24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزير التربية يعلّق الاجتماع مع النقابات وممثلي الأساتذة المتعاقدين

وزير التربية يعلّق الاجتماع مع النقابات وممثلي الأساتذة المتعاقدين

وزير التربية يعلّق الاجتماع مع النقابات وممثلي الأساتذة المتعاقدين

في الوقت الذي يخوض الأساتذة المتعاقدون، المنضوون تحت لواء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، اعتصامهم بالرباط، قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي إلغاء اللقاء الذي كان مزمعا عقده الثلاثاء لوضع حل لهذا الملف.

وأكدت مصادر نقابية أن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية توصلت، مساء الاثنين، برسالة من طرف وزارة سعيد أمزازي، تشير فيها إلى تعليق الاجتماع الذي كان مقررا الثلاثاء، مما يعني أن أزمة الأساتذة المتعاقدين ستستمر.

وأوضحت مصادر هسبريس أن وزارة أمزازي أخبرت ممثلي التنسيق الخماسي بكونها غير مستعدة لإجراء حوار بحضور ممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، بالنظر إلى كون أعضائها لم يلتزموا بمخرجات اللقاء السابق.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الوزارة عبرت عن رفضها إجراء أي حوار في الوقت الذي يخوض الأساتذة اعتصاما بالرباط، مضيفة أن الوزارة أخبرت النقابات بأنه لا يمكنها التفاوض تحت الضغط، مطالبة بضرورة عودة الأساتذة المتعاقدين إلى الأقسام مقابل الحوار.

وفيما رفضت التعليق على القرار، أشارت مصادر نقابية إلى كون التنسيق الخماسي سيعقد، الثلاثاء، لقاء لتدارس القرار، بحضور ممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

ونزل يوم الاثنين آلاف الأساتذة المتعاقدين إلى العاصمة الرباط، في خطوة لمواجهة قرار وزارة التربية الوطنية باستمرار العمل بنظام التعاقد، الذي يطالب هؤلاء بإسقاطه وإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية.

وخاض الأساتذة المتعاقدون مسيرة احتجاجية، تدخل ضمن برنامجهم النضالي، الذي قرروا من خلاله تمديد الإضراب. وجابت المسيرة شارع المهدي بن تومرت نحو باب الأحد ثم مقر البرلمان. وطالب المحتجون بإنصاف كافة شغيلة قطاع التعليم، مشددين على ضرورة الإدماج أو الإضراب الذي يواصلونه للشهر الثاني على التوالي.

وقررت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية دعم الأساتذة المتعاقدين في معركتهم ضد وزارة التربية الوطنية، حيث طالبت بتسوية ملف هذه الفئة عبر الإدماج في الوظيفة العمومية.

