24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة طبية تحذر من خصاص الأطر الصحية بالمستشفيات العمومية

نقابة طبية تحذر من خصاص الأطر الصحية بالمستشفيات العمومية

نقابة طبية تحذر من خصاص الأطر الصحية بالمستشفيات العمومية

مزيد من الهشاشة في انتظار قطاع الصحة بالمغرب، بعد أن لم يستجب سوى العشرات من الطلبة الخريجين لنداء "الوظيفة العمومية"، رغم أن الإعلان الرسمي يتضمن الحاجة وفتح المناصب لـ500 ملتحق جديد، إذ تقدم فقط ما يقارب 100 خريج، ما ينذر بفراغ المستشفيات العمومية من الأطباء في المستقبل القريب، حسب ما كشفته مصادر نقابية لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وتتجه أغلب الكفاءات الخريجة من كليات الطب "نحو المهجر والمستشفيات الخاصة، وذلك لتفادي المشاكل الكبيرة التي يتخبط فيها القطاع، خصوصا أن زملاءهم الموظفين يعانون من الإذلال والقمع والظلم، والعمل في ظروف غير مهنية"، وفق تصريحات مصادر هسبريس.

ويعيش قطاع الصحة على وقع أزمة حادة على مستوى الموارد البشرية، إذ يفضل أغلب الخريجين الشغل خارج إطار التوظيف العمومي، رغم الطلبات المتكررة للوزير وإعلانه غير ما مرة داخل قبة البرلمان حاجة المستشفيات إلى الأطر الطبية، خصوصا على مستوى الهامش الذي يعاني من قلة الأطباء المتخصصين.

وفي هذا الصدد، أورد منتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن "ترشح 100 طبيب رقم يوضح بالملموس أن قطاع الصحة لم يعد مغريا، فالأطباء ينظرون إلى حال رفاقهم داخل الوظيفة العمومية ويدركون حجم المشاكل التي يتخبطون فيها، حيث يشتغلون في ظروف مهينة وسيئة للغاية".

وأضاف العلوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأطباء لا يتوفرون على التجهيزات ولا التحفيزات، وإذا سئل أي طبيب فسيكشف واقعا سوداويا"، مشيرا إلى أن "المعطى الجديد سيكرس مشاكل بالجمة، فمسـألة تعويض المنتقل بالملتحق أصبحت غير واردة، بحكم غياب أطباء جدد في الميدان".

ولفت القيادي النقابي إلى أن "واقع الخصاص يفرض على الطبيب المشتغل حاليا أن يقوم بمهام 3 أطباء إلى 5 في بعض الأحيان، وهو ما يجعل المواطنين يشتكون من ضعف الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات".

إلى ذلك قال مصدر مسؤول داخل وزارة الصحة إن "الخصاص وعدم ترشح خريجين جدد أمر حاصل، لكن رقم 100 ملتحق غير صحيح، والعدد الحقيقي هو 308، مع رفض بعضهم أماكن التوظيف"، مشددا على أن "الوضع ليس بالخطير، لكن لا يمكن نفي أن العديد من الأطباء المغاربة باتوا يفضلون الاشتغال في القطاع الخاص أو في ديار المهجر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - ولد مسمرير الجمعة 26 أبريل 2019 - 02:19
الصحة فالمغرب مخصوصة واناقصة المواطنين عارفين وحاسين بالموت التدريجي للصحة والتعليم اجي امي نوريك دار خوالي لاصحة لاتعليم التعقيم ولمتعاقين
2 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 04:22
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر غي منظومة الأجور بالمغرب.
3 - عابر الجمعة 26 أبريل 2019 - 04:44
ما دام المسؤولون يعالجون في المهجر فلا عجب أن يهرب الطبيب كذلك الى المهجر . إذا قرع الكبار الطبول فلا تلومن الاطفال على الرقص!
4 - سويسرا الجمعة 26 أبريل 2019 - 05:53
شيء عادي أن يرفض الطبيب الإلتحاق بالقطاع العام.
