24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الممرضون يشلّون المستشفيات وينددون بـ"سياسة الهروب إلى الأمام"

الممرضون يشلّون المستشفيات وينددون بـ"سياسة الهروب إلى الأمام"

الممرضون يشلّون المستشفيات وينددون بـ"سياسة الهروب إلى الأمام"

تصعيد جديد أعلنت عنه حركة الممرضين وتقنيي الصحة من المرتقب أن يمتد طوال الشهرين القادمين، احتجاجاً على "طريقة تدبير الوزارة للحوار الاجتماعي القطاعي، عبر تغييب تحديد الغلاف المالي المرصود ونهج سياسة التماطل والهروب إلى الأمام، لتقزيم المطالب والمكتسبات وإقصاء الحركة من أي حوار أو تفاوض حول ملفها المطلبي".

تبعا لذلك، تعتزم الحركة سالفة الذكر تخليد فاتح ماي على وقع الاحتجاج، للتنديد بـ "السياسة الوزارية المُهمشة لفئة الممرضين وتقنيي الصحة"، إلى جانب خوض إضراب وطني عن العمل لمدة 72 ساعة، يبتدئ من 14 ماي إلى حدود 16 منه، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، واعتصامات جهوية أمام مقرات ولايات الجهات في اليوم الثاني من الإضراب.

ولن يقتصر الاحتجاج على شهر ماي فقط، وإنما سوف يشمل إضرابا عن العمل أيام 10 و11 و12 و13 و14 يونيو المقبل، مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، بالموازاة مع خوض اعتصام وطني أمام مبنى وزارة الصحة في اليوم الثالث من الإضراب، فضلا عن خوض مسيرة وطنية يوم 13 يونيو صوب قبة البرلمان.

وجددت الحركة تشبثها بكافة المطالب التمريضية؛ في مقدمتها "الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة، إخراج مصنف المهن والكفاءات، إدماج الممرضين وتقنيي الصحة المعطلين في إطار النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية والقطع مع سياسة التعاقد، وغيرها".

في هذا السياق، قال زهير ماعزي، عضو لجنة الإعلام والتواصل داخل الحركة، إن "الجزء غير الظاهر من جبل الجليد يتجلى في عدم جلوس الممرضين والممرضات إلى طاولة صنع القرار، فهم يشكلون أزيد من خمسين في المائة من الشغيلة، كما يقدمون نحو ثمانين في المائة من خدمات القرب، لكنهم لا يوجدون في مراكز القيادة، بل إنهم يفقدون حتى تلك المساحات القليلة التي يتوفرون عليها".

وأضاف ماعزي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المسؤولين السياسيين يتمثلون مهنيي التمريض على أنهم مجرد مساعدين للأطباء؛ وهذا تمثل قاصر ودخيل من الثقافة الغربية". وزاد: "هناك تمثل سلبي آخر يَعتبر أن جسم التمريض مجرد نساء عاملات أجورهن هي أجور تكميلية لأزواجهن أو آبائهن، وأنه لا مشكل إذا كان الترقي المهني للنساء العاملات في الوظيفة العمومية كالممرضات بطيئا وفرص الوصول إلى مناصب المسؤولية ضعيفا".

وحذّرت الحركة التمريضية المسؤولين بالوزارة والنقابات الصحية من "مغبة التكالب على المطالب العادلة والمشروعة لفئة الممرضين وتقنيي الصحة وتقزيمها، خدمة لمصالح فئوية أو سياسوية ضيقة، على حساب التضحيات المهنية ونضالات الجماهير التمريضية لسنين متواصلة".