وكان الاجتماع السابق، الذي جمع الوزارة بالنقابات التعليمية والأساتذة المتعاقدين، تم الاتفاق فيه على إيقاف كل الإجراءات الزجرية ضد كل الأساتذة، بمن فيهم المنسقون، وصرف المستحقات المالية، فضلا عن الالتزام بإرجاع المطرودين، وتأجيل امتحانات التأهيل المهني، والالتزام بمباشرة التفاوض دون شروط من قبل الوزارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - Mol lhadra الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:22
الحل الصحيح هو إخضاع جميع اساتذة السلك العمومي الى نظام التعاقد ان كان يستحيل على الوزارة حل الادماج فمن غير الاخلاقي القيام بنفس المهنة والواجبات وتفاوت الحقوق هذا ظلم وتعدي سافر
2 - مسمرير تنغير الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:33
اصلا اسي الوزير ولالة لحكومة التلامد ضاعو ومشى الحال العام سلا شهرين والتلامد كيدورو لنفرض دخلو غدا خاصهوم شهر ديال المراجعة على الدروس لي قراو من الاول عاد يبداو يكملو لعام مع تبارك الله هد الاساتدة المتعافين لي موالفين النعاس عل فكرة اسي الوزير خلي هد الاساتدة حتى توصل الامتحان ديل البكلوريا ويدوزوها فبلاصة التلامد لي منجح بكتر من 11 يمشي ينعس غتشوف المستوى
3 - متتبع حر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 06:43
الوزير أبناؤه يدرسون بالبعتة الفرنسية وكذلك أبناء الوزراء والبرلمانيون ورئيس الحكومة لا يحرك ساكنا فأين التعاقد الذي ابرمته العدالة والتنمية مع الشعب المغربي من أجل التعليم والصحة والشغل أبناء المغاربة أمان سنة بيضاء
4 - karim الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:10
قلنا أن أغلبية هؤلاء لا يمتوت بصلة مع قطاع التربية .لقد ثم توظيفهم بعشوائية .هناك من مارس مهنة الجزارة و النجارة و حتى الخرازة والسمسرة و ما أكثرهم و هذه هي النتيجة .فأطلب من الوزارة الوصية تطبيق امتحان الكفاءة التربيوية على هؤلاء ليتم إقصاء عددهم . أشير إلى أن أستاذا متعاقدا لمادة الرياضيات بثانوية استغل إضراب زملائه فالتحق بالكلية بمكناس وهو يتابع دراسته فسلك الماستر .
5 - عبدو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:16
هم من اول من غدر كان عليهم الرجوع إلى الأقسام ثم مواصلة الحوار.
6 - ادب لسانك الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:16
مقتل الرجل بين فكيه بمعنى ان الانسان ينبغي ان يتحفظ كثيرا عندما يريد ان يتكلم كما عليه ان يعرف مايريد ان يقول لان تصريحات السيد الوزير غالبا ماتكون استفزازية لذا قوله بان الادماج لن يكون باي حال من الاحوال مثال على ذلك فحبذا لو كانت تصريجاته مغلفة بنوع من اللباقة والاتزان والادب
7 - المتوكل/ بركان الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:17
أمزازي يتهم الأساتذة بنقض مخرجات الحوار، يا للوقاحة والاستخفاف بعقول الناس. اليوم الذي انعقد فبه الحوار الوزير تغيب واختار الفرجة كبديل عن مصلح التلاميذ، حيث شوهز في مدينة لفقيه بن صالح. وقرر الأساتدة استئناف العمل، لكن الذي صب الزيت علي النار هو زميله في الحزب بإحدى المديريات بالبيضاء متهما الطلبة "ببيع الماتش" ثم بعدها بقليل زاد الوزير بأن التوطيف بالشكل الحالي هو خيار استراتيجي. وكأن المغاربة استفتوا بشأنه. مع العام أن المؤسسات المالية الأجنبية هي التي فرضته على الحكومة. ثم يأتي الوزير ويعلق الحوار بحتا عن مصاحة التلميذ. وهذه المصلحة التلاميذية مغيبة عند ااحكومة وعند السيد الوزير الذي سارك في اعتصام مع أولياء التلاميذ أمام مدرسة خاصة حيث كان أبناؤه يدرسون هناك.
قول الوزير بتغليب مصلحة التلاميذ، هذا ما لا نراه ولا نلمسه في تعتمل الوزاوة الوصية مع الملف.
لك الله يا وطني الحبيب، والله في عونكم وتحقيق مطالبكم يا قادة الشعوب. ملا يحققه النضال، لن يحقق إلا بمزيد من النضال.
8 - نعيمة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:19
عندي سؤال كيف فرض عليهم التعاقد و هما بنفسهم وقعوا على العقد و بنفسهم صادقوا عليه في الادارة. دعيناكم الله خرجتوا على اولاد الشعب على ود مصلحتكم و تقولوا من اجل مستقبل التعليم العمومي و انتم كضربوا على راسكم.
9 - ab li rilmida الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:19
mzyan ! tenez bon ! il ne reste que 14 jours à ramadan et ca sera cuit pour ces gatés de pzeudo prof ! si le gouvernement arrive a tenir bon jusque a ramadan les foules se disperseront et ils n auront plus le choix que de retrouver le chemin des classes! ou de rester a l maison mais je pense pas qu il resteront chez eux ! en ts cas ce sera perdu d avance ! on arrive a l derniere round, le dernier mots sera au gouvernement s il arrive a tenir bon ces qq jours! en ts cas en tant que pere d eleve de deux filles scolarisées dans le privé je ne regrette pas du tous mon choix !ces pseudo prof nous on fait aimer le privée! et je dit merci au gouvernement qui a permis a des établissements privé d exister sinon mes filles seront a l rue en train d attendre un feignant de prof devant la classe avec aucune garantie de presence ou d absence ! alahoma nkhlas lflos oula tacharod dyal ouladi!
