24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المصحات الخاصة تُعلن التوقف عن قبول دعم "الكنوبس" عند الولادة

المصحات الخاصة تُعلن التوقف عن قبول دعم "الكنوبس" عند الولادة

المصحات الخاصة تُعلن التوقف عن قبول دعم "الكنوبس" عند الولادة

أزمة جديدة تنفجر في وجه وزير الصحة، أنس الدكالي، بعد قرار الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) اعتماد شروط جديدة لأداء تعويضات العمليات القيصرية للولادة، الذي أثار غضب أطباء القطاع الخاص والمصحات والعيادات الخاصة.

وأعلن أطباء أمراض النساء والتوليد بالمغرب، في رسالة موجهة إلى المغربيات الحوامل، أنه ابتداء من فاتح ماي 2019، ستتوقف المصحات والعيادات الخاصة عن قبول طلب التحملات الواردة من الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) المتعلقة بالولادة.

وأوضح المصدر الطبي أن "الأمهات الحوامل ملزمات بأداء الواجبات المستحقة للمصحة والطبيب ثم طلب استرجاع المصاريف مباشرة عند الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي"، وذلك ردا على قرار "كنوبس" أنه سيقوم بأداء مستحقات كل عملية قيصرية غير مبررة طبياً على أساس تعريفة الولادة الطبيعية.

واعتبر "التنسيق النقابي الممثل لأطباء القطاع الخاص" أن البلاغ الصحافي الصادر عن "CNOPS" يحمل في طياته "اتهامات مبطنة لأطباء النساء والتوليد بخصوص ما سماه مدير الصندوق المذكور بالعمليات القيصرية غير المبررة أو المتفق حولها".

وندد أطباء القطاع الخاص، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بقرار مدير "كنوبس"، وقالوا إن "التوقيت الذي اختاره مدير هذه المؤسسة جاء لمحاولة تعليق الاختلالات التدبيرية التي يعرفها الصندوق"، متهمين إياه بالبحث عن شماعة أطباء النساء والتوليد لتعليق فشله عليها.

وأشار أطباء القطاع الخاص إلى أن محاولة إقناع الرأي العام الوطني بأن معدل اللجوء للعمليات القيصرية الموصى به من طرف المنظمة العالمية للصحة هو في حدود 15%، "يدل على تقاعس صريح في تحيين للمعلومات والتقارير الصادرة عن المنظمة ذاتها".

وأضاف المصدر أن "المعدل الذي اعتمده كنوبس للتهجم على أطباء النساء والتوليد يعود لسنة 1985، أي إلى 34 سنة فارطة حين اجتمع بالبرازيل خبراء للمنظمة العالمية واعتمدوا هذا المعدل بناء على المعطيات المحدودة التي كانت متوفرة آنذاك، والتي لم تكن تهم إلا بعض دول أوروبا الشرقية".

وتابع التنسيق النقابي أن "كنوبس تناسى أن المنظمة ذاتها عادت سنة 2015 واعتمدت دراسة عالمية غير محدودة في دول بعينها لإصدار "إعلان المنظمة العالمية للصحة حول نسبة العمليات القيصرية"، مشيرا إلى أن "الأولوية لا يجب أن تعطى للوصول إلى نسبة عمليات قيصرية بعينها، بل يجب فعل كل شيء من أجل أن تستفيد جميع السيدات الحوامل اللائي يحتجن لهاته العملية منها، بغض النظر عن النسب أو المعدلات".

ورفضت تنسيقية أطباء القطاع الخاص "تصوير إرجاع تكاليف العمليات القيصرية لمنخرطي الصندوق المذكور كأنه السبب الرئيس فيما آلت إليه مالية كنوبس"، وقالت: "لا يمكن اعتبار ذلك إلا تحويرا للنقاش المجتمعي الدائر حول الاختلالات العميقة التي يعرفها الصندوق والتي أجبرت الحكومة على تغيير القانون المنظم له في محاولة أخرى لوقف النزيف الذي لم يعد يخفى على أحد".

وخلص الأطباء إلى أنه لا يمكن لهم أن يقبلوا بشرط تقديم تقارير عن الحالة الصحية للحوامل المغربيات، معتبرين ذلك يدخل في إطار "خرق القانون وإفشاء السر المهني، وهو أمر لا يكمن أبدا القبول به احتراما لقسم أبقراط من جهة، ورفضا للعب بالصحة الإنجابية للمواطنات المغربيات من جهة أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - مهتم الأحد 21 أبريل 2019 - 21:09
إجبارية كنوبس و كذلك إجبارية التقاعد بالمقابل خدمات متردية ، الموظف و العامل حر في نقوده و ليس بنكيران من يجب يحدد حجم الخدمات ، يجب جمع أكبر قدر من التوقيعات لمقاصاة هذه الصناديق دوليا
2 - علاء الدين الأحد 21 أبريل 2019 - 21:13
كلكم تتملصون من المسؤوليات الفشل والرشوة تنخر اجسام مؤسساتكم
3 - Lahcen الأحد 21 أبريل 2019 - 21:14
أطباء القطاع الخاص لا هم لهم سوى ملئ الشكارة...
4 - rachid الأحد 21 أبريل 2019 - 21:16
كلمة حق المستشفيات الخاصة أكثر من اخطبوط كل الولادات قيصرية 8/10. كلها قيصرية و يطلبون النوار خاصة لما يكون عندك تأمين خاص. حصل دالك مع صديق لي في ثلاث مصحات حتى أهداه لإحدى الطبيبات التي وافقت بدون نوار.
5 - المختار بلا اختيار الأحد 21 أبريل 2019 - 21:17
التعصيب والتعصب والأعصاب والعصبية والعصبة والعصابة ... نجهلك يا مواطن، ولك الله، وبعده ..اختر بنفسك.. أحد اثنين : إما الخلاص او خلّص. أفهمت؟.!.
6 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 21:18
الله ادير البركة ف القابلات وينجينا من المصحات امين.
7 - بامو الأحد 21 أبريل 2019 - 21:19
المصحات الخاصة إما أن تنهب و إما أن تمتنع عن التطبيب يا سلام على أطبائنا همهم جمع الأموال الطبيب في الدول المتقدمة يكبر و يرتقي في ميدان الطب من طبيب إلى أخصائي إلى أستاذ إلى مبرز و الطبيب عندنا يرتقي في ميدان البناء و التجزئات و الضيعات و لا تهمه لا صحة المواطن ولا تلك المهنة النبيلة بقدر ما يهمه جيبه أو بالأحرى "شكارته"
8 - مواطن مغربي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:20
اتساءل كمواطن اين المسؤولين الذين صوتنا لهم؟واين الدولة في هذه الفوضى الاطباء المغاربة شلاهبية وبزنازة والمسؤول في دار غفلون والمواطن يعاني على قول ناس الغيوان في اغنية النحلة شامة.
9 - عادل الأحد 21 أبريل 2019 - 21:20
نسير في طريق مصر السيسي والحمد لله
10 - دارلمان الأحد 21 أبريل 2019 - 21:23
فكرة جيدة باش تنقص الولادات القيصرية ولي تشهاتها تخلصها من جيبها والله يصلح
11 - أبو الياس الأحد 21 أبريل 2019 - 21:23
تحية و احترام لمدير الكنوبس الذي وقف في وجه هذا العبث بزوجاتنا و أخواتنا حتى صرنا لا نسمع عن ولادة عادية إ لا في مستشفيات الدولة!
جشع المصحات و الأطباء فاق التصور في مغربنا الحبيب الا من رحم ربك و هم للأسف جد قليلون!
أتقو الله فينا فان الدنيا لا تدوم
12 - جديدي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:24
غريب امر هؤلاء المصحات الخاصة و الاطباء حيث يرفضون قرار الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي؛ و القاضي بعدم تعويض العمليات القيصرية الغير المبررة. هل هناك عيب في هذا القرار؟ اتريدون ان يعوض الصندوق كل العمليات المبررة و الغير المبرة. انها وقاحة و تبدير لاموال الصندوق . ان النسبة التي تتكلمون عنها تبقى مرجع ليس الا و ليس غاية لان قرار الصندوق واضح و لا لبس فيه و هو تقديم تقارير مفصلة تبرر العمليات القيصرية. و كل عملية مبررة يتم تعويضها. فاين المشكل هنا؟ اتريدون تعويضات دون مبررات. كفى ثم كفى ثم كفى......
13 - فبلادي ظلموني الأحد 21 أبريل 2019 - 21:25
يد تعطي القليل لكنها تأخذ الكثير، في الأيام القادمة ستفرض عليكم ضرائب جديدة كالضريبة على الكوارث و الضريبة على الإنجاب و الضريبة على الجنسية....و سيعملون على الإجهاز على الصناديق الاجتماعية :التقاعد، الضمان الاجتماعي ، الاحتياط الاجتماعي ...، سيأتي يوما ما يفاضونكم على خبزكم ورغيفكم حتى لا تفكروا بعدها الحديث عن محاربة الفساد، فالفساد هو سيد الكل.
14 - Simo الأحد 21 أبريل 2019 - 21:25
كنقرى الموضوع و مفهمت والو و السبب في ما يلي:
كنت طالب بالخارج ومن بعد حصلت على الجنسية، ومن بعد قدر لي الله ان اصاب بمرض معين، وتكلفت العلاج تفوق 30مليون مغربية..... المهم هوا ان الدكتور الدي كان يراقب حالتي جمع ليا واحد الضوسي .... صيفطني لواحد المصحة خاصة ..... و ف المصحة خادو الضوسي ديالي و عطاوني تاريخ لبداية العمليات و العلاج...... المهم شهرين في المصحة و العمليات مخلصة حتى ريال ..... و بعد الخروج من المصحة..... قالو ليا انه عندي الحق في تعويضات شهرية !!!!

