أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام

أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام
الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:00

تزامنًا مع “الإنزال الوطني” الذي يخوضه “الأساتذة المتعاقدون” في شوارع العاصمة الرباط، قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن الأساتذة أطر الأكاديميات أخلوا بالتزاماتهم مع الوزارة والحكومة.

وجوابا عن سؤال برلماني تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة المعارض بمجلس النواب، مساء اليوم الاثنين، حول “وضعية الأساتذة المتعاقدين في منظومة الموارد البشرية بقطاع التعليم”، أوضح الوزير أمزازي أن وزارته “لم تتنصل من التزاماتها تجاه ملف هذه الفئة، بل بالعكس الطرف الآخر هو الذي لم يلتزم”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الأساتذة أطر الأكاديميات “لم يلتزموا بمخرجات الحوار الذي جرى معهم يوم 13 أبريل، ورفضوا الالتحاق بعملهم”، داعيا إلى استحضار مصلحة الطفل والأسر المغربية وضمان حق التمدرس وتوفير الزمن المدرسي القانوني للتلاميذ.

وجدد الوزير ذاته تأكيده بالبرلمان أن الحكومة “ألغت” نظام التعاقد من خلال تطوير نموذج التوظيف الجهوي بالأكاديميات، وقال: “تم تطوير هذا النظام وتجويده لتطبيق المماثلة مع النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية”.

واعتبر أمزازي، في معرض جوابه، أن هذا النظام يضمن “استقرارا وظيفيا ومهنيا في إطار الوظيفة العمومية الجهوية والصلاحيات الموكولة للأكاديميات بخصوص تدبير مواردها البشرية والتي تعتمد على سياسة العدالة المجالية”.

وانتقد فريق “البام” فشل الحكومة في تدبير “أزمة المتعاقدين” في ظل استمرار احتجاجات الأساتذة لأكثر من شهرين متتاليين، وأكد الفريق النيابي أن “ملف من هذا الحجم لا يحتاج إلى حلول ترقيعية بل إلى إرادة سياسية حقيقية”.

وقالت أمنال عربوش، عن الفريق ذاته، إن “تجويد وتطوير الوزارة للنظام الأساسي فيه اعتراف ضمني بفشل هذا الإصلاح”، وانتقدت “تخبط الحكومة منذ بداية الموسم الدراسي في احتجاجات قطاعية في وقت كان عليها أن تباشر إصلاحا عميقا للمنظومة التعليمية”.

ويعقد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، غدا الثلاثاء، اجتماعا حاسما مع “تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” بعد فشل الجلسة الأولى من الحوار واستمرار إصرار “المتعاقدين” على الإضراب الجماعي إلى غاية الإدماج في نظام الوظيفة العمومية.

وكانت مصادر إدارية بالوزارة ذاتها أكدت أن الأسبوع الجاري سيكون آخر فرصة لتفادي سيناريو سنة دراسية بيضاء بالنسبة إلى الأقسام التي يُشرف عليها هؤلاء الأساتذة.

وأوضحت المصادر الإدارية، في تصريح لهسبريس، أنه “في حالة استمرار الأساتذة المتعاقدين في إضرابهم الوطني حتى متم شهر أبريل الجاري، سيكون من الصعب علينا إتمام الحصص الدراسية وإجراء الاختبارات؛ لأن السنة أوشكت على نهايتها، ولم يتبق أمامنا إلا شهري مايو ويونيو”.

‫تعليقات الزوار

78
  • اطردوهم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:07

    اطردوهم.بزاف عليهم يكونوا اساتذة

  • تويسيت
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:11

    سافي باركا عيينا دمجوهم فالوظيفة العمومية و هنيونا راكو ضياعتو ولادنا

  • مهتم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:11

    الاساتذة لديهم ٱدلة على عدم التزام الوزارة باتفاق 13 ٱبريل و قد اعترفت بعض الاكاديميات بان ما وقع كان مبرمجا قبل الاتفاق و لم يتم تداركه. زاءد ٱن من التحق لم تسوى وضعيته المادية مثل ٱساتذة فوج 2018.

  • سمير
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:12

    فكها دابا أسي أمزازي .. ورينا حنة يديك و عنداك يضيعو أولاد الشعب

  • الذل
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:12

    من يعرف حقيقة مخطط التعاقد سيخرج للشارع لا محال
    لا للتعاقد، لالبيع المدرسة المغربية، لا لبيع المغرب
    أمزازي يكذب والتنسيقية تمدد

  • المدرسة الوطنية
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:13

    لا أفهم هذا السيد، على أي إلتزام يتكلم. ففي وقت الحوار اعتذر كاتب عام وزارته على أنه في مهمة وفي المساء شهد 6لى الشاشةوهو يتفرج في "البارديا" ولم يمضي لا محضر ولا هم يحزنون والآن يتكلم على إلتزام؟؟ فانتظروا الساعة لأن الأمور أسندت إلى غير أهلها !!!!!!

  • البشير 2
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:15

    الس الوزير قم بطردهم وخلال العطلة الصيفية ستجد من يعوضهم للموسم المقبل ان شاء الله .

  • ابو ياسين
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:17

    كفاكم تساهلا .لماذا تتوسلون اليهم علما ان السنة الدراسبة بيضاء فعلا؟ اطردوهم فورا.لماذا تخشونهم؟ لا احد سيساندهم.لاخير يرجى من وراءهم .الطرد.الطرد.الشعب يريد طردهم.