10 - مواطن مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:27
هدا ما سيزيد الطين بلة يا السيد الوزير متى التزمتم مع هده التنسيقية انتم؟خطتكم واضحة و فاشلة و افعالكم صبيانية اتجاه جيش قوي و متزن و واعي مكون من 70 استاذ فرض عليهم التعاقد لارضاء مؤسسة توزع فتاتها عن المغلوب عن مرهم (ذنوب هاد الأساتذة لي بابتين برا و ذنوب التلاميذ على رقبتك)
11 - Abou salim الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:27
Pour instaurer la decipline et faire face aux grèves qui touchent les intérêts quotidiens des citoyens, il s'avère nécessaire d'étudier la possibilité de généraliser les écoles publiques sous régime militaire sur l'ensemble du pays. La même chose pour le secteur de la santé
12 - كريم بوزبيطة تطاون الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:28
لقد خرج علينا الاعلام بخبر مفاده ان الاساتذة المتعاقدون سسيعودون الى اقسامهم في انتضار يوم 23 ابريل الجاري من اجل استمرار الحوار مع الوزارة الوصية قصد تس وية الملف الحارق الذي سيتسبب في سنة بيضاء لا محالة لكن لم نرى اي عودة الى الاقسام ولا اي حوار يوم 23 ابريل فمن الكاذب هل هو الاعلام ام الوزارة الوصية اما التنسبقية فكانت حينها يكيل اعضاؤها الاتهامات الى بعضهم البعض ويخونون بعضهم البعض واختلط الامر على الناس فلم يعرفوا من الصادق ومن الكاذب انها دوامة جديدة ومتاهة لا خروج منها سوى بالعودة الى تجكيم الضمير لذد جميع الاطراف فالسنة الدراسية قد انتهت ولا حياة لمن تنادي
13 - مبارك الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:36
اللي خاص افهمو النقابات والتنسيقية وزير التربية الوطنية محاصر بترسانة قانونية .فالقانون الاساسي لموظفي الاكاديميات ماشي هو اللي دارو باش الغيه.او ماشي من حقو ابدلو .فهذا قرار يستحيل على اي كان في الحكومة ابدلو لان هذا القانون نشر في الجريدة الرسمية ولتغييره وتعديله خاصو مرسوم .اوباش اتدار مرسوم خاصو واحد الاجراءات طويلة .فلما هاد الايام صرح الوزير ان الادماج ما عندوش كنقطة في جدول اعمال راه ما كدبش لان هذه النقطة يستحيل غليه انفدها او حتى يعطي وعد راه ما يقدرش والى مشا حتى قرر الترسيم فهو غادي اكون خرق القانون او غادي يتعرض للمسائلة القضائية
الترسيم سوف لن يستجيب له الوزير حاليا كل ما يمكن ان اقول هو الرجوع الى الاقسام والتفاوض على الادماج .لان العملية خاصها الوقت والمخرجات القانونية اللي سمحات للوزير اتاحذها راه دارها فالاجتماعات الادارية للاكاديميات راه دارها او كاين توافق عليها مت طرف الفرقاء .
راه لا يمكن والنقابات غارفا هاد الشي اتحقق للتنسيقية الترسيم حاليا .
استسمح بحكن تجربتي 26 سنة من التدريس بالمناطق النائية ولا ازال بها والعمل النقابي
14 - مدوخ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:36
الان اتضح جليا ما قيل سابقا أن النقابات هي الوجه الآخر للحكومة وانفضحت لعبة شد الحبل بينهما فحين تقبل النقابات ترفض الحكومة والعكس صحيح والغرض هو ربح الوقت فاستغلت كل من النقابات والحكومة ورقة التعاقد -التي نساند أصحابها-استغلال هذه الورقة لاقبار ملفات سابقة يعاني أصحابها من الظلم الجاءر كالزنزانة9 وضحايا النظامين أو شيوخ التعليم كما يسميهم البعض وحاملي الشهادات الخ من الملفات التي كلما توسم أصحابها خيرا من قرب انفراجها تتدخل ايادي الحكومة أو وجهها الآخر المتمثل في النقابات إلى قتل روح هذا الأمل في نفس هؤلاء والرمي بملفاتهم إلى غياهب النسيان
15 - هم........هم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:37
السيد الوزير تحليت بالحكمة كثيرا، فلتعلم ان القوم كامونيين، فالزجر هو الوسيلة الوحيدة المثلى لدواء دائهم، فياليت حصاد عاصرهم ، لتم حصد آلاف الرؤوس منهم.
16 - pseudo الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:40
C'est vraiment le comble de l'irresponsabilité. Le ministre a fait de ce problème une question personnelle c'est son amour propre qui est en jeu. Quand l'incompétence rejoint l'aveuglement on ne peut avoir que ce type de resposables
17 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:46
مشكل كبير ووزير يتبين لي ليست له سلطة سوى تنفيد الأوامر.
18 - كعليم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:47
هذه الحكومة الفاشلة الأسوأ في كل العصور والأزمنة
سرها ، غير الضغط
مواصلة النضال حتى تحقيق مطلب الإدماج
19 - متعاطف الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:50
الاستقالة الجماعية تلوح في الافق، سابقة في تاريخ التعليم بالمغرب.
حق هذه الفئة في الوظيفة العمومية ثابت.
20 - منير الغيفاري الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:52
ترك تلاميذ الشعب بدون دراسة لمدة شهرين.
فكم يستحق وزير التبوريد والتنسيقية من البزاق؟؟
21 - ابراهيم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:53