أنا بعيد كل البعد عن كل ما هوا سياسي ، ولا علاقة لي بالسياسة!!!! ولاكن عندي غيرة على المغرب !!!! اللهم احفض المغرب ، اللهم احفظ ملكه و شعبه من الشر و الاشرار
15 - هارون الأحد 21 أبريل 2019 - 21:25
شد ليا نقطع ليك؟

في خاطر لي كيقول ان التعاقد عبر الأكاديميات هو الحل في إطار الجهوية، أقول له فقط طريق لإزالة مجانية التعليم...

أريد ان افكركم في الدكتوراة والماستر؟ ياك شحال هادي كانو فابور ؟ ونهار ولاو بالفلوس و تشكاو الناس للوزارة اش قالت ليهم؟ انا مادرت والو راه لي خلاهوم بالفلوس هي الجامعات و الوزارة ما عندها ما دير ليكم وخرجات من باب واسع؟

راه هاتشي لي غادي يوقع فكل المجالات إوا ردو البال
16 - hamid الأحد 21 أبريل 2019 - 21:25
وماذا لو حسرات لاكنوبس كل عملياتها مع المصحات الخاصة وقامت بتمويل المستشفيات العمومية بتطويرها وتحديث تجهيزاتها!! ايوا ادوي. مافيات العقار ومافيات المصحات وكاينة مافيا بيناتهم.
17 - Bourazzoum الأحد 21 أبريل 2019 - 21:25
هذا قرار صائب ووجيه اتخذه الأطباء المعنيون، عوض ان تشجعهم الدولةعلى الاعتناء اكثر بالنساء الحوامل أثناء الولادة ، ارادت ان تكبل أطباءنا الأخيار جزاهم الله خيرا. طبعا حين تريد ان تلد إحدى نساء المحظوظين الذين استولوا على كل شيء، فإن جميع الاختصاصات تلف حول نسائهم وتكون حاضرة، وهنا يظهر الفرق بين فئة عريضة من المغاربة وفئة قليلة متنعمة.
تحية لأطبائنا من رجل تعليم.
18 - سوسن الأحد 21 أبريل 2019 - 21:26
من ناحية صناديق الدعم والتأمين والرعاية تتنصل من كثير من المكتسبات وتقلص من فرص استفادة المواطن المعوز و الذي يؤدي للتأمينات، ومن ناحية أخرى هناك جشع كثير من الأطباء وأرباب المصحات الخاصة يدفعهم في اتجاه تحفيز أو فرض الولادة القيصرية على الحوامل لما لها من أثر كبير على مداخيلهم مقارنة بالولادة الطبيعية.
19 - عبد الكريم بوشيخي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:28
الاطباء اكبر جزارين في حق الشعب المغربي يمتصون دم الفقراء وياكلون مال المرضى بالباطل ولامن يغير المنكر. دعوات المرضى تلاحقهم حتى في القبور.والى يوم القيامة انشري هسبريس المحترمة
20 - ابن العاصمة العلمية الأحد 21 أبريل 2019 - 21:28
ارباب المصحات الخاصة و الاطباء اتخدو هدا القرار لابتزاز الحكومة على التراجع على الشروط الني فرضتها على الاسنفادة من تعويضات كنوبس التي يغتانون منا الاغتناء السريع و الفاحش وكيف يهقل. ان تسحب لشخص دجاجة تبيض دهب و يصمت هم لن يوقف هده الخدمة و انما نهديد فقط لكنوبس
21 - سبحان الله الأحد 21 أبريل 2019 - 21:28
هذا ضغط خطير من لوبي فوق القانون .كما يقال باز حتى كنوبس باقي يعوض لينا شويا. طحنوه هذهالمصحات.اذ نجبر عند الدخول مستعجلا ام لا بتوقيع اوراق خاوية وانت فاقد الوعي. وتتم فوترة خيالية . وخدمات لا اساس لها. يجب إغلاقكل من رفض او غش او كذب. كيف لهؤلاءالمجرمين الا يحددوا نوع العملية ووضع تقرير مفصل ؟؟فينا دولة كاينا هذه.
لا للتواطؤ مع يبحثون عن فتنة في هذه الظروف الصعبة.
22 - رأي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:28
بان عيبكم يا اصحاب المصحات الخاصة . جميع الحوامل تلدن عن طريق " césarienne" في المصحات الخاصة !!!!!! حان الوقت لوضع حد لهذا التسيب.
23 - محمد من منتريال الأحد 21 أبريل 2019 - 21:30
السلام عليكم، بحكم التجربة دعوني اسرد عليكم التالي : اتناء ولادة زوجتي لمولودتنا الاولى ، تأخر موعد الوضع حوالي اسبوع عن الموعد الطبيعي للولادة ، فقصدنا المستشفى بعد استشارة الطبيبة وبعد الفحص الاولي اخبرونا ان الامر عادي خصوصا عند الوضع الاول، وضربو لنا موعدا اسبوعا بعده مع مراقبة الوضع والاتصال عند الضرورة،بعد ذلك توجهنا للمستشفى مع قلق شديد سرعان ما تبدد بعد الفحوصات ، ومن شدة قلقي استفسرت عن الولادة القيصرية فضل من في الغرفة فاغرا فاه،،اخبروني ان الولادة القيصرية شيئ نادر الحدوث ، ثم الوضع بعد اللجوء الى عملية التحفيز la provocation, عندما اخبرني اصدقائي كيف ولدت زوجاتهم قيصريا اصابني الذهول، خصوصا ما للامر من مضاعفات، كلامي للذوي الضمائر الحية من الاطباء، قومو بتوعية الناس وانصحو زملائكم في المهنة، ان يتقو الله ، فكا آتيه فردا.
24 - rachida الأحد 21 أبريل 2019 - 21:30
كلشي غادي فالخسران احمادي . الحالة لا تطمءن لا تستهينوا بما يحصل كل القطاعات تحتضر . واش هاذو قدام السعد ديال العدالة والتنمية ؟ الصحة التعليم الادارة هي اعمدة الدولة .واذا سقطت الاعمدة سقط كل شيء .
25 - امرأة حامل الأحد 21 أبريل 2019 - 21:32
وماذا عن النوار اللذي تشترطونه خصوصا في مدينتي الرباط والدار البيضاء.بالله عليكم الاتشفقون على الوالدين مصاريف هائلة طيلة الحمل. ثم فاتورة المستشفى الى مستلزمات الرضيع،. الاتستحيون من خالقكم؟
26 - Naturaliat الأحد 21 أبريل 2019 - 21:33
المنخرط هو الحلقة الأضعف وهو الذي سيؤدي الثمن