  • أسامة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:18

    نصيحة للأساتذة المتعاقدين. والله وصمدتوا وبقيتوا متكتلين والله حتا تحققوا مطالبكم. الخوف ليس من ماذا ستفعله الوزارة.الخوف منكم أنتم اذا انشققتم. أما لو بقيتو متوحدين فستنتصرون

  • Rachidabc
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:19

    هاد المسؤولين ديالنا حتى كتجيهوم الدقة و الاوامر من فوق عاد كيتحركوا. و أقول للأساتذةين أعانكم الله وواصلوا نضالكم.

  • كريم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:19

    أمزازي يعلق حوار الغد…من المسؤول إذن عن هدر الزمن المدرسي؟؟!!!!

  • استاد 34سنة في الخدمةوجدة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:19

    ادا ما تم ادماج هؤلاء فيجب اسقاط نظام التقاعد الدي فرضه المدعو بن كيران .فلا يعقل العمل في القسم حتى سن 63
    كما يجب اعادة النظر في نسبة 2في 100 و ارجاعها كما كانت 2,5 في100

  • بلازواق
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:20

    لم يفهم هؤلاء المتعاقسون ان القانون لا يسمح نهائيا بتحويل متعاقد الى موظف تابع لنظام الوظيفة العمومية دون المرور من المباراة الخاصة والمسطرة القانونية وتوفر المناصب المالية كيف سيفهمون تلامدتهم ان لم يفهمو هده

  • محام
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:20

    ها هو ميسيو بريكولاج يتنصل من اجتماع 23 ابريل…و يؤكد بما لا يدع مجالا للشك مسؤوليته الكاملة في اهدار الزمن المدرسي و تعريض ابناء الشعب لسنة بيضاء….لك الله يا وطني.

  • الصراحة على عين ميكا
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:21

    وزير التربية الوطنية وزير التعليم العالي وزير التكوين المهني وزير البحت العلمي وزير متخصص في شتى العلوم ولم تستطع حل المشكل.

  • لا حول ولا قوة الابالله
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:23

    ياك انت خليتي الاجتماع و مشيتي تاكل بولفاف مع مبدع و الاساتدة نافقو مع الاكاتب العام باش يوقفو الاضراب مقابل الحوار ملي رجعتي نسفتي هد الاتفاق بخرجتك الغير المسؤولة بحال ايلا تتقوليهم عندكم ترجعو كون غير سكتي كون رجعو يخدمو

  • هشام كولميمة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:24

    إذا كان الأساتذة لم يلتزموا بالوعد هذا دليل على أنك تتحاور معهم؟هذا الخطاب يجب على الوزير توجيهه للنقابات…هذا دليل على أن الوزارة و بالتالي الحكومة فاشلة أو أن هناك من له مصلحة في إفشالها.

  • عبدوو
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:25

    تم الغاء الحوار وبالتالي الوزارة ترغب في اطالة الازمة وحرمان التلميذ من حقه في الدراسة الى جانب استاذه الذي حرم من ابسط حقوقه وهو الحق في الوظيفة العمومية الذي يعد حقا لجميع المغاربة على قدم المساواة.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:26

    السيد امزازي مرة يقول انه تم إلغاء التعاقد ومرة يهدد الاساتذة ويقول لهم انه لن يتم إدماجهم في الوظيفة العمومية. بالنسبة للحاقدين الله يشافيهم.
    ..

  • سعيد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:26

    لقد اعطيتم هولاء الشردمة اكثر من حقها ان سارت الامور على هذا المنوال وكانت سنة بيضاء او حمراء ومن بعد .هل سيمر كل شيء مرور الكرام والسنة المقبلة ان شاء الله ستكون هي الاخرى سنة سوداء بطبيعة الحال لا .اعلم ان الشعب بكل بساطة طلعتو ليه في راسو وعاق بمطالبكم الخبزية على حساب اولاد الفقراء يا عديمي الضمير.فان انبطحت الحكومة فلتنتظر ما هو اسوا من هولاء وسيبقى التاريخ يشهد على ضعفكم .الى المزبلة جماعة……….

  • Lobna
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:29

    الوزير هو الذي لم يلتزم بالاتفاق ببساطة لانه لم يحضره اصلا.حافظوا على وحدتكم لانها سر قوتكم.والادماج قادم لا محالة اظنها مسألة وقت

  • Hmad
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:30

    الاساتذة خصهوم الطرد حيت همهم غي الفلوس فقط ماشي مصلحة التلميذ ملي تهد معاه اجبد الوزارة

  • Ingénieur d'Etat
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:30

    L' État devra faire preuve de fermeté face à ces irresponsables qui, non seulement n' ont pas respecté leurs engagements, mais s' entêtent à prendre en otage les fils et filles du petit peuples. Ces personnes ont suffisamment fait preuve de manque de sens de responsabilité et leur comportement dénote leur niveau médiocre. Ils ne sont pas dignes d' enseigner nos enfants. Par conséquent, l' Etat devra prendre ses responsabilités et prendre les mesures idoines pour mettre un terme à une situation insolite qui n'a fait que trop durer.

  • مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:31

    وهل إلتزمت أنت سيدي الوزير بوعودك لإصلاح التعليم العمومي؟ وهل إلتزموا إخوانك في الحزب بإصلاح و تطوير البلاد؟

  • بغاو غي SOM !!!!
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:35

    هؤلاء الأساتذة الذين يدعون المظلومية، فعدد كبير منهم، كانوا يدرسون بمؤسسات التعليم الخصوصي ومراقبين بكاميرات من إدارة المؤسسة ترصد حركاتهم وسكناتهم خلال الزمن المدرسي، بأجر زهيد وبدون تغطية صحية وبدون الحصول على أي امتيازات اجتماعية، وبعيدة تتجدد كل سنة ، ناهيك عن التقاعد فحدث ولا حرج فهو أمر غير وارد ، أما نسبة أخرى منهم فكان قد فاتهم قطار التوظيف وكان أمل توظيفهم من سابع المستحيلات ، وهناك نسبة من جيل الجل وسروال ادجين لمزير ولمقبوش ، فهؤلاء (بدون تعليق)

  • مهتم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:36

    ياك بغاوكم عبيد،إيوا يقلبوا على لعبيد،انتم ٱولاد ٱسر صرفت عليكم ٱموال من طرف والديكم على حساب بطنهم و راحتهم و صرفت عليكم ٱموال الشعب في تدريسكم، وتٱتي الان الحكومة لتشغلكم كما شاءت،هل المغرب ضيعة حكومية؟ إذا كانت الحكومة لا تستطيع تشغيل المغاربة،فما دورها؟ لمن تشتغل إذن ؟ عليها ٱن تستقيل،ٱما ٱن تفرض برامجها فلا و ٱلف لا!!!!! غدا يمكن ٱن يحدث الغير منتظر،آنذاك سنرى رد فعل الحكومة،فقد عودتنا على الاتهامات لانها عاجزة و تفتقر الافكار البناية.والله ماعندنا رجال دولة يتدبرون ٱمور البلاد. و الله ماكاينين،راه كاشي بريكولاج،كيعرفو غير لفلوس.

  • بغاو غي SOM !!!!!
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:36

    والآن بعدما أصبحوا يتقاضون أزيد من 5000 درهم ومصنفون في السلم العاشر ، ولهم الحق في الترقية وفي ولوج سلك التفتيش و باقي الأسلاك الإدارية ، بالإضافة لتمتعهم بكل الخدمات الاجتماعية التي يتمتع بها زملاؤهم القدامى ، صاروا يتطاولون على أبناء الشعب يحرمونهم من حقهم في أخذ دروسهم وحصصهم التعليمية وهم مقبلون على الامتحانات.
    اتقوا الله وعودوا إلى رشدكم، إن كان فيكم شخص رشيد. وتحية عالية للنسبة الأخرى من هؤلاء الأساتذة الذين قلبهم على أبناء الشعب ومستمرون في عطائهم التعليمي وأداء رسالتهم النبيلة . وفي الأخير أقول للنقابات عليكم الانحياز لأبناء الشعب . وأقول لأصحاب القرار عليكم إعمال القانون بكل حزم ، فلا يجب أن يرتهن مستقبل أبنائنا المقبلين على امتحانات إشهادية في أيدي الغوغاء.

  • عرضي سابقا
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:37

    بحكم التجربة وبكم الطريق الذي سلكه الغربيون سابقا عليكم بالنضال حتى الإدماج في الوظيفة العمومية لأن الإدماج حق كل أستاذ .

  • موا طن مكلوم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:37

    الم تستحي فافعل ما تشاء بالله عليكم هل هاؤلاء المتمردين على المدرسهة والتلاميذ لا زال ينادون بالترسيم اسمعوا جيدا هناك واحد فقط هو من سيرسمكم لكن في القبر بعد مماتكم ان شاء الله عزراءيل وسوف تسالون عن ما ضيعتموه في حق ابناىنا جميعا لقد قالها الملك الراحل الحسن الثاني ان المعلم يجلب كل الشر للمجتمع او الخير لكن مانراه هو الشرارة وليس العكس اناس اقل ما يقال في حقهم انهم لا يقدمون اي خدمة والتلاميذ والدليل على ذالك تذيلنا للمستوى التعليمي العالمي بشكل يستحي المرى ذكره فالحل يجب ان يكون باعادة هيكلة القطاع وجلب اساذة اكفاء من العراق وفلسطين وسوريا ومصر واليمن حينها ترى المحتجون يتوسلون على ابواب المصانع والادارات للعمل اليومي وليس بالترسيم رسميا انتهى زمن الاتكال على الدولة

  • هشام كولميمة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:39

    و الله أستغرب من بعض التعليقات التي تطالب بطرد الأساتذة…هل لا يفهمون؟أم أنهم خائفون؟ أم حاقدون؟أم خاءنون؟أم تجار الأزمات؟أنا شخصيا أسميهم:عبيد…(إذا أمطرت الدنيا حرية ترى العبيد يحملون مظلات).

  • ام سلمى
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:40

    ماكرهنا تكون سنة بيضاء وطرد هاد الخونة يرجعو للمكان المفضل عندهم الشارع.عيقو بزاااف

  • abdo
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:42

    يجب طردهم لأنهم عديمي الضمير المهني
    وماذا تنتظر من تريكت نظام التقويم الهيكلي ….