يبدو أن ممثلي التنسيقية يخططون لإلغاء مجانية التعليم، لأن ما أقدموا عليه من إضراب مفتوح جعل مجموعة من الآباء وأنا منهم يقررون أخذ أبنائهم إلى المدارس الخاصة.. لأن الوضع إذا تفاقم أكثر فسلام على المدرسة العمومية.
22 - عبدو بن المغرب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:56
اتضح بالملموس أن الوزارة هي التي تسعى لجعل السنة الدراسية بيضاء،عفوا سواداء ، لأنني أرى أن مصلحةالآباء و التلاميذ هم من يفرضون الحوار مع الاساتذة المتعاقدين .
23 - المحلل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:57
لقد خدعنا بمؤامرة تحاك ضد الشعب، بطلها الوزارة والأساتذة المتعاقدين، يريدون من خلالها إلغاء مجانية التعليم، لأن الدفع الى الاستمرار في الاضراب المفتوح يجعل الآباء مرغمين على أخذ أبنائهم السنة القادمة إلى المدارس الخصوصية خوفا من تكرار هذا المسلسل بعناويين أخرى.
24 - مغربي مغترب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:01
هذا هو الحل ...النخّال
إذا أراد المتقاعسون العودة فأهلا وسهلا شرط أن يشتغلوا 40 ساعة في الأسبوع لتدارك مافات وإذا إمتنعوا ...الما والشطابا
لفشوش هذا
25 - ستوب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:01
الضرب بيد من حديد، قانونا تسمى : PRÉROGATIVES DE LA PUISSANCE PUBLIQUE (PPP)......هذه القوة تمنح الدولة L 'Eat ، اليد العليا في اخذ القرارات الحاسمة اختصاصا بما يتناسب مع المصلحة العامة .
26 - مواطنة مغربية الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:07
تجاوزتم الحدود وبززززاف، هؤلاء يستحقون الطرد الجماعي دون رحمة لان نيتهم ليست سليمة، وعطا الله لي بغا يخدم، الا مكانوش من المغرب يجيبوهم من افريقيا ومصر علاش لا.
27 - استاذ وأب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:11
المعطلون يدينون كل من خان قضيتهم، عندما قاطع المناضلون الحقيقيون مباراة التعليم بالتعاقد تسلل هؤلاء الى المدرجات لاجتياز الامتحان. لو كنتم منذ البداية يدا في يد لمقاطعة المباراة لما كان في يد الدولة غير فتح توظيف في اطار الوظيفة العمومية. تعاقدتم طمعا واليوم تسمون الجشع دفاعا عن مجانية التعليم وتسمون مواقفكم بغير مسمياتها. لو افترضنا انه تم ادماجكم وفرضت رسوم تسجيل اضافية على التلاميذ في السنة المقبلة فهل سيكون رد فعلكم مثل هذا الرد؟ تقولون فرض عليكم التعاقد، ولماذا لم يفرض على المناضلين الأحرار من المعطلين الذين قاطعوا الامتحانات منذ البداية ولم يرضوا بالذل والخنوع رغم الفقر والبطالة؟ المصالح الخبزية ليست شعار المناضلين الحقيقيين. وإذا اردتم حقا الدفاع عن التعليم وعن حقوق التلاميذ فقدموا استقالة جماعية وكونوا في صف اخوانكم بمقاطعة مباريات التعاقد
28 - أب روحي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:12
أحسن حاجة دار والله ... طرد هؤلاء يتعملون الديماغوجيا مثلا فرض علينا بحالا هاز عليهم سلام باش يوقعو ...
و مجرد إنتقادهم في فيسبوك إلى و يشتموك بعبارات ديال زنقة يعني منعاهمش الحوار ..
يجب طردهم وخالهم في شوارع منهم الوزراة الداخلية ...
والله كأب لطفليين في المدرسة العمومية لا يشرفني أن يتم تدريس أبنائي من قبل هؤلاء أشباه الأساتدة
29 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:13
في ظل هذا التصعيد و الاجواء المشحونة و محاولة لي ذراع الدولة لم تعد هناك اي فائدة من هذه الاجتماعات و المفاوضات بين الاساتذة المتعاقدين و الوزارة الوصية فما معنى عقد اجتماعات و الاف الاساتذة المتعاقدون ابانوا عن رفضهم لاي حوار بعد ان خلقوا البلبلة في عاصمة المملكة و استعراض لعضلاتهم ليس من اجل الحوار و الخروج بنتائح مقبولة للطرفين مع بعض التنازلات التي تساعد في حل القضية و انما الجهات التي دفعتهم الى التشدد هي التي تبحث عن كسب بعض النقاط في صراعها مع الدولة بعدما وجدوا ان افضل وسيلة لتحقيق ذالك هي الركوب على موجة الاساتذة المتعاقدين الذين اعتبرهم مجرد ضحايا لتلك الصراعات بين تجار الدين و ايتام الماركسية اللينينية ضد الدولة التي تحاول تلبية بعض المطالب الواقعية و ليس المطالب التعجيزية مثل فرض الادماج في الوظيفة العمومية دفعة واحدة لجيش من المتعاقدين يفوق عدده 60 الف استاذ اذا احتسبنا من هم في مراكز التكوين حاليا فنجاح اي حوار يحتاج الى تهدئة الاوضاع ثم النية الحسنة من الطرفين و العودة الى الاقسام لاستكمال الموسم الدراسي و حضور المصلحة العامة اما هذا السلوك فلن يؤدي سوى لمزيد من التوتر.
30 - مواطن متتبع عن قرب الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:15
اوقفوا التمرد الوظيفي لهؤلاء، اين انت يا حصاد
31 - Akkawi الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:16
لا حول ولا قوة إلا بالله. أبناؤهم في المؤسسات الخصوصية وأبناؤنا في الشوارع والأزقة .لك الله يا وطني .
32 - أبو بكر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:16
كانت ( على ما أذكر سنة 1973 أو 1972 " سنة بيضاء " في بعض الثانويات المغربية ، في حين كانت سنة عادية في الثانوية التي درست بها ( الفقيه التطواني حاليا أو ثانوية النجد ( Plateau ) سابقا ) .
وقد كانت تلك "السنة البيضاء" سببا في خلق " السلك الثانوي " بتلك الاعدادية .

