24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  4. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

  5. معتصم "ألبّان" بإميضر .. هذه حصيلة تسع سنوات من الاحتجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "تجاهل الحكومة" يدفع دكاترة الوظيفة العمومية إلى مناشدة الملك

"تجاهل الحكومة" يدفع دكاترة الوظيفة العمومية إلى مناشدة الملك

"تجاهل الحكومة" يدفع دكاترة الوظيفة العمومية إلى مناشدة الملك

كشف الاتحاد الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة عن خطواته النضالية التصعيدية القادمة؛ إذ أعلن عن خوضه لإضراب وطني يومي 24 و25 أبريل الجاري، مع تنظيم مسيرة وطنية الأحد المقبل، تنديدا بـ "ما يتعرض له الدكتور الموظف من إقصاء، بما لا يتناسب مع رهانات البلاد في مجال تجويد الخدمات العمومية والاهتمام بالبحث العلمي".

وتأتي التحركات الجديدة ضمن البرنامج النضالي الذي سطّره الاتحاد من قبل، الممتد من 27 مارس المنصرم إلى 28 أبريل الجاري، من أجل "مطالبة الحكومة بتمكين الدكاترة الموظفين من إطار الأستاذ الباحث، المعمول به داخل النظام الأساسي للأساتذة الباحثين داخل قطاعاتهم الوزارية، ما سيسمح لهم بممارسة البحث العلمي داخل مراكز تكوين الأطر والمدارس العليا والجامعات".

ويرتقب خلال المسيرة الوطنية المزمع تنظيمها توقيع رسالة موجهة إلى الديوان الملكي، بغية تسليط الضوء على "مظلومية هذه الفئة"، من خلال إبراز "العراقيل المفتعلة لعدم دمج هده الفئة في النسيج الوطني، ما يُعاكس خطب الملك في تثمين الكفاءات الوطنية الموجودة"، علما أن عملية الدمج "سوف تنعكس إيجابيا على سد الخصاص المهول في قطاع التعليم العالي".

وفي هذا الصدد، قال إحسان المسكيني، رئيس الاتحاد الوطني لدكاترة المغرب، إن "البرنامج النضالي التصعيدي تعبير عن غضب الدكاترة تجاه وضعيتهم التي أصبحت غير مفهومة وغير مقبولة"، مبرزا أن "الحكومة تتجاهل مطلب الدكاترة الهادف إلى الرقي بالمغرب في مجال البحث العلمي وتحسين جودة التأطير داخل الجامعات ومراكز التكوين".

وأضاف المسكيني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مطلب تمكين الدكاترة من إطار أستاذ باحث من شأنه عدم تهميش هذه الفئة في البحث العلمي، علما أن الأمر لا يتطلب أي اعتمادات مالية من قبل الحكومة، بل يندرج ضمن حسن تدبير موظفي الدولة الحاملين للدكتوراه"، مشيرا إلى كون "عدد الدكاترة الموظفين بالمغرب لا يتعدى 2200 دكتور".

"عدد الدكاترة الموظفين بالمغرب هزيل جدا مقارنة مع الدول المجاورة التي استثمرت مؤهلاتهم وفتحت لهم الأبواب"، يقول المتحدث، مستغربا "الجمود الحاصل في الملف الذي يعتبر من أسهل الملفات التي عرفتها منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب، لأنه من غير المعقول استغلال الدكاترة في إعطاء التكوينات والدروس داخل المعاهد والمراكز بدون إطار مناسب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - Jebbour boutayeb الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:21
يقول المثل لي تلف أشد الأرض. كل شيء في هدا البلد تالف. ابتداءا من ريافا إلى الدكاترة و الممرضين و العلمين والنقابات. كلشي تلف وهو. اتقوا الله في هدا الوطن الكريم المتسالم حسبنا الله ونعم الوكيل
2 - soufiane الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:28
الكل يبتز هذه الدولة. فعندما تكون الفريسة ضعيفة وهزيلة بل مريضة تنتشر فيها الديدان و هذا حال دولتنا المسكينة الكل ينبح . وماذا نقول عن الانسان الاخر الذي يجد تحت الشمس والاخر الذي يشتغل في المعامل و المصانع بأجر زهيد. هؤلاء ليسوا مواطنين .لماذا هذا الظلم ضد عمال القطاعات الخاصة ؟ أين النقابات من كل هذا؟ لماذا تنسون في الحوارات الاجتماعية هذه الفئة الاجتماعية ؟ هل هذه الدولة دولة الموظفين؟أليس من حق الاخرين أن يتمتعوا براتب يومي محترم ؟ أين نحن من أروبا التي ينال فيها العامل في القطاعات الخاصة أجرا أكبر من أجر القطاع العام؟ دولة الموظفين الانتهازيين؟
3 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:28
اوا تخلطاااأااات!!ها دكاترة الوظيفة العمومية ها طلبة كلية الطب ها الاساتذة المتعاقدون ها اساتذة الزنزانة 9 ها حاملو الشهادات ها طالبو الزيادة في الاجور ها طالبو العمل....تعنت وتكبر الوزراء هو من اوصلنا الى هذا!!!
4 - عبد من عباد الله الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:42
يا رب يا ذا الجلال و الإكرام
اللهم اغفر لنا و لجميع المسلمين
ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلننا وما أسرفنا وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم والمؤخر لا إله إلّا أنت. ياربي اامين
5 - Ahaddaf med.استاذ قانون الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:48
ما بطالب به هؤلاء يخالف القانون لانه كما هو معلوم لولوج الجامعات او اطار الاستاذ الباحث يتوقف على اجتياز مبارة علمية لانتقاء المرشح الصالح وعبد ربه هذا تراس وشارك في العديد من لجان توظيف هؤلاء الموظفين في اطار مباريات التحويل وكانت اللجنة تنتهي الى ارجاع المناصب المالية للوزارة واعلان عدم انتقاء اي من المترشحين وللحقيقة والانصاف فان مستوى المترشحين في العلوم القانونية يقارب الصفر وليس من شانهم لا المساهمة في تاطير الطلبة ولا اي شيء اخر بل بالعكس سيعرقلون السير العادي لكليات الحقوق واساتذة وعمداء كليات الحقوق يشاطرونني ما اقول ونتبادل الرؤى بخصوص هذا الموضوع وان هؤلاء يرغبون في تغيير الاطار ربما لتصورهم ان الاستاذ الباحث لا يشتغل الا ساعات قليلة في الاسبوع.ومن خلال تجربتي يمكن ان اقول ان المستوى الكارثي للدكاترة الموظفين في العلوم القانونية يؤكد بما لا يدع مجالا للشك انه من مصلحة الجامعة التشدد في مباريات التحويل ومنع التحاق معظمهم بالجامعات.
6 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:50
المعيار الحقيقي ل"الدكترة"هو الإنتاج العلمي لحامل اللقب،أما الشهادات فقد أصبحت توزع كما أريد لها في جل جامعات المغرب،وإني استثني فئة قليلة من حاملي اللقب.مع كامل الأسف الكل يبحث عن المنصب المالي ولاهم له إلا الدخل الجيد والراحة في أروقة الجامعات.جامعات العالم المحترمة تنتج المعرفة وتساهم في تقدم أممها وجامعاتنا تنتج حاملي الشهادات والألقاب بدون إنتاج علمي حقيقي يذكر اللهم إلا ما كان من عينات قليلة متميزة قد تختار الهجرة لتنمية كفاياتها وتفيد بها دولا اجنبية..إن الواقع المزري لجامعاتنا إجمالا هو نتاج لعقلية الريع هذه ،الزبونية والمحسوبية والرشوة في حقل يجب ألا يتساهل فيه .
7 - samira الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:56
La marche des bras casses
Plutot que des docteurs
8 - محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:02
ونحن الدكاترة غير الموظفين ما محلنا من الاعراب نصفنا مغترب والنصف الاخر عاطل عن العمل بالمغرب، وفي الاخير مباريات التوظيف تفتح حصرا في وجه الدكاترة الموظفين في غياب تام للمنافسة.
وگال ليك الرفع من جودة التعليم والبحث العلمي، والفرنسة.
هذ الدكاترة الموظفين حتى المنافسة الشريفة في المبارات ما قادرين عليها حنت عارفين النيڤو ديالهم في البحت العلمي والو الا نسبة منهم تدير البحت بالشواهد الطبية باش تبرر الغيابات عن اداء الواجب الوظيفي.
الدولة نهار خدماتكم كان الشرط شهادة الاجازة او الماستر ماشي مشيتو تقراو بطرق ملتوية ودابا جابين لينا ديك الشهادة ديال والو وباغيين الترقية
9 - Mourad الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:07
دراسة.. المغاربة أكثر شعوب العالم إكتئابا
كشـ24 بتاريخ 22 أبريل 2019



