24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا

نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا

نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا

بالرغم من كل التعب الذي حملته كلمته أمام جموع مسيرة "حراك الريف" بالرباط، ناشد أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، زعيم حراك الريف، كل قوى المجتمع لإنجاح مسيرة وطنية بمدينة الحسيمة لرفع الحصار عنها، بعد أن فاق عدد قوى الأمن السكان القاطنين، حسب تعبيره؛ وهو ما لا تنفيه مصادر محلية، حيث سجلت "وجود إحساس لدى المواطنين باستمرار ظهير العسكرة، فالاعتقالات متواصلة والأنشطة الثقافية المرتبطة بالحراك ممنوعة"، وفق المصادر ذاتها.

ويراهن المحتجون على نقل الفعل الاحتجاجي صوب الحسيمة، من أجل عودة الكاميرات ووسائل الإعلام لرصد الاختلالات والمشاكل التي يكابدها السكان، فضلا عن إعطاء زخم جديد للحراك، خصوصا أن السكان أبانوا عن ترحيب عارم بالمقترح على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

حرية التظاهر

قال أحمد الدغرني، مؤسس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المحظور، إن "اقتراح والد الزفزافي مشروع باعتباره صادرا عن عائلات المعتقلين، والمسيرة إذا تمت فهي كسر حقيقي للحصار على الريف، وإلغاء للعسكرة التي تعانيها المنطقة منذ مدة"، مشددا على أنها "ستكون أيضا فرصة لفرض حرية التظاهر والتجمع في مدينة الحسيمة".

وأضاف الدغرني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "إذا ما حصل الاتفاق حول الخطوة، فسيكون جيدا؛ لكن الأمر مرتبط باستجابة الأحزاب التي تتواصل مع المخزن وتحتج كذلك في علاقة مع حراك الريف، فهل سيكون موقفها مساندا لمسيرة الحسيمة؟"، مشيرا إلى أنه سيكون "أول المستجيبين لنداء الحسيمة إذا ما أعلن عن تاريخ المسيرة".

وأوضح الفاعل السياسي أن "المسيرة اختبار للجان والأحزاب التي تبدي تضامنها فقط في الرباط"، لافتا إلى "ضرورة الاستجابة للدعوة من طرف الديمقراطيين والملتزمين لحل هذا المشكل العويص الذي يسير نحو التعقيد".

زيادة الضغط

أكد مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، أن "الحزب تداول في جميع الأشكال التي من شأنها استثمار النفس الجديد الذي أعطته مسيرة الرباط لملف المعتقلين"، مشددا على أن "أفق النظر الآن هو ما اقترحه أحمد الزفزافي بخصوص مسيرة الحسيمة"، مشددا على أنه "من غير المستبعد أن تنفذ المسيرة، والأمر مرتبط بإرادة القوى الديمقراطية من اليسار والحركة الحقوقية والنقابية، وكذا الأمازيغية التي تلعب دورا محوريا في هذا الباب".

وأضاف البراهمة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المسيرة ستزيد من الضغط، والمنطق يتطلب استخدام جميع الأوراق لإطلاق سراح معتقلي الحراك"، منتقدا احتفاظ الدولة بالأحكام الابتدائية، معتبرا ذلك "إمعانا في الانتقام ورسالة واضحة من الدولة لكل الفاعلين مفادها "شربوا البحر""، وزاد: "كان على الدولة فقط من أجل إظهار حسن النية أن تطلق سراح من دنت نهاية مدة سجنهم، وتحكم عليهم بما قضوا".

وأورد المتحدث أن "المسيرة التي نفذت بالحسيمة خلال السنة الماضية كانت ناجحة، على الرغم من القمع والحصار والمنع"، مشيرا إلى أن "الناس حجوا إليها من مختلف بقاع المغرب".

شعب واحد

قال بوبكر الونخاري، الكاتب العام لشبيبة العدل والإحسان، إن "المسيرة مناشدة طرحها والد ناصر الزفزافي ولم يطرحها في سياق أي مبادرة جرى نقاشها سابقا"، مشيرا إلى أن "الموضوع لم يطرح رسميا حتى يمكن اتخاذ قرار بشأنه، لكن أحبّ أن أسجل أن عائلات المعتقلين لها الحق الكامل في التعبير بالأشكال التي تراها مناسبة عن مظلوميتها ومظلومية أبنائها التي طالت أكثر من اللازم، وتعقّدت بسبب سلوكات الدولة ومراكمتها للأخطاء".

