24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة: فض اعتصام "المتعاقدين" قانوني .. والعمل قبل الحوار

الحكومة: فض اعتصام "المتعاقدين" قانوني .. والعمل قبل الحوار

الحكومة: فض اعتصام "المتعاقدين" قانوني .. والعمل قبل الحوار

في أول رد فعل حكومي رسمي على تدخل قوات الأمن الوطني والقوات المساعدة لفض اعتصام "الأساتذة المتعاقدين" ليلة أمس الأربعاء أمام مبنى البرلمان، أكدت الحكومة، اليوم الخميس، أن التدخل الأمني جاء بعد مخالفة هؤلاء الأساتذة للقوانين المنظمة للاحتجاج.

وقدّم كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية إفادة أمام أنظار المجلس الحكومي الأسبوعي، حيث تم التأكيد أن السلطات الأمنية تدخلت عندما قرر الأساتذة أطر الأكاديميات المبيت أمام مبنى البرلمان؛ وهو ما اعتبرته الحكومة "يخالف القانون".

وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية عقب الاجتماع الحكومي، إن "الحق في التظاهر مكفول في إطار القانون، كما أن عمل المتدخلين لتنظيم هذا الحق مؤطر بالقانون".

وأضاف الخلفي أن "السلطات الأمنية لم تقم سابقا بتفريق المسيرات والتظاهرات، لكنها تدخلت عندما قرر الأساتذة أطر الأكاديميات تحويل ذلك إلى اعتصام"، مشيرا إلى أن التدخل الأمني كان قانوني بعدما وجّهت السلطات نداء بالتفرق عبر مكبر صوت.

وتبنت الحكومة الموقف الذي عبرت عنه وزارة التربية الوطنية بشأن قرار تعليق الحوار إلى حين استئناف الأساتذة لعملهم، وقال الخلفي إن تعليق جلسة الحوار ليوم 23 أبريل جاءت في آخر لحظة بسبب تراجع الأساتذة عن التزاماتهم مع الوزارة، مضيفا أن "هذا الموقف عبر عليه الوزير أمزازي اليوم وأكد أن الحوار سيتم معهم إذا عادوا إلى أقسامهم".

وبعد أن أشار إلى أن رئيس الحكومة يتابع شخصيا هذا الملف، أوضح الخلفي أن الحكومة "معبأة لتأمين الزمن الدراسي وضمان حق التلاميذ في التمدرس خاصة في العالم القروي"، وشدد على أن الوزارة وضعت جدولة زمنية لاستكمال الحصص المقررة.

وأورد المتحدث أن عملية التعبئة "ستمكن الأسبوع المقبل من تأمين حاجيات التلاميذ في مختلف المؤسسات والأقسام المعنية"، مضيفا أن "الحكومة ستواصل التعبئة لكي لا يمس حق التلاميذ في التمدرس خصوصا في العالم القروي".

"لسنا في صدام مع الأساتذة أطر الأكاديميات وسنعمل على النهوض بأوضاع أسرة التربية والتكوين بمختلف مكوناتها"، يورد الناطق باسم الحكومي؛ لكنه لم يتطرق إلى إجراءات تفعيل مسطرة ترك الوظيفة العمومية والتي كان الوزير أمزازي قد أشهرها في وجه "الأساتذة المتعاقدين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - ali الخميس 25 أبريل 2019 - 17:16
هذا الجيل غريب امره.
الاساتذة كانوا يستغرقون سنوات ليحققوا مطالبهم ولا يهددون مصالح التلاميذ رغم كل الظروف.