أما عن "الاساتذة المتعاقدين " فكلهم يقومون بعملهم بشكل عادي ( على الاقل الذين أعرفهم) . و هم يُقِرون بأنهم لم "ينتخبوا" أي عضو أو أعضاء بما يسمى " التنسيقية الوطنية للاساتذه المتعاقدين."
33 - عباسي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:16
أبناؤنا ضاعوا...تصوروا ابنتي عندها الباك هذه السنة وهي الحمد لله مجتهدة ولكنهم لن يكملوا المقرر مهمها فعلوا والإشكال أننا في مدينة صغيرة لاتوجد بها مدارس خاصة للساعات الإضافية...لهذا رجائي لهؤلاء الأساتذة أن يعودوا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
34 - rachid الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:18
من يسمي هؤلاء الاساتذة بالمراهقين ، وجب عليه الاعتراف ان قرارات الوزارة صبيانية
35 - sami الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:20
Il faut gréver jusqu'a la réalisation de votres demandes! ! et il faut jamis faire confiance au Ministre
36 - حميد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:28
الحكومة المحكومة بتوصيات المؤسسات المالية العالمية تتحدى الأساتذة المتعاقدين، وبالتالي يجب على هؤلاء الاساتذة إضافة إسقاط الحكومة إلى ملفهم المطلبي، حتى تشارك معهم كل فئات المجتمع في احتجاجاتهم و اعتصاماتهم و مسيراتهم.
37 - عبدالواحد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:28
إلى متى سيبقى الحوار بين الأساتذة المعاقين والوزارة معلقا؟ في حين نجد قرب نهاية الموسم الدراسي
38 - باز الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:28
ولادنا ضاعوا و لي عطا الله اعطاه كنت متعاطفا لكن حالة ابنتي في الباكلوريا و بكاىها كل يوم و ضغط الدروس الإضافية و الضغط الذي نعيشه جعلني اتمنى طردهم و تعويضهم باي كان في الموسم المقبل لان حتى مستواهم ضعيف ولم يفرض عليهم التعاقد بل كانوا فرحين لانه اخرجهم من البطالة و يستغلون ابناءنا لتحقيق اهدافهم الخاصة لم يشيروا مرة الى إصلاح القطاع ابدا كل مايهم جيبهم رسموني او ماشي شغلي و زايدينها بلكدوب قاليك قلبهم على المدرسة العمومية الله العن لي مايحشم ضيعتو ابناء الفقراء وانا اعرف ان الزر الاحمر سيشتغل ولا ادري هل جل المعلقين معلمين ام انهم ليسو اباء او ان ابناءهم في التعليم الخاص .اين أولياء الأمور لماذا الكل يساند هولاء البراهيش على حساب اولادنا و يلوون يد الوزارة لانهم مسؤولون عن فلذات اكبادنا ام ان سياسة الاضراب و الفوضى تعجبكم هما تيناضلو على رأسهم و انتم تصفقزن لهم على حساب ابناىكم اول باز
39 - Rachid الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:34
عرف الاساتذة ان الوزير يلعب على الوقت و يحاول انهاء الموسم الدراسي فقط.
لذلك لم يثقوا فيه وهم على حق لأنه لم يجتمع معهم رسالة منه ان قضيتهم قضية جهوية وليست مركزية.
تحية للاساتذة الصامدين.
40 - HAMID الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:47
امزازي يتلاعب بالنقابات لانه يعرف بان هذه النفايات باعت نفسها بثمن بخص منذ زمان لذلك لايكن لها اي اعتبار.
41 - الرجل العظيم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:08
للاجرام عدة وجوه و من بين هذه الوجوه تنصل اطرالاكاديميات من علمهم المقدس الاوهو تربية ابناء الشعب بدعوى الادماج انه حق اريد به باطل .الوزارة قامت بكل ما يستلزم ان تقوم به تجاهكم الا انكم اخنتم العهد و اخنتم الوطن و اخنتم انفسكم و لكن لا تعلمون . فسوف تحاسبون حسابا عسيرا . لا ننتظر منكم الدفاع لا عن التلميذ المغربي و لا عن المدرسة العمومية لانكم لستم قادرين حتى على القيام بما وجب عليكم القيام به فمابالكم باشياء اخرى . انتم مظلون و تبحثون عن من تزيغون عن الطريق . و ساقول لكم ما قال يوسف لاخوته :أنتم شر مكانًا والله أعلم بما تصفون.
42 - salah الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:08
انا متفق مع الاخ مبارك التعليق رقم 13.يجب قراءة التعليق،تم توضيحه باختصار.
43 - يوسف الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:24
ردا على رأي الأخ أقول بأن اقتراحك هو تأجيج للوضوع التعليمي المتأزم أصلا.فما هكذا يا سعد تورد الإبل كما يقول المثل العربي.فبدل إعتصام 50000أستاذ سيصيرون 200000 ولك أن تتصور النتيجة...فبدل شبح السنة البيضاء انتظر السنوات السوداء
44 - said الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:28
خيرا فعل. منذ الاستقلال و الأساتذة يقفون عقبة أما كل إصلاح. مطالب لا تنتهي و مسلسل الابتزاز آخذ في التمدد. الحوار يكون مع الوطنيين ذوي الضمائر الحية. آن الأوان لتجاهلم حتى يعودوا إلى حجمهم. الظروف ملائمة و الشعب ناقم على التعليم و أهله. فلتكن إذن عملية قيصرية لاجتثات الخبث و العناد ورد الاعتبار للمدرسة العمومية التي أهانها أساتذتها و كرهوا التلاميذ فيها. لم يعد للدولة ما تخسره خصوصا بعد أن انقطع التلاميذ بالجملة.و لا يشفي غليلهم سوى قرارات جريئة و حارقة للقصاص ممن دمروا التعليم و نشروا الفوضى ظلما و عدوانا و انقلابا سافرا على الالتزامات
45 - محمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:31
Hhh..هد الاساتدة مازال كيحلمو بالادماج....ماشفوش روسهم حصلو ...ضلمو التلامد مساكن...الاباء سخطو عليهم ..الشعب مبغاش اتعطف معهم...الوزارة حلفة عليهم ....والطرد كينتضر و عدد كبير منهم..او المشاكل وصافي....
