24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "آباء التلاميذ" يطالبون الحكومة و"المتعاقدين" بتغليب مصلحة الوطن

"آباء التلاميذ" يطالبون الحكومة و"المتعاقدين" بتغليب مصلحة الوطن

"آباء التلاميذ" يطالبون الحكومة و"المتعاقدين" بتغليب مصلحة الوطن

أعربت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب عن تنديدها الشديد بـ "حالات العبث التي تستهدف الأسر ومتمدرسيها، نتيجة التوقفات المسترسلة للدراسة"، محملة المسؤولية الكاملة لجميع الأطراف في الموضوع، حكومة ووزارة ووصية ومضربين.

وانتقدت الفيدرالية "عدم استحضار جميع الأطراف للمصلحة الفضلى للمتعلمين والمتعلمات وللمصالح العليا للوطن"، وزادت: "بوقوفهم عند حدود التعنت السلبي، الصغير الذي مهما عظم في نظر البعض، فإنه يبقى صغيرا قياسا مع المصالح العليا للوطن".

وشجبت الفيدرالية ما أسمته بـ "العبث غير محسوب العواقب، المتسبب في ضرب تكافؤ الفرص بعدم تأمين الزمن المدرسي للمتمدرسين، والإجهاز الكلي على ما تبقى من مكتسبات المدرسة العمومية التي هي الملجأ الوحيد والأوحد لأبناء الشعب المغربي، خاصة في العالم القروي".

وكشف المصدر ذاته عزمه على تنظيم وقفات احتجاجية في كل ربوع المملكة، "في حالة عدم إيجاد حل فوري لهذا المشكل العويص الذي يهدد مصير المتعلمين، خاصة المقبلين على الامتحانات الإشهادية"، داعيا مختلف الأطراف في القطاع التعليمي إلى "استحضار الواجب المهني".

وشددت الفيدرالية الوطنية على "التصدي بكل السبل القانونية المعمول بها للدفاع عن المتمدرسين وأسرهم، لمواجهة هذا الصمت الرهيب لكل الجهات المعنية بهذا الموضوع"، منبهة إلى "المنزلق الخطير الذي يذهب ضحيته أبناء الفئات الهشة من المجتمع، لاسيما في العالم القروي".

علي فناش، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، قال إن "البيان يأتي بعدما وصلنا إلى الباب المسدود نتيجة التوقف عن الدراسة على صعيد المؤسسات التعليمية الوطنية، حيث سجلنا في تاونات أكثر من 60 في المائة من المؤسسات التعليمية المغلقة، بينما يزيد عدد المضربين في تارودانت عن 3000 أستاذ، دون ذكر العدد الإجمالي على الصعيد الوطني".

وأضاف فناش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اللقاء الذي عقدته الفيدرالية مع رئيس الحكومة في وقت سابق، اقترحت فيه مجموعة من الحلول لمعالجة الإشكال، ومن ثمة عودة المضربين إلى الأقسام، إلى جانب التدخلات البرلمانية والنقابية في هذا الصدد، لاسيما في ظل غياب حلول ناجعة على المستوى المحلي".

وأوضح نائب رئيس الفيدرالية المكلف بالإعلام والتواصل أن "المسألة تستدعي تدخلا عاجلا من قبل جميع الجهات، لأن الأمر لا يقتصر فقط على وزارة التربية الوطنية، وإنما يشمل أيضا رئيس الحكومة ومختلف القطاعات الوزارية والبرلمان، بغية تغليب المصلحة العليا للوطن، على أساس أن السنة الدراسية توشك على الانتهاء".

وأردف: "يجب تفادي الصراع بين الطرفين، عبر إيجاد حل مشترك، وذلك من أجل مراعاة المصلحة العليا للتلاميذ، لأن التلاميذ يتابعون دراستهم بشكل عاد داخل المدارس الخاصة، لكن أبناء الشعب منقطعون عن الدراسة لأزيد من شهرين؛ فعلى سبيل المثال توجد 76 مؤسسة مغلقة بشكل كامل في مدينة زاكورة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - samir الأربعاء 24 أبريل 2019 - 01:57
لو أدى المتعاقدون واجبهم الدراسي إتجاه أبناء الشعب لغاية نهاية السنة و أجلو الإحتجاجات و المظاهرات للعطلة الصيفية لوقف غالبية المغاربة لجانبهم لتحقيق مطالبهم
2 - أستاذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:01
كان عليكم الخروج للشارع للتظاهر أمام الأكاديميات والمديريات و الوزارة الوصية(الغبية) للتنديد بضياع الزمن المدرسي لأبنائكم و ذلك دعما للاساتذة الذين وجدوا أنفسهم أمام فواهة البركان و خرجوا للاحتجاج عن حقهم الدستوري في الوظيفة العمومية و دفاعا عن مجانية و جودة التعليم العمومي. لو خرجتم في الأسبوع الثاني لكان المشكل قد حل في الثالث على أقصى تقدير. أما الآن فإن الأمور قد تعقدت كثيرا لكن أحسن من غد أو بعده.
3 - اومحند الحسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:02
قمة الاستهثار بالتعليم العمومي و بأطره ...أولا الوزير سي امزازي يقول أن باب الحوار قد أغلق مع المتعاقدين...ثانيا المتعاقدين ماضون في إضرابهم ...ثالثا أن الوزير امزازي لن يسمح بمرور سنة بيضاء على اتلاميذ...رابعا سؤال من عندي لسي امزازي كيف يمكن ذلك..والعنصر العام في التعليم مضرب..؟ يرد سي امزازي بانه سيعمل على استقدام الأساتذة المتقاعدين لتتمة العام الدراسي....ثم بعد ذلك يعيد النظر في ملف المتعاقدين في الصيف القادم....يعني ان ملف التعاقد في التعليم لم ينجح سيادة العثماني...يجب على وزارة الداخلية ان تدخل على الخط وأن تتسلم ملف المتعاقدين بعد فشل امزازي في ترويض الأساتذة حسب مبتغى الحكومة...ومنظري حزب البجيدي.....
4 - الأخت تيريزا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:02
جمعيات الآباء بجب أن تقف مع رجال ونساء التعليم لا في الوسط.. كيف سيعود الأستاذ إلى الحصة والحرب معلنة ضده. الله يرى كل شيء
5 - فاعل جمعوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:03
لماذا كل هذا تمرد يجب ٱسترجاع هبة الدولة هناك قضاء وهناك ونيابة عامة وشرطة من لم يريد أن يعمل فيجب طرده ومن عرقلة الحياة العامة و أغلق الطريق يجب أن يعتقل ويقدم إلى القضاء....نطالب من الدولة على عجل إستدعاء لاوائح الإنتظار وتقديم هؤلاء المتمردين إلى العدالة نريد تفعيل هبة الدولة.
6 - ولد حميدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:10
ليس عندي رأي في القضية و لكن ملاحظتي هي أن أبناء الفقراء هم المتضررون فحتى و ان كان قروي يريد تدريس أبنائه في المدارس الخصوصية فلا توجد في البوادي لأن القرويين بإمكانه أن يرسل ابنه ليدرس بالمدينة و يكتري له و لكن حتى يكبر و يصل للثانوي أو الجامعة
بالنسبة الي فالتدريس مهنة التضحية اما التفكير في التقاعد فمن يضمن العيش حتى سن 65
لمادا أطباء يتطوعون لعلاج مرضى في الدول الفقيرة و حتى في الحروب لأنهم يهمهم الإنسانية اما عندنا يريدون العمل في المدن التي فيها المصحات على حساب عملهم في المستشفى العمومي
من حقهم و لكن لا بد من التطوع للعمل بالبادية و لو سنتين
7 - youssef الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:12
السلام عليكم

انا مهندس مغربي مقيم في اليابان و اشتغل بالتعاقد اين هو المشكل ؟؟
انا كيبان ليا جميع موظفين القطاع العام يولو بتعاقد باش يخدموا و هحنا تهنينا.
8 - إيكو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:20
أعتقد أن آخر رصاصات الرحمة تطلق الآن على قطاع اسمه التعليم العمومي...
9 - متابعة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:30
الحكومة مجلجة راسها و الأساتذة طارت معزة و التلاميذ عيش الحياة و الدقة الصحيحة فيمن كاتجي؟ في الوالدين مساكن لي كايقطعو دم جوفهم على ولادهم. واقع مرير!
10 - ولد حميدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:31
الكهرباء يعمل بالسالب و الموجب positif et négatif اما ادا وقع تماس كهربائي coup de circuit فلا بد من مصلح الكهرباء l électricien
و بما ان عدد المتعاقدين 70الف فمن المفروض أن تكون على الأقل 50الف سالب على تعليق ولد حميدو
On va voir
11 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 02:59
انت تعلم تماما ان الشعب سلبي و لن يتحرك فلا داعي لهذه المزايدات ، اين كانت هذه الفيدرالية ...لم نسمع عنها ...اين هي من البرامج التعليمية ...من الجدل حول لغة التدريس ...من ظروف المجارس العمومية و احوالها ...من مستوى التعليم ...الان اصبح لكم صوت ..تنددون و تعطون الدروس ...لماذا لا تخرجوا بالاحتجاج امام الأكاديميات ...ماذا تنتظرون ...
في كل مرة تخرج فئة للاحتجاج ...تخرج هيئات و جمعيات و احزاب لاعطائها دروسا في الوطنية ...فاين كانت هذه الهيئات قبلا ...لماذا لم تدافع عن هذه الهيئات حتى لا تخرج للاحتجاج؟؟ ...فاركة من تمخزنيت ...عيقتو ....الاكباء يحتجو ...هادوك خونة ...الممرصين يحتجو ...هادوك خونة .. الاساتذة يحتجو ...خونة ...كيشوفو غير لفلوس ....انت هو الوطني ...الوطنية كتخرج ليك من عنيك ...علاش ما كنسموعش هاد الاصوات تخرج و تحتج على اوصاع الصحة و التعليم مكان الطبيب و الاستاذ ...علاش حتى يحتجو هاد الناس عاد كيتحليكم الفم و كولشي يتحول لواعظ و داعية و استاذ فالوطنية ...من منكم يناقش الصحة و التعليم ..و مواردهما البشرية و المالية ...و لا حتى كتنوض عاد كتناقشو ..الله يهدي ما خلق
12 - احمد حمادي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:04
كمواطن تهمني قبل كل شيئ مصلحة بلدي لاافهم معنى فرض عليهم التعاقد واعتبر هذه سابقة فريدة من نوعها خطيرة على مستقبل العلاقات بين الافراد وخطيرة كذلك على هيبة ومصداقية الدولة
واذا كان لا بد من الإدماج فيجب ان يكون بواسطة مبارات اخرى يشارك فيها حملة الشواهد تكافئا للفرص بين كل افراد الشعب
اذا الغي التعاقد يجب تلغى المبارات تحقيقا للانصاف
13 - حديدان في مريكان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:06
تعليقا على الاخ الدي قال أن مهندس في اليابان..ويشتغل بالتعاقد وهل انت ياباني حتى يشغلوك مع الدولة..انت مجرد أجنبي ويوم تنتهي مهمتك سوف تطالبونك بالرحيل .انت لست في دولتك كهاؤلاء. ولا احد طلب منك الذهاب للشغل باليابان أو بالاحرى ..لو جلست في بلدك وطالبت في وظيفة بشركة خاصة ..اختصاصك في الهندسة يتطلب منك الشغل في أي مكان في العالم..فلاتطلب من مدرس مغربي مؤقت أن يشتغل بعقد يطرد من خلاله متى شاء المفتش أو حسب مزاجه .والا فيطبق على الجميع..هدا الاستاد الدي انتقدت هو من درسك واوصلك إلى ما انت عليه اليوم ..لانه قبل دلك اطمأن على وضعه النفسي قبل أن يعطيك الدرس .ارجو النشر .
14 - إدريس الجراري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:07
بكل إختصار مصلحة الوطن هي العدالة الإقتصادية و الإجتماعية و المجالية والسياسية تمتيع المواطن بوطنيته كاملة ويكون العمل ضامنا العيش الكريم والكرامة حتى لا يكون شكلا من اشكال العبودية بينما هناك فئة تستفيد من الريع والإحتكار والإمتيازات هدا يخلق الفوارق الإقتصادية والإجتماعية ويخلق الكراهية والحقد وكل اشكال التطرف ويخلق الإحتجاج هدا من ابسط الأمور السلمية ولتفادي كل هده الأعطاب نحن اليوم في حاجة للتغير ومحاربة الإحتكار والريع والإمتيازات وكل اشكال الفساد لخلق السلم والأمن الإجتماعي بدل خلق الغضب وربما الكارثة...
15 - الصرندوح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 03:12
ياك الاساتذة و المعلمين وافقو من النهار لول باش يخدمو بالكونطرا و سناو عليها بكامل الرضا.
هدو ما اطر التعليم ما والو مراعاو للتلاميذ و لا للاباء لي تصرفو دم جوفهم على ولادهم بما فيه الدروس الخصوصية.
هاد المتعجرفين -لي لا علاقة لهم بالرسالة النبيلة للتعليم- مفهمتش شنو بغاو؟
هم وافقو يخدمو وفق شروط محددة و ملي خدمو و تمكنو بداو كضغطو على الدولة بسنة دراسية بيضاء.
هم خايفين من المسائلة و المردودية حيت الاطار لي دون المستوى و لي غدي يسقط فالامتحانات ديال التقييم مغديش يجددو معاه الكونطرا ببساطة !
و الاكثر من هذا هم مجرد أداة في يد النقابات و العفاريت والتماسيح لتخريب ما تبقا من عهدة الحكومة لي كقودها حزب المصباح باش الانتخابات الماجية يركبو على موجة فشل المصباح.
انا مكهمني لا مصباح لا بولة لي كهمني ولادي و مستقبلهم لي ولاو لعبة فيد الاحزاب و النقابات مستقبلهم لي كضيع قدام عينيا و ماقدر ندير والو غير نقول حسبي الله و نعم الوكيل و غدا نتحاسبو امام الله عزل و جل.
الا زاد هدشي نحبس المراجعات و المصاريف على سنة بيضاء و لفلوس نوفرها ليهم يسافرو بيها الصيف لأروبا ينقيو عقلهم من هاد الجهل.
16 - التعليم والمجتمع يحتضران الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:14
المشكل هو أن الناس يجب أن يفهموا أن المعركة اكبر من دعوات العاطفة. الوزارة لها مخطط استراتيجي للقضاء نهائيا على التوظيف و التخلي عن التعليم ومعركة الأساتذة المتعاقدين هي محطة اساسية. إذا انتصرت الوزارة فهذا يعني موت التعليم وسيندم الجميع بعد 10سنوات واذا انتصر المتعاقدين فهذا يعني أن الحكومة مجبرة على إعادة النظر في تطبيقها لتوجيهات المؤسسات المالية الدولية و العمل على الإنصات للشعب و القيام بما يجعل البلاد في سكة التطور واذا فشلت الحكومة عليها الانصراف.
17 - الهواري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:28
* رد على رقم 7
ــ لو كنا مثلك مقيمين في اليابان، لاشتغلنا نحن أيضا بالتعاقد؛ لكننا نحن في المغرب. المشكل عندنا نحن وليس عندك أنت. ذاك شي للي كيبان ليك أنت احتفظ به وتهنى لأنك ما مهني، على ما يظهر. أو علاش أ السي يونس غادرت المغرب؟
*رد على ولد حميدو رقم 10
ــ لا تقل: coup de circuit ؛ بل قل: court-circuit لأن هناك فرقا كبيرا بين الكلمتين. المصلح هنا هو صندوق النقد الدولي الذي تسبب في الـ court-circuit أو يفوض الأمر إلى الحكومة المحكومة.
ــ تقييمك خاطئ ومتحيز. لا تنس أن الأساتذة المتعاقدين مروا من عدة اختبارات انتقائية وكتابية وشفوية...فاحتفظت الدولة بالفائزين، حسب المناصب المالية المقررة لوزارة التربية الوطنية.
Eh bien oui ! On va voir !(comme tu as dit)
18 - اب تلميذ متضرر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:33
المتعاقدون خالفوا القانون بعدم الالتزام على ما وقعوه والحق يقال ..هم لم يوقعوا على بياض.. ولم يتم إحضارهم بالقوة والاكراه الى الادارة للتوقيع ..ولم يتم ابدا التحايل على اي احد منهم لتوقيع العقد..
العقود كانت اختيارية ..
وحتى الآن من لم يرد العقد فليترك المدرسة ..ويبحت على ما هو أفضل ..
المشكل ليست في العقود ..المشكل انهم استعملوا الغبن (تقوليب ) من اجل تحقيق اهدافهم الخاصة..مستعملين ورقة المدرسة والتلاميد للضغط على الأكاديميين..
قمة الاستهتار والتلاعب وعدم المسؤولية بمصالح التلاميد..
هدا النمودج من المعاقدين لا يصلح للالتزام معه ..حتى في حياتهم الخاصة ستنعدم فيهم روح المسؤولية..عدد كثير من الموظفين والمستخدمين..في المغرب والخارج يزاولون عملهم بالعقد..اين هو المشكل اذن
على السيد.وزير التربية ان يفتح مباريات الانتقاء والكفاءة فقط بين المتعاقدين حتى يتم إختيار الافضل منهم ..وبعدها تتم تسوية وضعيتهم بما تراه الوزارة ..ومن لم ينجح في المبارات يتم الاستغناء عنه
وهدا هو قانون تساوي الغرص .
كفى من العبت واللعب بورقة القسم والتلميد
19 - مغربي حر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:37
كآباء نحمل المسؤولية لهؤلاء الذين يغلبون المصلحة الخاصة عن العامة وهذا ما تكلمنا عنه منذ البداية
عندما تسند تربية أبنائنا لهؤلاء الفاشلين المذمنين الذين فشلوا في مسارهم الدراسي فاحتموا بالمؤسسات التعليمية التي لم تكن جادة في الإختيار فأعطت الفرصة لهم لكن فاقد الشيء لا يعطيه
نطالب المسؤولين عن التعليم في بلدنا العزيز بالتشديد وإرسال قواعد دقيقة لاختيار من ستسند لهم تربية النشأ وليس كل من هب وذب يمكنه ذلك
فيجب أن يكون الإطار كفؤا ناجحا في مساره التعليمي مستقرا نفسيا
لأن هؤلاء مدمنين وغير مستقرين اجتماعيا ولا يمكنهم أ ن يكونوا المثال المشرف للأجيال القادمة
20 - Mouris الأربعاء 24 أبريل 2019 - 05:10
آباء التلاميذ" يطالبون الحكومة و"المتعاقدين" بتغليب مصلحة الوطن.....
انا في نظري ما يقوم به الاساتذة المتعاقدون ، ليس فقط تغليب مصلحة الوطن عن المصالح الشخصية ، بل هم مناضلون من اجل تغليب مصلحة الشعب ، اقول واكرر مصلحة الشعب فوق اي نوع من انواع المصالح ...يا اخي بدون شعب واع و ذو قيم ، لا قيمة للوطن .
العركة التي يخوضها اخواننا الشباب من الاساتذة المتعاقدون ، هي معركة الحسم ....
الحسم بين مجانية التعليم و الحق في التعليم لجميع ابناء الشعب المغربي بدون تمييز .... و خوصصة او خصخصة التعليم سميها كما شءت ...و لن يتعلم الا ابناء المافيا والعصابات و الاثرياء ...و هذا امر ورفوض مبدءيا ....
انا ادماج هوءلاء الشباب في الوظيفة العمومية رحمة لنا كابناء الفقراء.
21 - رأي1 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:26
الضغط ينبغي ان يكون على الحكومة حتى تغير سياسة التفقير واضاعة الحقوق التي تنهجها.فهؤلاء المتعاقدون ابناء الشعب وجزء منه ومن حقهم ان يرفضوا قوانين تراجعية تسيء الى الموظف وتحوله الى عبد عند الخواص وبحيث يعمل خارح القانون بواجبات دون حقوق ويتصرف فيه كشيء فاقد للكرامة.فلو كنا في دولة متقدمة تحترم الحقوق لتم قبول التعاقد لانه يتأسس على القانون ويراعي الكرامة الانسانية.بل حتى اكثر الدول غنى وتقدما وفرصا للعمل تقدر رجل التعليم وتمنحه امتيازات خاصة وترسمه حتى يكون مستقرا وبالتالي اكثر افادة.وينبغي الا ننسى ان التعليم العمومي على الرغم من مشاكله افضل بكثير من التعليم الخصوصي في اغلب مؤسساته .وذلك بفضل رجل التعليم وتضحياته.والشعب الذي يزدري رجل التعليم ويحاول ان ينال من كرامته لا يرجى منه خير.
22 - مهتم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:33
رجل التعليم هو الحلقة الاضعف. لماذا ٱلغى وزير التربية الوطنية لقاء الثلاثاء ؟ لاحظوا ٱن الملف يتحكم فيه حزب العدالة و التنمية،وهذا الحزب معروف عنه سياسة الاقصاء. كل الكتابات التي تذم و تحتقر الاساتذة في المواقع الاجتماعية وراءها جيش من هذا الحزب.التجارب في دول ٱخرى تشير الى ما نقول،مثل هذا الحزب،والله لا يترك ٱي ٱمل للحوار،يريد فقط رؤيته هو،والباقي الى الجحيم.هؤلاء يحكمون وكٱن ما يفعلون وحي. متكبرون و متسلطون و قسوة على كل من يختلف معهم. هذا الملف يمكن حله بالحوار الصادق،مع الاسف الوزارة غير صادقة.
23 - مستغرب ما فاهم والو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:39
اولا وقبل كل شيء من اخل بالاتفاق على التعاقد من ارغم المعلمين على القبول بنظام التعاقد هل من مجيب على هدا السؤال تانيا لمادا انقلب المتعاقدون على ما تعاقدوا عليه لنرى متلا تقاعد رؤساء الحكومات الفاشلة المتعاقبة كم تمتص من دماء المغاربة تانيا اجور اعضاء مجلس النوام والمستشارين اجر المدراء والمديرات في المصالح الحكومية الموظفون الاشباح التعويظات الخيالية والامتيازات والامتصاصات ولعب الاطفال المحظوظين في عاشوراء و و و و حيف تم حيف وحيف.......
24 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:44
ان البعض يعلق اماله على جمعية الاباء للاحتجاج نصرة لمن يريدوا فرض الادماج وهم ملوحين بسنة بيضاء ،متناسين ان التلاميذ ناجحين مسبقا لان الدولة تعلم علم اليقين انهم ان يحصلوا سيءا سواءا حضر الاستاذ ام غاب .جمعية الاباب احتجت في بعض الاماكن ضد المدير الشبح الهارب او المتغيب للابد بحكم غياب المساءلة والله شهيد على ما اقول .
اما الاساتذة الذين يدافعون على المدرسة العمومية كواجهة امامية مصبوغة بمصالحهم الضيقةويطالبون بالترسيم من اجل المركزية لا الجهوية .وها علاش : باش يقري فالبادية سنة واحدة ويعربد ليهم باش يولي عندو حق الالتحاق الزوجي ويصبح مدمنا على الغياب المبرر و الغير مبرر الصلير طالع..وووو......اوا قولو الحقيقة غير مرة فحياتكم
25 - متتبع ومعني الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:52
بالامس القريب تهافت العاطلون على العمل للتعاقد مع الدولة كمعلمين اليوم نكت المتعاقدون العهد واشرابت اعناقهم للوظيفة العمومية عن طريق اللعب على الوتر الحساس الا وهو اضراب عام متمسكين بحقوق اعتقد جازما انها ليست من حقهم ولانهم يدركون مدى خطورة ايقاف التعليم فانهم متعنتون انا متلا متعاقد مع شركة لمدة ستة اشهر واحمل شهادة اعلى من شهادات بعض المتعاقدين المعلمين فهل يحق لي ان اضرب عن العمل واطالب بتوظيفي في المستشفى الدي اعمل فيه
انتم متعاقدون لمدد متفق عليها يجب تنفيد العقد وبعد انتهاء العقد عليكم بالبحت عن الوظيفة التي ستنتظرونها حتى تصلوا سن التقاعد بدوت تقاعد وتندمون على التعاقد العصا في الرويضة ممنوعة ما هموكمش ولادنا حتى انتوما ما تهموناش يجب محاكمتكم وطردكم ومنك عداد لم تتح لهم الفرصة
26 - مناقش الأربعاء 24 أبريل 2019 - 06:59
ردا على الاخ حديدان في مريكان
اعتقد ان المعلم او الاستاد المتعاقد لم يرغمه احد على التعاقد لمدد متفق عليها ووقع عليها وقبل بها فلمادا ينقلب اليوم على ما اتفق عليه بالامس ما معنى التعاقد هل يجبر الاطراف على ما تعاقدوا عليه اما ان التلميد المغربي وولي امره حيطانا قصيرة يسهل الركوب عليها واكباش ضحية كيف تسول لهم نفسه التلاعب بتعليم اطفالنا بهده الطريقة
على الحكومة ان تعيد تربية هؤلاء المتعاقدين اولا قبل ان تعهد اليهم بتربية اطفالنا
27 - مراد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:24
الحل واضح يجب طردهم معظمهم يعملون معي و لا يعرفون حتى تحضير جدادة .... مستوى ضعيف
خلينا من داك شعار ديال كنظفعو على مجانيىة تعليم والله يشادوك القليلة تخلص ٥٠٠ درهم في سوايع و سكلخوك بالعاني في المدرسة باش تجي تقلب عليهم ...
28 - جمعيات الآباء!!! الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:31
١- أحدهم قال أنه يشتغل في اليابان بالعقد...أين المشكل...أقول له...ولماذا لم تشتغل به هنا...أو أنك خشيت أن يكون أجرك هزيلا وعملك مضيقا عليه...
وجمعية الآباء التي كأنها تميل لصالح الوزارة أين هي من تاريخها لما يتعرض الأستاذ لعنف أو طرد...
والذي يقول لو أنهم أجلوا هذا للعطلة.. ببساطة..لقد كانت هناك مسيرة وطنية بمراكش بعد موحد التاسعة وأخرى في شهر غشت بالرباط واعتصموا ليوم وليلة...لكن الوزارة لم تأبه لهم...ثم نعود لجمعية آباء ولاد الشعب...هؤلاء الأساتذة إنهم يوما ما كانوا يعانون من هذا الإضراب..هل في نظركم يرجعون الدين لأولاد الشعب..على العكس..ستجدهم بإذن الله يبذلون الجهد الجهيد لتبليغ الرسالة.....هل ستقبلون الآن للمعطلين..لتعويض الأساتذة كونتهم الدولة...ثم إنكم انتظروا فقط مايقارب خمس إلى عشرين سنة ربما وستؤدون مصاريف الدراسة عن أبنائكم إن شاء الله.....
الواجب عليكم...مشاهدة الأساتذة في نضالهم..أو السكوت أفضل...كالعادة...الذباب...اعتدنا عليكم هيا بالديسلايك...أحبكم يا شباب...
29 - مواطن متتبع عن قرب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:37
ماذا عسى ان تكون ردة فعل المتقاعسين وهم يسمعون الآباء و قد وصل السيل الزبى، هذه هي آخر رصاصة لتهوركم ، و ستكون رصاصة الرحمة.
30 - هم......هم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:40
زجر المتمردين من سلطة الدولة و لا غير ، الحل باين واضح ، جحافل من المعطلين ينتظر الفرصة للالتحاق بالتدريس، التي هي مهنة شريفة منحتها الدولة امتيازات عديدة من حيث الزمن المدرسي الاستثنائي، و الرواتب الجيدة بسويعات تدريس قليلة ثم العطل الفضفاضة على مدار السنة.
31 - Mouwatina الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:41
Les inspecteurs doivent remplir ce vide ainsi que les enseignants qui ont quitté les classes pour travailler dans des parties socialistes soit disant pour défendre les enseignants et leur rendre tous leurs droits leur place c est la classe
32 - ولد مسمرير تنغير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:51
مصلحة التلميد ومصلحة الوطن مكيناش فقانون الاضراب الاستاد كيهضر غير على راسو والمستقبل ديالو الاساتدة المتعاقدين المعاقين معرفوش ان الاغلبية فيهوم ميستهل اكون استاد حيت معندوش المستوى الى جيتي تحقق خاص سنة كحلة حيت شهرين ديل الغياب ولمعلومات كتوصل التلامد معوجة امنسمحوش للاساتدة والوزارة والحكومة لي قالت غنعممو الصحة والتعليم وفالاخير عقمتها
33 - غاضب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:03
لقد أخطأت الوزارة في الإختيار تركت اساتذة الغد وشغلت حلايقية ومتغيبى اليوم والغد ،وناهيبي أموال الأباء بالساعات الإضافية(بسبب ضعفهم التكويني منذ البداية) كيف لهم ان يبخوا تلميذا لم يقم بواجبه امامهم وهم نقدوا عهدا أمام أمة بأكملها
34 - الصراحة راحة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:12
يقتلون الميت ويبكون في جنازته المتقاعسون هم من اوقف الدراسة ويتباكون على حرمان ابناء الشعب منها بل يدعون الدفاع عن المدرسة العمومية ومجانيتها الغير مطروحة نهائيا انتهازيتهم وانعدام الضمير والوطنية حققت اجماع المغاربة على كراهيتهم
35 - ابو الهول الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:22
المشكل هو في الاساتذة الذين قبلوا التعاقد ولم يلتزموا بواجباتهم المهنية ومن جهة أخرى الوزارة والحكومة لم تحم ضمان استمرار السير المدرسي رغم تمرد هذه الفئة
والان وسل السيل الزبى استفحال الوضع وجب على الدولة تحمل مسؤوليتها واستعمال القانون ضد المتمردين والا نحن آباء التلاميذ جاهزون للخروج والتنديد بالوضع المتسيب
36 - عبدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:22
كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو اهدى سبيلا. الكل ينظر الى مصالحه. المهم اعداد الاجوبة للاسئلة التى ستطرح علينا غدا عند لقاء ربنا. لا تزول قدم عبد حتى يسأل ...
37 - passager الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:35
اقول للاساتدة انكم لستم الان مضربين بل متغيبين ولو اردتم كسب الاباء لفكرتم شيأ في مصلحة التلميد الذي لا ذنب له حيث هناك طرق حضرية للاحتجاج ستكتسبون بها الجميع حتى الرأي العام الوطني و الدولي و الآن ما عليكم الا دعوات المساكين و الفقراء و الارامل و اليتمى الدين ضيعتموهم بمصاريف النقل و الكراء و الادوات الغالية وووووو......يقول المتل لي رما راسو ل النخال كينقبوه الدجاج...................
38 - نضال مطلبي أم ابتزاز فئوي؟؟ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:42
" إضراب" غير مسؤول لا مبرر له طال أمده و تحول إلى عصيان و تمرد جلب على القائمين به نقمة أوسع شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية كانت إلى عهد قريب متعاطفة شيئا ما مع هاته الفئة التي بسبب انتهازية و عجرفة قيادتها أو تنسيقيتها فقدت بوصلتها و أصبح احتجاجها ابتزازا فئويا ضيقا بعد ركوب تيارات سياسية حربائية انتهازية و فوضوية يسراوية و دكاكين نقابوية فاسدة استغلتها لمصلحتها لقطف ثمار الريع النقابي و رفع الأجور و التسلق على أكتاف الشغيلة المغربية و منها التعليمية...
و كان الأولى وقف الإضراب و الإحتجاج يوم أو يومين في الأسبوع دون هدر الزمن المدرسي للآلاف من الناشئة التعليمية المغربية المضيعة و جلب أوسع تعاطف جماهيري شعبي عارم مع قضيتهم...
39 - abdo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:07
حتى هاد الفدرالية فين كانو شهرين هادي و لا حتا و لادهم تيقراو في المدن. اللي ضاع في هاد الشي هو ولاد العالم القروي. لأن الآباء ما واعينش و الدولة ممساوقاهمش. حيت عارفينهم ما غادينش يحتجوا. والأحزاب تيجيو عندهم غير في الحملات الانتخابية باش يصوتو عليهم.
40 - عمر المغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:21
للحد من الفوضى العارمة التي يشهدها المغرب في كل القطاعات، يجب استصدار المرسوم التنظيمي لممارسة الحق الدستوري في الاضراب ومراعات مصالح جميع الأطراف، لحد الآن الحق الدستوري في الاضراب يمارس بشكل فوضوي بسبب هذا الفراغ في استصدار مرسوم تطبيقي لكيفية ممارسته بطريقة تجب البلاد والعباد ما لا تحمد عقباه.
41 - سلوم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:28
أخطأت الوزارة ، وزارة الداخلية والتعليم حبن وظفوا أساتذة حصلوا على 6/10
في المعدل الذين يكتبون أخطاء إملائية في تعليقاتهم والذين ضغطوا قبل الامتحانات في إطار جمعيات المعطلين وحصلوا على كوطات هؤلاء ليس لهم مستوى دراسي لايتقنون إلا رفع الشعارات وتنظيم المسيرات فكانت النتيجة أنهم يجدون المتعة والراحة في الخروج للشارع وترك الأقسام لأنهم لا يستطيعون تقديم أي شيء للتلميذ وأنهم يبدعون في صناعة الشعارات ورفع الأصوات في الشارع كفى استهزاء بأبناء هذا الوطن يجب محاكمة الكل بتهمة المسؤولية التقصيرية والتواطؤ على سرقة عمر التلاميذ الدراسي التسبب في الهدر الدراسي لهم
42 - عبدالحليم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:38
لا فائدة ان يدرس ابني اليوم من اجل ان يعمل في المستقبل دون كرمة٠٠٠٠
43 - جواد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:44
الى أحد المعلقين..قال انا مهندس باليابان و أعمل بالتعاقد أين المشكلة؟ هل تضحك علينا ..هل المسؤول الياباني في شركتك هو المسؤول المغربي في الشركة..أنا أقول المشكلة ليس في العقد و لكن المشكلة في تسلط المسؤولين ..نحن حكارة ..بمجرد أن تعرف أن أستاذ متعاقد و أنت مسؤول عليه ستعمل على التسلط عليه ..و سينتشر التملق و النفاق و المحسوبية و الرشوة و الزبونية و التحرش الجنسي..هذا هو مكمن الخلل ...بالطبع الكلام لا يعمم...تجد رئيس مؤسسة بمجرد أن تخالفه الرأي يتمرد عليك ..قمة السلطوية..
44 - youssef الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:54
حديدان في مريكان
انت لم تفهم ما قصدته
نردو جميع الموظفين ديال الدولة بالتعاقد باش نحلو المشكل.
انا جيت اليابان باش نزيد نقرا وكنت خدام في المغرب بخير و بالتعاقد.
قريت فالمدرسة العمومية و ماعمري نسيت خير شي استاد قراني.
نهار نكمل قرايتي نرجع نخدم فبلادي.
و باش نزيد نقرا هنا خصني نخدم حيت كلشي غالي.
45 - وطنـــــــــــــــــــــي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:58
شكرا للتعليق رقم 41 ان هؤلاء المتعاقدين ليسوا في المستوى ولهم مسؤولية التقصير في حق التلاميذ
46 - ام تلميذة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:35
وأخيرا تحرك الاباء ... حتى بدأت أشك هل أنتم أموات ام إحياء أين كنتم منذ الساعة الأولى والدقيقة الأولى من الإضراب .عندما يعود ابنك او ابنتك إدراجه من المدرسة أليس من الأجدر ان تتحرك للاستفسار عن السبب والتحرك لإيجاد الحل لا لن نتحرك *لا اعمم* إلا حين تحركنا مصالحنا الشخصية أما حين تكون المصلحة ال عامة فقد ذهبت مع المثل القاتل * رأسي أ راسي* ثم :لو كان أبني ضمن المتعاقدين سوف أملأ الدنيا صياحا وإن لم يكن ضمنهم أقول *خطي رأسي و فلق* ان لم يكن أبناءنا اليوم معنيون بهذا المشكل *مشكل التعاقد* عاجلا ام آجلا سوف يعنيهم.
47 - abdellah الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:44
كلامي للأساتذة المضربين كيف تدعون أنكم تدافعون عن مصلحة التلميذ والحال أنكم ضيعتم المئات منهم بصنيعكم هذا .اعلموا أن مصيرتلاميذكم بين خيارين أحلاهما مر اما سينجح دون اكتسابه للكفايات الضرورية التي تمكنه من مواصلة المشوار الدراسي أو سيرسب ويكون قد ضاعت من عمره سنة كاملة.ألم تكن هناك حلول أخرى تراعي مصلحة التلميذ مثلا الاضراب ليوم أو يومين كل أسبوع استغلال العطل وغيرها كثير.
48 - غيور على وطنه الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:25
كأب رافض لكل هده الحماقة التي ارتكبها الاساتدة الموقعون على التعاقد بمحض<< إرادتهم >>وليس مفروض عليهم كما يروجون ،الدين توقفوا عني العمل وتركوا ابناء الطبقة الضعيفة بدون دراسة ، قدموا العديد من المطالب فتنازلة الوزارة على الاغلب منها ،ولاكن يوجد من بين الاساتدة عناصر فاشلة كسلاء فنيانين لا شغل لهم الا النوم حتى المساء،وهم مَكْبُوتِين يستغلون في نفس الوقت الأستدات ليتمتعون ويتحككون باجسادهم هده العناصر يسيرون ضعاف العقل يتحكمون ويأترون فيهم بالخطبات المُعَدة و المنقحة من بعض النقابيين والسياسيين لاغراضهم الدنيئة ،وفي الاخير الضحية هم ابنائنا .الحياد يا هسبريس .
49 - مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:55
الله رتاحوا التلاميذ أصلا البطالة موجودة إذا درس ماذا سيفعل بهذه الدراسة يشتغل بي 3000 درهم أحسن لايدرس ويشتغل في الحراسة أو السياقة بي ،3000 درهم ويهني راسوا .....أدرس أولا تدرس فرص الشغل بي 3000درهم باش البرجوزية وولادهم يركبوا في الهمرات والميموزين النعاس أحسن .....
50 - متحسر ومنفعل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:54
يجب قمع مظاهرات واجتجاجات وخرجات جحافل العاطلين الدين ارادوا استغلال ابناءنا لتحقيق امنيات بعيدة عنهم ما بعدت السماء من الارض
يجب فرض النظام وقيام جمعيات اولياء التلاميد بواجبها ومواجهة من ظنوا انهم رجال تعليم وهم فقط متعاقدين كساءر افراد الحراس والسيكوريتي والوقوف في وجوههم وتحميلهم تعليق التعليم والاضرار بابناءنا
من اجبرهم على التعاقد فليدهبوا الى الجحيم هناك اخرون مستعدون للتعاقد ولم تتح لهم الفرصة
51 - إدريس الجراري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:20
شوحدين عاق بيهم الشعب ٌير يخليو التعليقات ديالهم وراهم مفروشين
الحق باين الدولة مسؤلة علي التعليم والصحة وكل القطاعات الإجتماعية
والوظيفة العمومية وإلا يتعاقدوا لنا مع شي حكومة من السويس ولا من الدانمارك التعاقد يمكن يكون في بعض المناصب الإدارية وفي تخصصات معينة أما أن نجعل الوظيفة المومية بالتعاقد هدا هراء وخرق لحقوق الإنسان ولحقوق المواطن والوطن ٠٠٠٠
52 - حسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:48
انا كاب لتلميذة افضل نظام التعاقد وخير دليل هو مانراه في المدارس الخصوصية كيف يعقل ان تجد معلم او استاذ في مدرسة عمومية يسجل ابناءه في المدارس الخصوصية هذا دليل قاطع على ان النظام والمقرر يجب ان يتبدل واكثر من هذا فمطلب الاساتذة الان هو الادماج فقط مصلحتهم فقط اما المصالح الاخرى غاءبة تماما وفي الاخير اتنمى ان يعم نظام التعاقد جميع الادارات بدون استثناء
53 - malika prof الخميس 25 أبريل 2019 - 13:29
الأساتذة المتعاقدون أولا وافقوا على التعاقد من أول ما وضعوا ملفاتهم للترشيح ، وكلهم خاويين ما عندهم حتى مستوى ، أغلبهم كانوا يشتغلون في دكاكين و أعمال حرة ومنهن من كانت ربة بيت لمدة غير قصيرة ، عندما فتحت لهم الأبواب والدولة أعطتهم حقوق أكثر من الأساتذة القدماء ما حمدوش الله ، والسبب هو خوفهم من التأطير والمساءلة المهنية لأن أغلبهم كما قلت ضعيفوا المردودية ، والذي يبين أنهم ليس لهم أي كبدة على ولاد الشعب هو أنهم تخلوا عن واجبهم اتجاه التلاميذ في الفترة المهمة من الموسم الدراسي ، أرادوا أن يضغطوا على الوزارة وظنوا انهم ذووا حقوق ، نسوا في أول مرة يضعون ملفاتهم بالرغبة والطلبة ووصلت حتى التدخلات ، كانوا يقولوا غير نخدموا وصافي ، واش بغاو السلم 10 وكل الامتيازات بحالهم بحال القدماء ، مطلوب منهم المواظبة والجدية وتكوين الذات فقط ، ولكنهم بغاو السيبة كيف هي كاينة عند بعض المترسمون .
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.