24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النقابات التعليمية تساند "المتعاقدين" بالاعتصام أمام وزارة التربية

النقابات التعليمية تساند "المتعاقدين" بالاعتصام أمام وزارة التربية

النقابات التعليمية تساند "المتعاقدين" بالاعتصام أمام وزارة التربية

في أعقاب احتجاجات كبيرة للأساتذة المتعاقدين تشهدها العاصمة الرباط، سلكت النقابات التعليمية بدورها خيار التصعيد ضد وزارة التربية الوطنية، إذ أعلنت عزمها خوض اعتصامات للمسؤولين الوطنيين والجهويين أمام مقر الوزارة، فضلا عن مسيرات ووقفات إقليمية، وندوة صحافية تفصل في المعضلات التي يتخبط فيها قطاع التعليم منذ مدة.

وأوضحت النقابات التي عقدت اجتماعا عاجلا، إثر قرار تعليق الحوار الذي برمجه الوزير أمزازي، أنها "تثمن الاحتجاجات المشروعة لكافة فئات التعليم، وتدين بقوة تعامل الحكومة ووزارة التربية غير المسؤول والقاضي بإيقاف الحوار دون الأخذ بعين الاعتبار توقيف الدراسة لملايين التلاميذ إثر الإضرابات التعليمية لعشرات الآلاف من الأساتذة من مختلف الفئات".

ومن المرتقب أن ينطلق البرنامج التصعيدي للنقابات التعليمية يوم الجمعة المقبل باحتجاجات إقليمية، وفي 3 ماي ستشهد الساحة المقابلة لمبنى الوزارة اعتصاما للمسؤولين، فضلا عن ندوة صحافية في اليوم ذاته، محملة كل المسؤولية للحكومة جراء تداعيات الاحتقان في القطاع، ومطالبة بـ"حوار قطاعي حقيقي لإيجاد حل للملفات العالقة".

ونددت النقابات بـ"القمع الذي طال احتجاجات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، رافضة كل "الإجراءات الترقيعية واللاتربوية المتخذة من طرف الوزارة على حساب مصلحة التلاميذ والأساتذة المزاولين قصد تكسير الإضرابات التعليمية، عبر تغيير البنية وضم وإسناد المستويات التعليمية للأساتذة".

وفي هذا الصدد، قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "خطوة تعليق الحوار غير مسؤولة ولا تقدر حجم الضرر الذي لحق المنظومة التربوية"، مشددا على أن "إغلاق آخر مربع لإيجاد حل للمشاكل غير سليم؛ فدون الحوار لا يوجد سوى القمع والزجر".

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المسؤولين في الوزارة لا يعرفون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، ولا يهتمون بحق المتمدرس في التعلم"، مشيرا إلى أن "التلميذ الفقير والمتواجد على مستوى الهامش هو من يدفع الثمن، إذ يضرب الأساتذة بشكل كبير في جهات الهامش".

وأوضح القيادي النقابي أن "ضررا فظيعا لحق الزمن المدرسي والسنة على مشارف النهاية"، منتقدا كل الإجراءات التي باشرتها الوزارة من أجل تعويض الأساتذة، وواصفا الأمر بـ"غير التربوي"، وزاد متسائلا: "كيف يمكن تفسير دمج المستويات في أقسام واحدة، ودمج قسمين من نفس المستوى داخل قسم واحد بشكل يخلف اكتظاظا كبيرا؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - ايمداحن الحسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:06
كفاكم صب الزيت على النار هؤلاء لا يمتون بصلة للتعليم ....فمن ترك التلاميذ عرضة للضياع لا يستحق لقب رجل تربية.
2 - إلى متى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:11
إلى متى سيستمر هذا المسلسل و نهايته معلومة، فالإدماج سيتحقق رغم كل شيء و لتتحمل الوزارة وزر كل دقيقة ضيعتها من حق التلاميذ
3 - المصطفى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:16
انها حكومة الدبناج هذا علاش قدرت مسكينة لان ابناءهم في البعثات الأجنبية و تتحدثون عن العام زين لك الله يا ولد الشعب
4 - انا مع المصلحة العليا للوطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:17
من هدا المنبر احيي وزارة التربية على الاجراءات التي تقوم بها من أجل تعويض التلاميذ و تهييءهم الامتحانات فالدراسة تسير بشكل طبيعي...و لم يتبق سوى اجراء واحد هو طرد هؤلاء الاساتدة للشارع لانهم عديمو المسؤولية و اكثرهم فشل في الاندماج في التعليم لدلك ما ان اقتربت الامتحانات المهنية لترسيمهم خافوا من افتضاح امرهم فتركوا الاقسام مطالبن بالاندماج في التوظيف ...نحن اباء و اولياء التلاميذ برؤاء منكم و لا نساندكم فلا تكدبوا على الشعب قدموا استقالتكم و ارحلوا فهناك الالاف مستعدين للعمل بالعقد و بنصف الراتب....
