24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التربية تستعين بمُجازين لتدريس التلاميذ وتعويض المتعاقدين

وزارة التربية تستعين بمُجازين لتدريس التلاميذ وتعويض المتعاقدين

وزارة التربية تستعين بمُجازين لتدريس التلاميذ وتعويض المتعاقدين

باشرت بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعويضها للأساتذة المتعاقدين الذين يواصلون إضرابهم لما يقرب الشهرين من الزمن، حيث قررت سلك طرق دمج الأقسام وجمع المستويات، فضلا عن إجراء جديد تمثل في "الاستعانة بمجازين من أجل إتمام المقرر الدراسي وفق التزام يوقع بين المديريات الإقليمية وبين جمعيات دعم مدرسة النجاح التي يترأسها إطار داخل وزارة التربية الوطنية".

وكشفت مصادر نقابية لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "بعض المديريات عمدت إلى الاستعانة بمجازين بغية التدريس لمدة محددة والقيام بمهام يوكلها المدير الإقليمي إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الجاري، مع الإقرار بأن الالتزام لا يخول التوظيف داخل وزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية والمديرية الإقليمية للتعليم".

وينص الالتزام على "القيام بالمهمة بكل جدية، وفي حالة الإخلال بها يحق للمديرية اتخاذ الإجراءات المناسبة، فضلا عن كون كل غياب يترتب عنه اقتطاع، فيما تحدد ساعات العمل بحاجة المؤسسة التعليمية، ولا يجوز القيام بمهام المراقبة خلال الامتحانات الإشهادية والتنظيمية الجاري بها العمل".

وتهدف العملية، حسب المطبوع الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى "تأمين الزمن المدرسي، ويروم الاستجابة لانشغالات المواطنين في تعميم التمدرس وتوفير التربية للجميع، وتهم جميع المواد والمستويات الدراسية، وتحال جميع النزاعات التي قد تنشب بين المتعاقدين على المدير الإقليمي للبتّ فيه".

وحسب مصدر وزاري، فـ"الوزير سبق أن أعلن عن مباشرة تعويض الأساتذة المضربين، والأمر مفتوح أمام مختلف المديريات لتدبير الأمر وفق تصورها، للتمكن من تدارك الزمن المهدور بسبب توالي الإضرابات واستمرارها".

وتتواصل مساعي جمعيات الآباء من أجل إنقاذ الموسم الدراسي من "سنة بيضاء، حيث عقدت لقاءين يومي الأحد والاثنين الماضيين مع لجنة من الأساتذة المتعاقدين، بغية تفادي خيار السنة البيضاء".

وأوردت مصادر أن "الطرفين تبادلا وجهات النظر، وأبرز الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إحساسهم بالمسؤولية تجاه خيار السنة البيضاء، وأن الجميع يريد تفاديه".

وأضافت المصادر أن "جمعيات الآباء تهدف إلى ربط جسور الحوار بين الأساتذة والوزارة، على الرغم من صعوبة الأمر بعد أن أغلق أمزازي الباب أمام سبل إيجاد حل للملف"، مشيرة إلى أن "الآباء طالبوا الأساتذة بإظهار حسن النية والعودة إلى الأقسام؛ لكن في المقابل شدد المتعاقدون على ضرورة وجود ضمانات حوار حقيقية تقوم على الإدماج بالدرجة الأولى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (171)

1 - غاضب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:08
الله يعطيهم الصحة وبعد ذلك اطردوهم لن اسامح في حق اولادي .
2 - اطردوهم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:09
فكرة جيدة وادعو المتقاعدين الى مساعدة الوزارة مؤقتا لتدريس ابنائنا وعلى الحكومة طرد الانانيين الكذابين ومنعهم من الوظيفة العمومية
3 - عبدو(برشيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:09
السلام..الموجازيين.. خصهوم.يضامنوا..مع متعاقدين..مايكنوش.معدهومش.النفس..يعمرو.بهم..الشقف...وشكرا انشري ياهسبريس..
4 - الحمد لله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:11
الحمد لله كنا ننتظر ذلك منذ مدة الان نرجو من السيد الوزير أن يبدأ في طرد رؤوس الفتنة ،ويمشيو العدل والإحسان يوظفهم ،رؤوسكم قاسحا وبزاااف،الطرد يشفي غليل من ضاع ابناءه مع المتقاعسين
5 - نورا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:12
و متى وجدتم الوقت الكافي لتكوين المجازين،مهزلة
6 - بوعو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:12
صلاة الجنازة على التعليم العمومي رحمة الله عليه.
7 - Salut الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:13
ما اثار انتباهي هو ان هذه المحكومة اللعينة من الممكن ان يذهب اجتهادها الى تعويض هذا الشعب المغربي بشعب اخر و الله اعلم
8 - مهتم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:14
الشعوب تراهن على التعليم لنهضتها وتقدمها ... والمغرب يخربه ويخرب عقول الاجيال ... انكم تحفرون قبوركم بايديكم ارحموا هذا الوطن
9 - وطني غيور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:15
إنها سياسة ترقيعية وعبث واستهتار بالناشئة في ظل غياب تصور واضح لمسار منظومة التكوين، لكم الله يا أبناء وطني وخصوصا ولاد الشعب المقهورين.
10 - الشطارة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:15
غير زيدو....من بعد اساتذة التعاقد غادي ينوضو اساتذة الالتزام....او المشطر تايتغدى زوج ديال المرات...
11 - الرباط الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:16
احسن شيئ قامت به الوزارة، لان هؤلاء الكسالى اعتقدوا ان حركة التعليم ستتوقف مع اضرابهم، الان يمكنكم البقاء مضربين في شوارع الرباط الى ان تشيخوا
12 - Rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:17
اصبح التعليم مهنة من لا مهنة له .قالو ديال دابا تلقا 100000 استاذة واستاذ ومتلقا راعي غنم واحد
13 - لمن لم يفهم بعد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:17
خطة الوزارة لمن لم يفهمها بعد:
1 اتمام الشهر المتبقي بآية طريقة
2- اعلان نجاح السنة و عدم تأثر الامتحانات
3- تسريح جماعي للمتغيبين (مجزرة) مع العلم انها قدمت مقترحات
4- اجراء مباراة كبيرة للتعاقد لتعويض المطرودين
5- انطلاق الموسم الجديد
هي مسألة و لعبة وقت فقط، و المتعاقدون اختاروا الوقت الغير المناسب (نهاية الأسدس الثاني)
14 - المكناسي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:18
نعم سأكون مع هدا المقترح.الأساتذة المتعاقدون لا تهمهم سوى مصلحتهم .لمادا لا يتظاهرون أيام العطل .يجب طردهم جميعاً
15 - سعيد من الريف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:19
كما نتمنى من الوزارة طرد كافة الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد، وتعويضهم مباشرة بالمجازين المعطلين اللذين يقدر عددهم بالآلاف.
16 - فات الاوان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:20
شكرا لوزارة التربية على مجهوداتها من اجل ايجاد حلول لاتمام السنة الدراسية...اما انتم الاساتدة المضربون فلن يفيدكم الندم بعد اليوم حتى لو اردتم الرجوع الى أقسام تسلمها غيركم لانكم خنتم العهد و نقضتم الاتفاق فلا داعي للاستمرار في مسرحيتكم والشارع و البطالة اولى لكم....
17 - عبد الهادي عشاب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:20
كمدرس لمدة 22سنة أقول:خيار السنة البيضاء أفضل للتلميذ من تلقي محتوى مشوه قد لا يستقيم مدى الحياة.
18 - Nour tadlaoui الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:21
كيف يستسيغ لهؤلاء المجازين أن يكسروا نضال إخوانهم بتعويضهم في الأقسام و هذا لعمري قمة الذل و والوضاعة و الانبطاح لا تحدث هذه المذلة إلا في شعب ذليل صاغر يلحس جزمات أسياده و ينزل إلى الدرك الاسفل من أجل دريهمات.
19 - ali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:21
يجب الاستغناء عن المتعاقدين نهائيا.

قمة الانانية ان يفكروا في انفسهم لهذه الدرجة ويتركوا ابناء الشعب عرضة للضياع.

