هي من يتعاقد وليس الوزارةاي ان المتعاقدين يتقاضون اجورهم من الاكاديميات التي تتمتع بالاستقلال المالي والاداري وهي مطالبة بالبحث عن موارد مالية ومن ضمن الحلول هو استخلاص واجبات التمدرس من الشعب من اجل سداد اجور المتعاقدين
128 - عبد العزيز الش....... السبت 20 أبريل 2019 - 23:58
الحكومة تراهن على عامل الوقت والتنسيقية بوحدة صفها ستنتصر في النهاية .... وأنا كأستاذ رسمي مع الوزارة أتمنى لإخوتي الأساتذة في التنسيقية مزيدا من الصمود من أجل الدفاع عن كرامة الأستاذ و المدرسة العمومية ..... وماضاع حق وراءه طالب .....والنصر صبر ساعة ......تحياتي لكم .
129 - أستاذ فرض عليه التعاقد الأحد 21 أبريل 2019 - 00:05
تحية لكل المتضامنين مع أبناء الشعب في معركتهم ضد مخطط التعاقد.
كرد على مجموعة من التعاليقات التي أتت سابقا والمتمثلة في كون أن الأساتذة م ع ت مطالبهم خبزية، أكيد أن الذي يختزل مطلب الادماج في ما هو خبزي فئوي ينظر للموضع من زاوية ضيقة . لماذا؟ إن الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية وإسقاط مخطط التعاقد هو بالفعل دفاع عن المدرسة العمومية ومجانيتها التي تسعى الحكومة في إطار خياراتها الاستراتيجية ومن بينها هذا المخطط إلى تسليع الخدمات العمومية وتفويت ما تبقى منها (التعليم، الصحة..) للقطاع الخاص كونها خدمات غير منتجة للدولة اقتصاديا، وتكريس التعاقد وتعميمه على جميع القطاعات هو تمهيد لخلق نوع من المرونة في قطاع الشغل ليتم تسهيل التحكم في الموارد البشرية حسب الكتلة الإقتصادية وتراجع الخدمة العمومية لصالح الخواص. بالتالي يظل أبناء الشعب عبيدا لدى (صحاب الشكارة). لذلك فإسقاط هذا المخطط هو دفاع عن مستقبل أبنائكم في مدرسة ووظيفة عموميتين.
أما لمن يقولون لماذا هذا الوقت بالضبط أقول لهم أن تاريخ نضالاتنا بدأت بالشارات والمسيرات خارج أوقات العمل إلا أن المسؤولين لم تكترثو لنا ما دفعنا للخروج للشارع.
130 - مغربي حر الأحد 21 أبريل 2019 - 00:18
لاحظت أن الكثير من التعليقات تصب في انتقاد المسيرات الاحتجاجية و نضالات الأساتذة الذين يطالبون بإدماجهم في الوظيفة العمومية إسوة بسالفيهم، و أشك أن أغلبهم من جنود بنكيران و جنود وكلاء البنك الدولي الطي لا يهمه سوى ترويض دولة المغرب و جعله بقرة حلوب تقترض أكلها و ترده حليبا صافيا لذة للشاربين !
أنا أعلم علم اليقين أن كل هؤلاء المنتقدين المنافقين لو جعلتهم الطروف من الأساتذة المتخرجين حديثا وفق نظام التعاقد المشؤوم، لكانوا "نوضو الحيحة" أمام البرلمان و الأكاديميات ، و كانوا سيكونون في مقدمة المحاربين" الدونكيشوت" و ستراهم يناقشون و يجادلون و يعلقون و يطبلون ضد الحكومة و ضد كل من يقف في طريقهم ..!، أما الآن فالأمر لا يعنيهم و كأنهم من كوكب آخر ، ألا إنهم ليسوا سوى مغاربة من الطبقات المعوزة أغلبهم أبناء الفقراء ، فأبناء الأغنياء هم أطباء و مهندسون و برلمانيون و وزراء و مدراء كبار و رجال أعمال سواء في الداخل أو في أوروبا و أمريكا..
اتقوا الله في أبناء الشعب ، و دافعوا عنهم و عن كرامتهم و حقوقهم ، فالطبقات العليا " ضبروا على ريوسهم " و يدافعون عنها في تحت قبة البرلمان و مجلس المستشارين !