5 - اطردوووووهم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:18
النفايات لا تهتم بالتلاميذ الفقراء المحرومين من الدراسة ظلما وعدوانا الذي يهم كل نفاية هو تبطيق المتقاعسين فرصة لن تعوض ،لكن نحن المتضررين لنا الله وحده ونطالب فقط بطرد التنسيقية اولا اطردووووهم
6 - اتري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:18
نقابة الكرتون فقدتم المصداقية يهمكم فقط الموظف واين مصلحة التلميذ اضراب لمدة شهرين تساندون الباطل .
7 - عرضي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:18
تنسيقية الاساتذة العرضيين الذين عوضوا الاساتذة المتعاقدين المضربين يطالبون الحكومة بالادماج الفوري في أسلاك التوظيف الجهوي ويحملون الحكومة تبعات تاخير ادماجهم
8 - mohajir الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:20
فرض التعاقد على فئة دون آخرى فيه ضلم وإجحاف ، إذا أرادت الدولة فرض التعاقد فليشمل القايد والشيخ والشرطي والمخزني ووكيل الملك والقاضي وكل الموظفين لذى الدولة والمجالس البلدية والقروية ... على الأقل هؤلاء أصبحوا كلهم من الأغنياء ولن يتأثروا بفقدان مناصبهم
9 - مواطنة 1 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:20
إلى النقابات التعليمية : أشتغل موظفة بوزارة التربية الوطنية وأعرفكم جيدا ، انتهازيون وتدافعون عن الكسالى ، رأيتكم تقصدون المديريات الإقليمية من أجل طلبات خاصة بالأساتذة الذين لا يستحقون أن يدافع عنهم. تتصرفون كالجزار يوم عيد الأضحى ، تقتاتون على المتخادلين والذين لا يقومون بواجباتهم . كل الموظفين الذين كانوا ينتسبون لنقابة ما كانوا يحتمون وراءها من أجل النوم ، الغياب ... لم تكونوا قيمة مضافة للتعليم بالعكس ساعدتم في مأساته ... يكفي أنكم تطلبون التفرغ من أجل التسكع في ممرات المديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية ، زد على ذلك مستواكم المعرفي الضعيف ، ماذا أفاد وجودكم هذه البلاد ؟ ...
10 - عرضي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:21
تنسيقية الاساتذة العرضيين الذين عوضوا الاساتذة المتعاقدين يطالبون بالادماج الفوري في اسلاك التوظيف الجهوي.
11 - نضال مطلبي أم ابتزاز فئوي؟؟؟ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:21
دكاكين الريع النقابوي الفاسد ستتخدم مطالب هؤلاء المتعاقدين كورقة ضغط ضد محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و تعمل على تأجيج احتجاجاتهم الفئوية الضيقة و الركوب عليها من أجل قطف بعض ثمار الريع النقابي و رفع الأجور و التسلق على أكتاف الشغيلة المغربية الكادحة و منها التعليمية بعد تزايد حدة الرفض الشعبي العارم لهاته النقابات و ظهور التنسيقيات المطلبية كبديل لها بعد أن نخرها الفساد و البيروقراطية و مصادرة آراء المنخرطين من الطبقة العاملة و الشغيلة المغربية و عزوفها عن الإنتماء لها.....
12 - غيور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:22
وقفات أيام الجمعة من 12 الى 2 هو في حد ذاته امتناع ومنع من أداء صلاة الجمعة... نقابات منافقة تبنت ملف اتكاليين.
13 - ستوب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:23
سبحان الله ، هيجان فئة بذاتها و التي تنعم بأفضل زمن وظيفي ، حيث سويعات تدريس قليلة جدا لا تتعدى الساعتين في الأسبوع و قرابة نصف سنة عطل و رواتب الأطر العليا تبتدئ بالسلم 10 و تنتهي بخارج السلم اي بين 5500 درهم الى 22000 درهم ، فما بال رجال يفترشون الرمال في الصحراء المغربية ، فتتجمد اجسامهم شتاء و تحترق في الصيف ، و في يقظة و مسؤولية قل نظيرها 24/24 ساعة في الأسبوع، و الاجور كما يعلمها الجميع، فتحية صادقة لمن لا يكل و لا يمل رغم المسؤوليات الجسام و ضيق العيش ، صابرون محتسبون ، تحية من القلب لرجال القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي و الأمن الوطني.
14 - هم.....هم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:24
النقابات اصلا رمز الريعي المخفي ، اليس التفرغ و الهروب من العمل ريعا ؟
15 - من هنا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:25
أليس هناك برجل كحصاد أو الوفا كفيل بإنهاء مهزلة رجال التعليم..... ؟
16 - واحد من ضحايا التعليم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:25
النقابات التعليمية هي اس الفساد ، اختصاصها المتاجرة بقضايا شغيلة التعليم. والركوب على قضاياهم لتحقيق مارب سياسية . لم يسبق لي قط ان سمعت واحدة من هاته النقابات تتخد قرارا واحدا لصالح التلاميد واولياء امورهم ولم تصطف يوما في صفهم . وكعادتها هاهي تزيد الطين بلة وتصب الزيت فوق النار بدعوى دعم المتعاقدين ... الم تكن هده النقابات شاهدة وموقعة على مخرجات الحوار الدي شاركت فيه تنسيقيات المتعاقدين والوزارة الوصية ؟؟؟ ولمادا لم تتجرا هده النقابات على ادانة التنسيقيات بعد تملصها من الاتفاق وعدم الوفاء بالعودة الي الاقسام ؟؟؟؟ ام انهم يجيدون فقط وداءما الاصطفاف ضد مصالح ولاد الشعب من التلاميد .