وجب استبعادهم وعدم قبولهم بشكل نهائي في مباريات التوظيف.
20 - bouchra zago الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:21
مرحبا بهم معنا. فليدرسوا لمدة شهرين ثم ينضمون إلينا و لنتحد جميعا ضد وزارة البريكولاج
21 - عبد الرحمان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:22
إذا كان المقصود بالسنة البيضاء أن التلاميذ لم يدرسوا هذه السنة، فهم لم يدرسوا وبالتالي فالسنة البيضاء حدثت ... أما مسألة المجازين فمن هنا إلى آخر السنة "لا ولفو غير القسم وحفظو سمية الدراري، لا تقولها لحد" ... قيمة العبث.
22 - غيور على قطاع التعليم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:22
حلول ترقيعية انها لمهزلة حقيقية فك مشكل باشكالية .......
إلى مزبلة التاريخ يا حكومة أريد منها تفقير الفقير واغناء الغني.
تحية تقدير واجلال لأساتذة التعاقد .اينكم ايها المدمجون الرسميون سياتي يوما مما لا شك فيه توقعون انتم كذلك عقودا رغما عنكم عندئذ ستقولون ياليتنا لم نؤكل يوم أكل المتعاقدين و ليكن في علمكم ان الذئاب لا تكل بعضها البعض اي )( الوزارة-النفايات-جمعيات اباء و أولياء التلاميذ)
23 - طردهم ومحاكمتهم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:22
احسن شئ فكرت فيه وزراة التعليم ويجب محاسبة ومعاقبة المتعاقدين الدين أخلوا بالعقد لأنهم أضروا بالثلاميذ الطبقة الفقيرة وخصوصا بالقرى.ولا احد ارغمهم على التعاقد.
24 - وزير غير مسؤول الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:23
إن مصير فلذات أكباد المغاربة موكول إلى المجهول . لقد ضاع المغاربة و قضي عليهم تماما بسبب تهور و أنانية المسؤولين . فقط لأنهم يعلمون أنه لا رقيب و لا حسيب عليهم . حسبنا الله و نعم الوكيل في هؤلاء الطواغيت المتجبرين .
25 - مؤسسات بلا كفاءة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:25
و بذلك تنقل مؤسسة(ات) الدولة مشاكلها الى المواطن حتى يصبح المتعاقد عدوا للمجاز و المجاز عدوا للمتعاقد و المهندس عدوا للمعماري .. و ما الى ذلك .. هكذا ذأب مؤسسات بلا كفاءة !!
26 - مواطن مهتم بمصير ابنائه الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:26
احسن ما فكرت فيه هذه الاكادميات هو تعويض الاساتذة المضربين والمتعاقدين بالمجازين الوطنيين لتفادي سنة بيضاء بل سوداء للتلاميذ المتضررين الذين لا ذنب لهم الا انهم حرموا من دروسهم ومقرراتهم من طرف شبه الاساتذة المتعاقدين الذين لم يحسوا بالمسؤولية والامانة والروح الوطنية تجاه هؤلاءالتلاميذ الضحايا ففكرة تعويضهم بالمجازين فكرة وعمل جيد نحن اباء واولياء التلاميد نؤيدها ونشجعها لمصلحة هؤلاء التلاميذ
27 - م المصطفى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:26
تفاديا لمواصلة ضياع أبناء الشعب وناشئة هذا الوطن٫ وتمادي هؤلاء المتعاقدين في تقاعسهم وعنادهم ٫ على الوزارة أن تستعين بأصحاب النوايا الحسنة من الموجزين وحتى من المتقاعدين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
28 - دخنا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:27
على ما يبدو قاعة امتحان
واحد الجوج كيهدروا و جالسين في طاولة وحدة؟
29 - احمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:27
بلاد الترقيعات
زعما مايهدكمش الله شي نهار ديرو شي حل نهائي او معقول اولا غا رقع اخلي الشعب مايبرق مايقشع
30 - atlas الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:29
هذا دليل قاطع على جاهزية كل المجازين لمزاولة مهنة التدريس فلماذا الانتقاء الأولي أيام المباراة الكتابية ؟
31 - العزل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:30
اعزلوهم ماذا تنتظرون ؟ اوقفوا هذه الفوضى بالعاصمة! تخيلوا لو كانوا مرسممين بماذا سيطالبون .انهم يقولون بان كثلتهم ستغلب الوزارة ! ماذا ننتظر من هؤلاء ؟
32 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:30
لا حول ولا قوة إلا بالله
أظن أنه أحسن حل لإخماد هده النار، التي أشعلتها بعض الصعاليك الذين إعتادو على الوقفات و الإضرابات الخاوية الواهية في الجامعات و الأحياء الجامعية أو جرو معاهم بعض الأبرياء لي معارفينش أو تابعين...
خلاصة القول
الله ينجيك من المشتاق إلى ضاق
33 - هشام الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:31
يجب توظيف هؤلاء الشباب المجازين بدل شبه الأساتذة المتعاقدين تشجيعا لهم على روحهم الوطنية العالية
34 - مواطن مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:31
كيف يتم تعويض الأساتذة المتعاقدين بالمجازين لتتمة السنة الدراسية الحالية و اين هو تكوين هؤلاء المجازين؟
35 - بشرى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:33
إنه العبث بعينه بدون تعليق...
36 - aithmad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:34
Il faut faire respecter la loi. Un contrat est un contrat personne n'est obligé de le signer. Soyons serieux un peu, vous n'avez qu'a refusé ce contrat et de ne s'engager depuis le debut.
Il faut savoir que la fonction publique c'est fini, on est entrain de vivre ces derniers jours. L'avenir c'est autre chose
37 - عبد الله الغائب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:34
واش الطرد ساهل قل خيرا او اصمت راه مساكن تاهما عندهم الضمير، ولكن نتا نانتا اخرج للشارع والحل يجي للجميع ول قري ولادك في الدار كي كيديروا الرجال
38 - عبد الله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:34
ماذا تنتظر وزارة التعليم؟ عليها أن تطرد هؤلاء "الأساتذة ديال على غفلة" في أسرع وقت ماداموا قد أخلوا بشروط العقد الذي أبرموه مع الدولة. لم يعد الاتفاق يرضيكم؟ ياالله: "الله يعاون. سيروا تبيعوا ماطيشة".
39 - hh kk الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:36
حل ترقيعي لاسكات اباء التلامبذ الفقراء فليس كل مجاز مؤهل للمهنة والخطورة ان هذا الاجراء سيزيد من فشل المدرسة العمومية اكثر مما هي عليه الان يتعين على السيد الوزير ان يستقيل مادام فاشل في الوصول الى حل معقول يصون المدرسة العمومية
40 - مدوخ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:36
سياسة الإرتجال والعشوائية يجب على الجميع التضامن مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد حتى ينالوا حقهم كاملا.
41 - أحد من الشعب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:36
تعطلت الوزارة في اتخاذ الحلول لمعضلة هدر الزمن المدرسي على إثر نقض الاساتذة المتعاقدين للعقود وما ترتب عن ذلك من استياء لدى الرأي العام
وكان أجدر ان تتدارك الوزارة الأزمة مند بدايتها بتعيين مجاز ين لهدا ركن ما امكن تداركه
تحية المديريات التي باشرت عملية الاستدراك للوقت الضائع ونأمل ان تحد حذوها المديريات الاخرى
42 - simo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:37
سيتم الإستعانة المؤقتة بالمجازين وبعدها تتخلى عنهم وسينشؤون تنسيقية ويخرجون للشارع للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية وبعدها قد تكون الدولة قد دخلت عش الزنابير. هل هذه الحكومة تملك ذرة من العقل؟
43 - ماذا لو حصل هذا? الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:42
مساكين هؤلاء المجازون سوف يلتزمون بما وقعوا عليه في الالتزام ويفعلون ما ورد به
سوف يحاربون بهم فقط اخوانهم المتعاقدون لا غير وبعدها يتم
تسريحهم ثم يستفيقون وهم عطالى كما كانو من قبل ذلك كله من اجل ملاء الفراغ واستعمالهم كوسيلة لتخويف والضغط على المتعاقدين ليتنازلو اكثر فاكثر لينتهو بالعودة الى العمل بدون شروط
44 - mohammed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:42
اكبر جريمة ترتكب في حق ابناء المغاربة حيث يتولى تدريسهم موجزون لم يتلقوا أي تكوين .التدريس مهنة لها شروط في كل الدول.ان تكون حاصلا على الإجازة اوالدكتوراة لا يعني انك قادر على مهنة الرسل.الوزارة همها ان يقال كائنة القراية..أما الآباء فصم بكم
45 - عياش الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:45
أحسن ما فعلت الوزارة لإنقاد السنة الدراسية .كما يجب عليها تطبيق القانون الوظيفة العمومية على أساتدة المتعاقدين الأجر مقابل العمل .
46 - عصام الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:46
لكل من يساند الحكومة
ما حدث للاساتذة الشرفاء أبناء الشعب الأن سيحدث لأبنائكم بعد تخرجهم
ستبكون يوم لا ينفع البكاء
47 - mohamed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:47
اذا كانت الوزارة جدية عليها مقاضاة من ارتكبوا الجريمة في ق ابناء الشعب وتركوهم بلا دراسة والغريب أن أغلبهم دخل بنقطة 5/20 هل هذا يحق له أن يدرس؟ أنصح كل مسؤول الا يتعامل مستقبلا مع الدراري والمراهقين وأن يختاروا المجازين القدام فمستواهم أحسن وفي اطار العملالإجتماعي يجب التركيز على المتزوجين منهم لأنهم علمتهم مدرسة الحياة ولا ينجرون وراء الأكاذيب
48 - الذل للخونة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:51
الذل والعار على كل مجاز طعن الأساتذة المناضلين من وراء ظهورهم هذه خيانة عظمى والوقوف مع الفساد والمفسدين الذين نهبوا كل شيء في هذا البلد كونوا في خندق واحد لمحاربة كروش الحرام لي مسيطرين على كل القطاعات في البلاد. إلى درتوها نغسلو يدينا على هاد البلاد. شيباني مر من هنا.
49 - Fatima zahra الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:52
لا أستطيع أن أستوعب لحد الآن ماذا تنتظر هذه الوزارة على طرد هؤلاء. أشباه أساتذة لا يمتون للتعليم ولا لقيمه بصلة. يدافعون عن مطالب غير مشروعة ويتسترون وراء مصلحة التلميذ ومجانية التعليم وهمهم الوحيد مصالحهم فقط. لو سلكوا طريقا آخر وعززوا دفوعاتهم ولم يقومو بإلغاء مصلحة التلميذ لتعاطفنا معهم.
