24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الآباء يحذرون "المتعاقدين" من خطر "سنة بيضاء" على التلاميذ

الآباء يحذرون "المتعاقدين" من خطر "سنة بيضاء" على التلاميذ

الآباء يحذرون "المتعاقدين" من خطر "سنة بيضاء" على التلاميذ

محاولات أخيرة تبذلها أسرة التعليم لتفادي وصول أزمة "الأساتذة المتعاقدين" إلى خيار السنة البيضاء، فقد دخلت جمعيات الآباء على المستوى الوطني للوساطة بين الأساتذة المعتصمين في شوارع الرباط، وبين وزارة أمزازي التي تلوح بخيار تعويض المضربين، وعقدت لقاءات مع كلا الطرفين خلال اليومين الماضيين؛ لكن دون التمكن من الوصول إلى حل.

وذكرت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن "جمعيات الآباء عقدت لقاءين يومي الأحد والاثنين الماضيين مع لجنة من الأساتذة المتعاقدين، بغية تفادي خيار السنة البيضاء"، مشددة على أن "الطرفين تبادلا وجهات النظر، وأبرز الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إحساسهم بالمسؤولية تجاه خيار السنة البيضاء، وأن الجميع يريد تفاديه".

وأضافت المصادر أن "جمعيات الآباء تهدف إلى ربط جسور الحوار بين الأساتذة والوزارة، على الرغم من صعوبة الأمر بعد أن أغلق أمزازي الباب أمام سبل إيجاد حل للملف"، مشيرة إلى أن "الآباء طالبوا الأساتذة بإظهار حسن النية والعودة إلى الأقسام؛ لكن في المقابل شدد المتعاقدون على ضرورة وجود ضمانات حوار حقيقية تقوم على الإدماج بالدرجة الأولى".

وأوردت مصادر هسبريس أن "الأساتذة واضحون والكرة في ملعب الوزارة، حيث إن الحل الوحيد لفك الملف هو الإدماج. وفي حالة بروز بوادره، فالأساتذة مستعدون للالتحاق بالأقسام في ظرف 24 ساعة"، لافتة إلى أن "جمعيات الآباء وعدت بإيصال صوت الأساتذة إلى الوزارة بعد أن كشفوا عن جميع الخروقات التي قامت بها الأكاديميات في حق الأساتذة فور عودتهم إلى الأقسام خلال بداية الأسبوع الجاري".

وأشارت المصادر إلى أن "الأساتذة توصلوا فور عودتهم بالاستدعاءات والاستفسارات، فضلا عن إخبارهم بضرورة إجراء اختبار الكفاءة المهنية التي وعدت الوزارة بتأجيله"، مضيفة أن "الطرفين لم يتفقا على موعد آخر لاستئناف الجلسات إلى حدود اللحظة".

واسْتبعد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خيارَ "سنة دراسية بيضاء" بعد توالي الإضرابات التي يخوضها الأساتذة المتعاقدون، وقال: "قضية سنة دراسية بيضاء غير مطروحة نهائياً، ونحنُ نعمل على اسْتدراك الزمن الدراسي، من خلال البحث عن أستاذة يعوّضون المتغيّبين عن أقسامهم".

وعن الإضراب الوطني الذي يخوضه "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، أوضح الوزير أمزازي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "دعوة الحوار ما زالت قائمة، ونريدهُ أن يكون حواراً بناءً على شاكلة الحوار الذي تم عقده يوم 13 أبريل الماضي، لكن شرطَ التحاقهم بالمدارس"، مشدداً على أنّ الأساتذة "لم يلتزموا بمخرجات الحوار ورفضوا الالتحاق بعملهم"، وداعيا إلى "استحضار مصلحة التلميذ وضمان حق التمدرس وتوفير الزمن المدرسي القانوني للتلاميذ".