17 - من إذن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:26
لو كان حصاد حاضرا ما تجرأ هؤلاء على إطالة أمد تمردهم.
18 - عباس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:29
نتمنى من الأساتذة العودة للأقسام فالمتضرر الأول هم التلاميذ الفقراء أبناء المدرسة العمومية غير القادرين على دفع تكاليف الدروس الخصوصية ... شوفو في وجهة هؤلاء الأطفال الأبرياء هادا العار...فمنهم من هو مقبل على امتحانات الباك ومجتهد وهو أمل والديه الفقيري..بتصرفكم وتعنتكم هذا تدفعون الفقراء لتسجيل أطفالهم في القطاع الخاص وهو عكس ماتدافعون عنه
19 - NOELEEN الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:29
المرجو التفاف كافة الشرائع الاجتماعية حول هذه الحرب ضد المدرسة العمومية..
ليسقط الوزير الصوري.
20 - بن علي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:32
دور النقابات الذي يجب أن يكون اليوم هو العمل على دور الوسيط لتقريب وجهات النظر و ليس صب المزيد من الزيت على النار حتى يعود التلاميذ إلى المدرسة .
لقد أصبح مستقبل آلاف التلاميذ رهينة بين أيادي مغترين بمساندة النقابات لهم .وبين نقابات تريد الركوب على إضراب المغترين لاسترداد ولو القليل من مصداقيتها المفقودة منذ سنوات السبات العميق .
21 - عادل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:33
الكل يتحمل المسؤولية، أما النقابات فأكبر منافق في المغرب.
22 - في بلاد العجائب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:34
إن خير دليل على أن رصيد هذه الحكومة من الإصلاح هو 0/20 هو الإحتقان الذي يشهده الشارع في جميع القطاعات التعليم..الصحة..النقل..
بل إن الحوار الذي تدعيه من أجل الخروج من عذه الأزمات ما عو إلا تماطل يستغرق سنينا حتى تمحق المطالب
لم أرى في حياتي دولة تدعي الديمقراطية وتقف ضدا غلى إرادة الشعب
الحكومات الغربية الديمقراطية الكافرة ما أن يبدأ الشعب يطالب بحق حتى تقوم الذنيا ولا تقعد من أجله..تليها استقالات مسؤولين قد أدو في. الأصل واجبهم
مسؤولونا في هذا البلد يعانون من داء التسلط ووالاستبداد والعمل على ملء بطونهم ريعا وجورا
حسبنا الله ونعم الوكيل
حتى الموسم المدرسي لم يأخذوو ضياعه بعين الاعتبار فقط لان المتضرر الوحيد عو من الشعب والى الشعب
ابناءهم في غنى عن التعليم العمومي
23 - حميد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:35
الحكومة المحكومة الفاسدة تكره المواطنين المغاربة، وبالتالي فهي لا تريد الخير لهم، فالوزاء همهم الوحيد هو الجلوس على الكراسي مقابل رواتب شهرية باهضة و الاستفادة من المعاشات طيلة حياتهم عند انتهاء مهامهم.
24 - كريم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:36
يجب علئ الوزير حل المشكل في اقرب وقت ممكن .كفا حلول ترقيعية فالمتضرر هو التلميد سواء كان في قسم اشهادي او غير اشهادي.فبعض المؤسسات قلصت الزمن لبعض الاقسام بدعوئ انها غير مقبلة علئ الامتحان .فهل الوزارة همها الوحيدهوان تمر الامتحانات ولا يهمها التلميد
25 - أساتذة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:36
انتم النقابات الذين أشعلتم الفتيل لان الموظفون السابقون ذوي الخبرة والدراية بكم كخونة في ملف التقاعد لم يعودوا يثقوا بكم (مات ليكم الحوت) فوجدتم شبابا طائشا فركبتم على ملفه متناسين أبناء الشعب الذين كان من الضروري ان تهدؤوا الوضع لإنقاذ ما يجب انثاذه لان ابن الشعب الفقير هو المتضرر الأول والاخير
26 - صامدون الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:36
شفنا فالنضال و الأشكال الاحتجاجية تا عينا و ما عمرنا شفنا دعوة لوقفات من 12h ==> 14h أي خارج أوقات العمل و خلال وقت صلاة الجمعة .. أودييي حققنا المطالب بكري .. قولوا لينا نيشان را بعنا الماتش و هنيونا قولوها ما تحشموش !