وأضاف الونخاري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المغرب مجال جغرافي واحد، والمغاربة شعب واحد عبر عن موقفه من هذه القضية وعن تضامنه مع ضحاياها من معتقلين وعائلات، حيث جرت تظاهرات ووقفات في أكثر من مدينة، والمناشدة للتظاهر في الحسيمة ربما ترى فيها العائلات إعادة القضية إلى منطلقها الذي يعكس مشروعية المطالب التي من أجلها يحاكم المعتقلون، وذلك من صميم حقهم في ممارسة التعبير بكافة الوسائل المشروعة".

وأوضح الفاعل الإسلامي أنه يتمنى "بعد كل هذه المدة ألا تضطر عائلات المعتقلين والمتضامنين معها، من فاعلين وشخصيات وتنظيمات سياسية، الآن ومستقبلا، إلى أي فعل تضامني احتجاجي، وأن يغلب التعقّل في هذا الملف؛ لأن الوضع الطبيعي هو أن يكون شباب الريف المعتقلين بين أهاليهم، وأن تطوى هذه القضية لصالح الإنصاف..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - الريف محاصر ومهمش ومقموع الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:36
الحراك ديال الريف تيهدرو عليه في العالم باسره والجالية الريفية لي عايشين في اروبا هما لي فظحو المخزن بالمسيرات في اكبر المدن الاروبية بحال مثلا برشلونة ومدريد وروتردام وبروكسيل كتلقى فيهم جميع الجنسيات وكيشوفو كولشي اذن محاصرة الريف واختطاف المهمشين راه فقط كتكبو الزيت على النار حيت الرد القاسي والمزلزل كيجي من الجالية الريفية.
2 - عربي مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:37
كثير من العرب الذين يتعاطفون مع كثير من مشاكل الشعب لكن كثيرا ما يكون اقصاؤهم من التعاليق والتجمعات مثلا كهاد التعليق الذي نشرته هسبريس على الحسيمة ذكر ناس الحسيمة والامازيغ فقط وكان العرب هم أسباب هاد المشاكل .إنه إقصاء عنصري قبلي.
3 - عبدو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:44
في نظري أن من دعى إلى المسيرة والجمعيات المساندة تريد التكفير عن ذنبها لأنها هي التي غررت بهذا الشباب بافكارها ورمته داخل السجون لتصفية حسابات قديمة مع المخزن والترويج لافكار قديمة لم تعد تساير العصر
4 - hamama الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:54
اتمنى صادقة العفو على هؤلاءالشباب..الذين نعتبرهم من خيرة شباب المغرب..اتمنى ان يجدهم رمضان بحول الله في بيوتهم حول عائلاتهم...ليس لنا غيرك يا الله..ارحم ضعف امة حبيبك محمد..واجبر خاطرنا جميعا..
5 - قرطوف الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:55
يبدو أن الزفزافي الاب ركب راسه ويحاول خلق الفتنة والفوضى في البلاد .. يصر مع أحزاب بءيسة بكل الوسائل على التظاهر في الشارع العام .. يختلق الأسباب الواهية لذلك.. ليس الريف وحده الذي يعاني من الخصاص.. عدة مناطق في البلاد تعاني من الخصاص ... وننبه السيد احمد الزفزافي ان اصرارك وتعنتك على الخروج الى الشارع في واقفات غير مبررة امر غير مقبول ..كمغاربة نرفض استخدام هذا الأسلوب لزعزعة استقرارنا وامننا وسلامتنا.. ونطالب من كل السلطات التدخل لحمايتنا ... وتتخذ كل الاجراءات اللازمة لاستتباب الأمن في الحسيمة ...احمد الزفزافي ان يجعل من أحكام القضاء ذريعة لإشعال فتيل الفوضى وضرب الاستقرار من جديد في المنطقة ...ونكرر نحن كمغاربة مستعدون للتصدي لك ولاذيالك لحماية أمن المملكة المغربية القومي من كل مكروه ...
6 - Marocaine الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:57
للاسف الشديد خدلتم وطنكم يوم ناديتم بالتفرقة العنصرية...كانت مطالبكم مشروعة وكنا نساندكم حتى تبين الهدف الحقيقي من وراء خرجاتكم...السؤال للسيد الزفزافي الاب اين هو الاتحاد الأوروبي اللذي استنجدت به ولم تتردد في اهانة ابناء وطنك سواء انت او ابنك اين هو شعو تاجر المخدرات اللذي هو الممول الرسمي....الان تطالب المغاربة بالخروج من اجلكم؟!! السنا نحن العياشة العبيد ؟!!
7 - المتابع الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:01
اظن ان الاخوان الذين اعطوا رايهم في المييرة بالحسيمة يغالطون نفسهم اويغالطون الراي العام ملف الريف فصل فيه استينافيا والاحكام ايدت ولم يبق املم المدانين الا النقض والذي بصيص الامل فيه جد ضييل لان محكمة النقض تنظر فقط الا تطبيق قانون الابرياء الذي هو قانون المسطرة الجنايية قد طبق ام لا لهذا فالباب الوحيد والاوحد هو طلب العفو ممن يعطيه لذلك وجب على الزفزافي وعايلات المعتقلين ان يطالبوا مساندة الشعب لتقديم طلب باسم المساندين للمعتقلين وطلب العفو وقد سبق لملف احداث فاس 1990 ان شمل العفو العام المدانين كلهم الحل سهل ويجب طرق باب الصواب
8 - الريفي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:01
قرأت لعدد من المعلقين من كازا يقولون أن حي في كازا أكثر من سكان الريف هههههههههه،
وأنا أقول لكم أينما وليت وجهك في المغرب غتجبر روافة معاك، إلى مشيتي غير لطنجة غيصدمك العدد ديال الريفيين لي فيها، هذا دون الحديث عن تطوان الفنيدق والنواحي لي كتعرف تواجد كبير للريفيين، مرورا بالريف من اساكن وتارجيست الحسيمة امزورن بني بوعياش قاسيطة ميضار الدريوش تمسمان تزاغين دار الكبداني تزطوطين العروي الناظور بني نصار بني شيكر أركمان قابوياوا زايو أكنول تيزي وسلي بورد بني عمارت شقران عين زهرة الرواضي سنادة ... وزيد وزيد هادشي غير فالشمال بلا مدن أخرى..... أما أروبا راك فالخسران أحمادي ألمانيا هولندا بلجيكا اسبانيا فرنسا السويد النرويج ...