يسمون نفسهم بالمتعاقدين الذين أجبروا على التعاقد؟ من أجبرهم ومتى؟ ليس لهم أدنى دراية.
حولوا الاضرابات الى كرنفالات ومسارح للسرك عبرو عن مستواهم.
كيف نؤمن أبناءنا مع هؤلاء؟؟؟
أنتظر بفارغ الصبر قرارات العزل والطرد من الوزارة والجهات المعنية.
50 - رشيد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:52
نعم التدخل للحكومة وشكرا للمجازين على الروح الوطنية اما الانتهازيين فالطرد الى الشارع الذي تشبتوا به.
51 - Rommani الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:53
أنها الطامة الكبرى أصابت التعليم في بلادنا منذ وضعت الوزارة شراكة مع النقابات التي تدافع عن مصالحها فقط لم يبق الوزارة إلا الالتجاء الى الأجانب و التعاقد معهم من أجل تعليم أبناءنا
52 - مدوخ ومقاطع الى الابد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:54
حلول ترقيعية.... هذا هو حال العرب.... ثم اقول لهؤلاء المجازين الباركة فراسكم لأنه لتتوصلوا بالمستحقات يجب ان تنتظروا سنينا كما يحدث مع الاخوان الذين يعطون دروسا في محو الامية. للإشارة هناك اساتذة تطوعوا بين 2005 و 2010 في محو الامية ولم يتوصلوا بالمستحقات الى حد الان.... اين ذهبت؟ اكلوها واختفوا
53 - جليلة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:55
سياسة طارت معزة...هده السياسة ديال العناد والعصى في الرويضة هي التى اوصلت شركة سنطرا الى ما وصلت له....هدا مشي جيل التمانينات هدا جيل واعي ويعرف حقه مزيان ...هدا جيل مطلع علي الاموال التى تصرف على برلمانيين وجودهم زي عدمو...هده حكومة لاتدخر جهدا في تخريب التعليم والصحة واخلاق الشعب ببرامجها التلفزيونية...وبكل الطرق والوسائل المتاحة...هده حكومة بلا بلا بلا..حكومة ضد الشعب فهل يعقل ان وزير مثل السيهم الداودي الدي تظاهر ضد الشعب في قضية سنطرال علما بانه وزير الحكامة ثم عجز عن تسقيف المحروقات ..هده حكومة محكومة فلا نرجوا منها خيرا ...سياسة لو الدراع هي التي اوصلت المغرب الى ما هو عليه من شعب في واد وحكومة في واد تاني....والايام تميط التام عن فشل هده الحكومة يوم بعد يوم...........
54 - واو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:58
انها ليست حلول ترقيعية. في اوربا يفعلون نفس الشيء و يوضفون مهندسين و اصحاب الشواهد الجامعية في المدارس.
و اكثر من هذا كل واحد على الاقل عنده باكالورية يستطيع ان ينال ما يسمى CAP و يدرس .
55 - Mohammad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:59
خبر عاجل
مستقبلا ربما وزارة التعليم ستستعين بقوات الأمن الخاص لتدريس التلاميذ عوض الاساتدة
56 - chafiq الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:00
الاساتذة المفروض عليهم التعاقد سيتوجهون الى القضاء لرفع دعوة قضائية على كل من عوض قسمهم سواء كان جمعية او مديرا او استاذا او عطاشا .
*المرجو تحذير كل من تدور في نفسه فكرة تعويض أي أستاذ(ة) مضرب(ة) عن العمل بعقوبة زجرية وأنه لا يمكن قانونيا ولا تربويا.*
*ويمكن للأستاذ المضرب أن يقاضي ويحاكم من يعوضه لأنه في حالة إضراب وليس غياب. وبه وجب التنبيه والتحذير*
57 - bensaid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:02
من أخل بعقد التعاقد يجب أن يحاكم.ما هده الفوضى? السنة بيضاء سوداء المهم القانون فوق الجميع .
58 - عبدالله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:04
اصبح التعليم محاربة الامية ليس الا اماالتعليم الحقيقي فهو في البعثات الفرنسية والدولية.
59 - صوت غاضب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:05
حينما يصبح التعليم مختبر تجارب ضحيته جيل المستقبل ونقول للتلميذ قم للمعلم وفيه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا .
ولكن حين كان المعلم معلما وليس وليس مصلحيا .
مختصر القول أن التلميذ سيتحمل تبعات هذه التصرفات الغير مسؤولة
60 - مواكب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:05
.....وبدون تكوين ولا بيداغوجية ولا كفاءة ولا هم يحزنون المهم المزيد من هدم المدرسة العمومية وانحدار مستواها بشكل فضيع......وهل الاباء والامهات سيكونون راضون على تلقي ابناءهم العلوم من قبل اساتذة غير اكفاء....
61 - حسن من الري________ش الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:09
السياسة الترقيعية لن تفيد!!?واستعمال المجازين كفوطة لمسح اليدين لن يجدي نفعا,نعلم بان بعض المجازين لم ولن يقبلوا ان يكونوا بيادق تضحي بهم وزارة التعليم من اجل خروجها من مازق حرج;رغم ان هؤلاء المجازين ممكن ان يكون مستواهم لاباس به,لكنهم يفتقرون الى اساس التعليم,البيداغوجيا ,هذه الخطة البديلة هي مذبحة للتعليم بكل ما تحمله الكلمة من معنى;وعلى اباء واولياء التلاميذ ان يتحركوا لوقف هذه المذبحة المقيتة,لان نتيجتها ستكون وخيمة على ابنائهم اولا واخيرا! ومن هذا المنبر نناشد الملك ان يتدخل شخصيا لوضع حد لاستهتار وزير التعليم,والاساتذة المتعاقدين ,لان المسالة تهم جيلا باكمل وانقاذه من الضياع التام!
62 - مومو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:10
بذل الانكباب على إيجاد تسوية للملف والعمل على إخراج على الأقل قانون منظم لما يسمونه بالتوظيف الجهوي،الذي هو خيار استراتيجي كما ينادون بذلك،تم الاتجاه رأسا إلى سلك سياسة البريكولاج ورقع لي ما يترقع في استغلال فاضح لجهل الأسر وفقر الشعب،فالتعليم تحول إلى زريبة مشرعة الأبواب وأبناء الشعب اصبحوا فئران تجارب،ثم بعد دلك سيتم الحديث عن جودة التعليم وإصلاح الاصلاح وهلمجرا،وهكذا يتم ضرب أبناء هذا الشعب بعضهم ببعض وذنبهم هو تواجدهم في بلد اسمه المغرب لا اقل ولا اكثر،شكرا هسبرس
63 - مدرس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:12
انه الفشل او قل انه (البريكول السياسي) في قطاع يقال عنه انه استراتيجي(؟).هل المزجز من ابناء الشعب مطلع على مكونات برنامج التكوين والتدريب ؟ اليست الامور غاية في التعقيد ونحن نتكلم عن فلسفة التربية وعلاقتها بالبيداغوجية وكذا علم التدريس (الديداكتيك)؟ولكن ما دامت الدولة تضحك علينا وما دام التعليم كلاسيكي تقليدي(المسيد) وتلقيني يمكن للموزين ان يكونوا في مستوى البريكول دون ان ننسى ان هذا المنكر يجري في زمن نتكلم فيه عن الجودة والانصاف والعجب العجاب على الورق.انه التدمير بكل الوسائل الممكنة وتبخر احلام المهمشين والمفقرين ولا شيئ غير هذا.انه الاستراتيجية الامبريالية تتحقق على الارض بدعم من ((خدام المخزن)).
64 - abdou الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:13
ما ذنب أبنائنا أن يتتلمذوا على أيدي مجازين بدون تكوين انه العبث بعينه ستحاسبون أمام الله يا عديمي الضير يا مسؤولين
65 - chakib الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:14
السلام عليكم.
هزكوم الماء اوليدي...اوضربكم الضوء...
هذي راه الدولة...
كان علي الدولة ان تفرض علي كل من يريد العمل لديها ان يمر بمراكز التجنبد ...ليعرف ما معني المسؤلية والمواطنة ...
ويقدر كل خطوة يريد ان يقوم بها وان يكون لديه القدرة علي التحليل لا ان ينجر ويتبع الاخرين كقطيع ما يسمي ب"les moutons de panurge".
66 - #الاندماج_أو_الديكاج الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:14
لقد قدمت هذه النصيحة قبل أسبوع في هذا المنبر.وخاص الوزارة تهلا ف هاذ المجازين لي غايعتقو التلاميذ أولاد الفقراء وتعطيهم شهادة شكر وتقدير في نهاية الموسم الدراسي،وتكون هاذ الشهادة كا تعاون على تجاوز مرحلة الانتقاء في مباريات التعليم المقبلة.هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
67 - Rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:15
Les licenciés. Ne vous prostituez pas. C'est le type qui sa femme est rentrée fâchée chez ses parents va trouver une p... pour se défouler en attendant. A bon entendeur...
68 - rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:15
هه ها هي تنسيقية جديدة .: التنسيقة الوطنية للاساتدة النواب المعوضين
69 - سمير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:18
اين هي الجودة؟هل ستتحقق بهذه السياسة الترقيعية؟فعلا البنك الدولي مرعب بشكل كبير
70 - ميدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:18
وفاة التعليم العمومي رحمه الله
71 - مغترب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:19
ثروات البحار بيعت للاجانب وتبرعوا على الشعب بالسردين لكن بمقابل مادي....
ثم ستباع البنايات التربوية تحت اسم "الخصخصة" وهناك لوبي يتلهف وينتظر هذه الفرصة للانقضاض على البنايات بأسعار رمزية وصفقات مشبوهة ....ثم يبدؤون في حشو ابناء الشعب بمناهج ومقررات مشبوهة (ماسونية/الحادية/فكر منحل.... )....وبأثمان تمدرس عالية....
هذا مخطط له من طرف هيئات دولية وبواسطة إملاءات البنك الدولي وصندوق النقد....
ثم سينتقلون إلى قطاع الصحة ....
لإفشال اي قطاع عمومي مستهدف يبدؤون بالتيىءيس وتبخيسه ونشر الفساد فيه...ثم الإعلان عن إفلاسه....
72 - said الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:20
خطة ترقيعية كما اعتدنا دائما بدل اعطاء.كل ذي.حق حقه. نعالج الزلات بأخطاء اكبر منها.للاسف مازال بيننا جهلة.بدل توجيه اللوم للمخطئين.وجهوا اللوم لمن يسعى لنيل حقه ووصفه بالمتقاعس. للاسف مادام الجهل والحقد سائدا بين افراد هذا الشعب فلا يرجى خير. هناك من الفاشلين من يحملون اخطاءهم لرجال التعليم الشرفاء . لكن موتوا بحقدكم. ياجهلة.ارجو النشر
73 - أبو بكر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:21
كان العمل بهذه الصيغة ساري المفعول في السنوات ما بين 1974 و 1978 ، حيث كانت الوزارة "تتعاقد " مع طلبة الجامعة آنذاك ( في السنة النهائية للاجازة)
Chargés de cours