27 - Med الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:36
يجب حل جميع المشاكل لاسرة التعليم والتي على راسها الدين فرض عليهم التعاقد و حاملي الشهدات و الزنزانة .... و الا فانها سوف تكون سنة سوداء وليست بيضاء
28 - ابو ياسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:41
على الدولة ان تدرك ان هيبتها على المحك:
حذار ممن الرضوخ للمتعاقدين.سيفتحون الباب على مصراعيه للفوضى.كل من هب و دب سيطمع في تحقيق ماربه.بل على الدولة ان تبادر الى ضربة استباقية بطردهم ووضعهم على القواءم السوداء.لا يجب الرضوخ لهم ونحن الاعلون.
29 - السلام عليكم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:44
كان على النقابات أن تلعب دور الوسيط والخيط الابيض بين الوزارة ورجال التعليم لحماية ابناء الشعب من سنة بيضاء وضياع مجهود سنة عليهم والحصول على أدنى المكاسب للشغيلة في انتظار السنة المقبلة .اما التخلي عن التعاقد فهذا لن يحدث لأن هذا من التزامات واملاءات المؤسسات المالية الدولية.فرافة بابناء الشعب
30 - المخلوف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:44
ابعدوا عنكم النقابات وستنجحون
باعت الماتش وغادي تبيعكم
أخطاء يوما من ظن أن للثعلب دينا
31 - مدير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:47
طوال مسيرتي المهنية لم ار اضرابا استمر طيلة هذه المدة.هذا ليس اضراب وانما انقطاع جماعي عن العمل في تحد صارخ للوزارة ولجميع مكونات المنظومة التعليمية.انه انقلاب على العقد الذي وقعتموه عن طيب خاطر في بداية التوظيف.فلتعلموا انكم كسبتم عداء أولياء التلاميذ ولن يتضامن معكم احد لان قضيتكم خاسرة ولا يقبلها المنطق السليم
32 - ميلود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:48
النقابات تؤكد أنها دائما تحب الركوب على الأمواج ولو على حساب مصلحة المواطن
33 - فاقد الأمل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:48
نقابات الكارطون الانتهازية لم تساند يوما احتجاجات وحركة المعلمين العرضيين في الثمانينات نظرا لقلة عددهم...
ولما ازداد عددهم في أواخر التسعينات "ساندتهم" نقابة وحيدة بشكل محتشم.
ولحد الساعو وملفهم لم يتم طيه بعد لا أحد من تلك النقابات تتبناه بالشكل اللائق رغم أحقيتتح من حيث المظلومية والتقادم....
النقابات الانتهازية تراهن على العدد الهائل للمتعاقدين للضغط على الوزارة لربح نقط أخرة تملأ أجندتها...
34 - احمد حمادي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:51
كمواطن لا منتمي يهمني مستقبل بلدي قبل كل شيء أقف الى جانب وزارة التربية الوطنية اذا قامت بطرد المتغيبين واعلنت في القريب العاجل عن مبارة لتعويضهم
كما أتمنى ان تكف الدولة عن تقديم اي دعم لهذه النقابات
ويبقى كما هو الشأن في كثير من الدول المتقدمة العقد شريعة المتعاقدين
فالكفاءة والكفاءة وحدها كفيلة بحفظ حقول العمال والكفاءة وحدها هي التي تجعل المشغل يبحث عن العامل ويقدم له التحفيزات
اما هذه النقابات فهي جزء من المشكل وليست جزء من الحل
35 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:04
بلدنا يسير إلى الاتجاه المعاكس لان ربان السفينة ليس لديهم الكفاءة للتحكم في الملاحة.
36 - Samir الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:15
Combien coûtent les ministres à l'état ? Est-ce que les ministres ne sont-ils pas seulement des administrateurs ? Pourquoi organiser des élections coûteuses alors ??
37 - observateur الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:16
هل استعصى على الحكومة إيجاد حل لأزمة أستاذ/تلميذ.. تقد لحق الضرر بهذه المزدوجة المتلازمة ... فالاستاذ متضرر والتلميذ تضرر بدوره جرائ هذا الضرر.. ونحن جميعا متضررون نراقب الأزمة ونتألم لهذا الواقع المرير... هناك مماطلة وتسويف ولا أحد بادر لحل المشكل... إنها معادلة صعبة من الدرجة n أصبحت متراجحة ليس فيها تكافؤ.... أليس في هذه الحكومة حكيم ينقدنا جميعا ويخرجنا من هذه الأزمة بسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
38 - الحسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:20
تطبيق القانون بتحريك مسطرة العزل.وتعويض المنقطعين عن العمل باحتياطيين،،انهم في الانتظار...
39 - هشام كولميمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:24
هذا الصراع في عمقه هو صراع بين الفقراء و الأغنياء...بين العبيد و الأحرار.و بين هذا وذاك يتسع الفارق و يضيق التأويل.
40 - ادريس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:35
الادماج هو الحل .
لا حوار لانها كلمة واحدة ..ادماج
نية الحكومة غير بريئة في التعامل مع الملف المطلبي لكافة الشغيلة التعليمية .
التضامن بين مختلف التنسيقيات هو الحل و هو الامل.
