24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة تطلب حريّة معتقلي الريف في شوارع الرباط

مسيرة تطلب حريّة معتقلي الريف في شوارع الرباط

مسيرة تطلب حريّة معتقلي الريف في شوارع الرباط

من المرتقب أن تحتضن ساحة باب الأحد بالعاصمة الرباط، يوم غد الأحد، مسيرة وطنية للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الحراك الشعبي بالريف وعن الصحافي حميد المهداوي وكافة الصحافيين والمعتقلين السياسيين الذين يقبعون في السجون.

بلاغ للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، توصلت به هسبريس، قال إن الخطوة تأتي تعبيرا من الائتلاف عن التجاوب المبدئي مع نداء معتقلي حراك الريف وعائلاتهم والداعي إلى تنظيم مسيرة وطنية بالرباط للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين تحت شعار "باركا من الظلم، الحرية للوطن، وسعيا منه إلى المساهمة في كل المبادرات الرامية إلى فك الحصار عن معتقلي حراك الريف وكافة المعتقلين السياسيين بالبلاد".

وأضاف المصدر ذاته أن الائتلاف، الذي يضم أكثر من 21 تنظيما جمعويا وحقوقيا، "لا يمكنه إلا أن يصطف إلى جانب نضالات القوى المناصرة لحقوق الإنسان سياسية ونقابية وحقوقية وثقافية ونسائية وشبابية وجمعوية، وينخرط في هذه المسيرة المطالبة بالإفراج الفوري عن معتقلي الحراك الشعبي بالريف، انسجاما مع مواقف ومطالب الائتلاف المعبر عنها في العديد من المذكرات والبيانات والرسائل للمسؤولين أو تلك المتضمنة في الميثاق الوطني لحقوق الإنسان في صيغته المحينة في دجنبر 2013 فإن الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان".

وقالت الكتابة التنفيذية للائتلاف إن المقاربة الأمنية للدولة المغربية مع نضالات الشعب المغربي، والتي يلعب فيها القضاء الأدوار السابقة نفسها في تبييض الانتهاكات، لن تزيد الأوضاع بالبلاد إلا مزيدا من الاحتقان يصعب معرفة مصيره أو توقع آثاره"، وفق تعبير البلاغ.

