24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام

الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام

الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام

أعلن المعطي منجب، الجامعي والناشط الحقوقي، عن بدئه إضرابا عن الطعام احتجاجا على توصُّله بـ"إنذار باستئناف العمل"، يذكُر أنه "انقطع عن مزاولة مهامّه منذ 11 فبراير 2019 دون مبرّر أو سابق إعلان"، رغم أنّه كان يدرّس الطّلبة، ويشارك في الاجتماعات ويوقّع على محاضرها، وشارك في مناقشة أطروحة جامعية في المدرسة العليا للأساتذة بفرنسا، كما بيّن في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية.

ويذكر نصّ "الإنذار باستئناف العمل" أنه يتعيّن على المعطي منجب استئناف مهامّه في أجل لا يتعدّى سبعة أيام ابتداء من تاريخ توصّله بالرسالة، وإلا سيتمّ توقيف أجرته، وحذف اسمه من أطر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وهو ما سيترتّب عنه، وِفْقَ المصدر نفسه، منع توظيفه بجميع الإدارات العمومية وشبه العمومية بعد تسجيل اسمه في السجلّ المركزي التأديبي.

وسبق أن توصّل رئيس جامعة محمد الخامس برسالة من مدير معهد الدراسات الإفريقية بالنيابة، الذي يُدَرِّسُ به منجب، من أجل "القيام بالإجراءات المتعلّقة بالاقتطاع من الراتِب الشّهريّ للسيد المعطي منجب خلال الفترة الممتدّة من يوم الإثنين 11 فبراير 2019 إلى غاية يوم الإثنين 18 فبراير 2019"، بعدما "غادر التراب الوطني بدون ترخيص، ما يعتبر خرقا لقانون الوظيفة العمومية"، ولكون "المبرّرات التي أدلى بها في جوابه غير مقنعة لعدم التطابق في التواريخ وغايات السفر".

وتتناقض هذه الوثيقة الثانية تماما، بالنسبة لمنجب، مع ما يرد في "الإنذار باستئناف العمل"، لذِكْرها أنه "بتاريخ 19 فبراير 2019 التحق الأستاذ المعطي منجب بمقرّ عمله وتسلّم الاستفسار الموجّه إليه، وقام بالإجابة عنه بتاريخ 21 فبراير 2019، وأرفقه ببعض الوثائق.."، بينما يتحدّث نصّ "الإنذار" عن انقطاعه عن مزاولة مهامّه منذ 11 فبراير 2019.

ووصف منجب هذا "الإنذار" بـ"الاستهداف على أعلى مستوى"، لأنه موقّع باسم الكاتب العام عن كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلّف بالتعليم العالي والبحث العلمي، مضيفا أن هذا عقاب على مشاركته في لجنة الدفاع عن توفيق بوعشرين، وحضوره كمستمع في ندوة باريس التي نُسِفَتْ وكانت معنونة بـ"واقع حرية الصحافة بالمغرب"، وعلى كتاباته التي يعبّر فيها عن رأي حرّ.

ورفض منجب التوقيع على أي استئناف للعمل، وزاد: "أرفض هذه الإهانة، ولن أضع توقيعي في نهاية وثيقة فيها الكذب رغم أن ذلك في مصلحتي وسينتهي الأمر فقط باقتطاع في الأجرة مع بقائي أستاذا"، وزاد موضّحا أن حضوره في الندوة التي نُسِفت بباريس كان لتزامنها مع مشاركته كمقرّر في مناقشة أطروحة بالمدرسة العليا للأساتذة بنفس المدينة.