41 - ابن ورد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:38
لسنا فقط امام محاولة للدولة من أجل تصفية شيئ اسمه الوظيفة العومية، بل أمام تعاقد مجحف يفرضه الطرف القوي على الطرف الضعيف، وهو حتى من الزاوية القانونية باطل، وهكذا بدأ ما يسمى بالتعاقد. وهذا النوع من التعاقد هو السائد في البلاد يفرضه الغني على المحتاج، وتفرضه البنوك على المقترض، وتفرضه شركات الإيصالات الاجتماعية كالماء والكهرباء على السكان، وتفرضه شركات الاتصالت على الزبناء، وتفرضه شركات التأمين، وتفرضه مختلف الشركات على الأطراف المتعاملة معها، وهذا يسمى تغول للأغنياء والنافذين، ويسمى حكرة بالنسبة للمجتمع. فماذا يعني أستاذ متعاقد؟ هل هو تقني أو عامل مجلوب من خارج المنظومة التعليمية؟ ولماذا لا يكون التعاقد في الأمن والقضاء و البلديات والبريد والصحة والوزارات والجامعات والمديريات والأكاديميات ؟؟؟
42 - ليرتاح الجميع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:39
* لقد مللنا هذا الموضوع ، كفى .
*الكرة في ملعب الوزارة المعنية ، التي لها ثلاث إختيارات،
لا أقل و لا أكثر:
1) ـ إما أن تستجيب لمطالب الأساتذة .
2) ـ وإما تطردهم ، و تعويضهم فوراً (إن وجدت من يعوضهم ) .
3) ـ وإما تغلق المدارس ، و تعلن سنة بيضاء .
* لماذا التلاعب و التماطل في آخر قرار نهائي ؟ ليرتاح الجميع .
43 - مجرد رأي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:45
لا التنسيقيات ولا النقابات ولا الأساتذة المتعاقدين على حق،لماذا لان العقد شريعة المتعاقدين، في السابق كانوا يتهافتون على العمل وتوقيع االالتزامت والعقود بمحض إرادتهم وعكس ما يدعون فرض عليهم وبعد مرور زمن نقضوا العهد والله انه لعب( الدراري ) وما على الدولة إلا أن توقف تجمعاتهم واحتجاجتهم بشتى الوسائل لانهم ناقضي عهد ولا امان لهم ولايرجى منهم خيرا انهم يلعبون في الوقت الميت
44 - الرباط شفشاون تطوان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:46
مهزلة التعليم في بلادنا اينا كنتم ايها الأساتذة عندما فرضت عليكم الحكومة التعاقد من اول مرة
45 - marocain الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:47
Bravo Messieur et dames, TOUT LE MAROC est fière de VOUS.
Moi je fais partis des parents d'élèves on qui soutien ces professeurs dans leurs revendication qui sont légitimes.
déja les élèves ils ont même pas de classes de chaises de fenêtres, quand il pleut les enfants
Prennent de la flottes même à l'intérieur qu’à l’extérieur.
ALORS ELLE EST OU CE MINISTERE DE L’EDUCATION NATIONAL
IL EST OU CE GOUVERNEMENT
QUAND IL FAUT FAIRE VENIR UNE CHANTEUSE OU UNE PUTE C’EST TOUT DE SUITE.
ARRETETTTTTTTTTTTEZZZZZZZ
46 - أحمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:51
هؤلاء ما يسمون بالمتعاقدين، الفوا الركوب على الاحتجاجات، منذ أن كانوا في الكليات، ويظهرون أنهم يبحثون عن الأرجرة فقط، وبكل تأكيد يساهمون في ضرب التعليم بالمغرب، أما النقابات فتريد مسايرة الموجة، ولكن أغلبية الشعب وبنسبة كبيرة لا تساندهم، ورفع الأصوات لايعني أن الشعب مع الاحتجاج، باختصار ما قاموا به نصب و احتيال
47 - الهواري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:56
رد على مدير رقم 31 ( حوار معه)
ــ الهواري: ما رأي المدير في إضراب الأساتذة المتعاقدين؟
ــ المدير: طوال مسيرتي المهنية لم أر إضرابا استمر طيلة هذه المدة. هذا ليس إضرابا؛ وإنما انقطاع جماعي عن العمل في تحد صارخ للوزارة ولجميع مكونات المنظومة التعليمية.
ــ الهواري: صحيح؛ لكن في السابق كان التعليم جيدا شيئا ما، له قيمته واعتباره ولم يكن يحتاج إلى كل هذا التخاذل سيما وأن أولاد الطبق البرجوازية كانوا يدرسون حنبا إلى جنب مع أولاد الطبقة الكادحة.
ــ المدير: ما يمنع كل أب تلميذ أن يبحث لابنه عن مدرسة تتوفر فيها شروط التحصيل وظروف النجاح؟
ــ وأين تكافؤ الفرص لأبناء الوطن الواحد؟
ــ المدير:...كيفما كان الحال، فهذا انقلاب على العقد الذي وقعوه عن طيب خاطر في بداية التوظيف واكتساب عداء أولياء التلاميذ ولن يتضامن معكم أحد لأن قضيتهم خاسرة ولا يقبلها المنطق السليم.
ــ الهواري: لا دخل هنا للمنطق. نحن في دولة الحق والقانون. الدستور يعطي الحق في الإضراب. وتحت تعنت الوزارة، نفد الإضراب...