131 - الهواري الأحد 21 أبريل 2019 - 00:19
أساتذة التعاقد يتنصلون من "المطالب الخبزيّة" ويؤكّدون وحدة الصف
Répondre à N°6 الحق التعسف في استعمال
J’ai bien voulu te répondre, mais je n’ai pas compris grand-chose de ce que tu voulais nous dire. Reformule ton commentaire, je te ferai suite. Entre parenthèses, nos jeunes professeurs ne revendiquent que ce dont ils ont droit: l’intégration à la Fonction Publique, tels que leurs confrères et consœurs enseignants. Sans abus de droit.
132 - mustapha الأحد 21 أبريل 2019 - 00:22
لقد إرتكبت الوزارة خطئين جسيمين في هدا ملف : الخطء الأول كان على الوزارة فتح مبارتين في وجه الجميع مبارة لأخد عينة من مرشحين قليلة 5% مثلا تتوفر فيهم شروط التفوق ويلحقوا بالوضيفة العمومية و المراشحون الراسبون يجتازون مبارة أخرى أقل صعوبة ويلحقون بعقد مع الأكاديمية لضعف مؤهلاتهم وبدلك نكون حافضنا على التوضيف و وفرنا أساتذة لسد الخصاص وكل سنة تتم العملية بنفس الطريقة. هده الطريقة تجعل من أصحاب التعاقد أساتذة لسد الخصاص وتعلن بشكل رسمي ويجتازون كل سنة مبارة التفوق للإلتحاق بوضيفة العمومية، اخطء التاني هو لحاق الأساتذة بالأكاديميات لإحتواء الضغط علما أن الأكاديميات غير مؤهلة لهدا نوع من لمهام كان يجب الإشتغال عليه منذ سنوات لكي يسهل تجريبه اليوم حتى لانسمع أن نائب او مذير أكاديمية وضع شكاية حول أستاذ عند وكيل الملك
133 - Tazi tazi الأحد 21 أبريل 2019 - 00:23
Vous cherchez vos propres intérêts c’est votre droit mais ne vous cachez pas derrière La Défense de l’école publique c’est votre dernier soucis et les grèves indéterminées et la prise des élèves en otage montre bien votre civisme et votre manière de défendre l’école publique et de ceux qui la fréquente encore et qui ne sont que les pauvres awlad chaab
134 - prof الأحد 21 أبريل 2019 - 01:13
المنسقون من النهج الديمقراطي والعدل والاجسان ويظهر ذلك من اسلوبهم في الخطاب متمرسون على الارهاب الفكري والديماغوجية .اسلوبكم قي النضال معروف اهدافكم معروفة فقط اطلب منكم الابتعاد عن قطاع التعليم فهو لا يمكن ان يستوعب مخططاتكم ولا يمكن ان تركبوه لتصفية حساباتكم مع الدولة لان غالبية الشعب لن تقبل بان تتكلموا باسمهم .الشعب اصبح قادرا على التمييز بين المزايدة والمطالب المشروعة لن يقبل ان تلبسوا الباطل بالحق .الاستقرار الوظيفي حق يراد به باطل .فهل فعلا اغضاء التنسيقية محتاجون للوظيفة لا اعتقد فرواتبهم مؤداة من طرف من يدفعونهم لعرقلة اي حل للمشكل وهانا ها نتوما الا جا الحل وخا يدمجوهم حتى في سلك موظفي هياة الامم المتجدة
135 - observateur الأحد 21 أبريل 2019 - 02:46
على الوزارة فرض هيبة الدولة و تطبيق القانون على من يسمون انفسهم اساتذة وطردهم فورا لأنهم ضيعوا اولادنا وقد استاجبت لمطالبهم بإلغاء التعاقد وترسيمهم . ماذا يريد هؤلاء ؟ النوم والكسل والخلصة مضمونة!!!!؟؟ المغرب يتطور و هؤلاء معرقلون , يجب طردهم وعزلهم فورا , هناك من يريد العمل بهذه الشروط المتقدمة!! استعينوا بالمتقاعدين و الرسميين لإتمام الموسم الدراسي , وبعدها افتحوا المباراة لمترشحين جدد .