46 - عبدالحليم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:36
اتضح جليا ان الدولة توريد ان تكره الشعب في المدرسة العمومية لصالح التعليم الخصوصي٠٠٠٠لان الشعب رفض رسوم التسجيل٠٠٠٠(الحقيقة المرة) ٠٠٠وصلنا الى مرحلة تسليع التعليم٠٠٠٠٠
47 - المغرابي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:40
برافو برلفو برافو الافكار ....فين كنتي اخويا من شحال هذي
48 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:45
أين هم الآباء الذين صمتوا لمدة شهرين أين هم التلاميذ الذين يتضاهرون ضد الهدر المدرسي فشد الحبل بين الوزارة والمتعاقدين ضحيته التلميذ ابن الشعب الفقير الذي لا يملك المال من أجل متابعة دراسته في الخصوصي الحل كله بين يدي الآباء ينددون بهم معا الوزارة والمتعاقدون
49 - عبدو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:47
احسن ما فعله لو رضخ سيعودون بعقلية أخرى ويدخلون في صراعات مع الإدارة التربوية وربما سيطردون حتى المفتشين
50 - الوطنية الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:51
العدالة هي التي ابرمت العقد وادخله للوظيفة العمومية لماذا لم تتدخل وتركت امزازي يتخبط لوحده خاصة وانه لم يكن في هذه الحكومة أثناء التوقيع ربما هناك أيادي بنكيران والعدل والإحسان اللذين يحركان التنسيقية لجر التعليم إلى الباب المسدود ضدا في العثماني
51 - ملاحظ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:53
قرار صائب من الوزارة، يجب التعامل بشيء من الحزم لأن على ما يبدو هناك جهات توجه التنسيقية ولا تريد حلا للملف بل تراهن على مشاركة أولياء أمور التلاميذ في المظاهرات لتوظف هذا الحراك سياسيا من اجل مصالحها الخاصة.
52 - استاذونعم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:55
متى كان للتقابات دور في حل مشاكل رجال التعليم ؟؟؟؟ ذكر وني حل واحد .!! الا ان المكل الوحيد هو اصلاح نظام التقاعد :' الم ينسحبوا وتركوا الاغلبية تصوت لوحدها .. هاذ البراهش ذيال الاساتذة .بزاف عليكم تاستاذية.خصكم العزل وانتهى الكلام .دخلتو ثلاثة اشهر وليتو اساتذة .شوفو اشنا هو مطلبكم الادماج او الاضراب .ههههههه ليس هكذا تعقل الابل يازيد ..السنة انتهت .والبديل موجود ونخن المتقاعدىين لو واتمنى ان توجه الوزارة دعوة لهؤلاء ..لعادوا لسن او ستتين لممدة تموين افواج ملتزمة عاقلة رصينة ..وازج اعضاء التنسيقيات الى النزبلة ..قلت سابق يتكلنون من على المنصاات وكانهم رؤساء مصالح .سيماههم على وجههم .اخ
53 - nwaf الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:05
يجب البحث عن البديل اما المتعاقدون فلا يمكن الرهان عليهم لمستقبل التلاميد.
طردهم اولا وافتحوا باب التعاقد مع الاجانب بالراتب والشروط نفسها مع انتاج احسن.
54 - متتبع الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:07
معلم يتعلم مع التلميذ و يريد الإدماج من الآن باش ينقذ راسو من شي امتحان يمتحنوه فيه .. هناك عشرات الآلاف من الموهوبين (دكاترة و ماستر و موجزين) حصلو على الباك بميزة حسن و حسن جدا بدون عمل ينتضرون فرصتهم .. على الوزارة تطبيق القانون و إﻵ باي باي الدولة.
55 - انا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:08
استغرب من بعض المعلقين الذين يحملون المسؤولية للاساتذة. أما الحقيقية فهي أن المسؤولية تتحملها الدولة لوحدها.الاستاذ دوره هو إعطاء الدرس للتلميذ فقط أما الدولة فهي المسؤولة عن تعيين الأساتذة وتشييد المدارس وإعداد المقررات الدراسية وتوفير الجو الملائم للتدريس. الدولة لا تتحمل مسؤوليتها لأن أولياء التلاميذ الذين لا يدرسون يحملون المسؤولية للاساتذة مما شجع الدولة في عدم إيجاد حل لهذه المشكلة.
56 - مغربي غيور الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:16
رسالة إلى بعض أصحاب التعليقات أرجو أن يصلحوا أخطائهم قبل بعثها ﻷنها للأسف تتضمن أخطاء يندى لها الجبين. ملخص ذلك للأسف أننا شعب لانقرأ إلا نادرا. أما عن أشباه اﻷساتذة فبعضهم لم يسبق له قراءة ولو مؤلف واحد في حياته فكيف له أن يدرس أبناءنا ويحبب لهم المطالعة وهو شبه الجاهل. والله إن بعض الصور لتضحكني يرفعون القارورات كأنهم ذاهبون إلى الحرب.هل هذا هو اﻷستاذ ماذا تركت للتلميذ ؟ خيرما فعل الوزير. النخاااااال. والسلام.
57 - rachid الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:21
الاساتذة منذ السنة الفارطة و هم يحتجون بحمل الشارة الحمراء فقط و يُؤَدُّونَ واجبهم و لم يسمعهم أحد و حملوا شارة سوداء و لم يسمعهم احد و قاموا بمسيرات خلال العطل و ايام الأحد و لم يسمعهم احد كل ذالك من أجل مصلحة التلميذ و بدأوا باضراب ليوم واحد ثم يومين ثم ثلاثة أيام و لم يسمعهم أحد . و لم يبدأوا بالاحتجاج الا بعد طرد استاذ ظلما عندها تنبهوا جيدا ان نظام التعاقد نظام ضعيف لا يحصن الكرامة و العدالة
58 - Observateur الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:32
غريب والله غريب .. الإنتهازيون يتهمون الدولة بضرب مجانية التعليم .. العام ديالهوم الأول و بداو يتاجرو في السوايع و في النقط .. الدولة تدفع لهم 5500 درهم في الشهر نضير بيع الأسئلة مع أجوبتها .. لتعلم الوزارة أن أي واحد في العالم بهذه الشروط الجد المغرية يتمناها الراسو، يترسم و يستفد منها مدى الحياة !
59 - بائع الأوهام الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:34
الى 4 – karim