وأردف المتحدث أنه "يجب كسر تلك الحواجز لتحقيق الإنصاف الحقيقي للممرضات والممرضين، وكذلك للاستثمار الأمثل للرأسمال البشري التمريضي الهائل، بغية مواجهة تحديات التغطية الصحية الشاملة والنموذج التنموي الجديد الذي سيمكننا من بلوغ أهداف التنمية المستدامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - youssef الأحد 21 أبريل 2019 - 19:09
الله الطف بنا، ماعرفت فين غاديا هاد البلاد.
2 - نورا الأحد 21 أبريل 2019 - 19:12
المطالب كثرت و البلد على شفا حفرة،الفقر و الفساد و الرشوة،لا صحة لا تعليم لا شئ تقريبا سوى المظاهر،والمسؤولون نقول لهم لن تناموا،إن لم تعدلوا
3 - سمعة الأحد 21 أبريل 2019 - 19:13
موظفو القطاعات لي عندها سمعة سيئة عند المغاربة لي تيحتجو باغين الزيادة في الاجور :التعليم والصحة
4 - عياشي الأحد 21 أبريل 2019 - 19:18
قرر أزيد من 300 طبيب التوقف عن العمل بجهة طنجة الحسيمة تطوان و يبدو أنهم صدقوا أنفسهم و كأنهم فعلا يعالجوننا فمن الأفضل لنا أن تستمروا في توقفكم إلى الأبد فأخطاؤكم الطبية حدث و لا حرج أعضاء مبتورة بالغلط و تشخيصات عشوائية و عمليات جراحية فاشلة و أجساد حية مدفونة تحت التراب و قد كان قرار الملك بالاستثمار في القطاع الصحي صائبا فيلزمنا أخصائيين أجانب يسدون الخصاص المتفاقم في هذا القطاع
5 - محمد الأحد 21 أبريل 2019 - 19:19
من النعم التي من الله بها علي انني لم اضطر يوما للالتجاء لهؤلاء رغم بلوغي 69 سنة. فما اسمع عن الطب في المغرب يجغلني افضل الموت على اللجوء لهم.. غالبيتهم مرتشون و و حوش.
6 - ماريا الأحد 21 أبريل 2019 - 19:24
اهم القطاعات التي هي الصحة والتعليم تحتضر ولا من مجيب. أين المسؤولين اعباد الله.
7 - bouazza الأحد 21 أبريل 2019 - 19:28
يجب تجريم كل التنسيقيات لأن لها مصالح خبزية و تسعى فقط لعرقلة المرفق العام و زعزعة الاستقرار وتنسى أنه لدينا 40 مليون عاطل عن العمل
8 - عياشي الأحد 21 أبريل 2019 - 19:39
الما و الشطابا حتى لقاع البحر على زين خدمتهم الأخطاء الطبية حدث و لا حرج عمليات جراحية أغلبها فاشلة و أعضاء مبتورة بالخطأ و تشخيص خالي من الكفاءة و وصفات طبية عشوائية
9 - مواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 19:43
عندما ارى كمواطن مطالب بسيطة لفئاة دات دخل متوسط ..اجزم يقينا ان سلم الاجور في المغرب يجب مراجعته
فكيف لمخزني حاصل على دبلوم الثالثة اعدادي ان يحصل على راتب يعادل او اكثر في بعض الاحيان من ممرض يشتغل في المستشفى و معرض لكل انواع الامراض ..
ناهيك عن موظفي الفوسفاط حيث ادنى اجر لديهم يتجاوز اجر افضلهم تصنيفا
10 - وطني الأحد 21 أبريل 2019 - 20:11
المغرب بلد غني بثرواته الطبيعية الفصفاط الدهب الفضة الاسماك الى اخ يجب على اصحاب القرار ان يبالوا بشبابنا اصلاح التعليم و الصحة و محاربة الفساد على اختلاف اشكاله من اولويات الاصلاح الحقيفي للنهوض ببلادنا الى الامام نرجوكم نرجوكم و شكرا
11 - ايمداحن الحسن الأحد 21 أبريل 2019 - 20:11
هؤلاء همهم الوحيد الزيادة في الاجور أما واجباتهم المهنية فلا يعيرونها اي اهتمام. كثرة الاضرابات والغيابات وفي الاخير يقولون الدولة ظلمتنا .والله لو كنتم في مصر لأدخلكم السيسي للسجن وأعدمكم ....الله يأخد فيكم الحق.
