24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | إضراب "الأساتذة المتعاقدين" يعيد سيناريو "سنة بيضاء" إلى الواجهة

إضراب "الأساتذة المتعاقدين" يعيد سيناريو "سنة بيضاء" إلى الواجهة

إضراب "الأساتذة المتعاقدين" يعيد سيناريو "سنة بيضاء" إلى الواجهة

بالرغم من استبعاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي خيار سنة دراسية بيضاء بسبب إضراب "الأساتذة المتعاقدين"، أكدت مصادر إدارية بالوزارة ذاتها أن الأسبوع الجاري سيكون آخر فرصة لتفادي سيناريو سنة دراسية بيضاء بالنسبة للأقسام التي يُشرف عليها هؤلاء الأساتذة.

وأوضحت المصادر الإدارية، في تصريح لهسبريس، أنه "في حالة استمرار الأساتذة المتعاقدين في اضرابهم الوطني حتى متم شهر أبريل الجاري، سيكون من الصعب علينا إتمام الحصص الدراسية وإجراء الاختبارات لأن السنة أوشكت على نهايتها ولم يتبق أمامنا إلا شهري مايو ويونيو".

وخلافاً لتطمينات الحكومة بخصوص استدراك الزمن الدراسي الذي ضاع، كشفت المصادر ذاتها أن "هناك فرعيات بالبوادي بأقاليم المملكة مقفولة بصفة نهائية ولم تصلها الحلول التي تتحدث عنها الوزارة إلى حدود اليوم"، وأضافت أنه "انطلاقا من الحسابات الزمنية الدراسية، فإن استمرار الإضراب إلى الشهر المقبل، يدخلنا عمليا في سنة دراسية بيضاء".

وتُشير المعطيات ذاتها إلى أن "المؤسسات التعليمية بالبوادي هي الأكثر تضررا من إضراب أساتذة أطر الأكاديميات بحكم تمركز غالبيهم هناك، وهو ما يجعل الأوضاع الكارثية التي يشهدها القطاع بعيدة عن أعين الصحافة والمسؤولين".

وفي ظل تشبث "الأساتذة المتعاقدين" بمطلبهم الرئيسي، وهو الإدماج في سلك الوظيفة العمومية، يُواجه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي محكا حقيقا لإقناعهم بالعودة إلى أقسامهم خلال جلسة الحوار المبرمجة يوم غد الثلاثاء، والعمل على عدم تكرار فشل الجلسة الأولى.

وكانت بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين شرعت في اتخاذ حلول "ترقيعية" في المؤسسات التعليمية العمومية؛ إذ وجهت المديرية الإقليمية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة مراسلة إلى رؤساء المؤسسات التعليمية من أجل اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لسد الخصاص الناتج عن غياب الأساتذة المتعاقدين.

ومن بين هذه الحلول، إعطاء الأولوية لتمدرس الأقسام الإشهادية وتحويل التلاميذ من وحدة مدرسية إلى أخرى، والقيام بتغيير مؤقت للبنية التربوية، وإعادة النظر في الغلاف الزمني وإيقاعات الزمن المدرسي.

كما دعت المصادر الرسمية مدراء المؤسسات التعليمية إلى الانفتاح على جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ومجالس الجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني من أجل توفير بعض الأساتذة، لكن المصادر الإدارية التي تحدثت لهسبريس أكدت أن المشكل "لا يمكن أن يحل إلا بقرار مركزي لأن المسؤولين المحليين لا يمتلكون صلاحيات واسعة لمواجهة الأزمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - عادل الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:11
سنة بيضاء أو سنة صفراء بحال بحال المهم الوزراء والنواب كيتخلص هذه أهم حاجة أما الشعب لايساوي شيئآ لا تعليم لا صحة لا أمن لا عدالة لا شغل ....السؤال المطروح من المسؤول الأول والاخير في هذا الوطن
2 - bouchra zago الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:13
أكثر ما يحز في النفس أننا نناضل من أجل مطلب كان في الأمس القريب مجرد حق عادي جدا.
سلبتمونا حقنا في الترسيم و من حقنا إسترجاعه
3 - عادل الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:13
القضية وصلت للنهاية، سنة بيضاء يتحملها الجميع من الوزير إلى الأستاذ المتعاقد، فالكل مسؤول،...
4 - مسافر الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:14
هذا إضراب لو كان في بعض الدول التي تعترف بالقانون لكان مصيرهم السجن قبل الطرد..
أنا أقول عيب وعار يجيو حتى لوسط السنة ويعملو ابتزاز للدولة وخا هذ الدولة مافيها خير لكن راعيو للناس اللي تقرا...
بالله عليهم ماهذا التفكير الخبزي وزايدينها بشعارات المدرسة العمومية في خطر بسبب التعاقد!! على بالسلامة حنا قرينا فمدارس كتخرج العباقرة فالتسعينات كان الأستاذ يأمرنا بغسل دراجته الميكانيكية ومعلمين اخرين كانو يطيبو سلو فالقسم وواحد كنعقل دار هوندا وبدا يهز البضائع ويحط شواهذ مدرسية والله على ماأقول شهيد...أنتم أمضيتم والسلام فماهذا العبث...ستسألون عن كل شئ يوم القيامة...وأنا لاأفهم فين عمرك كنتي تحلم تكون أستاذ؟ غير اجي وكون أستاذ؟ ولكن في بلد تصبح فيه أستاذ بإمضاء توقع أي شئ الله ... عيب عيب والخزي والعار لنا جميعا... شعب كسول باغي غير الساهلة
5 - Abdellah الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:14
الدولة عازمة على إرضاخ الشعب وسنعرف من سيرضخ أخيرا. الإضراب ثم الإضراب.
6 - مواطن غيور الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:15
حشمو على أعراضهم وما تضيعوش السنة على التلاميذ... نظام التعاقد تستعمله إسبانيا منذ زمان وحالها أحسن منا بعشرات المرات. تستعمله البرتغال وإيطاليا وووو
لماذا لا نستعمله نحن وحالنا يؤسف وتعليمنا في الحضيض ؟
يجب على الوزير أن يكون صارما الرجوع إلى العمل أو الطرد نهاءيا.
7 - عباس الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:15
على الوزارة أن تتدخل بحزم وإلا فنحن على أبواب كارثة تعليمية بكل المقاييس فتلاميذ الباكالوريا في القرى لديهم تأخر كبير في الدروس يصعب بل يستحيل تداركه. بينما زملائهم في المدن قد أنهوا المقررات وهم بصدد المراجعة. على الأساتذة مراجعة مواقفهم فأبناء مناطقهم (درعة تافيلالت نمودجا) مهددون بضياع السنة الدراسية.. وماتجيش تقول راه الوزارة هي السبب..راه انت هو السبب اللي تخليتي عليهم في وسط العام
8 - مواطنة الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:16
لابد من التخلص منهم وطردهم جميعا. اعتقد ان مسلسل سامحيني ديال المتقاعسين مبغاش يسالي وحتى لو تم ترسيمهم فسيضربون من اجل الترقي بالشهادة الفارغة وبعدها سيضربون من اجل الزيادة في الاجور وبعدها سيضربون من الاضراب
9 - اطردوووووهم الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:18
لن تكون سنة بيضاء ،الجميع سينخرط لذلك ،لكن يجب طردهم وفصلهم جميعا والبداية بالتنسيقية ولتكن سوداء على إعداء هذا البلد الحبيب اطردوهم الآن ضيعوا أبناءنا اللهم ضيعهم يا الله
10 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:20
ماكاين لا سنة بيضاء لا والو المتعاقدين يشكلون اقلية مقارنة مع المرسمين والسنة شارفت على الانتهاء
11 - بنسودة الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:22
دولة البريكولاج تواجه كل الأزمات بهذه الطريقة الغبية. فبدل أن تجلس مع الأساتذة منذ مدة، وتعمل على حل المشكل بطرق ودية. لجأت للقمع الذي أصبحت معه التواففات مستحيلة.. فمن يقمع لن يقبل بغير الإدماج حلا.
أما لو تدخلت الدولة كانت الأمور ستكون بخير.
12 - مراد الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:23
لقد اعطيتم هذا الموضوع اكثر ممايستحق.حتى ولورجعوا الى اقسامهم فاغلب هؤلاء المتعاقدين نسوا حتى المادة التي كانوا يدرسونها بحكم انقطاعهم عن العمل منذ50يوما لهذا نحن كاباء نتمنى تقديمهم للعدالة بسبب مااحدثوه من ضرر نفسي للتلاميذ والاباء وماسببوه في عرقلة المرفق العام
13 - Élève الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:25
صدق من قال: " العقرب تلسع من يساعدها على الخروج من النار"
لكن في حالة الأساتذة المتعاقدين، من هي العقرب؟ وما النار؟ ومن الضحية الملسوعة؟
14 - أب الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:25
الحل وااضح, إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية اسوة بزملائهم, هاد القطاع ممعاهش الله المحكومة
15 - atanan الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:26
امزازي
لا حوار معكم الإدماج او البلوكاج
سترون الجديد
عاشت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد#التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد #التمديد
16 - جمال اوبيري الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:27
هده الحكومة ستجرنا الى ويلات وويلات بسبب تعنتها لمادا لا يحاورون الاساتدة المفروض عليهم التعاقد فمطالبهم مشروعة وعادلة ولمادا التعامل مع هدا القطاع الحساس بهده الارتجالية ؟!!!
