24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فيدرالية الشغل ترفع السواد بفاتح ماي وتنتقد قبول النقابات بالفتات

فيدرالية الشغل ترفع السواد بفاتح ماي وتنتقد قبول النقابات بالفتات

فيدرالية الشغل ترفع السواد بفاتح ماي وتنتقد قبول النقابات بالفتات

"سنجعل منه يوما للحداد والغضب، وسنقاطعه"، هكذا تحدث عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن احتفالات فاتح ماي.

عبد الحميد الفاتيحي أعلن، الاثنين، على هامش اجتماع للمكتب التنفيذي للنقابة المذكورة بالدار البيضاء، مقاطعة نقابته لاحتفالات فاتح ماي، احتجاجا على مخرجات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية، والتي اعتبرها "هزيلة جدا، لا تساير تطلعات الشغيلة المغربية".

وأوضح الكاتب العام للنقابة أن الوضع الذي يعرفه الشارع المغربي "لا يستقيم، وهو ما جعلنا نضطر إلى القول: لا لهذا التواطؤ والمسار المخزي للحوار والتعامل مع الطبقة كفئة قاصرة لا تفهم ما يجري في مجتمعها".

وشدد المستشار البرلماني بالغرفة الثانية، الذي وجّه انتقادات ضمنية إلى مخرجات الحوار بين المركزيات النقابية والحكومة، على أن "الشارع يغلي، التعليم من الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وأساتذة الزنزانة 9 وغيرهم في إضراب مفتوح، والصحة أيضا، الطلبة الأطباء يحتجون.. هذا وضع مقلق والمركزيات النقابية تستعد لتوقيع الاتفاق دون أن تلتفت لكل هذا".

وزاد المتحدث نفسه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، مهاجما المركزيات بشكل ضمني قائلا: "النقابات تعيش أزمة حقيقية، قانون النقابات لم يخرج إلى حيز الوجود، وهو الذي سينظمها، وسيحدد التدبير المالي لها، ويعيد الثقة التي افتقدتها أمام الشغيلة".

وطالب الفاتيحي الدولة المغربية بضرورة التحلي بالجرأة من أجل "تنفيذ انفراج سياسي في ظل التوتر الذي يعرفه الريف وجرادة وغيرها"، متسائلا في رسالة مبطنة إلى النقابات التي قبلت بزيادة 500 درهم: "هل سنخرج للتصويت على هذه القرارات المجحفة للطبقة العاملة؟".

وشدد المتحدث نفسه على أن غياب قانون النقابات وتأخر صدور قانون الإضراب، ناهيك عن كون مخرجات الحوار مع المركزيات النقابية تظل "مجحفة وهزيلة جدا"، أمور بحسبه "تجعلنا نقول بأن فاتح ماي ليس يوما للفرح وإنما يوما للحزن، وسنعبر عنه من خلال احتجاجاتنا يوم 28 من الشهر الجاري وبعد فاتح ماي".

وأوضح الكاتب العام للنقابة أن الفيدرالية ستركز جهودها على الاحتجاجات، إذ سنواصل مسلسل الاحتجاج حتى يعي الجميع بأن هناك وضعا مقلقا وغير سليم تعيشه البلاد وعلى كل المكونات الانتباه إلى ذلك، وتقدم حلولا وتقوم بمقارنة جديدة لحل ما تراكم من قلق".