صنفت دراسة حديثة حول الأمراض النفسية في افريقيا، نشرها موقع “بيزنيس إنسادير”، المغرب في المراتب الأولى ضمن قائمة الدول التي يعاني مواطنوها بشكل كبير من الأمراض النفسية.

ووفقا للدراسة فإن المغرب احتل المرتبة السادسة إفريقيا من حيث عدد المصابين بمرض الإكتئاب مناصفة مع كل من الجزائر وليبيا.
10 - احمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:26
واسيرو تلعبوا. درتوا لينا الذل. اية دكتوزاه. مستواكم المعرفي يضاهي الصفر. ماتقدروا ديروا والو. لا معرفة لاثقافة لا والو. لم ار من قبل في اوربا وامريكا مثلكم. اللي قرا خاص الدولة تبحث له عن عمل لانه هزيل معرفيا ولا يستطيع فعل شيء. اهكذا سيتقدم المغرب
وااااعباد الله غير لللي عندو باك +4 او باك+5 او دكتوراه خاصو يخدم في الدولة... واااعاراه واحشومة!!!
11 - الواقعي الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:41
قلت مرارا ان استاذ جامعي هي افضل مهنة في المغرب.وولهذا تجد فئة دكاترة الوظيفة الذين فشلو في اجتياز امتحانات التعليم العالي رغم ان جل المناصب تخصص لهم حصرا تجدهم يطالبون بالتعليم العالي دون مباراة .انا اتفهم مطالبهم لان استاذ جامعي فيها امتيازات كثيرة .
12 - مجرد رأي الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:46
جلهم دكاترة في الدراسات الإسلامية أو اللغة العربية لأنها سهلة ويحصل عليها من هب ودب
.. أما دكاترة العلوم والإقتصاد فيجدون مناصب في الجامعة بسهولة عن طريق المباراة
13 - Mohammed الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:05
Et malgré le nombre de medcin les hôpitaux sont plein de malade les cliniques on dirait des hôtels de luxe reste les patients qui sont mal soigner la preuve que tous ceux qui ont les moyens préfère se soigner à la étranger résultats pour notre système de. Santé ZÉRO médecins NULS aides soignant nul infirmier nul
14 - samadi morad الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:10
Pourquoi de ce pays tout le monde veut le secours de la haute autorité !!
Du docteur au marchand ambulant aux habitants des taudis !!
Est-ce que dans ce pays il n’existe aucune institution sauf une seule personne ??
C’est ahurissant!!!
15 - مستغرب الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:23
وهادوك اللي مندمجين فالسلك العالي شمن بحث علمي قدموا اصلا للدولة؟؟؟؟ اغلبية دهاد الدكاترة عملوا نضالات باش خدموا بلا مباريات يشوفوا واش يستحقوا الوظيفة ولا لا و دابا خاصوم امتيازات اخرى، والاغلبية فالتعليم اوا حين دمشيو نالكليات شكون يبقى فالقسم، حنا خصنا اعادة التأهيل ماشي عندك دكتوراة صافي خصك الكلية وراه فدول اخرى اللي عندم الدكتوراة هما اللي شادين التعليم الابتدائي حيت محتاج كفاءات
16 - ابوايمن الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:28
ان كان هدفهم المساهمة في البحث العلمي وتطويره فحق لهم ذلك .وان كان العرض الابهة وممارسة استغلال المنصب اعتقد المكوث في وظائفهم اسلم مع حقهم في تحسين وضعيتكم المادية .
17 - Aki الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:29
من حدها تقاقي وهي تزيد ف البيض .الدكاتر المتعاقدون. المكفوفين. الزنزانة9..........
18 - 00254 الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:43
ah oui je connais très bien ce docteur de la fin des temps celui qui n'arrive pas à conjuguer les verbes être et avoir ...
19 - وطني الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:46
الاصلاح الاصلاح تم الاصلاح الحقيقي لا للفساد في اعلى المستويات في الدولة لادراك ما فات و قبل فوات الاوان
انظروا الى دول كانت فيها المجاعة اين وصلت اليوم
بوروندي روواندا اثيوبيا توركيا البرازيل القائمة طويلة
نرجوكم الله ينور لكم طريق الخير لهدا الوطن
20 - السافوكاح الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:01
اتركوا مناشدة الملك للمرضى والمشردين وذوي الإحتياجات الخاصة..اما انتم ، ماذا قدمتم او تقدمون لهذا الوطن حتى تطالبوا وتطالبوا ؟!
21 - انا الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:15
مناشدة الملك!!!! سنناشد الملك عندما يكون لا يرى، لا يسمع ولا يتكلم آنذاك يمكن لنا أن نناشده . أما عندما يكون هو الحاكم الفعلي وكل شيء يقع في البلاد يكون باسمه( تظاهرات رياضية، احكام قضاءية، إعفاءات المسؤولين ، عفو على المساجين......) فهذا يعني أنه هو الذي يحكم يعني هو الذي اوصل البلاد إلى الهاوية يعني بسب سياسته الكل يشتكي والكل يتظاهر. اتمنى أن تنشري هذا التعليق يا هسبريس
22 - دكتور عااااااااااااطل الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:18
البطالة تنخر أجسام الدكاترة المعطلين وأصحاب البطون السمينة يتنعمون في رغد العيش وملذات الدنيا. تعساً لكم ولأخباركم المشؤومة. الدكاترة الموظفون كما يدل على ذلك اسمهم راهم موظفون أعباد الله أليس منكم رجل رشيد؟ هل الأولى والأجدر توظيف العاطل أم إعادة توظيف الموظف ؟ فعلا بلاد بدون بوصلة وقطيع غنم بدون راعٍ، الاحتكام عند الله منكم ومن أفعالكم الذنيئة المغرقة في النفعية أنتم ومن يتولى إدارة شؤون هذه البلاد إن الله يمهل ولا يهمل
23 - جي ݣود الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:23
اللي ابغ الريع كيدير تحسين الخدمات للمواطنين والمواطنون يشتكون من تدني خدماتهم لهم سواء في التعليم أو في الصحة
والله يجب خصخصة الخدمات وإجبار أصحاب الربح الدي يفوق 3 ملايين صافية في الشهر أن يساهم في صندوق التكافل وجميع الاملاك الزائدة عن الرسمي تتقاسم معهم الدولة الربح
كما يجب خلق ضريبة على الثروة
نستثني من هؤلاء الناس الدين يعملون ورشات إنتاج أو معامل صغيرة لانهم يساهمون في الاقتصاد
أما أصحاب خدمات الريع أطباء محامون... والدين اتجهو للعقار والضيعات من المال السهل عليهم أن يؤدوا ضرائب على التروة لأنها تكدست لهم بانعدام العدالة الاجتماعية
24 - باحث عن الحقيقة الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:24
الجامعة المغربية تعاني مشاكل كثيرة وانضمامكم اليها لن يحل المشاكل بل سيزودها بفضل الزبونية والتبعية التي تدينون بها الى كثير من مشرفيكم . الجامعة المغربية تعاني من تكثلات فاسدة ولوبيات فاسدة وانتم جزء من تلك اللوبيات بسبب ان هذه الشواهد منحت لكم مجاملة حزبية او قبلية او مصالح خاصة
انضمامكم الى الجامعة كارثة ستنضاف الى كوارث الجامعة . اغلبكم اطر فاشلة وحصولكم على الشهادة يشوبه كثير من الشك وبوسان لكتاف . لذلك بقاؤكم في سلككم افضل لكم
25 - ايمداحن الحسن الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:25
هزلت والله العظيم الدكاترة كانهم حاصلون على الدكتوراه في النووي أغلبهم حاصل على ما يسمى بالدكتوراه على حساب متعلميه وما اكثرهم....ألا تستحضرون ضمائركم.....اتقواالله فالله يمهل ولايهمل.....عقابكم عند الله عسير.
26 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:28
الكل يتمنى ويحلم أن يصبح أستاذا جامعيا.إلى درجة أن موظفين كبار في وزارات يتقاضون أجورا تعادل أو تفوق أجر أستاذ جامعي أصبحوا يطمحون في ترك وظائفهم ليصيروا أساتذة جامعيين.وعندما تسألهم عن السبب يجيبون بأنهم يفضلون العمل ساعتين أو ثلاث ساعات في الأسبوع والتفرغ لمشاريعهم الخاصة.
27 - هشام الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:41
الدكاترة العاملون بالوظيفة العمومية يستحقون الالتفاتة اليهم لدراسة مطلبهم واخدها بالاعتبار خاصة وان الادارة في حاجة الى تكوين والبحث
كما ان الجامعات في حاجة ماسة اليهم
لهذا على الحكومة تجاوز مثل هذه الاشكالات للتوصل الى تثمين هذه الكفاءات واستثمارها في المجالات التي تنتمي اليها بل ادماجها في الجامعات لضرب عصفرين بحجر واحد سد الخصاص في الجامعات ونقل فقط مناصب الشغل بدل خلقها من جديد
اودي الحكومة خصها تشتغل مزيان في هذا الملف راه كل ربح
28 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:03
من الابتدائي إلى التأهيلي نحتاج الإجازة فقط. أما من هو حاصل على شهادة أطول من ذلك فليذهب إلى حيث يحتاجونه. لقد ثبت الدكاترة انهم دون مستوى حتى الأساتذة "العاديين" على جميع المستويات ، وقد ولجو ميدان التدريس بدون مباراة ولا تكوين وادرجو في السلم 11 مباشرة وهاهم الآن يريدون المزيد. من الإجحاف أن يتقاضوا أجرة أعلى وهم أدنى كفاءة ومردودية من زملائهم " العاديين ".
29 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:09
من فضلكم.......لما كل هذا الحقد على هذه النخبة من أبناء و بنات الوطن....ذنبهم الوحيد هو تمسكهم بطلب العلم و المعرفة و رغبتهم الصادقة في المساهمة لتطوير هذا الوطن...