بعد سنوات طوال من الدارسة الشاقة والمتعبة والتنقل والكراء والسفر ووو...يطلب منه الإلتحاق بأماكن ليست بها لا طرق وأحيانا لاماء ولا كهرباء زيادة على نقص كبير في أدوات الشغل.
وكل هذا باجرة 8000،00 درهم في الشهر.
5 - Nessrine الجمعة 26 أبريل 2019 - 06:50
قبل الإلتحاق بالكلية يجب وضع بند من بين شروط الولوج يلزم الطلبة بالعمل بأي منطقة بالمغرب على الأقل لمدة سنتين بعد التخرج وإضافة مادة تعلمهم حس الوطنية و تنمية الجانب الإنساني اتجاه المرضى وإلا لم يتبقى لنا سوى استيراد أطباء من الصين. ...
6 - عمر الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:12
كاين الحل عوضهم بشوفات كما فعل وزير التعليم يعوض الأساتذة بالمجازين ساهلة
7 - yaaaaaaaaadris الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:59
واش هاد النقابة عايشة على كوكب الأرض أو كوكب زحل ، المستشفيات العمومية عبارة عن مآثر تاريخية ببنايات ضخمة تركها المتستعمر الفرنسي " الكافر " و بقيت الآن مجرد أطلال ، يحج إليها فقراء الوطن ليموتوا بسرعة عزرائيل
8 - البيضاوي الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:06
تعاملوا مع الأطباء كأطر وزارة المالية واطر وزارة الداخلية، وسيقبل الاطباء على العمل في القطاع العام بكل أريحية فلا يعقل ان يحصل موظف في السلم 10 بقطاع المالية على أجر اعلى من طبيب، زيادة على على الحوافز و البريمات ،اشتغال الاطباء بالقطاع الخاص والمهجر امر اصبح واقعا لأن الاطباء بالقطاع العام يتعرضون للإهانة والاعتداءات بالمستشفيات العمومية حيث ينعدم الأمن خلال فترات المداوامة خاصة بالمستشفيات الجامعية.
9 - الحل هو التحفيز الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:10
اذا كان المواطن المغربي عموما يشترط على الطبيب المغربي في القطاع العام العمل باقل اجرة ممكنة حتى و ان كانت اقل من السميك وان لا يطالب باية زيادة في الاجرة و ان يكون مثل حارس الامن في باب المستعجلات وان لا يشتغل كإنسان بل كآلة كسر الحجارة وان لا يرفض التوقيع على أية شهادة مهما كان نوعها و أن يستقبل الحالات غير الخطيرة و العادية ليلا داخل المستعجلات بدعوى الانسانية و ان يرضخ لنزوات اعضاء الجماعات القروية و ان يعطي الدواء بابة طريقة كانت حتى وان كان موظفا لا يملك شيءا.... والشروط والمعيير التعجيزية ناهيك عن اسلوب التحقير الدي تنهجه الادارة في حقه و أجرة سلم 10 مع تضييق من طرف فءة صحية اخرى لا اعرف لما تحسده وهو في حاله هذا؟ كلها عوامل تجعل الطبيب يكره نفسه ويلومها لغباءها الشديد وبالتالي لا يمكنه تشجيع شباب الحي و المدينة ولا ابناءه على اختيار مهنة مثل مهنته الاصعب على وجه الارض في نظره
10 - وطني الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:20
الكل ينادي بإصلاح قطاع الصحة في بلادنا ولا حياة لمن تنادي خصاص الاطر هو المشكل الحقيقي بحيث ان هناك مستشفيات لا يوجد فيها اطباء
وفي الاخير المواطنين يحملون الاطباء مسؤولية تدهور القطاع
11 - القصراوي الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:24
لماذا لا تتكلم تتكلم النقابات على سوء التسيير و الفوضى في المستشفيات. لأنها تساهم فيه و تستفيد منه. تتكلم النقابة على الخصاص في حين في كثير من المستشفيات تجد مثلا اربع أطباء اختصاصيين يتناوبون على العمل فيحضر واحد فقط و يغيب الآخرون إذن يعمل كل واحد منهم فقط أسبوع في كل شهر و الغريب أن مدير المستشفى لا يتدخل لأن ما يهمه هو المصالح الشخصية و كل هذا بتواطؤ مع النقابات
12 - تحية لأطباء القطاع العام الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:38
البلاد مشات فالخسران... الموجودون في أعلى هرم السلطة كلشي فاش كيمرضو كيمشيو لباريس ، كيتعالجو فأحسن المستشفيات ... كيتكوم نتوما اللي مقابلين الطبيب اللي ما لاقي لا معدات و مستلزمات طبية لا دوليبران ما يعطيكوم ، واش بغيتو يداويكوم بالرقية الشرعية ؟!!