من حيث الشكل:
نقول لا يمتون بصلة إلى .. وليس مع
نقول تم وليس ثم
لا نبتدئ الجمل بحرف جر كما في "فأطلب"

من حيث الموضوع
لا يمكن مناقشة موضوع مع من لا يمتلك الكفايات النحوية

من هنا نستنتج: سير آ السي كريم صلح اللغة ديالك عاد آجي علق
60 - ali hamdi الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:40
مند سنوات تقول الحكومة الامركزية والجهوية وفي الواقع نجد جميع المدارس العليا موجودة بين فاس والجديدة . مما يبين ان المواطنون فقذوا الثقة من الحكومة يعني لاداعية لاي حوار.
61 - Sami الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:42
الى صاحب التعليق 32 الاساتذة الذين لم يرشحوا اي عضو في التنسيقية يظهر جليا انهم لم يحضروا اي جمع عام لاي فرع محلي للتنسيقية نتيجة عدم اهتمامهم بالموضوع وهم من طبيعة الحال احرار في اختيارهم ولعلمكم فالتنسيقية اكثر ديمقراطية من جميع الاطارات التي تعرفها بحكم ان قراراتها مستمدة من القواعد وتخضع للتصويت في المجموعات العامة. السنة البيضاء كأستاذ اتمنى ان لا نصل اليها لما لها من آثار سلبية على الجميع لكن اين كانت الوزارة عندما كان الاساتذة يتظاهرون ايام الاتحاد وفي العطلة الصيفية ما منع الوزارة انذاك من عقد على الاقل لقاءات تواصلية معهم لتسويق قانونها الاساس وللاشارة الى حدود الساعة لم يظهر له اثر في الجريدة الرسمية كرد على من سمى نفسه نقابيا في التعليق 13 وحتى ماقامت به المجالس الادارية للتكاديميات ليس من اختصاصها في الظهير المنظم لها.
62 - أطردووووووهم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:16
إن أنجع قرار يمكن ان يتخد هو إقالة هذه الحكومة التي تراوغ الشعب وتتماطل من مسؤولياتها في حل هذا الملف..
يجب طرد كل مسؤول عاجز عن القيام بمهمته كما يجب
لماذا هذه الحكومة تقف ضد إرادة الشعب وضدل في الشعب
70 الفا وعائلاتهم شعب وليس عدوا كي تحاربه الدولة
ادمجووو الاساتذة فذاك حقهم او قدموا استقالاتكم
63 - #الاندماج_أو_الديكاج الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:20
هاذ الي كا يتسماو أساتذة كلشي ولى عايق بالعياقة ديالهم،و فقدوا المصداقية مع الناس لي حضرو معهم في الحوار ديال 13 أبريل حيث خانوا الالتزام،وحتى فيديرالية جمعيات الآباء كانت كتمعني عليهم وتقول خاصهم يتبعوا حقوقهم بالتدرج،ولكن اليوما طلعو ليها فراسها ودخلات فيهم طول وعرض في البيان لي صدراتو.والإدماج راه ماشي فصالح المجازين العاطلين حيث الى تدمجو المحتجين كاملين غايتبلوكا التوظيف ف التعليم.إذن خاص هاذ المحتجين الى عاجبهم راسهم يقولو للوزارة دوز ليهم الامتحان وتاخذ منهم 30000 وتدمجهوم وتسقط 40000 لي زايدة يرجعو يدوزو المباراة في السنوات المقبلة بحال يأيها الناس.وخاص الوزارة تقطع الخلصة على لي ما التحقش وتعطيهم آخر أجل للرجوع فيوم 24 أبريل ولي ما لتحقش تجري عليه امشي يتسخسخ مزيان مؤقتا أو باستمرار.اما لي كيتعاطفو مع هاذو من منطلق ولد عمي وبنت خالتي فهو مافيوزي حاقد جاهل بحالهوم.والوطن أكبر من العشائريين والقبليين وجميع الأنانيين.وينبغي التفاوض مع المجازين العاطلين لإنقاذ الموسم مع تشجيعهم بتسليمهم شهادات تؤخذ بعين الاعتبار في الانتقاء في مباريات التعليم المقبلة.
64 - Abouzaki الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:29
لماذا الغيتم نظام التكوين عن طريق المباراة بالمراكز التربوية الجهوية CPR والمدارس العليا للاساتدة
Deux ans de formation aux CPRs
Quatre ans de formation aux ENS
Une vraie formation
Des professeurs compétents
وا اسفاه
65 - لينا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:41
قمة العشوائية.كيف لوزارة ان تعلق حوارا رسميا في الدقيقة 90.فهذا ان دل على شيء فإنه يدل على ان الوزارة في ورطة وتحاول كسب المزيد من الوقت للخروج من الازمة.
66 - Anir الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:57
سيادة الوزير والمسؤولين لا يدرسون ابنائهم في المدرسة العمومية، لذلك اخر همهم هو تعليم ابناء المواطنين البسطاء. هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان الوزارة لا تريد حل هذا المشكل الذي يسبب في هدر الزمان المدرسي للمتعلمين. كيف يمكن ان يعمل الاستاد في ظل هذه الظروف المزرية وهو مهدد بالطرد. اين هو الاستقرار المهني. لماذا هذا التمييز بين رجال ونساء التعليم. نفس الواجبات ولكن الحقوق مختلفة. فلتتحمل هذه الحكومة ما ستؤول اليه الاوظاع مستقبلا.
67 - معلم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:58
الحل في يد الحكومة وهو طرد الرافضين للعمل كما التزموا به عند الإلتحاق بالتوظيف وفتح الباب للمجازين الغير المظفين ليحلوا مخلهم شريطة شروط معينة حتى لا يتكرر نفس الخطأ والشعب مع وزير التعليم أمزازي
68 - استاذ فرض عليه التعاقد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:06
ان تجبر الوزارة على اصدار بلاغات تضليلية في منتصف الليل عليك ان تسمى تنسيقية الاساتذة الذين فرض و فرض عليهم التعاقد
69 - مهتم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:15
في كل مرة ينشٱ سوء تفاهم بين المواطن و الحكومة،يخرج إلينا الوزراء برفض تام لمطالب المواطن،بل ٱحيانا يتم تحقير المواطن و تسفيه و قد تصل الامور حد التخوين و المحاكمات!!!!! يعني المواطن يجب ٱن يخضع لا ٱن يناقش و يساهم. ٱتساءل لم كل هذا العماد و التعنت والاستعداد لتشويه المواطن؟؟؟؟ هذا الامر يعني شيءا واحدا: التحكم،الاقصاء،التحقير،النفي،و.....يعني ٱن لا ٱحد يخدم المواطن كما يدعون. الوطن يقدمونها لنا فقط في الكوارث،و الوحدة الوطنية،التجنيد،الرؤاضة كمهدىء،الاغاني للالهاء،هنا يخاطبوننا بالوطنية،ما عدا هذا فلا وطن لنا و لا. طنية.الخبرات كلها لهم و لنا الشياطة.
70 - عائشة مراكشية الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:33
نحن نساند نضالات الاساتذة و مطلبهم المشروع
تحياتي لكم من طرف ام تلميذ
واصلو لا بديل عن الادماج
71 - Elghaz i الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:41
على النقابات ان تعلن اضراب مفتوح إلى حين التوصل إلى حل عادل الأطر لأنهم جزء لا يتجزا عن الجسم التعليمي
72 - المغدد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:58
أمزازي، وزير التعليم، يظهر أنه مسخر لجعل الآباء وأولياء التلاميذ يكرهون إرسال أبنائهم إلى القطاع العمومي. وبالتالي فإنه يحفز على ولوج القطاع الخاص لمن يريد متابعة الدراسة. وهذا منتهى الخذلان وقمة التلاعب بالمصلحة العامة.
73 - mohamed الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:59
المرجو منكم يا سادة تعقلوا دائما نسمع الكل يتحدث عن الحقوق وليس هناك من يتحدث عن الواجب أنا مواطن أرى أن المكان الطبيعي لابنائي هو المدرسة وكم أتألم عندما يرجعون ويقولون الأستاذ غير موجود ويثير جنون عندما يتكلم هؤلاء عن "بيع المدرسة العمومية" أليست هذه الممارسات التي تقومون بها هي الأداة لبيع المدرسة العمومية ؟ أنا عندما أرى أن ابني يضيع سأكون مضطرا للجوء الى المدارس الخاصة والأخرون نفس الشيء لوكان لدكم ضمير لضيتم بمصلحتكم من أجل هؤلاء الأولاد الذين ضاعت منهم شهرين مع العلم أن عرض الوزارة لم تكونوا تحلمون به عند دخولكم كمتعاقدين . ألم تملوا من الخمول؟ شهرين تتقاضون خلالها الأجر بلا عمل وتأكلون وتنامون كالأنعام الحل الوحيد الذي يجب أن ينفذ هو تطبيق المسطرة القانونية بكل صرامة وأنصح الوزارة هذه المرة عنذ اقدامها على التوظيف اختيار القدامى ولمتزوجين وذوي الأبناء منهم فهم من يعرف ويقدر حجم المسؤولية والدليل على ذلك أن كل هؤلاء الأن يعملون بصة عادية فتحية لهم أما اليافعين فلا زالوا لم يعرفوا ما يفعلون وتدفعهم جهات لها أهدا أخرى لارتكاب جرائم تضييع أبناء الشعب.فتعقلوا من فضلكم
74 - افلاطوني الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:03
رقعة الازمة ستتسع ويبقى المتعلم هو الحلقة الضعيفة في هدا المسلسل الدرامي.فرفقا بهدا القطاع لانه مراة تعكس مدى تقدم او تخلف الامم.
75 - متعاقد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:06
علقوا ولا يعلقك ولتكن سنة بيضاء وسوداء وبكل الوان قوس قزح...المسؤولية كتحمولها انتوما اللي نهار التعاقد وطبقتوه على هاد الشعب بلا ماتشاورو معاه ...الاضراب حتى الادماج...سالينا
76 - اسامة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:11
هذا كله جاء نتيجة القروض التي يأخدونها من صندوق النقد الدولي ،من شروطه هو فرض على الدولة خصخصة القطاعات المهمة و التقليل من موظفين في الدولة و رفع الضرائب على المواطنين و خفضها للإستثمارات الاجنبية (بل و إعطاءها تمييزات خاصة ) وجعل الإقتصاد كله تحت رحمة هذا الصندوق الدولي الذي مقره في الولايات المتحدة الامريكية غول العالم الرأس المالي الجشع
نحن دولة بسيطة إقتصادها ليس بقوي ليست لدينا شركات مغربية عالمية تستطيع مص هذا الكم المهول من العاطلين بضمانات اجتماعية مستقرة و صلبة
77 - فاعل تربوي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:13
ان الموظف الذي لايتحلى بالانضباط للضوابط الإدارية والتربوية حري به أن يقذف خارج اطار عمله
78 - أبو بكر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:23
الوزارة و الاكاديميات "متواطئين" في هذا الملف .
كيف لا تستطيع الاكاديميات أو الوزارة من " طرد" هؤلاء مع علمهم بأنهم لا يزاولون عملهم و لن يقوموا بمزاولة عملهم قريبا.؟