وسبق للفيدرالية الإعلان على تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 28 من الشهر الجاري بالعاصمة الرباط، رافضة بذلك ما أفرزه الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة، إذ اعتبرت الزيادات التي عبرت عنها حكومة العثماني "لا توازي حتى الاقتطاعات التي تمت لصالح الصندوق المغربي للتقاعد على مدى أربع سنوات ولا تأخذ بعين الاعتبار التآكل الذي عرفته القدرة الشرائية للمأجورين خلال 8 سنوات عجافا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - موظف الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 05:03
الناس قابلين بديك 400 درهم اللهم هيا و 100 درهم ديال الدراري و اللا والو انتما غارقين فلوس البرلمان و الامتيازات و ملايير النقابة و كثمثلوا علينا دور المناضلين ... ها العار عتيونا غار التيساااااع
2 - معلق الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:07
اللهم فتات العثماني ولا عجف بنكيران....أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم
3 - شاكر سعيد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:54
اقول لسي عبدالحميد كفى من المغالطات انت بريدي وانت من قلت بأن البريديين ليس من حقهم الاستفادة من الزيادة في الأجور أسوة بباقي القطاعات وانت من رضيت ب 500 درهم كزيادة للبريديين في إطار تغيير قانونهم هل تضحكون عنا او انكم غير ممثلين في الحوار مع الحكومة لأنكم لم تحصلوا على أكبر تمثيليه كفانا ضحكا على الشعب المغربي والبريدي بالخصوص
4 - غريب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:22
مستشار برلماني بالغرفة الثانية
يعني راتب مهم مع التعويضات إلخ...
هل تنازل عن راتبه من أجل التخفيف عل ميزانية الدولة
كلنا مشاركون في هذا الفتات البعض بما يأخد كمستحقات و البعض بمجهوده الفارغ و البعض بغشه في العمل
5 - عزيو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:37
أنت على صواب .انه تواطؤ واضح بين الحكومة والنقابات المتءامرة على الشغيلة .يجب مواصلة النضال الى اخر رمق لن نستسلم ابدا
6 - انا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:40
الله يعطيكم الصحة اتمنى ان يعي الجميع انه ليس بحوار ولكنه عبث واستهتار وقلة نظر
7 - مواطن الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:49
فدرالية الشغل النقابة التي يجب الانخراط معها من اجل العيش الكريم
8 - ناصر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:58
تحليل منطقي للواقع و لحال الموظفين و كذلك لضعف العرض الحكومي و لحالة الاحتقان غير المسبوقة و لكن فدش درع لحزب بالحكومة غير مقبول منها تبني خطاب المعارضة فالسيد الفاتحي صادق على قانون المالية المجحف
9 - med naji الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:11
الفتات هو الفتات مهما اطلقتم عقيرة جناجركم ....يوم تلقون جميعا رب العالمين كفيل بحل جميع الأزمات التي تسببتم فيها..
10 - مقاطعة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:22
* من المعلوم أن فاتح ماي هو يوم عطلة ، ومن أراد

مقاطعة إحتفالات عيد الشغل ، عليه أن يلتحق بعمله .