17 - مغربي 2018 الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:27
سنة بيضاء تعني سنة ضائعة من عمر أبنائنا ... أبناء العمومي . ماذا عن أبنائكم ؟
18 - أستاذ فرض عليه التعاقد القهري الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:29
الحل بسيط جدا إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية
19 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:30
تفعيل مسطرة ترك الوظيفة هو الحل
20 - عزالدين الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:33
يوجد الكثير من الشباب عندهم الباك دوك و الاجازة غير جلسين . عيطو لينا نقذو سنة الدراسية . وهدوك لا مبغاش يهديهم الله دبرسهم
21 - abdelhadi الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:35
مال هد الحكومة ضعيفة مدلولة هكدة
التهديد بسنة بيضاء يساوي فسخ العقد والطرد يطبق فيهم القانون والسلام التلاميذ يتشردوا كذالك اشباه الأساتذة يتطردوا ويتشردوا
22 - رسالة مهمة الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:36
رسالتي لهؤلاء "الأساتذة": مهما كانت درجة مشروعية مطالبكم فأن تتركوا تلاميذ فقراء لاحول لهم ولا قوة بدون دراسة وهم مقبلون على امتحانات تحدد مصير مستقبلهم، يعد أنانية كبيرة منكم وجريمة سيحاسبكم عليها التاريخ و سيحاسبكم عليها هؤلاء الأطفال عندما يكبرون ويستوعبوا حجم الضرر الذي لحقهم
23 - أستاذ متعاقد الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:36
أمزازي ليس بيده شيء...العثماني ومن يدور في فلكه هم من عليهم ان يجدوا الحل...والحل طبعا هو الادماج في الوظيفة العمومية...بنيتوا كاتدرائية ب 200 مليار وكاتحسبو معانا احنا باغين تقشفوا علينا.!!!..والله لن نتنازل عن حقنا في الادماج ولتكن سنة بيضاء وسوداء ايضا...ترقبوا انزالنا اليوم بالرباط
24 - red 1 الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:36
بالله عليكم اريد منكم جوابا منطقيا ......من المسؤول الاول على هده الاوضاع في البلاد ؟ انعدام الصحة وتدهور التعليم الى الصفر وانفلات امني وبطالة متصاعدة وووو... نريد جوابا واحدا من المسؤوووووول ؟
25 - الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:42
علش دروالمتاعقيدن غيرفل العلام القروي كنوعرفين
26 - ait baha الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:42
il faut résiliér le contrat avec ceux qui continuent de faire la gréve on est un pays de droit puisque ils ont acçépter de le signer au début
il faut qu'il réste aux moins 7 ans ans sous contrat avant d'acçéder au contratCDI
est durant cette période il faut éléminer ceux qui ne réspécte pas les loi du contrat comme ce qui est le cas dans le privé
mais la plupart il cherche le travaille avec l'état ou il y'a pas de controle il font ce qu'il veulent il s'abcentent aux moins 40 jours par an a part les vacançes scolaires les heures du travail qui ne dépasse pas les 40 hrs par semaine le rendement au dessus de la moyenne bref du n'importe quoi
étre un instituteure est un metier noble ou en peut faire la gréve est laisser les éléves aux abondon
27 - srhiri الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:44
نعم لم نعد نتعاطف مع هؤلاء لأنهم لا يريدون إلا مصلحتهم.....
28 - حميد الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:46
الخلاصة: كان الله في عون أبناء الشعب الذين لا حول لهم ولا قوة، أما لا الوزارة لا الأساتذة دايرين فيها ما يصلاح.
29 - استاذمتقاعد وافتخر الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:48
متنكرون للمجتع ..لعب عيال ..ولو عادوا خلال هذا الاسبوع..ما هي انتظارات الوزارة ؟؟ يقال .
....لا يصلح العطار ما افسده الدهر وعودتهم غير ذي جدوى .بسبب هذا الاضراب المجاني لان الادماج لن يكون ولن يتحقق .و انا كمدرس 38 سنة متقاعد ..اقول السنة انتهت .وزمن التحصيل ولى ...الان يجب على الوزارة تطبيق للاجراءاات الادارية ..وان اقتضي الحال العزل ..لان هؤلاء طلبة جامعات وليسوا باساتذة مسؤلين .وسيخلقون نفس المشكل الينة المقبلة بل ستتقوى شوكتهم ..لانهم اكتسبوا خبرة في المعارضة والعصيان
30 - رشيد الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:49
هادوك لي كايكولو اطرودوهم ههه راه كاين قانون و نزيدكم كاينة تغرة قانونية مايمكنش اديرو الطرد...المسؤولية على الحكومة و قرارات المسؤولين و العشوائية في التدبير ...لي ما عارفش اش طاري ف التعليم غير اسكت راه الحرب و الطبقية...هادوك لي كايكولو اطردوهم و.... عادرهم ماعرفين والو كيتكلمو بدافع العاطفة...انا كانطلب المسؤولين اتقو الله في ولاد الشعب و السلام
31 - kimo الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:51
الدي يفكر سوى في الظرف الآني فهو لا يفقه شيئا من ابجديات المستقبل هناك اخي جيل وراء جيل سيأتي لدلك وجب مراجعة منظومة التعليم في المغرب واعادة بنيانه وإعطاء للمعلم والأستاد مكانته اللائقة ولا تتركو للخواص يفعل ما يشاء في شعب مزقته ظروف الغلاء وشظف العيش الى من ينظر الآن فهو لا يعي للمستقبل شيء حتى لو مرت سنة بيضاء او سوداء ما مصير ابناءنا في المستقبل شهادة مع وقف التنفيد ام لنشة للحريك تعليم افلس مند مدة شواهد فارغة المحتوى سوى عبارة عن شهادة محو الأمية لا غير
32 - كلمة حق لشخص محايد الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:51
الى الاخ الذي يقول انه في اسبانيا التعليم بالتعاقد الاساتذة المتعاقدون في اسبانيا جزء فقط من الاساتذة كما انهم يمتازون بقوانين شغل تحميهم من الطرد التعسفي او اختلاق الاعذار لطردهم كما انهم في حالة فقدانهم للعمل يتوجهون لمندوبية الشؤون الاجتماعية او مكتب الشغل حسب الاقليم فكل اقليم ونظامه ويحصل على تعويض على البطالة اجرة شهرية الى غاية ايجاده لعمل جديد او الى غاية عثور مكتب الشغل على عمل جديد له مناسب لدبلومه والاتصال به بالهاتف من اجل الالتحاق به، وفي حالة لم يعثر له مكتب الشغل على عمل جديد ولم يعثر هو ايضا على عمل جديد فان مكتب الشغل يفكر له في اقرب عمل لمجاله متوفر ويقوم بالاتصال به ويقترح عليه اتمام دراسته بمعهد او مؤسسة للحصول على دبلوم اضافي ففي حالة كان المعهد بعيدا عن مسكنه فان مكتب الشغل يساله هل عندك سيارة ونتكلف نحن بثمن البنزين حتى تتم دراستك فان قال لهم لا فيقولون له سنبحث لك عن معهد اخر اقرب لمنزلك اذهب وسنتصل بك وطول هذه المدة يتقاضى تعويض عن البطالة بالاضافة لان الصحة مجانية له بالاضافة الى انه هناك تامين اختياري عند تعاضدية الاساتذة عن فقدان العمل
هل عندنا شيء من هذا؟
33 - المعطي ااقفل الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:53
انا كخبير في المجال التربوي أقول أن من يتنكر للعقد مرة سيتنكر له مرات عديدة ....السنة ضاعت وعلى الدولة التوقف عن صرف اجورهم .وبعد ذلك سيعود الجميع ...كما وقع في جهات الصحراء الثلاث ...
مادمتم تصرفون أجرتهم كاملة غير منقوصة فلن يعودو اطلاقا .
34 - Majmouate Inssan الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:04
كفى من هذه المهزلة ،على الحكومة و التي تمثل الشعب أن تراعي ،بهذا المعنى :رها شوهنا بينا لن نقبل بالسنة البيضاء أبدا ،هادوك راهم محاسينش بعذابنا و عذاب اولادنا ،رآها السنة الدراسية تنحسبوا ايامها ساعة بساعة لحنا و لا اولادنا ،باش اولادنا يكدوا و يجتاهدوا و يتابروا باش يجيبوا أهلا النقط و المعدلات او تججي الحكومة في الأخير او تعلن سنة بيضاء باش تبقى مصرة على موقفها فين هو مبدأ العدل فين هو مبدأ التنمية ، أو حيت اولادهم متيقراوش في العمومي أو لا في المغرب
35 - رجل تعليم الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:05
ماي فعله (الأساتذة) المتعاقدون فهو فعل مشين لا يمت بصلة بالنضال وطلب الحقوق. لم يسبق في تاريخ المغرب أن أقدم نساء و رجال التعليم على المطالبة بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية دون استحضار البعد التربوية في أشكالهم النضالية.