136 - amin t الأحد 21 أبريل 2019 - 07:56
Faut étudier la possibilité de résoudre ce problème dans le cadre du service militaire
137 - عثمان ولد السباتة الأحد 21 أبريل 2019 - 09:30
سيرو دفعو للتجنيد الاجباري قبل ما يفوت الحال
138 - حمو الأحد 21 أبريل 2019 - 10:47
قديما كان الاستاذ يجتاز مبارة الانتقاء و اقل نقطة للمرور 13 فما فوق زيد على دلك مبارة كتابية رهيبة ثم امتحان شفوي يلا مبانتش فيك علامات الاستاد باي باي زيد على دلك تكوين لمدة سنة مع امتحان في نهاية السنة يمكن ان تطرد في حالة عدم الحصول على نقطة النجاح ....اليوما ياتي من وصل الى هذه الوظيفة غير بالفلوس و التخربيق و دون المستوى و يكوليك الترسيم او البلوكاج باززززز اوصافي
139 - فضولي الأحد 21 أبريل 2019 - 11:03
لااحد فرض عليكم التعا قد كفاكم تضليلا لاخوانكم واتقوا الله في اولاد الشعب الذين تتحججون بالدفاع عن مصالحهم فاخر شيءيهمكم هو مصلحتهم ...اما وانكم //قطعتو الواد ونشفو رجليكم//واصبحتم تفرضون الامر الواقع فاخاف ان يفرض عليكم التقاعد
140 - احمد الأحد 21 أبريل 2019 - 12:30
اتقو الله جميعا في وطننا ممرضون اساتدة موظفون آخرون كلهم انانيون لا تهمهم مصلحة الوطن ولكن الخطاء في قانون الوظيفة العمومية يجب نزول التعاقد عموما دون استثناء أي قطاع اد داك لن تكون الوظيفة العمومية ملاد الكسلاء وتقل فجوة بين القطاع العام والخاص ولن تتقدم آلاف الطلبات لإجراء مباراة في الوظيفة العمومية من أجل منصب واحد والشباب لن يفكرو في الوظيفة العمومية فقط كطوب المهن
141 - ملاحظ الأحد 21 أبريل 2019 - 12:35
اريد أن أسأل المتعاقدين. ماهو شعوركم وأنتم تتقاضون أجرة دون عمل؟ هل هذا جائز في الإسلام قبل مدونة الشغل؟ وكيف يؤنبكم ضميركم حول الدفاع عن مجانية التعليم. ولا يؤنبكم بخصوص الحصول على أموال الشعب دون عمل؟؟؟!!!!!
142 - الجوهر الأحد 21 أبريل 2019 - 15:36
نحن اباء التلاميذ نترقب خيرا من اللقاء المزمع عقده يوم الثلاثاء القادم بين تنسيقية الاساتذة المتغاقدون والنقابات الاكثر تمثيلية من جهة والوزارة المختصة من جهة ثانية ونتمنى ان يسفر هذا الحوار على نتاءج جيدة ترضي جميع الفرقاء وترفع الحيف عن ابناءنا اللذين حرموا من التمدرس زهاء شهر ونصف كما اطلب من الاساتذة وضع كامل ثقتهم في النقابات الخمس الاكثر تمثيلية لحل هذا الملف نظرا لتجربتهم وحنكتهم في التفاوض والحوار
143 - الادريسي الأحد 21 أبريل 2019 - 15:41
إلى 142
حسب علمي أن هناك اقتطاع
فكل يوم إضراب معناه عدم الحصول على أجرة ذلك اليوم
144 - نورالدين الأحد 21 أبريل 2019 - 21:13
المدرسة العمومية لها رجالها ونساؤها، أستاذات وأساتذة ضحوا بالغالي والنفيس من أجل أبناء هذا الوطن الحبيب، ناضلوا ولازالوا يناضلون من أجل تربية وتعليم أبناء هذا الوطن في المدن كما في القرى، في السهول كما في الجبال،... أساتذة وأستاذات ساهموا ولازالوا يساهمون في جعل المدرسة العمومية صامدة ومفتوحة في وجه عموم أبناء الشعب، مدرسة عمومية تقدم خدماتها وتؤدي رسالتها النبيلة بفضل رجال ونساء التعليم الغيورين على هذا البلد الحبيب، منذ فجر الاستقلال إلى يومنا هذا، رغم كيد الكائدين، ورغم الإكراهات وضعف الإمكانات ورغم تعثر الإصلاحات، فتحية لهولاء الأساتذة والأستاذات، وأشد على أياديهم ونقف جميعا وقفة إجلال وتقدير لما قدموه لصالح المدرسة العمومية والتضحيات التي يقدمونها بكل تفان وإخلاص ونكران للذات.... يتبع
المجموع: 144 | عرض: 1 - 144

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.