مصدر عسكري: الجيش يُوفر التغطية الاجتماعية لأسرى الحرب بتندوف‬

مصدر عسكري: الجيش يُوفر التغطية الاجتماعية لأسرى الحرب بتندوف‬
الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:00

‪ في وقت يحتج عدد من الجنود الأسرى العائدين من مخيمات تندوف الرهيبة، نتيجة المطالب التي يُنادون بتحقيقها على أرض الواقع، من خلال تحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، نفى مصدر عسكري مختلف “المغالطات” التي يتم ترويجها في مختلف وسائط التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة.

وقال المصدر المسؤول، في حديثه مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إن “جميع قدماء العسكريين وقدماء المحاربين، إلى جانب الجنود العائدين من سجون تندوف، يستفيدون من الخدمات المتنوعة التي تقدمها مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية، التي تعمل على توفير معاشات تقاعدهم وتعويض المصابين بعاهات جسدية”.

وأضاف المصدر عينه أن “مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية تسهر على ضمان التغطية الصحية اللازمة للجنود المغاربة بمختلف تلاوينهم وفئاتهم بدون استثناء، بغية تسهيل إدماجهم في المجتمع”، معتبرا أن “أسرى الحرب ومختلف الجنود المغاربة الذين اختطفوا من قبل جبهة البوليساريو الانفصالية يتلقون تعويضات مالية شهرية محترمة”.

وأكد المصدر العسكري أن “مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية كانت تتكفل بعائلات الجنود الأسرى إلى حين عودتهم إلى أرض الوطن، ومن ثمة لم تتشرد أسرة أي جندي بخلاف ما يتم ترويجه”، مبرزا أن “من بين الخدمات التي يستفيد منها الجنود السكن العسكري”، ومضى مسترسلا: “بالنسبة للاتهامات التي يروجها بعض الجنود الأسرى بخصوص الخدمات الاجتماعية، لا بد من إحاطتهم علما بأنه توجد مسطرة قانونية محددة وواضحة أعدتها الحكومة، وليست المؤسسة العسكرية التي قامت بإعدادها، ومن ثمة لا يمكن تحميلها المسؤولية في هذا المجال عبر الاحتجاج؛ لأنها ليست بمؤسسة تشريعية، وإنما تتوفر على مسطرة يفترض تطبيقها على أرض الواقع فقط، ولا يمكنها القيام بأكثر من ذلك”.

وأورد المصدر العسكري أن “الإدارة العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية توفر مجموعة من الخدمات الأساسية للجنود المغاربة، ويجب الذهاب إلى مقرها بالعاصمة الرباط من أجل الاستفسار عن حيثيات الأمور فقط”، مشددا على أن “الجنود المغاربة يستفيدون من التغطية الصحية والاجتماعية، من قبيل التداوي في جميع المؤسسات الاستشفائية العسكرية على حساب الجيش”.

ويرى المصدر المسؤول أن “قدماء الجنود والأسرى العائدين والمحاربين ما عليهم سوى الذهاب إلى المقر الأساسي للاستفسار عن المسطرة القانونية المنظمة لهذا المجال، وذلك بغرض الاستفادة من مختلف الخدمات الاجتماعية، وعلى رأسها التغطية الصحية المضمونة للجميع”.

‫تعليقات الزوار

31
  • Gala
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:19

    هؤلاء حماة الوطن يجب إعطائهم الأولوية في جميع المزايا والضمانات الاجتماعية التي يستفيد منها العسكر

  • متقاعد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:21

    عن أي حقوق تتحدث أيها المسؤول الوهمي التغطية الصحية توفرها مديرية التعاضدية العسكرية مشكورة مقابل استخلاص مبلغ مالي من صندوق التقاعد ولا دخل لمؤسسة الحسن الثاني في هذا الموضوع. موضوع النقاش هو الأجور الهزيلة للمتقاعدين العسكريين مقابل المدنيين. هل مبلغ 2000 درهم يكفي المتقاعد للماء والكهرباء أم للدواء أم للسكن أم للغذاء والمصاريف اليومية.
    رجاءا ارحمونا لوجه الله تعالى نحن نعاني مع المعاش الهزيل.