  • سعيد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:43

    بأي حق يريدون صرف اجورهم وهم لا منقطعون عن العمل للشهر الثاني على التوالي. ماكيحشموش. هذا حيف بالنسبة لي كموظف عمومي اذ بمجرد ان اقوم باضراب ليوم او يومين يتم الاقتطاع من راتبي. يجب وقف صرف الاجرة لجميع المتوقفين عن العمل

  • طالب
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:44

    عيينا منكم.لا ادارات مزيانين لا مدارس ….. حكومة فاشلة .

  • 30 سنة في التعليم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:46

    الإنتهازيون يرفضون الالتحاق بعملهم، اللي مبغاشي يخدام يقدم استقالته ويعطي لينا التساع

  • ملاحظ
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:47

    "النضال" الذي يكون على حساب أبناء الفئات الشعبية ليس نضالا، كفى فقد زدتم الفقراء بؤسا ثقيلا فوق بؤسهم.

  • Mohamed
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:47

    Hhhh..هد الاساتدة مازال كيحلمو بالادماج….ماشفوش روسهم حصلو …ضلمو التلامد مساكن…الاباء سخطو عليهم ..الشعب مبغاش اتعطف معهم…الوزارة حلفة عليهم ….والطرد كينتضر و عدد كبير منهم..او المشاكل وصافي….

  • مغربي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:48

    تفعيل مسطرة ترك الوظيفة. في حق هؤلاء الانتهازيين

  • #_الاندماج_أو_الديكاج
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:48

    ليعلم هؤلاء المسمون أساتذة بلي المسلسل ديلهم حماض وكلشي ولى عايق بالعياقة ديالهم.احساب ليهم بلي المغرب واقف عليهم.دابا راهم فقدوا المصداقية ديالهم مع الناس لي حضرو معهم في الحوار ديال 13 أبريل حيث خانوا الالتزام ديالهم،وحتى فيديرالية جمعية الآباء كانت كتمعني عليهم وتقول خاصهم يتبعوا حقوقهم بالتدرج،ولكن اليوما طلعو ليها فراسها وخرجات فيهم طول وعرض .والإدماج راه ماشي فصالح المجازين العاطلين حيث الى تدمجو المحتجين كاملين غايتبلوكا التوظيف ف التعليم.إذن خاص هاذ المحتجين الى عاجبهم راسهم يقولو للوزارة دوز ليهم الامتحان وتاخذ منهم 30000 وتدمجهوم وتسقط 40000 لي زايدة يرجعو يدوزو المباراة في السنوات المقبلة بحال يأيها الناس.وخاص الوزارة تقطع الخلصة على لي ما التحقش وتعطيهم آخر أجل للرجوع فيوم 24 أبريل ولي ما لتحقش تجري عليه امشي يتسخسخ مزيان مؤقتا أو باستمرار.اما لي كيتهاطفو مع هاذو من منطلق ولد عمي وولد خالتي فخو مافيوزي جاهل بحالهوم.والوطن أكبر من العشائريين والقبليين وجميع الأنانيين.

  • مهتم
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:49

    نتمنى من الوزارة أن تدمج هؤلاء ضحايا التعاقد لأنهم لا يمتلكون الأمان و الإستقرار المهني .

  • Ali
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:49

    مع كامل الاسف وزراىنا عجزون عن حل ابسط المشاكل فما بالك بمشكل المتعاقدين

  • kinko
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:53

    معظم العاطلين أو المحرومين يعتقدون أن الأساتذة يتفششون و أن الأستاذ مجرد آلة تأتي للقسم فقط لاستظهار بعض المعلومات و لا يدركون الضغط النفسي الذي يتعرض له الاستاذ أن هو أراد فعلا مزاولة مهنته بكل ضمير فتتبع مستوى تلميذ واحد يرهق والديه فما بالك بغريب نسلمه خمسين طفلا و نطلب منه السهر على تعليمهم دون أن نساعده بأن يكون مطمئنا على معيشته و كرامته و في الأخير نشتكي من تردي أحوال التعليم و البعض يعتقد أن أستاذا مهضوم الحقوق في القطاع الخاص قادر على توفير التعليم الجيد لكنه قادر على العطاء فقط لسنة أو سنتين و بعدها تنخفض معنوياته حتما. لذلك يلجأ الناس الى الساعات الإضافية و الواقع أن الأساتذة لو تحققت كرامتهم لزهدوا في أن يخصصوا مزيدا من الوقت للتعليم لكنهم غير ملومين. و على كل حال فالمعلم سيحصل على أجره سواء بالأجرة العادية أو بالساعات الإضافية. انتهى زمن الفابور.

  • حديدان
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:55

    المشكلة ان بعض المعلقين يكتبون وينتقدون الاساتدة وهم غير ملمين بتفاصيل الموضوع ..حسب قول المقال أن هناك اتفاق الاساتدة تنفي دلك ..الاتفاق تم مع بعض الأشخاص الغير محسوبين على تنسيقية المتعاقدين والتي ترفض الوزارة التفاوض معكم …تم الاستفراد بهؤلاء ومن تم تم اخراج هدا الموضوع والترويج له إعلاميا مع أن التنسيقية تنفي بتاتا أي اتفاق مع الوزارة….هنا نربط الفرس ..هؤلاء المنتقدين دايما عندهم حقد دفين لمجرد انهم غير مستغلون ..ولو انظمو إلى سلك الوظيفة العمومية أو التعليم عامة سوف يكونون مطالبين بنفس الشيء أي التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية ..هناك دستور في الموضوع فهم لم يطلبو الا ماجاء به الدستور والا فعلى الكل أن يشتغل بعقد بما في دلك مشغو البلديات أيضا …و..السكك والكهرباء والماء و كل القطاعات ..و….الكل سواسية ..