12 - مواطن مغربي الأحد 21 أبريل 2019 - 21:36
إنا لله وإنا إليه راجعون
ولا حول ولا قوة إلا بالله. كلشي مقهور كلشي خرج للشارع كلشي مضرور . الدولة فلسات الصناديق خواو شكون خواهم الله أعلم
الله يلطف بنا
13 - مادا بعد؟ الأحد 21 أبريل 2019 - 22:15
حصلتم على معادلة الدبلوم وتحسدون فءة لم تحصل بعد على معادلة ديبلومها. الطمع طاعون لا علاج له فلا تنتظروا الفءة المحسودة ان تعالجكم من مرضكم هذا
14 - Salam الأحد 21 أبريل 2019 - 22:45
أيها الإخوة الممرضون لا الدولة ولا الشعب يقدر عملكم النبيل. أنصحكم بالهجرة والعمل مع شعوب و دول ككندا وألمانيا تحترمكم وتقدركم ماديا ومعنويا
15 - متابع ومتتبع وغير تابع الأحد 21 أبريل 2019 - 22:46
ادعو لكم بالنصر والتوفيق في نضالاتكم ...ومن جهة اخرى يقول المثل المغربي " اللي بلاه ربي بالسعاية يقصد الدار الكبيرة " لقد صوتوا على البيديجي المكون من مجموعة المزاليط وها هو لا يلتفت الى مطالبكم ولا يحرك ساكنا لانه مشغول في الحفاظ على المناصب الوزارية والانسجام الحكومي كي لا تضيع الامتيازات والمكافئات .....فهل ستعتبرون مستقبلا وتتذكرون ما تعاتونه اليوم ....ااامل ذلك.
16 - مريم الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:14
لك الله ياممرض ...
كم عانيت وستعاني وتبقى دائما أنت المقصر ...
لا أعرف لماذا هذه النظرة الدونية للممرض وهو اللذي يضحي بكل شيء من أجل صحة المواطن ليس دفاعا لكن واقع يغض الجميع عنه النظر ويوجهه لفئة بدون ضمير تلوث هذه المهنة ...
من بين عناصر الطاقم الصحي المعرض للأمراض خاصة المعدية ...
الضغط و التوتر ... و إحتجاجات المواطنين اللتي يسمعها يوميا ... وإلى ما ذلك ...
تظنون أن الممرض مجرد حقنة خاصة الأجيال الجديدة ... الممرض أكثر من ذلك فهو مأطر بكل مهنية لتلبية واجبه على أحسن وجه من معاملة و تقنيات وإلتزام ...
كفى من إحتقار دور الممرض ...
17 - ضمير العدمي الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:18
ممرضون يحتجون اساتذة ... الى اين يادولة الخراب متى ستستفيقون ياعدميي الوطن ان هؤلاء كلهم شباب وهم من سيحمل مستقبل هذه البلاد في 30 سنة المقبلة وبالمقابل تكنون لهم الحقد و الكره نابغ عن حسد لامبرر له وجهوا افواهكم الجبانة لمسؤولي البلاد لماذا هذا النفاق يشعب السكيزوفرينيا المقيتة هل انتم من يزعم انهم احفاد يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور و طارق بن زياد و بن عبد الكريم الخطابي تم ادلجتكم بنجاح فابقوا خرفانا ترعاها السلطة و المال شعب يكن الكره لنفسه فهو ميت لا محالة .
18 - الى التعليق 16 الاثنين 22 أبريل 2019 - 07:26