30 - الجمعوي الريفي الحر الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:15
لست استاذ ولا موظف وكنت مجرد عابر على هذا الموضوع لكن
اثار اهتمامي رد الاستاذ الجامعي في القانون
Ahaddaf med
التعليق 5
واثار اهتمامي مدى خوفه من منافسة والتحاق الدكاترة الموظفين بجامعته وهذا ان دل على شيء انما يدل على عدالة مطالب الدكاترة الموظفين وعلى ان هؤلاء الاساتذة بالجامعات كصاحب التعليق يتعمدون ترسيب الموظفين وهذا واضح من كلام صاحب الرد 5 ومن الواضح انهم يريدون ان يتمتعوا هم واقاربهم واولادهم وحدهم من المناصب الجامعية بكلية القانون في اطار الريع الوظيفي واقصاء الموظفين الصغار الدكاترة الذين هم اولاد الشعب ويصرفون على اسر تتكون احيانا من 8 اشخاص.
يجب اخضاع امتحانات الولوج للتدريس بكلية القانون للجان تتكون من موظفين بوزارة التعليم العالي وقضاة وموظفين بمحكمة النقد حتى يسحب البساط من تحت ارجل اساتذة وعمداء الجامعات المحتكرين لهذه المناصب من اجل ذويهم واقتربهم واصدقاءهم.
31 - مؤسسات العمومية الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:23
يجب الالتفات الى هده الفئة وجواب على تعليق رقم 5 - Ahaddaf med.استاذ قانون
اخي الكريم فبل ان تتكلم عن الدكاثرة يجب عليك ان تشاهد CV
والبحوث والله تم والله سيرة الداتية للاشخاص يوجدون في المؤسسات العمومية تخلعك
هناك ل عندو 50 ورقة علمية وبراءة اختراع ومستخدم في الغرف المهنية هههههه والله حتى حشومة
32 - عميد كلية العلوم الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:24
على دولة تحمل مسؤوليتها في هذا الملف، غير معقول تهميش دكاترة الموظفين يجب انصافهم لأنهم نخبة المجتمع في دول التي تحترم نفسها تعطي لهم الفرصة في البحث العلمي
33 - القادري الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:29
كنت سأقف ضد مطالب هؤلاء الدكاترة لكن عندم تلاحظ أن البرلمانيين والوزراء والمدراء وزعماء الاحزاب والنقابيين والمقربين من المخزن والاعيان يتصرفون في الأموال الطائلة دون حسيب ولارقيب ليسعني الا أن أقف الى جانب هذا الحراك الذي تعرفه بلادنا
34 - Sara الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:32
Pourquoi vous generalisez beaucoup de docteurs sont plus compétents que des professeurs universitaires qui
exercent déjà et il n' y a pas que la branche de droit et le
???docteurs en branches scientifiques et techniques
35 - ج. محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:38
اظن ان ما يطالب به الدكاترة الموظفين لا يشكل في مجمله مسا بحقهم في تسوية وضعيتهم الادارية. لكن ان يطالبوا بالكوطا وهي التي تخصصها لهم الحكومة منذ سنة ٢٠١٣ بموجب قانون المالية فهذا ضرب من الانتهازية وضرب لمبدإ المساواة. الا تعلمون انه منذ ٢٠١٣ تم توظيف ٣٠٠٠ موظف دكتور في الجامعة كاساتذة والان تتبجحون بكون النسبة لا تتجاوز ٢٢٠٠ دكتور نعلو الشيطان... كالبو بتسوية وضعيتكم من داخل ادارتكم.. ومرحبا بكم لتتنافسو مع العاطلين في اطار المساواة وتكافؤ الفرص. اما انتهازيتكم هاته فاصبحت مكشوفة. ستناشدون الملك ولما لا تناشدون غدا ترامب. انكشفت عورة الكسلا الذين يحصلون على الدكتوراه بدون ان يكتبوها فاغلب الموظفين ينقلون اطروحاتهم من الحزائر او يوظفون كاتبا خاصا لهم. اي بحث واي خبرة ستفيدون بها الجامعة بل زدتموها افلاسا. وقد شهد شاهد من اهل الجامعة وهو المحلس الاعلة للتربية والتكوين الذي شدد على عدم حدوائية توظيف الموظفين....
36 - Ahaddaf med.استاذ قانون الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:44
انت لا تعرف عنا تتحدث عنه ولا ابناء لدينا لولوج الجامعة كن مطمءنا وابناء الشعب الذين يستحقون هم من يتولى كافة المناصب وليس فقط الجامعة وانت لا تملك المؤهلات العقلية لكي تقترح اي شيء لان اقتراحك اسناد التوظيف لقضاة النقض وليس النقد كما كتبت فان السؤال من يوظف قضاة النقض انفسهم لنفس السبب لانهم يوظفون فقط البناؤهم عدميتكم وفشلكم تجعلكم تتصورون ان سبب عدم نحاحكم راجع الى تواطؤ البعض كل اساتذة الجامعات يجتازون مبارة الولوج لماذا تدافع فقط عن حق هؤلاء في الالتحاق دون مبارة ولعلك اني درست بكليات الحقوق 30سنة ولا تملك بناءا عليه اي قدر من المؤهلات التي تمنحك الحق لمقاربة هذا الموضوع وعلى المغاربة ان يتوقفوا عن ابداء اراء تثير الاشمءزاز والضحك لانها تؤكد بلاهتهم وترك الامور لذوي الاختصاص.
37 - منير الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:45
من المؤسف جدا ان تتجاهل الحكومة مطالب هذه الفئة. احداث اطار استاذ باحث يعني استثمار مهارات هذه الفئة في التأطير الجامعي. غباء الحكومة لا حدرد له
38 - دكتور موظف الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:47
دكاترة الوظيفة العمومية كفاءات تهدر داخل دواليب الادارة لا يعقل ترك هذه الفئة مهمشة بل تستغل من طرف بعض المسؤولين لاغراض شخصية ومصلحية
39 - أستاذ الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:54
أنا دكتوراه الدولة في الفيزياء، أستاذ للتعليم الثانوي، هذا العام نشرت لي 3 مجلات أمريكية. أريد حلاً.
40 - مواطن حر الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:55
إلى جلالة الملك محمد السادس نصرك الله، أن هذه الفئة من المجتمع تعيش أزمة كبيرة أنهم معطلون داخل وظائفهم هناك تهميش لهذه الفئة من المجتمع، دكاترة يعيشون البؤس والحرمان، أن تدخلك يا ملكنا هو من سينهي هذا الجدل القائم
41 - سعداوي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:58
قافلتنا تسير....
عندما يتربع بعض الجهلة المنتَخبين او المعينين على المناصب العليا ويحكمون شعبا بأسره ،لا أحد يسائلهم، وعندما يتعلق الأمر بمن يطالب بحقه ،تنبري إليه سهام النقد الهدام من طرف من لا يفقهون في هذا الملف إلا شذرات من الحقد على أبنائه.
✌✌✌✌
42 - الدكتور يوسف الزدكي الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:01
تحية صباحية
ملف الدكاترة الموظفين مشروع تعبوا وأفنوا زهرة شبابهم لتحصيل المعرفة ليس هدفهم الكرسي او الامتيازات بل لهم طموح علمي لخدمة الوطن لا يزيدون ولا يتملقون لأي جهة من حقهم الترقي ومن حقهم رفع ملفهم لأعلى سلطة في البلاد هو الحل الذي ينشدونه لأن الحكومة عجزت عن حل هذا الملف
43 - استاذ الهاشيمي الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:02
ادلال دكاترة الموظفين هو إدلال للمعرفة هو تفقير شعوب من العلم على الحكومة مراجعة موقفها من دكاترة الموظفين وانصافهم غير معقول ما يحدث لهذه الفئة انه أمر لا يتقبله العقل البشري
44 - غيور على الوطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:04
هناك الكثير من المغالطات التي تروج بين العامة حول الدكاترة الموظفين لتبخيس شهاداتهم على أساس أنهم حصلوا عليها بفضل العلاقات والمحسوبية، ولو كان الأمر كذلك لما رأيتهم يحتجون ويطالبون بحقوقهم بل لتم توظيفهم بالجامعات مباشرة بعد التتويج بالشهادة كما يفعل مع المحظوظين دون خبرة علمية أو حتى سطر من البحث العلمي، لماذا هذا الحقد المصطنع وهم في الحقيقية من يمثل النخبة الواعية والمثقفة في هذه المجتمع سواء كانوا موظفين أو لا، حتى ننجد البعض كذلك كمن يسقطهم عباؤهم في فخ التمييز بين الدكاترة الموظفين والعاطلين بينما نحن جميعا في نفس المركب الغارق الذي أصبح يعطي الأهمية للتفاهمات على حساب الأدمغة والوعي
45 - دكتور الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:06
ما يطالب به دكاترة الوظيفة العمومية هو عين المساواة لمن كان بصيرا،من حقهم تغيير الإطار لأنه يتناسب مع مؤهلاتهم.
46 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:12
كل المغاربة يعرفون ان ملفات التعليم و الصحة و السكن و التشغيل ملفات الحارقة لكن يجب مرعات بيت قصيد الاقتصاد الوطني في العالم اليوم و الغد الذي يخوض حروب شرسة بشتى سبل متاحة لكل طرف على حدى بلاهوادة بالعالم الاقتصاد بالزعامة الرواد و الكبار لا مجال فيها الا للإستراتيجيات الدقيقة المدروسة بالدقة متناهية طويلة النفس قادرة على مواكبت التقلبات و الأزمات و نكبات منها مفاجئة و بالتالي على الجميع المغاربة على راسهم مسؤولين تحمل مسؤولية المرحلة الحالية و القادمة بجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار حتى نواكب العالم بالكافة تجلياته فلامجال لهدر الزمن و لا مكان لامم غير متنجة و لا مجال لمطالب فوق طاقة الاقتصاد الوطني كل الامور بالتدرج بعيدا عن المصالح الضيقة فلا احد يسأل عن الطبقة عاطلة و لا احد يسأل عن تزايد الفقر و الهشاشة و عن جحافل مشردين من الاطفال هم جيل الغد زد على ذلك مطلقات و مناخ و الوحدة الترابية و ترصد الاعداء ووووووووووو
47 - اللهم بلغنا رمضان. الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:13
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد

مند أن وعييت والإضرابات مستمر في المغرب ولست أدري حتى متى ولمادا نضرب من أجل قوت نحن له خاضعون ولم نخضعه بالصدق والحق والإخلاص
وأول إضراب عرفته وأنا طفل صغير إضراب 1965كنا نسميه بإضراب الإستثناء.

تصوروا في احد الإضرابات أستادة تضرب بجنين في بطنها من أجل الحركة الإنتقالية ..يعني الإتحاق بالزوج ولم تكن تخاف من إسقاط الجنين لأن الإضراب عن الطعام له حالة خاصة ...فما دا لو سقط الجنين أي ثمن يعوضه يا لجهلنا بقيمة الأمور ,قيمة الحياة ليست المال ولا الجاه فنحن لم نعد نحن ولا أقول بأن نعيش عالة تكبلنا الحاجة والفقر قاتل ..يا سبحان الله لا أحد يريد أن يضحي من أجل أحد ..
ونطالب بالزيادة من الدخل لا لشيء إلا من أجل الإستهلاك وهكدا حتى متى .
من أراد الغنى فعليه بالتجارة والأعمال ومن أراد السياسة فعليه الإبتعاد عنها لأنها فسدت ومن أراد خدمة الأمة فعليه بجزء من التضحية كأسلافنا فكانت البركة..أما الحال على حالنا سيبقى على حاله يتدحرج مدا وجزرا..ولن تغير الأيام إلا تغير الأحوال... فما رائيكم..