الكل يعرف أطباؤنا المحترمون الذين يضعون المال في أعينهم قبل المريض

والكل يعرف أيضا الكنوبس

الحل هو سن قانون لتمكين المواطن من انخراط في التغطية الصحية بفرنسا والعلاج في مستشفياتها.
27 - عبد اللطيف الأحد 21 أبريل 2019 - 21:34
ليس بين القنافذ أملس ، اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ... لكن يبدو أن في المغرب الظالمون أحباء بينهم أشداء على المواطن ، و لا سبيل للخروج من بينهم سالمين . في هذه المزرعة المظلومين يلعنون و يسحقون المظلومين فيما الظلمة يمرحون
28 - khalil nederland الأحد 21 أبريل 2019 - 21:34
بحب اعتماد قوانين جديدة وتشديد العقوبات على الاطر التي تشتغل في الكلينكات اوً المستشفيات لان الولادة القيصرية تتم خارج القانون والحامل لا يأخذ وقت الطبيعي بل الأطباء يقررون في وترك وحيرة على أحبار الخامل لان تضع مولودا في اقرب وقت
الأطباء جلادون ويقتلون النساء ويهدمون اخلامهن
يحب على الدولة حماية النساء الحوامل لان الاطر تعتمد الإحرام ويجب طردهم من العمل تم على الدولة ادخال يد عاملة اجنبية الىً البلاد لكي ترفق بالمرضى أما الاطر المغربية تعمل بعقلية خارج التاريخ والإنسانية
29 - abdou الأحد 21 أبريل 2019 - 21:34
سلام
يحكى ان احدى السبدات ذهبت لمصحة من اجل الولادة فبعد فحص الطبيب اخبر الزوج بان عليه ان يجري عملية قيصرية و في الحال والا سيموت الطفل لان الحبل السري ملفوف على عنقه و للاسف كان الاب لا يتوفر على ثمن العملية فاخذ زوجته و غادر الى المستشفى العمومي فاذا بالزوجة تلد بمجرد دخولها المركز الاستشفاءي
حلل و ناقش
30 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 21:35
مصحات على وزن مجازر و محالب .الله يحفظ و صافي
31 - usef الأحد 21 أبريل 2019 - 21:35
كنبس ماتخلصش و كصحات كدلك و الخاسر التكبر هو المواطن للغادي يخلص كولشي و غايتبع للكنوبص لتاهية مغاتخاصوش ههههههه مهزلة
32 - stantan الأحد 21 أبريل 2019 - 21:35
والله العظيم هدشي راه مهزلة كلشي كينهب المو ظف بغيتو تريشوه فيناهو الضمير المهني فيناهيا الاخلاق حسبنا الله ونعم الوكيل
33 - طارق حتى لأولاد علي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:36
Cnops صرفت في السنة الماضية مبلغ 70 مليون درهم كتعويض عن الولادات القيصرية .
أوليس هذا المبلغ كفيلا ببناء مركز ولادة في كل المدن المغربية ويكون خاصا بالموظفين و الموظفات . بدل أن تدفع للمصحات الخاصة ...
بالله عليكم طبيب في القطاع الخاص ظل لسنوات يدفع 5 آلاف درهم كضريبة سنوية بينما الطبيب في القطاع العام الذي يعمل مقابل اجر زهيد تقتطع له 80 ألف درهم من اجرته كضريبة سنوية ....
مصيبة وصافي ...
34 - حق ي قة الأحد 21 أبريل 2019 - 21:41
صعب جدا محاربة الفساد في هذا البلد. فاض الكيل من لوبي الجزارين عفوا الاطباء ورائحتهم تفوح. بعد ولادة زوجتي لمرتين بطريقة طبيعية في مشفى عمومي بالرباط. ارتأينا التوجه لمصحة لولادة الثالت وقال لي الجزار حرفيا PROFITE من الكنوبس وعملنا عملية قيصرية بخياطة ليزر غير مبررة. الله يسمح لينا من بلدنا
35 - kimol الأحد 21 أبريل 2019 - 21:42
المتضرر الوحيد هو المواطن البسيط، اما الاطباء والمسؤلين فهمهم الوحيد هو المال، في اوروبا المواطن في عينهم و يهتمون بوضعيته الصحية مع العلم ان الاجرة الشهرية للموظف كالاجير و الفلاح و الشرطي و الموظف.؟؟؟لماذا تقام الانتخابات وتبذر الاموال من اجل وصول اشخاص انتهازيين لا يهمهم المواطن، شكرا هسبريس
36 - معلق الأحد 21 أبريل 2019 - 21:43
أغلب أطباء القطاع الخاص إن لم أقل الكل لا يهمهم إلا ملئ جيوبهم بأموال المرضى كما غدا الكل يطلب النوار في العمليات الجراحية دون إنسانية أو ضمير مهني
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
37 - Omar الأحد 21 أبريل 2019 - 21:45
السلام عليكم بدون ان اطيل عليكم حضرت لحالة خرج الطبيب يبكي من غرفة العمليات ويقول انا السبب انا قتلته هل تعرفون لماذا لان مريض توفي وهو بين يديه اثناء العملية هنا في ايطاليا سبحان الله كم الروح والمسؤولية عندهم شيء عظيم لكن غي مغربنا الروح لاتساوي شيء ولكن لاتنسوا انه هناك يوم حساب حيث لا ينفع لامال ولا بنون
38 - كبش الفداء هوا المواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 21:46
مواطن بين شرااهه المصحات الخاصه التي لا تحترم اي مبآدي او شح الصندوق المعني بالامر والله المستعان
39 - منخرطة غاضبة الأحد 21 أبريل 2019 - 21:47
أتساءل من أفرغ صناديق كنوبس دعيناكم لله تنعمرو الصناديق من فلوس عرق حبينا و في الأخير كل الصناديق فارغة صندوق التقاعد صندوق كنوبس و كل مرة يتم اقتطاعات من ارزاقنا اللي تعبنا عليه و تجي كنوبس تقول هل من مزيد من يحمينا من هؤلاء النصابة و بناقص مبغينا والو منكم غير رجعو لنا فلوسنا
40 - محسن الأحد 21 أبريل 2019 - 21:51
لوبي الخواص كشر انيابه من اجل المال
41 - سعيد الأحد 21 أبريل 2019 - 21:52
حكومة الباجدة لم تحمل للمغاربة إلا المصائب والويلات في كل القطاعات
42 - الدكالي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:54
قال ممثل الاطباء بانهم (( بتقديمهم لتقارير لكنوبس يسوف يخرقون قسم اب قراط ويهددون الصحة.الإنجابية للنساء..... )).
أتحدى الأطباء ان كانوا يحفظون قسم ابا قراط أصلا. ....ومتى كان هم الطبيب المغربي (وخصوصا الذكور منهم ) صحة المواطن. ......
ان ما يهم الأطباء بالمغرب هو (الجزارة ÷ تكزارت ) وجمع المال لتمويل دراسة ابناءهم بالخارج والتنافس على الفيرمات والفيلات وإرسال أبناءهم للدراسة في فرنيا وامريكا ولبس الماركات وقضاء العطل باليونان وإيطاليا وتركيا ....... فقط....... لارحمة لا شفقة.
واهيب بهسبريس إجراء استطلاع لمعرفة راي المغاربة في الاطباء وستصابون بالغثيان. ....
مثال بسيط هناك مستشفى بمنطقة سيدي عثمان للولادة بمدينة الدارالبيضاء به جناح خاص بالولادة يلزمك دفع مبلغ 1000 درهم مرشوة للطبيب اذا أرادت زوجتك الولادة ودفع 200 درهم للممرضات وإلا ستتعرض لمماطلة وسير او جي.......
للتاكذ من ذلك يرجى زيارة عين المكان
43 - محجوب الأحد 21 أبريل 2019 - 21:55
تجويد خدمات القطاع العام عبر تحسين الظروف المادية والمعنوية لنساء ورجالات الصحة ، وذلك بضخ الأموال التي تصرف للمصحات الخاصة من اموال المنخرطين والمنخرطات .
تأهيل وتجهيز قاعات الاستقبال ، قاعات الفحوصات ، قاعات الإيواء بكل المستلزمات .
تتويج كل هذا بالمحاسبة . وسأحلف لك بالخالق ان القطاع سيرقى . ودع من يقسم بأبيقراط يشيش الدبان
وكفى الله المومنين القتال.
44 - كريم الأحد 21 أبريل 2019 - 21:56