وقد كنت ممن دَرَسُوا بهذه الصيغة في السنة 6 و 7 ثانوي ( الاولى و الثانية باك بالنظام الجديد ) شعبة العلوم التجريبية .

و للامانة فقط فقد كان هؤلاء الاساتذة على مستوى عال من المادة العلمية التي كانوا يُدَرِّسونها . رغم نقص في البيداغوجيا فقد استفدت شخصيا منهم .
74 - Marocain fils du petit peuple الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:25
Enfin du concret. Quoique tardive, cette mesure devra être saluée. A bas ceux qui veulent nuire à notre pays, en prenant en otage les enfants du petit peuple sans scrupule à des fins mesquins.
75 - عتيق من صفرو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:27
واخيرا اتخذ القرار المناسب بعدم استجابة أي مطلب لهؤلاء المتعاقدين وتعويضهم بالمجازين فكرة إيجابية لأن هؤلاء المتعاقدين لايتفوقون في شيء على المجازين
برافو الحكومة المغربية على استعادة هيبتها
الان فقط نشعر بأننا في دولة دات سيادة
لاتستجيبوا لأي مطلب لهم بل لاتجلسوا معهم للحوار
طبقووا القانون الصارم عليهم لانهم ارادوا بالبلاد سوء وفتنة حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه تغيير القانون على هواه
عاشت المملكة المغربية
76 - karim الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:27
تنازلوا أيها الأساتذة في سبيل الأبرياء فلو اعطيت لي الفرصة لدرست بالمجان
77 - Ben ibaghat الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:27
à mes amis c'est mieux de recrutement dans la académie car c'est près de vous c'est vous avez un problème car vous pouvez résoudre les problèmes facilement que d'aller cherchez la solution à Rabat
78 - أستاذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:28
هنيئا لهذه المحكومة بهذا الشعب المهزوم و المنبطح. فجل التعليقات تؤيد خيار تسليع التعليم و تدمير ما تبقى منه. أوجه نداء لهؤلاء الشرفاء المتعاقدين للالتحاق بأقسامهم و قطع الطريق أمام هؤلاء المجازين في الخيانة، فمجمل الشعب لا يستحق تضحياتكم بماضيكم و مستقبلكم لأنه يعشق الفساد و المذلة و الإهانة. كما أن النقابات قد طعنتكم من الخلف بعدم دعوتها لإضراب مفتوح لحل كل المشاكل التي تعانيها مختلف فئات القطاع و بالتالي تجويد و تطوير أداء المنظومة ككل.
79 - الموجه الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:30
الكل لا يهمه المتمدرسين ولا الطلبة ولا والتلاميذ ولا واولياء الامور، يجب على الوزارة تفعيل مسطرة العزل ضد هؤلاء الذين يسمون انفسهم اساتذة وتعويضهم بالشباب المجاز العاطل الذين لهم روح المسؤولية والغيرة على تعليم وابناء هذا البلد لتعويض اولئك الذين لا تهمهم مصلحة البلد.
80 - علي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:30
الوقت مشى على الاستدراك.تلاميذ العالم القروي المتضررون ليس أمامهم حل إلا إعادة السنة.المشكل ماشي غير شهرين ديال الغياب.راه كثير من المدارس في العالم القروي عرفت اضطرابا في بداية السنة بسبب أن المتعاقدين داخلين للتعليم بحال اللي داخل لقيسارية يعزل و يقيس و يقول هذي ما عجبتني أرى نجرب الأخرى.المتعاقد ما جايش باش يخدم.كايظلوا ينقزوا من من مدرسة لمدرسة.خايف لا يتشمت!المدرسة ديالنا ما بدا فيها التحضيري يقراوا حتى لشهر نونبر بسبب هذه الحركات.و من بعد أراك للتكوينات والغيابات. ضعف التكوين زاد الطين بلة.شخصيا ارتحت لما ذهب المتعاقدون لأنهم كانوا غير مبرزطين الوقت و محسوبين خدامين بلا معنى.نخاف يجيبوا لنا مجازي المنطقة ديالنا و أنا عارف باللي ما فيهم غير المتردية و النطيحة و ما أكل السبع و كلشي الشواهد بالغش أما الفرونصي مجمكين فيها. و هي اللي خاصة في المدرسة.ما نعرف علاش نشوفو السنة البيضاء كارثة.راها مزيانة لتلاميذ العالم القروي خصوصا مع الأقسام المشتركة و قلة التكرار أصلا.الدراري باقيين صغار.يا الله يتفورصاوا شويا.غادي يضوبل غادي يضوبل في الإعدادي.اللهم يضوبل في الابتدائي و يمشي صحيح
81 - مغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:33
أوجه الشكر لهؤلاء المجازين الذين سينقدون الموسم الدراسي الحالي وأتمنى على الأكاديميات أن ترد الجميل لهؤلاء المجازين وتوظفهم ضمن أطرها. أما بالنسبة الأساتذة المضربين فلا أعتقد أنهم يصلحون لمهنة التدريس.
82 - الاندار الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:34
عندما ننتهي السنة الدراسية ستجد الدولة خصما تاني يطالبها بالادماج بالإضافة إلى المتعاقدين سينضاف المجازين الدين سيقولون أنهم فرض عليهم دالك أما هم فااساتدة وستختلط الامور يقول المثل المشطر كيتغدى جوج مرات وفي الموسم الدراسي المقبل لن يجدوا حلا تالت
83 - هم.......هم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:34
سياسة جلالة الملك الحسن الثاني في الثمانينات من القرن الماضي بالتمام و الكمال ، على بركة الله ، و لا عزاء للمتمردين ، هكذا تكون سلطة الدولة التي تمثل بالضرورة الرأي العام و مصلحة شعب باكمله.
84 - محمد الصادقي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:34
باكالوريا + 4 اقتصاد ساتطوع لانقاد ما يمكن انقاده و سادرس اية شعبة و اي مستوى دراسي المهم انقاد ابناء الشعب
85 - #الاندماج_أو_الديكاج الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:34
لقد قدمت هذه النصيحة قبل أسبوع في هذا المنبر.وخاص الوزارة تهلا ف هاذ المجازين لي غايعتقو التلاميذ أولاد الفقراء وتعطيهم شهادة شكر وتقدير في نهاية الموسم الدراسي،وتكون هاذ الشهادة كا تعاون على تجاوز مرحلة الانتقاء في مباريات التعليم المقبلة.هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
86 - ملاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:35
لو أن كل من له مطلب يتوقف عن عمله حتى تحقيق مطلبه لتعطلت حركة المجتمع، فكل فئات المجتمع في كل القطاعات لها مطالب لكنها تؤدي واجبها وتطالب بما تراه حقا.
87 - Mohamed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:36
الصراحة خاص الدولة تحول هاد المتعاقدين للي مابغاوش اخدمو للتجنيد الاجباري و السلام.
88 - ahmed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:37
احسن شيئ قامت به الوزارة، لان هؤلاء الكسالى اعتقدوا ان حركة التعليم ستتوقف مع اضرابهم، الان يمكنكم البقاء مضربين في شوارع الرباط الى ان تشيخوا
89 - فاق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:38
التعليم ومستقبل فلذات أكبادنا في مهب العواصف الدراسية .حكومة تتلاعب بمستقبل بلد غابت عنه الصرامة في القرارات المصيرية للطبقة الكاذحة
حسبنا الله نعم الوكيل فى حكومة المصايب. لا صحة لا تعليم لا تشغيل .حكومة الوعود الفارغة
90 - وجهة نظر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:38
سياسة الترقيع والإرتجالية لا تحل المشاكل العالقة.التعليم قطاع حيوي يجب إعادة هيكلته من الألف إلى الياء.فكفى عبثا بمستقبل أبناء الشعب الذين يدرسون بالتعليم العمومي.
91 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:42
ما مصير الملاير من الدراهم المصروفة على مجموعة من " الرؤى الاستراتيجية" والجودة وتكوين الاساتذة والبرامج والكفايات والكيفيات والخزعبلات وهلم جرا اذا كان بامكان الوزارة تدريس ابناء الشعب بخريجي المدارس والمجازين دون حتى ادنى تكوين؟؟؟
ماذا سيدرس هذا المجاز للتلاميذ؟
92 - ماجد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:45
فضائح الوزارة لا تنتهي، الذين يعلقون ويسبون الاساتذة المتعاقدين لا يفهمون حقيقة الأمور، والله لو علموا لما شتموا، لو علموا لنزلوا الى الشارع يتضامنون معهم.
93 - ذ.ع.ب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:49
لا تستهينوا بمجازينا هي ليست حلول ترقيعية. الدولة تداركت الأمر بإعتماد التعاقد للبحث عن أساتذة الغد لكن تبين لها أن لا مستوى ولا وطنية لديهم وهمهم هو الإدماج و في السلم العاشر بينما المدرسة كانت تقتني الأساتذة إبتداء من السلم الثامن ولم يكن فيها إهانة للمعلم و الأساتذة. بالمقابل نطالب الوزارة الوصية رفع أجور الأساتذة - أهل للرسالة - إلى أقصى المستويات حتى إن وصل المغرب مراتب الرقي كاليابان مثلا طالبنا بأن يكون أجر الأستلذ يضاهي الوزير لأننا آنذاك سنكون محكومين يعملون ولا يؤثتون فقط المشهد السياسي أما ممثلي الشعب و الشأن العام فهو عمل تطوعي محض. "إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا...
94 - ملاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:52
و انتم توزعون التشجيعات و التبخيسات على التعاليق حسب هواكم :
تجد تعليقا لا يليق وصل 123 بعد عدد ضئيل من الضاغطين على الزر الأحمر...!!
و تجد من يريد مساندة تعليقا ايجابيا يجد نفسه لا يسانده ذلك أنه يرى الرقم السلبي يهوي سالبا... بعد الضغط على الزر الأخضر..
ما هذا ؟
اانتم طرف؟،،
ما الهدف من تزوير الحقائق؟ صنع رأي عام مزور....

أين الموضوعية ؟
لماذا تجعلون أنفسكم طرفا...

بهذا تصنعون رايا عاما مزوا...
و هذا عيب و عار....
اتركوا الحرية للمواطن.. و الا ما الهدف من النوافذ المفتوحة للنقاش اذا كان الرأي لا يحترم....