جدير بالذكر أن مسيرة الأحد ستنطلق من ساحة باب الأحد على الساعة الـ11 صباحا، تليها ندوة صحافية تنظمها عائلات معتقلي الحراك بالريف بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - الفجر قريب السبت 20 أبريل 2019 - 21:22
الشعب كله معتقل. الجزائريون والسودانيون بدؤوا يتلمسون اولى خطواتهم نحو الانعتاق.
اتخذوا القرار وخطوا لأنفسهم مسار الحرية والعدالة والكرامة والمساوات .
نحن لازلنا نرزح تحت اقدام عبيد فرنسا
...........
2 - الدكالي السبت 20 أبريل 2019 - 21:31
داءما اتساءل. هل. بعد المسيرة. سيفتح باب السجن ويخرجوهم. والسجناء. الاخرون. سيقال لهم انتم. ستبقون. في السجن. لان لا احد. قام بمسيرة. يطالب بسراحكم. أطلاق السراح له أجراءات وضوابط. يجب توفرها. خصوصا أن الحكم أصبح نهاءي
3 - عدالة مصر وظلم عدالتنا السبت 20 أبريل 2019 - 21:34
وماذا عن واقعة اضرام النار في مبنى ومنع رجال الاطفاء والاسعاف من الوصول الى مكان الحريق وماذا عن حق العنصر الذي اصيب بعاهة مستديمة .
احمدوا الله ان هذه الاحداث لم تقع بمصر الجزائر او السعودية والا لكان الاعدام مصير كل من تبث توطه ولو من بعيد في الاحداث ولن يجد حتى من يملك الجراة على ان يركب على الاحداث ويستغلها سياسيا او ايديلوجيا .
4 - مشغول السبت 20 أبريل 2019 - 21:36
مكرتش لكن غادي نكون مشغول غادي نمشي الحمام غدا قولو لسي زفزافي يسمح لينا بالزربة
5 - ayman السبت 20 أبريل 2019 - 21:43
حقوق الانسان لكافة المغاربة...المعتدين و المعتدى عليهم. اذا اطلق سراح معتقلي شغب الريف فمن يرد اعتبار المغاربة الذين تم سبهم و اهانتهم ؟ المسيرة تعبر عن راي العشرات او المئات لكن الملايين قد يكون لها راي آخر.
6 - الرياحي السبت 20 أبريل 2019 - 21:49
أتركوا العدالة تقوم بواجبها إن الحرية أخدت مصار خطير داخل الوطن أصبح الجميع يفتي بهواه هل تريدون فتنة في البلاد بين العباد
حفض الله الوطن من كل مكروه
7 - اعروبي بيضاوي السبت 20 أبريل 2019 - 21:54
نطلب من أمير المؤمنين بمناسبة هاذه الأشهر العظيمة والكبيرة عند الله أن يصدر عفوه المولوي على اخواننا المسجونين أبناء الريف وان تعم الفرحة و البهجة في قلوب جميع المغاربة والله غفور رحيم ونتق فيك انت ملك البلاد الحنون
8 - عبدالله السبت 20 أبريل 2019 - 21:58
أغلبية هادو لي خارجين او غادي يخرجو غدا ما عارفينش اشنو في الكواليس لي دايرة في بناء العالم الجديد الذي بوح به بوش الابن الغبي وفضح برامجهم المستقبلية.
هادو لي غادي يخرجو ما عارفينش بان المخزن أوقف مؤامرة لتقسيم المغرب وخلق الفتنة فيه من خوانة يخدمون الغرب واعداء الوطن .
غير اليوم المظاهرات لي كانت في الخارج تدعو انفصال الريف سوف تفهمون الفيلم يا ناس ، اجلسو في ديوركم وتعقلو راكم تخدمون ايادي عدوانية لي غادي تخرب دار باباكم او تندمو الندم الشديد منين يكون فات الحال.
كون كنتو عقلاء شوفو غير الفديوهات ديال حراك الريف او غادي تعيقو من سباتكم.
9 - توفيق السبت 20 أبريل 2019 - 22:06
اللهم أطلق سراحهم. وسراح كل سجين دخل ظلما وبهتانا السجن
10 - مهبول السبت 20 أبريل 2019 - 22:20
الطبقة السياسية المغربية يجرون المغرب الى الهاوية بوعي اوبدون وعي الشعوب كالانهار عندما تسيل تجرف كل ما تجده في الطريق تعقلوا يا اصحاب القرار قبل فوات الاوان
11 - عبد الله السبت 20 أبريل 2019 - 22:43
سلامة الوطن فوق كل اعتبار يعرف الشعب المغربي من يستغل المطالب الاجتماعية ليدس معها سوم التفرقة والعنصرية والتبجح بالاختلاف
إما أن نقبل بالدولة ككيان سياسي يجمع جميع المغاربة متساوون في الحقوق والواجبات أو أن نغود الى زمن الحركة لإرجاع الواهمين الى الصف
12 - ولد حميدو السبت 20 أبريل 2019 - 22:43
المعتقلون مدفوعون من طرف اباطرة بلجيكا و هولندا اما ريافة المثقفون فعندهم انشغالاتهم في المغرب و الخارج
كل ما وقع لأن المغرب عليه ضغوطات من أوربا و اضطر لتشديد المراقبة في الموانئ و مراقبة الزوارق الشبح التي كانت تشحن بالمخدرات و ترجع و هولندا و بلجيكا هما اللتان تستفيدان من أموال الاباطرة اما المغرب فيستفيد منه بعض الأشخاص و ليس الدولة و يبقى الفتات للمزارعين فالملايير التي عند الاباطرة بالخارج جعلتهم يعيشون مثل الملوك و عندهم مشاريع ضخمة يشغلون فيها حتى الأوربيين و يحركون اكباش الفداء مثل الزفزافي و اتباعه ظانين بأن المغرب سيضطر لتسليمهم الريف ليفعلوا فيه ما شاءوا