فيقوا و عيقوا راه كلشي تفرش!!
على الأقل فاش يكون شي احتجاج و لا شي مضاهرة عاوموها غي بالسكات الله يرحم بيها الوالدين.
كونوا أحرارا في دنياكم
13 - الادارييون النقابيون الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:50
بما ان قطاع الصحة هو قطاع ينتج خدمات يشترطها المواطنون فيجب الدفع بهذا الشرط الى اقصى حد ممكن و هنا اتحدث عن اصحاب القرار و التسيير و الادارة و الشورى في القطاع. فهؤلاء هم الطاقم الخفي وجنود الخفاء في حين لا يظهر في الواجهة سوى الطبيب ضحية دهاء هؤلاء فلا يرى المواطن البسيط امامه سوى الطبيب المغلوب على امره و يعتقده هو المدير و المسير و صاحب الدكان و الظي في يده جميع المفاتيح. لكن الواقع هو ان الطبيب مهما اراد فجنود الخفاء هم الآمر الناهي. وهؤلاء هم رؤساء الاقسام بالمستشفيات و المدراء والموظفين بالمندوبيات الاقليمية... اما العجيب و الغريب و المدهش فغالبية هؤلاء المسؤولين ان لم اقل كلهم منخرطون منظمون في النقابات الاكثر تمثيلية!!!!!!!!!؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حلل وان اردت فناقش و لك واسع النظر
14 - est-ce qu' الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:52
شخصيا أرى أن أغلب الأطباء أغنياء العيان فيهم عندوا أجر تاع 2مليون هناك من يشتغل يوم واحد في الأسبوع. الشواهد الطبية. الرشاوي. هناك من يشتغل في الدولة ومع الخواص شوفو les prof Chu فوق القانون عصابات بحالهم بحال جميع المسؤولين تاع هد البلاد السلامة
15 - yousfi الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:19
ان ما نشهده هو الإجهاز على القطاع العام التعليم و الصحة و التضيق على أطره .
16 - مول سيكوك الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:25
ارجو من اخواني الاطباء ان يضحوا قليلا من اجل علاج مهمشينا وفقراءنا ونساءنا ولن يتحلوا بقليل من الشجاعة مثل طبيب الفقراء في انزكان. والا فان الدولة ستفتح المجال للاطباء الافارقة من كل حدب وصوب. كنت مرة في الكونغو وحز في نفسي كثيرا ان حكى لي طبيب انه خلال دورة تدريبية في المغرب. تم طرد زميله من مستشفى ابن رشد لانه فحص شابة مغربية جميلة فلما سمعت تأوهاته هجمت عليه واشبعته ضربا حتا تدخل المدير واستدعا الشرطة ورحلوه وتم طي الفضيحة هناك من الزنوج من لم يلامس امراة بيضاء قط في حياته ومع ذالك الحكومة مصرة على تمريغ كرامتنا في الوحل.
17 - Partisiano الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:26
Pourquoi ne pas blâmer le ministère et le ministre et les dirigeant sur leur manière de gestion et leur notions de gouvernance ?
de ma position, j'encourage tout les Jeunes médecins à immigrer. au moins ils seront reconnu et bien payé et motivé en travaillant dans un environnement sein et dans des hôpitaux clean avec des gens non corrompus.
au maroc nous avons 1 médecin pour plus de 2000 habitant.Pourtant, pour un secteur de santé correcte il faut avoir au maximum 100 habitant pour chaque médecin. donc pour 34.000.000 d'habitants, il nous faut 340 000 médecin.
