24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطباء القطاع العام يتوعدون وزارة الصحة بعشرات الاستقالات الجماعية

أطباء القطاع العام يتوعدون وزارة الصحة بعشرات الاستقالات الجماعية

أطباء القطاع العام يتوعدون وزارة الصحة بعشرات الاستقالات الجماعية

في الوقت الذي يُلوّح فيه أطباء القطاع العام بالاستقالة الجماعية في مختلف ربوع المملكة، نتيجة "الأوضاع المزرية" داخل المؤسسات الاستشفائية، قالت وزارة الصحة إن هذه الاستقالات غير قانونية، مؤكدة استمرارية العمل داخل المستشفيات بخلاف ما يُشاع في وسائط التواصل الاجتماعي.

في هذا الصدد، قال أنس الدكالي، وزير الصحة، إن "الاستقالات تندرج ضمن وسائل الاحتجاج فقط، ومن ثمة ليس لها أي سند قانوني أو أثر إداري، الأمر الذي يؤكد أن العمل مازال مستمراً داخل المراكز الاستشفائية"، مشيرا إلى أن "الاستقالات ينبغي أن تكون فردية".

وأضاف الدكالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن الوزارة مستعدة لتلقي الاستقالات الفردية، وزاد: "الحوار مفتوح أمام الجميع، بفعل الدورية التي مأسست الحوار الوطني على الصعيد الإقليمي والمحلي والوطني"، مشددا على "رفع عدد المناصب المخصصة للإقامة والداخلية، وكذلك تحسين ظروف الاستقبال وزيادة المعدات الطبية".

وأقدم 300 طبيب على تقديم استقالتهم من القطاع العام بوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة في الشهر الجاري، بينما وضع 50 طبيباً استقالة جماعية لدى المديرية الجهوية للصحة بالجهة الشرقية في أكتوبر الماضي، فضلا عن تقديم 30 طبيباً لاستقالتهم الجماعية في مدينة ورزازات في فترة سابقة. كما وصل عدد قضايا المحكمة الإدارية بخصوص موضوع الاستقالة الجماعية ما يناهز 900 قضية خلال السنة الماضية.

المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، توعد وزير الصحة بمزيد من الاستقالات الجماعية في المستقبل القريب، موردا أن "الاستقالات الفردية التي يدعيها الوزير الوصي توجد أمام أنظار مكتبه أصلا منذ مدة طويلة، لكنه لم يمنح الأطباء قرار المغادرة، ما دفعهم إلى اللجوء إلى المحكمة الإدارية".

وأكد العلوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المحكمة الإدارية أصدرت أحكاما لصالح الأطباء، ومن ثمة لا تربطهم حاليا أي صلة بوزارة الصحة، لأن العقود التي تمتد على طول ثماني سنوات قد انتهت مدتها قانونيا، على اعتبار أن الأطباء الاختصاصيين تصل مدة مزاولتهم للمهنة إلى أكثر من 15 سنة من الأقدمية".

"لدينا ملف جماعي وطني، نطالب أولا بتحقيق الملف المطلبي، وثانياً الاستقالة الجماعية في حالة لم تتم تلبية مطالبنا"، يقول الفاعل النقابي، مردفا: "لتفادي الاستقالة ينبغي على وزارة الصحة تحسين وضعية المستشفيات، وزيادة التجهيزات الطبية، وكذلك أعداد الأطر الطبية التي يوجد فيها خصاص كبير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - المصطفى الخميس 25 أبريل 2019 - 10:14
انها حكومة الديبناج و القمع فلتسقط هي و تريح الشعب من حماقتها
2 - Ahmad الخميس 25 أبريل 2019 - 10:14
تحية لسياسة الذكية من الدولة الضغط على اطباء القطاع العام والاساتذة العموميين. كي تؤكد وتجبرنا على الخوصصة
3 - الوطنية الخميس 25 أبريل 2019 - 10:17
سواء كانت الاستقالات جماعية او فردية الرابح الأكبر هم الأطباء لأنهم سيلتحقون باخوانهم الخواص اما الخاسر الأكبر بكثير هو المواطن الفقير الذي يلتجئ للمستشفى طالبا العلاج اذا ضاقت به ذات اليد اما الحكومة فتتقاضى أجرتها السمينة وتشتغل بالآذان الصماء لا تهمها اضطرابات الصحة ولا التعليم
4 - لحسن الخميس 25 أبريل 2019 - 10:18
في بلاد العجائب المغرب عوض ان تقدم الحكومة استقالتها بسبب فشلها في تدبير شؤون البلاد ... يستقل الموظفون ... وقريبا سنسمع استقالة الشعب بأكمله
5 - مقهورة الخميس 25 أبريل 2019 - 10:20
لا صحة لا تعليم فهاذ البلاد كولشي ناض يشكي و شكوون يسمع ليك...
