24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مجازة تحاول إشعال النار في جسدها بالبيضاء

مجازة تحاول إشعال النار في جسدها بالبيضاء

مجازة تحاول إشعال النار في جسدها بالبيضاء

حاولت إحدى عضوات التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة الكفاءة المهنية البرنامج الوطني 25 ألف إطار فرع الدار البيضاء، زوال اليوم الأربعاء، إضرام النار في جسدها بساحة الحمام أمام مقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات.

وفاجأت الإطار بالتنسيقية الحاضرين في الوقفة الاحتجاجية التي كان مزمعا تنظيمها أمام مقر الولاية، حيث أشهرت قنينة تحتوي على البنزين محاولة إضرام النار في جسدها؛ غير أن تدخل العناصر الأمنية بالزي المدني، التي كانت ترابض بالمكان، على وجه السرعة، حال دون أن تتمكن المعنية من إتمام ما كانت تنوي القيام به.

وأكد أحد أعضاء التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة الكفاءة المهنية البرنامج الوطني 25 ألف إطار، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه الخطوة من لدن عضو الهيئة المذكورة تأتي احتجاجا على التماطل في إدماج هذه الفئة بالوظيفة العمومية.

وأوضح المتحدث نفسه أن عضو التنسيقية، وكباقي الأعضاء تعيش، وضعا مزريا "فقدت الأمل وكل شيء أمامها أسود، ولا جهة مركزية أو جهوية تريد الاستجابة لمطالبنا؛ وهو ما دفعها إلى القيام بهذه الخطوة الاحتجاجية".

ولفت عضو التنسيقية إلى أن حاملي شهادة الكفاءة المهنية يطالبون الحكومة بالوفاء والالتزام بما جاء في الاتفاقية الإطار، مؤكدا أنه إذا توفرت الإرادة يمكن حل المشكل بشكل سريع، خاصة أن عدد هؤلاء ليس بالكثير ويمكن إدماجهم بوظائف على الصعيد الجهوي.

ويحتج أعضاء التنسيقية بشكل أسبوعي أمام مقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات، مطالبين من السلطات التدخل لإنصافهم ومنحهم حقهم في الإدماج بالوظيفة العمومية، خاصة أنهم خضعوا لتكوين في عهد الحكومة السابقة التي ترأسها عبد الإله بنكيران.

ويتهم أعضاء التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة الكفاءة المهنية البرنامج الوطني 25 ألف إطار الحكومة بالتملص من البرنامج والالتفاف على الميثاق الذي أقرته الحكومة السابقة في عهد بنكيران.

ويصر أعضاء التنسيقية الوطنية، المعروفين بـ"الكفاءة المهنية"، على ضرورة توظيفهم في الوظيفة العمومية على اعتبار خضوعهم للتكوين قصد التشغيل، كما تم الحديث عنه في عهد الحكومة السابقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:15
ارجوكم ارض الله واسعة لا داعي للسخط على قضاء الله وقدره ابحثو عن رزقكم في مكان ثاني
2 - abouama الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:20
مارايكم اذا كانت الحكومة السابقة هي السبب في كل هذه المشاكل وأن أصحاب اللحي لا ثقة فيهم وأنهم خانوا العهد مع الشعب
3 - الوظيفة لا تستحق الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:24
يا اختي لا يوجد اي شيئ في هذه الدنيا يستحق ان تشوهي جسمك من اجله او تموتي لا قدر الله فتخسري الدنيا والاخرة .خدي العبرة من بنات فلسطين الصامدة رغم الظلم والمعانات قتل الاهل وهدم المنازل والابعاد عن الديار وتخلي الاشقاء عن القضية لم نسمع يوما ان مواطنا من فلسطين الجريحة قام باضرام النار في جسد خلقه الله فسواه فعدله .
نسال الله ان يفك ضيقك ويرزقك من حيث لا تحتسبين ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا .
4 - جمال الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:35
مهما كانت الظروف الصعبة التي واجهتها
فما ذنب جسدها حتى تحرقه بالنار اللهم ألطف بنا يارب
5 - Mohammad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:36
خلاصة القول:
مسخوط لتزاد في هدا البلد
6 - الوطنية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:39
الله يا ربي اش غادي تقول ابنتي الحاملة للدكتوراه بامتياز لا مباريات والحكومة توزع المناصب العليا بينهم الوزراء وأبناء الشعب يضرمون النار في اجسادهم
7 - عين الصواب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:43
هذه حالة إنسانية مؤلمة لشابة وصل بها يأسها إلى الشروع في حرق جسدها،مهما كانت الأسباب فهذا يوضح الباب المسدود الذي وصلت إليه المشتريع الفاشلة لحكومات فاشلة تسيرها عقلية أبي جهل و المؤسف كذلك حتى التفاعل مع هذا الحدث المأساوي يعكس التخلف الفكري الذي وصل إليه مواطن معطوب و تنهشه أنانيته و لا يستطيع فرز موقف تضامني مشرف..
8 - omar الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:44
ذنوبها على بن كيران
وكلنا علبه الله
جعل التوظيف حرام على المواطنين
ما بقاش يتوظف شي واحد ما عدا الى كان بيجيدي او من يدورون في فلكه
هل هذه هي الديموقراطية
البيجيدي مقابل غير التعيين في المناصب العليا التي يخوض من اجلها الحروب لتبليص أولاده وزوجاته وصاحبته وخليلة صاحبه ومن في الأرض جميعا إلا المغاربة
حطم صندوق المقاصة
خرب الوظيفة العمومية
خرب الصحة
خرب التعليم
هاذه انجازاتنا من الربيع العربي المفترى عليه عندنا
الانكى من كل هذه الويلات الخطاب الذي يؤلب فءة من الشعب على فءة أخرى ليحدث التصادم دون ان يدفع شيءا لا للفقراء ولا للاغنياء والادهى والأمر أنه يزيد الفقراء فقرا وبؤسا يوما بعد يوم اما الطبقة المتوسطة فتختفي شيءا فشيءا لتسقط إلى الأسفل
9 - mohamed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:48
يا اخت هذه الحكومة تريد أن نقود النار في أنفسنا لأن كل واحد منا مات يأخذون تعويضا عنه لأنهم فتنوا
المرجو من عل مغربي أن يتجنب قتل نفسه
اذا اردنا ان نربحهم ونحرمهم من لذة العيش فلنصمد ونحاربهم بالبارد
بذلك سيهابون انفسهم
10 - جريء الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:59
القضية ولات حاااااامضة غير الله استر.
التشدق بالامن راه مخدماش، الفقر و الحكرة، راه مصييييييبة.
اتمنى مم صوت العقل و الحكمة ان ياخذ العبرة قبل فوات الاوان، لكن و الله اعلم العقول و القلوب تكلست، من الكلس.
اوى الله اهدي الكبار على الشعب
11 - حياة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:07
الحكومة تملصت من وعودها بتوظيف الحاصلين على شهادة الكفاءة المهنية تقريبا عددهم 4000 فبعد انتقاء اولي و امتحان كتابي و شفوي خضعت هذه الاطر لتكوين لمدة سنتين و تدريب ميداني و كانت توصية ملكية بادماج هذه الاطر لكنهم يكذبون على جلالة الملك انه تم ادماجهم نقول لخالد الصمدي سنحاسبك في الدنيا و الاخرة
12 - Hamid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:08
أنصحكم بالهجرة. الحل ليس هو الانتحار بل البحث عن الرزق في دول أخرى توزع ثرواتها على مواطنيها. مع كامل الاسف العصابة في المغرب اكلت الاخضر و اليابس و منعوا رزق الله أن يصل إلى المواطنين. لكن نحن لدينا اليقين الكبير أن هذا الفساد لن يعمر طويلا في المغرب لأن مصير كل باطل إلى مزبلة التاريخ.
13 - الحسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:23
رقم 1.متتبع مكلخ على هضرتك المكلخة قاليك قضاء الله وقدره بحالك لي خلا الاوضاع مكلخة وجامدة. هاد الاخت وغيرها وغيرهم هم هن ضحايا سياسات غير حكيمه في مجال التشغيل اذن السبب بشري ا المتتبع. الدولة ديالنا والحكومة والاحزاب والنقابات والجمعيات والقطاع الخاص والاعلام وكاع لي عندو تدخل ف الشأن والسياسه العامه. مسؤول على هاد الاوضاع. وخلي عليك الله والرسول ف التيساع باش ماتكونش بحال المنافقين اللي كيستعملو هاد الخطاب لي كتقول.
14 - لا تحرقي ماهو ملكك الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:28
غبي من يحرق جسده من اجل وظيفة او شئ كيفما كان نوعه
لانه وبكل بساطة عندما تجالس ذلك الذي تعتزم انه سوف يحاورك من اجل توظيفك سوف تصاب بخيبة امل كبيرة ويفاجئك بان ما يملكه من وظيفة واجرة كل ذلك يعود الى مجهوده الفردي هذا اقل ما ينتظرك من جواب ولهذا اعتمدو على انفسكم اخواني صحيح ان لكل حقه على الدولة في تشغيله او تعليمه او توظيفه بعد الحصول على الاجازة لكن ما اجمل ان يعتمد الانسان على نفسه لان يدك فقط هي من تعرف اين يوجد فمك فتطعمك عندما تحس بالجوع فما بالك اذا توسلت الى ايدي غيرك وانت لاتعرف هل ستحسن لك ام انها ستصفعك
15 - من ساكنة البيضاء الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:32
منذ أكثر من سنتين و حاملي شهادة الكفاءة المهنية من خريجي البرنامج الحكومي 25 ألف إطار يقومون بوقفات احتجاجية أمام مقر ولاية الدار البيضاء-سطات ولكن دون أي تجاوب أو حوار بل إن والي جهة البيضاء سطات يرفض الجلوس مع هذه الفئة و الاستماع لمعناتهم، فأين مسؤولي الجهة من خطابات صاحب الجلالة الملك حمد السادس الذي يدعو المسؤولين للاستماع إلى المواطنين وخاصة الشباب منهم.
16 - ام سلمى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:37
الكل يلهث وراء الوظيفة العمومية.لماذا يا ترى؟!
17 - في بلاد العجائب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:42
هذه الحكومة تجر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه...لقد افقرت الشعب وأجهزت على حقوقه ومكتسباته...والشارع الآن في احتقان كبير يصاحبه تماطل الحكومة وتعنتها
18 - sudest الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:56
السلام عليكم لي قاري قاري الراسو لي مجاز مجاز الراسو الخلاصة في هاديك القراية هي انه حارب الامية فراسو
19 - دمحم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:57
الله يهد الجميع هذا كفر بالله الرازق البراء المصور.
أين الضامن الرزق هو الله و ليست الاجازة و المطلوب من الشواهد هو خلق فرس عمل و ليست الوظيفة. أرى هذا الظن كذب عن النفس. الدولة توظف عدد محدود و ليس كل من له شهادة ما.
20 - محمد آل الشيخ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:05
هل حمل الشهادة يوظف كل من نالها و أين ذنب الدي لم يساعده الحظ لعدة أشياء ألم يكن هو المؤهل لحرق جسده و لكن الرزق بيد الله و ليس بيد العبد. اعرف امي له ملايين و عمارة و لن يذهب يوم إلى المدرسة. و لكن ثابت و جد و قام بالدنيا و الدين و نصره الله عليهم و مثله آلاف المغاربة.
21 - مواطنة 1 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:42
وادابا هادو اساتذة ممكن يقريو ولادنا ؟ خدامين عندهم اجرة وغيرهم شمور وصابر، وهكاك باغيين ينتحرو . مختلين وخاصهم طبيب نفساني
22 - مواطنة 1 الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:08
كاين اللي بغيها بالساهل دون كد ولا اجتهاد ولا تعب ، أن تحمل شهادة تعليمية ليس معناه أن تتكفل بك الدولة وتشغلك في قطاع حكومي وإلا لكان جميع الشباب الحاصلين على الماستر والدكتوراه قد شنقوا أنفسهم .... هناك الكثيرون بعد تخرجهم اشتغلوا في مجالات غير تخصصهم ، منهم من أصبح تاجرا ومنهم مهنيون ، في الدول المتقدمة ليس هناك ارتباط بين الحصول على شهادة تعليمية والتوظيف الحكومي . الكثير من الشباب حاملي الشواهد يشتغلون بجدارة واستحقاق وكفاءة في الابناك والشركات وحالهم احسن من حال الاساتذة . هؤلاء الاساتذة المتعاقدين حصلوا على شهادة جامعية بدون مستوى تعليمي يضمن لهم الاشتغال في اي مجال ، لذلك يصرون على الادماج خوفا من الاستغناء عنهم . تصرفاتهم تدل على انعدام المسؤولية .
23 - الحمد لله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:37
اين الوعي اين الثقافة قثل النفس حرام النار لا يعذب بها الا الواحد القهار مثل هذه ماذا ستعلم ابنائنا
24 - توضيح الخميس 25 أبريل 2019 - 00:54
في قراءتي لعدد من التعليقات أجد أن أغلب المتذخلين لديهم نقص في المعلومة هادو راه دوزو التكوين و مباراه و كذبوا عليهم في التوظيف واش فهمتوا؟؟؟ و ولاية الدار البيضاء-سطات تتماطل لازيد من سنتين لتحاورهم كحوار جاد و فعال وليس حوار من أجل كتابة التقارير.. و المسؤولية يتحملها الوالي مباشرة.
25 - الوطنية الخميس 25 أبريل 2019 - 12:01
إذا كان برنامج 25ألف اطار قد أحيط بكثير من الهالة والتهليل بداية إطلاقه، خصوصا من جانب الحكومة، فإن هذه الأخيرة مدعوة– بحسب المتتبعين للشأن الوطني - اليوم وأكثر من أي وقت مضى، إلى إيجاد مخرجات لإدماج هؤلاء المتخرجين(حاملي الكفاءة المهنية) في سوق الشغل وإنقاذهم من الضياع....
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.