Dans ce Pays le budget de la santé est celui le plus fragile et le plus réduit.. pourtant celui des palais est 100 fois mieux.
les jeunes : ne restez pas au Maroc ! lherba lherba liman ista3a ilayha sabila
18 - مومو الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:50
الطبيب في أغلب المستشفيات العمومية لا يتوفر إلا على سماعة و بعض أقراص الدواء المسكن لللآلام، لا يوجد سكانير و لا راديو و لا أي معدات مخبرية أو طبية محترمة.
عندما يأتيه مريض، و لا يستطيع تشخيص حالته لعدم توفره على المعدات، يكون أمام ثلاث خيارات أحلاها مر، إما أي يعطيه دواء عن غير علم مما يعرض حياة المريض للخطر، أو أن يعطيه دواء مسكنا للألم لينتقل للمريض التالي، أو أن يحيله على مستشفى جامعي في إحدى مدن المغرب النافع وهو يعلم أن المريض سيعاني ماديا ليتنقل و قد لا يتمكن من ذلك. و في كل الحالات يتهم هو بأنه طبيب سيء و فاشل لأنه لم يقدم شفاء للمريض، و المجتمع يتوقع أنه مثل الإسكافي يستطيع إصلاح الأحدية على اختلاف أشكالها و أعطابها بمطرقة و بضعة مسامير.
و إذا أضرب ليطالب بالمعدات اقتطع من أجرته و اتهمه المجتمع و الحكومة بالاستهتار بصحة المواطنين، أما إذا قدم استقالته اتهموه بأنه يتبع المال و يريد العمل في القطاع الخاص.
كيف تلومون الطبيب على العزوف عن القطاع العام؟
19 - Rachida الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:22
pour qu on soit clair,le ministre Mr DOUKKALI s enfiche carrément du secteur de la santé.regardons les 300 médecins qui ont démissionner il y a 5 jours sans oublier les pauvres étudiants en médecine qui combattent contre la privatisation afin de protéger le CHU publique et leur fac publique.aidons ces médecins et ces étudiants a faire entendre leurs voix au peuple marocain pour que tous le monde saches ou est le probleme qui est malheureusement clair et nette
20 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:55
يجب الاستنجاد بالعشابة كما فعل امزازي في التعليم هههه
21 - خالد الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:57
يجب اعادة النظر في طريقة التكوين الاطر الصحية وطريقة ولوج الى كليات الطب والزيادة في الافواج.
22 - تقني الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:09
باختصار :
هذا دليل واضح على نقص في قيم الروح الوطنية عند الشباب المغربي
23 - خصاص الضمائر الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:09
انبل حرفة هي ان تنزع الالم عن جسم الفقير، فاين هي تلك الانفس النبيلة. ذهبت مع الريح حين لا تقبل كلية الطب الا اولاد البورجوازيين المفششين ممن نجحوا بزز فالباك بفضل نقوذ اباءهم والسوايع وليس بفضل اجتهادهم.....
لماذا لا تقبل كلية الطب الجميع وتغربلهم بعد السنة الأولى من الدراسة، حينذاك سوف نرى الحقيقة جل ممن عندهم 18/20 في الباكالوريا سوف يسقطون والبعض ممن عنده 11/20 سوف ينجح يتفوق....
24 - السجن الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:14
الحقيقة أن الدولة تبيعنا للقطاع الخاص حتى توفر من تكاليف المستشفيات و المراكز الصحية العمومية
لهدا نرى أنها تقمع مطالب الأطباء العموميين
الدولة لا تريد أن تجود من خدمات القطاع العام وذلك حتى يتجه الناس مرغمين للقطاع الخاص فتضرب عصفورين بحجر واحد فالمريض اللذي لا يتجه للمستشفى العمومي توفر الدولو مصاريفه وعندما يذهب للخاص تربح الدولة منه المال عن طريق الضرائب على المصحات و العيادات التي تبلغ 38 في المائة
تخيل عزيزي المواطن بدل أن تصرف عليك الدولة في االمستشفى العام تستفيد منك ماديا عندما تذهب للقطاع الخاص لذلك فهي تقمع مطالب المواطنين وتحتقر أطباء القطاع العام
تخيل أن تكون طبيبا بعد على الأقل 8 سنوات دراسة لتجد نفسك تعمل ب8000 درهم بدون توفير سكن و لا سيارة فعليك بنصف الراتب فقط من أجل توفير سكن و سيارة علما أن أغلبهم من أبناء الفقراء و متوسطي الدخل ثم أنت كطبيب عام محروم من الإستقالة لا تقبل حتى في المحاكم حاليا و محروم من الإنتقال و محروم من الحق في التخصص فمن يقبل على نفسه هدا السجن بإختصار الوظيفة العمومية لطبيب حاليا مثل السجن لا يلتجأ لها إلا من في وضعية المضطر
25 - عبد القادر اليوسفي الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:18
الحكومة تعلن الحرب على أطباء والأساتذة المتقاعدين
والشعب يموت ما بين سندان الحكومة ومطرقت الأطباء
بالله عليكم المواطن العادي من اى جهة يلتمس الحنان وأى انسان هاذ ليرضى بمستشفيات بدون أطباء ومدارس بدون معلمين
؟؟؟
26 - Mido الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:35
المستشفيات المغربية مجرد تحضيرات أولية للزائر الميت الحي،للتأقلم مع الحياة مابعد الموت،حتى الغسل،وإكرامه في الأخير بالدفن،انا شخصيا غير راضي بتاثا عن الوضعية في المغرب,ولا تبشر بالخير.
27 - عزيز الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:48
اذا ظهر الكذب بطل العجب ...الكذب على الذقون انقطاع عن العمل فى جل القطاعات ونقول ان الامور على ما يرام ...ونتفق في العشبية وفي الصباح نصرخ بالعكس ما اتفقنا عليه من يكذب هل المسؤول ام الممثلين ام الاعلام ؟بجب ان يحاكم الكاذب
28 - أبو أدم الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:48
نناشد صاحب الجﻻلة أن يضع حدا لكل هذا العبث والعابثين بمصير رعاياه ومستقبل المغرب. فالحالة لم تعد تشرف، إذ أصبحت العشوائية والﻻمسؤولية هي من تدبر بها أمور البﻻد من طرف هؤﻻء الذين أوكلت لهم تسيير مختلف القطاعات. يا صاحب الجﻻلة، إنا نتوسل إليك أن تضرب بيد من حديد على كل من أخل بمسؤولياته. فالتعليم والصحة هما رمز تقدم كل بلد وجﻻلتكم أدرى منا بهذه اﻷمور. وفقكم الله إلى ما فيه الخير يا سيدي وموﻻي
29 - بوجمعة الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:55
هذه فعلاً معضلة : إذا بقي الطبيب موظفا في القطاع العام فهو حبيس :
-ظروف شغل شاقة
-أجرة ضعيفة

و إذا ذهب إلى القطاع الخاص فهو مطالب برفع تكاليف التطبيب على المواطن بكل الوسائل المتاحة حتى يسدد الاقساط إذا كان في عيادته أو يحقق ما هو مطلوب منه(objective des ventes) من طرف المشغل إذا كان في مستشفى خصوصي.

مطالب بشكل استعجالي :
- إصلاح منظومة أجور الأطباء
- تفعيل الخدمة المدنية
- تفتيش عيني لمداخيل أطباء القطاع الخاص
-تفعيل بديل ثالث للمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة عبر خلق مستشفيات عمومية بتسيير من القطاع الخاص حتى نتفادى ضغط الاقساط على المستثمرين الذي يخرج التطبيب عن إطاره الاجتماعي ليصبح يقاس بالماركتينغ.