6 - rodéo الخميس 25 أبريل 2019 - 10:22
وزارة الصحة تتحدى الأطباء و تطالبهم باستقالات فردية لتصبح قانونية ! ههه بالنسبة لوزارة التربية الوطنية هددت بأنها ستوظف المجازين لسد خصاص المتعاقدين و كيف ستتصرف وزارة الصحة ؟ هل ستوظف اصحاب الرقية الشرعية !
7 - ما بقى قد ما فات الخميس 25 أبريل 2019 - 10:24
خصائص في التعليم و أساتذة غير مبالين ، خصائص مهول في المستشفيات و أطباء يطالبون لا ندري هل لأنفسهم أو لتحسين و تجهيز المستشفيات حقا ، السكن على المواطن ضيق و غالي و مغشوش .... ، لقد تجلى المستور و بانت العيوب لا حكومة سبقات و لا حكومة تلات عملة واحة بديكورات شتى ، وداعا نحن في طريقنا إلى الإنهيار ، عقلوا عليها 2022/2021 باي باي .
8 - %%%% الخميس 25 أبريل 2019 - 10:24
les pauvres quand ils vont a l hosto ils sont abandonné a leur sort en attendant 3zraine s il va se decider ou pas alors bon débarras démissionné comme ca on saura ceux qui veulent etre des anges ou ceux qui veulent devenir des vampire pour nous passer sur le billard des clibiques privée .nb. moi je propose de ramener des medecins de tous les coin du monde
9 - منضورى الخميس 25 أبريل 2019 - 10:25
من الاحسن الاستقالة الجماعية . وتعويضهم بالاوربين والصنين احسن بكتير من الخونة والجزارين بدون رحم.
10 - Safoukah الخميس 25 أبريل 2019 - 10:28
يقول المثل العربي " إذا لم تستحي فافعل ما شئت " ،..ففي الوقت الذي تكثر فيه الاخطاء الطبية بلا عقاب ، نرى الاطباء يضربون ويقدمون استقالات جماعية!! وبالامس راينا طبيبا قطع ثدي امراة بلا موجب طبي ..وتسببوا لاخرى بعاهدة مستديمة في آسفي (اصبحت المراة تستعمل "لي كوش " ..يجزرون في "عباد الله " ويتغيبون باسمرار ..ويطالبون ويطالبون...! اين هو الواجب يا من تعتبرون انفسكم خميرة المجتمع ! ؟
11 - نصيحة للوزارة الخميس 25 أبريل 2019 - 10:33
على الوزارة ان تسحب دبلوم الطب من كل من قبلت استقالته، او على الاقل تمنعه من مزاولة الطب في المغرب...فلا يعقل ان يدرس الطبيب من اموال الشعب لمدة سبع سنوات وفي الاخير لا يقدم لهذا الشعب شيئا، بل ينهبه في القطاع الخاص...كل من تقبل استقالته يمنع من مزاولة الطب او يؤدي ثمن دراسته مجانا...هذا هو الحل !