كنوبس كلامهم صحيح لانة جميع الاطباء تيلجؤو لهاد العملية مباشرة لانة فيه الربح اكتر والوقت العملية قصير جدا وزيادة على هدا تيطلبو منك مبلغ نقدا من غير مبلغ التامين بحجة هاد المبلغ للطبيب مشي ديال المستشفى ونزيدكم انو جميع العمليات الولادة في المصحات الخاصة تتكون بالموعد قبل شهرين من طرف الطبيب المشرف على الحمل مع اقناع الحامل انو خايف عليه وعلى الحمل والصحيح هو انو تيقلب على مصلحتو هو والدليل على كلامي راجعو اوقات العمليات كولهم او اغلبهم من 7 صباحا حتى 7 مساء امة الولادة الطبيعية تكون اوقات غير معلومة ممكن في الليل او الفجر وزادة على هدا تمنه قليل من طرف شركات التامين ووقته غدي يحرمو من النوم ويقلق راحتو فهمتو
ودليل اخر مستشفيات الدولة اغلب الولادات تتكون طبيعية راجعو الاحصاءات وغدي تفهمو السبب دبا جا دور وزارة الصحة باش تدير خدمته ممنوع على اي مصحة ترفض حامل عنده تامين هدا مكتوب في دفتر التحملات من طرف وزارة الصحة وشركات التامين والمصحات الخاصة لانة الضحية الكبيرة هو المواطن
هدا لكلام لكلتو كولو حقيقة عشتو انا شخصيا
45 - هشام الأحد 21 أبريل 2019 - 21:56
اول مرة كنسمع الأطباء يدركون قسم ابقراط
46 - مطار الأحد 21 أبريل 2019 - 21:56
في حين أن منظمة الصحة العالمية حضرت من كثرة العمليات القيصرية الغير ضرورية على المستوى العالمي ،نجد الكنوبس تلجأ لتطبيق التوصية عن طريق إلزام أطباء القطاع الخاص بتحرير تقارير تبين سبب اللجوء إلى العملية القيصرية، نجد في المقابل التعنت الواضح من جانب الأطباء والنقابات دات الصلة ليتأكد للمرة الألف سيطرت هامش الربح على مهنة الطب والصحة في المغرب وكل هدا دون دكر النوار الملازم لكل تحمل طبي مصادق عليه من وكلاء التأمين الصحي ،في المقابل لانجد وكلاء التأمين الصحي على المرض لا يسايرون إضافت علاجات وأدوية للائحة الإستفادة بالسرعة داتها التي سعت بها لتطبيق التوصية
47 - الملالي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:57
في كل الحالات ..المواطن هو الخاسر الاكبر.....المصحات تبالغ في تكاليف العلاج ...الصناديق نهبت ...والمحاسبة غابت....الخدمات بالمصحات لا ترقى لقسم ابي قراط....وتعويضات التعاضدية شحيحة ولا تغطي كل ما ينفقه المواطن قصد العلاج .....والمراكز الاستشفاءية لا تغطي كل الجهات والمدن فتزداد محنة التنقل لمحنة الاستشفاء...المواطن هو الخاسر الأكبر في السلسلة...
48 - nourani الأحد 21 أبريل 2019 - 21:58
سؤال بسيط لمادا المستشفيات العسكرية تقوم بواجها لكم واسع النضر
49 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 22:01
هنيتونا ! مبغينا اطفال اخرين ! خليونا نربيو غي هادو بعدا
50 - متابع الأحد 21 أبريل 2019 - 22:02
ليس هناك لا كنوبس ولا مصحات ولا أطباء في المستوى لك الله يا موظف لك الله ...
الضحية في شد الحبل بين المؤسسات الصحية الخصوصية والصندوق ليست بالجديدة كذلك هناك صراع ما بين هذا الصندوق والتعاضدية العامة وسبق وان تبادلوا الاتهامات للأسف ..
المغرب لا يشتغل بمنطق المؤسسات
هناك فقط أشخاص يتنافسون مع أشخاص بإسم هذه المؤسسات الصورية .. والضحية مواطن مغلوب ومغبون وموظف مقهور ومستخدم تعيس .. الكل يبحث عن الربح من مآسي المواطنين .. لك الله يا وطني
لك الله يا موظف ... لك الله أيها المغربي المقهور ..
للآسف على ما آل إليه الوضع ...
51 - علي الأحد 21 أبريل 2019 - 22:07
الولادة لم تكن في يوم من الأيام مرضا . كان من المفروض أن تكون العمليات القيصرية استثناء و ليس قاعدة . المصحات تعزف على وتر المظلومية لكن الحقيقة أنها منذ سنوات أصبحت تستسهلها و تضع كاختيار تلقائي par défaut
أصبحت لا أسأل عن نوع الولادة عند نساء العائلة .الجواب دائما "القيصرية" مع ابتسامات . منطقيا ، الكنوبس موارده محدودة و المهم هو تغطية الأمراض الحقيقية : السرطان - القلب - الفشل الكلوي ...إلخ .
52 - Cnops الأحد 21 أبريل 2019 - 22:17
بما ان هناك مشكل بين كنوبس والمصحات الخاصة في الولادة القيصرية الضحية الاول هو المنخرط صحيح ان جميع المصحات الخاصة لا تعترف بالولادة الطبيعية الحل عند كنوبس ف على غرار توفير حلول بالنسبة لطب الاسنان بانشاء مراكز طب الاسنان تابعة لكنوبس يجب انشاء مصحات الولادة تابعة لكنوبس وبالتالي يستفيد المنخرط
53 - لوسيور الأحد 21 أبريل 2019 - 22:18
كل شيء مزفت في المغرب باستثناء الطرقات..هل العرب يتقنون شيئا غير جمع الاموال والطرب....انظروا الى اسبانيا المسيحية التي طردت العرب من اراضيها ..الكل يحاسب فيها حتى الامراء يطبق عليهم القانون...الحل واضح هو تطهير الارض من المفسدين...ولادات قيصرية للنفخ في الفاتورة......
قارن ايها الاعرابي بيننا وبين اسرائيل التي يحاكم فيها الكل وقضاؤهم نزيه رغم انهم ليسوا احفادة عمر بن الخطاب
اعجبني موضوع '' مكة ذلك المسكوت عنه''
54 - قاسم الصغير الأحد 21 أبريل 2019 - 22:23
انزعاج المصحات الخاصة ورد فعلها هذا تهدف من ورائه تبرئة نفسها أمام الراي العام من اتهامات ادارة كنوبس التي لها مايبررها في الميدان .الجميع يعرف أن أغلب هذه المصحات استمراريتها مرتبط بالعمليات ومنها القيصرية.زوجتي كان بامكانها أن تلد ولادة عادية ،فالجنين أكمل فقط الشهر الثامن وهو أمر مرتبط بالوزن والحجم ،لكنهم أصروا على الولادة القيصرية وأكدت لنا الطبيبة التي كانت تشرف على حالة زوجتي أن تقديرهم كان خاطئا ...لذا أقول من هذا المنبر الحر أن المصحات الخاصة غير نزيهة وقائمة على الدماء ،لذا فرد فعلهم غايته الكبرى الدفاع على مصالبخحهم الضيقة ولتحمل النساء في الطرقات أو ليموت الاجنة والامهات ،فمصلحتهم الفضلى فوق كل اعتبار..........
55 - جواد الأحد 21 أبريل 2019 - 22:25
سبحان الله...كنوبس طلبت تعليل سبب الولادة القيصرية...اذن لماذا هذا الرفض ..هذا يدل على أن المصحات الخاصة تقدم على الولادة القيصرية استغلالا للمرضى و تضرب عرض الحائط صحة المواطن..قمة الانتهازية...
56 - abghazi الأحد 21 أبريل 2019 - 22:25
المدارس الخصوصية والمصحات الخصوصية... كيف نريد أن يفكر هؤلاء في مصلحة المواطن. إنها السياسات المتبعة من طرف الحكومات المتعاقبة على السلطة في المغرب منذ عقود حيث شجعت محترفي هذه المهن على الربح السريع والسهل. إنه الجشع بعينه. ضعف التعليم العمومي والمستشفيات العمومية لم يترك للمواطن الاختيار. والنتيجة معروفة. انعدام الضمير المهني واستغلال سداجة المواطن. موقف كنوبس منطقي أمام تفاقم عدد الولادات القيصرية في المغرب بالمقارنة مع دول الجوار. أتمنى أن كل التعاضديات تحدو حدو كنوبس التي تقترب من الإفلاس حتى نحارب هذه اللوبيات التي تنهش جسم هذا البلد الحبيب.
57 - Rbati الأحد 21 أبريل 2019 - 22:28