  • الحاج
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:22

    لماذا لا نستفيد مثل متقاعدي الشرطة في خدمات القطار

  • مختار
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:23

    هذا الكلام غير صحيح – عند أخي من قدماء المحاربين الذي قضى 10 سنوات في سجون البوليزاريو – لا يتقاضى أي شيء كونهم ينظرون إليه أنه خائن وكان عليه أنن يموت- وقد تم طرده من كل مكتب حاول ان يتواصل معه

  • El facil
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:24

    على الأقل يجب الإهتمام بهذه الفئة التي عانت الويلات.
    الشهرية قارة بالإضافة الى الطبيب نفسي مجاني. وهذا أقل ما يمكن تقديمه. فكروا جيدا فهذا إعتقال من طرف العدوا وليس فيلم ياإخوان.

  • ابن اسير
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:30

    الاسرى قسمين من عاد الى المغرب عن طريق وسطة للهلال الاحمر بعظ تنكر المغرب تحا مبرر ان المغرب لايتفاوض مع جعة عدوة او ارهابية ولايتبادل الاسرى الا مع دولة معترف بها هؤولاء قدموا بعد عشرات السنين بعد وقف اطلاق النار ولكن حرموا من الترقية طيلة سنوات الاسر كما ان نصف الاجرة او اقلها هي من كان يتقاضها عائلاتهم عند قدومهم وبعد عدة احتجاجات للتعويض عن الصحة منحو مبلغ بين 3000 درهم حسب السلم العسكري لكن لايدخل الا في التعويضات الصحية لكن بقت مطالبهم الاساسية لم تحقق وهذا في حد ذاته اهانة للجندي المغربي اما الاسير المتوفي في تندوف فقد ضاعت حقوقه وضاعت حقوق ابناءه مقابل اجرة 1000 درهم بعد التحسينات وتقاعد اساسي 300 درهم اكبرها 500 درهم والله ياخود فيكم الحق ضيعتو اليتامى

  • ام جيد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:35

    ولاكن ماذا عن الفارق في المرتبات التي يتقاضاه المتقاعدون الذين تقاعدوا سنة 2000 والذين تقاعدوا بعد دخول المنرسو الفرق شاسع جدا حيث الأول يتقاضى 1500 درهم والثاني 6000 درهم ما الذي تفعله المؤسسة

  • عدنان
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:36

    أنا عمي كان محتجز في مخيمات البوليساريو لم يحصل على أي تعويض ولا تغطية صحية رغم مناشدات ودق جميع الأبواب كل ما يسمع من بعد ستتم تسوية جميع أوضاعك

  • الملاحض
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:51

    بلاد الحكرة وباك صاحبي .وسير حتالغدا وجي.لا اليوم الجمعة سير حتى التالتة لا سير حتا سيمنا الاخرى.

  • abdou
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:15

    ما شاء الله على هذا المصدر العسكري مثل هؤلاء يا إخوة الذين ينشرون المغالطات هاهم غدا المتقاعدين العسكريين بجميع تلاوينهم من جميع أنحاء المملكة من طنجة إلى الكورية غدا أمام البرلمان عليكم إخوتي الساهرين على هذا المنبر الحر أن انقلوا لنا هذه الكلمات والسرديات والمعانات التى سيقدمونها لكم هؤلاء الأبطال الذين أفنوا شبابهم وآسترخصوا أرواحهم غذاء لهذا الوطن الشامخ وفي التالى تنكروا لكم جميع الوسؤولين سواء مذنيين وعسكريين وبقوا سامخين يعانون في صمت زوروهم غدا جزاكم الله لتروا وتسمعوا حجم الظلم والإقصاء الذي تعرضوا له وليس المغالطات الذي يرد لكم المصدر المرعوب ربما كفى مغالطات أيها المسؤولون المحترمون إتقوا الله في أنفسكم أولا وتانيا في المسؤولية التي أنيطت لكم وتذكروا أن يوما ستقفون أمام ربكم وشكرا لكم أيها المسؤولون على هذا المنبر المبهر الحر والفاضل وأتمنى لكم من صميم قلبي التوفيق والرفعة أكثر مما كنتم فسيروا رعاكم الله فأنتم منار السلطة سلطة الحق الذي يعلوا ولا يعلى عليه