تجدر الإشارة إلى أن الأستاذ الجامعي عبّر في "تدوينة" له عن رفضه "الترويض عبر التهديد بقطع المؤن"، مضيفا أن "المغاربة ليسوا عبيدا"، وهو ما يضطره إلى الدخول مجدّدا في غمار إضراب عن الطّعام، وختم هذا المنشور بقول: "عاشت الكرامة! عاشت الحرية! عاشت الحقيقة!".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - mouhayed الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:38
لا اعرف لماذا الاضراب عن الطعام، اذا كانت عندك حجج دامغة تبرر غيابك ولم تقبل منك، فتوجه الى المحكمة وأقم دعوى. والسلام
2 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:41
اولا الاضراب عن الطعام ليس من شيم الكبار .
ثانيا مغادرة التراب الوطني دون ترخيص مخالفة قانونية . ثالثا : ماذا يضرك اذا استفسرت واجبت ؟ لاشيء ، الا اذا كنت تعتقد نفسك فوق القانون او ان الناس واجب عليهم احترام اسم منجب بمجرد سماعه .
هذه المواقف لا تشرف الجامعة المغربية ولا الاستاذ الجامعي . ومسطرة الوزارة سليمة والمكابرة عجرفة
3 - ولد حميدو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:51
حسب ما فهمت فالنضال بالنسبة للبعض هو التهرب من الواجبات المهنية و لكن وجب أن يطبق القانون حتى على بعض أفراد عائلات المسؤولين الدين يتوصلون باجور بدون عمل و منهم من عندهم التفرغ النقابي و هم لا علاقة لهم بدلك و حتى النقابيون من المفروض أن يزاولوا عملهم فكيف سيعرفون مشاكل العمل و هم في راحة تامة
4 - التخربيق الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:51
ناعس و مكسل ويعلن الإضراب عن الطعام. تدرب ها رمضان على الأبواب. منقطع عن العمل اوداير الإضراب مبغاش أرجع اخدم. حلل وناقش! وقلا الوزارة خصها تعتادر ليه اوتزاوك فيه. كلنا أبطال كلنا مناضلين.
5 - احمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:53
ان تصل الأمور إلى هدا الحد فهذا لا يبشر بخير. والأستاذ ان تغيب فبامكانه تعويض حصصه اللهم إلا كان في الأمر ما لم يعلن.
6 - مواطن الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:00
هذا النوع من الفوضى يجب التعامل معه بحزم وأي غياب بدون تبرير إداري يعاقب عليه. وغيابات من هذا النوع أصبحت عادية في جامعاتنا يمارسها بعض الأساتذة الجامعيين.
7 - القطاع الخاص والسيبة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:07
بعدما "غادر التراب الوطني بدون ترخيص، ما يعتبر خرقا لقانون الوظيفة العمومية
في القطاع الخاص * كيتحاسبوا معاك * على المرات التي تذهب فيها الى المرحاض - شرف الله قدركم - وفي الوظيفة العمومية * السيبة * .
الان فهمت لماذا يصر المتعاقدون على الوظيفة العمومية .
8 - مالو هاد خونا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:07
يذكُر أنه "انقطع عن مزاولة مهامّه منذ 11 فبراير 2019 دون مبرّر أو سابق إعلان"، رغم أنّه كان يدرّس الطّلبة، ويشارك في الاجتماعات ويوقّع على محاضرها، وشارك في مناقشة أطروحة جامعية في المدرسة العليا للأساتذة بفرنسا، كما بيّن في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية.