وشدّد المسؤول الحكومي على أن "الوزارة ملتزمة بثلاث نقاط مع الأساتذة المضربين، وهي: توقيف التدابير الإدارية في حقّ بعض الأساتذة، وصرف الأجور، وتأجيل امتحانات الكفاءة المهنية"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن الجلوس مع طرف يوجدُ في الشارع؛ لأن الحوار يتطلب جواً هادئاً وصريحاً، يمكن من خلاله بناء ثقة يحددها تعاقد أخلاقي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - محمد المربع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:05
كأب،لا أرضى لأبنائي سنة بيضاء،ومع ذلك فإني جد متعاطف ومتضامن مع الأساتذة المتعاقدين...
2 - mmmmmmm الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:05
أكيد لو تنازل كل طرف ولو القليل غادي يلقاو حل وسط....لأن سنة بيضاء غادي يضيعو فيها تلاميذ لا ذنب لهم وسط هادشي
3 - الوزير يلهو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:07
الأساتذة واضحون والكرة في ملعب الوزارة، حيث إن الحل الوحيد لفك الملف هو الإدماج. وفي حالة بروز بوادره، فالأساتذة مستعدون للالتحاق بالأقسام في ظرف 24 ساعة"، لافتة إلى أن "جمعيات الآباء وعدت بإيصال صوت الأساتذة إلى الوزارة بعد أن كشفوا عن جميع الخروقات التي قامت بها الأكاديميات في حق الأساتذة فور عودتهم إلى الأقسام خلال بداية الأسبوع الجاري".
4 - منصف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:11
عليكم الضغط على الوزارة اما الأساتذة لا يطالبون الا بحقهم وهذا الحق وهو ايضا في صالح ابنائكم وكافة المغاربة
5 - أستاذة نورا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:12
الدولة مسؤولة عن الوضع بكامله،تعويض الخصاص لتوفير الجو الملائم للتلميذ و طمأنة الآباء،و كذلك حل مشكلة الأساتذة المضربين وإعطاءهم الحق في التوظيف،أما التعنت فسيضر التلاميذ و الأساتذة المشتغلين مؤقتا بالعقدة
6 - kharkhoud الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:13
الحل الوحيد هو إخضاع جميع الأساتذة رسميين ومتعاقدين إلى جهة واحدة لا وزارية ولا أكاديمية ونسميوها (أساتذة مصلحة الوطن فوق الجميع) صافي وهنيو الوقت!!!!
7 - مسافر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:14
أنا موظف بقطاع الصحة دخلت للوظيفة ف 2010 وكنت فقير الريال معنديش ودبا خدام الحمد لله لكن ممرتاحش فخدمتي وحاس براسي نقدر ندير بزاف الحاجات لكن للأسف طاقتي تهدر يوميا بسبب المشاكل والظروف والروتين القاتل ...لكني حاليا أتابع دراستي في ميدان مغاير تماما للقطاع بغية تغيير الاجواء ان شاء اللهوهذا هو الحل اللي لقيت مع ر اسي... بغيت نبين من كلامي ان حتى حد متولد باش يكون استاذ ولا طبيب ولا ممرض ولا مهندس زدولا شي حاجة ...صحابي فاروبا عندهم 4 الديبلومات محتلفة لان الانسان تيقلب فين يرتاح وفين ينتج لكن للأسف معندناش هذ العقلية...تنصح هذ اباساتذة يكملو دراستهم ويتعمقو محدهم خدامين بالعقد ويوازيو من وقتهم في سبيل تطوير ذاتهم ويديرو هذ المرحلة مجرد ممر لمرحلة أحسن ( المهم هو يكون عندك مورد مال بعاونك في بلوغ هدفك الاسمى) ومع الوقت والاجتهاد تلقى الغاية ديالك مع البحث والتجارب...والله الوظيفة موت بطئ سولوني انا وياربي يسهل على الجميع... رالحياة جميلة وأرض الله واسعة والارزاق متوفرة باختلاف ماشي تلصق فالحاجة حت تولي مرضا ليك حياتك وتندم على النهار اللي دخلتي خدمتي فيها... والسلام
8 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:15
جمعيات كلها مدجنة
أين كانت هذه الجمعيات منذ شهرين خلت والدراسة متوقفة وأبناؤهم يحرمون من الدراسة؟؟
من يتابعهم يتأكد له المقاس التي تؤسس عليه هذه الجمعيات
جمعيات القائد والسلطة وليست جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ
9 - Youssef الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:17
يجب على الشعب أن يطالب بعزل أمزازي. كل ما يقع راجع إلى تعنته الطفولي و إنعدام كفائته. #إرحل.
10 - Hamido الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:17
لماذا لم تضربوا قبل اجتياز المباراة وتقاطعونها قبل أن تصيرو(اساتذة )؟ثم لماذا لا تحتجوا خارج أوقات العمل كنهاية الاسبوع مثلا؟لقد كنتم تلاميذ وانتم أدرى من غيركم كم سيكلف هذا الإضراب للأجيال القادمة. لماذا لا تكملوا الموسم الدراسي وبعدها احتلوا الرباط طوال الصيف.لكن رب ضارة نافعة،فعلى الأقل عرفنا انكم لاتهتمون بمستقبل الأطفال. You ve made achoice ,so live with it.
11 - RedPen الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:18
الأمور تمشي نحو سنة بيضاء ولو لم تكن كذلك عمليا. فالمتعلم ضيع في موارد كثيرة سيتجرع تبيعاتها طيلة حياته.
12 - أستاذة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:19
الضصارة هذي وضعوا ولاد الشعب ف الكفة وخلاوهم يدوروا ف الزناقي من أجل طلبات لم يؤدوا واجبها كثيرا
13 - SODEA 6119 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:20
انا لا اعرف من أين أتت كلمة(فُرِضَ)عليهم التعاقد؟لا تنسوا أنهم أمضوا العقود عن تراضي وعن طواعية.
14 - عادل المسفيوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:21
لم يبنى التعاقد على أسس سليمة وواضحة من البداية والنتيجة هي هاذه ، ابن كيران المهرج والمتهور سببى هاده المشاكل
15 - خلدون الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:22
نحن نعرف بعضنا هؤولاء لا يهمهم سوى مصلحتهم ولا يهمهم لا تعليم مجاتي ولا تلاميد ولا هم يحزنون الكل يتكالب على مصالحه اساتدة متعاقدون لمادا لم يخرجوا ويتضامنوا مع من هدمت بيوتهم في الدغر البيضاء ولناس جرادة وغيرها فقط في مصلحتهم يتكاتفون ويطالبون الشعب بالتضامن لا هنا نقف ونرفض ولن نتضامن مع من لا هم له سوى شخصه انتهى تلك مشكلتم مع الدولة تحملوها لوحدكم ولا تغنوا علينا بكلام مصالح الشعب
16 - moi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:23
لما لا يحذرون الوزارة و الوزيرة الذي أغلاق باب الحوار
17 - استاذ فرض عليه التعاقد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:25
الحل الوحيد هو ادماج الاساتذة ونحن مستعدون لتدارك الزمن المدرسي المهدور.
18 - simo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:28
و باركا من النفاق. و هاد الاساتذة راه دسرو و فاتو لقياس. هم اصلا محظوظون فالينظرو الى أجيال المعلمين الذين سبقوهم كيغ كانت ظروفهم و رغم ذلك تكونو على ايديهم. مثلهم مثل المهن الاخرى لم يصبح يهمهم سوى مصالحهم الذاتية. تنسيقية التلاميذ و آباؤهم اكبر و اقوى من تنسيقياتهم. يجب ان يقوم كل الاباء و ابناؤهم بمسيرات مضاضة لمسيراتهم و نرى من الاحق. تحية و تقدير لجيل المعلمين و الاساتذة الاشراف
19 - مهلوط الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:29
من العيب والعار ما يقوم به الاستادة المتعاقدون في حق التلاميذ. معركة كسر الاضلع بين الوزارة والمتقاعسون ضحيتها وليداتنا.. كيف يمكن لعقل ان يستوعب لافتات المتقاعسين لي كايقولو هادشي من اجل انقاد التعليم وهوما بهاد قصوحية الراس ومصالحهم الخبزاوية غاديين بهاد الزفت للهاوية...
20 - رشيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:29