انشري يا هسبريس
9 - مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:15
يبدو أن الزفزافي الاب ركب راسه ويحاول خلق الفتنة والفوضى في البلاد .. يصر مع أحزاب بءيسة بكل الوسائل على التظاهر في الشارع العام .. يختلق الأسباب الواهية لذلك.. ليس الريف وحده الذي يعاني من الخصاص.. عدة مناطق في البلاد تعاني من الخصاص ... وننبه السيد احمد الزفزافي ان اصرارك وتعنتك على الخروج الى الشارع في واقفات غير مبررة امر غير مقبول ..كمغاربة نرفض استخدام هذا الأسلوب لزعزعة استقرارنا وامننا وسلامتنا.. ونطالب من كل السلطات التدخل لحمايتنا ... وتتخذ كل الاجراءات اللازمة لاستتباب الأمن في الحسيمة ...احمد الزفزافي ان يجعل من أحكام القضاء ذريعة لإشعال فتيل الفوضى وضرب الاستقرار من جديد في المنطقة ...ونكرر نحن كمغاربة مستعدون للتصدي لك ولاذيالك لحماية أمن المملكة المغربية القومي من كل مكروه ...
10 - كمال الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:19
الان لم يبقى لكم الا المحيط الاطلسي غربا للصراع معه . بعد ان دخلتم في صراع لا نهايه له مع الجزائر شرقا والبوازاريو وموريتانيا جنوبا والريف واسبانيا شمالا.
انكم عباقره حقا في مجال تحقيق عدم الاستقرار والامن في البلاد.
11 - Citoyenne الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:22
الله يرحم الحسن الثاني
كان صارما مع المتظاهرين
يجب مزيدا من العقوبات الي طغات الريف
يريدون زعزعة مغربنا الحبيب
عاش محمد السادس
12 - انا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:31
الى المعلقين الذين يعارضون كل شخص يطالب بحقوقه. لقد كنتم أشد المعارضين لحراك الريف وأيضا للأساتذة المتعاقدين واسكان جرادة و و و و. الى اي شعب تنتمون ؟ من اين اتيتم بهذا الحقد ؟ ماذا تستفيدون من معارضاتكم؟ انتم تشجعون الدولة في فسادها وفي عدم تحمل مسؤولياته. متى ستنقرضون حتى نتنفس قليلا فبدونكم سوف تكون الحياة جميلة.
13 - العياشة ليسوا مغاربة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:36
المخزن يوجه الرسائل دوما منذ عهد لحسن الثاني الى الان . من يطالب بالحقوق و يتجرؤ على عصيان السيد الأوحد فمآله غيابات السجون لعقود من الزمن حتى تذبل زهرة ربيع حياته بين أجنحة الظلام.
وغالبية الشعب يقول. إما ان تكون حرا ذو كرامة او تكون عياشا ذليلا تحت الأحذية.
العزة للمغرب والمغاربة والعار والمذلة للخونة وعبيدهم
14 - مباح وصياح الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:43
كل من دهب الى الريف وناصر دعوة هدا الشخص فهو ضد مصلحة الوطن ويساعد على التفتت والانفصال والعنجعية الريفية المنحطة والشوفينية العقيمة خاصة امام غلاة العرقية والمحلية والعنصرية التى تطبع خطاب الزفزافي وامثاله
15 - MOUH AZDAD الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:46
من حق أحرار أهل الريف أن يخرجوا إلى الشوارع بالتنديد بأحوالهم المأساوية والمزرية.
هل يحق لمنطقة تقطنها حوالي 3 مليون نسمة ولا يوجد فيها معمل واحد ولا مستشفى متخصصة في الأمراض المعدية كالسرطان.
ستة عقود 60 عاماً ، هو عمر الصراع بين أبناء الريف والنظام المغربي. صراع كانت بدايته دموية في أواخر خمسينيات القرن الماضي، ما خلف ذكرى أليمة لدى أبناء المنطقة لطالما خيم ظلها على العلاقة بينهم وبين السلطة في عهد الحسن الثاني. 1958 و 1984.
16 - راشد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:51
كل الصحراويين يطالبون بالتفرقة كتهديد لنيل مطالبهم و تحقق مطالبهم و الله شاهد على ما اقول لاني من سكان اقاليمهم...... اما باقي المدن المغربية الاصل و الهوية فهي مقموعة و منسية وما الحسيمة الا وميض انفجار على حافة المتوسط....
17 - بكل تواضع الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:10