هذه الفئة لا تستحق أن تحمل مشعل التربية في المغرب مع الأسف
36 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:05
لعب الدراري هذا أبناء الشعب ضاعوا والهدر المدرسي بدأ ينتشر بحدة في صفوف التلاميذ هذا هو نتيجة التساهل والتشغيل بالعقدة الذي لم يؤت أكله لا من حيث الأداء ولا من حيث الانضباط لو أجرى هؤلاء مباريات ثم التكوين لسنة او سنتين من أجل التصفية لكان افضل فحاملي الشواهد موجودين ما عليكم الا ان تسوقو هؤلاء إلى التجنيد ليعرفوا حق الوطنية واملأوا الفراغ بمن يستحقه ولكن بعد التكوين
37 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:07
أصبحت القضية حامضة، و حامضة بزاف....
هل الوزارة تضحي بأبناءنا؟
لن نسامحها أبدا إذا فعلت ذلك، و ليعلم المسؤولون أنه إذا كانوا يدرسون أبناءهم في البعثات الأجنبية و المؤسسات الخصوصية، و لا تهمهم مصلحة التلميذ المغربي
38 - صوت الحق الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:09
احذرو الاخوان من مغاالطات وافتراءات بعض المعلقين الذين ما هم الا ذباب الكتروني جيشته الدولة للنيل من مطالبكم
ها لي كيقول طردوهم
39 - اومليل الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:10
انا طالب مجاز اريد ان ادرس ابناء شعبي بالغالي والنفيس ومستعد ان اكون استاد متعاقد في حالة عدم تصفية دالك الملف المرجو ان لا تضيعو ابناء الشعب افتحو الباب امام الجازين لتدارك الهدر الحاصل وتعويض التلميد ما ضاع منه من الحصص فالضحية ابن الشعب ليس الا في حالة ادا كان عندكم ضمير وتبحتون عن مصلحة التلميد قومو بتسوية الملف او استدعو اساتدة القطاع الخاص واساتدة وزارة الاوقاف وانا واحد منهم سابقا ومن له خبرة في التدريس ان كانت تهمكم مصلحة التلميد ومصلحة الشعب ايها المسوولين المحترمين اضهرو للشعب انكم تهتمون به في حالة احتجتموني انا في جهة كلميم وعنواني هو محمد اومليل مركز افران الاطلس الصغير وقد قمت بتدريس الدعم في اللغة العربية في اعدادية بئرانزران افران الاطلس الصغير السنة الماضية اسئلو عني المدير المحترم السيد المهدي الدي سيدلكم علي فانا ارى ان مصلحة التلميد فوق كل اعتبار اريد ان ادرس ابناء الشعب اريد ان اكون متعاقد
40 - عصيان و تمرد و ابتزاز الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:12
لا مبرر لهذا التصعيد غير إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي لمئات الألاف من  الناشئة التعليمية المغربية؛ كما أن احتجاجات هؤلاء المتعاقدين أو بالأصح المتقاعسين لم تعد احتجاجات أو نضالات بعد استجابة الحكومة لمطالبهم و ادماجهم في التوظيف الجهوي بالأكاديميات في تطبيق للجهوية المتقدمة و اللاتمركز الإداري و تلبية مطالبهم كاملة؛ بل أصبح ابتزازا فئويا و عصيانا و تمردا و تم الركوب على مطالبهم الفئوية و تسييسها من طرف تيارات سياسية حربائية ظلامية و فوضوية يسراوية و دكاكين نقابوية فاسدة هدفها قطف ثمار الريع النقابي و رفع الأجور بالتسلق على أكتاف المتقاعسين و النفخ في احتجاجاتهم المفتعلة و إضاعة حق الناشئة التعليمية في التحصيل العلمي و نحن على أبواب نهاية الموسم الدراسي...
41 - متتبع تربوي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:17
وضع هؤلاء الأساتذة التلاميذ رهائن ولم يفكروا نهائيا في مصلحتهم، يعني أنا أنا ومن بعدي الطوفان، على الوزارة تطبيق القانون وطرد أشباه الاساتذة وهناك عدد كبير ملتحق يتم الاحتفاظ بهم والرأي العام كله اصبح ضدهم ، فهؤلاء لا يصلحون لا للتعاقد ولا لغيره لم يستحيوا من كثرة التمديدات والغريب انهم يقرددون انهم يدافعون عن المدرسة العمومية وكأنه إن تحقق لهم الإدماج سنعيش في النعيم
42 - مواطنة 1 الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:21
لماذا لم تستدع الوزارة الأساتذة الأكفاء المتقاعدين ؟ هذا هو الحل الوحيد المستعجل ، لأنه - في نظري- إضرابات الأساتذة المتعاقدين لن تنتهي عند هذا المطلب وسوف يضربون وينقطعون عن التدريس لأتفه الأسباب نظرا لغياب الحس الوطني والمسؤولية لديهم .
43 - محايد الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:24
جل التعليقات تقول بضروة طرد المضربين عن العمل بدعوى عرقلة المرفق العمومي، حسنا نفترض أنه تم طردهم كيف سيتم سد الخصاص بعدهم؟ أعتقد أن الحل الوحيد و المناسب هو دمجهم و إنهاء هذا المشكل نهائيا و بعد ذلك فتح تحقيق و محاسبة من أتى بفكرة التعاقد في المجال التعليمي.
أما بالنسبة هل ستكون هناك سنة بيضاء فلا أظن، قد تعتمد الوزارة نتائج الدوة الأولى فقط (في إطار حجب الشمس بالغربال)
44 - حميد الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:28
تحية حارة لكل الأساتذة المتعاقدين على الصمود و تحدي الحكومة المحكومة بتوصيات البنك الدولي و صندوق النقد الدولي.
45 - حسن التادلي / متصرف الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:29
الى كل حاقد على هؤلاء الاساتذة ومنهــــــــــم صاحب التعليقل ...... 35
اولا انا لست من الاساتذة .... ومع ذلك اقول ....... انت ياصاحب التعليق 35 لست لا خبيرا تربويا و لا علاقة لك اطلاقا بمجال التربية ... وان كنت من هيئة التربية فانها طامة كبرى ان يكون امثالك ممن يربون ابناءنا .... لماذا ؟؟
اولا لانك تنكر على فئة من المجتمع ان تمارس حقها في الاحتجاج لتطالب بحقوقها المشروعة .
ثانيا لانك تتحدث عن خرق العقدة وانت جاهل لابسط قواعد قانون الالتزامات والذي من ابجدياتها ان انتفاء الارادة الحرة عند ابرام العقد يؤدي به الى البطلان ... وانتفاء الارادة الحرة عند هؤلاء الاساتذة يتمثل في الضغط الممارس عليهم نتيجة انسداد ابواب التشغيل ......
لذلك نقول لكم اتركوا الناس تطالب بحقوقها ... وديوها فسوق روسكوم ..
46 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:32
سياسة الابتزاز التي نهجها اساتذة التعاقد ستفتح باب جهنم على الدولة في القادم من السنوات و اليوم فتحت الباب على مصراعيه لباقي المجالات لتحضير في نهج نفس مسلك لفرض مطالب حسب رغبات مادامت الدولة يمكن ابتزازها و رضوخها للمطالب سبق التعاقد بشأنها وهي سابقة من نوعها تراجع عن قرارات يعلم القاصي و الداني من المغاربة فحواها بل الظاهرة تساهم الى حد كبير في كسر هيبتة دولة من خلال هذا تراجع مقيت الذي لا يراعي المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار و بالتالي فلتكن سنة بيضاء رغم انها بامكان ان لا تكون هكذا ان تظافرت جهود و صدرت مدكرة حاسمة صارمة قبل و بعد طرد جميع من لم يلتحق بالعمله فورا و تعويضه بالسرعة قصوى خاصة وان عدد مصممين على الابتزاز محصور .
47 - الدكالي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:33
قرأت تعليقا من احد المتعاقدين. الذي. يبدوا. لا يعرفون. حتى ما يطالبون. به. يقول أنهم. يطالبون. بالترسيم. والحقيقة. أنهم. يطالبون. بالادماج. وهنا فرق. كبير. فلو. أدمجوا. سيدمجون. مؤقتون. ثم. ينتقلون. لمتدربين. وبعد اجتياز. الكفاءة المهنية. يأتي الترسيم. فحتى الذين. تخرجوا من مراكز. تخرجوا متدربين. أما عن السنة البيضاء. لنتصور لم يعودوا وخرجت السنة. بيضاء. هل. تضنون. أنكم ستعودون. للأقسام اساتذة مرة أخرى. وهل هناك من الاباء من يقبل ابنه ان يدرسه متعاقد
48 - ملاحظ تربوي الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:33
مشكلة الأساتذة المتعاقدين تحتاج الآن و قبل فوات الأوان إلى تدخل ملكي لحلها ،لأنها و صلت إلى الباب المسدود مع الحكومة.