اقتبس من التعليق الاول : "إجبارية كنوبس و كذلك إجبارية التقاعد بالمقابل خدمات متردية ، الموظف و العامل حر في نقوده و ليس بنكيران من يجب يحدد حجم الخدمات ". علينا مقاضاة كنوبس و صندوق التعاقد لنعرف اين تدهب نقودنا. اريد نقودي و لا اريد لا كنوبس و لا صندوق التقاعد. ما هدا الاجرام ان حر في اختيار و ليس الزامية كنوبس و اركار. ارجو من الموظفين ان يستفيقوا لان لا احد يعرف اين تدهب هده الاموال. يجب ارجاع اموالنا. و كدالك سحب اجبارية التسجيل في هده الصناديق
58 - Said الأحد 21 أبريل 2019 - 22:29
Le taux des césariennes en France est de 20,2 pour cent en 2017 et il était de 32 pour cent aux états Unis.Le ventre d’une femme n’est pas un réfrigérateur qu’on peut ouvrir et refermer sans risque et une femme qui a accouché 2 fois par césarienne ne peut plus accoucher par voies naturelles et elle ne peut pas subir plus de 5 césariennes dans sa vie.Les pratiques des gynécologues au Maroc sont d’ordre financier et il doivent justifier le recours à la césarienne et avoir un médecin conseil au Cnops qui doit vérifier si cet acte est justifié et ainsi respecter le secret médical comme ce qui se passe partout dans le monde
59 - مغربي دايخ الأحد 21 أبريل 2019 - 22:30
أكبر فئة تتاجر في أرواح المغاربة هي ما يسمى بالأطباء لا رحمة ولا شفقة . منهم من يتاجر في الشقق . منهم من يتاجر في الأبقار. ماذا تنتظر منهم . والله العظيم إني أبغضهم أشد البغض . الأطباء اليهود و المسيحيين في أوروبا أرحم منهم .
60 - طبيب صريح الأحد 21 أبريل 2019 - 22:36
المواطن المغربي يستحق كل ما يجري له. الم نقل لكم انكم ستدفعون ثمن الغباء!!! ثم ديك مسألة الطبيب همه جمع المال ، نتوما اللي تتهضروا زعما خدامين لوجه الله هههه او ان الطبيب واحل ليكم في الحلق .علاش سميتها مصحات خاصة وعيادات طبية خاصة !!!!!واش بغيتوا المصحة تخلص بلاصتكم . ان الكنوبس يتملص من واحباته اتجاه منخرطيه بالتدخل في امور طبية ، شكون هادا اللي عندو الحق يجي يفرض علينا نوع العملية او كيفية اجرائها؟؟؟؟ قريبا الكنوبس بخرو بيها .كنوبس بغا يقتاطع الانخراط مع عدم تأدية التعويضات. الصندوق خاوي . لا علاقة للامر لا يالطبيب ولا غيره. او صدقوني قريبا جاي الطب السياحي . والله حتى تتبيعوا ممتلاكاتكم من اجل عملية جراحية او الولوج لخدمات طبية . ثم الاحتقان ضد الاطباء سيدفع ثمنه الكل بما فيهم حنا ايضا. انه القطاع العاصي يا سادة . تحياتي
61 - إدريس عبد السلام الأحد 21 أبريل 2019 - 22:41
الإحصائيات لا تكذب عدد العمليات القيصرية يفوق المعدل بكثير مما يشير الى ضرورة إعادة النظر أو إحداث لجنة تتحقق من مدى وجوب العملية أو لا.
استنزاف الصندوق يضر بمصالح المشتركين.
طبعا المستفيدون سيتمسكون بمصالحهم و لايهمهم لا صندوق الضمان و لا المواطن الفيلات الفخمة تحتاج المصاريف السيارات الفاخره تحتاج المصاريف دراسه الأبناء في احسن المدارس تحتاج المصاريف الصنوبيزم يحتاج المصاريف ....إلخ
62 - mustapha الأحد 21 أبريل 2019 - 22:44
مافيا ليكتب لكن ضروري ، بنسبة لكنبس عندها مشاكل مشي معندهاش أمبقاش لها بزاف مع دولة ولكن هادشي متيعنش أنا هاد لقرار لتخدت راه خطء أو تايضر بلمواطن ،للأسف كتشوف نخبة فلبلاد أطباء اساتدة محامون قضاة هدو لخصهم إدفعو على لمواطن إلى كان مضلوم كتلقاهم هما لتيدبحوه فاش تيطيح بين يديهم
63 - قسم أبقراط .؟!!!! الأحد 21 أبريل 2019 - 23:11
ضحكت مزياااااااان ملي سمعت قسم أبقرااااط ههههههه وهو أية عملية كتفاهم الطبيب معاك على النوار والرشوة وزيد وزيد....
64 - Rommanl 08 الأحد 21 أبريل 2019 - 23:12
إن المصحات الخاصة تنتهك القانون و الأطباء اكثر منها فلو وضعنامقارنة بين عمليتين متشابهتين في مصلحة خاصة ومستشفى عمومي لكان الفرق شاسعا و المواطنون يعرفون هذه العملية فرفقا بالمواطن أيها الأطباء الاجلاء .ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء. و اجركم على الله. و اعلموا أن كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام....
65 - سعيد الأحد 21 أبريل 2019 - 23:19
الحل الوحيد الممكن حتى الان ولمدة سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات على الأقل، هو العزوف عن الزواج والتوقف عن الإنجاب. وترك المصحات تجري عملياتها القيصرية لذاتها بذاتها. سواء بالهدم أو الإغلاق أو السيزي. فالمستقبل لا يبشر بخير، والإنجاب من أجل الإنجاب بلا رأسمال مادي أو مستقبل مأمول، هو في حد ذاته، عملية قيصرية وانتحار إرادي حر لا تسعف معه لا شكاية ولا كنوبس ولا صندوق الضمان الاجتماعي. أخصوا أنفسكم ترتاحوا وتريحوا.
66 - إدريس عبد السلام الأحد 21 أبريل 2019 - 23:20
أسي الطبيب الصريح
شكون خوا هاد الصندوق المصحات الخاصة من بين الاسباب
الإحصائيات لا تكذب عدد العمليات القيصرية كبير جدا
واش المغربيات ما بقاوش قادات يولدوا طبيعيا أكيد ان الجواب هو لاااااااااا و لكن المصحات الخاصة تفضل القيصرية و السبب واضح........
اواااااه لا احد يريد ان يتحمل المسؤولية
مشا علي التران
مشا علي الحال
سقطوني في الإمتحان
المجازون المعطلون
الأساتذة المرسبون
حتى من اجتاز مباراة و وقع على عقد العمل بمحض ارادته يقول اليوم أنه أجبر على التوقيع
67 - مغربي حر الأحد 21 أبريل 2019 - 23:20
قاليك قسم أبوقراط... التقرير الصحي لا يعد خرقا للقسم لسنا أغبياء... و التقارير الطبية مطلوبة في عدة حالات و لدى العديد من الإدارات... فكفى من الكذب و البهتان... كفاكم جشعا أيها الأطباء فلستم فوق القانون...
68 - Atlas الأحد 21 أبريل 2019 - 23:27
مؤسسة كنوبس فشلت فشلا كبيرا حيث صارت لا تستجيب لطلبات الزبناء و قد رفضت في الاونة الاخيرة غالبية الملفات و هذا عار
69 - Abuanass الأحد 21 أبريل 2019 - 23:29
رفقا بالعباد يا اصحاب الوزرات البيضاء..همكم الوحيد هو نهب أموال الشعب..قوموا بأعمال تطوعية أحيانا..
70 - ابراهيم الأحد 21 أبريل 2019 - 23:30
ما يهم الاطباء هو المال في القطاع العام والخاص اما الخدمات ماكين غير التكزار والتعلم في اجساد المغاربة اما العمليات القيصرية فجميع نساء المغرب مزقوا بطوبهن من اجل المال وحتى العمليات العادية التي غالبا ما تقام بالمستشفيات العمومية للفقراء تجرى بالمقابل ايضا ويقوم الاطباء بقطع جهاز الحامل الغرازي من اجل تسريع العملية ليس لديه وقت لمساعدة الحامل نفسيا لتلد بطريقة طبيعية المهم الجشع والجشع وكما قال احدهم يتقدم عندنا الاطباء في الضيعات الفلاحية والفيلات والمباني والمشاريع عوض ان يتقدموا في الطب والبحث والتخصص
71 - Anti medecin الأحد 21 أبريل 2019 - 23:33