  • Sam
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:19

    لله المشتكى نحن سبعة اخوة فقد والدي ساقيه دفاعا عن الوطن وهذا فخر لي لكن لم ينل حقه كتعويض نهيك عن ماقسيناه من حدته وعصبيته جراء هذا فعنفنا نفسيا وجسديا وكنا ضحية حالته النفسية التي تستوجب مرافقة طبية حتى لا ندفع الثمن انا صراحة انوي رفع قصية ضد الدولة المغربية لانها لم تحمي أسرة بكاملها من اب كان رحيما وانقلب عنيفا فضاع الأب في حقوقه والأبناء في مستقبلهم مع عقد نفسيه مزمنة. وهذا نداءي لمل من يريد مساندتي داخل وخارج الوطن لان مهما بلغ التعويض لن يعيد إلينا طفولتنا التي وشبابنا الذي دفناه وراء ظهورنا بإرثه العنيف وسيستمر هذا حتى الأجيال القادمة

  • jamal
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:24

    كذب المسؤولون المغاربة ولو صدقوا. العائدون من جحيم تندوف فئتان. فئة عادت أيام الحسن الثاني وكان ينظر إليهم على أنهم خونة وعملاء وغير مؤهلين ليكونوا من حماة الوطن. وفئة عادت في عهد محمد السادس وأصبح المغرب يستغلهم في قضاياه الساسية مع أعداء الوحدة الترابية. وكلتا الفئتين لم تنعم بحقوقها كما يجب. أما فئة ثالثة لا أحد يذكرها فهي ممن قضو نحبهم في الصحراء وبقيت زوجاتهم وأبناءهم يعانون الفقر والتهميش من وراءهم. وعموما الجندي المغربي سواء متقاعد أو مسجون أو محرر أو ميت أو ما يزال في الخدمة فإنه يعاني كثيرا. لذلك وجب الإهتمام بهذه الفئة لأنها بالفعل تحتاج عناية ورعاية والسلام.

  • صحراوي متتبع
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:25

    يجب على القوات المسلحة نصب الخيام و الاغطية لاستقبال العائدين من مخيمات الذل و العار و ذلك على امتداد الجدار الامني قبالة تندوف و المخيمات و تجهيز المروحيات لنقل المرضى من العائدين للمستشفيات قصد العلاج.

  • محارب سابق
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:36

    ايها الناطق اتق الله نحن أحياء نرزق ولسنا بميتين حتى تكذب علينا اعطيك مثلا واحدا هل ما كتب في بطاقة محارب سابق أو عسكري سابق كالتخفيض في النقل العمومي والاستشفاء في جميع المستشفيات العمومية مطبق على ارض الواقع ؟ لا ثم الف لا جل المتقاعدين العسكريين يحرسون امام العمارات او يعملون كحمالة في الاسواق ليغطون مصارفهم مقابل تقاعد هزيل والتهميش والحكرة والاهانة هل هكذا يعيشون الابطال الذين ضحوا بشبابهم دفاعا عن هذا الوطن العزيز كفاكم كذب ونفاق
    ن

  • الجندي اولا.
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:42

    اجر الجنود في المغرب هزيل للغاية مقارنة بالقطاعات المدنية، مع العلم ان مايقدمه الجندي لا يقارن بالقطاعات الاخرى؛ وا أسفاه على حال هذه البلاد.

  • مغربى حر
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:46

    ياجنود شوفو لى معندوش التغطية عندو اير الله كاين لى هرب من الحرب واستفاد شحال من واحد لا علاقة له بلعسكر

  • mohajir
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:58

    يتحدثون وكأن الخدمات الطبية لمن حارب من أجل الوطن منة من أحد ، والله إنها مهزلة في هذا البلد ، أشباه الفنانين يؤخدون الأوسمة ومن ضحى بنفسه من أجل الوطن يهان … كم أنت ضالم ياوطني

  • Ahmed
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:09

    الضلم ضلمات إخواني الكرام في الدول العربية عامه وجود الجيش والشرطة هو لحماية المستبد لاغير.معاناتنا. مع المجرمين الدين هم على رأس السلطة لايعلمه إلا الله .في جميع المجالات.أطالب الشباب أن لايدافعو عن بلد ليس لك فيه مسكن .