49 - saad الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:33
قيل حلول ترقيعية نعم هناك بعض الترقيعات مثل السيد المديرالمجتهد بثانوية الامير مولاي رشيد مشرع بلقصيري انه كلف زبناؤه بدععععععم الطلبة لكن كيف وكيف ياكبور بن كبور كلف اناس بارعين في مادة الاملاء بارك الله في افواههم لاتعرف الملل اوالعياء بل تملي درسا ومثنى وثلاث في حصة واحدة مدتها ساعة ونصف اوساعتين وفي الاخير اااااننننن احتج احتج التلاميذ يقال يقال يقال لهم لقد اخذتم الدروس بالدددددععععععععم بالدددددددددععععععععععععم
50 - قول العدل الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:37
حيث أعلن هؤلاء الطامعين المتعاقدين حربا على الشعب و ليس على الحكومة ودللك برفعهم رماح السنة البيضاء بوجوه التلاميذ العزل ، فإنه ارهاب جهل ما بعده ارهاب ، فالشعب يحكم بتطبيق القانون الخاص بهده القضية ، و يصدر حكم طردهم جميعا و استخدام غيرهم ، أما الدين ثبتت عدم مشاركتهم في هدا الإجرام المعلن قولا و فعلا فتتم تبرئتهم و يرجعون ، إن هؤلاء قوم لا يخشون الله و لا يستحيون من الشعب فحق عقاب ، نأمر نحن الشعب بالتنفيذ فورا ، و لا مجال للتماطل فلو كان هؤلاء الأساتذة إحدى أصابعنا للحكمنا بقطعها .
51 - عبد الحق الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:40
عيب على هؤلاء الأساتذة الذين يوثرون مصلحتهم الشخصية على مالح أبناء المستضعفين ...أين الإنسانية ؟ أين الوطنية ؟ الشعب المغربي كله أصبح يلومهم على أنانيتهم ؟ على الوزارة أن تعوضهم صونا لحقوق الضحايا الأبرياء.
52 - عبد الرحيم الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:43
لمن أن يقول أن الأساتذة نسوا مادتهم..أقول لك..أنا حاليا مازلت أعد جذاذات الدرس بشكل مختصر ومركز وأرى السيناريو الأفضل للحصة...ولست كما تحلم يا عزيزي...وكفاكم كرها لأبناءكم...لقد أعطينا المهلة للوزارة مدة هاته...لكنها تتقاعس..والفيصلي بيننا إن شاء الله الشارع ...
53 - متضرر الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:44
هذه الأزمة. الخانقة التي تعصف بقطاع التعليم منويتحمل مسؤوليتها؟
كجواب عن هذا السؤال فإن المسؤول الأول والاخير هي الحكومة لعدة أسباب نذكر منها أولا غياب تخطيط مرحلي دقيق لأجرأة ما يسمى التوظيف بالتعاقد زد على ذلك الهشاشة القانونية وعدم الاستقرار المهني والنفسي للاطر التربوية التي يتجاوز عددها الخمسة وخمسين ألفا، فبالله عليكم ما هذه الحكومة التي تتلاعب بمصير الآلاف من أبناء هذا الوطن والتي تثبت يوما بعد يوما قلة حيلتها وانعدام كفاءة مسؤوليها ووزرائها وغياب حس الوطنية لديهم. كما تتحمل المسؤولية كذلك جمعيات الآباء ببعض ربوع المملكة والتي عوض أن تطالب الحكومة بإيجاد حلول شافية تساعدها في أجرأة حلولها الترقيعية
باختصار إتقوا الله في أبناء هذا الوطن
54 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:48
على الدولة المغربية الاستجابة لمطالب الأساتذة المتعاقدين ﻷن من حقهم الترسيم في أسلاك الوظيفة العمومية و هذا ماينص عليه الدستور، وزرائنا لايهتمون بمستقبل تلاميذ المواطنين لأن أبنائهم يدرسون في في أحسن المدارس، الحكومة هي المسؤولة عن الزمن المدرسي المهدور.
55 - Hassan الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:50
التلاميذسيجتازون الإختبارات في الدروس التي تلفوها، وبعدها يجب طرد هؤلاء المتقاعسين، وتعويضهم خلال العطلة الصيفية بالموجودين بلائحة الإنتظار لكن بعقود أكثر صرامة. لتكون لهم عبرة
56 - حماد الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:53
هذه هي المدرسة العمومية التي يدافع عنها هؤلاء الذين اختاروا التعاقد....الان اتضحت نواياهم ونوايا من يحركهم.....انها الانتهازية والانانية في ابهى صورها....
يدعون الدفاع عن الشعب....ويدمرون ابناء الشعب.....
يدعون الدفاع عن الوطن وبالامس رفضوا نداء ابناء الريف وجرادة....
عدد كبير من المتقاعدين مستعدون للتطوع مجانا لفاءدة ابناء الفقراء....
وضعوا يدهم في يد مافيات التعليم الخصوصي...لتدمير ما تبقى من المدرسة العمومية.....
لماذا لم تضربوا عندما كان القطاع الخاص يستغلكم ابشع استغلال.....الان تضربون في العمومي...وعدد منكم يشتغل في الخصوصي.....نعم الاخلاق التي ستنقلونها لابناءنا...
57 - أستاذ مبرزمتقاعد سنة 2018 الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:54
سنة بيضاء تعني طرد كل هؤلاء المتقاعسين وهذا هو العدل وإلا فإن الأمر سيعدو عبثا
58 - ahmed الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:56
il faut les virer( tous on ne peut rien s attendre de ces gens .
croyez moi les virer vaut mieux qu ils reprennent le travail en acceptant d être contractuel.
c est une calamité.
59 - أستاذ الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:59
الوزارة تتحمل المسؤولية كاملة وكفى.
كرامة الأستاذ غير قابلة للتأجيل و التأخير كيف ستقدم إضافة للتلميذ و أنت مذلول و تحس بالفرق في المعاملة علما أنم تقدم نفس مهام زميلك المرسم.
60 - بن عودۃ الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:06
تحية عالية لهذه الأطر الشابة التي لا ترضى المذلة، واصلوا ضغطكم على هذه الحكومة المشؤومة، لا تتراجعوا فلم يبقى أمامكم الكثير، وللعلم انا لست من أسرة التعليم، ولكن انا ضدد الحݣرة والنعناع ديال حكومة الويل.
61 - ت.اولى باكالوريا علوم رياضية الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:06
بصفتي تلميذ ادعو الكل إلى الوقوف بجانب الاساتذة المتعاقدين ، نحن أدرى منكم بما يعانون . بالنسبة لسنة البيضاء ، فنحن بحاجة لسنة بيضاء كل سنة لعدم توجد ابسط شروط التعليم كالتجهيزات الاساسية . اما هذه سنة فبالاضافة إلى مشاكل السنوات الفارطة ، هناك تلاميذ لم يدرسوا حرفا في مجموعة من المواد. كيف سيستقبلون الامتحانات و السنة القادمة ؟ نعم نحن مع الفقراء قلبا و قالبا ، لكن وجب ان نكون مع تعليم سليم و ان يكون من بين الاساسيات بالنسبة إلينا . التعليم أشبه بسلسلة إذا تكسرت احد مراحله تكسر كله .
62 - ثمن التجهيل الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:10
وزارة التعليم في واد والتعليم في واد اخر
ما عليهش تا يكبرو ونديرو ليهم محو الامية ساهلة
63 - ابو عمر الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:20
الى الدين يقولون ان نظام التقاعد معمول به في عدة دول كاسبانيا و و و ، اقول لهم اعطني الحقوق و الامتيازات التي يتمتع بها المواطن الاسباني و ابصم لك بالعشر على اي عقد..
لا تقارنوا دولة متخلفة مع دول تسبقنا مئات السنين
قليلا من المنطق يرحمكم الله
64 - chakib الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:29
السلام عليكم
لماذا الخوف من سنة بيضاء؟!
بما أن اساتذة التعاقد لايعرفون تركيب جملة مفيدة،ماذا سننتظر من تدريسهم لابنائنا؟؟
الحل سهل:سيمتحن التلاميذ والطلبة علي المواد التي درسوها.
والامتحانات تكون جهوية.
اين هو المشكل؟
وبالنسبة للاقسام الاخري نفس الشئ.
اوخلوا اللي كيخلعونا لسنة بيضاء يشدو في البولة ديال 100 واط.
65 - قاصح خير من كذاب الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:41
أساتذة بلا ضمير. كنت أظن أن بنو إسرائيل وحدهم ينقضون العهود. الحكومة و كذا الوزير امزازي ليست لهما كريسما ليفرضوا على هؤلاء المتعاقدين إحترام العقود اللتي التزموا فيها بكامل شروطها. أساتذة يطعنون آباء التلاميذ .
66 - علي الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:43
الان بعد مرور شهرين على تمرد الاساتذة لم يتبقى للحكومة او الدولة سوى حلين كلاهما مكلفين :اما ادماج الاساتذة واستدراك ما يمكن استدراكه من حصص التمدرس الضائعة أو طردهم ليكونوا عبرة لمن سولت له نفسه العبث والاستهتار بمستقبل التلاميذ
67 - الله غالب الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:51
يارب يتحل هذا الملف التعنت لا نتائج ترجى منه ارجو من الداخلية مسك هذا الملف والاشتغال عليه فنحن على ابواب نهاية السنة الدراسية وايجاد حل له في اقرب وقت فالحكونة في واد والشعب في واد اخر مامعنى وجود دولة مؤسسات ولا مؤسسات كما تدخل لفتيت بين النقابات والحكومة فيجب عليه التدخل لحل هذا الملف الشأئك
68 - معطل ومجاز الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:54
ساقول لوزارة التربية والتكوين نحن كمعاطلين مستعدون لتعويض المتعاقدين ولغاية من دلك هو مصلحة اتلميذ لا غير
69 - Ali الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:57
تحيۃ للجميع
اليس فيكم رجل رشيد
التعاقد جريمۃ في حق تلميذ اليوم استاذ الغد
70 - بو المعقول الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:01
كاب أفضل ان تكون سنة بيضاء بمثابة الرجوع الى الخلف بخطوة للمضي الى الامام بخطوتين اي نضحي من أجل وضع نهاية لتصور المتعاقدين واتخاذ الاجراءات المناسبة في حقهم وتوفير أفواج بديلة حتى لا يتكرر. السناريو
71 - kmal الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:01
قام أساتذة بإنشاء صفحة على الفيسبوك والهذف منها تحريض التلاميذ ضد الحكومة واحتجاج و إضراب من أجل الضغط على الوزارة . منه أقول لكم نعم اساتذة أنتم تستعملون التلاميذ كسلاح لمواجهة الوزارة ولا يهمكم إلا مصلحتكم وتريدون إدماج فقط ولا تهمكم المدرسة العمومية .