ليس عندي اي حقد عن الريف فقد عشت فترة من حياتي بعزيب ميضار و درست في مدرسة طارق بن زياد المقابلة للقيادة و المحادية لمكتب البريد و صراحة سكان ميضار و الدريوش أناس طيبون و ما زلت على علاقة ببعضهم لحد الان
13 - slima السبت 20 أبريل 2019 - 22:52
لى صاحب التعليق رقم 3 اتق الله ! هل عاينت الأحذاث ورأيت بأم عينيك أم سمعت أكاذيب وصدقتها أم تتكلم انطلاقا من حقد دفين في ذاخلك !
14 - مغربي هولندي السبت 20 أبريل 2019 - 22:53
تذكروا قولة صدام حسين الشهيرة للعراقيين: ستبكون يوما كالنساء على وطن لم تحافظو عليه كالرجال.
15 - السافوكاح السبت 20 أبريل 2019 - 23:10
ولماذا لا تطالبون باطلاق سراح جميع المساجين؟ تمارسون الدكتاتورية حتى في المظاهرات !!
16 - عمرو السبت 20 أبريل 2019 - 23:15
ولماذا أهل الريف فقط يامنافقين ارسلتوهم إلى السجن بتحريضكم وعدميتكم لتصفية حساباتكم مع المخزن والآن تتباكون النضال يكون بدفع الثمن لا بالمساومة
17 - صحراوي قح الأحد 21 أبريل 2019 - 00:09
ردا على المسمى عبد الله . منذ ان فتحت عيني على موقع هسبريس وكل ماكان هناك موضوع يخص تنغير زاكوره جراده والريف الا وجدتك تحقد وتبغض وتتشفى في ابناء وطنك كانك الوطني الوحيد في هذا البلد تهدد يمينا وشمالا وتتهم شمالا وجنوبا كفاك تزايدا على شرفاء اكثر منك وطنيه كفاك من النباح من وراء الشاشه ! فحتى المخابرات الوطنيه بكل رجالاتها لم تاتي بدليل واحد على ان المعتقلين يخدمون اجنده خارجيه وامناء الاحزاب السته سحبوا كلمه انفصال ! بعد ان خرجت ساكنه الحسيمه بالتنديد بهذه التهمه. اعلم ان تهليلك للفساد والضلم لن يدوم وان دورك ات لا محاله وستشرب من نفس الكاس يوما ما اينذاك ستعرف حجم المعانات التي يعانيها فقراء هذا الوطن الذين تتهمهم وتتشفى فيهم ! نحن في الطريق لمسانده اخواننا المعتقلين سواء من جراده او كلميمه او تنغير او الريف او من اي بقعه من هذا الوطن العزيز . الجلوس في المنزل والقذف في الاحرار من وراء الشاشه هي مهمتك انت . سننتضرك لغد ان تفرغ حقدك وبغضك على احرار الوطن
18 - الحقيقة الأحد 21 أبريل 2019 - 00:39
ههه سبحان مبدل الأحوال أصبح الإنسان يؤيد الظلم هل هذه الجمعيات لم تر ما حذث في البلاد ألم تر البناية التي احترقت وبها امنيون يسهرون على أمن البلاد والعباد ألم تعاين هذه الجمعيات جراح واعطاب رجال الأمن ناهيك عن التحريض والسب والشتم في شخص المغاربة اهكذا تكون المطالبة بالحقوق وما ذنب المعطوبين الن تخرجوا في مسيرة للدفاع عن حقوقهم ام انكم تشجعون الظلم لك الله ياوطني
19 - مواطن2 الأحد 21 أبريل 2019 - 01:06
جميع الهيئات والمؤسسات والجمعيات تطلب وتطالب بعدم ورفض التدخل في شؤون القضاء...فما ذا سيقول هؤلاء المحتجين الذين يضمون بينهم قوما طالبوا ونادوا وكتبوا ورفضوا التدخل في شؤون القضاء.هل يحملون ملفات ودلائل تثبت براءة المحكوم عليهم....انه النفاق والكيل بمكيالين....واذا كان الامر كذلك فما عليهم الا المطالبة باطلاق سراح جميع السجناء واغلاق المحاكم...مطالب لا تدخل العقل السليم....قلنا نعم لطلب العفو كسائر السجناء اذا توفرت شروط الطلب...وهذا امر لا يرفضه احد....اما ان تستمر المحاكمة لشهور بحضور كل من يهمهم الامر وطنيا وعالميا وتصدر الاحكام بناء على حجج ثابتة...وياتي بعد ذلك قوم يرفضون الاحكام ويطالبون بسراح المعتقلين...اي منطق هذا؟.................
20 - إيكو الأحد 21 أبريل 2019 - 04:16
شاهدات أناس بسطاء، متعلمون، مثقفون كبار ينددون بتلك الأحكام السياسية بوجه مكشوف و من أمام البرلمان حتى، و يعتبرون مطالب حراك الريف، جرادة و غيرهما مطالب مشروعة من حق كل مواطن أن يطالب بها .
أتحدى الذين يطبلون و يهللون لسجن النشطاء السلميين و يزرعون الفتنة الحقيقية من حيث لا يدرون، أتحداهم أن يتحدثوا بوجه مكشوف(سطرين تحت كلمة مكشوف)...و الله لن يستطيعوا لأنهم يقبضون ثمن ما يقولونه من وراء الستار و هم بداخلهم غير مقتنعين...
تحية من القلب لكل المغاربة الأحرار، من شمال المملكة إلى جنوبها، الذين يرفضون الظلم و الاستبداد و يطالبون بمحاكمة "انفصاليي" الفساد و نهب الثروة الذين ليس لهم ولاء إلا للدرهم...المغرب ما زال فيه الخيرو الشعب الحقيقي واع و الحمد لله.
21 - mohammed الأحد 21 أبريل 2019 - 08:23
Ils vont l enfer les politiciens marocains
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.