الطبيب بالمغرب لا تهمه صحة المريض . فهذا الأخير بالنسبة له غنيمة وبقرة حلوب يمتصه كيف يشاء ويهول مرضه لكي يسطو على رزقه بدون رحمة ولا شفقة . ضف لذلك أنه يحيطه بعصابة تمتلك كل وساءل النهب والاحتيال . مركز التحاليل . طبيب الساكنير . ليريم ... نحن نعاني من مافيا الاطباء همها المال والمال فقط لك الله يا مريض يا من يغتني بمر ضه عديمي الضمير . اكرهك ياطبيب اكرهك اكرهك ولي تجارب معك
72 - وجهة نظر الأحد 21 أبريل 2019 - 23:39
لا نستغرب عندما تتاجر مجموعة من الأطباء في معاناة المرضى لأن هدفهم الأسمى هو ملأ أرصدتهم البنكية،إقتناء سيارات آخر موديل،بناء الفلل والمزارع لقضاء نهاية الأسبوع،تدريس أبنائهم في الخارج وآخر همهم هو التفكير في التخفيف من آلام من اضطرتهم الظروف لطرق أبواب العيادات أو المصحات الخاصة.باختصار المريض بالنسبة للطبيب المغربي همزة لا ينبغي أن تفوت:فحص،تحاليل مخبرية،أدوية وعملية جراحية.الله يشافي جميع المرضى
73 - ملاحظ الأحد 21 أبريل 2019 - 23:57
لم يقل احد في تعليقه بان ادارة الكنوبس قررت الزيادة في مبلغ الانخراطات وسيتم الاقتطاع الجديد من رواتب المنخرطين باثر رجعي ابتداء من اكتوبر 2018 ادارة الكنوبس تريد اخذ المزيد من الاقتطاعات ومنح القليل من التعويضات فهي تعمل جاهدة على خلق ذراءع للتقليص من النعويضات بدءا بقصة الدواء الجنيس الذي لا يوجد اصلا في الصيدليات ان المواطن المغربي لا يقرا ولا يبحث جيدا عن مكامن الاخطاء فهو عندما يسمع خبرا يصدقه او يبدا في التاويلات الخاطءة نحن فعلا مستوى الوعى عندنا يناهز الصفر الان وبعد توتر العلاقة بين الاطباء والكنوبس من سيؤدي الثمن طبعا المنخرطين واين هم المسؤولون في هذا البلد اليس الاجدر بهم ان يبادروا الى حل هذا المشكل خلاصة القول ان من غادر هذا البلد فهو محظوظ
74 - jar الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:06
السلام عليكم
في الدول المتقدمة يكفي أنك
منخرط في النظام الصحي المؤدى شهريا يكفيك بطاقة الإنخرط ورخة الطبيب المشرف تقدمها إلى الصيدلي
وتأخد الدواء بالمجان هذا النظام
في دولة إيطاليا ولما لا في المغرب
75 - Said الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:15
سبحان الله نسبة الحقد على الطبيب غير طبيعية بصحتو متمشيوش عندو مفهمتش إخ منو و عيني فيه لاش مدخلو للمصحات ولدو فالديو ر هاد الطبيب مكيدير والو اوكي مكيعمل والو جلسو ولدو فداركم وش يعالج ش بغيتو تلقاو طبيب مقطع عاد تبردو وترتاحو تحاسبو مع اللي كيشفر ليكم الخيرات ديال البلاد اما طبيب جابها بدراعو وقرايتو والاجتهاد كتحقدو عليه وخ كلكم كتجاراو مع وليداتكم يوليو أطباء واللي قاللك الدول الاروبية ففرانسا طبيب كيشد 4مليون مغربي كيبدا ب8000درهم سويسرا طبيب النساء 15مليون .اوا براكا من الحسد
76 - مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:18
تحية لمدير كنوبس الذي وضع يده على الجرح أغلب هولاء يلجؤون الحامل إلى القيصرية لانها عندهم مجرد زبون ينبغي أن يخرجوا من جيبه أكبر مبلغ ممكن
77 - سلمى الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:26
وماذا يضركم تعليل العمليات القيصرية إذا لم تكونوا ممن يخوض في الظلام ويفرض العملية على من يمكن توليدها بشكل عادي؟؟؟
الكل يعرفكم ويعرف جشعكم وتلاعبكم بالأموال العامة. أموال كنوبس هي أموالنا التي نعطيها من عرق جبيننا للتعاضد مع أمثالنا من الموظفين المتوسطي الدخل، لا لتنهبوها أنتم.
78 - مريض الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:24
حسبنا الله و نعم الوكيل الوكيل في كل من كان سببا في تهميش الشعب و استغلالهم أبشع استغلال بدءا من الأطباء و لوبيات الصحة و التعليم وصولا إلى الحكومة المحكومة
79 - Kim الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:31
بغينا الوردي ارجع . ويجب على الدولة ان تفتح مجال competition في مجال التأمين ليستفيدة الزبون .
80 - عيسى الاثنين 22 أبريل 2019 - 02:11
الرد الحقيقي والشجاع الذي يجب أن يصدر عن وزارة الصحة هو تأهيل المستشفيات العمومية حتى لا يضطر المواطن الى لتوجه عند هذه المصحات التي لا تعرف إلا الربح ... هي مؤسسات تبيع خدماتها كما تربد لعدم أهلية مستشفيات الدولة ....
81 - Hassan الاثنين 22 أبريل 2019 - 03:28
,vive bnou Rochd..... Vive cnops
82 - Citoyen الاثنين 22 أبريل 2019 - 06:18
المصحات الخاصة أصبحت جزارة دائما يبحتون عن العمليات الأكثر ربحا و ليس صحة وسلامة المريض. لنا الله.
83 - ملاحظ الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:03
لم. تقل cnops عيبا. فقط طلبت أن يرفق الملف الطبي للولادة بما يبرر ضرورة اللجوء للولادة القيصرية!!! ما العيب في ذلك !!؟؟ الجواب أن العيب كل العيب أن أغلب الأطباء يوجهون المرأة للولادة القيصرية لارتفاع هامش الربح فيها ولسهولة انجازها ولقصر وقت إنجازها. وليتحمل الصندوق تلك المصاريف الباهضة. وكأن الصندوق هو صندوق علي بابا. لا يا أخي ذلك الصندوق صندوقنا نحن المنخرطين. برر واستفذ طولا و عرضا.
84 - مرت فلان الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:08
منطقي بعدما اصبح الحازق ياتي بزوجته لتزاحم مرت فرتلان في ارقى المصحات. دابا كل واحد غادي يعرف حدودو. الفقير عارف فين غاي مشي و مرت فلان ماتمشي غير فلهاي و 5 اطوال يا سلام....
85 - حمودة الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:22
ولادة طبيعية في امريكا تكلف ظمانها ما يعادل 16 مليون سنتيم مغربية اَي 16 عملية قيصرية عندنا !
محاولة اخراج المولود بولادة طبيعية بجميع الأحوال قد ينتج عنه إعاقة ذهنية مزمنة ويكلف الصندوق اكثر من 100 عملية قيصرية ! انتهى الكلام !
86 - HASSAN الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:30
انا من سلا .زوجتي حاملا الاسبوع 31 ,ذهبت الى مصحات سلا و الرباط
فما سمعة الى اثمنة خيالية تفوق ‏4500 اضافة الى النوار يفوق 1500 بالنسبة لولادة عادية . مصحات و اطباء يستغلون ضعف المواطن
87 - السيردي الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:30
لكي تطمانوا هل الاطباء يبالغون في العمليات القيصرية غير المبررة: لنجري احصاء بسيط عن النسبة الماوية للعمليات القيصرية عند زوجات الاطباء و عند الطبيبات انفسهن و سترى ايها المواطن الحاقد على اطباءك انك تتكلم بما لا تعرف و ان جهلك بميزانية الدولة المخصصة للتطبيب هو الصل في كل هذه المشاكل. ثم ما عليك ايها المواطن النزيه الا ان تتوجه للولادة الى ميتشفيات الدولة و تبتعد عن اطباء القطاع الخاص الذين تكيل لهم كل هذه الاتهامات
88 - abdou الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:44
المواطن اصبح عملة غير مرغوب فيها . يتدحرج بين المسؤولين و أصحاب المال.فإن لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم
89 - مواطن2 الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:02
من خلال قراءة التعاليق يتبين ان جل المنخرطين يتفقون على ما قررته التعاضدية...لان صندوق التعاضدية هو مال المنخرطين.ومن جهة ثانية ...كما ورد في التعليق رقم 84 "ملاحظ" وغيره ما العيب في تبرير العملية القيصرية.كله تقرير بسيط لا يمكن للتعاضدية ان تناقشه....اللهم الا اذا خصصت التعاضدية مجموعة اطباء في مناطق المغرب عن طريق التعاقد يؤهلون لتسليم تقاريرتبرر الولادة القيصرية .وهذا كله يعزز جانب العيادات الخاصة..لكن الواقع يبين ان تلك العيادات تريد فرض رايها وقراراتها كيفما كانت لما يفيدها ...وقد وردت مقالات كثيرة ذكرت التلاعبات الحاصلة في العيادات الخاصة.وكمثال بسيط..شخصيا طلبت ذات يوم وثيقة تغطية تكاليف راديو القلب لزوجتي لا تتعدى 800 درهم...ورفضت من طرف العيادة لكون بطاقة تعريف زوجتي لم تكن صالحة...مما جعلني اجدد تلك البطاقة...تراجعت عن اجراء العملية في العيادة الخاصة حيث توجهت لمستشفي عمومي.وكان لزاما ان اجري راديو القلب خارج المستشفى ...وطلبت من التعاضدية وثيقة تغطية تكاليف الراديو والمفاجأة ان التعاضدية واجهتني بانها ادت تلك التكاليف للمصحة .فعن اي شيء يدل هذا الامر ؟
90 - عمر عزيز الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:43
حينما شعرت زوجني بالام المخاض توجهت الى احدى المصحات الخاصة بناء على طلبها رم رفضي وعلمي المسبق بشجعهم ما ان دخل الطبيب حتى قرر اجدراء عملية قيصرية دون حتى فحص الحامل ولكن رفضت بشدة ما لم يقدم لي مبرر لضرورة العملية القيصرية وليست الولادة الطبيعية فاجاب اني خائف على حياة المولود وقلت له كبف فرفض الاجابة حينما انصرف الطبيب سألت الممرضة قالت ان حالة الزوجة عادية الاان الطبيب توجه الى والدة الزوجة بضرورة العملية والا فان حياة ابنتها ستكون في خطر وهنا لم اجد بدا من القبول بالامر الواقع المال وليس غبر المال هو ما يهم المصحات الخاصة، هذا من ومن جهة اخرى اصيبت بكسر واجريت عملية جراحية ودفعت ملفي الى كنوبس للتعويض الا انه ما يقرب من عامين لم استفد من اي شئ وكل مرة يطلبون وثيقة مع العلم ان الملف مكتمل والعديد من الوثائق دفعتها اكثر من مرة، الخلاصة ان الموظف البسيط هو الضحية
91 - سوسية الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:02
في يوم من الايام بدوري كنت حامل وكنت اتتبع دوريا حملي واقوم بالمشي كل يوم لساعات على امل انه في اخر المطاف سالد ولادة عادية كجمبع نساء.وخصوصا اخر فترة داومت المشي والاكل الصحي وكترة الحركة حتى اخر زيارة لي ليفاجئني الطبيب باني لاستطيع ان الد ولادة طبيعية بسبب سني الصغير وانه اول ولادة وان الرحم لم يتسع .حينها لانملك الا الرضوخ للطبيب وفعلا ادخلني غرفة الانتظار انتظر لحظة العملية.فعلا الاطباء لايكثرثون للمريض ولا يعطونه الوقت الكافي للفحص والمعاملة خصوصا تتبع الحمل .كرهت المصحة وكرهت الولادة وكرهت الطبيب وكرهت المشي والرياضة 9 اشهر وانا استعد وفي الاخر ولامحاولة منه للتوليدي ولادة طبيعية..وفي حملي التاني اتخدت الاريكة رفيقتي والنوم صديقتي والخمول والراحة التامة واكل كل مااريد واتفقت مع الطبيب على يوم الولادة القيصرية لانني ادري انها هيا اول حل واخر حل لهم .لمادا ادا اكلف نفسي المشقة وعناء المشي والحمد لله انجبت طفلا جميلا ب 4.5 كلغ حيت كان وزن طفلي الاول 3 كلغ .الحمد الله والله يسمح لينا من الوالدين ..وشكرا لكم
92 - متضرر الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:06
عن أي قسم يتكلم هؤلاء؟ هل إلتزامكم بالقسم يخول لكم أن لا تدخلوا المريض الى المصحة الحرة إلا بعد تسلمكم شيك ضمانة منه. ألا يلزمكم القسم و الأخلاق المهنية بالبدء بإنقاد الروح البشرية أولا. في الدول التي يحترم فيها الأطباء أنفسهم ويلتزمون بالأخلاق المهنية أول مايقومون به هو محاولة إنقاد وعلاج المريض بغض النظر عن وضعه القانوني في هذه الدول وبعد ذلك يعودون الى مناقشة الجانب المادي. هذا مثال من بين الأمثلة التي تدل على استهتاركم بقسمكم وبالأخلاق المهنية التي يحترمها الأطباء في العالم، أنتم لا تلتزمون بأعراف المهنة المتداولة في العالم وتريدون أن تكون جميع القوانين في صالحكم لا حسيب ولا رقيب.
93 - Scandaleux الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:19
Malheureusement, Voila ce qui arrive quand le gouvernement délaisse le secteur de la santé au profit des cliniques qui marchandent les vies humaines.
et quand un médecin fait ce métier juste pour se baigner dans les billets, ou exhausser le rêve de ses parents,
et oublie que la médecine est faite pour sauver des vies.
Pensée à ceux qui ne peuvent pas quitter ce navire.
94 - Said الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:39
الدول المتقدمة أسي متضرر كينقدو الروح اولا حت الدولة ديالهم عارفينهم محميين نسبة مئوية كبيرة عندهم الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية وو ولكن يا حبيبي فالدولة لحبيبة ديالنا المصحات الخاصة الا دارت هكداك دواز حياتها فالمحاكم لمتابعة المرضى اللي مخلصش يعني اسي الفاهم شوف قوانيين دولتك والسيبة اللي فيها قبل متلوم واحد السيد حابها بدراعو وخدم عليها ومشتشفى خاصة يسمى معجبكش الحال سير شوف آش عملو للك الدولة ولا طبيب الدولة اللي يحضر ساعتين ويمشي للخاص
95 - Abdilah الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:13
الأطباء اصبحو تجار في صحة المواطن لا يهمهم إلا جيوبهم .الأسبوع الماضي أطباء العيون وجشعهم والآن أخصاي التوليد ... وباقي الأختصاصات في الطريق ...الله يهديكم الى المواطن راح عيقتو
96 - Smahane الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:30
سبحان الله ديما كتجي في المواطن ولينا بحال الكرة لي جا يصمكنا
97 - موظف غير سامي الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:31
ونحن ننتظر الإفراج عن التغطية الصحية التكميلية لفائدة المستقلين تبدأ نقائص الكنوبس والله إلى عالام...
98 - Khalid الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:35
Les plus grand voleurs au maroc ce sont les medecins surtout les chirurgien
Moi je comprends pas comment un chirurgien peut percevoir un salaire de fonctionnaire plus un salaire en clinique privée plus 1000dh par intervention en public et il vendredi il arrete les interventions le temps de faire la prière de vendredi.avec tout ca il arrive à dormir la nuit sans soucis.
Ordre des medecins au maroc et une bonde de voleurs confirme