  • الصحراوي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:00

    الدي اجج الامر هو المسؤول من قال ليس هناك توظيف ولم يناقش في الحوار الاول وسوف لا يناقش الدي قال هدا الكلام هو الدي وجب محاسبته لمادا لم يتم ادماج هؤلاء والتفكير في الصيغ من بعد انكم ستدخلون البلاد في ما لا تحمد عقباه او اموالكم في الخارج والطائرات مستعدة للاقلاع والضعفاء ياكلون يعضهم البعض ولما تهدا الامور يرجع مستغلي البلد للتسيير وقهر والتحويع البشر نعل اله من لا يفكر في مصحة الفقراء الشعب المغلوب على امره

  • El fellah benahmed
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:09

    El fin del partido
    Los adolescentes quieren sacar dinero en fin de cada mes y el fijo en trabajo
    Pedir todo eso sin trabajar
    No han leído el ley y no saben nada
    Es una tontería
    Señor Amzari por favor buscas otras soluciones
    Mañana van protestando para volver trabajar

  • الهواري
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:14

    أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام
    ــ {أمزازي يتهم من يسمون بالأساتذة المتعاقدين بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام}. فليعلم السيد الوزير بأن لجنة الحوار تبلغ العجين/الخبز لفران. ليس من حقها لا القبول ولا الرفض: الأمر يرجع إلى التنسيقية الوطنية. ــ قال الوزير: "تم تطوير هذا النظام وتجويده لتطبيق المماثلة مع النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية" . ما خص غير شويا: إضافة عبارة "الإدماج في الوظيفة العمومية" وها المشكل تحل!
    وها الجميع تنفس الصعداء!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:16

    الطرد ثم الطرد في حق لقشاوش العاشور .. أقسم بالله العظيم أن أغلبيتهم كسالى بالدليل القاطع, هذا هو سبب تعنتهم .. لكن العصى باشي فيهم, العصى فالدولة اللي معرفاتشي اتصرف, فتحات الباب لكل من هب و دب !

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:19

    موضوع الاساتذة المتعاقدين تم معالجته مرات عديدة في هذه الصفحة. كنت اقرأ جميع التعاليق وما أثار انتباهي هي التعليقات التي تطالب بطرد هؤلاء الأساتذة وتعويضهم بالذين يوجدون في لوائح الانتظار. وقد توصلت الى ان المنتظرين هم الذين يتمنون هذا الطرد لإخوانهم. الحقد يا اخوان سم يقتل صاحبه.

  • مهتم
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:20

    السيد الوزير يقول إن الوزارة التزمت،إسٱلوا ٱساتذة المناطق الجنوبية و الذين عادوا الى عملهم ،هل توصلوا بٱجورهم. إن هذا التعليق يشي ٱن المسؤولين تداولوا في الموضوع،فخرجوا بهذا السيناريو المشؤوم و الذي يخفي النية السيءة للوزارة. ٱما الذين ينتقدون موضوع الاجور،فليلموا ٱن هناك من اشتغل قبل الاضراب بشهور و لم يتوصل بٱجرته،إذن هي ٱجور ٱيام العمل و ليس الاضراب. ٱما الاقتطاع خلال استاذة غير مبالين به،فالتقتطع الوزارة ما شاءت،هو المستقبل كله في الميزان.

  • تعقيب على رقم٤٢
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:25

    لو كان ما تقوله صحيحا لكنا في مقدمة الدول في العالم من حيت جودة التعليم لان المغرب طبق الوظيفة العمومية مند عقود بدون نتيجة والشعب مقتنع بانتهازيتم وبسعيكم لمصلحتكم الخاصة

  • العياقة
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:28

    اطردوهم اطردوهم لاخير فيهم لو كانوا أكفاء وعصاميين لما وقعوا على التعاقد كفاكم اتخاد أبناء الشعب الفقراء كذروع بشرية

  • Hassan
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:34

    وزراء الحركة الشعبية تلتصق بهم كوارث سوء التدبير . مول الكراطة . مول البندير . مول إجازة عطالة . السيد الوزير كان رئيس جامعة محمد الخامس ، يشرف على مجموعة من الكليات . . . مكانة أرقى من وزير . لماذا ؟؟! .

  • رشيد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:37

    اقول للحكومة توكلوا على الله في اتخاد كل الاجراءات القانونية ضد هؤلاء ونحن كأولياء امور معكم في اي خطوة تتخدونها ضدهم .كما نطالب المتقاعدين الاشراف لسد هذا الفراغ الكارثي والمتعمد وانا متأكد انهم سيلبون هذا النداء الوطني ريثما يتم تنظيم مباراة للاساتذة الجدد وهم كثر واصحاب مستويات عالية ومستعدون للمضي قدما في سبيل ابناء هذا الوطن الغالي الذي اصبح يساوم بالطمع والانانية.