بكل أسف يظهر ان هؤلاء المتعصبين كما قال أحدهم مغنانين لا يفهمون ولا يتقنون أي حوار اوطالعين الجبل وكان الدولة لا تساوي شيئا بقوانينها أمام تفكيرهم الحاقد الذي ورثوه منذ سنين ويلقنوه لأبنائهم والأجيال الصاعدة ولا يستطيعون التخلص منه باستثناء الطبقة المثقفة التي انصهرت مع المجتمع المغربي ككل وما يزيد الطين بلة هم افرادالجالية التي تعيش بعيدة وفي منءى حيث بعنادهم يصبون الزيت على النار ولا يبالون:اتقوا الله في بلدكم وفي استقراره وأمنه وأمن أبناءه " ولا تغرنكم الحياة الدنيا".
18 - amaghrabi الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:26
الزفزافي الاب مريض بفكرة الابطال بحيث تراه يتكلم عن عبد الكريم وجيكيفارا وو وهو في الحقيفة انتهازي طماع يستغل حتى معانات ابنه والاخرين من اجل انانيته وجشعه.اتمنى من دولتنا ان نستمر فيالمقاربة الامنية فقد نجحت بامتياز.
19 - Foad الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:41
السلام عليكم هي نفس المسيرة الخضراء في الصحراء المغربيه نظى ماص كيف يعقل أن تتضامن مع المغاربة في الصحراء ولا تتضامن مع إخواننا في الريف بالنستي لى علي المغاربة أن يتضامنون مع اخواتهم المعتقلون لانهم مظلومين لآ لشئ إلا أنهم قالوا حقهم في العيش الكريم وكيف ألا نتضان معهم لانهم اعلامهم هذي لآ يعني انهم انفصاليين علمهم من منطقة المغرب الريفي ألى تعلمون أن جميع المناطق في أربى لهم اعلامهم الخاصة بهم لآ يعني انهم انفصاليين هم مواطنون في الريف لآ حقوق لهم كباقي المغاربة في جميع المناطق والذين لهم الحقوق الكاملة الكبقةالحاكمة الله انصر اخواننا إخواننا المظلومين في المغرب
20 - ميمون الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:42
بكل صراحة ان احمد الزفزافي الذي بدأ بالتحريض مع فئة قليلة من الشعب المناصرين لحركهم الريفي كما يسمونه في الخارج وداخل المغرب اقول لقد بدأ صبرك ينتهي لجلوس جانب ابنك في السجن لانك لاتعتبر الدولة المغربية كدولة لها دستور وقنون قضائي مستقل في المغرب لديه كامل الصلاحية بالحكم على اي مواطن كيف ماكان نوعه بتعدي ومس حرمات الدولة المغربية نصيحتي ابتعد وتحمل الواقع الذي تعيشون فية.انبدأت المظاهرات والاحتجاجات مرة اخرى في مدينة الحسيمة ستكون انت الاول بالقبض عليك ومن معك نصيحتي لله ابتد.القضاء قال كلمته لارجعة فيه .
21 - كمال الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:55
يبدو ان العديد من الموالون فيهم (النيف)
لكن لا حديث عن قوارب الموت .والشباب التائه في حقول اسبانيا وإيطاليا. والاطفال المتشردين من الأطفال المغاربه في الشوارع الاروبيه.ونساء حقول الفاروله. . والجدات البغلات في معابر الذل والمهانه سبته ومليليه.
22 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:21
شيئ عجيب لاأجد له تفسيرألا وهو السؤال الدي يطرحه العديد من المغاربة :
من يحكم البلاد حتى نخاطبه.
والأعجب من كل هدا هو الصمت .
راه أولياء الله الصالحين تيقولوا ليكم راكم غاديين فطريق جهنم.
راه الظلم ظلمات يوم القيامة وادا أراد الله أخد الظالمين أخدهم بسهولة.
توبوا فشهر رمضان راه الله كيشوف وقد يتدخل.
23 - لقنانبي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:24
السي احمد الزفزافي مع كل احترامي لسنك اقول لك لقد بالغت كثيرا .. جربت كل المحاولات سواء في المغرب او الخارج .. كمغاربة نفذ صبرنا من تصرفاتك،ومن تحريضك على الفتنة والفوضى في البلاد.. نريد أن نعيش في أمن وطمأنينة... ننصحك أننا نلتمس من السلطات المختصة التدخل لحماية أمن واستقرار المملكة المغربية منك ومن يدور في فلكك .. وننصحك أن لا تقوم بما يسيء إلي الوطن لاننا نعيش في دولة لها مؤسسات وعليك أن تحترم أحكام القضاء .في حق ابنك وجماعته لأنهم ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون ... وانصحك السي احمد الزفزافي انك مصر على تعنتك ... واننا والحالة هذه سنضطر كمغاربة على متابعتك قضائيا على كل ما قمت وتقوم به ضد سلامتنا وسلامة بلادنا واولادنا... السي احمد احمد الله وتكمش في دارك .......