12 - ولد مو الخميس 25 أبريل 2019 - 10:47
مع "العداوة و الانتقامية " حتى واحد ما يفلت... شعار اتخده ملتحو "الاحزاب الشياسية"
قد تصاب بالاغماء اذا رجعت إلى البرنامج الانتخابي لحزب "لامبا" التي اكتوى بنارها المغاربة... ولم ينر ضوءها طريقهم نحو المستقبل الواعد الذي تضمنته برامج الحزب النتخابية. صعد الحزب و علت الوجوه الكراسي و توارت البرامج وستسقط الاقنعة لا محالة... اللهم انا عبيدك ابناء اماءك ماض فينا عدل فينا قضاءك.... إلى من تكلنا... إلى عدو ملكته امرنا... لك العتبى حتى ترضى ....
13 - ايمداحن الحسن الخميس 25 أبريل 2019 - 10:49
كل واحد يبحث عن مصلحته الشخصية أما من يقول مصلحة المواطن فهو مجرد كداب ...في الصحة العمومية مختلف الاطباء يبحثون فقط عن المال وتكديس الثروة....انتهى.
14 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 10:50
الأطباء يتحملون على الشعب... نتمنى أن يغادر كل الأطباء الفاسدين القطاع العمومي وان تأتي الحكومة بأطباء من الصين ومن دول اسيا للعمل مكانهم... والله سيكونون ارحم من هؤلاء ولقد تبثوا ذلك في السبعينات.
15 - طبيب سلم 10 الخميس 25 أبريل 2019 - 10:59
من قال ان اجرة الطبيب هي سلم 11 و موافقة لدرجة الماستر فليجبني باي شيء صاحب الماستر هو افضل من الطبيب؟ فعند زيارة الموقع الرسمي للاجور يتضح ان مكونات اجرة صاحب شهادة الماستر تحتوي على مكونات لا يستفيد منها الطبيب و كأن الماستر يعلم شيءا لا يستطيع الطبيب بتكوينع الاكاديمي الوصول اليه. ثم إن سلمنا ان اجرة الطبيب مساوية لاجرة الماستر فمعلون ان مهنة الطب تحمل مخاطرة تستحق منحة المخاطر. اذن في هاته الحالة كان من المفروض ان تكون اجرة الطبيب مرتفعة عن اجرة الماستر بقدر 2800 درهم شهريا اي مجموع 9000 درهم التي يحصل عليها الماستر زائد 2800 لتصبح في الاخير 11800 درهم عند طبيب مبتدئ حتى في غياب معادلة شهادة الدكتوراه. لكن الواقع شيئ آخر بل شهادة الطب للاسف توافق شهادة الاجازة اي سلم 10 والتعويض عن الخطر هو من يغطي عن هاته الحقيقة. حلل و ناقش
16 - Hamza الخميس 25 أبريل 2019 - 11:14
من أجل الذهاب و التفرغ للقطاع الخاص . راه هاد الدكاترة مأديين القسم . غادي يتحاسبو
17 - مواطن في بلادي الخميس 25 أبريل 2019 - 11:18
هذه إحدى نتائج السياسات المخزنية المتبعة لعقود وعقود، وهي ظلت تعاود نفسها على الرغم من الفشل الذريع، إلى أن وصلت للباب شبه المسدود، وبقيت تعتمد على القمع كجواب. فهل الدولة دولة بالقمع ام بالإنجازات القوية، وبسلك منهاج الحقوق والقوانين، وضمان العدل والأمن ...؟ هذا لا يخص فقط موضوع الأطباء والممرضين ...بل في كل قطاع هناك مشاكل عويصة، وهناك ردة في الحقوق، وهناك تراحعات اجتماعية خطيرة في التعليم والصحة والأمن والتشغيل والاقتصاد ...ولهذا لا يمكن للبلاد أن تسير بالمزيد من القروض والمزيد من التبعية للخارج والمزيد من القمع والمزيد من التراجعات القانونية والمزيد من الاستعمالات الفجة للإعلام الذي من المفروض أن يكون عموميا ... منذ سنوات والكل يشتكي ويشعر بالحكرة، ولذا نرى المزيد من الاحتجاجات السكانية في الريف والشرق والجنوب والأطلس ,..ونرى احتجاجات الشباب المعطل والأساتذة وعموم الموظفين والعمال والطلبة والأطباء والممرضين والصيادلة واستياء الصحفيين ... وتدهور الظروف الاجتماعية ..زلا من جواب غير التمويه والقمع ومحاولات التضليل.
18 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 11:18
تحية نضالية للاطباء...صراحة فءة مهمشة و مهضومة الحقوق مقارنة مع سنوات الدراسة و الدور النبيل الدي يقومون به داخل المجتمع...يجب على الدولة تحقيق الملف المطلبي لاطباء القطاع العام
19 - citoyen الخميس 25 أبريل 2019 - 11:21
, je ne suis pas medecins, mais il faut dire la vérité:les salaires des medecins sont vraiment trop dépassés par la plupart des activités meme de niveau BAC+2
il faut envourager les medecins pour travailler par des bons salaires
un generaliste doit commencer par 12000 Dhs.
20dhs pour chaque consultation
prime de specialité 8000dhs
500dhs pour chaque opération chirurgicale
et vous allez voir la santé au maroc
il faut innover et proposer des bonnes solutions aux medecins sinon ils vont tous démissionner
20 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 11:22
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.
21 - ait baha الخميس 25 أبريل 2019 - 11:28
il vaut mieux les remplaçer par des chinois
22 - aziz الخميس 25 أبريل 2019 - 11:29
كل القطاعات تثور وتنتفض رغم المكاسب الهزيلة والمانضة والعطل وو..الا الشعب اللذي لا سند ولا حق ولا مكاسب له سوى دفع الضرائب وتمن التطبيب والتدريس والزيادات المتلاحقة في كل شيئ.فالى متى يا شعب الويل تضل ساكنا خنوعا منبطحا؟الم يحن وقتك بعد!
23 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 11:29
نطالب بأطباء من دول أخرى
فأغلبكم لا تعرفون و لا تفقهون شيئ
24 - Regata Shop الخميس 25 أبريل 2019 - 11:31
المستشفى الإقليمي لمدينة الصويرة لا يتوفر على طبيب بناج منذ عدة شهور، مما يستوجب على سكان المدينة السفر لمدينة مراكش من أجل إجراء العمليات الجراحية
25 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 11:41
غالبية الاطباء مصاصوا دماء
وهم آخر من هو مؤهل للدفاع عن الشعب والمواطنة
26 - abderrahim الخميس 25 أبريل 2019 - 11:46
تنهبات البلاد الوكسيجين لباقي ليهم غادي يببداو ايبعوه لينا
27 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 11:48
على الحكومة أن عن الرهيبات والرهبان وأطباء من أفريقيا لأن هؤلاء البزناسة لا يفهمون معنى الطبيب وشرفه المهنة يفهمون فقط في الفيرمات والرفاهية ولو أن الشعب الدي يرفضون معالجته هو من أدى مصاريف دراستهم حسبنا الله ونعم الوكيل.
28 - مغترب الخميس 25 أبريل 2019 - 11:53
سياسة متعمدة ومقصودة من طرف الحكومات السابقة واللاحقة تحت إملاءات وتوصيات البنك الدولي وصندوق النقد ((أذرع الرأسمالية المتوحشة)) ...حيث يلجأون إلى تبخيس خدمات القطاع المستهدف والتيءيس ونشر التسيب والفساد فيه...ليتم إعلان إفلاسه أو عدم القدرة على مواكبة التطورات والأهداف ثم يبيعونه و يفوتونه لزبانيتهم المتربصين بكل قطاع حيوي (كما حدث مع الاتصالات والمواصلات والكهرباء والموانيء حتى السفن بيعت والاراضي الزراعية صوجيطا وتعاونيات...) في حين شرعنت "التعاقد" لاستغلال "العبيد" دون حقوق بعد افلاسهم صناديق سيادية (الضمان الاجتماعي...)

سياسة التبعية للمؤسسات الدائمة التي انتهجها المغرب منذ زمن بعيد وكل ذلك على حساب المواطن وجعل آلة لخدمة الديون والفوائد التي لا أمل لنهايتها بل سيورثها الأجيال قادمة
29 - Oujdi الخميس 25 أبريل 2019 - 11:55
الدولة تصرف الملايين على تكوين الاطباء و شبه الاساتدة والممرضين........ بمجرد التوضيف مكان غي الاضراب و الاحتجاج والمواطن هو الذي يؤدي الفاتورة.
30 - تهديد فارغ الخميس 25 أبريل 2019 - 11:59
الاستقالة تكون فردية حتى يتسنى قانونا للإدارة الرد عليها بالقبول أو بالرفض، هذا من جهة، أما من جهة أخرى فالأطباء على الأقل في المدينة التي أعيش فيها في غياب مستمر طوال الشهر باستثناء يوميين يحضرون ليوقعوا على أوراق التعويض عن الحراسة التي لم يقوموا بها أبدا، ثم تمضية الوقت في إحدى المصحات المجاورة للمستشفى العمومي في انتظار موعد الطائرة التي ستقلهم إلى مدنهم التي يشتغلون فيها ليل نهار، بالطبع في المصحات الخاصة، أما المواطن فالموت أرحم له من زيارة أولائك الجزارين.
وعليه فإن استقالتهم أرحم بالمواطن من طغيانهم الحالي.
وردا على أنهم درسوا أكثر من بقية الموظفين، أقول لهم وماهي قيمتكم المضافة ؟ لا شيء، ما لم ينتفع المواطن من مدة دراستكم ومن علمكم كما تدعون،
ليس التفاخر بالشهادة هو الذي يرفع قدركم وقيمتكم، بل في خدماتكم التي تقدمونها للمواطن المسكين على أرض الواقع.
31 - محمد الخميس 25 أبريل 2019 - 12:07
الحكومة بقيادة الرئيس العثماني الفاشل ووزارة التربية الوطنية بوزيرها امزازي المتشنج البليد اثبتو للمغاربة وللعالم ضعف حيلتهم والمسؤولية كبيرة عليهم ... وعباد الله واش الحق فالتظاهر السلمي كاستاذ وكطبيب وكمواطن ما كاين لي يتحاور معاك القمع والضرب والسب والتنكيل .... بهاد الطريقة المسؤولين وأصحاب القرار هوما لي غيزعزعو استقرار البلاد وشجاب ما يسكت لمغاربة الى شعلات ...
32 - الحمد لله الخميس 25 أبريل 2019 - 12:10
في الوقت الذي نرى فيه أطباء أوروبيين ماشي حتى مسلمين يذهبون تطوعا إلى بعض الدول الإفريقية لي عندهم إمكانيات محدودة جدا للمساعدة المرضى نرى أبناء جلدتنا من الأطباء برواتبهم السمينة يتخلون عن المرضى أبناء جلدتهم للمصالحهم الشخصية
33 - مومو الخميس 25 أبريل 2019 - 12:19
الأطباء لم يطالبوا بالزيادة في الأجور و لا بامتيازات، بل طالبوا بالرفع من المعدات الطبية و عدد الأطر الطبية ليتمكنوا من خدمة المواطنين. و مع ذلك نجد بعض المعلقين ينتقدون تحركهم المطلبي و يعيبون عليهم التهديد بالاستقالة لأنها في نظرهم هروب للقطاع الخاص.
ماذا يستطيع الطبيب أن يفعل ليطالب لك أخي المواطن بمعدات و أطر و مستشفيات في المستوى؟ فقد خاض الأطباء إضرابات اقتطعت بها من أجورهم، و خرجوا للشارع في مظاهرات تعرضوا فيها لأنواع الضرب، و لم يبق أمامهم إلا الاستقالة للضغط على الحكومة.
ثم يأتي معلق لم يطالب يوما بحقه في التطبيب و لم يدافع يوما على الصحة العمومية، لينتقص من نضال الأطباء. لو قمت أخي المواطن بواجب المطالبة بحقك لما احتاج الطبيب لأن يتعرض للضرب و أن يضحي بعمله و أجرته في سبيل حصولك على سكانير و راديو و سرير مستشفى.
لو كان يريد الطبيب حقا الاشتغال في القطاع الخاص، لتوقف عن الذهاب للعمل إلى أن يتعرض لمسطرة الطرد من الوظيفة العمومية دون استقالة و لا محكمة. لا يجب الخلط بين أطباء جزارين يستغلون وضعهم لمص جيوب المواطنين، و بين أطباء يطالبون بظروف عمل من أجل المرضى.
34 - soundouss الخميس 25 أبريل 2019 - 12:21
y'en a qui sont malhonnete et d'autre incompetent donc votre demission serai la bienvenu
35 - سعاد الخميس 25 أبريل 2019 - 12:23
ندعو الحكومة الى استيراد الأطباء من الخارج كما قال المفكر الاسلامي يوسف بوكاشوش فالاطباء بالمغرب أصبحوا يريدون المال ولايفكرون في فقراء المغرب ولايرحمون وأصبحوا يلجؤون للخاص بغية الغنى الفاحش.
36 - عبدالله الخميس 25 أبريل 2019 - 12:26
على المغرب ان يغير سياسته مع الأساتذة والأطباء ويتجه الى الخارج لان أساتذتهم واطباءهن لن يجدو الخدمة ومع الأسف خدمتهم جد جدية ما فيها لا غش ولا تبزنيس بحال المغاربة.
عطا الله لي يخدم بالجدية يا حكومة وسوف يرحبون يطلبكم بأيادي مفتوحة والشعب المغربي سوف يرى التغيير الواضح لا من ناحية التعليم ولا الطب .
اش من أطباء عندنا ؟ عندنا البزناسة لي تا يشربو الدم ديال المواطن بلا رحمة او شفقة ، اش من تعليم عندما وبالاخص هاد الفوج لي تا ينعش في الشوارع ؟ عندنا الكسلاء لي بغاو الماندة ديال الحياة بلا تعب .
غيرو سياستكم او غادي تفضيو هاد الابتزاز ديال هاد الفوضاويين.
37 - الزغبي الخميس 25 أبريل 2019 - 12:26
في جماعة قروية ، لا يحضر الطبيب الا يوم الخميس من العاشرة الى الواحدة زوالا..وبقية ايام الاسبوع يقضيها بالمدينة يتجول بحاسوبه في المقاهي..وقد سمعت منه شخصيا يقول انه يتفوق ثقافيا على الموظفين والمنتخبين ! هههه..والحقيقة انه بليد وجاهل ، ودبلوم الطب لا يغير شيئا ولا يحمل اية قيمة مضافة لصاحبه ، والدليل ادخلوا في حار مع احدهم..ستجدونه فارغا ! واقول لهم : قدموا استقالتكم او لا تقدموا ، فانتم مستقيلون أصلا ومنذ زمن ...
38 - احفض واعرض الخميس 25 أبريل 2019 - 12:38
لافرق بين المحامي والطبيب احفض واعرض واضرب الحبة الجيب ملي تكدس القضية اشوية زيدها الشي فيرما وراك للنشاط
39 - مواطن درويش الخميس 25 أبريل 2019 - 12:39
وا غي سيرو الما و الشطابا يالگزارة...أغلبية الأطباء مافيهومش لا رحمة لا شفقة
40 - مغربي في المهجر الخميس 25 أبريل 2019 - 12:50
يتشدقون دائما بدولة الحق والقانون وبأننا دولة ديموقراطية وهي لا تمت للديموقراطية بصلة في الثلاثة محاور أساسية في كل ديموقراطية العالم وهي الصحة للجميع وبجودة عالية وبالمجان أدخلوا على هدا القطاع مكرهم ببطاقة الرميد رغم أن المغاربة 90في المائة على حافة الفقر وأكثرهم يموتون على أبواب المستشفيات اللهم ان هدا منكر فالطف بعبادك المستضعفين وانتقم من الظالمين يا رب
41 - tomcruse الخميس 25 أبريل 2019 - 13:02