48 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:01
والله العظيم ونحن نشاهد البوليس يضرب الأساتذة وهم يطالبون بحقهم وحق اخوتهم وجيرانهم وكافة أبناء الشعب. نلاحظ شعبا ميتا يتفرج. وهناك من لا يفهم لماذا يحتج هؤلاء. ورغم ذلك يسبهم ويلعنهم. .. وكأنه ليس من المغاربة الذين آذتهم إصلاحات التعليم والتقاعد وصندوق المقاصة... والزيادات المتكررة في الأسعار. والتوظيف في التعليم وغيره من القطاعات كعبيد بمبالغ مالية زهيدة...
49 - Marocain et fier de l' être الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:08
Face à cette anarchie et à ce désordre qui risquent de mettre notre pays en danger, je demande en mon nom et au nom de la majorité silencieuse à l' Etat, qui a suffisamment fait preuve de laxisme, à assumer ses responsabilités et à rétablir l' ordre et la discipline. Que ceux qui cherchent à nuire à ce pays sur l',' autel de leurs intérêts mesquins soient mis hors état de nuire. Il en va de l' avenir de notre pays bien aimé.
50 - طبقوا القانون الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:12
القانون يجب ان يسري على الجميع . فكما عزل عدد كبير من الأساتذة المرسمين لسبب ما أقل بكثير و بكثير مما فعله هؤلاء من انقطاع عن العمل لمدة تقارب الشهر زد على ذلك خلق الفوضى بشوارع العاصمة و قطع الطرق عن المواطنين........فماذا تنتظر الوزارة حتى لا تطردهم ثم تبدأ اجراءات لتعيين أساتذة جدد قادرين على تحمل المسؤولية و ذوو كفاءة .
51 - Hicham الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:15
هاد الشي زاد عن حده. و دخول النقابات التعليمية على الخط امر غاض( ). صافي اسيدي لي ما بقاش باغي يخدم يمشي فحالو او يتم طرده طبقا للقانون مع الضرب من حديد على كل من يصب الزيت على النار و يعرقل السير العادي لتمدرس التلاميذ .
52 - مفكر تربوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:15
رحمة الله تعالى على التعليم العمومي بالمغرب
اذا كانت التنسيقيات والنقابات تحمل الحكومة مسؤولية هذه الإضرابات فإنني ارى ان الحركة الاحتجاحية تتسم بالانانية والخبزية والنفاق إذ هي المسؤولة بقراراتها الانفعالية وردود افعالها الصبيانية هي المسؤولة بهدر الزمن المدرسي للتلاميذ.وبهذا فتحركاتها لاوطنية ولاحضارية عكس ما تروج له.فلا هي راعت هذه الظروف الخارجية - ما يجري حولنا-والداخلية-الركوب على الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية- للبلد ولا راعت مصلحة التلاميذ .والحساب آت لا محالة عند الله عن ضياع شهرين من زمن الدراسة
53 - الحقيقة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:18
إلى 10 عرضي مررت بنفس الطريق ولكن بالصبر والانضباط بدأت معلمة عرضية وبعدها معلمة مؤقته واجتزت للامتحانات فحصلت على الكفاءة ثم الترسيم كنا مجموعة ولم نضرب ولم نثور وكنا نقدم طلباتنا وننتظر حتى نلنا حقوقنا بأدب وليس بالفوضى والعجرفة انا الان حصلت على التقاعد واحمد الله واشكره على أنني كنت اقوم بواجبي في سبيل الأطفال الصغار الذين أصبحت أراهم في مناصب تريح الضمائر فيا أيها المضربون التعليم جهاد والأرزاق بيد الله
54 - حسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:28
كفاكم صب الزيت على النار يا نقابات دون تاريخ .الحل هو حل النقابات الفطرية و طرد المتعاقدين الغير الملتحقين بالاقسام تاركين ابنائنا بدون تكوين والسلام .
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم .
55 - محمود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:30
الاءستاذ في الدول الاءخرى يكون ذو تكوين و كفاءة عالية بالاضافة الى الأخلاق و الاءلتزام و بما ان حكومتنا ارادت حل مشاكل التعليم بالترقيع لانها لا تهتم بجودة التعليم لابناء الشعب و وظفت مثل هاولاء الذين لا يتوفرون على شروط مهنة التعليم انقلب عليها السحر و اضن ان الحل الان هو فسخ العقد و رفع صفة الأساتذة عن هاولاء و التعامل معهم كمجرد مشاغبين و غوغائيين في الفضاء العام .
56 - مواطن5/5 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:38
عوض ان تاطر النقابات هؤلاء المراهقين وتنصحهم للرجوع الى اقسامهم فهاهي تساندهم على تعنتهم وتهورهم.نحن كاباء للتلاميذ نرجو من السيد الوزيرطردهم من الوظيفة مع متابعتهم قضائيا لما احدثوه من ضرر واضح للمدرسة العمومية مع إدماجهم داخل السجون لتأهيلهم في دورات تكوينية حول المواطنة الحقة وتغليب المصلحة العليا للوطن الحبيب التي هي فوق كل شيء
57 - النقابات زيرو (o). الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:02
مكانش اللي خرج على الخدمات الصحية وعلى مردودية رجال التعليم فالمغرب قد النقابات. زيرو زيرو مصلحة الشعب ومصلحة الوطن هي آخر شيء قد تفكر فيه.