والسلام عليكم ..؟؟.
48 - الحاج الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:18
عيب و عار ان يخرج الدكلترة في الاحتجاجات من المطالبة بحقهم في الاشتغال في مكانهم الطبيعي وهو الجامعات و مراكز التكوين و البحث العلمي..... كيف يعقل ان يتم وضع دكتور في ادارة من الادارات الكلاسيكية ليقوم بمهمة كاتب او تقني او.......يا امة ضحكت من جهلها الامم
49 - immad الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:18
اظن الحل موجود هو مبارة وطنية لادماج جميع ل
الدكاترة بدون استثناء وتخصص لهم قرابة اربعة الاف منصب...والكفء هو الذي ينجح اما الذي لم يجب جيدا وليس له ملف علمي فالى فرصة اخرى حتى يكون نفسه جيدا.. لاننس مراكز التكوين والتي ادمجت قرابة الف دكتور عن طريق المباراة وهذا لن يكلف الدولة شيئا خصوصا ان اغلب الدكاترة خارج السلم وما اكثر الكفاءات في الدكاترة الموظفين ودكاترة التربية الوطنية....اللهم سهل على الجميع.
50 - Naciri الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:19
Bonjour je vois que tout le monde c'est convenu pour dénigrer l'effort intellectuel des Docteurs de l'enseignement public. On dit souvent que là où il y la foule, il faudrait se méfier car la raison est contre toute généralisation aveugle . Il faut écouter le point de vue des docteurs et laisser place au dialogue, et merci.
51 - ساخط الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:20
بالله عليكم، الدولة التي لا تعطي دكتور المكانة التي يستحقها هل هذه دولة، عندما أرى متل هذه المنشورات اعرف ان المغرب يعيش أزمة خطيرة ضربت جميع المجالات، من المسؤول عن هذه الفضيحة وتريدون المغرب يتقدم بمن، هل بالبرلمانين الذين لا يتعدى مستواهم تاسعة اعدادي والله هزلت
52 - mounir الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:22
أغلب الدكاترة الموظفون يتوفرون على خبرة كبير في التأطير الجامعي ولهم منشورات علمية محكمة منشورة في مجلات عالمية معترف بها بالاضافة إلى أبحاث ودراسات ستسهم بشكل كبير في النهوض بالجامعات المغربية. كيف يعقل للوزارة المعنية التي تنشد الجودة والاصلاح ان تتجاهل إدماج هذه الفئة في التعليم الجامعي او احداث اطار باحث . الاصلاح التعليم الجامعي يعني الاستجابة لمطالب الدكاترة الموظفون
53 - Hayat الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:33
تعليقا على الأستاذ الفاضل ahdaf mohamed مع احترامي الكامل لوجهة نظرك فإنها لا تنطبق على الجميع فعبد ربها باحتة متميزة من خلال العديد من المقالات و الكتب المنشورة و المشاركة في مجموعة من الندوات و كذا كانت لي تجربة في المحاماة قبل التحاقي بالوظيفة العمومية فضلا عن تدريسي استاذة زائرة في العديد من الجامعات و نجاحي في مباراة استاذ التعليم العالي في أعرق الجامعات جامعة القاضي عياض مراكش و خلافا لذلك صادفت العديد من الاساتذة غير للموظفين في الجامعة تنعدم فيهم شروط البحث العلمي مع كامل احترامي
54 - محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:41
التعليق رقم 5
وللحقيقة والانصاف فان مستوى المترشحين في العلوم القانونية يقارب الصفر وليس من شانهم لا المساهمة في تاطير الطلبة ولا اي شيء اخر بل بالعكس سيعرقلون السير العادي لكليات الحقوق واساتذة وعمداء كليات الحقوق يشاطرونني ما اقول ونتبادل الرؤى بخصوص هذا الموضوع
شكرا للاعتراف بمستوى خريجي الجامعة المغربية وأنت تدعي مسؤولا بها
55 - مفتش في التعليم الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:52
تحية عالية ومشرفة الاخوة في المكتب الوطني علىى دفاعكم عن حق الدكتور الموظف في إطار يضمن له ممارسة البحث العلمي فهذا هو إطار أستاذ مناسب
56 - Hamid الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:56
ان قضية الدكاترة هي قضية عادلة تحتاج تدخل عاجل من طرف الحكومة لانصاف هاته الفئة، قبل ان تكون فئة مهضومة الحقوق فهي فئة لا تستفيد الدولة من خبراتهم وكفاءاتهم لانهم في وظائف لاتتناسب وخبراتهم.
57 - Oujdi beh الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:56
و نحن المقصيون من خارج السلم . نناشد الامم المتحدة .....التخربيق هدا
58 - رجل قانون الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:01
من ينادي بالالحاق الفوري لهؤلاء بالجامعة يجهل القانون الدكتور ا كان طالبا متفرغا او موظفا لكي يمكنه ولوج الجامعة عليه ان يجتاز مباراة داخل الجامعة المعنية والمطالبة بغير هذا هو اهدار للقانون وجهل به بل وضرب لمبدا المساواة مع الطلبة والقانون واضح ولكي يبدي المواطن رايه هنا يجب اولا ان يعرف ما يشترطه القانون اما دغدغة العواطف والامعان في اغتصاب القانون كما لو ان القانون وضع فقط للطلبة دون الموظفين السؤال الذي يجب ان يطرح لماذا يصر هؤلاء على الالتحاق دون مباراة كما يفرض القانون لماذا يناضلون من اجل اعدام القانون لماذا يرفضون المساواة مع الجميع ما هو الامتياز الذي يستندون عليه من اجل تبرير عدم انصياعهم للقانون ايها السادة علينا التحلي بالمنطق .القانون يفرض مباراة وعليهم كغيرهم من المواطنين اجتيازها.
59 - بلا زواق بلا نفاق الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:06
المبارايات ديال كتاب الخارجية ديال وزارة الخارجية تيشرف عليها موظفي وزارة الخارجية اي سلك محايد
المباراة ديال القضاة تيشرف عليها وزارة العدل وموظفيها لحد الساعة اي سلك محايد
المباراة دلعدول تتشرف عليها وزارة العدل
المباراة دالمحامين تيشرف عليها موظفي وزارة العدل والقضاة المحامين تيشكلو غير تلت اللجان و المباراة دالتعليم تيشرف عليها الاكادميات اما المباراة دتوظيف اساتذة التعليم العالي تيشرف عليها اساتذة تعليم عالي حلل انت وناقش علاش زعما؟
والاخطر انك تتلقى استاذ تعليم عالي فالجامعة ديال القانون وفنفس الوقت محام كي دارليها الله اعلم
مع العلم ان قانون الوظيفة العمومية
وقوانين التعليم العالي تتمنع على استاذ التعليم العالي فالقانون انه يمارس اي نشاط اخر مدر للدخل حلل انت وناقش كي دار ليها والوزارة لاش ساكتا وهنا متندويش على الاساتذة ديال ما قبل 93 ؟
اما الاساتذة المشاركين والمتعاقدين فحدث ولا حرج ها لي موثق ها لي صحافي ها لي محامي ها لي عدل وهو تيقري فالجامعة حلل انت وناقش فين الاستقلالية دمهنة التدريس ؟
60 - هذا هو حالنا الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:06
من حق الجميع الابتزاز والانقضاض على الفريسة عندما تكون ضعيفة وتفقد هيبتها ...واتحدث خصوصا عن الموظفين ورجال التعليم والتطبيب ...وكل من له اجرة قارة ..اما المواطن البسيط الذي لا يملك قوت يومه فهذا ليس موجود في هذا العالم ولا احد يولي له الاهتمام...مادات الدولة ضعيفة وفقدت هيبتها فافعلوا ما يحلو لكم كاننا في ضيعة لا قانون ولا شيء يحكمها القوي
61 - ilham الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:07
يقول المثل المغربي: باك طاح قالو من الخيمة خرج عوج. عمليات الانتقاء باعتماد الملفات ليست نزيهة من البداية. كيفاش بغيرها تكون النتائج؟ زعما المغرب كلو مافيه حتى شي دكتور يستوفي الشروط ؟؟؟
62 - منتدب قضائي اقليمي الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:24
عيب وحشوما وعار ولينا تنشوفو المتاجرة في مناصب التدريس والتوظيف فالكلية المغربية من اللجان المنظمة على عينك يا الشاري؟ مين انقيو راصنا عاد نلومو الموظفين الدكاترة لي كل همهم هو تحسين مستواهم المادي.....اما ان يتم ادماجهم او يعهد لوزارة التعليم والتربية بمهمة الاعلان والتنظيم والتصحيح في امتحانات التوظيف
فالاستاذ في الكلية يجب ان يركز في إلقاء المحاضرات والقيام بالبحوث حتى يستحق اجرته بدل ان يعهد له بتنظيم شيء هو لا يمت له بصلة(لان الادارة بعيدا جدا عليه لانه مقرهاش)
وخاص ادارة الجامعة يقوم بيها موظفو الجامعة ...ماشي العميد والاساتذة لي خصهم يركزو فالجانب العلمي والمردودية والانتاج وربط المسؤولية بالمحاسبة بالنسبة ليهم
ولي هما اول ناس خاص يطبق عليهم خطة اصلاح الادارة واصلاح التعليم
وخاص اي استاذ جامعي معندوش دبلوم التاهيل الجامعي او شهادة الاستاذية ديال التعليم العالي يتحال فورا لامتحان اهلية منظم من وزارة التعليم يا ينجح فيه يترسم كاستاذ مؤهل او استاذ تعليم عالي يا يتحال للوظيفة فالجامعة
بلادنا ولات فمفترق طرق الوضعية الحالية مبقاتش تسمح بدك الانظمة الانتهازية التي عفا عليها الدهر وشرب