أصجاب الزر أحمر صفحة تنسيقية الوطنية لتلاميذ المغرب أمامكم في الفيسبوك ستجد منشورات أساتذة وتعليقاتهم لتحريض التلاميذ من أجل إضراب
72 - شهر ماي فقط الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:06
لم يتبق امامك بالنسبة للدراسة الا شهر ماي فقط لان شهر يونيو شهر الامتحانات الاشهادية وبالتالي فاساتذة الاعدادي والابتدائي غالبا ماينادون عليهم من اجل الحراسة بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا والامتحان الموحد للسنة الثالثة اعدادي والسنة السادسة ابتدائي
73 - عبد الصمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:07
يجب استكمال الاضراب حتى تحقيق الترسيم؛ وان لم يحصل فلتكن استقالة جماعية،
الحق ينتزع ولا يعطى.
74 - محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:08
لا مستقبل لهولاء الاساتدة في مدرسنا بعد هده المدة الدي تركو تلاميدنا و اتخدهم رهائن لتحقيق مطالبهم الشخصية و ليست مطالب المدرسة العمومية كما يقولون....
ديرو حتى 100 انزال سيرو لرباط خسرو فلوسكم و رجعو شكون داها فيكم..و العام سالا و سنة بيضاء ماكيناش.... تنضركم اخبار سيئة في الايام المقبلة
75 - عبد المجيد الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:12
كولشي ضد الأستاذ لأنه يدافع عن مطلب كان موجوداً بالأمس...يعني يدافع عن مكتسب ولا يطالب بشيء جديد..ولكن دائماً الشعب ضد الشعب ولا أحد ينتقد الحكومة..أنتم يا من تريدون التعاقد فالتعليم؟ بالله عليكم كيف لأستاذ غير مستقر في مهنته أن يدرس الأطفال؟؟ديما خايف من الطرد!!أنتم كالحكومة تريدون فقط من يحرس أبناءكم داخل الأقسام ولا تريدون من يعلمهم..راجعوا حساباتكم..من أصدقائي الأساتذة الآن من يفضلون الطرد والفصل على أن يوصفوا بأستاذ الكونطرا...
76 - Radouane الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:14
لا افهم لماذا الإضراب ،والتلاميذ هم من يتأثرون ،هاؤلاء الأساتذة وافقوا على العمل بعقد ووقعوا عليه،والآن يتنكرون للعقد،من الاول ان لم يعجبكم عقد العمل بهذه الطريقة فلماذا وافقتم عليه ،انا هنا في الولايات المتحدة واشتغل بعقد منذ ثلاث سنوات،ابن عمي في إيطاليا عليه ان يجري عملية على الفتق،وأعطوه موعد العملية في ظرف سنة،ولم يقل شيءآ،استغربت،قلت له عندما يحصل هذا في المغرب فان الجميع يشتم في الدولة والعاملين،،،،الله يهدي ما خلق
77 - مواطن حر الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:18
بزاف عيق هد شبه اساتدة
حشومة عليكم ولادنا مقراو والو هد السنة دبا تلزم علينا ندير ليهم دروس الدعم من جيوبنا او العواشر داخلة
الله ياخد فيكم الحق
كل كيضرب على مصلاحت فهاد البلاد
انا فنضري يفتح مباراة جديدة للاساتدة لي بغا يخدم مرحبا لي مبغاش يمش يتبيطل
78 - ostad الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:19
هاداك الاستاذ لكليك كاين قانون ميمكنش يطردونا منين كاين قانون كيحميكم لاش خارجين باغين الرسيم؟ ماهذا التناقض ؟
79 - شعب الأكل و الرقص 1 الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:22
التوظيف الجهوي و الجهوية الموسعة
كل هذه المبررات إذا كانت عند الدولة حسن نية في تطبيق الجهوية الموسعة التي هي أصلا كلمات لا أقل ولا أكثر ان تكون لها مخطط واضح للجهوية في جميع المجالات و ليس مجال واحد إسأل أهل الشمال و الريف خصوصا عن الصحة و لماذا ليست جهوية و ممركزة في الرباط. أمراض السرطان التي يعاني منها أهل الريف جراء استعمال السلاح الكيماوي من طرف الإستعمار .
مثال بسيط : امرأة تعبت و درست و نجحت في التعليم لتساعد أسرتها لغياب الأب مثلا . فتزوجت بشرطي عسكري دركي مخزني وقاية مدنية في نفس جهتها التي تعمل بها و بما أن الجهوية مطبقة فقط في التعليم لايحق لك في الحركة الوطنية. و باقي القطاعات لا تعترف بالجهوية في حالة تنقيل الزوج ما مآل هذه الأسرة ... التشتت و الضياع لا تقل الإلتحاق بالزوج هذا المعطي حق فقط الأساتذة المرسمين أما المتعاقدين لا حق لهم.
80 - شعب الأكل و الرقص 2 الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:24
تتمة شعب الأكل و الرقص 2
تمت سرقت صناديق التقاعد و صناديق الضمان الصحي و بدل المحاسبة و استرجاع الأموال تتم سرقت الجهة الأضعف المواطن المكلخ و الدليل على ذالك وقوفه جانب الجهة الأقوى الدولة ضد الجهة الأضعف الأستاذ.
أقول للناس التي تطالب بطرد الأساتذة و الإتيان بحلول ترقيعية فهؤلاء الأستاذة أحسن ما يوجد في الساحة الوطنية راه الآلاف اجتازوا المبارة فتم اختيار أحسنهم .
وحتى و إن تم طرهم و تنظيم مبارة جديدة في الصيف على أساس التعاقد فإن نفس السيناريو سيتكرر للمرة الثانية و الثالثة وا... لأن هناك فرق شاسع بين الأستاذ الموظف و الأستاذ المتعاقد.
التهديد بالطرد في أي لحظة....
تقاعد أستاذ مرسم تقاعد كامل.
تقاعد أستاذ متعاقد نصف أجرته.
الحق في الحركة الوطنية.
مشروع الجهوية الموسعة لن يطبق في جميع القطاعات إلا بإرادة ملكية مباشرة و وقوف الملك شخصيا على الورش الكبير طبعا إذا كانت له إرادة لذالك.
أخيرا :
أقول للمواطن ضع نفس أو إبنك أو إبنتك في ظروف الأساتذة لأن هذا هو المنصب الذي قد تصل و ليس جانب الدولة التي لن تصل إليها .
إتحادك مع الجهة الأضعف هو عين الحق.
81 - مدرس الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:32
عندما كنتم بالقطاع الخاص كنتم منبطحين ولا حديث عن الكرامة الا عندما تدرسون ابناء الشعب والبوادي,
-معضمهم من من كان بالتنظيمات والتيارات (ريف,العدل والاحسان,حلقات الجامعة القاعديين)
-أشباه اساتدة يحرضون المتعلميين للخروج للشارع ويعلمونهم العصيان والفوضى علما انهم صغار ومراهقيين
-الوزارة عليها ان تاتزم بوعيدها وتخلصنا من هؤلاء الذين شوهوا التعليم لدرحة انني اخجل ان اقول انني مدرس الله ياخد فيكم الحق
-معضمهم نحج بالنقيل عبر الواتساب والانترنيت
-يحب نفعيل مسطرة ترك الوظيفة لعد مرور 60 يوم والعداد في تنازل مستمر
82 - mohamed said الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:36
نعم لم نعد نتعاطف مع هؤلاء لأنهم لا يريدون إلا مصلحتهم.....