58 - فضولي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:05
ماحدها تقاقي وهي تزيد في البيض...اعطوا لاساتذتنا الاجلاء حقوقهم البسيطة والمشروعة...الفيلا والطموبيلا والراحة والتكسويلا...
59 - ملاحظة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:08
النقابات شعالة العوافي باغين حتى انتم توقفوا صافي عيتوا جالسين ناشرين رجليكوم تحت مسمى التكليف راتب بدون ادنى مجهود تعويضات بلا موجب شرع ومرة مرة تخرجوا تخلوضولكم شي تخلويضة وتصطادوا في الماء العكر ولكن كونوا على يقين انكم كتاكلوا فلوس الشعب حرااااااااام وغدا الحساب عند مول الحساب استعدوا للحساب مع 40 مليون .
60 - مواطن حر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:08
يجب حل النقابات نهائيا... كذلك طرد المضربين و إلزامهم بأداء الخدمة العسكرية كواجب وطني.
61 - sefriou الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:35
"التعاقد المفروض" غير صحيح لان لا احد ارغمكم عن قبول وامظاء العقدة وتصحيح الامظاء بالمقاطعات.اشك انكم مدفوعن للقيام بالبلبلة. انتم ربما مرتزقة .
62 - مهاجر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:42
ما دخل النقابات ؟ الأساتذة المتعاقدين المضربين عن العمل تمثلهم التنسيقيات منذ بداية الإضراب.
النقابات تريد فقط نصيب من الكعك .
63 - ميلود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:47
النقابات هي تدهور قيمة الوظيفة العمومية ونشر الكسل والتواكل بالإدارة والتعليم
على الموظفين الثورة على النقابات
64 - رشيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:58
في هذا الوقت بالذات اتضحت المعالم الخفية لهؤلاء ، استهذاف ابناء المغاربة الابرياء خاصة والمنظومة التربوية عامة. على الحكومة الاسراع بالمناداة على المتقاعدين الاشراف لما تبقى من هذه السنة والضرب على يد المتخادلين .الطرد والمقاضاة هما الحلان الوحيدان لهم فالوطن والمواطن خط احمر.
65 - الطاطاوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:08
الى رقم 1 امداخن
ما قلته صحيح لو أضفت إليه.
ومن يترك الحوار مع النقابات للحضور في حفل التبوريدة
هل هدا له حس وطني.
لكن لو كان أبناؤه مع ابناء الفقراء في المدرسة العمومية أوجد الحل. مهما كانت مطالب الاساتذة.
66 - قاري شي شوية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:09
مرة أخرى ينقلب السحر على الساحر. الدولة كانت تنوي تطبيق تخريجة التعاقد للقضاء على وحدة رجال و نساء التعليم و للتحكم في رقابهم و طرد من لا يعجب "المسؤولين" لكن ذكاءها و خيالها محدودين، فهي لم تتصور أن الأساتذة الذين فرضت عليهم التعاقد سيبلغ عددهم 55 ألفا و سيزداد أكثر، وقتها سيحس المعقودون بعقدتهم و سينهضون للمطالبة بحقهم في شغل قار و منصب محاط بشروط الكرامة كأساتذة. و هكذا فشل سحرة المخزن و معهم دهاقنة الإدارة الذين يعتقدون أنهم أذكى ناس في البلاد. الآن وجدت نفسها أمام كتلة متراصة وليس لها وظيفة حقيقية تخسرها بل مجرد عقدة في غير مصلحتهم.
67 - ع م الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:35
عن اي نقابة تتكلم انها نقابة الفساد والمحسوبية وعن اي معلمين نتكلم ؟انها مجموعة من المجهلين الذين اوصلوا التعليم الى الدرك الاسفل في لائحة الترتيب العالمي حيث اصبحنا في نفس الرتبة مع دول تعيش في حرب لاكثر من عشرون سنة كالعيراق .......
كاد المعلم ان يكون شيطانا شيطانا
التاييد وكل التاييد لوزارة التربية الوطنية دون ان انسى ان احيي الدكتور الوفا الذي عرف خبثهم خير المعرفق
68 - معقول الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:14
هؤلاء المتعاقدين اصبحوا يطالبون بشيء يفوق ما اتفقوا عليه اذا كان ادماجهم بطريقة مباشرة وبالبعقدة فلكاذا يطالبون بالادماج في الوظيفة ما دامت التوظيف له شروط المباراة الكتابي والشفوي والتكوين ثم التخرج هل هؤلاء يقفزون على الحواجز ام ماذا؟
69 - حمزة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:57
اعدك سيدي لن يكون ادماج.ولن انافقك.معظم الاباء مع خطة الوزارة وانا منهم.لان هذا هو الحل لجودة التعليم
70 - heavy metal الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:25
اللهم دمج الاقسام و الاستعانة بالمجازين و الاكتضاض و لا سنة بيضاء انتم الان مطرودين لما قنع بخبزة يقنع بنصها
71 - ملاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:20
حرمان أطفال أبرياء من حقهم في التمدرس سلوك لاوطني ولا ديموقراطي ولاشعبي ولا أخلاقي.