63 - أحب بلادي الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:31
La recherche scientifique au Maroc est en deuil: la politique du gouvernement actuel empêche les Docteurs de la fonction publique d’accéder aux Universités marocaines et ses Centres de recherches sans aucune raison valable. Sachant que ces Docteurs sont des hauts cadres de l’Etat, issus des meilleurs Universités marocaines et même étrangères, et dont il faut être fier ; il en va de notre propre image en tant que Marocains dans le monde. L’ironie du sort c’est qu’une telle initiative ne coûterait rien aux budgets de l’Etat ; mais ses conséquences sont graves, car les grands perdants sont bien sûr la recherche scientifique du pays, et avec elle le 1 million d’étudiants marocains mal-formés et mal-préparés pour le marché de l’emploi. Et comme nos élus ne cherchent pas à solutionner nos problèmes et leur silence en l’occurrence est plus que coupable ; Nous sommes confiants dans un arbitrage royal pour résoudre ce problème
64 - Dima maghrib الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:37
بل دكاترة الكيلو تنالون الدكتوراة بالرشاوي و البلاجيا والغش وتريدون ضمان الصارير السمين كل شهر بالعمل 7 ساعات في الاسبوع ولا تملكون اي مهارات ولا تزيدون هذا البلد اي شيء بل تنشرون منشورات هزيلة لجني الاموال وتسلون المغاربة الملايير من رواتبكم.تبا لكم ولجشعكم...
65 - mounir الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:49
الشجرة التي تخفي الغابة
من هو الدكتور الموظف؟ هو شخص حينما حصل على الاجازة دفع للمباريات ولم ينجح، كما انه لم يجد عملا، فقام بالتسجيل في الماستر وبعد حصوله على الشهادة اجتاز الماستر فلم ينجح لذلك الحل امامه مادام لا يريد العمل هو التسجيل في الدكتوراه. ونحن نعرف انها تمنح للكل وبميزة مشرف جدا. بعد حصول هؤلاء على الدكتوراه دفعوا للمباريات فلم ينجحوا. لذلك انتظروا مدة ورؤا ان الحل المناسب لابتزاز الدولة هو التكتل في قبيلة الدكاترة. لذلك في 2011 دخلوا الى مختلف القطاعات بدون مبارلة ولا تكوين ولا كفاءة. منهم من له دكتوراه في العربية وادمج في وزارة الصحة ههه ومنهم من له دكتوراه في البيولوجيا والحق بوزارة الثقافة. وغالبيتهم الحقوا بالاقسام دون تكوين. وفي السلم 11 يعني حوالي 7000درهم. ومع الوقت غيروا اسم التنسيقية من تنسيقية الدكارتة المعطلين الى الدكاترة الموظفين. لذلك الوزارة لا تفتح الابواب الا لهم لذلك ماداموا فارغين لا ينجحون في مباراة الالتحاق بالجامعة. فبدؤوا يعتمدون على طريقتهم القديمةوهي الاحتجاج في الشارع وابتزاز الدولة لكي يدخلوا الجامعة ويشتغلوا 6 ساعات ويحظوا بالراحة.
66 - الحقيقة المرة الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:49
أولا: الدكتور الموظف هو نتاج تلك الجامعة المغربية التي يدرس فيها أمثالكم وعليه لا نتفاجأ اذا كان بعضهم دون المستوى
ثانيا: قبل انتقاد مستوى أي أحد علينا محاسبة أنفسنا اقصد "الاساتذة" امثالكم
عن مستواكم
كفاءتكم
كم نشرت لكم من دراسات علمية في مجلات علمية محكمة
ما هو انطباع طلبتكم على مستواكم
ماذا قدمتم للجامعة المغربية غير جعلها تتذيل في اسفل الترتيب
كيف ولجتم للجامعة اول مرة
ماهي القدوة التي تقدمونها لطلبتكم غير جعلهم يكرهون يوم ولجت قدمهم أسوار الكلية
وأخيرا أظن أنه اذا كان هناك من مبرر دفع هذا "الأستاذ" الى الحقد على الموظف الدكتور هو ذاك الاحساس بالنقص الذي يشعر به امثالهم تجاه الكفاءات الشبابية التي اصبحت تكتسح الجامعات والتي بدأت تعري بعض أشباه الاساتذة الذي كل همهم القاء دروس تعتريها مغالطات كبرى ونحن كنا شاهدين على فضاعات ارتكبت في حق القانون من طرف أشخاص لا نعلم كيف تم التحاقهم بهذه المهنة والذي تجدر بهم اعتلاء فضاءات مهرجان عتابو عوض مدرجات الجامعة
67 - اتحاد طلبة المغرب باحث دكتوراه الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:53
أرى أن بعض المعلقين المحسوبين على التعليم العالي بالخطأ يتكلمون ويتحدثون ويلومون حاملي الشواهد من مكانة الحاكم الآمر الكامل المتسلط متناسين بذلك أنهم لا يتصدقون على احد وأنهم يتقاضون أجورهم من ضريبة المواطن؛ تكبركم في أسلوب حواركم لا يدل الا على انكم اقل حكمة من المسؤولية التي تتقلدونها وعلى ضرورة تعجيل الدولة بربط ارقامكم الاستدلالية ورواتبكم بالنتيجة والاجتهاد ووجوب اخضاعكم لتفتيش سنوي ليحدد مستوى كل واحد منكم وما يستحقه من راتب وذلك من اجل العدالة واحترام الدستور.
68 - اتحاد طلبة المغرب باحث دكتوراه الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:56
أرى أن بعض المعلقين المحسوبين على التعليم العالي بالخطأ يتكلمون ويتحدثون ويلومون حاملي الشواهد من مكانة الحاكم الآمر الكامل المتسلط متناسين بذلك أنهم لا يتصدقون على احد وأنهم يتقاضون أجورهم من ضريبة المواطن؛ تكبركم في أسلوب حواركم لا يدل الا على انكم اقل حكمة من المسؤولية التي تتقلدونها وعلى ضرورة تعجيل الدولة بربط ارقامكم الاستدلالية ورواتبكم بالنتيجة والاجتهاد ووجوب اخضاعكم لتفتيش سنوي ليحدد مستوى كل واحد منكم وما يستحقه من راتب وذلك من اجل العدالة واحترام الدستور.
69 - المتقاعد. المنسي الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:02
اين نحن من العيش الكريم للمواطن المتقاعد بالقطاع الخاص الذي يعيش على
أقل من 50 درهم يوميا . هناك نساء ارملات أو متزوجات أزواجهن لظروف خاصة طردوا من قبل معامل أو إدارات خاصة دون تعويض و لا تقاعد . أين نحن من دولة ذات سيادة وذات حكومة وطنية قبل أن تكون دولة الحق والقانون نريد دولة حقوق عادلة و مساوات بين مواطنيها .الكل يعلم أن الدستور المغربي ذو قانون
على الأوراق لكنه غير عادل في التنزيل .و أول دليل على ذلك هو التفاوت في الأجور والامتيازات البرلمانية و الوزارية بحيث ان هؤلاء يحصلون على تقاعدهم تلقائيا بعد 5 سنوات من عملهم التطوعي في هضم حقوق من صوتوا عليهم ؟
70 - عمر الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:08
أصبحنا في عالم يحسن تدبير موارده البشرية و تأهيل المجتمع، فكل شخص مؤهل بدنيا و معرفيا يجب أن يكون في مكانه المناسب تسنح له بالعطاء و اضافة نوعية لهذا البلد. فاليوم نحن بحاجة الى هؤلاء الدكاترة لما لديهم من مؤهلات علمية. كما تعرفون الجامعات المغربية تستقبل أفواجا هائلة من الطلبة و نظرا لقلة عدد الاساتذة المؤطرين ينتج عنه عدم ضعف التكوين و التأطير لهؤلاء الطلبة.
71 - ملاحظ الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:08
ماهي الاضافة التي يقدمها حاصل على الدكتور او الماستر داخل الوضيفة العمومية لاشيء لاشيء لاشيء الكل يريد ابتزاز الدولة و استغلال احتقان الشارع للحصول على اكبر عدد من المكاسب .نعم للعدالة الشهرية في حدود صعوبة المهام داخل المرفق العمومي وليس استغلال الشهادة من اجل تسلق سلم الاجور بدون تقديم قيمة مضافة للمرفق العمومي
72 - نبيل خرشي الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:25
نطالب الحكومة بتسوية هذا الملف بشكل فوري و نهاءي ...فاذا ما تم تغيير اطار هذه الفءة الى استاذ باحث و ادماجهم في مراكز تكوين الاساتذة او في الجامعات فانها بذلك ستحل مشكلا كبير يتمثل في سد الخصاص المهول المسجل على مستوى اساتذة التعليم العالي ...
73 - Redoine الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:50
في نظري يجب انصاف هؤلاء الدكاترة شرط ان تكون الدكتوراه في الرياضيات او الفيزياء وليس في الادب والشريعة والقانون....
74 - حسن التادلي / متصرف الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:52
اعرف دكتورا يسترزق في المآتم و الأفراح بشهادته التي لم تتح له فرصة في سوق الشغل الا اعطاء بعض الاحاديث الركيكة كلما تجمع الناس فشي زردة...
واثناء القاء عروضه لا ينفك يردد انه حامل دكتوراه وكأنه يخشى ان ينازعه في ذلك احد.... قمت بتعداد كم مرة ذكر فيها انه حامل دكتوراه فانتهيت الى انه كررها اكثر من عشرين مرة في 45 دقيقة.....
الدكوراه يا دكاترة تفرض نفسها بقيمتها العلمية ... وليس بالاحتجاجات.
75 - تكرار الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:27
قلة الشغل مصيبة. نفس الأشخاص بنفس التعاليق السلبية على دكاترة الوظيفة العمومية في كل مرة وكل حين