..
24 - ريفي تطواني حر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:30
الحمد الله عندنا ناس ليكيبغيونا أما لي راضيين بالذل والعبودية لا حياة لكم ... نعم لمطالب الشعب المشروعة لحياة كريمة ... المغاربة الأحرار نحن معكم
25 - مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:30
يجب ان يعاقب كل من يدعو لتفرقة المغرب . فلا فرق بين ريفي و لا سوسي و لا دكالي و لا صحراوي الا بالوطنية
لم افهم لحد الان هل من يقول جمهورية الريف الا يهين كل المغاربة الا يهين كرامتهم . و من يرفع علم غير العلم المغربي الا يهين المغاربة ؟
26 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:07
أنظروا الى عاقبة اللدين من قبلكم. كم تلركوا من جنات وعيون ونعمة كانوا فيها فاكهين.
واش كتفهموا أن الله من فوقكم؟
ولا الجواز الاوروبي عندكم وغادين تهربوا .
واش هادي هي الانسانية؟
واش هك كيفكر المغربي؟
ما أبغيناش نهاية كارثية .
أعيقوا أصحبي.
27 - المغاربة كلهم أحرار الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:55
المغرب فيه مواطن واحد فقط
وطن واحد
علم واحد
شعب واحد
دون اي نزعة عرقية قبلية عنصرية