83 - فرح الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:48
نعم انا ايضا بصفتي تلميذة ارى ان سنة بيضاء يجب ان تكون لاننا لم ندرس حرفا هذا العام فكيف يا ترى سنستقبل الامتحانات المقبلة ونحن لم ندري شيئا؟
84 - محمد الصابر الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:51
السياسيون المغاربة وبالخصوص على رأس التربية الوطنية يحتاجون الى محاكمة على سوء تقديراتهم السياسوية وعلى عدم تمكنهم من اطفاء الحرائق ومسك العصا من الوسط. فالسياسة ـ كما نعلم ـ هي تدبير الشأن العام في قطاع عام بعد التشاور وقراءة كل المعطيات وبعد استشارة الخبراء في التخصص القطاعي، ونحن لدينا في المغرب ثلة من العنجهيين والعناترة الذين يسوسون بمنطق القرون الوسطى، فاما أن تعمل بمزاجي السريع أو تموت. فلماذا وضعت الوزارة بيضها في سلة واحدة مع المتعاقدين؟ ولماذا لم تخطط أصلا لهذالتعاقد باعلان تكوينات و Forumsقبل هذه الحريرة أصلا؟ ولماذا لم يشارك التقنوقراط والنقابات في هذه الأوراش؟
ان هذاالشباب الذي تستفزونه بقراراتكم وأكاديمياتكم،هل تعرفون شيئا عن سيكولوجيته أم تطحنون الهواء؟ فهذه الشريحة من الموظفين الجدد ماعندهم مايخسروا بل بالعكس يمكن أن يزلقونكم الى مالا تتصورون ويجرجرونكم الى جهنم. لماذا تعطونهم الورقة الرابحة لاسقاطكم وتفعيل السياسة أحسن منكم؟ هل سمعتم لغتهم؟ ولذلك سيدي الوزير،فالشباب اليوم لايطلب الادماج فقط أو سنة بيضاء فقط،بل يطلبون رأسكم.
85 - ملاحظ الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:51
أيها الآباء كفاكم تحاملا على رجل التعليم فإنه منكم وإليكم.. ما يهمكم هو نجاح ابناءكم... لا تقلقوا سينضاف إلى بياض هذه السنة الدراسية نجاح ابناءكم بنسبة ١٠٠/١٠٠ لانه ما يهمكم هو النجاح فارتاحوا وانعموا فهي فرصة سيتساوى فيها المجد والكسول.... وكل عام وأنتم ناجحون.
86 - مهدي الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:52
شهد شاهد من أهلها
مسيفطيني ل عروبية بلا ضوء بلا ماء و الحناش و العقارب ب جدريال
و انا مخلي الخدمة حدا دارنا ب 3000 درهم
اشنو لي مصبرني من غير الادماج.. الا هاد الخدمة غتبقى غير هكذا بالناقص سيرو قلبو على لي يقري ليكم ف داك الجبل
الادماج او البلوكاج
87 - مغربي حر الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:54
ما دام الشعب المغربي راض عن هذا الإذلال الذي تمارسه حكومة المتأسلمين عليهم ، فالوضع سيبقى على ما هو عليه في كل المجالات ( التعليم - الصحة ...)
عندما يقتنع الشعب المغربي أن الخطاب الديني لا يجدي نفعا، و أن مروجيه نصابون و منافقون ، و يرفع راية رحيلهم عن المشهد السياسي آنذاك يتأكد المخزن نهضة الشعب و من خروجه من السبات ، فيقرر انتخابات سابقة لأوانها ليتربع على كرسي الحكومة حزب آخر يعلن نهاية السنوات العجاف و ورود سنوات سمان كما رآه سيدنا يوسف عليه السلام.
رفع شعارات رحيل الخطاب الديني ممثلا في حزب العدالة و التنمية، و الإعراب عن الرغبة في التصويت و عدم مقاطعة الانتخابات سيعجل من الح. في كل المجالات
88 - استاذة متضامنة الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:56
الاضراب ثم الاضراب لغاية تحقيق مطالبنا المشروعة والعادلة!
89 - اب تلميذ الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:59
إدماج أو البلوكاج من شعار يتضح نوايا هذه الفئة الانتهازية لا يعقل سنة بيضاء باش واحد ترسم مع دولة نضيع انا أو ولدي باش نت آسي أستاذ ترسم سنة بيضاء يتحمل مسؤولية ديالا ها أساتذة المتعاقدين لنقضو وعد ديلهم ماشي الوزارة.
90 - نورالدين الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:59
على الدولة وأجهزتها السهر على تطبيق القانون، نحن نريد دولة قوية بمؤسساتها وقوانينها، بمواردها ومواطنيها، وعليها تطبيق المساطر الإدارية والقانونية في حق المتغيبين الذين تسببوا في تشريد ملايين التلاميذ، وتركوهم عرضة لمجموعة من المخاطر التي تهدد حياتهم وتؤثر سلبا على نفسيتهم وتوجهاتهم وميولاتهم، على الدولة تطبيق القانون في حق الذين تركوا المرافق العمومية موصدة في وجه المواطنين عكس ما ينص عليه دستور المملكة، العزل والطرد والاقتطاعات، وتقديمهم إلى العدالة، وليكن ما يكون، وبعد ذلك ننظر في الأمر ونبحث عن حلول، ولو تطلب الأمر العمل في الصيف لتعويض واستراك الزمن المدرسي الضائع،....
91 - توفيق الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:01
دعيناكم لله الله ياخذ فيكم الحق يا متعاقدين يجب طردهم وفصلهم جميعا ضيعوا أبناءنا اللهم ضيعهم
92 - عبد العظيم.... الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:04
باطل اريد به ىحق.المغاربة يعرفون ما معنى ان توقع على التعاقد بوعي وطيب خاطر وانت النخبة المثقفة.هؤلاء اضاعوا ابناء فقط الفقراء اما الموسرون او المتوسطون فادخلوا ابناءهم التعليم الخصوصي.فعن اي تضامن من الشعب ينتظر هؤلاءالذين يدعون الدفاع عن المدرسة العمومية ومستقبل التلاميذ.مجرد فزاعة لاقناع عن انفسهم بانهم على الطريق الصحيح.اما السنة البيضاء فلاينتظرون تحقق وهمهم لان الدولة لها بدائل......
93 - Sara الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:05
نحن نطالب الحكومة بإرجاع الحق لأصحابه. الاساتذة يدافعون عن المدرسة العمومية ولا أحد يرضى ان يشتغل في نفس ظروفهم
94 - البرافدا الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:09
الديسلايكات لن تغير من حقيقة واقع الرفض الشعبي العارم المتنامي و المتعاظم لحركتكم الفئوية الضيقة التي تجعل ناشئتنا المغربية البريئة و المضيعة دروعا بشرية و تغديها و تركب عليها دكاكين الريع والفساد النقابوية و تؤججها الجماعة الياسينية الخرافية الحربائية... هيا هجوم تعليقي في انتظاركم يا جحافل الريع ...
95 - جميلة الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:16
المتضرر الوحيد هو التلميذ القروي
96 - Abou salim الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:26
Faut résoudre ce problème dans le cadre du service militaire. La généralisation des écoles publiques sous régime militaire s'avère nécessaire pour instaurer la decipline. Même chose pour le secteur de la santé
97 - البيض وماضشة الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:37
لولا التعاقد لا بقيتم في حرفكم القديمة، الآن اصبحتم تغردون على الفقراء وتسمون انفسكم اساتذة رغم ان اغلبكم حل على الاجازة بمقبول ولا يعرف الخطأ من الصواب، فوضنا امرنا لله ضيعتم المساكين وتتبجقون امام النساء انكم منعرف ؛(صحاب البيض وماضشة خلال السنة وخا ادمجوكم ف وزارة الالمانية )
98 - kamal الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:41
اساتذة لا يحسنون التصرف. لا يمكن ان نخير الدولة بين الابيض و الاسود. حتى الدول المتحاربة تتفق على الهدنة.
99 - مستغرب الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:41
ظابا حتى اذا دمجوهم التلانذ ضاغوا كيفاش غادي يعوضو شهر و نص ديال الحصص فمدة وجيزة و رمضان على الابواب مدة الحصة كتنقص و التركيز كيقل، يعني خرجتو على التلامذ عندكم ساهلة ضيعولوم عام من حياتهم
100 - محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:42
والله هاد ةالشي بزاف اءي وجه ستعودون لاقسامكم وانتم اكبر المدلسين الله ياخد فيكم الحق
101 - نورالدين بنعربية الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:46
نعم لحقوق الاساتذة ولا لضياع التلاميذ
شكرا للوزارة التي فكرت جليا في تعويض الأساتذة الذين لم يفكروا في أبناءنا التلاميذ ومصالحهم وضحوا بهم.
كان على الاساتذة أن لا ينقطعوا بالمرة ويفكرون ايضا في مصلحة التلاميذ.
إذا كانت سنة بيضاء فالمتضرر الوحيد هو التلميذ لا غير.
فما ذنب هؤلاء التلاميذ؟
ونحن مع الخطوة الإجابية التي اتخذتها الوزارة في تعويض الأساتذة المتغيبين.
شكرا
102 - عبد السلام الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:47
نعم يجب طرد هؤلاء المرتزقة الذين يريدون سياسة فرض أمر الواقع على الدولة هؤلاء لا شك خونة الوطن لماذا وقعتم العقد مع الدولة وانتم تعلمون المسلمون عند شروطهم اين فرض عليكم التعاقد ومتى فرض وكيف
103 - Lamina الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:01
مطالب مشروعة جدا وحق كل مواطن في الاستقرار النفسي والمادي خصوصا الاستاذ.بالتوفيق يا اخواني بفضلكم سيعود للتعليم قيمته التي يحاول العديد طمسها.نريد جيلا واعيا يعرف حقوقه
104 - عبدو الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:23
مصيركم هو الطرد وقرارات العزل موجودة تنتظر من يوصلها إلى البريد.
105 - Hassan الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:27
هؤلاءالمتقاعسين كان البعض منهم يشتغل في المدارس الخاصة ويتقاضون دراهم معدودات، ولم يكن يجرؤ أحد منهم عل التغيب أو حتى طلب تحسين الوضعية. الخلاصة أن هولاء عديمي المسؤولية والمروؤة يجبجعلهم عبرة بفسخ العقد ولينزلوا للشوارع بعد ذلك لطلب العودة.