هذا تهديد خطير من طرف بشر لايعرفون الا المصلحة الخاصة فالطمع اعمى قلبهم واصبحت مصلحة الوطن والمواطنين تساوم بدون اي اعتبار لاحد. اقول لهم اليوم انتم تهددون بسنة بيضاء ونحن غدا كأولياء امور لكم بالمرصاد وبكل الوسائل القانونية.اتمنى من الحكومة التدخل الفوري ضدهم ونحن معكم في اي اجراء تتخدونه ضدهم كما اطالب في الاستعجال بالمناداة على الاساتذة الشرفاء المتقاعدين لسد هذا الفراغ المتعمد والمقصود فخدمة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار .
21 - سنة بيضاء واردة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:29
السنة البيضاء لي كيهضر عليها الوزير غير واردة فليسي ديكارت أما فالجبال راها واردة جدا.... علاش هاد التكرفيص على ولاد الشعب حتى الاساتذة ولاد الشعب راه قراو و حفاو باش قدرو يوصلو نهاد الشي فالاخر تحبطك الوزارة لي النص ديالهم طالع غا بالمرقة... جمعية الاباء كان عليها تنزل للشارع و تضغط على الوزارة تلقى حل حيت هوما ماخاسرين والو ولاد الشعب و الطبقة الفقيرة لي ضايعة
22 - rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:30
كان عليهم أن يحذروا الحكومة. لأن الأساتذة ضحايا مثلهم مثل التلاميذ
23 - ملاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:32
حل التعليم و الصحة بيد الدولة و يجب عليها ان لا تتخلا عن دهمهم . الاساتدة هم الجبهة الامامية لمواجهة بين حكومة تطبق اوامر البنك الدولي و بين شعب يتفرج على خيرات بلده و يتسائل اين الثروة .
الوزراء كالنعام امام لوبيات المدارس و المصحات الخاصة و يستأسدون على الاساتذة و الاطباء في القطاع العام
24 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:34
النظر الى الصور الشخصية لهولاء سيتضح لك ان معظمهم من الذين فاتهم ركب الوضيفة العمومية حيث ضهر لهم بصيص الامل فارادوا ان يقتدوا بالمثل *شدت لعما في الضلما*ضاربين عرض الحاءط حقوق التلاميذ الذين اغلبهم غي الوسط القروي اي ابناء الطبقة الهشة واحيطكم علما ان بعض الاساتدة الدين هداهم الله الى رشدهم الان في اقسامهم اما الذين لا زالوا مضربين فلن نسامحكم والتاريخ سيتذكرها ونتمنى الشروع في المساطر القانونيه لهؤلاء. الى مزبلة التاريخ
25 - احمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:37
افضل سنة بيضاء على تمرير قوانين مجحفة من شأنها الاضرار بمستقبل المدرسة العمومية .
26 - لوسور ميلود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:39
هؤلاء الاباء تمكنوا من انجاب الابناء وهذا امتياز اما هؤلاء الاساتذه فلم يتمكنوا من ضمان مستقبلهم حتى يكون لهم ابناء وما داموا كذلك فلا اعتقد ان ابنائنا سيكونون في امان علمي معهم وعليه وجب دعمهم حتى ينالوا حقوقهم الكبار يتقاضون الملايين والمعلم والاستاذ لم ليست لنا الميزانية لترسيمه اي استغلال هذا يا حكومة العثماني اصمدوا يا شباب
27 - Ahmad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:39
الحل هو حل البرلمان وحكومة جديدة
28 - متضامنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:40
فقط الاساتذة يطالبون بحقهم المسلوب منهم وهو الترسيم ضمن النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية! انتهى... وهذا المطلب لا يحققه سوى الشارع هو الفيصل ..
29 - علي ناصر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:40
اظن والله اعلم اننا دخلنا فعلا عهد "السيبة"• بحيث كل طرف يريد ان تكون كلمته هي العليا ، التعاقد لم يفرض على احد، بل قدمته الدولة لمن اراده وقبله من وافق عليه، اما الإدماج فهو حق اريد به باطل لان في الامتحان يعز المرء او يهان، الوظيفة يجب ان تفتح في وجه كل المغاربة وليس فقط في وجه من قبل عقدة وأخل بها، مسؤولية سنة بيضاء تقع اولا وأخيرا على عاتق كل من اخل بواجبه ،
30 - العلوي التطواني الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:41
يجب على الجميع ان يضحي حتى يخرج الصراع لاغالب ولامغلوب الحكومة تنازلت وألغت التعاقد وأصدرت النظام لاساسي الجهوي بمثابة نظام وظيفة عمومية جهوي والاساتذة عليهم أن يفهموا ان الادماج في نظام قديم مستحيل وعليهم بالمطالبة بتأمين الاستقرار المادي والمعنوي بصيغ قانونية معقولة اي المطالبة بتعزيز النظام الاساسي للاكاديميات وجعله يضمن حقوقهم كاملة أما الاستمرار بالتشبت بالرأي الواحد "الادماج او البلوكاج" فمسطرة ترك الوظيفة ستنتهي ب 60 يوم في 4 ماي وعندها ستستصدر الوزارة قرار العزل في حق الالاف الذين جنوا على أنفسهم بتجاوز المطالب المعقولة الى المستحيلة
31 - زكرياء.ن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:43
لو كانت وزارة التربية الوطنية /الحكومة تُراعي مصلحة التلميذ لَمَا وصلتِ الأوضاع إلى هذا الحد،فَقَد أَلِفَت الطبقة الشِّغيلة وعموم المغاربة عدم وفاء الدولة /الحكومة بالتزاماتها حَتَّى لو كانت مُوَثَّقة في محاضِرَ رسمية موقَّعة مِن طرف مؤسسات رسمية ،والأدِلَّة على ذلك كثيرة ويمكن الرجوع في هذا الباب إلى محضر 26أبريل 2011 الذي بقيتْ كثير من التزامات الحكومة فيه مُعَلَّقة،دون أنْ ننسى قضية محضر 20يوليوز 2011 الموَقع من طرف الحكومة والمُزَكَّى (الشاهد) من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان،فعُذْراً أيها الآباء فمراعاة مصلحة أبنائكم واجبة لكن تبقى مصلحة أساتذتهم جزءاً لا يتجزأ منها على أمل تفهمكم.فكيف يمكن القبول بحوار/مناورة يكون الخاسر الأكبر فيه الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد؟!
32 - عبدوووw الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:43
نسير في اتجاه سنة بيضاء بلا منعيقو نتيجة لتعنت الوزارة.
33 - Farid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:44
منقول
لماذا لم تضربوا قبل اجتياز المباراة وتقاطعونها قبل أن تصيرو(اساتذة )؟ثم لماذا لا تحتجوا خارج أوقات العمل كنهاية الاسبوع مثلا؟لقد كنتم تلاميذ وانتم أدرى من غيركم كم سيكلف هذا الإضراب للأجيال القادمة. لماذا لا تكملوا الموسم الدراسي وبعدها احتلوا الرباط طوال الصيف.لكن رب ضارة نافعة،فعلى الأقل عرفنا انكم لاتهتمون بمستقبل الأطفال.
34 - عثمان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:45
لماذا تاجيل امتحانات الكفاءة المهنية؟ في حين أن امتحانات التلاميذ لا يمكن تاجيلها. ارى ان الكفة مرجحة لصالح هؤلاء الفوضويين على حساب مصلحة التلميذ، فالسنة اشرفت على نهايتها...
35 - senhaji الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:47
اين المصلحة العامة ايها المتعاقدون .؟اتقوا الله في ابنائنا .انكم بممارساتكم تخونون الأمانة لقد تعاقدتم ووقعتم والتزمتم ثم تنصلتم من التزاماتكم والله انها لمهزلة تحركهاأيادي خفية لا تريد لهذا الوطن الخير ذنوب ابنائنا في أعناقكم
36 - Rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:48
1 يجب على الاساتدة توخي الحدر. الحكومة في شخص الوزارة المعنية تحرف النضال من أجل الغاء التعاقد و الادماج في سلك الوضيفة العمومية الى المطالبة بالحوار.
2 الحكومة هي المسؤلة علي الوضع المزري لتعليمة
3 لاتقترحو الحلول مكان الجهة الوصية, دور الاستاد هو تدريس المناهج المقترحة
37 - أبو بكر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:48
بكل صراحة عدد المضربين قليل و لا يُقارن بالذين يزاولون عملهم، اللهم في القري النائية حيث الاستاذ المتعاقد المُضرِب لم يكن أصلا راضيا عن تعيينه ووجدها فرصة سانحة لعدم الالتحاق.