vous faites sourire par votre naïveté
76 - Chirine الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:36
الموظف لي قرا على حسب الدولة حتى شد الدكتورة يحمد الله و يسكت، في الحقيقة مكيخص الدولة تعترف ليهوم بها
77 - حلل وناقش الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:42
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
دبا انت استاذ تتقري القانون وتتبخس جهود الجامعة وتتنتقد فمجهود زملاءك وتتعيب فمؤسسات التعليم لي هيا مؤسسة ددولة وتتجول ان الخريجين دون المستوى والحمد لله بعدا شهد شاهد من اهلها ان الخريجين دون مستوى وطبعا هذا كيدل على مستوى المدرسين كذلك
فالخريج عنوان لمعلمه
فكيف يعقل انت تتقري لقانون ومعارفش القانون انه تيجوليك كموظف عمومي ممنحقكش تصرح لا تعبر على سياسة التعليم او تبخس جهود الدولة او مؤسساتها او تدلي براي بلا اذن مسبق لانك تتمتل وزارة التعليم والحكومة المغربية! اذا انت تتقري حرفة انت بيدك جاهلها وجاهل حتى القوانين لي تتأطرك.
وهدا كما جال الاخ فالتعليق 54 كيبين لينا السبب دفشل الطلبة فايجاد الشغل ومستواهم الهزيل وان السبب الاصلي ماشي فالخرجين لي هما غير ضحايا ديالكم نتو.
78 - أستاذة الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:03
طلب الاعتراف بما يسمى البحث العلمي غير موجود أو غير موفق في بلادنا وإنما يأتي بحث هؤلاء الدكاترة عن هذه التسمية لتخول لهم الحق في تأطير الطلبة الذي يتقاضى عليها الاستاذ الباحث تعويض سنوي قد يتعدى 3000 ده للطالب
79 - متتبع الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:05
سؤالي للمسؤولين الذين يأخدون بزمام هذا البلد . ألا تقرؤون الصحف الورقية و الإلكترونية .ألا تستمعون إلى أنين هذه الشرائح المجتمعية هنا و هناك . هل ألفت آذانكم صراخ المكلومين من أبناء الشعب و غدت تتلد بهمومهم و بآهاتهم. لك الله يا وطني
80 - كمال // الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:13
التوظيف في الدول المتطورة التي تحترم نفسها لم يعد يعتمد على الشواهد بل على الكفائة و العمل مقابل الاجر وهذا سر نجاح هذه الدول وتطورها اقتصاديا
في امريكا الشواهد و الامتحانات اصبحت شكلية لانها ليست معيارا يُعتمد عليه في اختيار الشخص المناسب لاجل العمل بل المعيار الحقيقي المُعتمد هو المهارة و الكفائة و المردودية وكل هذه المعايير الذي يحددها هو السوق و السوق وحده و ليس المحسوبية او الزبونية او .. لهدا المواطن الامريكي منذ صغره يتربى على ان يتعلم ليس لاجل الحصول على الشواهد بل لاجل اكتساب المهارت الكفاءات و حب العمل لانه يعلم ان السوق اللبيرالية لا ترحم و لا مكانة فيها للكسول وللغشاش و لنفوذ ..
اعتقد ان على المغاربة ان يقطعوا نهيائيا مع هذه الوظائف بالشواهد هذا اذا ارادوا ان يصبحوة قوة اقتصادية عالمية . و الله يهدي ما خلق
81 - عابر سبيل الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:45
الى الاستاذ النكرة الذي يدعي تدريسه للقانون
بعد 12 سنة من الدراسة في كليات الحقوق وتتبع المستجدات على مستوى الاصدارات القانونية لم أعثر للاستاذ الشبح أي دراسة علمية رصينة في مجال تخصصه
وتتحدثون عن مستوى الاطر العليا للادارات بدون أدنى خجل
فهم أرقى وارفع منكم ومن أمثالكم
يكفيكم الالتفات الى الفساد الذي اصبح ينخر الجامعات نتيجة ضعف كفاءتكم الذي أصبح حديث الصحافة والتقارير الدولية
مع احتراماتي طبعا لاساتذتنا الكبار الذين تعلمنا على أيديهم الشيء الكثير
82 - احمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:47
نتسائل مع هؤلاء الناس( الدكاترة) .
# هل ولجتم الوظيفة العمومية بناءا على مباريات استحقاق ام في اطار حملة توظيف حاملي الشهادات العليا ابان مرحلة من المراحل
# هل خضعتم لتكوينات في معاهد او مراكز حول تدبير وتسيير الادارة او في المهمات التي اسندت اليكم
# هل الشهادة المحصل عليها تلائم الادارة او المنصب الدي تم تعيينكم فيه.
# هل وجدتم انفسكم في ما تقومون به وما هي نسبة افادتكم واستفادة الادارة من مؤهلكم
# بغض النظر عن عدم حصولكم على اطار استاذ باحث ما هي الا بحاث والكتابات والا عمال التي
قمتم بها او تقومون بها حاليا والتي يؤهلكم لها الدبلوم المحصل عليه..من اجل تحقيق الذات و
افاذة المجتمع اي ما هي مساهماتكم في اغناء الحقل العلمي والثقافي في تخصصكم
# هل يساهم هذا الاطار التنظيمي (الاتحاد) الذي يجمع كل هذه الكفاءات في بلوة استراتيجية
جديدة وتقديم الحلول للرقي بالبلاد...ام ان الامر لا يعدو ان يكون مجرد الية لتحقيق مكاسب
جديدة ( هذا مجرد راي متواضع للمساهمة في اثراء النقاش)
83 - دكتور في الوظيفة العمومية مهمش الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:12
تحية للأخوة المناضلين نحن معكم بقلوبنا ونحيي فيكم روح المبادرة والاستمرارية في النضال من اجل نزع الحقوق المشروعة . فلجلالة الملك هو من سيفصل في هذا الملف المعتقل بيد مسؤولين اغلبهم لا يتوفر على شهادة البكالوريا.
دكتور في الوظيفة العمومية يتقاضى أجرا منذ أكثر من عشر سنوات متجر الذي يحمل الأجازة لا ترقية لا إدماج ..لا ...لا .... هذا احباط ما بعده احباط في دولة الحكرة والانحطاط .
84 - باحث معطل الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:37
تفاجؤننا دائما بوقفاتكم مع العلم انكم موظفين وكل مباريات التعليم العالي محجوزة لكم كدكاترة موظفين، فماذا عن الدكاترة العاطلين الذين اصبحوا شبه مقصيين مم كل امتحانات التعليم العالي بكونهم غير موظفين، حشموا شويا على عراضكم، ينبغي ان تفتح المباريات في وجه عموم الدكاترة حاملين الشواهد بدون استثناء، تريدون المناصب لكم وحدكم، اذا لم تستحي فاصنع ما شئت .
85 - علي الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:27
الحكومة بخست ملف خيرة نساء ورجال هذا البلد ألا وهم الدكاترة. على الدولة إنصاف كل الدكاترة الموظفين لأن الدولة لن تخسر شيئا بل على العكس من ذلك ستربح ماديا بتغيير إطار هؤلاء الدكاترة إلى إطار أستاذ باحث.
أم أن دولتنا تكرم الشيخات فقط ؟؟؟؟ لك الله يا وطني
86 - دكتور موظف يطالب بالإنصاف الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:32
تحية عالية لكل الدكاترة الموظفين
أما آن الأوان لطي هذا الملف وإنصاف هذه الفئة التي تعاني من الحيف والظلم ؟؟ خصوصا وأن الخصاص يرخي بظلاله على الجامعات المغربية
87 - أستاذ باحث من كندا الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:34
يطالبون بالإدماج لأنهم يعلمون جيداً أنهم لم ولن يتم انتقاؤهم لولوج المنصب، وذلك لأن منشوراتهم العلمية رديئة وتعود لسنين مضت.
عندكم زهر طحتو في بلد بحال المغرب
88 - .استاذ قانون الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:24
الى تعليق81
الذي تسميه استاذ نكرة اشهر من علم فوق نار يكفيك ان تسال عن الدكتور محمد احداف في العلوم الجناءية والان تاكدت من طريقة بحثك لانك لو كنت ملما خقيقة بالبحث العلمي لوجدت عشرات البحوث المنشورة دون نسيان المؤلفات التي تباع في المكتبات القانونية ويكفيك ان تعرف اني درست 30سنة واسال عني في كلية الحقوق مكناس وكلية الخقوق طنجة ويتعين ان تعرف انك للقاء بي يجدر لك الحصول على موعد اقله6 اشهر واذا كنت بهذه السرعة تصدر احكام وتنجز تحريات وهي مما تتطلب اشهر لجمع الدراسات فان هذا يكفي للحكم عليك وانا لم اغير موقفي مغظم الموظفين مستواهم ضعيف وفي الختام احيلك على اقتناء مجلة اتولى ادارتها وهي مجلة العلوم الجناءية وهي اول مجلة متخصصة في هذا الباب بالمغرب واذا كنت تود ان تعرفني اسال عن د.محمد احداف كلية الخقوق مكناس لتعرف من وصفته بالهزالة
89 - بلال الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:21
ما كل هذا الحقد المسلط على الدكاترة، ارجوا ان يتم التعجيل بحل الملف، واعادة الاعتبار للدكتور الموظف الذي راكم خبرات وتجارب عدة، وافنى زهرة شبابه في طلب العلم.
90 - ;qssin الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:55
لم افهم كل هذا الحقد والتهجم الشرس على هذه النخبة من أبناء و بنات الوطن الذين قضوا زهرة شبابهم في الدراسة والبحث....ذنبهم الوحيد هو تمسكهم بطلب العلم و المعرفة و رغبتهم الصادقة في المساهمة لتطوير هذا الوطن..اليس هذا عار عليكم؟
91 - دكتوراستاذ بالثانوي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:46
الى أستاذ القانون ahaddaf med صاحب التعليق رقم 5