106 - Moi الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:44
على الدولة وأجهزتها السهر على تطبيق القانون، نحن نريد دولة قوية بمؤسساتها وقوانينها، بمواردها ومواطنيها، وعليها تطبيق المساطر الإدارية والقانونية في حق المتغيبين الذين تسببوا في تشريد ملايين التلاميذ، وتركوهم عرضة لمجموعة من المخاطر التي تهدد حياتهم وتؤثر سلبا على نفسيتهم وتوجهاتهم وميولاتهم، على الدولة تطبيق القانون في حق الذين تركوا المرافق العمومية موصدة في وجه المواطنين عكس ما ينص عليه دستور المملكة، العزل والطرد والاقتطاعات، وتقديمهم إلى العدالة، وليكن ما يكون، وبعد ذلك ننظر في الأمر ونبحث عن حلول، ولو تطلب الأمر العمل في الصيف لتعويض واستراك الزمن المدرسي الضائع،....
107 - من جبال الشمال الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:06
وليدات الوزارة تيدرسو ففمدارس البعثات الاجنبية و الوزارة ممسوقاش ليكم ايها الشعب المغلوب على امره و خرجو و ديرو يديكم فيد الاساتذة الي تيكلو العصا على قبلكم باش ولادكم يقراو و يتمتعو بمجانية التعليم اما الاساتذة باش اكون فعلمكم راه ممخلصنش و رغم ذلك لازالوا صامدين على قبلكم و نتوما ممسوقتش و تبعو لي اكشوان انوان و القادم احلى اسلو ليكم من التعليم و دوزو ليكم لصحة .
108 - hassan الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:11
قرارات الحكومة التي يترأسها حزب العدالة والتنمية قادت المغرب الى كوارث سياسية ضحيتها ابناء الفقراء لأن ابنائهم بتابعون دراستهم في مدارس خصوصية وفي تركيا..الله ياخذ فيهم الحق
109 - مواطن مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:12
ما يحز في النفس ان الفاسدين من أصحاب القرار في هذا البلد هم من يدعون الوطنية، ويستغبون ابناء الشعب المفقرين والمجهلين لترويج أكاذيبهم ودعاويهم الزائفة للوطنية والخوف على الوطن وعلى المواطنين، انظروا الى أحوالهم منذ الاستقلال كيف ينتقلون من الفقر الى الغنى بمجرد بلوغهم مناصب السيادة، فيتواطؤون مع الفاسدين قبلهم ويتقاسمون الكعكعة، وحين تمتلئ بطونهم، يهتفون مصلحة الوطن.
الى حد الساعة لا أفهم لماذا ابناء الشعب يتقاذفون التهم بينهم.
يجب ان نفهم ان الاساتذة المتعاقدين وكل ابناء الشعب البسطاء اعظم احلامهم هو تحقيق ابسط مكاسب العيش الكريم وهي الوظيفة، امام استحالة العمل الحر الشريف و انجاح مشاريعهم البسيطة، بسبب الفساد المستشري والذي يغطيه ويدعمه اصحاب الكراسي والمناصب.
ولايمكن للفئة الفاسدة الاحتفاظ بهذه الامتيازات الا من خلال زيادة الهشاشة بين ابناء الشعب وتجهليه اكثر فأكثر حتى يضمنوا لابنائهم الاستمرار في نفس المناصب ويضمنوا لابناء الفقر والجهل الاستمرار فيهما.
كل الدعم للمتعاقدين الذين بخروجهم هذا واسقاطهم للتعاقد، يسقطون معه هؤلاء الفاسدين، وينفسون ولو قليلا عن ابناء الشعب.
فليسقط اتعاقد
110 - اصحاب القرى هما اللي ضايعين الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:22
كادا المعلم ان يكون رسول .الاستاذ خاصو يتكرم كل سنة ويتعطاوه جميع الحقوق ولكن هاذشي ماعندناش حنا فلمغرب .كتلقا شحال من مدرسة خاصها استاذ كتلقا استاذ كيقاري 2 مواد شكون المسؤول فنضاركم واش الشعب ولا المجتمع ولا المتعاقدين ولا حنا اللي ساكتين على الظلم
انا فنضاري واخا مايديروش اضراب راه شحال من استاذ والله مكايقري عاطينها غير لغياب والتلاميذ ضايعين فكيلا لحلاتين
شكون اللي ضايع اكثر هما اصحاب البوادي مكاينش اللي كيفكر فيهم نهائيا
الصراحة شكون خاصو يدير اضراب هما أولياء التلاميذ راه حنا اللي ضايعين
ولكن الله كبير يمهل ولا يهمل ربي يفرجها على لجميع
وسمحولي على كلامي هذا
ولكن راه كلشي ضايع التلاميذ واولياء الامور والاستاذ اللذي فرض عليه التعاقد
لا سبيطارات فحال ناس والمدارس قلال متشردين وخا فديورنا الله ياخذ لحق فناس اللي مدايراش خدمتها
111 - ملاحظ الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:44
منذ سنوات والاجور مجمدة مقابل ارتفاع متواصل في اسعار المواد الاساسية والمحروقات والمكوس والتامينات والضرائب المباشرة وغير المباشرة والماء و الكهرباء واقتطاع من اجور الموظفين من اجل تقاعد سرقت صناديقه من طرف مجهولين لم تستطع الدولة ايقافهم و محاسبتهم، ولقاءات ولقاءات وهدر الزمن في حوارات عقيمة واضرابات وطنية وقطاعية واموال مهدورة من اجل هذه اللقاءات ليفضي الحوار الى زيادة هزيلة مذلة والالتفاف على ما تبقى من مشاكل قطاغية كتسوية ملف حاملي الشهادات في السلاليم المناسبة، والغاء التعاقد المشؤوم الذي جرته علينا حكومة الباجدة بالديون المتراكمة و المتواصلة،عوض محاسبة ناهبي المال العام و تقليص الرواتب العليا و التعويضات للمسؤولين الكبار و تقليص اسطول سيارات الدولة و محاربة الريع الاقتصادي و التهرب الضريبي، صدق من قال لي لقى على من يضحك وما ضحك عليه يتلام..!
112 - عبد السلام الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:02
نطلب من الحكومة أن تتخذ إجراءات حازمة تجاه هؤلاء المرتزقة وأن تعمل على طردهم ولن يعودوا لأي وظيفة حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه المساس والتلاعب بالقانون بحجة أنه فرض عليهم التعاقد
113 - Aboammar الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:51
نفترض أن الأساتذة رجعوا إلى اقسامهم فلا يمكن لهم تدارك ما فات من الدروس وخاصة المواد العلمية مستوى ثانية باكالوريا. ستكون النتيجة كارثية.
114 - Driss alami الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:56
بنكيران يخلق المشاكل للدولة ليبقى حزبه مسيطرا على الدولة
115 - الصريح الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:16
أيها الأستاذ الذي يناضل من أجل ماربه الشخصية أتعلم بأن الله جعل بين يديك هذه الأمانة فخنتها والله لو تعلم ماهي نهايتك لاتقيت الله في هؤلاء الأطفال والتلاميذ الذين ضيعت عنهم فرص التعلم أتعلم بانك ارتكبت جرما في حق وطنك وزعزعت
في نفسك روح المواطنة أتعلم أن الله سيعاقبك على أفعالك لانك لم تقنع بما قسمه
الله لك في الرزق أتعلم بأن ماقمت به من افعال سينقص
من ميزان حسناتك وسيجعلك تندم يوم الحساب على ذلك وتقول -ياليتني لم أوت حسابيه- الأان حتى إن رجعت إلى القسم فلا خير فيك لان كل أب وكل مسؤول فقد فيك الثقة والإخلاص وانتظر ما ستخبئه الساعات القادمة ستصبح بدون وظيفة وليست لك هوية الموظف لتخرج إلى الشارع وتطالب بحق قد صانته لك الدولة وأنت ضيعته.
116 - متتبع الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:43
سنطالب جمعيات اباء واولياء التﻻميد بقيام بدعوى قضائية ضد من يسمون انفسهم اساتدة لعدم القيام بعملهم وضياع حقوق ابنائنا ومن هدا المنبر اطالب المندوبيات الجهوية ان تسد الخصاص ﻻنقاد ضياع ابنائنا.ونطالب باخد اجراءات صارمة ضد الفئة المشاغبة او استبدالهم بغيرهم .
117 - أستاذ مبرز منذ 17 سنة. الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:51
أتمنى أن تحذو باقي المديريات الإقليمية حذو مديرية سيدي قاسم في تفعيل مسطرة الطرد في حق المتقاعسين المنقطعين عن العمل. إجراءت حازمة ساهمت بشكل فعال في القضاء على هؤلاء العبثيين حيث أن عددهم في تناقص مستمر .في الثانوية التي أعمل بها هناك 6 متقاعسين كلهم خافوا ورجعوا بعد العطلة.