  • المخلوف
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:51

    ماذا يحدث؟
    مذ ولدت وانا ارى الغرائب والعجائب.
    مازال مافاهم والو
    مذ ولدت وانا ابحث عن الحقيقةالليلة وجدتها
    مادمت في المغرب فلا تستعبط
    شعب مدوخ من الراس حتى لرجلينورغم اني وجدتها فاخاف ان استيقض فاجد نفسي مع المدوخين
    الناس قالو ليطكم بغاو الادماج في الوظيفة العمومية وضفوهم اهنونا.عار ما يا يحدث

  • حكومة فاشلة
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:52

    حمومة فاشلة
    مقادراش حتى تحل ابسط لمشاكيل غير كيدخلو ويخرجو فلهضرة لا حول ولا قوة الا بالله بقات فلمناصب
    وزير الداخلية وزير الخارجية والتعاون الدولي وزير الدفاع وزير التربية وزير النحس اسم بدون معنى

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:55

    عن أي توظيف جهوي يتحدث أمزازي ؟

    نظام التعاقد يكرس الهشاشة المهنية ويحول الاساتذة إلى عبيد خانعين للمدير والمفتش والمدير الاقليمي ومدير الأكاديمية ..

    لماذا لا يتم تعميم التعاقد على كل موظفي وأعوان القطاع العمومي إن كان، كما يدي أمزازي، وهو أستاذ جامعي رسمي، نظاما جيدا ومنتجا ؟؟؟؟

    يا وزير التعليم بادر فورا إلى إدماج الأساتذة في النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية و إن كان همك فعلا هو العدالة المجالية فقم بتعيينهم، بعد ادماجهم، على الصعيد الوطني … أما أن يبقوا أسرى ومعتقلين لدى الأكاديمية الجهوية التي قامت بالتعاقد معهم فهذا اعتداء ليس فقط على الاستقرار الوظيفي للأستاذ وإنما على حقه الطبيعي في بناء أسرة والتنقل داخل أرجاء الوطن

  • ام تلميذة متفوقة
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:56

    العنف يولد العنف و التعنت يولد التعنت كان بإمكان الدولة التدخل منذ الأسبوع الاولمن الإضراب واخد الإشكالية بجدية قصوى واستحضار مصلحتي الأستاذ والتلاميذ فوق كل اعتبار الأستاذ ابن الشعب والتلاميذ أبناء الشعب لكن لسوء الحض تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن والسؤال المحير :لماذا وقفن *نحن الاباء*موقف المتفرج على المباراة فلا نحن دعمن الأستاذ ولا نحن عارضناه ؟ لماذا بعد سبات عميق استيقظنا وبدأنا في شتم الأستاذ اذا كان هنالك من يستحق اللوم فهو نحن التاركون لمسؤولتنا فنحن جزء من المنضومة التعليمية رجاء *كفى من احتقار الأستاذ وتحميله كامل المسؤولية

  • المجتهدون في لائحة الإنتظار
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:04

    مسؤولوا التعليم هم السبب وظفوا من لايستحق مقابل رشاوي ومحسوبية وتركوا من يستحق من المجتهدين النزهاء في لائحة الإنتظار ولم يريدوا طردهم لكي لايفظحوهم على الرشوة التي تسلوموها منهم ستأدون الثمن غاليا فظح أمركم..

  • اطردوهم جميعا
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:11

    لا تراجع. لا خير يرجى منهم. اغلبهم غير اكفاء. اطردوهم و نظموا مباريات عادلة لانتداب أساتذة جدد

  • bob
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:14

    نطالب من صندوق النقد الدولي بادماج الاساتذة

  • استعداد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:14

    انا كمجاز مستعد لتعويض هذا لمراهقين لانهم من ارادو التعاقد ووقعه عليها والله اني مستعد يا امزازي لتعويض اساتذة لمتعاقدين اليك ان تتخد اجراءات جزرية في حق هؤلاء انا هدفي هو مصلحة تلميذ

  • Y en marre
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:18

    واش عارفين معنى سنة بيضاء
    يعني ا سيدي هو بالنسبة لتلاميذ الباك الذين يبلغون 20 سنة هزهوم الما في المدارس التي تحدد سن الولوج في 21 سنة
    يعني اسيدي اﻷستاذ اللي ما باغيش يخدم الي دافع لشي مباراة و ينتظر الحصول على الباك هزو تاهو الما
    يعني ا مولاي فءة كبيرة غادي تضيع بسبب السن
    يعني كذلك اسيدي اللي عوال على هاذ الباك باش يفاجيها على والديه فلينتظر
    اما بالنسبة للاباء
    فيعني ا سيدي عام ديال المصاريف و تمارة مشا هباءا
    يعني ا سيدي الموظف اللي كيتقطع و يقري و ﻻدوفي الخاص غادي يعاود من اﻷول
    و هادشي كامل علاش
    على حقاش ابتلينا بمجموعة لا تقدر الا شياء حق قدرها هذا غيض من فيض اله يهديكم يا هاد الناس و تحدوا الباس و تمشيوا تخدموا على راسكم