  • متقاعد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:10

    مؤسست الحسن التاني بطاقة دون اي امتياز هي مؤسسة تتكلم فقط باسم صندوق التغطية الصحية و لا شيء غير دلك

  • رواز
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:21

    أحيطك علما أيها المسؤول العسكري الذي لا علما لك عن قديت الصحراء. وعن حربها. هذه المجموعة من الجنود اللذين أعتقلوا في الصحراء الغربية حرب الرمال. هذوا الجنود خاضوا معارك عنيفة في الصحراء. وحربا في مخيمات تندوف طوال فترة إعتقالهم. حيث أعطوا الصورة الحقيقية للجندي وللمغاربة قاطبتا. حبث كانت عندهم صورة مغلوطة عن الجيش المغربي. (الجيش وللمغاربة لاإنسانية ولا معرف عن الصحراء ولا رجولة ) نطلب الله أن يأخذ حقنا منكم. ولولا الأسير المغربي لازالة جبهة البوليساريو قائمة إلى يومنا هذا. أليس من المخجل جندي مغربي سابق تقاعده. 2000 درهم. وجندي متقاعد حاليا يتقاضى 3500 درهم. والسلام عليكم. حسبنا الله فيكم أيها المسؤولون المغاربة.

  • سعيد اسمار
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:13

    سبحان الله الوضع هكذا والامهات والابا المغاربه لازلوا يقبلون تجنيد ابنائهم اجباريا من اجل قضيه خاسره وسيشهد الله والتاريخ انها خاسيره.

  • جندي سابق
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:18

    وماذا عن الجنود المطرودين لاسباب تافهه بعد ان قضوا سنوات طويله في الخدمه العسكريه فالواجب انصافهم

  • متقاعد
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:22

    اطالب جميع المتقاعدين مدنيين وعسكريين واراملهم ان لم يتم الرفع في معاشاتهم ب 1000 درهم الزحف نحو العاصمة امام مجلس النواب …حتى ترفع الحكرة واللامبالاة التي تطال هذه الفءة المهمشة والمفقرة

  • ح.ع الله
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:01

    كل العسكرين وضباط الصف يحصلون على التقاعد في سن 45 سنة، نعم في سن 45 سنة، أي بعد ما بين عشرين و25 سنة من الخدمة وتقاعدهم يتراوح بين 2500 و5 الف درهم شهريا، ولدي أزيد من 5 أفراد من عائلتي تقاعدوا على سن 45 سنة، واحد منهم فتح محل مجوهرات بشراكة مع صديق له (وهو الآن يتنقل في آخر كاش كاي)، وواحد يربي الخرفان في العروبية ويصل عدد الرؤوس التي يتاجر فيها كل سنة الى أزيد من 400 راس، وابن عم آخر تعلم إصلاح المكيفات قبل ان يخرج للتقاعد وحينما تقاعد مباشرة فتح مقاولة صغيرة ناجحة وهو يشغل فيها أربعة أشخاص من بينهم اثنين من أبنائه، والآخر اكترى كريمة طاكسي يشتغل فيها بالتناوب مع ابنه.
    هذا على العلم أنهم يحصلون على تقاعد قار ومريح ولديهم التغطية الصحية ولديهم منازل خاصة لا يؤيدون الكراء الذي يرهق الكثير من المواطنين وأبنائهم الصغار يدرسون في المدارس الخاصة.

    وأضن أن الجنود وقدماء المحاربين الذين يشكون أوضاعهم هم من طينة الذين يجلسون في الظل جنب الحائط ويلعبون الضاما ولديهم أولاد متزوجين يسكنون معهم ويريدون ان يستفيد أبناؤهم الراشدين وأحفادهم ولما لا حتى أصهارهم من التغطية الصحية

  • سلمى
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:30

    انا ابنت اسير كان ابي معتقﻻ عند البلساريو و قد عاش في ضروف صعبة وشاقة، عن أيت حقوق تتحدث عنها ايها المسؤول، يجب ان تفتخرو بالاسرى لانهم فنو شبابهم من اجل الوطن،يجب ان يحظو برعاية شاملة وأطباء نفسنيون الانهم رغم عودتهم من المخيمات ﻻزالو يعانون من مشاكل اجتماعية.