30 - رضوانلعلالي الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:49
والله لو دوله فتحت. للكوادر الغير الغربيه تخدم وممكن اقل منهم مثلا من بلغريه ممكن يخدوا احسن من ها زويزوات واش بقاو اطبه تفتحات على مششرعيها فين ما شتي شي طبيب انه كزار متيرحمش لا ضعيف ولا المعويز ممكن تلقى الخير في الممرض انا حالات شتهم. فصمه متيعونوا بيها المرضه مثلا تيقول ليك جيب لحديد لاكنت مهرس. وملي ترجع باش حيدوا ليك تيحيدو وتيديه لدوك حدى سفيل في مراكش بيوفرمسي. يعود يبعوا ليهم تتيتفهموا معاهم. ملي تيجبيبوا ليهم تيقولو ليك خصنا نعاقموه وخا حتى هو معاقم. حنت اصلا مستعمل ودابه مراضنش بالخدمه مع الدوله هوما اصلا لباس عليم حنت ليتيدير هادد الكليه ولاد للاباس عليهم ولا شي قراي من ولاد الشعب الفقير هما نيت دابه لدفعوا لمتحان 100 شخص. انا بغيت الدوله تفتح لمجال للاطراك ولا سورييين كاينين ناس في المستوا. والارجتنييين هم ارخص وكفاءه على المغاربه. لا بن كلاديش ويطيحوا ارخس بكثير ممكن بطبيب مغربي تجيب 3 و2 شكون الرابح المغرب والمواطن هادود الاطبه. بناكم تعطيوهم جوازات صفرهم بدون رسوم التنبر خاليوهم على حسابنا والله انا حتنخلص على واحد فيهم ونساعدوا في تدكره الطاإيره غير يغبروا علينا
31 - استاذة جامعية الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:05
ألمانيا تنادي على الأطباء والممرضين لخصاصها في هاته الموارد والتخصصات التي أصبحت لا يتوجه إليه الالماني لطول مدة الدراسة بالنسبة للاولى، ولعدم متعة العمل في التانية.
لا قدر الله، التجأ أطبائنا وممرضينا إلى الهجرة إلى ألمانيا، فسوف تفرغ المستشفيات والمصحات من الأطباء والممرضين.
32 - مغربي الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:45
حثى لا نبقى مغقلين .. الدولة ارادت تدمير المدرسة العمومية و المستشفى العمومي فهي في الطريق الى ذلك و هذا هو تخطيطها....... بالطبع تنفيدا لتعيلمات صندوق النكد عفوا النقد
33 - عزيز الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:47
هده طريقة مخابراتية مخزنية لجس نبض المغاربة . المغاربة جبد ليهم حس الوظيفة ادفع الرشوة خاصو غير اخدم.هدي خطة باش ادفعوا بنادم اطلب الشغل في هاد القطاع ويخوفوا لي خدامين في هاد القطاع لا تمشي ليهم خدمتهم الا داروا اضرابات كيف الاساتدة
34 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:53
الاستقالة حق قانوني يكفله القانون.
فرض وزارة الصحة أطباء لا يرغبون في العمل جرم كبير في حق المواطنين.
على المواطنين اذن ان يحتجوا على الوزارة ويقفوا أمام الوزارة وحتى البرلمان وليس الأطباء.
35 - مغربي الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:16
الطبيب دون معدات لا يساوي شيئا، أحضروا أفضل طبيب جراح في العالم و ضعوه في أحد مستشفيات المغرب غير النافع و لن يتمكن من تشخيص أو علاج حالة واحدة، لأنه يحتاج للراديو و السكانير و MRI و مختبر التحليلات و غيرها. مشكلة الطب في المغرب مشكلة معدات و ليست مشكلة موارد بشرية.
كما أن القسم الدراسي في المدينة مكتظ ب50 تلميذا تباع أمام باب مدرسته أنواع السجائر و المخدرات، و القسم في المناطق القروية تختلط فيه 6 مستويات، يأتي له التلميذ متعبا بعد ساعة مشي في مناطق وعرة، ثم لا يجد تدفئة تدفؤه و تجفف ثيابه من الأمطار و الثلوج. حتى لو استقدمت الحكومة أجود الأساتذة في العالم من كوريا و اليابان ووضعتهم في هذه الظروف فلن يتمكنوا من إصلاح حال التعليم.
عوض أن تصلح الحكومة الصحة و التعليم بالرفع من الميزانيات و توفير معدات الاشتغال، تركز في برامجها على الموارد البشرية، من تعاقد و إجبار لطلبة الطب على الاشتغال في مستشفيات تفتقر لأبسط المعدات، و هدفها من ذلك ليس هو إصلاح القطاعات، بل إلصاق المسؤولية بالأطباء و الأساتذة، لتضرب بعض المجتمع ببعض و تخرج هي سالمة غانمة، و ما بعض التعليقات إلا دليل على نجاحها.
36 - مكتو بنار المستشفيات العمومية الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:50
وصلنا المستشفى مءات المرضى ينتظرون امام شباكين بينما اربع شبابيك خالية من من يشتغلون بها فوضى عارمة ضجيج صاخب ليست هناك صفوف منظمة يتطوع بعض المرضى لينظم الصفوف ياتي دورك ويقولون لك ارجع صور الرميد ولكارت تعود مرة اخرى للصف بعدما صورتي لاكارت والرميد ياتي دورك تدخل عند الطبيب ياخد اوراقك عد يوم الجمعة
الجمعة اعمل هده التحاليل وعد يوم الاتنين
الاتنين اعمل هاد السحانير وعد من بعد
السكانير له طقوس كدالك من سير وجي معد بعد شهرين ومرض السرطان يستفحل وبعد الوفاة ياتي الدور لانجاز فحص بالسكانير مافهمتش علاش يقولو محاربة السرطان بمادا تا ترى كيف السبيل للعلاج في هكدا ظروف
37 - ahlan الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:38
لماذا لا تقوم الدولة بالترخيص للأطباء في دول مجاورة كمصر و السودان على سبيل المثال لتغطية العجز الحاصل في المغرب
38 - محمد من العيون الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:01
لن انسى دلك اليم الدي قالها بن كران امام العشرات من المواطنين الدشيرة باكادير
وهم بصفقون له وانتخبوهم قال حان الوقت لترفع الدولة -الحكومة*يدها عن قطاع الصحة والتعليم .
نعم قالها واوفى بعهده خرج على التعليم والصحة فهاد البلاد
وهما ارسلوا ولادهم اقراو فالجامعات التركية والقطرية وعن طربق البعثات
وبرسلنون افراد عائلاتهم وابنائهم للتداوي في الخارج وفي القطاع الخاص في مستشفيات خاصة وهم الان قريبا سيثم فتح مستشفى خصوصي كبير بالرباط من تمويل المنتمون لهدا الحزب الشيطان وانصارهم .الاستثمار في قطاع الصحة .الخاص وضرب القطاع العمومي لك الله يا مسكبن
ةلا زلتم تتقون في سياساتهم التخربية
39 - ح س الجمعة 26 أبريل 2019 - 22:02
يبدو ان الاستجابة لطلبات الساكنة المتزايدة والمشروعة فى مجال الصحة وذات جودة عالية ، تتطلب العمل على ،
# توسيع التغطية الصحية لتشمل جميع المغاربة لأن الجميع فقير أمام المر مع الرفع من ميزانية القطاع ، ذلك اذا كانت الصحة لا تقدر بثمن فإن لها مصاريف .
#الاهتمام بالمهنيين مع تمكينهم من مواكبة التطور العلمي في مجال الصحة ومد المؤسسات الصحية بالمعدات البيوطبة الحديثة لمسايرة التطور العلمي . .
#اعادة الاعتبار لدكتوراه الطب بإدراج المنخرطين في اسلاك الوظيفة العمومية برقم استدلالي يتناسب مع الدكتوراة الوطنية وليس كحاملين للماستر .
#تحسين التعويض للمهنيين عن الساعات الإضافية أو الحراسة لأن التعويضات الحالية عن وحدة الحراسة هزيلة وزهيدة .
# إقرار حكامة جيدة مع ربط المسؤولية بالمحاسبة .
#التعاقد لوضع حد لامبالاة وتردي المردودية ومشاكل الحركة الانتقالية والتغيبات أو العمل بالمناطق النائية .
40 - مواطن السبت 27 أبريل 2019 - 00:47
في نظري يجب فتح كليات طب خاصة وايضا السماح للجميع بدراسة الطب و ايضا التعاقد مع اطباء افريقيا والصين لجلب الاطباء ووضع حد للفشوش والعياقة فالطب رسالة وليس وسيلة للاغتناء ومن يريد المال عليه دراسة الاقتصاد والتجارة......
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.