* كل النقابات متواطئة مع الحكومة .
11 - لحمادي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:30
هكذا ينبطح امزازي امام لوبي المدارس الخصوصية. الوزير يروج ضمنيا إلى الموت الحقيقي للمرفق العمومي في التعليم.رسالته المبطنة لكل المغاربة.هي كالتالي: اذهبوا بابناءكم إلى التعليم الخصوصي لان العمومي فيه مشاكل كبيرة وكثيرة.لن احل مشاكل هذا القطاع مهما كلفني ذلك.هذا عادي مادام انزازي يدرس ابناءه في مدارس فرنسا.
هكذا يفرغ من التعليم العمومي كل ما بقي فيه من بصيص امل للفقراء من وطننا. هي فعلا تجسيد لما قاله لحسن الداودي (لي بغى يقري ولادو،خاصو يحك جنابو).
لك الله يا وطن الفقراء.
12 - مواطن مغربي يحب وطنه الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:45
أين كنتم قبل الموافقة على هده الزيادة لماذا لم تقومو بهذا الإضراب خلال السنوات الثماني الماضية التي لم تعرف سوى الإقتطاعات إدا أردتم النظال فعلا فالباب مفتوح أمامكم بعد هده الزيادة
13 - بدون مزايدات الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:51
اعطيوا للناس حقهم وزيدوا ناضلوا ماشي ديروا العصا في الرويدة اراو لينا هذيك البركة بعد وتحرمناش منها وتربح الوقت على ظهرنا انتم في الحكومة الى بغيتي تناضل وترد شعبيتك وتتموقع نوض ناضل على ما تبقى من 26 ابريل ماشي توقف للعروسة في العتبة كما يقول المغاربة سياستكم خاوية عاقوا بها كتمثلو علينا الادوار وكل مرة يخرج ما يشبه زعيم ويتبع سياسة خالف تعرف عطيونا الريالات وزيدو ناضلو بعدا شكرا هسبريس
14 - مواطن2 الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:12
الاصلاحات السابقة تضمنت اخطاء فادحة انعكست على التعليم بصفة .ومن هنا وجب القول بان النقابات ساهمت في ذلك بكيفية لا جدال فيها بموافقتها التامة على تطبيق تلك الاصلاحات..وابرزها اصلاح نهاية الثمانينيات..حيت تمت شرعنة زيادات مهولة لبعض الفئات واحداث السلم 11 والخارج عن السلم الذي لا يوجد اي تفسير له الى حد الآن.فقط زيادة اكثر من 3000 درهم لتلك الفئة بدون اي مبرر.وبدون اي مجهود..عدة سنوات من الاقدمية فقط...مع تخصيص ذلك لاصحاب السلم 11 العاملين بالثانوي.وكان على كل من ساهم في تلك القرارات ان ينتبه الى انها ادت الى الحرب المزمنة التي يعرفها قطاع التعليم .والتدهور كان نتيجة لتلك القرارات.منها بالاخص = الترقية بالاقدمية...وتغيير الاطار بالاقدمية....الفوارق الفاحشة في الاجور وصلت الى اكثر من 5000 درهم بين السلم 10 و11...وصول فئة شبه امية الى اعلى الرتب بدون استحقاق...حاصل على شهادة اعدادية وصل بالاقدمية الى السلم 11...بدون اي مجهود ..فقط بالاقدمية...كل هاته عوامل ساهمت فيها النقابات دون ان تنتبه الى ما سيحصل في المستقبل..هذا المستقبل الذي اصبح الحاضر في الوقت الحاضر.
15 - إفراني متضرر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:28
السيد الكاتب العام ل(ف.د.ش) قال الحق. و أستغرب ممن يعلقون على كلامه بأنهم يقبلون الفتات ، سبحان الله إذا أمطرت حرية فلا غرابة أن تجد بعض العبيد يستعملون المظلات.
النقابات الأكثر تمثيلة مستمرة في البيع ،و السيد وزير الداخلية يعرف خبايا الأمور و حتى أنه استقبل السيد الزاير كاتب عام (ك.د.ش) وحده دون غير من مسؤولي النقابات و هذا يضعنا أمام عدة تساءلات!!
أستغرب كيف لنقابات تمثل الشغيلة أن تقبل بفتات 500 درهم على ثلات دفعات بينما من يحاورها يأخد الملايين دفعة واحدة ،أما عن القطاع الخاص الذي أنتمي إليه فالظلم أكبر و أكبر بحيت أن الزيادة هي 10% على دفعتين (ههههه يا فرحتي و يا فرحتي) .
وجب على كل الشغيلة مقاطعة عيد العمال حتى يصل صدانا إلى بقاع الأرض.
اللهم إنا نشكوك من وليناهم من زعماء النقابات على أمرنا ،و حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم .
16 - ضد الضد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:33
لعبة الغميضة بين النقابة و الوزارة لا يجهلها إلا الاغبياء. تتظاهر النقابة بالدفاع عن الموظف و المستخدم و العامل أما المتقاعد فقد مات قاعدا بمجرد إحالته على قبور الأحياء. و ترفض الزيادة بدعوى انها فتات. و تدعو للتظاهر خلال فاتح ماي الذي هو اصلا يوم التظاهر للعمال في كل أنحاء العالم. و تؤجل القضية الى غاية شهر أبريل لسنة 2020 و تبدأ المسرحية من جديد ليتم في الأخير رفض الزيادة الغير الكافية و يتم التظاهر في فاتح ماي و تؤجل النظر في القضية الى شهر أبريل لسنة 2021 ليتم رفض الزيادة و التظاهر و الاضراب يوم فاتح ماي و تستمر اللعبة هكذا و دواليك إلى غاية سنة 3000 حيث يتم الاتفاق بزيادة 660 درهم تدفع ابتداء من شهر يوليوز لسنة 3001. لو قبلت النقابات زيادة 100 درهم كل سنة خلال سنة 2011 لأصبحت اليوم تلك الزيادة 900 درهما و لو حتى قبلت آنذاك زيادة 50 درهما في كل سنة لكانت اليوم وصلت 450 درهما زيادة على الاستفادة من كل السنوات الماضية. ألم يتمزق بعد ذلك المنديل المستعمل في لعبة الغميضة؟؟؟
17 - محمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:58
احسنت فيما قلت يا دكتور يا شريف . لسوء الحظ لقد كثر الخبث ..... اين هي الدولة من صيانة ثوابت الامة ... يجب تعريب الجامعة حتى الاجازة كما تفعل جميع الدول مع عدم اغفال اتقان الانجليزية ... ثم بعد ذلك عند التخصص - الماستر و الدكتورة - لا بد من الانجليزية . و اقول الانجليزية لانها لغة البحث العلمي العالمية الوحيدة حاليا.
18 - محمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:04
في الواقع أنتم تمثلون إلا أنفسكم ولا حاجة لنا لتمثيليتكم، نحن نقبل بالعرض الحكومي الحالي، الموظف البسيط في حاجة ماسة إلى تحسين دخله المتواضع دعونا من لغة الخشب.
19 - خيرات الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:18
من يصدق كلام و شعارات النقابات على اختلاف ألوانها :فدش ،كدش ،إمش.....إما انه من أهل السبات العميق أو من بلاهته ،يا قوم استفيقوا ...ماعادت هناك نقابات لا تضحكوا على انفسكم وقضي الأمر .
20 - abdessamad الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:43
الى حد الان لم افهم لمادا الزيادة في الاجور فقط تهم السلك العمومي و ليس الخاص
هل السلك الخاص لا يدفع الضرائب؟
هل السلك الخاص ليس مهم؟
هل اصحاب السلك الخاص ليس لديهم نفقات؟
و فاهموني الخوت
21 - aziz الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:35
النقابات تقتل الميت وتذهب في جنازته. وهي سبب ما وصلت إليه البلاد من تواطؤ مع الدولة والباترونا وسبب إغلاق عدة معامل واوراش. والذين يخرجون في فاتح ماي لدعم النقابة لا زالت لهم قرون .
22 - ادريس الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:46
اشكون انت اشكون تكون .
جميع النقابات متحاملة على الطبق الشغيلة .
اين كنت حين اقتطعت الحكومة اربع مرات من اجور الموظفين لفائدة صندوق التقاعد .
استحوا قليلا قبل تخراج العينين .
23 - الدكالي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:03
سبحان الله المغاربة. كل شخص تختلف معه في الرأي. يعتبر رأيه. لا يعتنقه. الا الاحرار. والاخرون. عبيد. ربما. لو طلب منه تعريف. بسيط. للعبودية. لما. أعطاه. مع. أن الحرية والعبودية شيء نسبي متغير
24 - ام ياسين ام ياسين الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:16
الزيادة لا بأس بها إذا اعطيت دفعة واحدة .....أحسن من بلاش
25 - محمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:34
اللهم القليل أو الانتظار الى مالانهاية...
26 - اساقالة الوزير الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:02
مع العبث الذي أبان عنه ممثل الوزارة في حواراته المفرغة و الحلزونية ، للواجب إقالته هو و الوزير الأول وحكومة الظل
27 - مواطن الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:20
اللهم الزيادة و لا والو . لا خير في من يقاوم هذا الاتفاق بين النقابات و الحكومة من أجل زيادة في الأجر . و أتمنى أن تكون دفعة واحدة . و المطالب لا حد و لا يعلمها إلا الله . المهم هو الزيادة . أما الكلام فالكل قادر على الكلام . الفعل و إدخال دريهمات إلى جيوب الفقراء هو ما يمكن أن نثمنه و نناقشه . و لنترك الأغاني جانبا .
28 - جليلة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:52
ههههههههههه سياسة ضربوا على التبن باش ينسى الشعير...نقابات مفبركة مستفيدة حتى التخمة...متواطئة حتى الثمالة يضحكون على المغفلين من الشعب ...اشاعة 400 درهم او 500 درهم زيادة في الاجور والترويج لعدم قبولها ثم التظاهر بان هناك من يقبل بها ...ثم....ثم...ثم....الزيادة في الاسعار بالقنطار والزيادة في الاجور بالتنقيط...في البلاد التي تحترم شعوبها تقرر زيادات معقولة وتنفد اما عندنا فسياسة البيضة ولي لقاها ولي سلقها ولي نقاها وجا القط وكلاها ودخل الزرب.....الى متى...الى متى...الى متى سئمنا من هده الحكومات الانتهازية.
29 - رضوان الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:48
خليونا نشدو هاد 2 فرانك أو جيبو لنا نتوما الباقي.
يلاه وريونا أشنو غادين ديرو
30 - متقاعد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:34
لقد تاكد اليوم ان النقابات لاتخدم الا اجندة الدولة ومصالحها...لاثقة لنا فيكم بعد اليوم الا ان يشاء الله بتغييركم جميعا من كراسيكم واستبدالكم بمن اراد الله لهم اصلاح احوال البلاد والعباد...نحن المتقاعدون همشتمونا انتم وحكومتكم..ويا ما نادينا في كل المنابر ان تلتفتوا الى احوالنا المزرية وتطالبوا بالرفع من معاشاتنا وخاصة من تقل اجورهم عن 4 الاف درهم ....هذه الفءة من المتقاعدين والارامل تستنجد اليوم رب العالمين ان ياخذ الحق فيكم في الدنيا لانكم حطمتمونا واحتقرتمونا وانتم اعلم اننا كلنا نعيش ايامنا الاخيرة مع كل انواع الاسقام والامراض
31 - أحمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:59
أش من فلوس زادو؟ هدوك غير شوي من لفلوس لي ردوه من اقتطاعات التقاعد لي نهبوها من الموظفين ظلما او مزالا عندهم 200 درهم راكدين عليها.
32 - موضف ساخط الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:00
دخلنا. عليكم ب بالله. 500 درهم. ديلاش. اجي. نحسبوها. بلخشيبات. صندوق التقاعد. في. عهد بن زبلان اخذ من اخر سلم 250 درهم. كم بقي 250درهم للمعلوماتكم. بان الكنوبس. مفلسة ..و هناك أنباء. انه سيتم اللجوء. الى اقتطاع. اخر. لسد العجز ..... ز د على دالك غلاء المواد. الاستهلاكية بعد الزيادة المسمومة لفرحانين بيها. اوا لبقاليك. سري. بيه قنبة. و حسبي الله ونعم الوكيل فيهم .... انشري. هسبريس
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.