  • ح س
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:29

    اليوم جل الأطر التي تخرج من معاهد التكنلوجيا والهندسة تعمل في للقطاع الخاص ،أما بقطاع الابناك أو البناء أو الفلاحية أو الصناعة …. هؤلاء جميعا يرتبطون مع تلك الشركات بالتعاقد ، هم أطر عليا وكانت من خيرة الطلبة المتفوقين في دراستهم ، سيقول البعض بأن التعاقد فرض عليهم !
    اليوم المدرسة العمومية تعيش أزمة رغم أن الميزانية المخصصة للقطاع تمثل اكثر من 25 °/° الميزانية العامة زيادة على الأموال التي ترصد لدعم بعض البرامج المدرسية وخطط الإصلاح كالمخطط الاستعجالي …
    أزمة المدرسة العمومية تتجلى في تردي مستوى التعليمي للتلاميذ نظرا الهدر المدرسي ، ضياع الزمن المدرسي بسبب للاضرابات المتكررة ، وكذلك شجع بعض المدرسين الذين همهم استقطاب عدد أكبر. من التلاميذ إلى ساعات الدعم ….حتى أن بعض التلاميذ
    يجد نفسه مضطرا إلى أكثر من حصة دعم في المساء ليعود منهكا ليلا وكذلك الحال للمدرس. زيادة على النقطة والتسجيل في الماستر بالمقابل .
    نعم للتعاقد في ظل التسيب الذي يعصف بمستقبل الناشئة وبعالم المعرفة، لانه يلزم كل واحد بتحمل مسؤولياته .
    تردي التعليم ينعكس سلبا على تنمية البلاد ونهضتها .

  • ابتزاز و عصيان و تمرد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:53

    لا مبرر لهذا التصعيد غير إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي لمئات الألاف من  الناشئة التعليمية المغربية؛ كما أن احتجاجات هؤلاء المتعاقدين أو بالأصح المتقاعسين لم تعد احتجاجات أو نضالات بعد استجابة الحكومة لمطالبهم و ادماجهم في التوظيف الجهوي بالأكاديميات في تطبيق للجهوية المتقدمة و اللاتمركز الإداري و تلبية مطالبهم كاملة؛ بل أصبح ابتزازا فئويا و عصيانا و تمردا و تم الركوب على مطالبهم الفئوية و تسييسها من طرف تيارات سياسية حربائية ظلامية و فوضوية يسراوية و دكاكين نقابوية فاسدة هدفها قطف ثمار الريع النقابي و رفع الأجور بالتسلق على أكتاف المتقاعسين و النفخ في احتجاجاتهم المفتعلة و إضاعة حق الناشئة التعليمية في التحصيل العلمي و نحن على وشك نهاية الموسم الدراسي…

  • said
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 02:18

    التعليم حاليا ملاذ و مهنة من لا مهنة له. و إعادة الاعتبار للمدرسة يبدأ بطرد هذه الفئة التي سقطت سهوا على التعليم. لم يعد بالإمكان تدارك ما قد فات. الانقطاعات في صفوف التلاميذ ستبلغ أرقاما مهولة و لو رجع من يسمون الأساتذة . لن يأخذوا أجرتهم إلا على أقسام أشباح. أطفال انقطعوا و ستجدونهم في الشمال بالآلاف يرغبون في فرصة للهجرة السرية. آباء أقسموا بأغلظ الأيمان ألا تعود بناتهم إلى المدارس و خصوصا في العالم القروي. سخط عارم في الرأي العام الوطني على المضربين.
    الكل ينتظر الضرب بأيدي من حديد على هذه الفئة المارقة التي استباحت حرمة التعليم و دمرت ما تبقى من أطلاله

  • معلم
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 02:30

    الشعب يطالب بطردهم وإلغاء اسمائهم من كل الوظائف العمومية هؤلاء ضد الوطن لا حق لهم في التوظيف .خربوا المدرسة العمومية وضيعوا أولاد الوطن.

  • المعطي ااقفل
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 02:38

    بصفتي خبير وعالم سابق في المجال التربوي أطلب من السيد الوزير بالتفكير مستقبلا بالاستغناء عن حاملي شهادة الاجازة وانتقاء مدرسي المستقبل من بيت اجود تلاميذ الباكلوريا يخضعون لتكوين رزين مدته اربع سنوات يتوج بحصولهم على دبلوم مراكز التموين يؤهلهم لممارسة مهامهم كمدرسين في السلم التاسع .

  • سمير
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 02:59

    لم يفهم هؤلاء المتعاقسون ان القانون لا يسمح نهائيا بتحويل متعاقد الى موظف تابع لنظام الوظيفة العمومية دون المرور من المباراة الخاصة والمسطرة القانونية وتوفر المناصب المالية كيف سيفهمون تلامدتهم ان لم يفهمو هده وبالتالي كل المعطلين سيطلبون الادماج فاسلاك الوظيفة العمومية والا الاحتجاج حتى تحقيق المطالبة المهم ستعود الاحتجاجات بعد تحقيق المتعاقدين للوظيفة ولهدا كصوت من المجتمع أقترح على الدولة أن تطبق القانون وتفسخ العقود لأنهم أخلوا بإلتزامهم تجاه الأكاديميات وضيعوا حقوق أباء وأولياء التلاميد المودعين لضرائب التي يستفيد منها المتعاقد بدون القيام بمهامه مع فتح تحقيق مع مدراء الاكاديميات من طرف أقسام جرائم المال من أجل إرجاع المبالغ المدفوعة بدون مبرر قانون إن كنا فعلا في دولة الحق والقانون والحل الثاني تنظيم في الصيف المقبل مباراة للمتعاقدين الواطنين أبناء العائلات العريقة الدين علموهم أبأهم قيمة العمل والوطن وعلموهم أن القناعة كنز لايفنى .