كيف لا تستطيع كل منهما الحسم ،إما الترسيم في الوزارة أو التوقيف ؟

فضائح سياسة الزبونية و المحسوبية.
79 - sami simo الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:46
المرجوا الادماج في الوظيفة العمومية الحل الوحيد باش نقد العام هو الادماج
80 - Mohamed الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:09
على الشعب ان ينزل الى الشوارع للتصدي لعبث الحكومة وهذ الوزير حيث في الاول والاخير ولادنا اللي ضايعين خاص الوزارة تفك المشكل ديالها تخرج على ولادنا في صراع ثنائي مع الاساتذة ولا ايلا قراو ولاد البريفي باراكا ايوا البسالات هدي اسي الوزير ....
81 - عبدالرحمان الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:30
أسعد الله أوقاتكم بكل خير لا شك أن الكل أصبح يعلم علم اليقين بتضرر التلميذ كيف يعقل أن تستمر الأوضاع بهذه المنظومة التربوية على ما هو عليه لقد وصل السيل الزبى وأولادنا خارج الفصل إلى متى ستبقى مصالحهم الشخصية تتضارب على حساب التلميذ والسنة الدراسية تلفظ أنفاسها الأخيرة؟
82 - مهاجر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:54
التعاقد يكون في دول الديموقراطية أين تحترم حقوق الإنسان واين تكون العدالةً مستقلة. في المغرب من السهل ان تطرد المتعاقد إذا كانت حسابات شخصية مع المسوءول بعيدا عن العمل.
83 - أين هبة الدولة ؟ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:05
ضاعت مجموعة كبيرة من التلاميذ ولو عادوا الان ماذا سيفعلون ؟ من كان يبيت في الشوارع ما هي المعلومات التي ستبقى في ذهنه ؟ هؤلاء اثاروا الفوضى بطلبهم لما ليس لهم به حق ومع ذلك لم يتخذ في حقهم اي إجراء !
84 - استاذ في التعليم الخاص الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:41
يجب متابعتهم قضائيا بسبب عرقلة السير العام للمرفق العمومي و متابعتهم بسبب اثارة الفوضى في الشوارع و طردعم فورا هؤلاء المراهقين لا يستحقون التعليم ولا تربية ابناء المغاربة.
85 - halim الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:56
لماذا لا يمكن للا ستاذ التظاهر او الاحتجاج ضد القهر او ضد التهميش او يقول ان التلميذ في خطر من المنظومة التعليمية التي اصبحت لا تراعي الا لمصالحها .الجواب هو ان المتقف المغربي اناني بالفطرة .واعتذر للفئة المتقفة رغم كوني منها.
86 - كنجاوب مول 59 الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:20
غادي نكتب ليك اسيدي بلغتي الام لي هي الدارجة باش تبقاش حتى هي تابعني بستيلو احمر. انت كتبتي "لا يمكن مناقشة موضوع مع من لا يمتلك الكفايات النحوية" سمحلي نگوليك راه منطقيا كلامك ماشي صحيح راك تدير مغالطة رجل القش. اوا انت منطقيا ماشي متناسق ؤكدير فيها معلم ههههه
87 - المغدد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:56
وزارة أمزازي أخبرت ممثلي التنسيق الخماسي بكونها غير مستعدة لإجراء حوار بحضور ممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، بالنظر إلى كون أعضائها لم يلتزموا بمخرجات اللقاء السابق. وعلى ممثلي التنسيق الخماسي أن يخبروا وزارة أمزازي بأنهم غير مستعدين لإجراء الحوار لغياب، في جدول الحوار نقطة أهم، ألا وهي: "الادماج في الوظيفة العمومية".
88 - siffaw الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:39
اطلب من الملك محمد السادس نصره الله ان يطالب بستقالة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
89 - ملاحظ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:26
عشنا حتى شفنا "المدافعين" عن المدرسة العمومية يغلقون الأقسام في وجوه أطفال في عمر الزهور غالبيتهم من القرى النائية..
صدق من قال:" إن لم تستحي فاصنع ماشئت "
90 - استاذ الانجليزية مفروض عليه.. الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:51
56 - مغربي غيور

نقول "أن يصلحوا أخطاءهم" وليس "أخطائهم"

فأخطاءهم في الجملة السابقة مفعول به منصوب ولأنه منصوب فالهمزة تكتب على السطر..

وبخصوص رأيك فأنا أوافقك الرأي
الأستاذ يمكن أن يخطأ بل لا يليق له ذلك خصوصا في مادة تخصصه

والسلام.
91 - lou الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:05
mr les enseignants contractuelles vous avez signe un contrat et le ministere un change le contrat en fonction regional vous vous croyez superieurs a tous ces laureats des ecoles sup qui ne travaillent qu avec des contrats bien definis
92 - Ghirdayz الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:53
الغاء الاجتماع تقرر ليس لأن المتعاقدين لم يحترموا الاتفاق بل لأن الوزارة تعلم علم اليقين أن لا شيء يمكن أن يأتي المتعاقدين سوى الادماج والشيء غير الادماج والمسألة من أصلها لا تحتاج لا الحوارات ولا لمسلسل سامحيني ولا ليالي الحلمية.لكن ما بيد الوزير من حيلة فالمسألة اكبر منه بكثير ..وهذا ما يحاول قوله عندما يتكلم عن الخيار الاستراتيجي للدولة والتفاهم يفهم.
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.