لو كنت فعلا كذلك لكنن قد المسؤولية. لا تنتظري طلب المريض و لكن بادري باخد جميع الفحوصات التي تخص اختصاصك حتى ولو يحتج او تطلبك عاءلة المريض وهي درجة الحراة عدد دقات القلب الضغط الدموي نسبة السكر بالدم و تقرير حول الحالة العامة للمريض كاللون الشاحب و بوصفير و نقص الشهية و الرعشة و الحساسية من الضوء. اتحدث هنا عن الاستقبال الجيد لكل مريض. و بعد دلك ترشدين المريض اين يجب ان يذهب. وعند الالم تعطين علاج الالم حتى بدون وصفة طبية لان هدا واجب انساني و دستوري يفوق مرسوم قانون التمريض. اما في الواقع فاغلبكم يتعامل مع المرضى بما يسمى الطنز العكري بايهامه ان الكل في الكل هو الطبيب هو الشواف هو العبقري هو الشرطي شارلك هولمز الدي سوف يجد له مرضه ببعض الاسءلة و النظرات المتفقدة؟ انتم من دمرتم هدا القطاع ويجب اجباركم على تنفيد مضامين الدستور قبل الاستماع الى مطالبكم الطفولية الامنتهية و هي مصلحة المريض و احترامه و العناية به و بذل اقصى الجهد في المساعدة على ايجاد سبب مرضه او امراضه و تسهيل مهمة الطبيب ليس من اجل الطبيب و لكن من اجل الحق الدستوري للمريض.
19 - مريم الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:34
بالطبع لن أن أنتظر المريض ليطلب مني شيأ فدوري أن أتكلف به منذ دخوله حتى خروجه من المستشفى ....
ونحن نعمل بمشاركة الأطباء في تشخيص حالة المريض لا أحد يشكك في ذلك ....
لكن لماذا تركزون على فئة بدون ضمير وتجعلون الجميع في سلة واحد .... ولماذا لا نناقش حقوقانا كموظفين مثل جميع الموظفين لدى الدولة ... ولماذا خلق حزازات مع الأطراف الأخرى ...
ما الداعي إلى ذلك .... هل من العيب المطالبة بقانون مؤطر .... وقوانين تحميني كممرض ... الرفع من التعويضات لما يعنيه الممرض من أخطار كبيرة ...
هذه الفئة جد محتقرة .... في حين لها دور كبير يستهين به الجميع ...
نحن لم نقول أن الأطباء هم من سيقومون بكل شيء وهم من سيتكلفون بالمريض ... كل له دوره ... ليس لدي الحق في إعطاء وصفة دواء وليس لديا الحق في منح المريض أي علاج بدو وصفة مكتوبة من الطبيب (ة) بكل بساطة من غير المهام العادية المنوطة لي كممرض ...
واللذين يتحدثون عن الرشوة فأنتم تعلمون جيدا الإجراءات المتخدة من أجل التبليغ وللمواطن دور في ردع مثل هذه السلوكيات ...
لكن الإحترام المتبادل أثناء تلقي المريض العلاج هو أمر أولوي ... لماذا الصراخ في بعض المصالح لا لشيء سوى لحالة المستشفيات المعروفة .... والحديث طويل
20 - Moed الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:16
اين وزارة الصحة من احتجاجات الممرضين ، تعنت المسؤولين يدفع ثمنه المواطن
21 - ابن ممرض مغربي الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:26
رغم تقديم الممرضين المغاربة خدمات جليلة للوطن والشعب بمشاركتهم الفعالة في القضاء على أمراض معدية كثيرة كانت تقضي على آلاف المغاربة سنويا عبر قوافل التلقيح في العالم القروي ، والمغرب العميق ، لازال الممرض المغربي يعاني من التهميش على جميع المستويات، بالنسبة لآفة الرشوة فهي مستشرية للأسف في جميع القطاعات دون استتناء، وهي في الأول والأخير مسألة تربية و أخلاق ، لأن الموظفين هم جزء من هذا الشعب ، وكما جميع الأفراد فيهم الصالح والطالح.
22 - ممرض موت قاعد الاثنين 22 أبريل 2019 - 18:55
الممرض يخاطر بصحته من اجل انقاذ الاخرين يعمل تحت اكراهات عديدة نقص في الادوية حتى ابسط الاشياء يعمل بجد واخلاص اذا اصابه مكروه لاقدر الله '(مايعقلوش عليه منو الواد)كما يقال.حسبنا اللله ونعم الوكيل لك الله اخي اختي الممرض«ة».
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.