  • deterte
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:54

    علاش ما اقوم واح مسؤول من الوزارة ويشرح بوضوح المشكل الواقع والحاصل بين التوظيف بالتعاقد والتوظيف في الوظيفة العمومية مباشرة وما هو الفرق بين التعاقد مع الاكادميات الجهوية والتعاقد مع الوزارة مباشرة ولماذا رفض المدرسون هذه الصيغة الجديدة وما هو الفرق بين هذا التوظيف والتوظيف الذي يعمل به مند سنين موظفوا الجهات والمجالس الاقليمية والجماعات المحلية واذا كانت الوزارة لا ترغب في توضيح هذا المشكل فليقم احد المتعاقدون يفسر لنا الفرق لتتضح الامور وعند ذلك يتخد الشعب موقفا اما مع او ضد هذا الحراك لان الامر الكل معني به لان ابناءنا هم رهائن بين قصف الوزارة وقصف الاساتذة والا فلنا ملك مسؤول عن مصير ابناء هذه الامة وفي عنقه بيعتنا ونطلب منه ان يحمي اولادنا من الضياع اننا لا نعترف لا بامزازي ولا بتنسيقية الاساتذة وغير مستعدون لتضحية بمستقبل ابنائنا لقد قبلنا منكم تعليما رديئا بمعلمين لا تكوين لهم وسكتنا ولان حتى هذه الرداءة حرمتنا منها لان في منطقتي لا طبيب ولا ممرض حتى والان لا معلم لا طريق لا كهرباء لا ماء يعني لا وجود لخدمة عمومية اي وطن هذا واين وطنية التزم بها

  • كمال الياس
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:48

    كفى اختباءا وراء اولاد الشعب،هؤلاء الدين يسمون انفسهم اساتذة لا يهمهم سوى ازنفسهم وجمع المال،فالاستاذ في بلادنا يتقاضى اكثر مما يعمل.ايها الوزير،هناك في الشعب اطر دو مستوى عالي،ويتمنون العمل ولو بغير عقدة.يجب تطبيق القانون مع هؤلاء،لانهم التزموا قبل كل شئ.لا تطبقوا القانون الا على الفقراء،طبقوه على هؤلاء الاساتذة.

  • yousfi
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:08

    هاد الاستدة منين جاو من القمر ياك كانو تيتكونو باش يلتحقو بأسلاك التدريس وتفتث أفكار بعض الفقها بإيعاز من البنك الدولي باش يكون هناك تعاقد محدد المدة و ليس إدماج .كيفاش بغيتي هاد الأساتذة يجتهدو فتعليم أبناء المغاربة و هم مهددون في مستقبلهم المهني.

  • abdessamad
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:19

    انا معى هاد الناس وخا ولادنا غايضيعو ف عام ولكن غيكون ف مصلاحتهم ف المستقبل

  • Mustapha hassoun
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:05

    السي لوزير شوف ولادي ضايعين واشوفلم وشوف لي من حالي أنا واعيينا واعتبر هذه الشي اللي عامل فينا

  • siffaw
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:37

    اطالب بستقالة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

  • مواطن الكرامة والحرية والعدالة
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:40

    الحق كل الحق للاساتذة في التظاهر والمطالبة بحقهم وبالنسبة للمنتقدين فالاستعمار رحل وترك الخونة .حق الاستاذ قبل أي شيء وفوق أي مصلحة والدولة تتحمل مسؤوليتها

  • حمزة
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:17

    الوزير يكذب بعض مدراء الأكاديميات يكذبون بعض مدراء المندوبيات الإقليمية يكذبون بعض مديري المدرسة يكذبون …

  • Hamou
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:22

    هؤلاء الاساتدة يطالبون بالادماج ..باش يتغيبوا ويديروا لي بغاو في المدرسة بدون جزاء. هدا علاش طالع الفيلم.. مع كامل احتراماتي للاساتدة الشرفاء ونقسم لكم بالله وكانت النزاهة لم ينجح احد في الامتحانات التي قادتهم الى هده المهنة الشريفة

  • توضيح
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:53

    كيف يمكن أن تعمل بدون أي ضمان و استقرار معنوي كيف يمكن أن تعمل و أنت بهاجس في أي لحظة ممكن أن تطرد بدون لا إشعار و لا إخبار و لا حتى سبب و ليس لك الحق في التعويض و لا حتى الاستفسار لما طردت.. تعمل في أعالي الجبال بدون ماء و لا كهرباء و لا أمان و تتحمل كل شيء من أجل لقمة العيش التي تفكر في أي لحظة أنها من الممكن أن تنقطع عنك بدون أي سبب! أي حق هذا؟ و أي قانون هذا الذي لا يحمي عامل كيفما كان ضع نفسك مكان هؤلاء الاساتذة إن صمتوا سيعملون تحت تهديد الطرد في أي وقت و بلا إشعار حتى ..أ يرضيك أن تعمل بدون أي مرسوم قانوني؟ أيرضيك أن تعمل بدون أي حماية لك ؟؟..عذرا فحتى المجال الخصوصي له قانون شغل يحمي العامل .. لمن يقول أطردهم ضسروا !! اقرأ النظام الاساسي للأساتذة و راجع جيدا كل مادة و ستفهم لما هؤلاء الاساتذة يناضلون و يحتجون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا