24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية

"نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية

"نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية

تواصل وزارة الداخلية لقاءاتها مع ممثلي المركزيات النقابية، في إطار المفاوضات التي تجريها من أجل الحسم في الصيغة النهائية للاتفاق المرتقب توقيعه قبل فاتح ماي بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا).

وعقدت الوزارة، الثلاثاء، اجتماعا مع وفد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بقيادة كاتبها العام عبد القادر الزايير، استعرضت فيه النقابة مجموعة من الملاحظات على الصيغة النهائية للاتفاق، وطالبت بضرورة أخذها بعين الاعتبار قبل التوقيع.

وقال نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "اللقاء جاء بناء على رسالة من النقابة وجهتها إلى الوزارة، اعتبرنا فيه أن الملاحظات التي قدمناها ضرورية من أجل توقيع الاتفاق المذكور".

وذكر المتحدث من بين هذه النقط "تحسين الدخل الذي يجب صرفه ابتداء من فاتح ماي، وتنفيذ باقي مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 الذي كان مغيبا"، مضيفا: "أكدنا في اللقاء أنه لا يمكن توقيع اتفاق بينما الاتفاق السابق لم يتم الالتزام به وتنفيذ ما جاء فيه".

وأبرز المسؤول النقابي أن الوفد طرح على طاولة وزارة الداخلية "مسألة القوانين الاجتماعية"، موردا: "بالنسبة إلينا في الكونفدرالية، ضرورة الالتزام بإحالة كل القوانين الاجتماعية على طاولة المفاوضات، لأن تجارب سابقة كانت تمر فيها القوانين دون التفاوض عليها في الحوار الاجتماعي، مثل قانون التقاعد".

كما تطرق اللقاء للنزاعات الشغلية على صعيد المناطق والقطاعات، وطالب الوفد النقابي الوزارة بالتدخل من أجل إيجاد حلول لها، بالإضافة إلى مسألة التضييق على الحريات النقابية ومتابعة المسؤولين النقابيين وضرورة وضع حد لذلك.

وتنتظر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بعد عرض ملاحظاتها، ردا من "أم الوزارات" في غضون الأيام المقبلة، مقابل التوقيع على الاتفاق النهائي، وسط استعدادات للاحتفال بعيد الشغل الأممي الذي يصادف فاتح ماي.

وترتقب المركزيات النقابية حسم وزارة الداخلية في تفاصيل الاتفاق ثلاثي الأطراف المرتقب توقيعه قبل فاتح ماي من طرفها ومن طرف الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، مع تحديد جدولة زمنية لمواصلة الحوار حول الملف المطلبي في شموليته في حالة عدم الاستجابة إلى جميع النقاط الخلافية.

وخرجت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لتعلن مهاجمتها لمخرجات الاتفاق بين النقابات ووزارة الداخلية، مشددة على أنها لن تحتفل بعيد الشغل في ظل ما تعرفه الشغيلة المغربية من انتهاكات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - زمن التماسيح . الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:51
وفرة اليد العاملة لن تمكن النقابات من اخضاع الباطرونا فرخص اليد العاملة هو الذي يشجع حتى الاسثتمارات الاجنبية في انشاء المشاريع في الدول النامية هذا عو واقع الحال وليس في الامكان أفضل مما هو كاءن ففي النهاية هو سوق ، وهو من يفرض قانونه .
2 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:02
الحقيقة ان مثل هذه النقابات الفاشلة تضيع على الموظفين المقهورين فرصة الإستفادة من أية زيادة تقترحها الحكومة بسبب تعنت زعماءها كما حصل ايام حكومة بنكيران سنة 2015 حيث رفضت النقابات الزيادة التي اقترحتها الحكومة و بالتالي اضاعو على الموظف فرصة الإستفادة من تلك الزيادة التي رغم أنها ضعيفة فإنها تسد اية تغرة و لو صغيرة .
لذلك فاننا نطلب من الحكومة تنفيذ مقترحاتها و لو رفضها ممثلو هذه النقابات المعارضة التي لم تحقق للموظف اي شيء يذكر .
3 - مواطن مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:11
هي آش !!؟ماكاينا زيادة ولا كيفاش؟حتى السبع سنوات العجاف التي في قصة سيدنا يوسف تجاوزتموها بكثير.هل فعلا عشنا ربيع عربي منذ 2011 انه القحط المغربي،الامطار تتساقط البحار تستنزف ثرواتها السياحة مروجة الضرائب كنخلصوها بغينا ولا كرهنا و و و ،ايييوا؟ فين كايمشي هادشي؟والمصيبة الكبيييرة فينا الكريدي مع البنك الداخلي كمواطنين والبنك الدولي كدولة.حشووومة عليكم؟وولادنا بدون تمدرس عائلاتنا المريض فيهم كايموت قبل الرونديفو ديال السكانير وزيد وزيد...بزااااف هادشي والله بزااااف.
4 - صباح الخير ! الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:24
صباح الخير ... استيقظت متأخرة أيتها ال ك.د.ش. عندما كنا صغارا كنا نقول "لعيبو ولا خسيروا" ... لم يتم إشراك النقابة في الحوار فهي تحاول إرجاعه إلى نقطة الصفر ما يعني أن كل هذه الزيادات سيتم إلغاؤها والبدء في الحوار من جديد ... كان عليها أن تنسق مع النقابات الأخرى ...حبذا لو زالت هذه النقابات لأنها لم يعد لها معنى ولا تمثل الموظفين والأجراء وما لها من دور سوى الركوب على الإحتجاجات وعلى مطالب التنسيقيات ... تشتت النقابات سيلغيها من المشهد يوما ما .
5 - احمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:56
حقيقة ان مثل هذه النقابات الفاشلة تضيع على الموظفين المقهورين فرصة الإستفادة من أية زيادة تقترحها الحكومة بسبب تعنت زعماءها كما حصل ايام حكومة بنكيران سنة 2015 حيث رفضت النقابات الزيادة التي اقترحتها الحكومة و بالتالي اضاعو على الموظف فرصة الإستفادة من تلك الزيادة التي رغم أنها ضعيفة فإنها تسد اية تغرة و لو صغيرة .
لذلك فاننا نطلب من الحكومة تنفيذ مقترحاتها و لو رفضها ممثلو هذه النقابات المعارضة التي لم تحقق للموظف اي شيء يذكر .
6 - hamid farhane الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:00
هذه النقابات التي يتزعمها أمناء شاخوا ولم يبق لهم ما يقدموا لطبقة الشغيلة...هم ليسوا ديموقراطيين في نقابتهم ولا يهمهم إلا مصالحهم الضيقة...كثرة الكلام وقلة النتائج. ..كفى من المزايدات...أين حقوق المتقاعدين والأرامل. ..لا أحد يتكلم عنهم...
7 - إلى مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:05
والله كلامك صحيح أخي شكراااا على تعبيرك في مكاني
8 - younes الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:05
قهرتونا يا جماعة النفايات سينيو بعدا على هاد ٥٠٠ درهم ومن بعد طالبو بشي الاخر الله ياخد فيكم الحق ضيعتونا ف٨ سنين
9 - موظف مقهور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:10
اتمنا من النقابات التوقيع على النقاط المتفق عليها بشأن الزيادة في الأجور لتظميد جزء من الجرح الذي تسببت فيه هزالة الاجور وغلاء المعيشة مع الاستمرار في الحوار بشأن نقاط الخلاف المبقية وذالك قبل فاتح ماي فالمواطن مقبل على سلسلة من المناسبات التي تتطلب مصاريف اضافية ناهيك عن قساوة العيش حتى في الاوقات العادية
10 - عزوز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:13
اثرتني مقدمة الموضوع يواصل ممثلو النقابات حوارهم.... حينها أدركت أنها مسرحية... لان الممثل بالمسرح والسينما...لا بالنقابات التي تمتطي ظهر المواطن المقهور
11 - غني باخلاقي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:16
اية زيادة، انها فقط بضاعة ردت الينا
12 - عبوكليز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:25
موازين القوى الوطنية و السياسية واضحة في المغرب لا يمكن للنقابات الاستقواء على الحكومة و فرض الأمر الواقع لأنها النقابات تآكلت بفعل الاحتواءات المتتالية التي مرت منها كل النقابات بدون استثناء و خير دليل على ضعف و تخادل و فشل كل هذه النقابات هو ما وقع في ملف التقاعد حيث كان بإمكان رفضه و نسفه من طرف النقابات و كذلك اتفاق 26 أبريل 2011 الذي لم يطبق بالكامل و لم تستطع النقابات إجبار الحكومة على تنفيذه على ضعفها و ترهلها نقول أنها باعت الماتش لم يبقى لها ما تبيعه فهي فاقدة للشرعية و للديونطلوجية تستعمل مناسباتيا لامتصاص غضب الطبقة العاملة دون جدوى اقتصادية لا لهذا و لا لذاك.
13 - ابوبكر الجاكري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:28
سبحان الله مثل هذا رئيس النقابة الذي لا يحسن حتى التحدث و ربما لم يمر في أي مدرسة، و هو داخل شوءون النقابة بالصنطيحة ، يدافع و بالعكس يتعرض على استفادة العمال من أي زيادة ، و الناس دايزة فيهم جوج فرانك ، فما احسن ان الحكومة زادت ، أو لا تستجيب ، و يكون السيد النقابي الذي ينتظر الاجتماعات عند الوزارة ، و هو في أبهى لحضاته ، و يصرح عبر التلفاز ( بلا بلا بلا بلا...........وحنا ماقابلينش بلا بلا بلا.......
14 - simo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:49
ليك الله أيها المتقاعد حقك عند الله تعالى كنت عسكري أولا مدني لك الله اعينك على مرضك أعلى ضيقتك وحالتك المادية. والله يجزيكم عنده
15 - simo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:53
وتستمر المسرحية بعروضها القوية في كسب الوقت وتوهيم الناس انهم يدافعون عن حقوقهم
16 - عبدالهادي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:47
هد النفايات مخدماش فصالح العمال والموظفين بقدر ما هي في خدمة الحكومات
المرجو من الحكومة ان تنفدة هده الزيادة ولتدهب النفايات للجحيم الكاتب العام لأى نفاية يدخن السيغار الباهض الثمن فكيف سيدافع عن الطبقة الكادحة
17 - RETRAITES OUBLIÉS الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:51
Tous les syndicats ne parlent que des fonctionnaires du service public et rarement du privé. Par contre AUCUN SYNDICAT (tous ) ne se souci des RETRAITES affiliés à la CNSS. Cette catégorie est laissée hors jeu depuis presque VINGT ANS sans aucune augmentation. La dernière date du début des années 2000 et était de 100 DHS. je dis bien CENT DIRHAMS depuis le début du 21ème siècle.
18 - متقاعد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:51
والله مفهمت شحاجة قبل التقاعد و انا كنسمع الزبادة و الان انا متقاعد ما انا ستفدت ملي كنت خدام ما انا مستفد مع المتقاعدين اين محلي من الاعراب ؟؟ فهموني الله اجزيكم بخير
19 - مواطن مقهور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:03
هادشي ديالكم أطول من فلم سامحيني و مزااال . و الحلقة الأخيرة باينة محزنة . الله يفرجها على المواطن المقهور
20 - عايق بالقالب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:28
هادشي أطول من مسلسل سامحيني .. المشكل هو النهاية ديالو غاتكون حزينة .. لك الله يا مواطن
21 - حتا انا بولادي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:28
ياودي واحد الطفل مول 36درهم ماتنساوهش
22 - rom الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:34
400 DH moins tax veut dire l'argent pour le parking! moi je n'en veux pas!
23 - تكريكرة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:35
النقابات - وزارة الداخلية
و ما محل وزارة الشغل من الاعراب
24 - امجيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:45
شكرا للنقابة حيث تم بحث زيادة للمتقاعدين الذين افنو عمرهم على هذا الوطن لا الاتفاقية بدون المتقاعدين العسكريين وشكرا
25 - متصرف متقاعد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:56
سلام،من الافضل التفاوض لإنجاز الترقية الاستثنائية لجميع الموظفين والمتقاعدين المستحقين برسم سنوات:2014الى غاية 2018 وهذا سيكون أفضل ماسيقدم للموظفين والمتقاعدين.مع استفادة المتقاعدين من الزيادة في معاشهم ولو بنسبة12%مثل متقاعدي الدول المجاورة مع إعفاء المتقاعدين من الضريبة وكذا استفادتهم من الزيادة في التعويضات العائلية ولو مائية درهم عن كل طفل.وتسطير جدول الحوار الاجتماعي كل ستة أشهر وليس عند اقتراب فاتح ماي.
26 - موضف مقهور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:39
أين هي التعويضات عن العمل بالمناطق النائية
27 - نقابات احشوم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:51
خلو المغاربة يستافدو من هذه الزيادة بلا العصا في روضى يا الممثلين على الطبقات ...........
28 - سمير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:56
متقاعد أفنى عمره 42سنة في دهاليز هذه الدولة المشؤومة وخرج براتب 4300درهم ، وبرلماني يعمل 4 سنوات يتقاضى 8000درهم أية مفارقة هذه حتى لا توجد في الموزمبيق مثل هذه الممارسات لا إنسانية المجحفة والتي تلغي كل كلام عن الديمقراطية والشفافية وما يسمى في أبواقهم - دولة الحق والقانون - أي دولة يتكلمون عنها فأصلا ليست لنا دولة ....ولكن الحق في السماء ولن نرحمهم أو نغفر لهم أمام الله من كبيرهم إلى صغيرهم وسنسأل الله أن يضاعف لهم العذاب .
29 - Mohammad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:07
Conseil au gouvernement
L'limmigration est un moyen de créer une certaine détente dans le marché de travail et de résister à la pression sociale
30 - محند الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:20
يجب تنفيد الاتفاقات السابقة قبل اي اتفاق جديد .هذا هو المنطق .كيف تتفق مع من اخل بتنفيد ما اتفق عليه سلفا؟؟؟؟
31 - حسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:29
لا فرق بين متقاعد وآخر في مواجهة غلاء المعيشة ومصاريف التطببيب و ضروريات الحياة.طبعا بعض صناديق التقاعد تقوم بمجهود للرفع من النسبة الماوية المعاش متقاعديها مشكورة على ذلك.
لكن الفوارق الإجتماعية والهوية تزداد اتساعا بين الأعلى الأسفل. اي نصيب أحدهم 30 درهم ونصيب الآخر 300 درهم او،أكثر.
متقاعد منذ 10 سنوات استنفاذ من مبلغ 4000 درهم في حين متقاعد آخر استنفاذ من 300 درهم طيلة نفس الفترة.
المرجو مناقشة هذه المعادلة دون المس أو الحدف المكتسبات الطرف الاول
32 - aziz الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:08
مادام أن الدولة تهين المواطنين وتحتقرهم فما عسى النقابات أن تفعل. لدرجة الدولة أصبحت تشغل بالتعاقد كأن المواطن يعمل فلاح في حقول التوت. كل هاذه البهرجة سينما على الشغيلة. وحتى الزيادة هي فتات ولا تستحق حتى الكلام عنها. الشيء الذي لا يذخل الفرحة في الصدور وتحس انه فعلا فرحة. فلا داعي للانتظار. وقل حسبي الله ونعم الوكيل. البلاد كلها ثروات لكن يستفيد منها المستعمر القديم الحذيث. والحكومة الي جات تضحك على الشعب. والنقابة وسيلة الهاء ليس إلا.
33 - مقهور الخميس 25 أبريل 2019 - 00:05
لماذا جميع الدول لا يتعدی 50/100الفرق في الاجور الا المغرب له قانون خاص300/100.
34 - FOU الخميس 25 أبريل 2019 - 01:40
كل التعليقات التي تنتقد النقابات مستفزة وتصدر للأسف من أناس لا يفقهون أبجديات العمل النقابي ،العمل أوالنشاط النقابي أيها السادة عمل قاعدي بمعنى أن الحاضنة الأساس للنقابة هو جمهور المنخرطين و المتعاطفين والمناضلين ، من هؤلاء تستمد النقابة قوتها وتوهجها واستمراريتها لتحقيق مطالب محددة مرهونة بنضال ومشاركة وتضحيات القواعد في كل المحطات النضالية حتى تتحقق المطالب ،وهذا يتطلب نفسا نضاليا لا يملكه بكل تأكيد أكثر المنتقدين ،فحين ينتفي شرط النضال والتضحية تبرز التواكلية وانتظار قطف ثمار نضالات الأخرين ،إذن فالحلقة الأضعف في معادلة النضال هم أولئك الإنهازيون الذين يقولون¨ اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ٠هؤلاء للأسف من ينبرون لانتقاد النقابة وجبنهم وتقاعسهم هو من خلق هذا الوضع اللا متكافئ بين نضال النقابة وسلطة الحكومة وجبروت وتسلط الباطرونا ٠فهل هناك مناضلون أم أموات واقفون ؟ لا يسيئون الى النقابة ولكن أنفسهم يفضحون ، وصدق من قال ـ لا حياة لمن تنادي٠
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.