72 - المتوكل/ بركان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:30
معركة استمرت لأكثر من شهرين، وتبدو أنها وصلت إلى نقطة مفصلية، لأن الامتحانات على الأبواب، وتحرك الأولياء... يضغط عاى الوزاوة أكثر، فانصرفت إلى التوظيف المباشر.
في هذا الخضم تطلع علينا النقابات باعتصام من ساعتين أمام المديريات، ولم تراع هذه النقابان يوم الجمعة حيث الناس يذهبون إلى الصلاة.
إنها هدنة من النقابات بل بيع وشرلء بينهما.
أحذروا يا سادة من بيع نضالكم
73 - ديموقراطي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:34
على الدولة ان تعي جيدا انه يوجد عناصر ليسوا اساتذة بل بلطجة من جماعة العدل والاحسان ويريدون الركوب على الاحتجاجات لغرض في نفس يعقوب .حذاري حذاري يا حكومة .يجب الحزم ضد هؤلاء الذين خانوا ميثاق العقد ويريدون الفوضى ومطالبهم مرفوضة اليوم والغد والى الابد .اطردوهم بالاجراءات القانونية المعمول بها والسلام.
74 - مصطفى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:56
لايجاد حل لهذه المعضلة بادماجهم أو فسخ العقدة في العام الدراسي المقبل
هؤلاء النالمستهترين بمصير أبنائنا غير صالحين و غير قادرين على تربية أنفسهم و ما بالك بتكوين جيل الغد للمغرب
75 - اب تلميذ متضرر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:15
الى رقم 8
ربما تجهل القانون ..
فالقاضي ورجال الامن والقائد و و.. كلهم اجتازو المباريات ...وبعد نجاحهم التحقوا بالوظائف ..
ليس تمة في العالم الادماج دون المباريات
وما تقول انه يجب على هذه الفئة ان يكون لها تعاقد ..فهذا جنون ..واصلا قبل الالتحاق بأي وظيفة يتم الالتزام بشروط كتيرة واحترام المهنة التي يقدم على تحمل المسؤولية فيها
هل تظن عند نفسك ان الامور فيها العبث والتلاعب
لا لا لا والف لا
الحقيقة انني
ماشاهدت العبت ابدا بقدر ما شاهدته في هذه الفئة من المتعاقدين ..
ليس عندهم الإحساس بالمسؤولية ..
من الافضل لهم ان يغيروا هذه المهنة الشريفة وياللأسف افسدوها و اضروا بها من كل الجوانب
حتى فقذ المعلم والاستاذ قيمته ..
76 - عماد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:27
دور النقابات في المغرب إشعال الفتن بين الموظفين ليس إلا
أين مصير الآلاف التلاميذ بالمغرب الغير النافع
أبناء الطبقات الكادحة في الجبال و الأرياف و القرى النائية
هذا هو الهدر المدرسي و الزمني للأطفال
باراك منالتفاق و الحكرة
77 - مغربي أصيل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:42
نحن مع وزارة التربية بتوبيخ وفصل كل من يتزعم هؤلاء المراهقين الدين نقضو ميثاق التقاعد ونطلب من وزارة الداخلية ومؤسسة السيد جطو فحص مداخل ومتابعة قضائيا النقابات الداعمة والمحرضة لهده الفئة الفاشلة .
78 - Tazi tazi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:59
النقابة لا تساهم في السلم الاجتماعي بل في تازيم مشاكل البلاد والعباد كلها ليست ديموقراطية وزعماؤها لا يغادرونها الا لقبورهم يستغلونها لمصالحهم الخاصة منذ عهد الصديق وافيلال والاموي وغيرهم
79 - Observateur الخميس 25 أبريل 2019 - 13:17
Les syndicats sont devenus depuis longtemps, pour le grand malheur de notre pays, des outils de destruction, d' encouragement de la médiocrité et de la paresse. Le cas présent illustre leur opportunisme malsain et demontre encore une fois leur savoir-faire en matière de pêche dans les eaux troubles.
80 - الملالي الخميس 25 أبريل 2019 - 19:04
اعود مرة اخرى لمشكل النقابات..لاقول لها....لله اين كنتم اثناء تمرير قوانين حكومية سحلت الاساتذة وافقدتهم الكرامة..من قانون تقاعد مشؤوم..واقتطاع لانقاد صناديق سلبت ونهبت ..وتعاقد جاءر....
ان الاوان لتقويم عملكم ونتاءجه....كفاكم استهتارا بالموظف والشغيلة......
81 - Salim الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:07
المتعاقد لا يدافع عن حقه فقط ، بل حق التلاميذ في مجانية التعليم ، لان ماهو ات ، يستهدف جيوب الاباء مستقبلا، ومن يقوم ضد هؤلاء فسياتي يوما يندم على هذا الموقف،
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.