أما عن الاستفسار فهو أمر عادي لكل من تغيب عن عمله دون مبرر قانوني ( الاضراب مبرر قانوني مادامت الجهة التي تدعوا إليه تعمل في إطار نقابي ).

الكفاءة المهنية لا مناص منها ، و لا يتنصل منها إلا الفاشلون في القيام بعملهم.

أما ان يدمجوا في الدرجة الاولى ( السلم 11 سابقا ) فالسؤال هل يحق لتلميذ أن يسبق من قاموا بتدريسه في ترقية يستحقها.( و كأن الناصب المالية تسقط من السماء).
38 - 38 سنة عطاء بالقسم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:50
امزازي يقول ما يفيد .لا ادماج ابدا .وانتم متشبتون بالادماج لغرض في نفس متعاقد.و.من جهة اخرى تقولون سنة بيضاء .انا كمواطن ارى ان جميع المؤسسات تعمل والتلاميذ يلتحقون .من اين لكم بسنة بيضاء ...سنة بيضاء لكم انتم المتغيبون عن العمل طوال السنة .وهي في حقيقة القول سنة سوداء عليكم يا عديمي الضمير .يا مسخرين من هناك المظرية العموميةلا تخصكم يامتطفلين
39 - مصطفى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:53
هذه الوضعية ما هي الا انعكاس لسياسة لا وطنية تنهجها ونهجتها الحكومات المتعاقبة على هذا الوطن الجريح.الحكومة لم تدر الحوار بشكل جدي ومسؤول والارتجال في مثل هذه الامور لا يجدي نفعا
ان التعاقد ولد ولادة قيصرية وولد مشوها لا الإدارة تحملت مسؤوليتها وعرفت ما لها ولا أشباه الأساتذة عرفوا ما عليهم .وحرف المخطط والبرنامج التعاقدي برمته
من منا يتحدث عن جودة التعليم ؟
من منا يتحدث عن كفاءة من فرض عنهم التعاقد سهوا؟
من منا يناقش المردودية؟
العيب فينا جميعا كشعب نرى وطننا ينزف وينزف ولا من يتدخل العيب فيكم يا أشباه الأساتذة
رحم الله من علمونا القراءة والكتابة
رحم الله من كانوا اباء قبل ان يكونوا معلمين
40 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:54
الآباء خاصهم احدرو الوزارة من السنة البيضاء ماشي الأساتذة!!!!!!
الاساتذة كايمارسو حقهم في الإضراب والدولة تماطل
كون كانت مصلحة الأبناء كاتهم الآباء كون وقفو في وجه الوزارة شحال هادا ولكن لا حياة لمن تنادي
41 - مجاز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:56
سنة بيضاء من مستحيل لان سنة لم يباقى فيها الا بغض ثواني على نهايتها ساقول لوزارة نحن مستعدون لتعويض باغية تحقيق مصلحة تلميذ وانتم يالمتعاقدين انتم من وقعتم على بنود العقد ولان تطلبون بادماج ليس من حقكم ادماجكم انتم من خنانتم العهد مع ابناء الشعب
42 - مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:57
الله يجعل البركة سمع صوتكم عودوا الى اقسامكم و تبنوا اشكال نضالية جديدية لا تضر بمصلحة المتعلم
43 - صيدلي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:57
يجب تحدير الوزارة من التلاعب بمستقبل أبناءنا سنة بيضاء خير من سنوات سوداء قاتمة إلى أين سوف يدهب هذا التلميذ و هو يرى قدوته يهان بصفتي أب لتلميذة أحمل كامل المسؤولية للوزارة الوصية على القطاع في حرمان لفلذة كبدي
من التمدرس
44 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:58
كثر الكلام في ملف أطر الأكاديميات، .... عبر التاريخ النضالي هناك قاعدة جوهرية على السادة الأساتذة استيعابها وهي " خذ وناضل " أنتم أرجعتم الكرامة ﻷنفسكم حتى لا تنعتوا بمتعاقدين، أنتم موظفون في مؤسسة عمومية ميزانيتها من ميزانية الدولة على غرار باقي المؤسسات كالجماعات المحلية والعمالات وغيرها. ... حينما يفتح باب الحوار يجب أن أستغل الفرصة ﻹيصال مقترحاتي وتغيير ما يمكن تغييره أما الساحة النضالية فهي رهن إشارتكم كلما دعت الضرورة لذلك ... كسروا الطوق الذي يلف حولكم؟ ؟؟؟
45 - أستاذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:00
والله هذه الوزارة في غيابات الجب هناك مؤسسات لم تدرس منذ شهرين ويقولون خيار السنة البيضاء غير مطروح و قد بدات بجلب بعض الطلبة من الجامعات لتزيد الطين بلة
46 - اب تلميذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:04
الحل واضح لا داعي للوساطة وإهدار وقت التلاميذ. الحل هو التشطيب على هؤلاء الفاشلين الانتهازيين الذين استغلوا رفض الكفاءات الحقيقية اجتياز مبارة التعاقد ليتسلوا الى هذه المهنة النبيلة. إذا كان ولابد من سنة بيضاء فقد حان الوقت لطرد هؤلاء الشردمة وتعويضهم. وكفى تغليط للرأي العام بأنكم تدافعون عن مجانية التعليم وخوصصة المدرسة فالمغاربة ليسوا بهذا الغباء. مطالبكم خبزية محضة. ثبا لكم وقبح الله سعيكم.
47 - رشيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:05
يجب على جمعيات اولياء الامور الضغط على الوزارة لا على الاساتذة ابناء الشعب المطالبين بحقهم الدستوري في الوظيفة العمومية.
48 - مهاجر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:08
عجبا والله عجبا ومن اغلق باب ابحوار اليست الوزارة بالله عليكم اي دولة هذه التي ترفض محاورة 70000 كواطن له مطلب معقول لماذا عرض ماكرون رئيس دولة من اقوى دول العالم محاورة اصحاب السترات الصفراء الذين احرقوا وكسروا وخربوا الممتلكات العامة والخاصة في حين يرفض مسؤول صوري محاورة اساتذة كل نضالاتهم سلمية وكيزيدها يقولك مصلحة التلميذ تهمنا بدليل إستقدام مجازين لا علاقة لهم لهم بالتعليم بدون تكوين وإستغلال حاجتهم الماسة للعمل في ضل نسب البطالة المرتفعة لتعويض الأساتذة المضربين عن اي مصلحة تتكلم كيف لي ان احترم هذا الوطن وهؤلاء المسؤولين الامسؤولين
49 - نشرالغسيل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:15
والله لا ندري ما نقول لهؤلاء وزارةً و أساتذة. الأولى كان بيدها منذ 3 سنوات إعلان مباريات لأطر الأكاديميات يحكمها النظام الأساسي المشابه للأنظمة الأساسية للعديد من مؤسسات الدولة التي لا حديث فيها عن التعاقد والتي تضمن جميع حقوق الموظفين من ترقية و تغطية صحية وتقاعد وو ( الإختلاف الوحيد هو صندوق التقاعد لكن أصبح مؤكدا توحيده ). و هؤلاء الأساتذة الذين كان بإمكانهم خوض هذه الإضرابات لإسقاط التعاقد قبل إجراء المباراة (التي نعلم جميعا أنها كانت شكلية نجح فيها من و من لا يستحق) عوض إرتهان أبناء الشعب للحصول على شيء إلتزموا بعدم المطالبة به. سؤال للأساتذة: بما أنكم إجتزتم مباراة التعاقد هل لديكم الجرأة لإجتياز مباراة الوظيفة العمومية أُسوة باأساتذة الذين تطالبون بالمساواة معهم ؟
50 - وضع لايبشر بالخير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:18
مع كامل الاسف الوضع في بلادنا لايبشر بالخير لان هناك احتجاجات كثيرة ومستمرة من ذلك احتجاجات في قطاع التعليم واخرى في قطاع الصحة بالاضافة الى قطاعات اخرى زد على ذلك احتجاجات بعض المواطنين الذين راححوا ضحية النصب اما في شراء ارض او شراء منزل او الذهاب الى العمرة او الحج او مقابل الوعود بالعمل على اي كنت انوي ه الايام بيع منزلي من اجل شراء منزل في حي اخر فلما خبرا يتعلق بموثقة بالبيضاء نصبت على زبنائها في مبلغ ناهز 5 ملايير عدلت عن الفكرة
51 - عبد الرحمان كمران الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:21
التحذير ينبغي أن يوجه للحكومة وليس للأساتذة الذين يراد لهم أن يشتغلوا تحت الإهانة
52 - البجعدي ارباطي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:23
