24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ندوة وطنية توصي بحماية حقوق العمال المنزليين

ندوة وطنية توصي بحماية حقوق العمال المنزليين

ندوة وطنية توصي بحماية حقوق العمال المنزليين

دعا المشاركون في الندوة الوطنية المنظمة من طرف ماستر تدبير نزاعات الشغل بكلية الحقوق بطنجة، أمس السبت، إلى إعادة النظر في النصوص التشريعية الغامضة باعتماد صيغ واضحة في مدونة الشغل، حتى يتسنى تطبيقها وتنزيل مقتضياتها على أرض الواقع، مركزين بشكل كبير على وضعية العمال المنزليين.

وأعلن الأستاذ الجامعي عبد الله أشركي، منسق الماستر، عن مجموعة من الخلاصات والتوصيات المنبثقة عن هذه الندوة التي امتدت ليوم كامل وتضمنت جلستين إلى جانب الجلسة الافتتاحية، والتي تم توجيهها للمتدخلين في قطاع الشغل بالمغرب، وعلى رأسهم محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، الذي كان من المفترض أن يحضر هذا اللقاء لكنه اعتذر في آخر لحظة.

ودعت الندوة ضمن توصياتها إلى العمل على إصدار المرسوم الخاص بكيفية تمكين العمال المنزلين من نظام الضمان الاجتماعي، إلى جانب المطالبة بسد الفراغ التشريعي الوارد في القانون المتعلق بالعاملات والعمال المنزلين، وذلك فيما يخص تحديد أسباب انتهاء عقد العمل المنزلي، مع تحديد المسطرة المتبعة في ذلك.

وأوصى المشاركون بتمكين العاملات والعمال المنزليين من حقوقهم الاجتماعية وحمايتها، وذلك بتفادي حرمانهم من بعض التعويضات المحددة في مدونة الشغل في حالة إنهاء عقد العمل المنزلي، إلى جانب الدعوة إلى إدخال تعديلات جديدة على مدونة الشغل والنصوص القانونية والاجتماعية للأطفال الذين يزاولون نشاطا مهنيا، خصوصا فيما يتعلق بالآثار المترتبة عن عقود العمل التي يكون الأطفال طرفا فيها.

وناقشت الجلسة الأولى للندوة موضوع الإشكالات القانونية والعملية المرتبطة بعلاقات الشغل، من خلال التشغيل المؤقت في مدونة الشغل والحماية القانونية للعمال المنزليين ودور القضاء في تحقيق الأمن الاجتماعي وصعوبات تطبيق النص القانوني إلى جانب غموضه.

أما الجلسة الثانية فناقشت الضمانات الكفيلة بتحقيق الأمن التعاقدي وآثارها الاقتصادية والاجتماعية عبر عدة محاور، من بينها دور القاضي الاجتماعي في تحقيق التوازن في عقود العمل، وآلية عقود المرونة الهادفة لتحقيق الإدماج المهني في سوق الشغل، وحقوق الأجراء في ظل صعوبات المقاولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مهضوم الحقوق الأحد 21 أبريل 2019 - 16:41
و ما هو نصيب سائق الطاكسي من الحقوق. حكومة العار و الذل لا تبالي لمواطنيها الا عندما تحتاجه في الانتخابات و البرامج التخريبية
2 - ستيتو حمو الأحد 21 أبريل 2019 - 16:58
ما فايدة لقاءات خمس نجوم في قاعات فاخرة والجميع يعلم ان هناك غياب لارادة سياسية وانعدام تطبيق القانون وضعف رهيب في المتابعة خصوصا والجميع يعلم مكانة من يقوم بجراءم في حق العمال المنزليين هم من علية القوم وان القانون في ضروف الفوضى والتسيب لا يطبق على هولاء .
وهذا الوضع ينطبق بكل تأكيد على جميع القطاعات في البلد.
3 - Adam الاثنين 22 أبريل 2019 - 02:36
هل فعلا هده الندوة والاجتماعات ستحل مشكلة تلك البنت الصغيرة اللتي حرمت من طفولتها و من حقها في التعليم و الحياة الكريمة و يأتي بها سمسار أو حارس السيارات إلى صاحبة البيت ويسلمها لها كما كانت تسلم العبيد في الماضي. هل فعلا اجتمعوا لتكون للخادمة حقوق وسيقوم البرلمان بالمصادقة عليها و ستطبقها وزارة العدل. كيبانلي راني ماشي في المغرب
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.