تحية تقدير وإجلال الى السيد المدير الإقليمي وباقي موظفي مديرية سيدي قاسم
118 - سلم 9 الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:52
اليوم في الرباط لايوجد فقط الاساتذة المتعاقدين بل هناك ايضا فئة اخرى من الاساتذة تسمى اساتذة الزنزانة 9 . هم الفئة الاكتر مظلومية في التعليم باجر 4000 درهم بعدما حذفت الوزارة هذا السلم في 2012 ووعد الوفا بترقية القابعين فيه حسب المادة 107 في قانون الوظيفة العمومية . ولكن للاسف نحن في 2019 ولازال 4600 استاذ قابعا فيه مع العلم ان التعيينات الجدة تتم بالسلم العاشر يعني ممكن استاذ درس تلميذه وتخرج هذا الاخير ويتقاضى اكثر منه واليكم ان تتخيلوا المعانات المادية والنفسية لهؤلاء الاساتذة .#محطة_22_أبريل
#لن_نعود_للأقسام
#لا_إصلاح_دون_إنصاف_أساتذة_الزنزانة_9
#الزنزانة_9_عار_على_جبين_الوزارة
#أنصفوا_أساتذة_الزنزانة_9
119 - mad الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:28
vu le temps qui nous separe des examens,je vois qu'il est impossible de mettre à jour ce qui a été perdu,car on a affaire à des etres humains et ne peuvent pas supporter ce fardeau de leçons manquées ; en plus ou'est le temps de la révision et fixation des informations acquises.Meme une machine ne supportera d'etre en marche sans arret.
120 - بلازواق الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:05
تركتم الاطفال بدون دراسة وتعتقدون ان مجيئكم للرباط والسير في الشارع كالقطيع سيغير الواقع انتم لستم موظفين عموميين وانتم من سعيتم للتعاقد وحرمتم غيركم من دلك
121 - خالد الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:09
ان الذي يتحمل مسؤولية مايجري من سخط لدى رجال التعليم وللأسر تلمغربية الهشة هي الدولة التي تعلم بأن الشغل حق وكرامة، والتعليم واجب واجباري على كل مغربي دون تمييز وشرط. وليعلم الجميع بأن الدول تريد أن تطلق يدها من التعليم المخرب أصلا لأن الوضع لايهمها. إن الذي يريد أن يخصخص التعليم يجب أن يقدر عليه بتوفير الاسس المادية والبيداغوجية خاصة لمجتمع فقير مثل المغرب
122 - عتيق من صفرو الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:37
يا حكومة لاتستجيبي لأي مطلب لهم فالشعب عرف خيانتهم
من لم يلتحق بعمله فالطرد يستحقه
إشهار الاوراق الحمراء في وجوههم سيريحنا من صداع الراس معهم
من اجل رد الاعتبار للتلميذ في المدرسة العمومية ينبغي أتخاذ كافة الاجراءات الردعية في حقهم وعدم الجلوس معهم في أي حوار
حقوق ملايين التلاميذ أغلى لذلك إذا استجبتم لهم فسيمضون طول مسارهم المهني يشتكون ويزرعون الفتن
افتحوا الابواب فالشعب سيعوض من يرفض العمل بالتعاقد
123 - ملاحظ الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:07
ألم يكن من المعقول إبداع أشكال نضالية أخرى دون المساس بحق الأطفال في التمدرس خصوصا بعد حلحلة الملف من طرف الوزارة الوصية وتغيير مجموعة من مواد النظام الأساسي المؤطر لهؤلاء الأطر ؟!
124 - علي الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:14
شخصيا ، لا أتضامن أبدا مع "المتعاقدين" . تضامني كله مع أساتذة الزنزانة 9 و أساتذة النظامين . أما "المتعاقدين" مع الأسف ما داروا فيها ما يتصلح : لا تكوين ، لا مستوى ، لا ضمير ، لا يديك لا يخليك و مع ذلك الحركة الانتقالية من بداية السنة و التعيين في نفس الجهة و الحزارة في كلشي و كلهم يا الله عندهم سنتان في أحسن الأحوال و قال لك بغى يترسم .الأساتذة ديال الصح يدوزوا عام غير ديال التكوين بمنحة هزيلة و التعيين من بعد أنت و زهرك و عامان في مجموعة التعيين دون حركة في الجبال و القفار . و ما يترسم حتى للعام الثاني و ما يتخلص حتى للصيف و ربما حتى للعام الآخر.ما ينتقل لجهتو حتى يتنتف و يشبع تلواح و أراك للتفتيش و الزيارات و اللقاءات و الاجتماعات .هاذوا مباراة انتقاء لايت بدون سكر و الشهادات ربي عالم بها و مقبول تشير يمينا و يسارا و حتى حاجة ما بغاوا يديروها . يقول لك ما نشاركوا في التكوين نقاطعوا هذي نقاطعوا ذيك و إلى غفلت عليهم يعطوها للسليت و التلفون ...و في الأخير يقول لك رسمني في الوظيفة العمومية ههههههه.التفرعين هذا .السنة البيضاء ضرورية للعالم القروي خاصة مع وجود الأقسام المشتركة
125 - تلميذ متضرر الاثنين 22 أبريل 2019 - 21:19
فقط هل السنة البيضاء ستكون ام لا
126 - عمي احميدو الاثنين 22 أبريل 2019 - 21:42
نعم سنة بيضاء سيناريو قبيح جدا ليس فقط ضياع ميزانية الدواة بل صياع سنة من عمر ابناىنا و بناتنا .
على اامتعاقدين و الرسميين معا بما فيهم الاياتذة المتقتعدين اخيرا او المقبلين على التقاعد بمساعدة من طرف الادارة التربوية ان يعملوا ما في جهدهم لتفادي هذه السنة البيضاء.
ومن جهة اخرى ادعو اامتقاعدين بدورهم للاحتجاج على اضافة 3 سنوات الى سن التقاعد ظلما بدعوى "القانون و التصويت" في البرلمان تقررون و تخرجون فقط القوانين التي تخدم مثلحتكم .
لماذا لا ينزل المتفاعدون و المقبلون علىالتقاعد هم الى الاحتجاج على شطط من هذا النوع ؟
127 - مغربي مغترب الاثنين 22 أبريل 2019 - 21:58
على الأكاديميات أن يأخذوا بعين الإعتبار موقف الرأي العام وطرد كل هؤلاء المتقاعسين فالكل ساخط على هؤلاء الصبايا
128 - الشعب الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:08
بلاد لا صحة لا تعليم ملاييييين الدولارات لترميم الكنائس الشعب كيموت بالسرطان او الجوع أو البرد الشباب كينتاحر من بعد ما تسدو عليه جميع الأبواب أساتذة خدامين بكونترا بحال إلى لاجئين لك الله يا مغرب لاحول ولا قوة إلا بالله
129 - متتبع الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:14
أتساءل ما ذا تتنظر قوات الأمن في التصدي ومنع هؤلاء المرتزقة الخونة من الإستمرار في الإضراب يجب التدخل العسكري في حق هؤلاء لأنهم أخلوا بالتزامهم بداعي أنه فرض عليهم التعاقد أتحدى اي واحد منهم أن يشرح لنا كيف فرض عليهم التعاقد هذا قد يؤول إلى النصب والاحتيال على القانون
130 - استاذ خبزي الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:57
اللقطة الاخيرة في الفلم،في سقوط اخلاقي مدوي،يقوم عضو العصابة باحتجاز طفل بريء ويستعمله كدرع بشرية لانقاذ نفسه،حزروا كيف ستنتهي اللقطة.يقول النثل الشعبي المعروف ،الحزاق مايفك من الموت.في البدء انطلت علينا الحيلة فتعاطفنا،لكن انكشف القناع وظهر الوجه القبيح لانانيتك ايها الاستاذ الذي فرضت عليه اشياء افتراضية فشل في اقناعنا بكونها سلبية،من قبيل التعاقد ،كل الموظفين التحقوا بالوظيفة بموجب عقد.فشلت في اقناعنا بانك تدافع عن حقوق فلذات اكبادنا في مدرسة عمومية تتمحور حول التلميذ وحقوقه اولا ومن تم نمر لحقوق الاخرين فلماذا لم نصدقك،كنت فاسلا في الاقناع خاصة وانت تهدد ابناءنا وتختطفهم لمصير مجهول السنة البيضاء.سقوط اخلاقي مدوي لا يليق بمن يدعون النتماء الا مهنة التضحيات،البحث عن مهنة اخرا حيث الامتيازات اكثر والاعباء اقل،مجرد نصيحة،لقد اخطاتم العنوان.
131 - المجتهدون في لائحة الإنتظار الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:52
مسؤولوا التعليم هم السبب وظفوا من لايستحق مقابل رشاوي ومحسوبية وتركوا من يستحق من المجتهدين النزهاء في لائحة الإنتظار ولم يريدوا طردهم لكي لايفظحوهم على الرشوة التي تسلوموها منهم ستأدون الثمن غاليا فظح أمركم.....
132 - عياد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:53
الوزارة كما قال فضيلة الأستاذ السيد محمد الصابر البيداغوجي والكاتب المحترم تحتاج إلى مشاورات مع مختلف المتدخلين في الحقل التربوي والتعليمي ببلادنا لإنجاح العملية التعليمية وارجاع المكانة للمدرسة العمومية كالسابق قبل تمانينات القرن الماضي وذلك بتكريم الأستاذبتحسين وضعيته ماديا ومعنويا بالفعل لأنه مكون الأجيال وتحيات تقدير لاساتذتنا الافاضل.
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.