لتكون لكم مصداقية...
95 - سيدي العريان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:53
التخبط والعشوائية في كل شيء ,السياسة الترقيعية للدولة,سبق للدولة وعينت وزير الداخلية على راس وزارة التعليم,لا تستغربوا هذا عادي جدا بالمغرب,الاهتمام بالاجهزة الامنية ,وتحطيم وتفتيت التعليم ,سياسة ممنهجة لتفريخ اجيال خاوية خاصة ومتخصصة في التطبيل وهزان البوط,افرحوا يا مغاربة ها هو وزير التبعكيك وجد الحل !لا مجال لخروج المغرب من محنته الا بقيام ثورة حقيقية تحفظ لرجل التعليم مكانته !والوقوف في وجه الفساد والمفسدين!
96 - مغربي يحس بالمرارة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:55
لغة سوقية و تعابير ركيكة ... هل صدقتم أنكم أساتذة ؟ إنه لحال مخزي أن يكون أمثالكم يوما معلمين و مربي أجيال
اجتمع في أغلبكم جهل مركب و جوع قديم ... فكانت الطامة الكبرى ..
التعليم رسالة نبيلة قبل أن يكون سلما لممتهنيه من الفاشلين دراسيا ... ليرتقوا اجتماعيا و اقتصاديا ... تبا لكم يا من ضيعتم أبناء الفقراء و البسطاء من هذا الوطن
97 - افلاطوني الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:59
تشبت غريق بغريق يبدو حلاترقيعيا
98 - تلميذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:00
نحن هنا بثانوية بني بونصار لا أساتذة متعاقدين و لا أساتذة معوضين إلا بعض عمال البناء الذين يقومون بصباغة المؤسسة أضف إلى ذلك أننا لم ندرس درسا واحدا من دروس الدورة الثانية و نحن متبوعين بامتحان إشهادي اللهم إن هذا منكر
99 - استاذ فرض ع التعاقد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:01
بعيدا عن لغة الطرد لغة الكسالى في مسارهم الدراسي والحاقدين على الاساتذة وبلغة القانون التي يجهلها هولاء الكسالى خرفان الاخوان المفلسين والمفسدين في المغرب اهديكم ما يلي :
.....................................المادة 36.............................
يعاقب بغرامة من 20.000 الى 50.000 درهم كل مشغل او منظمة مهنية للمشغلين او منظمة نقابية . عرقلت ممارسة الاجراء حقهم في الاضراب خلافا لما هو منصوص عليه في المادة 9 من هدا القانون التنظيمي .
ويعاقب بغرامة من 2.000 الى 5.000 درهم كل اجير ارتكب نفس الفعل خلافا لاحكام المادة 9 المدكورة .
....................................المادة 37.............................
يعاقب بغرامة من 20.000 الى 50.000 درهم كل مشغل أحل اجراء اخرين محل الاجراء المضربين خلافا لاحكام الفقرة الاولى من المادة 10 من هدا القانون التنظيمي مع مراعاة احكام الفقرات الثانية والثالثة والرابعة من المادة المدكورة
100 - خريج المدرسة العمومية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:02
العقد شريعة المتعاقدين. فمن نكث و نكص وادعى أن قد فرض عليه التعاقد وجب في حقه الحجر ذلك أنه اما معتوه واما قاصر لا يدرك معنى كلمة عقد. رحم الله معلمينا واساتذتنا الأجلاء الذين بذلوا النفيس والغالي لتأدية الرسالة النبيلة. أما هذه الفئة فهي فعلا ضحية مواقع التواصل الاجتماعي الوهمي الذي ابعدهم كل البعد عن العالم الواقعي. فضعف تكوينهم و شعبويتهم جعلتهم لا يميزون الحقوق عن الواجبات. بل و جعلتهم يغالطون الناس لاستمالة تعاطفهم بشعارات ساذجة تنم عن مستواهم الحقيقي. فأنى لهم الدفاع عن مجانية التعليم و عن المدرسة العمومية وهم من ينسفها. الدولة ملزمة بإنهاء هذا العبث. مهندس خريج المدرسة العمومية.
101 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:03
حلول ترقيعية لا تسمن و لا تغني من جوع و لن يكون لها الا نتائج كارثية على اتلاميذ الابرياء و ذويهم.لكم الله يا معشر المداويخ ديال بصح.
102 - Rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:05
علينا كآباء الخروج للدفاع عن فلدات أكبادنا. الحكومة لا يهمها تعليم ابنائنا.
انهم يطبقون مقولة : لبغا يقري ولادوا يدير يدو في جيبو
103 - يالعساس يالغشاش الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:06
خاص الوزارة تهلا ف هاذ المجازين لي غايعتقو التلاميذ أولاد الفقراء وتعطيهم شهادة شكر وتقدير في نهاية الموسم الدراسي،وتكون هاذ الشهادة كا تعاون على تجاوز مرحلة الانتقاء في مباريات التعليم المقبلة.هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
104 - يوسف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:15
هل ستظهر لنا تنسيقية للأساتذة المياومين؟
على هؤلاء أن يعرفوا وضعيتهم القانونية قبل الشروع في التدريس بالمؤسسات العمومية
و إلتزام لا يوفر لهم الحماية مما قد يقع لهم أو للتلاميذ
لا تجعلوا ممن باع التعليم يستغلكم
105 - أب لتلميذين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:16
عاشت الجودة عاشت..... تكبير...
106 - استاذ رياضيات الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:17
:
.....................................المادة 36.............................
يعاقب بغرامة من 20.000 الى 50.000 درهم كل مشغل او منظمة مهنية للمشغلين او منظمة نقابية . عرقلت ممارسة الاجراء حقهم في الاضراب خلافا لما هو منصوص عليه في المادة 9 من هدا القانون التنظيمي .
ويعاقب بغرامة من 2.000 الى 5.000 درهم كل اجير ارتكب نفس الفعل خلافا لاحكام المادة 9 المدكورة .
....................................المادة 37.............................
يعاقب بغرامة من 20.000 الى 50.000 درهم كل مشغل أحل اجراء اخرين محل الاجراء المضربين خلافا لاحكام الفقرة الاولى من المادة 10 من هدا القانون التنظيمي مع مراعاة احكام الفقرات الثانية والثالثة والرابعة من المادة المذكورة
107 - وعزيز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:21
يقال
رد البال المشتاق الا ذاق...


ذاقوا الأجر بعد عطالة.... و لم يراعوا للعقد و احترام ما به من التزامات... حتى الامتحانات كانت..... بحيث معظمهم نجح لسد الخصاص..

و لكن تنكروا للجميع و لأنفسهم حتى...
و وجدوا الإضراب خير من القسم.. لان القسم يتطلب مستوى اخر... و تضحيات و معارف..

كفى من اللامبالاة
كفى من العبث
كفى من قسوحت الراس
108 - Chahine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:22
L'Etat ne s'intéresse plus à enseigner le peuple, l'Etat veut privatiser tout l'enseignement, après avoir emprisonner le peuple par les crédit immobiliers, l'Etat veut aggarver la situation du citoyen en l'inondant dans les crédits scolaires pour que personne ne bouge ni manifeste, ne comptez sur personne car ça vient du haut. C'est une politique d'État, l'Etat vous dit allez vous faire foutre , il y a les seigneurs et les esclaves
109 - رأي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:25
العقد شريعة المتعاقدين،لماذا وافقتم على نظام التعاقد بدون تفكير واﻵن إنقلبتم و ساهمتم في تضييع جيل من التلاميذ بدون وجه حق ؟كان أولى بكم التظاهر وقت العطل رحم الله المعلمين القدامى كانو يضحون بوقتهم و مالهم و صحتهم من أجل إسعاد أبناء الفقراء ، اتقوا الله في اﻷمانة
110 - ام تلميذة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:30
اذا عوضتم الأساتذة المتعاقدين بمجازين غير مكونين لتفاذي السنة البيضاء فهذا ما س يزيدها بياض على بياض أين هي جودة التعليم التي تنادي بها الوزارة الوصية
111 - Observateur الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:31
Il vaut mieux tard que jamais: enfin de concret. Assez, l' Etat à failli à son devoir en adoptant une attitude de complaisance envers ces vauriens. Il n' a qu'à assumer ses responsabilités pour normaliser cette situation et rétablir l' ordre et la discipline. Il en va de l'avenir de la nation.
112 - خارج القطاع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:44
التدريس هو عملية معقدة تتطلب الالمام بالكفاءات والمهارات والمعارف اللازم تنميتها لدى المتعلم ويتم ذلك بناء على تشخيص مميزات جماعة القسم وفروقاتها المغربية من أجل وضع مشروع يتم تنفيذها وفق إيقاعات زمنية محددة. ونظرا لكون تأدية هذه المهمة المعقدة تحتاج لكل تلك الشروط فإن منح أشخاص غير مكونين فإن العملية أشبه بدر الرماد في العيون، فإن المصلحة العامة تفرض مزيدا من الإنصاف ومزيدا من الحوار. الحكومة عليها تحمل المسؤولية والأساتذة عليهم كذلك تحمل المسؤولية وعليهم استحضار مبدأ الواجب اما الحقوق فهي تأتي مع مرور الوقت على شكل مكاسب مرحلية. خضتم محطات نضالية قوية وحققتم مكسب المماثلة مع أطر الوزارة. هذا جيد وبالتالي كان من الممكن العودة إلى الأقسام والعمل. ان مطلب الإدماج في الوظيفة العمومية مطلب صعب ومستحيل في سياقه الاقتصادي والمالي والكل يعرف ذلك بما فيها النقابات والأحزاب. غير أن البديل الجديد في التوظيف ليس بالشيء مادام أن هناك مطابقة.
113 - الخامل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:51
الاهم عندنا بصفتنا اولياء التلاميذ هو وجود التلاميد داخل الفصل عوض الشارع او المنزل ولنا في المجازين التقة في تعويض ما فات .
ومن الان فلا حاجة لنا في هؤلاء الصياحين .ونحن من سنعتصم امام المؤسسات التربوية من اجل فصلهم وابعادهم.اعرف كثيرا ممن فاتهم ركب الوضيفة العمومية اي "شارفين هارفين "اراد الان ان يتلصق ويتشبت من اجل مصالح المدرسة العمومية الوهمية . اوا حان الان وقت البكاء والعويل امام مؤسسات الدولة ولا ينفعكم الندم التحسر على ضياع الخبيزة.
114 - لحسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:55
انا لم افهم شيئا لان الامر يتعلق بالمجازين مثلا لو كنت انا موجز سأكون في قلب هذه المعركة لان مستقبلا ساكون استاد و خاصتا الذين يقبلون بتعويض الاساتذة المضربين . متشوفش غير قدامك شوف بعيد
115 - سعيد البحري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:06
الصلاة على الجنازة وهي جنازة رجل ( المغرب الحبيب)
116 - حميد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:07
الحكومة المحكومة الفاسدة تنهج سياسة الترقيع بمجازين غير مؤهلين للتدريس. فإذا كانت تهدف من وراء التعاقد تحقيق المردودية كما تدعي، فأين المردودية مع هؤلاء المجازين غير المؤهلين للقيام بمهام التدريس. مما يعني أن الحكومة المحكومة الفاسدة تكذب على الشعب و لا يهمها سوى تمرير مخطط التعاقد و لو وصل الأمر إلى الإستعانة بفقهاء المساجد (الطلبة و المحاضرية ). لعنة الله عليكم يا حكومة إلى يوم الدين.
117 - كمال الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:07
حيت وﻻد الدراوش جالسين تجربوا فيهم
118 - مهتم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:08
خذوا العبرة من مجريات ملف الاساتذة المتعاقدين لتفهموا و تتٱكدوا ٱن الحكومات المغربية و خصوصا هاته الحكومة و من سبقتها،حكومات تخاطب المواطنين و لا تشتغل لصالح المواطنين.لمن تشرع الحكومات المغربية؟ لمن توجه برامجها؟دلوني على إجراء إستفاد منه المغاربة!!!!!! الحكومة ٱنتجت الكثير من القبح،إقرٱوا ما يكتب هنا!!!!!! الحكومة ٱنتجت الكثير من الضجيج!!!!! التنسيقيات تتنا سلب الاحتجاج ان تتوالد،الصراعات بين ٱقطاب الحكومة مثل الاسهال،كل هذا و البلاد يسودها النسيان إلا من ٱصحاب المنافع الذين يراكمون الثروات بفعل إلهاء الناس بالسياسة الخبيثة التي لا طاءل من وراءها. المواطنون غارقون في الٱخبار الفارغة التي يظهر ٱنها مفتعلة لإغراق اهتمام الناس بالغث و نسيان السمين. حلوا فمكم دابا يا جيش البيجيدي،ها الاساتذة بلا تكوين جايين،كنتم تنتقدون الاساتذة المتعاقدين بٱنهم بلا تكوين،إيوا دابا بصحتكم ٱساتذة مكونين!!!!!!! لعنة الله على من لا ضمير له و يدعي عبادة الله و النزاهة.!!!!!!!!!
119 - الباشق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:14
كل التعاليق لم تنتبه إلى أن معشر المتعاقسين هم أكثر الناس انتهازيين وخبزيين : أغلبهم ولج سلك الماستر بالاحتجاج في الجامعات أمام مكاتب العمداء وهم أغبياء لا يعرفون أي شيء . أدخلوا إلى الماستر والدكتوراه دون توفرهم على الميزات المطلوبة. كي يوقفوا احتجاجاتهم العبثية. وأعادوا التجربة في المباراة حيث تم إدخالم بالمحسوبة والزبونية بنسبة 90 فالمئة. بنقط لا تتجاوز 5 على20 بشهادة المصححين. وأغلبهم متملقون وشعاره تملق لتتسلق. وتجدهم الآن يسبون المجازين الوطنيين الذين لا حول ولا قوة لهم. تم إقصاؤهم بسبب المتعاقدين بباك صاحبي. هذه فرصتكم أيها المجازون لتنالو حقكم في التوظيف الذي سرقه المتعاقسون بطرقهم المشبوهة. الوزارة ليست غبية لتتخلى عن المجازين. لا يراهن أحد على ذلك. ستعطى للمجازين الأولوية في أية مبارة وسيوظفون بسبب تضحيتهم.كما فعلت الدولة مع أساتذة سد الخصاص.كلهم وظفوا وأعطيت لهم أولوية خاصة أثناء المباراة.
120 - مدوخ ومقاطع الى الابد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:15
نقطة ضعف الشعب هي البطالة والفقر. وهذا من عواقب الانفجار الدموغرافي. الدولة والحكومة والشركات تستغل الفقر لتكسير اي احتجاج. عندما يضرب عامل عن عمله للدفاع عن حقوقه يطرد ويستبدل بعامل اخر... هل فهمتم لماذا يسمون الشعب قطيع ومدوخ؟ الى المجازين: اذا قبلتم تعويض اخوانكم ستبيعون كرامتكم بثمن بخس ربما لن تحصلوا على هذه الدريهمات أبدا.
.
121 - ههههه الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:15
110 - ام تلميذة