أتمنى أن يتم تبديلكم بأطباء صينيين أوألمان لأن طبيبه رئيسة قسم تدخل في الحاديه عشر صباحا وخرجت في الحاديه عشر وخمس وخمسين دقيقه بمستوصف 20غشت أغادير (في ستين دهيه)
42 - أيت السجعي الخميس 25 أبريل 2019 - 13:11
حتى وان استقال السادة الأطباء جماعيا فلن يشعر بهم المواطن لأنه تعود أن يسمع عندما يتوجه طلبا للعلاج أن يسمع عبارة :" الطبيب ما كاينش " وبالتالي فالأمر سيان عند المواطن بين طبيب مستقيل وطبيب عامل لا يقوم بواجبه. عليكم القيام بالواجب أولا عندها سيكون لتهديدكم بالاستقالة معنى.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
43 - عاجل عاجل . الخميس 25 أبريل 2019 - 13:39
الغريب في الأمر هو أن دول تعيش على واقع ثورات و حروب أهلية و الفقر و احتلال مثل سوريا ليبيا غزة اليمن تونس السودان الجزاير العراق رواندا مصر فينزويلا الاردن لم قط عن الفوضى و الهرج و الاقالات كما هو الحال بالمغرب من يحكم حقيقة المغرب ؟ من المسؤول عن هذه الفوضى و الفساد و للاختلاسات ؟

معا العلم أن قطاع الصحة بكل من سوريا و ليبيا و اليمن و غزة لا يزال أفضل من نظيره بالمغرب إذن أين الخلل و من المسؤول ؟

و إلى أين يتجه المغرب في ظل الإحتقان و الإضربات و الفساد و سوء التسيير و براكين الثورات بجل الدول الفاسدة و المارقة مثل المغرب
44 - تنغيري الخميس 25 أبريل 2019 - 13:55
غير زيد الثور لي غينطح الحكومة وهاد البلاد راه دار امارش.قريبا...
45 - Rbati الخميس 25 أبريل 2019 - 14:47
المرجو من السادة الاطباء ان يقدمو استقالاتهم و يتوجهوا للقطاع الخاص. انداك انت ايها المواطن عندما تدهب الى المستشفى و تجده خاويا لا تسب الطبيب فهو ايضا انسان له اولاده و مصاريفه وقد دهب داك الطبيب الى الخاص لكي يوفر قوت اولاده. انداك ايها المواطن ادهب للقطاع الخاص وخلص 250 درهم تمن استشارة و خلص 250 تمن الدوا وراه الكنوبس مغدي ترجعلك غي 160 درهم يلا عندك ميتويل. ايها المواطن الطبيب يريد ان يشتغل بادواته كما النجار و السودور و مول الضو . عمرك شتي شي حرايفي معندش لوازم الاشتغال. الدولة وكانت تريد اصلاح الصحة عليها بمستشفى في كل مدينة صغيرة او كبيرة. و عليها شراء لوازم الطبيب من سكانير و ايكوغرافي و و و جميع ما يحتاجه للقيام بعمله.
46 - محمد الخميس 25 أبريل 2019 - 14:52
في الدول المتقدمة اجور الاطباء تفوق اجور الوزراء.
في المغرب هناك اجور زهيدة للاطباء بمقارنتها بقطاعات اخرى. يكفي القول ان موظفي المالية يتقاضون اجورا وتعويضات تتجاوز بكثير مهنة الطبيب التي تقتضي سنوات طويلة من الدراسة و التخصص.
47 - بالدارجة الخميس 25 أبريل 2019 - 15:01
الشروط العلمية هي ظروف الاشتغال المثلى فمثلا مايكنش بناي تحطوا وسط تلة ديال الرملة و تقول لو ايوا بالي عندك جوج دقايق باش تبدا تستف البريك والياجور. فين ؟ فوق الرمل؟ كما تعني ايضا توفير ادوية الانقاد و الماتريال ديال المستعجلات. والمعلم هو الدوزان. فنفس البناي الى قولتي لو بني حيط غير طاوا ديال الفران فراه غادي رميها و يمشي فحالاتو وبلاش من هاد البريكول
48 - كعبول الخميس 25 أبريل 2019 - 18:14
* الوزير يكذب بهتانا، هاكم الخبر اليقين: بعد عدم إستجابة الوزارة لما يزيد عن 2000 إستقالة فردية للأطباء و ذهاب أصحابها إلى المحاكم الإدارية تم رفض طلبهم إبتدائيا و إستئنافيا و حتى في النقض بعد إتصالات جائت من جهات عليا بداعي حاجة الدولة لهؤلاء، لذلك قرروا تقديم الدعاوى جماعيا.. الغريب في الأمر أنه ما دامت الدولة و المواطن في حاجة إليهم لمذا لا تتم تسوية حالتهم المادية و ضروف عملهم خدمة للصالح العام؟؟ إنها دولة العبث و التناقضات، طبيب القطاع العام و المواطن بجوج مكرفسين، أما اللي على بالكم و الوزير الدكالي و لفتيت و مندوب السجون و أمزازي و غيرهم من الخدام نهار كيمرضو كيمشيو لباريس (لفتيت و التامك غي الأسبوع اللي فات).. معركتكم أيها المواطنون الشرفاء ليست مع الأطباء فهم منكم و إليكم، معركتكم الحقيقية مع الإستبداد و الفساد و من باع و لا زال يبيع بلادكم شقفة شقفة، و يوم يأتيه صداع الرأس يذهب لأحسن مستشفى فرنسي للعلاج، و قيسوا على ذلك التعليم: واش الوزير أمزازي أولاده كيقريوهوم المتعاقدين؟ لأ طبعا، كيقراو فثانوية ديكارط. و تحياتي لكم غي إيلا ما بغيتوش تعيقوا و لا كتديروا راسكم ما كتفهموش.
49 - موازين مختلة الخميس 25 أبريل 2019 - 19:24
15 - طبيب سلم 10

آش كيدير ناصر لاركيت اللي كياخذ 30 مليون ف الشهر زائد 20 مليون كمكافئات
50 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 20:05
لماذا إذن ترفض الوزارة الاستقالات الفردية ؟
لماذا هناك ضغط على قضاة المحاكم الإدارية لرفض الاستقالة ؟
كيف تفرض الوزارة على المواطن أطباء لا يريدون العمل ؟
اعجزت الوزارة عن توفير أطباء جدد متحمسين للعمل ؟
أين استقلال القضاء في هذه الدولة ؟
ان رفض الوزارة لطلب الاستقالة وفرضها أطباء لا يرغبون في العمل اصلا هو ظلم كبير للمواطنين الضعفاء قبل ظلم الطبيب
على الشعب ان يضغط على الوزارة لقبول استقالة الأطباء اللذين لا يرغبون في العمل من أجل تنقية المستشفى منهم
لكننا في دولة شعبها ضعيف ووزارة الصحة فيه مريضة و ضعيفة
وحسبنا الله ونعم الوكيل
51 - السافوكاح الخميس 25 أبريل 2019 - 21:28
اقتراح وجيه للدولة : كل " طبيب " قبلت استقالته يمنع منعا نهائيا من مزاولة الطب قي المغرب خصوصا في القطاع الخاص..2- من قبلت استقالته يقدم تعويضا للدولة على سنوات التكوين 12 مليون سنتيم عن كل سنة ...ومريضنا ما عندو باس!
52 - مغربي من الريف الخميس 25 أبريل 2019 - 21:38
وما رأي وزارة الصحة في اجر الطبيب الذي هو 8000 درهم واذا قمنا بعملية حسابية سنجد مايلي:
الكراء 4000 درهم في حي شعبي
الماء والكهرباء والتلفون 1000درهم
مصاريف التنقل 500درهم
مصاريف تمدرس الأولاد 1000درهم
اذا خصمنها من 8000 درهم سيبقى 1500 درهم سياكل منها وسيشتري منها اللباس للزوجة والاولاد سيسافر بها سيساعد والديه
بمعنى السيد الوزير سياكل البصارة والخبز ومرة واحدة في الشهر نصف كيلو لحم. ووالديه سيعطيهم 5 دراهم في الشهر والزوجة والأولاد سيلبسون ملابس الخوردة او البالي بعشرة دراهم والعطلة يجب الصيام او الجلوس فوق الطروطوار مع اولاد الحومة لقضاء العطلة.
انصفوا الأطباء الذين لهم الحق في العيش كباقي الاطر .
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.