المغاربة من طنجة إلى الكويرة
حتى لا أقول العروبية او أهل الداخل
ليسوا عنصريون ولا خونة لوطنهم


بل
الدين يتبجحون بقولة نحن كذا نحن كذا
بزعطة بالتاء مربوطة

و يحملون شرويطة العنصرية العرقية القبلية
برمز نجمة داوود الصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره العرب
الدي يعيش في الذل هو الدي تعرض ....... بزجاجيات شوارع أوروبا
28 - الحقيقة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:57
إلى 5 قرطوف اساندك الرأي أيها الأخ اجل المغاربة متحدون تحت شعار الله الوطن الملك يرفرف فوقنا العلم الأحمر تتوسطه نجمة خضراء نحن ننشد الأمن والأمان والعار والخزي للخونة
29 - بودواهي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:42
تحية عالية للحركة الأمازيغية و لأحزاب اليسار من نهج ديموقراطي و تجمع اليسار الدين ابدوا استعدادهم لمسيرة الحسيمة التي نادت بها عوائل المعتقلين...و نتمنى ان تلتحق كل القوى الأخرى من جماعة العدل و الإحسان و المنظمات الحقوقية و النقابات و منظمات المجتمع المدني و غيرها بهدا الحفل النضالي الدي من المؤكد انه سيعطي اشارة قوية للراي العام الدولي و الاتحاد الأوربي و المنظمات الحقوقية الدولية و للدولة المغربية لإنهاء هدا الملف العار و إطلاق سراح كل المعتقلين...
30 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:50
الراية أو العلم أو النشيد الوطني هي الشعارات التي كان أهل مدينة جرادة ولكن مصيرهم الآن في السجن.
فما هو تعليقكم يا من تتكلمون عن الرايات ولاتعرفون تايخ لاهده ولا تلك.
صحيح نحن جيل لانعرف الا الراية الحمراء وسطها نجمة خضراء وهي التي ستجمعنا . نحن لم ندرس في المدرسة عن الرايات العالمية ومن اخترعها.
كانت هناك راية واحدة تجمع المسلمين من طنجة الى جاكرطا والأعداء جعلوها 22 راية لدول عربية.
تابع
31 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:28
في الحقيقة أن اوروبا واسبانيا خاصة عانت وانهزمت أمام الريف بقيادة الخطابي
الى حد أن قائد الجيش الاسباني لم يتحمل الهزيمة لكثرة قتلاه فلم يجد الا أن ينتحر .
ولدلك للراية حساسية عند الغرب ومن مع الغرب.
أدعوا أب الزفزافي الى أن يحمل الراية التي يعرفها الشعب الدي لايقرأ ولا يفهم.
الراية الحمراء بنجمة خضراء وسيأتي اليوم اللدي ترفع فيه راية واحدة فوق العالم الاسلامي وغيره وهي راية مكتوب عليها : لااله الا الله .
ولكن ليس الآن زمانها . ادن بالتدريج حتى داك الزمان من فضلك.
32 - العياشي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:08
لن تقوم دولة الصحراء على أرض المملكة ولن تقوم دولة الريف على أرض المملكة ولن يطلق سراح أعداء الوطن إلا بعفو ملكي أما الجيش الذي يطوق المدينة فإنه ليأمن الساكنة من مخاطر السيبة وتحركات مروجي المخدرات لذلك لن يغادر المكان طالما لم تتوقف الفوضى يالله فرقوا علنا هاد الجوقة وكل واحد يمشي نشغالتو
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.