99 - علي سالم -مغربنا الحبيب الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:56
اللهم قف في وجه هذا العبث بزوجاتنا و أخواتنالقد صرنا لا نسمع عن ولادة عادية حتى في مستشفيات الدولة!
جشع المصحات و الأطباء فاق التصور في مغربنا الحبيب الا من رحم ربك و هم للأسف جد قليلون!
أتقو الله فينا فان الدنيا لا تدوم.اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
100 - كمال العمراني الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:01
لماذا لا يتم احداث مراكز استشفاء ومصحات من طرف صندوق الإيداع والتدبير مما يمكن معه الرفع من مردودية خزينة CNOPS ،اعمالا لمبدا بضاعتنا ردت إلينا مما ينتج عنه ايقاف النزيف الحاد الذي تسببه فواتير المصحات الخاصة ..
101 - فاهم الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:13
المصحات مجازر يسلخون ويذبحون في عباد الله خاصة منخرطي التغطية الصحية. كايزربو على بنادم بدون الاكتراث بأعراض خطيرة قد يعاني منها لاحقا, المهم ذبح وتخلص من بقرة الدولة.
102 - محمد الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:38
هدرة خاوية لا اساس لها من الصحة المرجو التاكد من الخبر قبل نشره
103 - مواطن الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:39
أطباء القطاع الخاص جشعون جدا و خصوصا أطباء و نساء التوليد المرجوا من كنوبس عدم التراجع عن قراره وإنزال مسطرة قانونية على هاد الجزارة
104 - حميد الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:39
ظهر الباطل و زهق الحق بانت حقيقتكم يا أطباء القطاع الخاص و أصحاب المصحات الخاصة لا تهمكم لا صحة المواطنات و لا أطفالهم كل ما يهمكم هو الربح السريع و لو على حساب حياة النساء الحوامل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.
105 - عبد الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:15
اقولها دائما ,اكبر مافيا في المغرب هم الاطباء ومصنعي الدواء..هولاء هم اكبر مستنزف لجيوب الشعب وصناديق التامين والتعاضضيات باثمانهم الخيالية وابتزازهم للمرضى.اما الحكومة فانها تقف معهم وتلبي دائما لطلباتهم المجحفة للشعب.ان كانت فعلا حكومة مع الشعب فلتقم بالمراقبة الصارمة لهؤلاء الجزارين ولتغلق كل مصحة لا تلتزم بالقوانين وتمنعهم من التهرب الضريبي .الحكومة حاكرة على الموظفين البسطاء ومالين الحوانت
106 - طبيب الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:21
انا طبيب و زوجتي ولدت بعملية قيصرية والله على ما اقول شهيد. ليعلم الجميع ان السبيب الرءيسي لارتفاع القيصرية هو البنية العظمية للحوض عند المراة الحامل. فنمط العيش الجديد جعل البنات منذ صغرهم يرتدين ملابس ضيقة مثل السروايل بالحزام مما يمنع اتساع الحوض عند النمو مع مرور الايام. اما كنوبس فليست هي مكتبة علمية حتى تخوض في العمل الطبي بل هب فقط ادارة مالية. اما ظهور الامراض و الاوبءة فهو امر واقع ما له من دافع و ليس بسبب فلان او فلان.
107 - citoyen maghribi الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:30
Malheureusement certains médecins dans le privé,quand un patient se présente à la porte de la clinique ,il est vu avant tout comme une vache à lait et non comme malade qu'il faut soigner. Au Maroc certains médecins n'ont de médecins que le nom, ils ont oublié le serment d’Hippocrate,et sont devenus des hypocrites et ne pensent qu'à l'argent quitte à mettre en danger la vies des marocains. Il ne faut pas que le ministre de la santé cède à leur chantage, en France tous les actes doivent être justifier que ça soit en public ou dans le privé. UN taux de 80% de césariennes n'existe nul part dans le monde,il n'y'a qu'au Maroc à cause du laxisme. Il est normal que la femme enceinte marocaine ait des prestations de qualité,et ne pas mettre sa vie en danger par une césarienne inutile. N'oublions pas que la meilleur façon d'accoucher est la voie naturelle
108 - موظف الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:54
لصوص هؤلاء بالعلالي يجب الضرب بيد من حديد على هذا النوع من مصاصي دماء الفقراء من قبل الدولة والشعب خليونا نديرو لي بغينا ولا نرفضكوم سياتي يوم قريبا لا ولادة ولا والو وتشمشوا اشفارة
109 - الوزاني الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:31
في حالة رفض مصحات القطاع الخاص إستقبال النساء الحوامل ابتداء من فاتح ماي 2019 كما يهددون ، يحق لهؤلاء النساء اللجوء إلى القضاء motif "non assistance à personne en danger". comme c'est le cas dans les pays démocratiques .
110 - غير دايز الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:38
اطباء ام مصاصي دماء ، وليتو كتفضلوا العمليات القيصرية حيث ،وقت قصير وفلوس زايدة
باك +7
فينهيا القيم
كاين غير الرشوة والجشع ، باش تعيق بالفيلا والاوطو
111 - حاتم الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:29
المصحات تتلاعب في اجسام الامهات هنلك حالات عدة كان من الاجدر من الولادة الطبيعية لكن حب المال يدفع اطباء القطاع الخاص اجراء عملية قيصرية قصد الربح في اسبانيا النساء يخضعن للولادة الطبيعية كما هو الحال في المستشفيلت العمومية اما عندنا فالقطاع الخاص يلجا الى العمليات القيصرية حتى وان كانت الام لها اباء من الولادة الطبيعية وقد عشت هذه الحالة كما عاشها العديد من المواطنين
112 - الوزاني الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:18
إبني يعيش في باريس. حست زوجته بالمخاض فاصطحبناها في الساعة الثالثة صباحا قبل آذان الفجر إلى المستشفى العمومي فاحاط بها طاقم مكون من عشرة أفراد أطباء و ممرضات و عند حلول الساعة الخامسة إنتهت المهمة بولادة طبيعية و بالمجان . لك الله يا وطني.
113 - م. احمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 03:17
الكنوبس على حق والدليل هو ان عدد العمليات القيصرية في المستشفيان الخاصة اكبر بكثير من المستشفيات العمومية . اغلبية الاطباء في المغرب مجرد لصوص مختبءين وراء مهنة الطب لا يرحمون ولا يشفقون غير انسانيين و تحولوا الى تجار و سماسرة على الدولة ان تضع خطة لمواجهتهم مع احترامي للشرفاء منهم
114 - منخرط حر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:40
اطالب لجنة المراقبة التابعة لهيءة مراقبة التامينات والاحتياط الاجتماعي التي حلت اليوم بمقر التعاضدية بالتدقيق في ملفات المنخريطين لرفع الحيف عنهم.وانصافهم
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.