تقول انك استاذ جامعي و كنت ضمن لجن المباريات التي اجريت للدكاترة قصد تعيينهم في مناصب بالتعليم العالي و ان الدماترة المتقدمين لهذه المباريات ليسوا في المستوى و مستوى الدكاترة متدني جدا جدا , سؤالي لك هو: اليسوا انتم من اطر هؤلاء الدكاترة و كونهم و انتم من كنتم في لجان تخرجهم و حصولهم على تلك الشهادة العالية؟؟؟ ام انهم اتوا من جامعات اجنبية ام ماذا؟؟؟؟ اتعجب كيف أمكن منح هؤلاء الدكاترة خلال تخرجهم ثم الرجوع و الطعن في مستوياتهم و في شهادتهم بعد ذلك من طرف نفس الجهات التي منحتهم اياها و هي لجان اساتذة التعليم العالي انفسهم الذين كونوهم؟؟؟ انه مرض الفصام و السكيزوفرينيا في اقصى تجلياته.... و انتم في طعنكم لمستوى الدكاترة و شهادتهم انما تطعنون في مستواكم و في قدرتكم على التكوين و التأطير
92 - دكتور استاذ بالثانوي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:13
دائما الى صاحب التعليق 5 و كذلك التعاليق 87 و 88 و ا/ثالهم
قبل ايام توفي الدكتور محسن أخريف تغمده الله برحمته و مغفرته و انا لله و انا اليه راجعون... هّا الدكتور يشتغل كأستاذ لالثانوي التأهيلي و لم يتمكن من الحصول على منصب في الحامعة رغم كفاءته العالية و هو مثال فقط لباقي دكاترة قطاع التربية الوطنية بجميع تخصصاتهم... اتحدى اي واحد منكم بقدرته في التشكيك في كفاءته.... و اني كدكتور و استاذ بالثانوي استعيذ من الله منكم و من حقدكم الغير المبرر على فئة الدكاترة و اقول حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم و انا لله و انا اليه راجعون و سيأتي يوم نختصم فيه عند الله فساتعدوا لذلك اليوم و هو اقرب مما تتصورون
93 - imadin الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:39
لقد اطلعت على بعض مناقشات المدعو احذاف فوجدته يناقش بالدارجة!!!! والله لعيب ان نجد استاذا جامعيا يناقش في محفل علمي باللهجة الدارجة ....ومن هذا المنبر ادعوه لتعلم ابجديات اللغة العربية الفصحى فلا احد يكبر على التعلم ....
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.