ربما اختلط عليه الأمر و ظن أن المملكة المغربية لازالت خاضغة للإستعمار
الفرنسي
منتهى البلادة من شخص يتخيل نفسه فوق القانون
9 - تازروت الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:21
هادشي علاش كلشي باغي الإدماج في الوضيفة العمومية . من أجل التفرغ للسفريات والاعمال الحرة .
10 - youssef الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:24
Si tu ne veux voyager t’as qu’à déposer ta démission ... nous avons bcp des docteurs chômeurs attendent une place comme la tienne ... et oui tu dois respecter le règlement interne comme M. et Mme tout le monde ... j’espère que ton syndicat t’envoie une mise en garde aussi ... tu dois être un exemple ... PS / je ne suis ni pour toi ou pour le gov ou pour aucune partie ...Merci
11 - مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:42
ها علاش المعاقدون باغيين الادماج ومن بعدها الفوضى.
12 - معلم دون إزعاج الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:45
لنفرض جدلا أن معلما للإبتدائي يشتغل بحد السوالم سافر إلى حد كورت لمدة أسبوع وترك وظيفته مثلما فعل أستاذنا المواطن ...هل سيضرب على الطعام ويتهم نائب المديربالتعسف عليه ؟
ياعباد الله لم أعد أفهم كيف يفكر مثل هؤلاء ؟ هل هم مغاربة دولوكس لأنهم يعارضون الحكومة وما جاورها ؟
يعارضون الريع ويطالبون به ...لم يعمل طيلة أسبوع وينتظر المكافأة ..الخلصة كاملة
واقيلا غادي ندير بحالو ونغبر أسبوع على التلاميذ ونشوف أشنو غادي يطرا ليا وحين أضرب عن الطعام لا تتضامنوا معي من فضلكم أنا المعلم المخلص في عمله
13 - Ziryab الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:47
C'est devenu flagrant. Toujours les mêmes qui sont sanctionnés à savoir ceux qui critiquent la politique du Makhzène. Se cacher derrière la loi pour régler les comptes avec les opposants et fermer les yeux sur les autres est devenu un sport de prédilection pour le régime
14 - المعلم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:49
الفوضى مازالت مستشرية ؛يعني ان يعتبر شخص نفسه في خانة غير باقي المواطنين ؛وبالمقابل يدعي الدفاع عن الحقوق ،فهدا في الحقيقة صعب .
15 - فوضى التعليم العالي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:51
هل المعني بالامر يعمل في نفس الٱن أستاذا بالمغرب وبالجمهورية الفرنسية ؟ لقد إختلطت لذي قوانين الوظيفة العمومية هنا وهناك ؟
16 - أنت مخطئ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:53
القانون واضح يا أستاذ. أنت مخطئ والإدارة على صواب. سيتم الاقتطاع من راتبك الشهري الفترة التي انقطعت فيها عن مزاولة مهامك من 11 إلى 18 فبراير 2019 بصفة قانونية. ويبدو أن الإدارة قد تساهلت معك بعدم توجيه أي إنذار مكتوب إليك بسبب مغادرتك للتراب الوطني دون ترخيص. فما عليك إلا أن تعترف بالخطأ وتعود لمزاولة عملك لأنك ستكون الخاسر الأكبر .
17 - بومليك رشيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:07
سؤال لماذا لم تلجاء الى القضاء ..و توكل محامي و تثبت بالحجة و البرهان انك على صواب
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،،؟،؟؟ ؟؟؟
هاد اليام ولات موضة الاضراب عن الطعام و تخييط الافواه و تكوين التنسيقيات...و الدعوة لمسيرات
18 - سوس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:21
ارتكب خطأ وحتى لايفقد وظيفته التجأ للاضراب ولن ينفعه دلك في شئ وهدا هو الشبح غيابه اكثر من حضوره.
19 - ملاحظ مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:48
اولا انت تعلم ياسيدي ان الوظيفة سواء كانت في القطاع العام او القطاع الخاص لها شروط وقوانين مضبوطة لا بد ان تحترم من طرف الموظف او المستخدم، والا سنشهد الفوضى تعم جميع القطاعات وستعطل مشاغل المواطن والدولة ..
ثم ليس كل من وقع له مشكل في عمله او في وظيفته يلتجأ للإضراب عن الطعام بغض النظر ان كان هو المتسبب في المشكل ام لا ، ..مع العلم ان مثل هده المواقف تتطلب من الشخص ان يكون في مستوى المسؤولية، وقوي الشخصية، ويدافع عن حقوقه بكل الوسائل المشروعة ، وان يتجه الى النقابة ويطرق جميع الأبواب، واذا راى ان المشكل اكثر تعقيدا فاليلتجا الى القضاء ..
20 - ولد حميدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:23
ستأتي جماعة الرياضي و الهايج و سيوفرون له كرسيا متحركا و سيتاسفون لتدهور حالته الصحية و السبب هو المخزن الدي يحارب المناضلين
كلشي مهرج فهاد البلاد بما فيهم ولد حميدو فلو كان المغاربة فيهم المعقول فسوف نكون احسن دولة في العالم لأن الثروة ليست هي المعادن و التصدير بل هي الثروة البشرية فلو كان المعقول سنجلب على الأقل 50مليون سائح فباريس وحدها تستقبل أكثر من 80مليون سائح على الأقل تدخل 80مليار اورو اما الصناعة و الفلاحة تبقى تكملة بينما السياحة يستفيد منها الملايين فمثلا المغرب لو جلب فقط 25 مليون سائح فهدا ممكن فلو استهلك كل واحد 4قنينات ماء فقط فالمجموع 200 مليون قنينة دون أن نحسب البيرة و الملايين من كيلوغرامات الفواكه و ليالي المبيتات و التدكارات كلشي غادي يتشطب و زد و زذ حتى لسيدي بوزيد
21 - ولد حميدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:46
من حق أي أحد بأن يكون معارضا و لكن ليس من أجل ابتزاز الدولة بهدف المصلحة الشخصية فرغم أنني لست مع أفكار جماعة العدل و الإحسان و لكن الشيء الإيجابي فيهم هو أنني لم اسمع بواحد فيهم هدد بالإضراب بل يهددون بالمسيرة المليونية
22 - Observateur الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:29
اتركوا الأستاذ المحترم في حاله !؟ إنه يتمرن للظهور في صورة بطل يوم فاتح ماي المقبل !؟ لكن مع المغاربة يبقى مثل هاته الحيل و الخزعبلات أمر غير مجدي..راجع قرارك وانصرف للعمل الوظيفي الدي تزاوله بشرف أو أمامك المحكمة الإدارية إن لك حقا ما يثبث منازعتك...
23 - Mostafa Amine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:38
Pour la première fois dans l'histoire en constante quelqu'un soit disant militant de dernière minute fait la grève de faim pour une mauvaise cause concernant sa pauvre.personne. J'espère que la famille Bouachrine vous soutient et faire aussi la grève de faim sachant que vous avez défendu votre copain Bouachrine qui a commi des délits très graves contre des innocentes en profitant de leurs situations.
24 - سعيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:42
إذا كان عندو أعمال خاصة، يخلي الوظيفة، و يتفرغ لأعماله، هادوك الفلوس الذي يتقاضى في آخر الشهر هي أموال الشعب دافعي الضرائب. يخدم أو يمشي ينعس في دارو.
25 - ولد حميدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:42
ما كاين مشكل
اللي ما شبع ماكلة غادي يشبع جوع
المهم الشبعة كاينة
26 - Amine kech الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:36
ذهب لفرنسا ليشارك في ندوة ضد المغرب بأموال المغرب و يتحجج بأنها تصادفت مع عمل له هناك.
على ما يبدو أنه و بعد بضعة أيام من الجوع و الغضبة سيغير التكتيك و يطلب اللجوء السياسي لفرنسا.
كنت أتمنى لو كنت أستاذ في الصين أو حتى سنغافورة لكانت معاملة الدولة صارمة معك.
نوض خدم على ولادك و الى بغيتي تدافع دافع على شي حاجة تستحق ماشي صحفي متهم من صحفيات أيضا بالإستغلال الجنسي و الأشرطة ديالو تدينو لو هذا القضية كانت في فرنسا لقامت الدنيا ضده ماشي معه.
27 - نلاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:50
عقد الأمر عندما لم يوقع على استئناف العمل.
28 - Mostafa Amine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:50
Noua demandons à Mr le miinistre à ce que la réglementation en vigeurs soit appliquée à la lettrre en ce qui concerne les abscences injustifiées. Et si vous Mr Maati tu te croît comme professeur extra et demandé et sollicité par plusieurs universités pourquoi vous faites la grève de faim comme le fond les marchands embulans en détail qui gagne leur pain le jour le jour, allez Mr le professeur demander l'ambauche ailleurs ou sillonez le monde pour donner des conférences payantes si vraiment vous avez un bagage. Quelles circonstances somme nous, un soit disant professeur et défendeur des doits des autres personnes exerce une grève de faim pour une bouché de pain et se pretends defendeur des droits des hommes comme l'inculpé Bouachrine son ami.
29 - عكا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:55
إنها ليست نهاية العالم ، فالرزق لا يغادر صاحبه حتى الموت , ولعله آتم فيما يفعل بنفسه . قم ياأخي وقاوم فلعل الله يرزقك خيرا مما اخد منك واعلم انه لن يرحمك أحد ولا يرثى لحالك لأنك غير مثير للشفقة وتعطي مثالا غير مشرف للمعلم للأنك اذا وهنت أهنت وإذا ثرت ارعبت .
30 - mouhayed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:29
je m'adresse encore une fois à ce professeur, censé. former les générations futures d'une part, et de ne pas faire montre de personne optant pour des échanges stériles, d'autre part.
vous n'êtes pas sans savoir que le contrat de travail revêt un caractère synallagmatique imposant de ce fait des obligations réciproques entre les parties.(à travail rendu correspond un salaire à percevoir et à absence non justifiée = une retenue à prélever à la source, et en cas d'absences répétés et non justifiées. ........ Cf. Code du travail pour la suite).
Aussi, dois-je vous rappeler le respect des dispositions de ce Code, de retourner à votre travail et de mettre fin à cette grève de faim, c'est vraiment !!!!!!!!!!!! de la part d'un professeur.
Dans le cas où ce que j'ai dit n'emporte pas votre accord, et que vous avez des preuves tangibles qui justifient votre absence, je vous suggère alors de vous adresser à tribunal Administratif.
31 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:01
هؤلاء الأشخاص الذين يدعون أنهم مناضلون عوض أن يكونوا مثالا في الالتزام بالعمل والأخلاق حتى يكونوا قدوة للآخرين نراهم أكثر استهتارا وفوضى وعبثا من المستهترين والفوضويين والعبثيين . وقديما قيل : إذا لم تستحي فافعل ما شئت . أيها الاستاذ غيابك عن عملك غير المبرر يعرفه الجميع من طلبة وإداريين وزملائك الأستاذة . عليك باتباع المساطر القانونية إذا أردت أن تعود إلى عملك . كفانا فوضى وعبثا ممن ننتظر منهم أن يعلموا أبناءنا احترام القانون والنظام العام .
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.