اتاسف على المصير المجهول الذي ينتظر المنظومة التعليمية وينتظر مستقبل اولادنا الذين تحولوا الى دروع بشرية للابتزاز والضغط الخبزي بتحريض من جهات معلومة. انا مع النضال والاحتجاج ولكن ليس على حساب ابنائنا واطرح التساؤولات التالية على الاخوة المتعاقدين:
لمذا قبلتم التوظيف بالعقدة ووقعتم عليه؟ لمذا لم تتجهوا الى اجتياز مباريات الوظيفة العمومية دون التوظيف بالعقدة؟ لماذا لا تحتجون كباقي المتضررين الذين يحتجون ايام العطل ويومي السبت والاحد؟ لمذا تفكرون في مصلحتكم الخبزية ولا تفكرون في مصير اولادنا؟ واقول للنقابات التعليمية لمذا اعطيتم لهذا الملف الاولوية واهملتم الملفات العالقة وخاصة ضحياي النظامين واطر الادارة التربوية بالاسناد وووو... الاجوبة معروفة انها انتخابات اللجان الثنائية 2021 وبعض الاطراف تريد توظيف هؤلاء الاساتذة لتصفية حسابات قديمة جديدة مع المخزن.. ان الذي يتاجر بمصلحة التلميذ لتحقيق مارب شتى لن يصلح لان يكون استاذا او نقابيا.
53 - ملاحظ محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:24
هادوك راه ماشي اباء واولياء التلاميد راه اباء و اولياء المضربين بغاو يضغطوا على الوزارة راه خاسكم تضغطوا على الاساتدة اللي ما حشموا ما استحياوا الوزارة محدها كا تنازل وهوما كايطلعوا للجبل حتى تبقى للسنة الدراسية يومين عاد يرجعوا وقولوا للوزارة خلصونا فايام الاضراب ولكن الوزير عاق بيكم وراه اللي ما رجعش فهذا ليام غادي يمشي يسرح ويندم اشد الندم لانه كاين اللي مستعد يقري التلاميد بقل من داك الثمن وبالعقد
54 - مجهول الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:29
متوهم من يعتقد أن سنة دراسية كاملة مكتملة سوف تفيد في شئ أبناء الطبقة الكادحة أصلا تعليمنا ميت والميت لا يصلح لشيء ولاينفع أحدا .المهيمنون على البلاد لا يهمهم هذا الأمر لأن أبناءهم يدرسون في أروبا وأمريكا.وعلى الأقل فهؤلاء المحتجون بوعي أو بدون وعي يقاومون الليبرالية المتوحشة التى لا تتعامل مع الفقراء الا كعبيد وواضح أن الدولة تنسحب من كل القطاعات الإجتماعية لتلقي باللكادحين بين مخالب ذئاب في صورة بشر كان على أولياء التلاميذ ان يتظاهروا مع الأساتذة ورفع شعارات أكثر جرأة ضد الليبرالية المتوحشة التي تنهجعا الدولة المغربية .إن معركة المغاربة هي معركة طويلة وتخويف الشعب من سنة بيضاء ما هو الا الهاء للشعب ختى لا يخوض المعركة الحقيقية .معركة العدالة والكرامة والحقوق.
55 - انتحال صفة الأباء الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:31
حذار من هؤلاء الذين انتحلو صفة أباء التلاميذ والتقو بالمتمردين على العقود، نحن أولياء التلاميد الحقيقيون لم ولن نلتقي بمن ضيع مستقبل أبنائنا، وسب أعراضنا ووصف كل من عارض أنانيتهم بأبشع النعوت ، نحن لسن منكم وأنتم لستم منا ونحن بريؤون منكم إلى يوم الدين.
أي أساتذة هؤلاء لم يكفهم النكوت بعهودهم والمتاجرة بمستقبل فلدات أكبادنا ولم يكفهم تشويه صورة الأساتذة الأجلاء، بل مروا إلى ما هو أخطر: الكذب والبهتان وانتحال صفة الضحايا من الأباء والأولياء.
لذالك أنا لا أطلب فصلهم فقط ولكن أطلب متابعتهم جنائيا لم اقترفوه في حق التلاميذ وأبائهم.
56 - البيضاوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:33
هؤلاء ما هم لا أساتذة ولا هم يحزنون.هدا درس كبير للمجتمع وللدولة المغربية. أشخاص لا يفكرون سوى في مصالحهم الشخصية. ياحسرة على الاساتدة.
57 - rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:33
Les professeurs ont déjà exprimé la volonté de travailler et de tout donner dans des conditions de travail misérables et insupportables. En plus, ils ont fait des grèves les dimanches et les jours fériés afin que les responsables puissent jeter un œil mais le pauvre chante des chansons, le riche ne fait que les écouter.
58 - ملاحظة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:35
الصورة التي يقدمها هؤلاء الأساتذة تعبر عن أنانية وغياب المسؤولية، ونسوا أن العقد شريعة المتعاقدين، وكان عليهم أن يلتزموا بما وقعوا عليه، وإذا لم يرغبوا في الاستمرار في أداء مهامهم فليفسخوا العقد ويثبتوا كفاءتهم إن كانت لديهم كفاءة في مجال آخر غير مجال التربية والتعليم، أما أن يضيعوا أبناء المغاربة في سنة دراسية لأجل أهداف شخصية فهذا يعبر عن عدم نضجهم وانتهازيتهم واستغلالهم لأبنائنا.
59 - Espoir الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:35
Je suis Enseignante depuis 31 ans.J'aime mon métier.Malheureusement,les choses vont de mal en pire.Le contexte général dans lequel évolue notre enseignement actuel me plonge chaque jour,davantage,dans une profonde frustration!!.Quand on a des principes,il est trés difficile de tolérer certaines pratiques qui sont devenues monnaie courante dans ce métier.Concernant les contractuels,la seule chose qui m'inquiète,à présent,c'est comment rattraper toute les séances perdues pour les terminales?Je parle en connaissance de cause,ayant enseigné les classes de terminale pendant des années,et connaissant la longueur des programmes. Il faut savoir "DONNER" San attendre de recevoir pour aimer ce métier...Trouver une solution pour ces élèves devient une urgence...
60 - انشري هسبريس مشكورة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:38
من أستاذة بالإعدادي متقاعد. إلى صاحب التعليق رقم 3 بنسودة التاريخ يا اخي سيلعن المتخادل الذي لا يفي بالعقد التاريخ سيلعن من أطلقوا على أنفسهم أساتذة وهم لا زالوا لم يتربعوا على عرشها لان الاستاذية مسؤولية وانسانية وحب الاخر ولان لا بد من امتحان الكفاءة وأي كفاءة معضمهم خبازون يبحثون على لقمة عيش بعد أن زج بهم التاريخ في طريق أبناء الفقراء وها هم يخدلونهم يناضلون باسمهم معرضينهم للشارع الاستاذ يا اخي هو من يربت على كتف الطفل الفقير ويعيش همه وليس ذلك الذي عرضه للشارع مدة شهرين ذاهب راجع . الاستاذ الحقيقي هو من يغار على ابن الشعب ولا يتاجر بذمته شتان بين هؤلاء ونحن الذين بكينا مع ابن الشعب حتى وقف على رجليه بشتى الطرق . وانا اكتب هذه الكلمات والله اجهشت بالبكاء على ابن الشعب المسكين لان هؤلاء تقووا بالنقابات وابن الشعب له الله يقويه
61 - عثمان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:46
من قال إن الأساتذة یدافعون فقط عن حقهم بأنانیة وأنهم یتخذون من مجانیة التعلیم کذراع واق لتلقي تعاطف الشعب بالرغم من أن ذلک وارد في القانون الإطار 51.17 لکن سٶال لماذا التلامیذ یدرسون؟ الجواب وهو الحصول علی وظیفة قارة في اسلاک الوظیفة العمومیة و العمل ولتعلم أن الطلبة الممرضین یناضلون ضد مخطط التعاقد وهذه بوادر للقضاء علی الوظیفة ککل و بالتالي مکان إبنک أو إبنتک غیر موجود بعد التخرج
62 - هشام شيضمي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:49
الاساتذة الابطال الامجاد يقومون بما ينبغي أن يقوم به الجميع ألا وهو صيانة المدرسة العمومية والرقي بها الى سامق الدرجات ومعالي المنازل قد يقول قائل التوظيف بالعقدة سياسة اختياريىة من قبل البلد فنقول ما كل ما يتم استيراده وتنظيره يقبل التنزيل والتطبيق فما قد ينجح في مكان قد لا يكلل به في مكان آخر وبخاصة في قطاعات لها وزن وثقل كالتعليم والصحة وما نلاحظه من مقدمات شرور الخوصصة في هذه القطاعات تؤذن بخطر ودمار لا سيما الفئة المعوزة الفقيرة والله الهادي لسواء السبيل
63 - ذ.ع.ب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:55
الظاهر أن الدولة لن تسمح بسنة بيضاء ولن تتنازل عن إتمام السنة لكن بالمقابل سيتم تجديد الأساتذة الذين سيتولون هذه المهمة النبيلة بكثير من الدقة والعناية هذا إن أردنا أن يلحق التعليم العمومي بالخصوصي من ناحية الجودة. فالمرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية حيث يتحتم الحسم في لغات التمدرس- حيث إذا قدر لقطاع التعليم أن يخضع المدرسة العمومية لنظام التعريب بدءا بالكتاب على حساب الآباء بينما المدارس الخصوصية تخضع لمنطق العرض والطلب لمن دفع أكثر- فنحن مطالبون بتوفير أساتذة لكل فئآت الشعب بدءا من الحضانة والكتاتيب وتجويد التمدرس الإبتدائي وإثقان اللغات الأجنبية والعربية من طرف الأساتذة قبل التلاميذ لأن الأطفال قبل العاشرة من عمرهم يمكنهم إبهارنا بمهارات وطاقات لا يمكننا تخيلها لكن شريطة أن نوفر لهم الأرضية لذلك أي أساتذة و مدارس في المستوى وبالتالي ان يطالب المدرس بأجر يضاهي الوزير فلا مانع من ذلك لأن المغرب سيكون من أقوى الأمم.
64 - الخليل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:57
في خالة الوصول لسنة بيضاء وضياع التلاميذ لسنة دراسية من عمرهم بسبب تعنت الأساتذة الذين تنكروا للعقود التي وقعوها بإرادتهم فمعنى ذلك أن الوزارة مطالبة بإتخاذ قرار حازم رغم تأثيره الكبير وذلك بإلغاء عقود جميع رجال التعليم المتعاقدين الذين لم يحترموا العقود التي تجمعهم بالوزارة ولم يحترموا مستقبل التلاميذ أبناء الشعب من الطبقة الفقيرة والضعيفة لأن أبناء الأسر الميسورة والمتوسطة يتابعون دراستهم بالمدارس الخاصة ولن تضيع منهم سنة دراسية ، يجب إتخاذ هذا القرار الصارم حفاظا على مستقبل التلاميذ وعدم ضياع موسم دراسي آخر السنة المقبلة ،الحل إذا هو إلغاء جميع عقود المضربين الذين عليهم بالبحث عن عمل جديد يناسبهم ما داموا تراجعوا عما تعاقدوا عليه ، إنه منتهى الاستهتار بمستقبل أبناء الشعب.
65 - متابع خالد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:00
لنفترض ان الاساتذة انسحبو و رجعو الي صفوف التدريس . الحكومة ستفرض التعاقد في مجالات اخرى لانها نجحة في فرضه على الاساتذة وبالتالي نستنتج ان اولادكم الذي لم تريد ان يضيعو في سنة دراسية سوف يضيعو في حياتهم لانهم عندما يرغبون في التوظيف سيجدون فقط التعاقد .... و يفهم الفاهم و يتسط لبغى يتسط .
66 - لحسن احمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:00
يتضح جليا ان الدولة لن تقدم اكثر مما قدمته في هذا الملف فالايام تمر ابناء الشعب في العالم القروي بضيعون ولا حياة لمن تنادي الكل يدافع عن نفسه خطابات الدفاع عن المدرسة العمومية كلام فارغ .من يريد الدفاع عن المدرسة العمومية فليجتهد ويحترم التوقيت ولا يتغيب .
فنحن نعرف عمل جل اساتذة العالم القروي غياب تاخر هدر الزمن المدرسي الا من رحم ربي.الضمير منعدم الوطنية في خبر كان .لك الله ياوطني .السائد الان انا وبعدي الطوفان .عند ربكم تختصمون
67 - مغربي غيور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:02
إلى بن سودة صاحب التعليق رقم 3 ليس هكذا تنعت الدول بالعهر والفساد ﻷن مفهوم الدولة يعنينا جميعا أنا وأنت وجميع المواطنين تستعملون مصطلحات لاتفهمون حتى معناها ياجاهلون إنكم تعيشون في اﻷمية إنكم لاتعرفون إلا القراءة والكتابة. عاش من عرف قدره أما المعرفة فبينكم وبينها بون شاسع. والسلام.
68 - تلميذة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:02
حنا مباغين والو غير نقراو أو سافي أو أنا مع لأساتذ لأن دولة ضيعات لمواطنين بزاف حتاش كون كانوا ولادهم كون هوم عطين أهمية لموضوع و لكين هدو غير ولاد شعب .لا حياة لمن تنادي
69 - غيور على وطنه الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:05
كأب رافض لكل هده الحماقة التي ارتكبها الاساتدة الموقعون على التعاقد بمحض<< إرادتهم >>وليس مفروض عليهم كما يروجون ،الدين توقفوا عني العمل وتركوا ابناء الطبقة الضعيفة بدون دراسة ، قدموا العديد من المطالب فتنازلة الوزارة على الاغلب منها ،ولاكن يوجد من بين الاساتدة عناصر فاشلة كسلاء فنيانين لا شغل لهم الا النوم حتى المساء،وهم مَكْبُوتِين يستغلون في نفس الوقت الأستدات ليتمتعون ويتحككون باجسادهم هده العناصر يسيرون ضعاف العقل يتحكمون ويأترون فيهم بالخطبات المُعَدة و المنقحة من بعض النقابيين والسياسيين لاغراضهم الدنيئة ،وفي الاخير الضحية هم ابنائنا .
70 - أب لتلميذين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:07
جمعية الأباء لها علاقة إدارية مع الإدارة وتدخلها يجب أن يكون مع الإدارة المركزية وخطابها يجب أن يوجه لها، لكن في هذه الحالة فالجمعية جعلت نفسها تنحاز لطرف ضد طرفي الخلاف وهذا يخرج عن أهداف الجمعية، كنا نود أن نسمع صوتها ونقرأ بياناتها حول البرامج التعليمية البطبوطية ولغة التدريس و التخلي عن مجانية التعليم التي أقرتها الدولة، المهم يتضح جليا أن هذه الجمعية عبارة عن دراع للدولة ضد الشعب.
71 - عبد العظيم.... الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:09
الاساتذة الذين لا زالوا متدربين رفضوا الامتحان واعلنوا انجاحهم جميعا. سابقة خطيرة.سوف يتفق التلاميذ ويعلنون انجاحهم جميعا.لابد من الحسم لان الدولة في خضوعها لمثل هذه الاملاءات تضع التلاميذ امام المجهول...لابد من تطبيق القانون لان من لم يلتحق بالقسم يفصل خصوصا في ظل انقطاع تجاوز 50يوما...انه العبث ..ابناؤنا رهائن للمساومة...ليس هناك لا دفاع عن المدرسة العمومية ولا هم يحزنون...هؤلاء يريدون المانضة فابور...فابور...
72 - عماد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:11
تأخرت كثيرا جمعيات الآباء قبل إصدار هذا البيان، مع أن حرمان أبناء ليوم واحد كفيل بتعريض حياتهم لشتى أنواع الخطر، من اغتصاب وسرقة ومخدرات وغيرها، فما بالك بمن يقوم بالإضراب لمدة شهرين ويحرم أبناء القرى والجبال من أبسط الحقوق في التعلم، ومع ذلك يريدون التحاور معهم وعدم اقتطاع الأجر أيام امتناعهم عن العمل. قمة العبث، مع الأسف من يظلم ويتعدى الحدود هو من يستفيد من المال العام.
73 - rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:15
لماذا لا تتحمل الحكومة مسؤوليتها لأن بكل بساطة لايهمها الطبقة الكادحة من الشعب التي أوصلتهم إلى مناصبهم.
لو أرادت الحكومة أن تجد حلا لأطر الأكاديميات لجلست معهم إلى طاولة الحوار من أول يوم إضراب أو على الأقل لأوجدت البديل حتى لا يبقى التلاميذ رهائن بين الاساتذة و الحكومة فالمسؤولية يتحملها الجميع.
74 - mad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:18
puisqu'il ne reste que peu de temps pour les examens final je me demande si les eleves vont etre questionnés seulement sur les titres des leçons !!!
75 - افلاطوني الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:18
ان لعبة شدة الحبل بين الوزارة والاساتدة يؤدي ثمنها غاليا المتعلمين خصوصا في المناطق الناءية والتارخ سيسجل عليكم كل صغيرة وكبيرة
76 - الحكيم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:19