  • omar
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:41

    شهادة لله
    ما ورد في التوضيح بشأن التغطية الصحية صحيح

    أقول هذا لأنني حضرت حالة خاصة لجندي عادي وتم معاملته باحترام وتفان واهتمام خلته من كبار الضباط
    هذه المعاملة وحدها تجعلني افتخر بهذه الخدمة التي يستحقها جنودنا الأبطال الذين يسترخصون كل شيء في سبيل الوطن
    يا إخوتي
    نحن في المغرب لنا عدة امتيازات ولكن يجب طرق الابواب واؤاكد الأبواب
    كم من نصاب يعرف عدالة قضيتنا وينصب علينا لمجرد أنه يعرف اي الأبواب يطرق
    قضاء حوائج الناس فيه خير كثير واكبر دليل على ذالك الحديث الشريف الذي يخبر عن ثواب من كانت تقضى حواءج الناس على أيديهم
    وبالرجوع إلى الموضوع ما على من لم يتوصل بعد بحقوقه الا أن يطرق الباب الصحيح وهو الإدارة في الرباط او اي فرع من فروع الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية ونرجو له التوفيق

  • ح.ع الله
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:44

    كل العسكرين وضباط الصف يحصلون على التقاعد في سن 45 سنة، نعم في سن 45 سنة، أي بعد ما بين عشرين و25 سنة من الخدمة وتقاعدهم يتراوح بين 2500 و5 الف درهم شهريا، ولدي أزيد من 5 أفراد من عائلتي تقاعدوا على سن 45 سنة، واحد منهم فتح محل مجوهرات بشراكة مع صديق له (وهو الآن يتنقل في آخر كاش كاي)، وواحد يربي الخرفان في العروبية ويصل عدد الرؤوس التي يتاجر فيها كل سنة الى أزيد من 400 راس، وابن عم آخر تعلم إصلاح المكيفات قبل ان يخرج للتقاعد وحينما تقاعد مباشرة فتح مقاولة صغيرة ناجحة وهو يشغل فيها أربعة أشخاص من بينهم اثنين من أبنائه، والآخر اكترى كريمة طاكسي يشتغل فيها بالتناوب مع ابنه.
    هذا على العلم أنهم يحصلون على تقاعد قار ومريح ولديهم التغطية الصحية ولديهم منازل خاصة لا يؤيدون الكراء الذي يرهق الكثير من المواطنين وأبنائهم الصغار يدرسون في المدارس الخاصة.

    وأضن أن الجنود وقدماء المحاربين الذين يشكون أوضاعهم هم من طينة الذين يجلسون في الظل جنب الحائط ويلعبون الضاما ولديهم أولاد متزوجين يسكنون معهم ويريدون ان يستفيد أبناؤهم الراشدين وأحفادهم ولما لا حتى أصهارهم من التغطية الصحية

  • Chahine
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:46

    Ils ont donné leurs vies pour défendre le sahara, et d'autres l'exploite

  • IKEN
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:44

    وأكد المصدر العسكري … مبرزا أن "من بين الخدمات التي يستفيد منها الجنود السكن العسكري"،
    كداب بعد اخبارسكان الحي العسكري ببتالمين بالرشيدية بامكانية اقتناء مساكنهم طبقا لقرار ملكي تم الحكم عليهم بالافراغ بعد سنين من التضحية والتفاني في الفيافي اتقوا الله ثم لمادا اقصاء المتقعدون من الزيادة في الاجور هل من يحمل جميع الامراض لايستحق

  • جام مغربي
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:39

    التداوي في جميع المؤسسات الاستشفائية العسكرية على حساب الجيش.

    وكيف يمكن الوصول اليها. فهي حسب المدن القليلة المتواجدة بها

  • مصطفى
    الخميس 25 أبريل 2019 - 15:43

    كذب وافتراء يلا بغيتي الحقيقة ماتمشي لالرباط لا لباريز سير مباشرة عند المتقاعدين والارامل واليتامى و ذوي الحقوق او سولهم اما ديك الهضرة ديال المسؤولين او القوانين او المساطير هديك غير هضرة خاوية .. انا جندي متقاعد خدمت 28 عام و 9 أشهر باش الدولة الحنونة ديالنا تزيدني 3 أشهر او تكمل ليا 29 عام ناضت اسيدي حيدات ليا 3 أشهر او حسبات ليا 28 عام او ستة اشهر إيوا على الاقل اسي المسؤول يلا مازتينيش ماتنقصش ليا عطيني غير حقي كامل او اللي بغى تحقق من هدالشي اللي تنقول هاني موجود لأي تساؤل او ماخفي اعظم

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك