24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور

العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور

العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور

بعد سلسلة من الاجتماعات مع وزير الداخلية، وجّه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، دعوة رسمية إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، مساء اليوم الأربعاء، من أجل الحضور إلى مقر رئاسة الحكومة غداً الخميس.

وكشفت مصادر نقابية لهسبريس أن العثماني أخبر النقابات بأن هذا اللقاء سيخصص لعقد جولة ختامية للحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف والتوقيع على اتفاق اجتماعي جديد بخصوص الزيادة في أجور القطاعين العام والخاص وباقي المطالب النقابية.

وأضافت مصادر هسبريس أن رئيس الحكومة سيبعث بنسخة من الاتفاق النهائي إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية غداً صباحاً، من أجل الاطلاع وإبداء الملاحظات بشأنها قبل توقيع الاتفاق عشية اليوم نفسه بمقر رئاسة الحكومة.

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد نجح في إقناع النقابات بالعرض الحكومي المتمثل في زيادة عامة لجميع الموظفين العموميين قدرها 500 درهم للسلالم ما دون العاشر والرتبة الخامسة، و400 درهم ابتداءً من السلم العاشر والرتبة السادسة، والرفع من الحد الأدنى للأجر بالقطاعين الخاص والفلاحي بنسبة 10 في المائة.

وقالت مصادر نقابية من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ثاني أكبر مركزية نقابية بالمغرب، إن "المكتب التنفيذي سيجتمع غداً صباحاً، بعد توصل الكاتب العام بنسخة من الاتفاق للتدقيق في الصيغة النهائية إن كانت تتضمن الملاحظات التي طالبنا بضرورة أخذها بعين الاعتبار قبل التوقيع".

وأكدت المصادر ذاتها أن الـCDT " ستكون مضطرة إلى الانسحاب من جلسة توقيع الاتفاق في حالة عدم إدراج مقترحاتنا في الاتفاق النهائي، خصوصا تلك المتعلقة بتنفيذ باقي مضامين اتفاق 26 أبريل 2011".

وعقد عبد القادر الزاير، الكاتب الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اجتماعا مع وزير الداخلية، أمس الثلاثاء، بعد الرسالة التي بعثها المكتب التنفيذي إلى الوزير لفتيت، في موضوع القضايا التي يجب أن يتضمنها اتفاق الحوار الاجتماعي 2019، وخاصة كل الإجراءات المتعلقة بتحسين الدخل التي يجب صرفها ابتداء من فاتح ماي 2019.

وتُطالب المركزية ذاتها بإحالة كل القوانين الاجتماعية على طاولة التفاوض، ومراجعة الضريبة على الدخل بالنسبة للأجراء والمتقاعدين، وتصفية الأجواء الاجتماعية، وتسوية النزاعات ترابيا وقطاعيا.

أما في ما يخص مطلب الزيادة في الأجور، فكانت جميع النقابات الممثلة في الحوار الاجتماعي أبدت موافقتها عليه، من أجل فتح صفحة جديدة بعد ثماني سنوات على آخر زيادة عامة في أجور الموظفين والقطاع الخاص وتوتر العلاقات بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (129)

1 - لحسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:09
العثماني يحاول شراء السلم الاجتماعي... لإيصال سفينته إلى بر الأمان 2021
2 - ساخط على الوضعية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:10
إنا لله و إنا إليه راجعون . و في آخر الشهر اقتطاعات يعني يلقم ليك من لحيتك .
3 - أطلسي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:10
سئمنا من هذه اللحظة وأخيرا تدخل الملك لحسم الشد والجذب بين الحكومة والنقابات.
4 - عادل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:10
زيادة قليلة إلا أنها تبقى نقطة إيجابية في مسيرة حزب الباجدة الفاشل،...
5 - بوجمعة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:13
هذه الزيادة والحمد لله لن تغير شيء في القدرة الشرائية للموظف الدرويش،...
6 - hamid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:13
وغير زيدو ديك 2 فرنك في هده العواشر وفي هدا الشهر الكريم اما نهايتكم قربت انشاء الله عمركوم ماتحلمو بالحكومة ماعدا ان كان الشعب جاهل وكان راض عما فعلتم به
7 - باباعلي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:13
عجلوا بالزيادة فالاجور فوالله قد بلغ السيل الزبى.. ورمضان على الابواب العيدين الدخول المدرسي و و و و ياربي تفرجها علينا...
8 - الحسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:14
ماذا عن المتقاعدين القدامى والجدد الذين انتظروا الزيادة؟
9 - ياسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:16
مبروك الإفراج عن الفتات و بأثر غير رجعي و إنتهت المسرحية، إن للغد لاناظره لقريب
10 - ام عبد الله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:16
بضاعتنا ردت الينا اين هي الزيادة؟
11 - زكرياء.ن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:16
التوقيع على محضر الاتفاق سيضع بعض النقابات على محك المصداقية، إنْ هي تَشَبّثَت بمطالبها/ مواقفها في حالة عدم استجابة الحكومة لها،خصوصا منها ما يتعلّق بما تبقي من اتفاق سنة 2011. وإلاّ فإِن الفيصل سيكون مستقبلا هو الشارع وليس طاولات الحوار.
12 - مصطفى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:17
هي المتقاعدين ينتظرون إلى المحكومة القادمة لزيادة في اجورهم الهزيلة .او ينتظرون العزاء منها.....
13 - kamal الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:18
le personnel du secteur prive est le plus productif et il a la plus grande valeur ajoute .

pourtant 10% sur le SMIG
250 DH
lol
14 - faq الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:18
هل أصبح المتقاعدون منسيون إلى هذا المستوى ام انه ليس لدينا من يدافع عن حقوقنا في العيش الكريم نطالب بتدخل ملكي للمطالبة بالرفع من المعاشات المهترية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
15 - موظف كحيان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:18
شهر رمضان على الابواب.. حسبنا الله في كل ظالم أراد لنا التفقير و الميزيرية.قولوا آمين.
16 - بنكبور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:19
استغرب منك يا حكومة؛ لماذا تستدعون نقابات دون أخرى رغم أن لها تمثيلية وطنية لعدة قطاعات
فالدولة ممثلة في وزارة الداخلية تعترغ بنا و أنتم تنكرون
17 - المخلوف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:21
واخير اوقعت النقابات العمال والماجورين في شراك لم يكن في الحسبان وانبطحت بلا لاهواها للماكنة الحكومية معلنة قبولها لاتفاق العار والخدلان
ابانت النقابات انها مسيرة لا مخيرة لا تمثل الا نفسها واغراضها واجندة الباترونا واصحاب النفوذ.
ضربت عرض الحائط انتظارات الشغيلة على حساب كراسيها وامتيازاتها.
اين ملف موظفي الاكاديميات والغاب 9 وحاملي الشهادات والتعويضات عن الاطفال والعالم القروي.اين حق الاضراب وقانونه والاقتطاعات.
اين ملف التقاعد
اين الزيادات بالنسبة للمتقاعدين اين اين اين.......
كفانا من هذا الاستهزاء والاستهتار.
أخطاء يوما من ظن أن للثعلب دينا
18 - عابر السبيل &&&& الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:22
سياسيون يبحثون في الاستثمار مع مطالب الناس في أوقات المناسبات حتى لا يحرجوا في يوم الانتخابات
السيد العثماني لم يبقى شيء يستحق النظر من جهتكم الحمد الله حققتم جميع مطالب البرلمانيين والمستشارين والوزراء أما الشعب فقد تعوذ النظر ومشاهدات الأفلام التركية وللأخ الحمد فريدة بخير وهي من سببت للسيد الفتيت في شهر عسل جديد
الا يكفي هذا الجو من الحلاوة والسياسة والمركز والراتب ؟ وهاني ماء العينين تبحث عن قاض فرنسي أو طبيب سوسري ولما لا إسباني وأنت ابحث مع النقابة
19 - عادل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:23
في نهاية الأمر ستكون 100 درهم هي الزيادة بالنسبة للقطاع الخاص كما العادة
20 - الشهماء الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:23
التوقيع يعني بيعكم لكرامة الشغيلة التعليمة لا نريد اسم الزيادة نريد إصلاح التعليم عن طريق إصلاح الملفات العالقة الحكومة تريد تستغل الضرفية ل إمتصاص غضب الشارع عن طريق ماتسميه شبه زيادة الأستاذ لايبيع كرامته مقابل 500 درهم موزعة على 3 سنواة
21 - موظف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:23
هرمناااا من اجل دريهماااات قليلة
22 - يوسف اسليك الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:24
نتساءل لماذا لم تتم زيادة 500 درهم بالنسبة لكل المرتبين في السلم العاشر وانحصرت من الرتبة الأولى الى الرتبة الخامسة فقط ؟
23 - حنين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:25
المرجو رفع الستار عن مسرحية الزيادة في الأجور وانتهاء إلى حل نهائي يفرح الجميع
24 - montasser الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:25
رغم هزالة الزيادة التي طبل لها كثيرا فالسؤال الذي يجب ان يطرح هو: متى سيتم صرف هذه الدريهمات ومن اي شهر سيتم احتساب هذه الاستفادة....هل سيجر النقابات للتوقيع لكي يمر فاتح ماي بسلام تم بعد ذلك ستلجا الحكومة للمماطلة حتى تفقد زيادة قيمتها.....اسمع :سنيتو اليوم قبل غدا نتخلصو!!!
25 - aziz الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:26
الشعب يعلم ان النقابات والحكومة والبرلمان كلهم مسرحية للضحك على المواطن ودول الغربية باش ن بانو انه عنذنا التعددية والديمقراطية اما الحقيقة شيء اخر ياك حتى هذه الزيادة اللي دارتها الحكومة اجزم انه ماشي هيا اللي خرجتها بل من وراء الستار
26 - خليل الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:26
ومن جهة اخرى فقد افادت مصادر مطلعة ان مشرعي الضراءب يستعدون للزيادة في الضراءب اما لوبيات المحروقات والمواد الغذءية سوف يتصدون لهذه الزيادة لكي نبقى اوفياء للمثل المغربي الزيادة من راس لحمق .وزادو او مزادوش. حلوف كرموس
27 - تانديتي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:27
مبروك عليكم يا نقابات الفتات سنوات و انتم تتفاوضون و في النهاية ترضون بالذل . نحن كشغيلة بريئين منكم الى يوم الدين . أدمجوا الاساتذة و أنقذوا الموسم ....
28 - عبدو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:29
500 درهم على ثلات دفعات مع العلم انه اقتطع لذوي السلالم الدنيا 200 درهم وعاد 0،5 من معاش التقاعد اضافة الى الزيادة في الاسعار ........¡¡¡¡¡¡¡¡¡
29 - Passager الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:29
هل هذه الزيادة تشمل جميع الموظفين العموميين (المؤسسات العمومية و الجماعات المحلية) أو فقط موظفي الادارات العمومية؟؟؟
30 - حفلة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:30
زيادات هزيلة تعبر على أن هذه الحكومة لا يهمها معانات المواطنين مع غلاء الأسعار والبطالة والمرض دون علاج.
31 - آخصاصي علي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:31
نتمنى من النقابات الاكتر تمتيلية .التوقيع على هذآ المحضر .ولو ان الزيادة لاترقى الى المستوى المطلوب .وآخراج وآنهاء هذآ البلوكاج
32 - RACHID SKHIRAT الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:31
هل الزيادة في التعويضات العاءلية دخلت حيز التنفيد الا مازال؟
33 - Youness الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:32
زيادة جات فوقتها، الله يكمل بيخير خصوصا في هذه الظروف المزرية، تساعدنا على مصاريف الحياة اليومية .
34 - زهير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:32
الحوار الاجتماعي المثمر، الكل يؤيده .. خدمة للتلاميذ و أوليائهم و خدمة للمتعاقدين أنفسهم و خدمة للصالح العام، آمل أن يلتحق المضربين بمراكز عملهم في أقرب الآجال .. التوفيق من الله.
35 - Karim الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:32
Je crois que deviez augmanter les salaires sans consulter les syndicats vampires ils vont tout faire pour bloquer cette augmentation
36 - hassan الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:33
لمادا لم تتم الزادة في فلوس الاطفال التي يخصصها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هل 200درهم للطفل ستبقى هي هي الى ان يرت الله الارض ومن فيها
37 - الهاشم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:33
زيادة طفيفة لا تغطي حتى الاقتطاعات التي باشرتها حكومة البيجيدي و لا تنسينا قرصنة تقاعدنا. المغرب منذ ٢٠١١ عرف غلاء في المعيشة بنسبة كبيرة و صراحة سببها البيجيدي . كان من المككن استقبال هذا الاصلاح بصدر رحب لو قبل بمخاسبة كل من تورط اسمه في قضية فساد. سنتحمل العبئ. لكن ان تقول عفا الله عما سلف اجيو رقعوا ما افسده الفاسدين. فهدا دليل على انك واحد منهم شئت ام ابيت..
38 - ahmed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:33
أما في ما يخص مطلب الزيادة في الأجور، فكانت جميع النقابات الممثلة في الحوار الاجتماعي أبدت موافقتها عليه، من أجل فتح صفحة جديدة بعد ثماني سنوات على آخر زيادة عامة في أجور الموظفين والقطاع الخاص وتوتر العلاقات بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين.

كلام جميل
ولماذا تم استثناء فئة المتقاعدين اليسوا فئة من فئات المجتمع المغربي التي يهمها هي الاخرى تحسين وضعيتها المادية.
39 - andaloussi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:33
ET RCAR ou est elle? ou ça ne concerne pas les fonctionnaires.!!!
40 - عبيبس الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:35
و ما نصيب المتقاعدين من هذه الزيادة ؟ ام طالهم التناسي. ؟
41 - استاذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:35
إن هذه الزيادة أقل مما تم اقتطاعه في عهد اللاعدالة و اللاتنمية. و قد كان من الأولى أن تخرجوا الأموال لخلق مناصب الشغل للمعطلين. فلا أمان بدون تشغيل الشباب.
42 - عبو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:36
لماذا تقصى شريحة المتقاعدين من كل زيادة في الأجور؟أليسوا هم من أسسوا للنضال النقابي؟أليسوا هم من يستحقون العناية؟ بعد السنوات الطوال والعجاف التي قضوها في الوظيفة العمومية.إنهم اليوم يعانون من الأمراض،وهم من يستحق الإلتفاتة بالزيادة في معاشاتهم. فرأفة بهذه الفئة المهمشة من المجتمع،تبا وتبا لمجتمع لا يعترف بالسواعد والعقول التي بنت أسس نهضته !!!
43 - مفقر و مهجر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:37
لا اتق في اي نقابة و لا في اي وزير و لا في أي زيادة للاجور و لا في العقلية المغربية، كل شيء في تلك البلاد مفبرك و ملغم و مشكوك فيه. و أينما وضعت رجلك ينصب عليك. لا تريدون لهاته البلاد ان تتقدم للأمام.
44 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:37
عيد باي حال جئت يا عيد.........
اللهم العمش ولا ........
45 - ابو اكرم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:38
لقد انتضرنا كثيرا في ما يخص هده الزيادة تأملوا معنى اخواننا القطاع المتضرر هو الجماعات رغم ان المجهود الذي يقوم به موظف الجماعة لا تقوم به اي وزارة
46 - السريف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:38
لازيادة للمتقاعدين، ولا إلغاء للضريبة على دخل المتقاعدين مع العلم انه سبق لهم وان أدوا الضرائب على نفس المدخول حينما كانوا يمارسون عملهم قبل التقاعد . اللهم اجعل قلوب الحكومة والنقابات ترؤف بعبادة الله المتقاعدين
47 - عبد الكريم بوشيخي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:40
وهل نحن الشرطة سنستفيد من هده الزيادة والتي ننعم بها كل سنة
48 - على بركة الله الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:40
على بركة الله .500درهم احسن من لاشيء.و نحن على ابواب رمضان و غول الاسعار يفترس فينا منذ مدة ليست بالقصيرة . و الكريدي قاهرنا. و النقابات تحتضر و مابقا عندها قوة لأنها خدلات القواعد ديالها اكثر من مرة. و اخيرا زيادة في الاجر .اننا نريدها للكل و جميع القطاعات و خاصة البريد.
49 - موظف صغير الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:40
غير طلقونا اراو اللي كاين او اعطيونا التيساع .،انتم سبب الهم..تمن اسنين مرضتونا فيها ودابا تقولو لينا 400درهم او 500. المفاوضات على هاذ الزيادة..والدراري الصغار 100 د. ليكوش واحد يساوي 65د. يستعملها الولد في 10ايام او اقل...وزيد وزيد...
50 - محسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:42
نتمنى هادا اﻹتفاق يكون اتفاق انهائي لأننا هرمنا من اﻹنتضار
51 - نسيم الصبا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:43
بعد البيان الذي صدر عن النقابات الذي يقضي بوقفة وقت الجمعة اتضح الأمر ؛ النقابات والحكومة وجهان لعملة واحدة .
يسرقونك ثم يعطونك رغيفا وينتظرون ان تشكرهم .
52 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:44
يجب تفكير في عمال الانعاش الوطني .
53 - Elmahdi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:47
ديك 500dh نعاونو بها .اودي غير زيدوها .اوقعوا على الاتفاق
54 - عبد العزيز العزري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:49
كعادة الحكومة والمركزيات النقابية وقع الاتفاق على اقصاء متقاعدي القطاع العام من الاستفادة من هذه الزيادة اذ هي صبت في التعويضات .
واذا صبت في الراتب الاساسي فسيستفيد منها متقاعدو القطاع العام .
اتمنى ان تصب على الراتب الاساسي
55 - باين العربون الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:51
غلو النقابات في مطالبها سيفوت علينا سنة أخرى ،خصوصا ونحن نعلق امالا كثيرة على هده الزيادة ،على هزالتها ،واضن ان هدا الغلو سيغدي نظرية التواطؤ من قبلها.
56 - mouhayed الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:51
الله يكمل بخير ولكن عندي ملاحظة وتساؤل :
الملاحظة هي لماذا لا تعمل النقابات والدولة (ممثلة في وزارة التشغيل) حسب مخطط خماسي يلتزم فيه الطرفان على الزيادة في الاجور وكذا جميع المساءل التي من شأنها ان تحفز الشغيلة، وعند قرب انتهاء السنوات الخمس، يجتمع الطرفان مرة اخرى للاتفاق على ما يسكون في الخمس سنوات المقبلة، الخ. كما هو الشأن في المانيا حيث لا تلجأ الشغيلة الى الاضراب لان الجميع يعلم ما له وما عليه.
اما التساؤل فهو اذا كان السيد وزير الداخلية هو الذي حاور النقابات من اجل ايجاد حل وسط، فما موقع وزير التشغيل من الاعراب، هل يكون هذا الوزير شبحا يتقاضى راتبا شهريا "باردا" او يكون غير قادر على تحمل المسؤولية، وفي كلتا الحالتين يلزم اعفاؤه من مهامه التي لا احد يعرفها.
57 - استاذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:51
عن اي زيادة تتكلمون بعتونا النقابات؟
اين هو التقسيم العادل لترواث؟
اين الانصاف؟
ما هذا الكره لابناء هذا الوطن؟
58 - مستبشر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:52
باراكا اخلاص ؛راه رمضان على الابواب نحن في حاجة الى الزيادة ،حتى لانحرم منها كما حرمنا من زيادة التعويضات العاءيلية.
59 - ملاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:53
أتساءل لماذا لا تأخذ النقابات ثم تطالب لماذا هذه السياسة الغبية التي ذهب ضحيتها المواطن والموظف المقهور
60 - رضوان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:55
نتمنى أن تصرف هذه الزيادة في فاتح ماي وليس في آخر ماي، و بشكل رجعي أي إبتداءا من يناير المنصرم.
فإذا صرفت قيمة شهر واحد ، فهذا يعني أن الحكومة و النقابات إقتسما قيمة الشهور السالفة.
61 - المغربي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:55
مركزيات نقابية مهترئة.. كتابها ينقصهم فقط ليكوش..
62 - Inox الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:56
الأوْلى أن يوقعها وزير الداخلية مع "مُمثلي النقابات" أما العثماني وزميله يتيم الشغل فعليهما أن ينزلوا مع الشغّيلة يوم فاتح لُلتَّنْديد بسياسة رئيس الحكومة ورفع شعارات ضد قرارات الحكومة الجائرة والمطالبة بإسقاطها
63 - ملاحظ تربوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:56
الحكومة و النقابات عملة واحدة بوجوه متعددة.عملهما مناسباتي،لا اقل و لا أكثر!،أهدافهم مرور فاتح ماي في احسن الظروف لتلميع صورة البلاد في مجال العمل .الا ان واقع التشغيل في المغرب غير مطمئن .و الاحتجاجات على جهاز الحكومة عن ظروف العمل في ارتفاع مستمر.بكل صراحة،رئيس الجهاز التنفيذي يغرد دائما خارج السرب.كفانا من هذا العبث السياسي!!!
64 - محمد اعشيش الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:04
اذا ما كانت هذه الزيادة تشمل كل الشريحة فلا فائدة منها ابدا.... ولا هي عدالة اجتماعية ابدا....
65 - المصطفى امازيغ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:05
نتمنى أن يتضمن الاتفاق تمكين المجازين من أساتذة الابتدائي أيضا من احقيتهم خارج السلم كالثانوي..و تسمية المكلفين بالإدارة التربوية اضافة الى التدريس دون اسناد أيضا من إطار متصرف تربوي.وهم موجودون منذ اكثر من 14 سنة ولا أحد يتحدث عنهم
66 - المغدد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:06
ولماذا لم يستدع العثماني مديري صناديق التقاعد؟ أ ليس المتقاعدون مواطنين أيضا يكتوون بغلاء المعيشة؟ أين العدالة الاجتماعية؟
67 - موظف مقهور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:06
اتمنى ان يكون يوم غد الخميس يوما استتناءيا لنيل ثقة المواطنين في الحكومة والنقابات وفأل خير على جيوب وحقوق المواطن .ونفس جديد للحوار
68 - مغربي حر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:06
غير كتلبسو الكوستيمات وتحزموا الكرافاطات وتجلسو في الفوتويات و كتبدلوا مبادءكم تبيعو روسكم رخاص
حسبنا ألله ونعم الوكيل فيكم وسياسيين وحقوقيين ونقابات...
69 - عمر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:08
وما نصيب المتقاعد في هدا كله اليس له الحق مفكرتوه غير غير الضريبةعلئ الدخل الدي اداه اصلا
70 - عامل نظافة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:08
الله ياخد الحق في من يضيع حق الأجير ويبخس مجهوده ويعمل على إذلاله ....الله ياخد الحق في من يبيع ويشتري في حق الكادحين...نتمنى من الله العلي القدير أن يكف أيدي السماسرة عن المجاهدين في سبيل لقمة العيش...ويرد كيد الظالمين من الأراذل والمرتزقة ومن في نفسه ذرة من الخيانة ...والله سميع مجيب
71 - الرباطي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:09
واين الفئات المسحوقة من العاطلين والحرفيين والتجار الصغار والمياومين!!
72 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:11
CDT إلا ماسناتش غادي نعرفوها عدوة الموظفين ...لأن هذه الزيادة رغم هزالتها فالكل في حاجة لها لمجابهة غلاء المعيشة....اللهم العمش ولالعما.
73 - متضرري حتى النخاع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:11
نطالب بتنزيل حق اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات إصلاح اختلالات القديمة أولا خارج السلام لأنهم أساتذة التأهيلي اصلا الله الوطن الملك
74 - من اجل نقابة مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:14
الضريبة على الدخل هي سبب هزالة اجور المغاربة. والتعويضات على الأطفال جد هزيلة ويجب ان تغطي على الأقل واجبات التمدرس.
75 - بابا صالح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:15
مع العلم ان الزيادة المرتقبة هزيلة لانها تأتي بعد 8سنوات
وانها تهم شريحة معينة من العمال
يمكن أن نقول مقبولة
الغريب الذي لا يسكت عليه هو:
ما هو حظ المتقاعد الذي افنى عمره في خدمة الوطن و تنمية المجتمع
أو أنه مات يوم تقاعده؟
أليس المتقاعد من المجتمع؟...........؟
76 - متعاقد وجه القلوة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:15
ةهل المتعاقدون مشمولون بالزيادة في الاجر
77 - غني باخلاقي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:20
اية زيادة تتكلمون عنها، انها بضاعة تساوي دنانير سترد الى اصحابها.
78 - Gala الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:22
إذا حصل هناك اتفاق فالفضل يعود لوزير الداخلية الذي تحاور مع النقابات أما السياسي النقابي وزير التشغيل أين هو ؟ إذن التقنقراط يسيرون أفضل. وسيكون كذلك بعد الانتخابات التشريعية القادمة عندما يمتنع المغاربة عن التصويت
79 - مترقب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:25
سنرى ما ستؤول إليه اجتماعاتكم هل فعلا هناك نية الزيادة ام ان احدى النقابات ستعارض تحت دريعة ما وبذلك يستمر مسلسل سامحيني الى اجل غير مسمى وعلى ما يبدو سوف لن ينجح هذا الحوار كما هو مألوف شد الحبل بين النقابات والحكومة والخاسر الاكبر المواطن والموظف المسكين فلا هو اخد 200 درهم كدفعة اولى ولا 100 درهم اضافية على التعويضات العائلية.اتروكونا نأخد اولا ما اقترحته الحكومة وبعد ذلك ارفعوا سقف المطالب وقاطعوا حوارات الحكومة اما الان فإن عارضتم فالمواطن لن يستفيد شيئا وانتم اصلا لا تحسون بمعانات الشعب الغلوب عليه لان اجوركم سمينة وضخمة والمسكين ينتظر مائة درهم بفارغ الصبر.
80 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:26
مسلسل اجتماعات النقابات والحكومة. مثل قصة ام اليتامى مع سيدنا عمر بن الخطاب التي وضعت الحجر في القدر ريثما ينام الصغار الجياع...وان افترضنا انه هناك زيادة رمزية... فلن تكون بدون ضريبة.. مثل الزيادة سنوات التقاعد و الاقطتاعات و كذلك الزيادة في الاسعار... عقنالكم ال..
81 - fesi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:30
باينة هد زايدة غتخرج من جيوب المواطنين بزيادة ضرائب
82 - تانا بجوادي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:30
اللهم لا نسالك الرزق فهو مضمون ولكن نسألك يالله البركة في هذا الرزق،،،،
83 - قارىء الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:33
السلام عليكم،شكرا لكل من بذل جهدا في اسعاد اناس كم هم في حاجة لفلس ينفخون به عن حريقهم، بدورنا نتمنى الخير لهذا البلد المحسود
84 - عثمان ابن عفان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:42
هل سعد العثماني والنقابة الوطنية فكروا يوما في المتقاعدين وراملهم وشكرا
85 - مقهور الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:42
ها هو مسلسل سامحيني على وشك الانتهاء.لكن متابعيه كلهم سيرددون هذه القولة المشهورة:تمخض الجبل فولد فأرا.
86 - إن غدا لناظره قريب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:45
500 درهم على ثلاث دفعات وبعدها يبدؤون بالتهليل في الاعلام و يحسبون انهم يحسنون صنعا
87 - عبد الكريم بوشيخي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:47
وهل الزيادة ستشملنا نحن الشرطة كساءر الموظفين؟؟
88 - بوداود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:48
دون تطبيق ما تبقى من اتفاقية 26 ابريل التي تملص منها المنبوذ بن كيران فلا حديث عن زيادة او غيرها بالنسبة للشغيلة التعليمية ، لأن زيادة دريهمات لا تسمن و لا تغني من جوع في الوقت الذي تتمتع به الكثير من القطاعات بالامتيازات و التعويضات
89 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:49
والنقابات استبقت بوقفات احتجاجية وقت صلاة الجمعة...
الماتش مبيوع من زمان
90 - الله المعبن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:52
كواحد من المواطنين.ورغم ما قيل وما كتب فهل النقابات والحكومة لا تبالي بكل فءات المجتمع فلك آلله يا والدي المتقاعد .ملاحظة هل تبخرت 100درهم زيادة الاطفال لأنه لم يعد الحديث عنها.اما العاطل والارملة وذوو الاحتياجات الخاصة.....???
91 - بوعو الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:52
ما ستعطيه الحكومة بيدها اليمنى ستأخذه مضاعفا بيدها اليسرى بزيادات صاروخية في الظرائب و الأسعار.
92 - هشام الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:53
هل البريديون سيشملهم الاتفاق ام لا
93 - عثمان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:58
و يبقى مسلسل التضليل و الفساد يعم هذه البلاد المغلوب على أمره شعبها
على الأقل يجب تعويض مستدرك الزيادة منذ تاريخ بداية طرحها إلى تاريخ إعطائها و إلا سيكون هذا التماطل ليس إلا لعبة بين الحكومة و النقابة
94 - Yahya الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:04
هنا في السويد نحن العمال و الموظفون و الطلبة و العاطلون كذلك نقوم باداء مبلغ شهري مناسب حسب الرواتب الشهرية لكل منخرط الى النقابات التي تهتم بقضايانا و حقوقنا و كل سنة يضاف مبلغ شهري على الراتب. كما ان الانخراط يحتوي على تامين المنزل و الحوادث و الأطفال و غيرها. و لا نقوم بلا إضراب و لا وقفات و لا اجتماعات و لا اعتصامات و لا مشاكل و لا حواجز و لا سفريات و لا ضياع الوقت، بل نعمل و نشتغل و نكدح و داخلين سوق ريوسنا و المسوءولون على النقابة كيديرو خدمتهم بكل شفافية و نزاهة بحال موظفين و كيتخلصو حتى هوما بحالنا من المبالغ الشهرية ديال المنخرطين بكل شفافية و نزاهة و بلا قوالب!
اتساءل كيف و الى متى سيصل المغرب الى هذا المستوى.
المغرب احسن بلد في العالم و شعبه اكفس بشر فوق الارض!
شكرًا هسبريس على نشر الرأي الاخر!
95 - عبد الكريم بوشيخي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:11
وهل البوليس ستشمله هده الزيادة فلقد اهلكتني الديون وركعني الزمن عملت لمدة 28سنة ومازلت غارقا في الديون حتى العنق
96 - مواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:16
جوعونا حتى نتلهف لفتات يرموه لنا مشتتا حتى 2021 و يريدون ان نفرح و نزغرت لانتصار النقابات و الحكومة في تواطئهم ضدنا
عشر سنوات مضت و الزيادة المقبلة حسب المنطق ستكون بعد 10 سنوات أي 2031
اقتطاع التقاعد و النقص من نسبة التقاعد و والزيادة في سنوات العمل
تصوروا ان أجر موظف مرتب في السلم ما و رتبة ما سيكون اجره الصافي في 2030 اقل من اجر نفس الموظف في سنة 2011 دون احتساب غلاء المعيشة
ويريد رئيس الحكومة و الشهبابية ديال النفايات ان نفرح بإنجازه
اللهم الجوع و لا الذل بالريش
إن رئيس الحكومة يدافع عن تقاعده الذي سيكون سمينا اكثر من سلفه لأنه يوفره من دماء الموظفين
97 - كريمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:20
لاتفرحوا كثيرا ايتها الحكومة والنقابات والوزارة . ان الله يمهل ولا يهمل . نحن لا ابواب شهر رمضان المعظم فان دعاء المظلوم لا ترد .
98 - Rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:26
هل هذه الزيادة تشمل رجال الأمن و الدرك و القواة المساعدة ؟؟؟
99 - عبوكليز الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:26
الزيادة في الأجور على هزالتها إن لم تصرف دفعة واحدة ابتداءا من فاتح ماي سوف لن يكون لها الوقع المتوخى و سيعود الاحتقان و ستتوتر الأمور من جديد وافكها يامن وحلتيها ديك الساعة....
100 - كونوا مع الزمن !!! الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:27
الدول الرائدة هي التي تحقق رفاهية العيش لمواطنيها... رفاهية العيش تعني التوجه للتعليم الخاص و الطب الخاص والخدمات الخاصة ... ما يعني تخفيف الضغط على الخدمات العمومية و تقليص الموارد البشرية الحكومية على المدى القصير والمتوسط وتشجيع الخدمات الخاصة و الإستفادة من ضرائبها أيضا ما يعني استفادة مالية غير مباشرة للخزينة... ناهيك عن الزيادة في الإستهلاك الذي يعني الرواج الإقتصادي وتشجيع الإستثمار الموجه للإستهلاك الداخلي... المهم هو تحريك عجلة الإقتصاد بدل الجمود الذي تعرفه العديد من القطاعات في بلدنا ... كما أطلب منكم تحرير النقل السككي عبر شركتين أو أكثر لأنه لازال يعاني من عدة مشاكل في التسيير.
101 - تقني الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:40
هذا هو ألضحك على الدقون يا عثماني
في ما يلي خطة وطنية للنهوض بعالم الشغل: - اولا . إلغاء مكاتپ التشغيل مثال anapec . tectra . Crit ..,.. اللذين هم في الأساس تجار يغتنون من عرق جبين الاجراء.
- ثانيا . ترسيم جمع الاجراء اللذين تناهز اقدميتهم 10 سنوات من تخفيض مدة الاقدمية سنة كل عام
- ثالتا . تخفيض الضريبي على الشركات التي توصف و تشغل الشباب اصحاب الديبلومات المحصل عليها من معاهد المملكة
- رابعا . إلزام الشركات أو المؤسسات المشغلة على تسجيل العمال في نظام التغطية الصحية و صندوق الضمان الإجتماعي
- خامسا . تفعيل منهج المراقبة و المحاسبة و الزجر
هذه 5 إجراءات أساسية لبث نوع من العدالة الإجتماعية التي فقدها المغاربة
و أي إجراء دون هذه الخمسة فإنك كمن يرقع خرقة بالية يا عثماني
اغلبية الشباب هم من العاطلين و تطرح زيادة في الأجور 500 درهم أي أنك تنصر طائفة المأجورين العاطلين اللذين هم اولادهم و إخوأنهم
أصارحك يا عثماني
في رأيي أنك غير جظير بمنصبك وتنحيك عنه معزة لك و لحزبك
102 - مهتم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:20
زيادة هزيلة بالنسبة للقطاع الخاص كيف يعقل ان يستطيع الانسان العيش باجرة السميك 2500 درهم وزيادة 10% لاترقى الى مستوى تحسين الدخل والتغلب على الغلاء المعيشي
103 - ملاحظ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:23
هناك من لايستحق هذه الزيادة من الموظفين، خاصة الكسالى منهم والمتغيبين والمتملصين وأصحاب الشواهد الطبية، والموظفين الأشباح... اظن أن المغاربة الاحرار فهموني... اتمنى هذه الزيادة ان تشجع الادارات للقيام بدورها وأكثر في تحسين الخدمات للمواطنين والمساهمة الفعالة والناجعة في تحقيق التنمية المنشودة للشعب والملك...
104 - المواطن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:26
و هل المتقاعدون معفيون من زيادات في المواد الاستهلاكية ام ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
105 - اردغان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:33
اه..اه ..اه...المتقاعد يموت يا ناس....ارحموا من في الأرض يرحمكم.من في السماء
106 - منهك الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:48
وماذا عن المتقاعدون أي أولئك الإنبطاحيون الصم البكم المهانون الذين لا يستطعون فتح أفواههم لقول اللهم إن هذا منكر، حسبي الله ونعم الوكيل، ماذا يفعل المتقاعد المريض المنهك ب 50 أو حتى 100 درهما في اليوم !؟.
107 - صالح صالح الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:55
أما المتقاعدون فلهم الله تعالى. ﻻ أحد يذكرهم حتى بالسوء أو بطرف العين. اليسوا مغاربة افنوا شبابهم في خدمة هذا الوطن وفي أوضاع تشبه سنوات الرصاص .حيث لم تكن حالهم كهذه اﻻن. وكان أغلبهم تحت رؤساء أو مدراء أو مسؤولين متسلطين .كان بيدهم الضوء اﻻخضر لتوقف أو طرد من شاؤوا بجرة قلم.وهاهم اﻻن منسيون كما كانوا يعيشون هم أو أسرهم براتب ﻻ يسمن وﻻ يغني من جوع. فﻻ البرلمان تذكرهم وﻻ الحكومة التفتت لهم. لنا الله يحكم بيننا.
وإلى زيادة أخرى إن عشنا إن شاء الله تعالى.
108 - عبد المومن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:05
وأي خبر سار !!! زيادة لا تغطي ما سلخوه من جلد الموظف من اقتطاعات واشتراكات نخرت ماتبقى من اجرته، واسعار ملتهبة مند 8 سنوات وتقاعد هزيل ممول من جيوب الموظفين...
109 - جعفر المتقاع______________د الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:14
استغرب ان البعض يتساءل عن المتقاعدين !!?هل تشملهم الزيادة ام لا!!? طبعا لا والف لا!!?ما دمتم تتهامسون خائفين ;خانعين ,منبطحين,لم ولن يتذكركم احد ,والله ان لم تخرجوا للشارع وترفعوا صوتكم لن يلتفت اليكم احد ابدا! لا هذه الحكومة ولا غيرها,عشتم منسيين وتموتون منسيين;الحق ياخذ ولا يعطى ,وهذه النفايات لا تمثل الا نفسها ,الا تلاحظون !!?الا ترون!?الا تسمعون!?اليست لكم عقول تفكرون بها!?هل انتم من الصم البكم اللذين لا يعقلون!!?الدولة تقدم خدمات للاجهزة الامنية ;وطز في رجال التعليم;ومليون طز في بقية العبيد!!! وافيقوا خلاص نعاسكم راه طوال اكثر من القياس.
110 - أستاذ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:22
وتبقى عقدة المعلم هي خارج السلم...
111 - Mohammad الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:38
أغلب التعليقات تعتبر الزيادة في الأجور هزيلة ولن تساهم في زيادة الاستهلاك.السؤال المطروح لمادا لا يخصص المبلغ الإجمالي في زيادة الاجور في إنشاء بنك المشاريع وإنجاز معامل تشغل اليد العاملة بكترة متل معامل النسيج التي تمتص اليد العاملة.
112 - موظف متضرر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:41
الزيادة الهزيلة في الاجور ماهي الا الشجرة التي تخفي غابة من المطالب وراءها و من اهمها تسوية وضعية حاملي الشهادات في السلاليم المناسبة بالوطيفة العمومية و الجماعات الترابية القابعين في سلاليم العار 6 و 7، اسوة بموظفي قطاع العدل و ممرضي قطاع الصحة، والغاء نظام التعاقد المشؤوم بقطاع التعليم الحيوي، و تنزيل قانون الاضرابو اخراج النظام الاساسي لموظفي الجماعات الترابية لانصافهم من الحيف الذي طالهم لعقود
113 - mimoun الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:42
حاملي شهادة الاجازة من موظفي الجماعات الترابية لم يستفيدوا لا من تسوية الوضعية المباشرة ولا من المباراة في حسنها فهل ستقوم النقابات بدورها تجاههم بالادماج المباشر؟
114 - مراد الخميس 25 أبريل 2019 - 00:08
خطوة مهمة أقدمت عليها الحكومة .وعليها أيضا أن تسارع في تسوية وضعية العاملين بعقود مجحفة مثلا الصحفيين المتعاقدين بالاذاعات والتلفزة وهم الأكثر تضررا في مهنة المتاعب يعملون بنيران الذات لكن بدون ضمان اجتماعي ولا تغطية صحية .على الحكومة أن تسارع في تسوية وضعيتهم المهنية عاجلا .مشكورة على ذلك
115 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 00:09
المرجو تفهم وضع المحكومة المصرة على عدم تحسين الوضع الاجتماعي المتدني للمغاربة، لأنهم إن تضامنوا مع الشعب ولو بلسانهم، فسوف يفقدون معاشهم الدسم المقدر بسبعة ملايين لرئيس الحكومة وأربعة ملايين للباقي.
116 - خالد الخميس 25 أبريل 2019 - 00:11
بدون الاتفاق على ماتبقى من المطالب موضوع محضر 2011 لا ينبغي توقيع الاتفاق 2019
117 - عبد ربه الخميس 25 أبريل 2019 - 00:28
اين الايتام والارامل والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة اين المساكين والفقراء والمشردين .اليسوا ضمن. البرنامج الحكومي اليس لهم نقابات .نعم نعم لهم الله جل في علاه
118 - المجاز الغير المدمج الخميس 25 أبريل 2019 - 05:57
استغرب ان البعض يتساءل عن المجازون الغير المدمجين في السلالم المناسبة هل شملهم الحمار الاجتماعي أم لا ? طبعا لا والف لا،ما دمتم تتهامسون خائفين ،خانعين ،نائمين، لم ولن يتذكركم احد ،والله ان لم تخرجوا للشارع وترفعوا صوتكم لن يلتفت اليكم احد ابدا، لا هذه الحكومة ولا غيرها،عشتم منسيين وتموتون منسيين،الحق ينزع ويؤخذ ولا يعطى ,وهذه النفايات لا تمثل الا نفسها ،الا تلاحظون الا ترون الا تسمعون اليست لكم عقول تفكرون بها? هذه الأحزاب وهذه النفايات منخرطون في الفساد الذي انتم تشهدون عليه وساكتون على مايقع وموقعين عليه اللهم ان هذا منكر فليس لنا الا الشارع ثم الشارع ثم الشارع لانتزاع حقنا الضائع ولنا الله حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يالوبي الفساد
119 - Boubker الخميس 25 أبريل 2019 - 07:45
كتهدروا على الزيادة في الاجور إوا بعدا هدروا على smiG حنا خدامين بأقل منه ب%25
120 - Abdel الخميس 25 أبريل 2019 - 08:04
ان هده انقابات لا تمثل إلا نفسها خاصة وأن نسبة التنقيب في المغرب لا تتعدى 2% من الشغيلة
وأن المتفاوضين أغلبهم متقاعدين وليست لهم الا هلية القانونية ولا يهمهم إلا انجاح تضاهرات فاتح ماي لدلك قاموا بتسريع الاتفاقية التي لا ترقى إلى ما تتطلع إليه الشغيلة
ان نسبة 38% للضريبة على الدخل التي لم يتم تحسينها مند حكومة الفاسي أهم مطلب عوض هده الزيادة الهزيلة
وا سيروا فحالكم أيها المتقاعدون أنتم لا تمتلوننا
ولدها السبب اطلب من الجميع عدم المشاركة في تضاهرات فاتح ماي
121 - جلال الخميس 25 أبريل 2019 - 09:17
الإقتطاع بالمسبة للمتصرفين لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد هو: 800,00 درهم. أما الزيادة فهي 400,00 درهم، حلل وناقش؟؟؟؟؟
بخصوص جمعية الأعمال الإجتماعية، فكل الوزارات تقريبا تتوفر على جمعيات خاصة بها تساعد الموظف المقهور على حل بعض المشاكل الإجتماعية باستثناء وزارة الداخلية ؟؟؟ لماذا هذا الاستثناء؟ ومن يقف وراءه؟. شاركت في صياغة مسودة جمعية الاعمال الاجتماعية مع بداية سنة 2000 ومندئذ تم إقبار المشروع كيف ومتى ولماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
122 - yousfi الخميس 25 أبريل 2019 - 09:43
نحن نعيش الخصاص و الحاجة و هاته الزيادة لن تغني و لن تسمن من جوع الحل هو إعادة النظر في منظومة الأجور ككل لأن هناك حيف كبير في حق العمال و صغار الموضفين و القطع نهائيا مع الامتسازات و اقتصاد الريع لشراء الولائات.
123 - هيثم الخميس 25 أبريل 2019 - 09:45
بضاعتنا ردت الينا. ثم يحب المحافظة على السلاليم حيث ان الزيادة يجب ان تطال جميع السلاليم والا باتت ستصطضم ببعضها. والسلاليم حق قانوني كل حسب الدبلوم المحصل عليه .
124 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 10:50
الى كانت هاد الزيادة brut راه غير كايضحكو على عباد الله.
125 - abdel الخميس 25 أبريل 2019 - 10:59
لا حول ولا قوة الا بالله زيادة هزيلة لا تسمن ولاتغني من جوع وباثر غير رجعي واما الاقتطاع في cnops فسيكون هناك اقتطاع باثر رجعي بداية من شهر اكتوبر 2018 يعني هاك باليد اليمنى وارا باليد اليسرى
126 - الحمد لله الخميس 25 أبريل 2019 - 11:22
اللهم 500 درهم ولا حتى فرنك الله اجيب اللي فيها الخير
127 - chihab الخميس 25 أبريل 2019 - 11:34
8سنوات من التسويف والاخد والرد والتباطل والتباطؤوالتماطل لاقرار زيادة هزيلة وباثر غير رجعي على الاقل كنتم تطالبون باحتسابها من 1/1/2019 بدل فاتح ماي يامن توهمون الناس انكم تدافعون عنهم ' بنكيران استحود على تقاعد سمين وباتر رجعي والموظف المسكين المقهور زيادة هزيلة وباثر غير رجعي فاتح ماي الله اكبر لنا الله .
128 - موظفة الخميس 25 أبريل 2019 - 12:43
أطالب بالحد من الاقتطاعات لأن لنا التزامات ومصاريف نحن الموظفين ملزمون بدفعها رغم أن الأجر غير كافي.
نحن لسنا معنيين بإصلاح صندوق الضمان الاجتماعي ابحثون عن الفاعل وعاقبوه طبقا للقانون بدل الترامي على أجور الموظفين لإصلاح ما أفسده النصابون
لماذا لم تحركوا ساكنا في هذا الموضوع ؟ أم أنتم الفاعلون !!!
حسبي الله ونعم الوكيل
اتركونا في سلااااااام
129 - ملاحظة الخميس 25 أبريل 2019 - 13:18
بطبيعة الحال سوف تستفيدون
ألم يتلقى الأساتذة ضربات زرواطتكم؟؟.
لكي تستفيدوا؟.
هنيئا لكم ...
أنا أمزح فقط ...
المجموع: 129 | عرض: 1 - 129

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.