لقد اصبت هذا ما ترغب فيه الوزارة الوصية, بياض على بياض, لان كل ما يشغل بالها وهو البياض الناصع ذاخل قبة البرلمان كل يوم جمعة هههه
وبما ان اجتماعاتهم تنتهي كلها بياض فلا غرابة ان تبيض سنة التلاميذ الدراسية بدورها
122 - mmad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:21
قمة الارتجالية ...الوزارة تزيد الطين بلة ....وتكثر من الجبهات ...فعوض ان تواجه المتعاقدين ستخلق تكتلا جديدا من الموجزين التي تريد ان تستغلهم وترميهم ....
123 - عزيمة المتعاقدين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:27
يبدو لي ان الدولة ماضية في تصفية وطرد هؤلاء الاساتذة المتعاقدين لكن من يضمن لي بان الاساتذة الذين سيتعينون في السنوات المقبلة لايقومون بما قام به هؤلاء ثم هل بامكان هؤلاء المجازين تدريس الاقسام الاشهادية علما بان هناك عرفا في التعليم يتمثل في عدم اسناد الاقسام الاشهادية للاساتذة الجدد بالمؤسسة حتى وان تخرجوا من مراكز التدريب لالشيء الا لكونهم قليلي الخبرة في الاخير لو كانت لهذا الشعب عزيمة شبيهة بعزيمة المتعاقدين لما هضمت حقوقه
124 - ولد مو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:28
هذا هو الاصلاح والا فلا... كيف للمجازين ان يعوضو الاساتذة... وهم الذين خاضوا معارك نضالية شرسة ضد حكومة العداوة والانتقامية حين كانوا بدورهم مجازين ويطالبون بالادماج في القطاعات العمومية، الا ان نفس الحكومة التي تستغيث بالمحازين لم تولبهم نفس العطف فكان لزاما المرور بالمراكز الجهوية .
انه العبث في تسيير الشان العام.
حقيقة "عيش نهار تسمع اخبار"
125 - مواطنة 1 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:32
نداء لكل الاساتذة المتقاعدين أن يلتحقوا بالمؤسسات التعليمية ، هذا واجب وطني من أجل اتمام السنة الدراسية على خير ، لن نسامح الاساتذة المتعاقدين على تخادلهم وغيابهم كل هذه المدة دون أدنى مسؤولية اتجاه تلامذتهم ، نعم يا اخواني ، هؤلاء هم أصلا باعة متجولون ، ياخذون الأمور من الجانب المادي فقط . التعليم لا يزاوله أمثالهم . نريد أن نقاضيهم على تغيبهم وعدم مسؤوليتهم .... يعرفون ان شهادتهم التعليمية حصلوا عليها دون اي مستوى يخول لهم التوظيف في اي شركة او بنك او ... لذلك يريدون الادماج خوفا من الاستغناء عنهم لعدم كفاءتهم . اذهبوا للشركات والابناك لتجدوا اسيادكم من الشباب يشتغل بالتعاقد وهم احسن منكم حالا .
126 - الغازي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:36
اضراب تضامني مفتوح الاوسط نقابيات للخروج بحل يرضي الاطراف. اما الاستعانة بكامل الإجازة مجازفة وكذب على اولاد الشعب كانك اعطيت سيارة أو قاطرة لاحد الربان دون رخصة. بانتظار العواقب ...
127 - أبو تلميذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:39
وقف حمار الوزير في العتبة .. فبعد المتقاعدين وأساتذة القطاع الخاص والمتطوعين جاء دور المجازين وغدا يستنجد بالمهاجرين .. وبعد غد يستورد موارد بشرية بصفات مربحة..
128 - توضيح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:56
أغلب المنتقدين يجهلون الامور و حقيقة الوضع
كتوضيح الاساتذة لم يخلوا أبدا بالعقد بل الوزارة ..التزم الاساتذة بالعقد الاول و لم يكن ضمنه أن كل سنة سيظهر ملحق عقد به شروط أخرى و يا ليتها كانت شروط مقبولة .. من يرضى أن يعمل و هو مهدد في أية لحظة بالطرد بدون سبب و ليس له الحق حتى بالمطالبة باستفسار و لا تعويض و من يرضى أن يعمل و حين يمرض يطرد لماذا فقط لأنه مريض. من يرضى أن يعمل بدون مرسوم قانوني و مع الوزارة التي تطبق القوانين زعما .. راجعوا النظام الأساسي للمتعاقدين و ستفهمون
129 - حسسسسان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:03
انتظروا بعد مدة احتجاجاجات المجازين الذين فرض عليهم تعويض الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد هههههه
130 - اب تلميذ متضرر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:08
اطمئن قلبي على تلاميذ وطني حتى يتمو الموسم الدراسي بكل امان .
و كم تمنيت لو ان الوزارة تدخل أساتذة من الخارج
كما كان معمول به في الستينيات والسبعينيات
حينما كانت المدرسة ومستوى التدريس جد ممتاز في المدارس العمومية.
والمتعاقدون الرافضون للاتحاق بالقسم يتم الاستغناء عنهم دون رجعة
ضيعوا ساعات من التدريس لأبناءنا الله ياخد فيهم الحق من اجل مصلحتهم الغير المشروعة والباطلة اصلا
131 - لسمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:18
نعم انا اتفق معهم من ناحية ان من حقهم الترسيم كباقي الاساتذة المرسمين لكن من ناحية تانية لا ولا اتفق لان التلاميذ هم عرضة للضياع وفي الحقيقة اجدهم انانين يفكرون فقط في انفسهم لما لا اطالب في حقي وفي نفس الوقت لا اضيع اشخاص لا دنب لهم في كل ما وقع للاسف
132 - عطار الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:18
عوض طرد المتعاقدين اطرودوا التعاقد
و انتهى الأمر
غدا سيعوض الأطباء في المستشفيات ببائعي الأعشاب و المشعوذين ليملؤا الخصاص المهول
133 - أب تلميذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:22
عين العقل ما قامت به الجهات المسؤولة لإنقاد ما تبقى من الموسم الدراسي قبل فوات الأوان من جهة، ومن جهة ثانية لا أجد فرقا بين المجازين وبين المتعاقدين، فربما هذا المجاز قد يؤدي الرسالة على أحسن وجه و بأقل تكلفة، المرجو من المسؤولين الإهتمام بهذه الفئه ومنحهم فرصة تعويض من يطلقون على أنفسهم " فرض عليهم التعاقد " ...
134 - تيزنيتي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:30
أمزازي رجل حديدي الله اعطيه الصحة عطى العصير للأساتذة ...
عطى الله الناس في الموقف ما خدامينش
خاص امزازي اعطيهم فرصة للعمل .. اترزقوا على الله
ماشي المهم اقراو الدراري المهم اقابلوهوم في الاقسام باش الاساتذة مايبسالوش
135 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:36
أنا مستفيد من التقاعد النسبي، أعلن استعدادي للتدريس بدون أجر طيلة ما تبقى من السنة الدراسية، إن كان هناك خصاص في إحدى مؤسسات مدينتي. عربية، فرنسية، إنجليزية/ ابتدائي، ثانوي إعدادي أو ثانوي تأهيلي
لكم الله يا تلاميذ المغرب
136 - الترقيع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:37
تنسيڨية جديدة سنرى النور
الأساتذة المكلفون بمهام
الذين سيطالبون بالاندماج
هههه
137 - استاذة رسمية 27سنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:43
من خلال مساري المهني بهذا القطاع افضل سنة بيضاء ولا هذه الحلول الترقيعية التي ستكون نتاءجها وخيمة مستقبلا على التلاميذ
138 - نزهة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:46
كمتقاعدة بعد استفادتي من التقاعد النسبي منذ سنة مضت
أنا مستعدة للعودة للتدريس حتى اساهم في حل المشكل المطروح
139 - الحماق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:54
تأكد لي أنهم لا يريدون إلا إنقاذ أولادهم الذين سيتضررون من السنة البيضاء وليذهب أبناء الشعب إلى الجحيم ويدخلون الانتحانات فارغين بمدرسين شكليين غير مكونين للقيام بمهام التدريس. تصرفات صبيانية من الجانبين تحرق فلذات أكبادنا التي لم نجد لها غير المدرسة العمومية ملاذا. الله ياخذ الحق.
140 - جمال الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:58
الناس لي كتسب في المتعاقدين، أقول لكم تفكيركم محدود جدا و مافاهمين والووو، و إلى بغيتوا ولادكم يقراو سيروا اعتاصموا قدام الوزارة، واش لي ولدو هادي شهرين ما قرا و هو جالس في القهوة و يعاير بلا ما يدير والوو تسنى منو شي حاجة؟
الأساتذة تيناضلو على الحقوق ديالهم ومن حقهم و برافووو عليهم، فهاد البلاد كين ناس واعية تطالب بحقها، و كين ناس ما فاهمين تا وزة و للأسف هادو الأكترية و هومال لي وصلونا لهاد الحالة.
141 - استاذ مدة 30 سنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:06
المهم عند الوزارة هو منع وقوع سنة بيضاء !!! أقسم بالله لن يستطيعوا تعويض الدروس غير المنجزة سابقا والدروس التي يجب أن تنجز فيما تبقى من السنة الدراسية المهمة مزدوجة ومعقدة جدا !!! لم يتبقى سوى شهر ماي وساعة التدريس تتقلص في رمضان !!! الأقسام التي لم تنجز ولو فرض محروس واحد كيف تنجز أكثر من فرض في ظرف وجيز !! تكافؤ الفرص بين التلاميذ غير ممكنة في هذا الوضع !!! على الأقل يجب تمديد الموسم الدراسي لمدة 20 يوما !!! كارثة وطنية سببتها حكومة عمياء سياسيا !!!
المهم لن تكون سنة بيضاء بل سنة سوداء ؟؟،!!!!
142 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:08
اصبحت اكره هؤلاء المتقاعسين الى درجة لا تصور
امنعوهم من العودة الى التدريس امنعوهم الوظيفة و حاسبوهم في المحاكم
الالاف ستتخرج من الجامعة نهاية السنة
مستعدون للعمل حتى نهاية السنة الحالية و بدون مقابل
143 - جس النبض الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:20
هذا هو سبب إنحطاط هذه الدولة غير المرايقية شي كيطالب بحقوا و كيبات فزنقة واحد أخر غير سمعوا صوت الفلوس ينسى أخلقوا و مبادئ ديالوا و يشد بلاصت الي كيكافح على حقوا
144 - ملاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:22
يجب انهاء اسطوانة المتعاقدين واعادتهم الى سابق عهدهم فوق كراسي الحداءق العمومية والمقاهي واستبدالهم باخرين يغيرون على وطنهم واولاده وبناته وترك شردمة الانتهازيين الوصوليين في عطالتهم
145 - ادام سمارة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:40
وعباد الله راه البنك الدولي لي فرض التعاقد اما اغلب حكومات العالم كرتونية ..التعليم عصب تنمية اي بلد . وخلق التفرقة وعدم المساواة بين رجاله شيء مرفوض بتاتا .ولكن مصلحة التلميد اولا .
146 - ديموقراطي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:51
ايها الموجزون الذين في الشارع هلموا لتعويض هؤلاء الاساتذة الذين خانوا العهد فرضوا لهن الصاع بصاعين لا تتاخروا اعانكم الله .
147 - ام تلميذة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:58
أرد على أخي أو أبني المعلق تحت اسم هههه والذي رد على تعليقي : 110 ام تلميذة وأشكره لأنه دقق الموضوع اكتر واحيطك علما أنني ام لتلميذتين متفوقتين الأولى :اولى باك علوم خيار فرنسي حاصلة على الرتبة التالثة على مستوى قسمها والتانية : ثالثة اعدادي وحصلت على الرتبة التانية و هما مقبلتان على الامتحان الجهوي وأنا لا أضرب في كفاءة المجازين ولكن أجزم كل الجزم أنهم لن يقدموا أي شىء للتلميذ ولأنني أؤمن كل الإيمان أن عرض الدولة هو ضرب نضالات الأستاذ المتعاقد والا جهاز على الوظيفة العمومية وهي تضرب المسكين بأخيه المسكين.
148 - علي الخميس 25 أبريل 2019 - 00:04
على المتعاقدين الذين سقطوا في فخ التنسيقية ان يلتحقوا عاجلا باقسامهم لانه سيتم طردهم خصوصا ان عدد كبير منهم لم يجد هذا العمل إلا بمشقة الانفس
باراكا من قسوحية الراس والله ستندمون
149 - عبدالله الخميس 25 أبريل 2019 - 00:10
على الوزاره أن تعلن عن مباره للتعاقد تتضمن 30 الف مجاز وسوف يأتون من كل فج عميق... والمضربون يستحقون الطرد ثم الطرد لأنهم خرجوا عن القانون...
150 - بوطيب الخميس 25 أبريل 2019 - 00:30
اتذكر خلال السبعينات كانت الوزارة تغطي النقص في الاطر بتكليف النيابات في ذالك الوقب بكليف تلاميذ الباكلوريا بتدريس بعض المواد charger de cours وفعلا كانو في المستوى وادوا مهامهم بنجاح كما كانت الوزاة توظف المجازين مباشرة وبدون تكوين وفعلا كانوا ناجحين في مهامهم وبهذا يمكن تعويض المةقطعين عن العمل اذ لم يعودوا مضربين بل منقطعين عن العمل بتلمجازذن
151 - غيور على وطني الخميس 25 أبريل 2019 - 00:34
مجاز ومعطل وأفتخر. أنا مستعد أن أدرس 70 تلميذا 8ساعات يوميا طيلة أيام الأسبوع تطوعا ولا أريد مالا ولا شكورا أريد أن أرى جيلا يصعد ويبتسم
152 - جدول الضرب الخميس 25 أبريل 2019 - 00:39
من هؤلاء المتقاعدين من لا يجيد جدول الضرب تكوين جملة مفيدة بالعربية وما بالك بالفرنسية أطردوهم
153 - الرحيق المختوم الخميس 25 أبريل 2019 - 00:52
إجراء إن تم فعلا فهو ينم عن قدر كبير من اللامسؤولية والتخبط الذي أدى إليه العناد والحرد. الأمر ليس سهلا وبهذه البساطة، أن تدفع بالمجازين إلى تحمل مسؤولية العملية التعليمية التعلمية، التي تتطلب تكوينا وتأهيلا لا يتاح بين عشية وضحاها. هذا هو البؤس السياسي، وهذا هو زمن المبكيات المضحكات أطل علينا، فارتقبوا أياما سوداء تتربص بكم أيها الشعب المسكين المقهور على أمره.
وَلاَ يَمْضِي بَصِيرٌخَلْفَ أَعْمَى وَلَكِنْ يُرْشِدُ الأعْمَى بَصِيرُ
فَإِنْ صَمَتَ النَّبيلُ فَذَاكَ حِلْمٌ وَبَعْضُ النَّاسِ يَحْسَبُهُ يَسِيرُ
وَإِنْ غَضِبَ الْحَلِيمُ تَظُنُّ خَسْفاً أَصَابَ الْكَوْنَ فَالدُّنْيَا تَثُورُ
فَمِنْ رَحِمِ الصُّخُورِ يَسِيلُ مَاءٌ وَتَقْتُلُ إِنْ هَوَتْ تِلْكَ الصُّخُورُ
154 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 25 أبريل 2019 - 00:55
خلال سنوات النضال التي كان يقوم بها رجال التعليم في الماضي لم تتعدى مدة الاضراب 3 ايام لانهم كانوا يراعون المصلحة العليا للوطن و مصلحة التلاميذ و الحفاظ على السنة الدراسية حتى تمر في اجواء طبيعية اما هؤلاء الاساتذة المتعاقدين لم يمر على توظيفهم سوى بضعة اشهر و هاهم يكشفون عن قناعهم و استمروا في اضرابهم بدون انقطاع لازيد من شهرين فماذا ينتظرون من وزارة التعليم هل تتوقف الدراسة من اجل هؤلاء الذين لا يستحقون لقب استاذ لا يا سادة انتم مخطؤون لان مصلحة التلاميذ ابناءنا و ابناءكم هي الاهم و لولاهم لما توظفتم في سلك التعليم لا يمكن للوزارة ان تبقى مكتوفة الايدي لا بد لها من بحث عن البدائل لانقاذ الموسم الدراسي و الشعب المغربي الذي يعنيه الامر متفق مع اي مبادرة تدخل في هذا الاطار فعودوا الى رشدكم و الى حكمة العقل قبل فوات الاوان انتم الان لستم بعاطلين او مجرمين لقد حملتم لقب استاذ و لا فرق بينكم و بين الاساتذة الرسميين لانكم ايضا موظفون رسميون بالاكاديميات الجهوية و يمكنكم الوصول الى اهدافكم عن طريق النضال المرن الذي يراعي مصلحة 10 ملايين تلميذ احمدوا الله على 5500 درهم شهريا و ساعات العمل
155 - ناصح الخميس 25 أبريل 2019 - 01:00
يجب اعادة تاهيل هؤلاء الاتكاليون ..فافدي الحس الوطني بالتجنيد الاجباري ..مهمة التدريس اكبر منهم بكثير .. هم من سعى الى التعاقد و تقووا بالعدد للي دراع الحكومة على مصلحة التلميد الدي هو الغاية .. فتدبر الامر بالمجازين اخف الضررين و على الاباء ووالاولياء الانخراط في انجاح هده العملية بالمواكبة و المساعدة في المنزل .. و على ااحكومة التفكير في حل للموسم المقبل ... ولو تاتي بالمدرسبن من سوريا .... نحن جيل درسنا المشارقة في الستينيات و السبعينيات ..... و الله الموفق .. و نعل الله من اتخد اامتعاقدين مطية
156 - م. احمد الخميس 25 أبريل 2019 - 01:17
هذا الاجراء يوضح بان ضعف الحكومة اكبر من ضعف المتعاقدين . يريدون حل المشكل باية وسيلة و هذا غير ممكن في مجال التربية و التعليم و خاصة في هذه المرحلة من السنة الدراسية . على الحكومة ان تعترف بعجزها عن ايجاد الحل المناسب و ان تستقيل . ففاقد الشيء لا يعطيه فتركبة الحكومة منذ البداية لم يحترم فيها الكفاءة و الخبرة . و لا تلوموا المتعاقدين لانهم من صناعة و انتاج و اخراج السياسات المتبعة في بلادنا و الله اعلم
157 - كوسموس الخميس 25 أبريل 2019 - 01:39
وزارة التربية لها عبقرية فريدة من نوعها. فبعد التعاقد والملحقات رقم 1 و رقم 2 و ها هي تخترع عقدة "الالتزام" لتفادي سنة بيضاء سوداء حسب زعمها والدخول في مستنقع اخر وهو تنسيقية الالتزام. منذ بداية الازمة والمسؤول يتعنث ويضيع الزمن المدرسي وهاهي النتائج الكارثية. لكن من يردعه؟ لا احد.
158 - لا تعليم الخميس 25 أبريل 2019 - 02:01
مهزلة ثم الضحك على ابناىءنا . كيف يعقل ان المجازين سيعرضون الأساتذة ؟كان أفضل ان تصرح وزارة التعليم بالتكوين العصامي و إنجاح كل الطلبة
159 - ahmed الخميس 25 أبريل 2019 - 02:11
والله لو لم اكن استاذا، مرسما لضربت في القسم، حتى نهار، واش كتعرفوا، شنو هي تصبر على 40 تلميذ ما مربيش ما كيحترمش ما كيقراش، وقح، (الا من رحم ربي) وباش ب 5000 درهم للشهر بدون تغطية صحية، بدون امتيازات، نمشي، غير نبيع البيصارة ولا نروض الاحصنة اشرف لي من وظيفة متعبة بلا اجر كريم
160 - Zohair الخميس 25 أبريل 2019 - 02:39
الأساتذة المتقاعدون خبرة و كفاءة عاليتين. أم عدم استدعاءهم للقيام بانهاء السنة للتلاميذ.
161 - نقطة نظام الى .. الخميس 25 أبريل 2019 - 05:51
الى رقم 99
الى رقم 106
اي قانون اخدتم منه هاته الفصول التي تحدتم عنها..
الفصل 36 من مدونة الشغل المغربية
تتحدت عن جملة من الأمور التي يتخد في حقها العقوبات التأديبية وهي محددة في 6 نقط .
اما المادة 37 من نفس القانون فتتحدت عن الخطأ الجسيم وما يترتب عنه والتي تسبق الطرد وهي في 4 نقط محددة.
ادا كنت معلما او استاذا يكفيك فقط ان تفهم وتهضم جيدا المادة التي انت تدرسها ولا تتطاول على مجال لا تفقهه ولا تعلم عنه شيئا
162 - reckardo الخميس 25 أبريل 2019 - 06:09
كاين فرق بين مصطلح استاذ ومعلم
في هذا المغرب السعيد, المسميات عندنا تعطى بالعرام فمن هب ودب اصبح يطلق عليه لفظ استاذ.
163 - جمال بدر الدين الخميس 25 أبريل 2019 - 06:13
الحكومات المغربية لاتتقن سوى ترقيع المشاكل أما تسويتها بالحلول الناجعة من أجل تحسين ظروف العمل والخدمات الاجتماعية العمومية والحرص على جودتها فهذا أمر لاتعرف كيف تتوصل إليه وشعار العمل بالكوكوت مينوت هو السائد والبعض من المتدخلبن فرحون لهذا الترقيع الجديد يتحدثون عن مصلحة أبنائهم وكأنهم سوف يحظون برعاية استثنائية...لاتفرحوا كثيرا فأطفالكم درسوا أم لم يدرسوا لن يجدوا أمامهم سوى المثبطات المحبطات التي يعانيها هؤلاء الشباب من الباحثين عن العمل في ظروف لاتليق بكرامة الإنسان...تتحدثون عن هؤلاء الأساتذة وكأنهم ليسوا أبناء المغاربة وكأنهم من المريخ...مايعانيه هؤلاء اليوم في العمل سيجد التلاميذ غدا أضعافا مضاعفة منه...إن قضية الأساتذة اليوم هي قضية أبنائكم اليوم وغدا...وسوف تتأكدون من ذلك بأنفسكم وسترون بأعينكم...أما المتدخلون في الموضوع فالظاهر أنهم ليسوا من أبناء الشعب وهم يعلمون أن الحكومات المغربية لاتعنيها مصلحة المغاربة في شيء...وإن غدا لناظره لقريب!!!
164 - martin pres du kiss الخميس 25 أبريل 2019 - 07:06
celui qui trouve comment sauver ses enfants et ses proches de notre cher pays qui devient le leur..qu'ile fasse avant qu'il ne soit trop tard....le gouvernement qui ne s'intéresse que de ce qu'il est dans son intérêt .et celui de ses proches...le peuple. on s'en moque....des licencier comme des profs..et des profs par des contrats et sans aucune formation.ni pour les uns ni pour les autres...sauvez vos enfants...d'ici une vingtaine d'année il n'y aurait que des analphabètes dans notre pays si on persiste à suivre cette politique menée par ce gouvernement de remplacement.
165 - اب تلميذ متضرر الخميس 25 أبريل 2019 - 08:48
المتعاقدون على الأصح الفاشلون
لا ينفع اي حوار مع هذه المجموعة هم في الاصل
تنكروا للاتزام
المشكل ان رؤوس التنسيقية هم من يحرضوا على استمرار هذا الوضع ..بدعم من بعض جهات محسوبة على العدل والاحسان و اليسارين..
كفى من العبث ..
المغرب وطننا يجب ان نفكر في مستقبل ابناءه واجياله
166 - عمأر الخميس 25 أبريل 2019 - 10:15
هادي رآها ضربة قاضية للمدرسة العمومية انتعاش كبير للمدرسة الخصوصية وإنهاء التعليم بالمغرب اللي عندو يرقي ولادة أو اللي ما عند وش يتم مش مخطط 2020
167 - لك.الله الخميس 25 أبريل 2019 - 15:26
نيتي خدمة اولاد الشعب لاضربا لاضراب رحال ونساء التعليم انا متقاعد رجل تعليم سابق بالاعدادي اتطوع لتدريس ابناء هذا الوطن /اللغة العربية التربية الإسلامية/ مديرية الجديدة
168 - التلمذة الضائعة الخميس 25 أبريل 2019 - 16:41
بكل سراحة نحن نضيع لن أسامح بحقي قط من جهة أخرى الأساتذة من حقهم تقريباً من الدورة الثانية لم نقرأ سوى مادتين بختصار أرجوا أن يوفر للأساتذة حقهم وأعتذر للإبلاغ في الكلام انا أذرس في السنة الأولى إعدادي
169 - ردا على التعليق 113 الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:28
كل هذا سينتهي.... إقضي ما أنت قاض إنما تقضي هاته الحياة الدنيا ....إعلموا أن الحياة قصيرة وهي إختبار والحسنات هي العملة الصعبة فالله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ... وفي الأخرة ............ من يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين لاتشمت فأخيك ولاتنصر الظالمين.... قال تعالى ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكموا النار.. . لن ينفعكم ساداتكم ولاأمرائكم يوم القيامة....
170 - مواطن السبت 27 أبريل 2019 - 00:39
هل تظنون ان الطلبة المجازين المعطلين حين يباشروا مهنة التدريس و يتقاضو اجرا على عملهم ولو لمدة شهرين انه سيكون من السهل التخلي عنهم ؟! وفي حالة الاحتفاظ بهم هل من ضمانات على الا يطالبوا هم ايضا بالتوظيف ؟! بحجة انهم حاصلين على شواهد تخول لهم الحصول على شغل وفق شروط مريحة تضمن لهم مستقبلهم
171 - تلميذ السبت 27 أبريل 2019 - 13:01
الغريف فالأمر ان الاستاد الموجز ليجابو لينا حسن من المتعاقد لي كان
المجموع: 171 | عرض: 1 - 171

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.