الحل بيد الدولة وليس بيد الاساتذة ....اما الاساتذة فقادرون ان يعوضوا كل ما فات الطلبة من دروس....واخيرا الاساتذة لم يطلبوا المستحيل انما يطالبون بمنحهم نفس الحقوق التي تمنح لاخوانهم الاساتذة .....اجل نفس العمل ونفس المسؤولية يجب ان يقابل بنفس الحقوق فلا يعقل ان يكون في نفس الوزارة ازدواجية في القوانين..
77 - نضال مطلبي أم ابتزاز فئوي؟؟ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:20
" إضراب" غير مسؤول لا مبرر له طال أمده و تحول إلى عصيان و تمرد جلب على القائمين به نقمة أوسع شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية كانت إلى عهد قريب متعاطفة شيئا ما مع هاته الفئة التي بسبب انتهازية و عجرفة قيادتها أو تنسيقيتها فقدت بوصلتها و أصبح احتجاجها ابتزازا فئويا ضيقا بعد ركوب تيارات سياسية حربائية انتهازية و فوضوية يسراوية و دكاكين نقابوية فاسدة استغلتها لمصلحتها  لقطف ثمار الريع النقابي و رفع الأجور و التسلق على أكتاف الشغيلة المغربية و منها التعليمية...
و كان الأولى وقف الإضراب و الإحتجاج يوم أو يومين في الأسبوع دون هدر الزمن المدرسي للآلاف من الناشئة التعليمية المغربية المضيعة لجلب أوسع تعاطف جماهيري شعبي عارم مع قضيتهم...
78 - سرقة المال العام أو البلوكاج . الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:20
كأب للتلاميد والله لو كان هؤلاء الأساتدة يملكون الكفائة لوقفت معهم بأي وسيلة . لكن مع كامل الاسف التلاميد يعيشون سنة بيضاء مند بداية الموسم . واللذي استفزني هو استفسار ابني اللذي يدرس في السنة السادسة . عن سبب رفضي منحه الهاتف في المنزل و الأستادة لا تكاد ترفع رأسها من الشاشة طيلة الحصة الدراسية .ولم يسبق لها ان نهضت للسيورة إطلاقا . حينها أن التعليم مع هؤلاء المتقاعسين دهب ادراج الرياح .ولافاىدة ترجى من حضورهم أوغيابهم . ثم تأتي الطامة الكبرى ومطالبتهم بالادماج . لاحول ولاقوة إلا بالله.
79 - ايمداحن الحسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:20
أقول لهؤلاء الذين يطلقون على أنفسهم أساتذة فرض عليهم التعاقد. أقول لقد فرضت عليكم الانسانية .أنتم لن تنالوا تعاطف الشعب المغربي لانكم انتهازيون تريدون تحقيق مصالحكم الضيقة على جماجم أطفال الفقراء لن يسامحكم الله على جريمتكم البشعة.....
80 - استاذة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:21
واش هذا الاآباء يحذروننا نحن من س حدوث سنة بيضاء؟!؟؟؟ اتساءل هل فعلا يحذروننا نحن؟؟؟
من المفروض الذي يمكن ان يكون محذرا هي الوزارة الوصية على القطاع وليس الاساتذة... واذا كنتم فعلا تخافون على ابناءكم فاخرجوا للشارع ودافعوا عن حقوقهم...
#_لا_للتعاقد!
81 - kattani simo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:27
يجب الطرد النهائي لهم من التعليم لان التعليم شرف ومهنة مقدسة لكنهم دنسوها بمصالحهم الشخصية لايستحقون شرفها وارجو من الدولة والوزارة ان تضرب بيد من حديد لانه هبتها على المحك شخصيا اتمنى ان يشطب عليهم ليكونو عبرة لمن يعتبر ابناء الشعب يضيعون ولايهمهم ذالك
82 - اب متذمر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:36
بصراحة، المشكل عند المتعاقدين، همهم هو الدرهم ولا شيء غيره.
يكذبون ويصدقون كذبهم. تارة يريدون انقاد المدرسة العمومية من الخصخصة وتارة يريدون انقاد مستقبل ابناء الوطن والحقيقة هو انهم وضعوا ابناءنا اذرعا بشرية يحتمون بها ورهائن يساومون بها وغايتهم المبينة هي الدفع في اتجاه اللاحل خدمة لاجندات قادتهم يعلمونها وما اتفاقهم مع الوزير وانقلابهم عليه الا دليلا على ما يخفون.
83 - ام ايمن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:41
من أستاذة بالإعدادي متقاعد. إلى صاحب التعليق رقم 3 بنسودة التاريخ يا اخي سيلعن المتخادل الذي لا يفي بالعقد التاريخ سيلعن من أطلقوا على أنفسهم أساتذة وهم لا زالوا لم يتربعوا على عرشها لان الاستاذية مسؤولية وانسانية وحب الاخر ولان لا بد من امتحان الكفاءة وأي كفاءة معضمهم خبازون يبحثون على لقمة عيش بعد أن زج بهم التاريخ في طريق أبناء الفقراء وها هم يخدلونهم يناضلون باسمهم معرضينهم للشارع الاستاذ يا اخي هو من يربت على كتف الطفل الفقير ويعيش همه وليس ذلك الذي عرضه للشارع مدة شهرين ذاهب راجع . الاستاذ الحقيقي هو من يغار على ابن الشعب ولا يتاجر بذمته شتان بين هؤلاء ونحن الذين بكينا مع ابن الشعب حتى وقف على رجليه بشتى
اضم صوتي لصوت هذه الاستاذة بحزن عميق بعد قضاء40سنة في التدريس والادارة بشروط اقل بكثير مما لدى هؤلاء ....
84 - chomora الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:43
كم من المعطلين و حاملي الشهادات العليا ( ماستر و دكتوراه) معطلين منذ عدة سنوات رفضوا اجتياز المباراة بسبب العقد...
اذا تم ادماج '' الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد '' هذا يعني ان الدولة ستفتح على نفسها ابواب جهنم .
85 - مهاجر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:54
لتفادي السنة البيضاء يلزم نصرة المظلوم والوقوف ضد الظالم وهذا فيه خير لأبنائنا ولبلادنا على المدى القريب والبعيد وكما نعرف أن الدولة ظالمة فيجب الوقوف مع الأساتذة ومساندتهم لإنهاء هذا المشكل الذي عمر طويلا مهما كلف الثمن لأنه لايعقل أن يدرس أبنائنا أستاذ مقهور نفسيا وماديا ومسلوب في أبسط حقوقه والعيش الكريم لكل المغاربة.
86 - العقاد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:55
تتحدث بعض الأصوات عن التلاميذ و عن أبناء الشعب و كأن عشرات آلاف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ليسوا مواطنين و ليسوا من خيرة أبناء الشعب، ما هذا ؟ إذا استمرت بلادنا على هذا الحال سيكون مصير أحسن الأطفال بعد التخرج في المستقبل هو أن يصبحوا متعاقدين أو معطلين أو عمالا تحت طائلة الاستغلال البشع ... ولذا فالدفاع عن حقوق المواطن الأستاذ يخدم المستقبل و يخدم قيمة المدرسة العمومية و يقطع الطريق عن مخطط التعاقد الذي سيهدم الوظيفة العمومية و يقيم نظاما اجتماعيا و خدماتيا هشا في مختلف القطاعات ..واش ولك غادي يكون أحسن من هاذ الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وكذا أساتذة 9 والدكاترة و المعطلين الشباب ... براكا من الأنانية و التمخزن.
87 - Tazi tazi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:58
الاساتذة يفتقدون روح المسؤولية تجاه ابناء الشعب عليهم مراعاة التلاميذ الذين هم في نهاية المطاف الخاسرون اما الادعاء بان التعاقد فرض عليهم فكان الاولى بهم رفع دعاوى الغاء عقودهم اللتي في هذه الحالة هي عقود ادعان ويكونوا قانونيون اكثر مما هم الان ويستمروا فى الدفاع بواسطة عوض الاحتكام للشارع
88 - بلازواق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:10
من يقول حقهم الدستوري في الوظيفة العمومية جاهل امي لان معنى كلامه ان جميع المغاربة يجب ان يكونو موظفين عموميين
89 - موازين مختلة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:10
لو انك ايها "الاستاذ" اتفقت مع خادمة على ان تشتغل عندك باجرة معينة وتعاقدت معها وبعد بدأ العمل قامت باضراب وطالبتك بان تلغي العقد وان تجعل وظفتها دائمة وقلت لها بانها قبلت العقد وقالت بانك فرضت عليها العقد هل ستستجيب لطلبها؟

المجامي والطبيب والمهندس المعماري والبناء والنجار والحداد والصباغ والحلاق كل هؤلاء يشتغلون بما يشبه التعاقد فلما انتم وحدكم الذين ترفضون التعاقد

لو كنت انا الوزير لقمت بطرد كل المضربين وتعاقدت مع شبان يريدون العمل

رفض التعاقد سببه ان "الاساتذة" يعرفون بانهم دون المستوى ويريدون اجرة دون تقديم عمل في المستوى

غديروا ديسلايك لهاذ التعليق وكيما كيقولوا المصريين : القلوب عند بعضيها يعنى حتى انا دارير ليكم ديسلايك وانتوما فعلا تستحقوا الديسلايك
90 - مسكين00 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:13
لااصلاح للوظيفة العمومية الاعن طريق التعاقد لاغير اماهؤلاء حتى ولوتم دمجهم وهذامستحيل سيستمرون في اضرابهم بحجة ان لهم شواهد عليا ويريدون تغيير الاطار ويبقى الامر كما هو ونحن كاباء نطالب بدمجهم في السجون لتاهيلهم.
ان ماسببه هؤلاء للاباء والامهات من اضطرابات نفسية نتيجة حرمان فلذات اكبادهم من الدراسة وحرمانهم من حقهم في التمدرس لهذه الاسباب نحن كاباء نطالب بتقديمهم للعدالة مع جبر الضرر
91 - immad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:30
قضية المتعاقدين هي قضية كل المغاربة ....فالتلميذ الذي سينجح سيصبح هو ايضا متعاقدا ...واذا فرض التعاقد في التعليم سينتشر سرطانه في باقي القطاعات وبالتالي سيصبح المواطنون يعملون بالعقدة وفي اي لحظة يمكن ان تنتهي ويصبحون في الشارع ....لا ينبغي تمرير التعاقد والا ضعنا جميعا...
92 - مغربية غيورة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:34
كام لتلاميذ بالمؤسسات العمومية اقول لهؤلاء المتطفلين على المهنة حسبي الله ونعم الوكيل انتم غير مؤهلين لتكونوا اساتذة لان الاستاذ الحقيقي هو من يسابق الزمن لانهاء المقرر في احسن الظروف وبذلك يكون قد ادى واجبه امام الله وامام هؤلاء التلاميذ الذين لم يكونوا معكم عندما كنتم فرحين بوظيفتكم الجديدة
اما الان فانتم تملصتم من مسؤولياتكم ويجب ان تحاسبوا لاخلالكم بالعقد الذي ابرمتم عن طيب خاطر فالعقد شريعة المتعاقدين
ان كان لهؤلاء اشباه الاساتذة ضميرمهني ووطني لما تركوا الاطفال عرضة للشارع وما ادراك ما الشارع
تكالب الجميع على ابناء الفقراء خلاصة القول الله يصاوب
93 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:36
لانه اسي الفاهم ليس هناك تعاقد سليم بدون إرادة الطرفين . البطالي الفقير مرغم بظروفه القاهرة أن يقبل اي شرط بدون اراده لانه ليس هناك بديل. وراك عارف كل شيء ولكن الحسد يعمي
94 - بلازواق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:36
من يقول حقهم الدستوري في الوظيفة العمومية جاهل امي لان معنى كلامه ان جميع المغاربة يجب ان يكونو موظفين عموميين
95 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:48
الأساتذة الفاشلون هم الذين متشبتون بالإدماج لانهم يعرفون مسبقا أنهم عاجزون عن اجتياز الإمتحان التأهيلي . و هؤلاء يقتدون بالبلوكاج اللذي مكن أخنوش من التطاول و التحايل على إرادة المغاربة اللتي عبروا عنها عبر صناديق الاقتراع و مكن حزب فاشل من رئاسة البرلمان بدون موجب حق.
96 - senhaji الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:49
من المفروض ان تقوم الدولة بواجبها وذلك بتوقيف اعداء المصلحة الوطنية
97 - hassan الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:57
اذا كان ما يقوله بعض الاباء في حق الاساتذة من ضعف في الاداء والمواطنة وماتدعية الوزارة من نكث للعهود وعدم استجابتها للمطالب المشروعة الا ان يتقدم الاساتذة باستقالاتهم والبحث عن شغل اخروالله سيكون لهم دلك افضل من مهنة الذل والمهانة دون طائل
98 - mmmmmmmm الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:23
الله ينتقم من هاد الاساتذة....
99 - ابو احمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:28
واسي امزازي واش غتقدنا الاساتذة لي غيعوضنا الاساتذة الي انت ماباغيشي اولا ماقدرشي تلقا معاهم الحل من تاجوطية اولا من الموقف .والله انها قمة العشوائية واللامسؤولية كيفاش قطاع تعتبر الدول التي اقلعت اقتصاديا اجتماعيا وسياسيا من اهم القطاعات التي اعتمدت عليه في نهضتها اليابان كوريا ماليزيا هونكونك تركيا رواندا اسي امزازي رواندا التي خرجت من حرب اهلية انظر الى اين زصل مستواها غي جميع القطاعات واش معندكومشي الوجاه لش تحشموا وتقلو وتعترفوا على انكم فشلتم في تدبير قطاع التعليم
والله انكم لفاشلون
100 - douha الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:54
هزلت، كنت اعتقد ان الوزارة مخطءة بسن نظام التعاقد لكن الآن تأكدت ان الوزارة على حق هؤلاء 《البراهيش》لن تهنئ الدولة في المستقبل بدون هذا النظام، اقول للوزارة الشعب معكم في الجام هؤلاء المتهورين الذين ليس في قلبهم مثقال ذرة من المسؤولية،لا يعرفون ما معنى اسناد مسؤلية قسم ؟ والله العظيم ان هؤلاء شوهوا مهنة التعليم
101 - Hamid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:05
الأساتذة المتعاقدون لا يهمهم التلميذ يبحث عن وظيفة فقط لكي يكذب على ابناء الشعب .ان كانوا يثقون في انفسهم فليعملوا كما تعاقدوا على ذلك فنصف المغاربة يشتغلون في الخواص وربعهم مهن حرة
102 - مصلحة التلميذ أولا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:09
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أسعد الله أوقاتكم بكل خير من منظوري الشخصي تجاه هذا الملف الشائك والمعقد الذي وصل إلى ما وصل إليه لا أرى بدا من استحضار النية الحسنة والتخلي عن الشروط المسبقة لانجاح الحوار من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه لأن مصلحة التلميذ تسمو فوق أي اعتبار طبعا إذا كان هناك اعتبار لهذا التلميذ في قاموسكم وأجندتكم فما أنتم في مناصبكم إلا خدمة لهذا المسكين الجريح الذي وجد نفسه بين سياسة الحكومة ونضال الاساتذة عوض المقررات. والدروس عار عليكم فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. ...
103 - طالب مجاز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:17
سبحان الله كلكم اصبحتم ضد هؤلاء الاساتذة المتعاقدين ابناء الشعب ورفعتم القبعة لهذه الوزارة التي هي المسؤول المباشر في ضياع الزمان المدرسي للتلاميذ لانها لو كانت عجلت بالحل لكان الاساتذة في اقسامهم،واقول الى بعضكم عودوا الى رشدكم .هاد الاساتذة راه فيهم خير وكيبقاو خوتنا. وانا بصفتي طالب مجاز اعلن تضامني الامشروط مع الاساتذة المتعاقدين.
104 - موازين مختلة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:27
ف الحقيقة حل اكبر مشاكل المغرب كيمرّ عبر التعاقد . ايلا شفنا مزيان كنلقاو ان اي موظف كيترسم كيولي فرعون ما كيديرش خدمتو مزيان كيغيب كيخدم نص خدمة كيجي وقت ما بغى كيمشي وقت ما بغى المواطن ايلا اتضرّ ما عليه الا يصبر حتى يقضي حاجتو او يطلب شي حد يوقف معاه او يعطي رشوة هادا كلو حيث ايلا شكى بداك الموظف ما غيقع والو الترسيم ملصقو ف بلاصتو التعاقد هو الحل كل واحد يولي عارف ان لازم عليه يبين حنة يدو ويكون ويتعامل مزيان مع المواطنين ولا الباب اوسع من اكتافو واعطى الله اللي يخدم هكذا الدول كتقدم
105 - جمال بدر الدين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:43
على المغاربة جميعا كبارا وصغارا أن يختاروا بين سنة أو سنوات بيضاء وبين تعاقد غير قانوني وتطبيقات أخرى يمليها صندوق النقد الدولي والمتحكمون في مصير المغاربة ومستقبلهم بشكل لايرحم ولايستشار فيه أحد وهي إملاءات ستجعل حياة الأجيال المقبلة سوداء لابياض فيها...حياة لاتحترم كرامة المغاربة ولامصالحهم كبارا وصغارا...أموال تقترضها الحكومة باسم المغرب والمغاربة ولايستفيد منها إلا المتسلطون والمتحكمون في رقاب المواطنين المغاربة...تبا لكل المتسلطين المستبدين في أرزاق الناس بدون وجه حق...
106 - حمزة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:47
الأستاذ يستحضر مصلحة الشعب و يهلك راسو
الطبيب يستحضر مصلحة الشعب و يهلك راسو
المحامي يستحضر مصلحة الشعب و يهلك راسو
النجار يستحضر مصلحة الشعب و يهلك راسو
الشعب يستحضر مصلحة الشعب و يهلك راسو
.....
الحكومة تستحضر مصلحتها و تهلك الشعب
و فيقوا أ بناااااااادم را طلعتوا لينا في راسنا بهاد الكلاخ اللي فيكم و برودة الدم
107 - مهاجر اسبانيا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:20
لا لسنة بيضاء ماذنب التلاميذ الابرياء ، المسؤولية يتحملها الاساتذة لم يوفوا ببنود العقود التي أمضوها مع الوزارة اذا لم يعجبهم التعاقد لماذا وقعوا عليها من الوهلة الاولى ، الوفاء بالوعد واجب على المسلم
108 - الصحراوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:39
ان تم اقرار سنة بيضاء فانها ستكون على جميع مدارس المغرب لكي لا يضيع حق الضائعين وهنا اتكلم عن العمومي فتطبيقه على الخصوصي او سننزل الى الشارع ليس هناك وزارة العمومي ووزارة الخصوصي وزارة واحدة وتطبق على جميع المستويات والامتحانات الاشهادية التي تمر بالعمومي وستبقى على هدا المنوال هي المراقب الوحيد ان تبت احد المترشحين اصغر من السن القانوني ناقص سنة اغلاق المدرسة مباشرة وان تم ضبط احد المسؤولين في التدليس السجن
109 - عتيق من صفرو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:54
إن المتعاقدين أحسوا بنهاية طغيانهم لذلك يبحثون عن الوساطات مع الوزارة
فجمعيات الاباء عليها ان تكون خبيرة في التدريس وتتأكد بان المتعاقدين لا تهمهم سوى مصالحهم فحتى ولو ادمجوا فلن يفيدوا في شيء
المهم يمكن تعويضهم باي شكل أفضل من عودتهم
يا حكومة التلاميذ ينتظرون الثأر ممن هدد مستقبلهم فيجب التطبيق الفوري للقانون الرادع مع المتعاقدين المتغيبيين
فأغلب الشعب يرفض الاستجابة لمطالبهم
110 - استاذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:06
و الله ما نعيشه اليوم لهو نتاج السياسة التعليمية التي انتهجت منذ سنين..عقلية هولاء الاساتذة هي نتاج هذه السياسة الفاشلة..التي اعتمدت على البؤس الاجتماعي اكثر... قبل ان تعتمد على الكفاءة..ان معضمهم بعيدين كل البعد على الاستادية...فنضالهم هذا مبني على رؤية انانية انفعالي رهينة بشخصية ذلك الطالب "(المناضل)" التي لم يتحرر منها بعد...
فهؤلاء لم ييستوعبوا بعد مفهوم الاستاذ الذي يعطي اكثر مما ياخد...انها البلادة...لان رهن مستقبل تلاميد بمشكل قد يحل اليوم او غذا ..هو قمة الاستهتار و عدم المسؤولية...ايةرسالة تحملون...
111 - مواطن2 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:05
لقد جاء دور آباء واولياء التلاميذ ليقوموا باحتجاجات ضد سلوك هؤلاء الانتهازيين الذين تعاقدوا مع وزارة التربية الوطنية برضاهم ودون الزامهم بذلك وبعد ان تمكنوا من تعيينهم انقلبوا على الوزارة...وبعبارة اوضح "نصبوا واحتالوا عليها."..وغادروا مقرات عملهم ليملأوا الشوارع ...ولمدة طويلة.دون الاكتراث لمصير اطفال ابرياء.تشجعوا على التمرد لكثرتهم فقط...ولو كان عددهم قليلا لما تجرا احد منهم على مغادرة مقر عمله.قوم لا ضمير لهم ولا ثقة فيهم...يريدون " التقاعد " بدل "التعاقد" لان من سبقهم اصبح لا ينتج شيئا...بدليل ترتيب التعليم في آخر المراتب عالميا.فعن اي تعليم يتكلم هؤلاء ؟.....
112 - souad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:15
لم نرى من مجهودات الاساتده الا دوره واحده وقلبوا الدنيا رأس على عقب في سبيل مصلحتهم الشخصيه ضاربين بعرض الحائط مصلحة التلميد وحقه في اتمام سنته الدراسيه بدون تهديد.،في الحقيقه هم عديموا المسؤوليه "مصلحتي وبعدي الطوفان" هدا ما أبانوا عنه.
113 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:51
كان حري بالاباء أن يقفوا إلى إلى جانب الاستاذ.لكن لجهلهم بخطورة الوضع وحقدهم الدفين لاسرة التعليم وانتظار الضوء الأخضر من امزازي بدؤوا في جلد الاستاذ عوض الدفاع عن المدرسة العمومية وعن حق ابنائهم في التعليم الجيد.فامزازي لا يعرف من التعليم العمومي الا الاسم ولن تخرجوا للشارع الا بإشارة من الحكومة .واخيرا لهلا يقري شي قمقوم
114 - طالب متفائل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:13
اذا نظرنا للامر بايجابية فسنجد ان سنة بيضاء ستؤدي الى موجة اكتظاظية (اصحاب سبع سنوات "المكررين" سيدرسون مع الاطفال المقبلين على ست سنوات)
هذه الموجة ستجبر الحكومة على بناء مدارس اكثر ( و الا فقد تجد اقسام ب60 او 80 تلميذ)_هذا في حال لم ترفع بصفة دائمة سن الالتحاق بالمدرسة.
نحن التلاميذ مستعدون للتضحية من اجل الصالح العام (ما دمنا_كمقابل_ سنتغيب في السنة لان دراسة الشيء مرتين ملل و غباء). نريد سنة بيضاء !!!!!
115 - متدخل الخميس 25 أبريل 2019 - 08:28
سنة بيضاء احسن لان التلاميد ماقارين والو بحال التحقو الاساتدة كيف مالتاحقوش لان الاساتدة بنفسهم مقارينش غير الكوسالة دارت فيهم الدولة خير دخلتهممن الدوران في الشوارع والقهاوي دارو كرون كيصحبو راسهم شي حاجة لمخير فيهم مكيعرف يركب جنلة مفيدة
116 - والله أعلم الخميس 25 أبريل 2019 - 09:48
يجب تعميم التعاقد على كل الوضائف العمومية
لاخلود في الوضيفة دون ربط الإستمرارية بالمردودية
من الوزير حتى آخر سلم
عمموا التعاقد حتى على المرسمين وستنتهي كل المشاكل إنما يجب أن يكون العدل ساري المفعول في كل شيء
الترسيم يساوي الريع
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.