هؤلاء لا يهتمون بابناء الشعب. بل فقط بمصالحهم الخاصة لذلك نحن ضدهم. ولو فكروا في ابناء الشعب لتضامن الجميع معهم
2 - عاطل مفروض عليه البطالة الخميس 25 أبريل 2019 - 17:18
فلتنتظر هذه الحكومة جحافل المعطلين الذين سيبيتون في الشوراع
3 - Mohammad الخميس 25 أبريل 2019 - 17:22
لمادا الحكومة ليس لديها الجرأة أن تشرح للمواطنين أن الاستقرار المهني في هدا العصر من المستحيلات بالاظافة أن مهن ستحتفي وستضهر مهن جديدة.وان الدولة المغربية ليست دولة الرفاهية وأنها تخلت عن جميع أدوارها ولا تخطط للمستقبل .
4 - wald lhfra الخميس 25 أبريل 2019 - 17:24
اودی حکرتوهوم بالزاف والله ملی جات العدالة اهوما حکرین التعلیم
5 - حسبي الله ونعم الوكيل الخميس 25 أبريل 2019 - 17:26
وهل تعويض استاد مضرب باستاد غير مكون اخر أمر قانوني؟أم أنكم تلعبون بالقانون كيفما شئتم على حسب هواكم
6 - bob الخميس 25 أبريل 2019 - 17:27
سنواصل النضال ولو فضضتم ألف اعتصام. الحق ينتزع ولا يعطى
7 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 17:29
مابغيتش ولدي يضيع .. ولكن الاساتذة عندهم كامل الحق.
تمرض يجريو عليك من الخدمة ماتلقى تا ماتاكل و لا داوي راسك..
واصلو الكفاح ..
كأب تلميذين فمؤسسة عمومية اقدم لكم كامل الدعم
ولادي تانقريهم راسي فالدار دبا
8 - Berkani الخميس 25 أبريل 2019 - 17:30
السلام عليكم
أقول للحكومة أنها إن لم تحل هذه المشاكل فإنها ستدفع بالبلاد إلى ما لا يحمد عقباه . راه كلشي طايب . خدو العبرة من الجزائر . راه ما بقا ما نخسروه . اتقو الله في هذا الشعب.
9 - bouthirit الخميس 25 أبريل 2019 - 17:31
صراحة المصلحة الوطنية تقتضي تريت الإساتدة المتعاقدين نضام العمل بالكونطرا موجود حتى في فرنسا . هناك من يحاول الملف الصحي والتعليمي لاهداف خلخلة النضام المغربي .
10 - باحث عن الحقيقة الخميس 25 أبريل 2019 - 17:32
والله انكم حكومة فاشلة بجميع المعايير ، حكومة افسدت الدين والدنيا ، حكومة تفتقر للشرعية الحكومية بحكم اهتزاز اغلبيها ، بل وتفتقر لاغلبية حقيقية بتحالفكم مع غريمكم في المبادىء والمرجعيات pps ، حكومة اغلبيتها أضعف من بيت العنكبوت ، ناهيك عن الفضائح الاخلاقية والمالية التي اشتهرتم بها . انكم لا تصلحون قطعا لتسيير الشأن العام بل لا تصلحون ان تكون قدوة للشباب . انتم عار على تاريخ المغرب وعار على كل شيء ، انتم وصمة عار على جبين كل من منحكم صوته كي تجلسوا على كراسي الحكم .
11 - TOM /JERRY الخميس 25 أبريل 2019 - 17:33
انا استاذ متقاعد لو تمت المناداة علي للعودة واستكمال ما تبقي من حصث لىزمن المدرسي اعود بتلقائية .لاداء الواجب ..وما شوهد على شرائط فيديو منقولة عبر هسبريس .انما هو لعب عيال ومطاردة طوم وتجيري .شباب عديمي الاحساس وعديمي الضمير والمسؤولية فرحين مسرورين مبتهجين برشهم بخراطيم الماء .وشعارات كالموت ولا المذلة ...و..و.. مهزلة التاريخ بسلك التعليم .مراهقون مخلون بالنظام العام ..بالمفق العام .عرقلوا السير والجولان .افزعوا السكان .وازعجو السلطات .عار عار عار لا اظنهم من بني الوطن لا لا لا
12 - مهاجر من ألمانيا الخميس 25 أبريل 2019 - 17:34
ماذا تنتظرون من هاده الحكومة الفاشلة التي ابتلي بها المغاربة؟ ليس لهم اي استراتيجية...ما يجيدونه هو لغة الخشب و تخراج العينين. هولاء سيدهبون بالمغرب العزيز ألى الهاوية....النضال هو السبيل إلى تحقيق المبتغى.
13 - استاذ انجليزية الخميس 25 أبريل 2019 - 17:34
لكسب تعاطف المغاربة ولابداء حسن النية يجب الرجوع الى الاقسام ثم طاولة الحوار. الحكومة ربحت معركة ولكنها لم تربح الحرب بعد. لذلك، لا يجب على المتعاقدين اخد التلاميذ كرهائن، فالقانون الدولي والاخلاق والاديان كلها تجرم او تحرم ذلك. الوقت والصبر كفيلان بحل هذا المشكل. اخيرا وليس اخرا، لا تدعوا، ايها المتعاقدون، الزوايا وفلول الماركسية التي ترفض العيش في زمانها تفتي عليكم امركم، ففي ذلك دماركم.
14 - العبدي الخميس 25 أبريل 2019 - 17:35
علي الحكومة ان تقوم بتعيين معلمين واساتدة ﻻستكمال برنامج تعليم ابنائنا الدين تخلوا عنهم مدرسيهم الجين يحلمون بالترسيم بﻻ عمل كما ان على فدرالية اباء واولياء التﻻميد ان تطلب من اﻻكاديميات التشطيب عليهم ﻻننا ﻻ نريد ﻻبنائنا حتى الكﻻم مع تخلى عنهم ولم يحترمهم.
15 - وطني الخميس 25 أبريل 2019 - 17:36
اعطوا شبابنا حقه ان البلاد و الوطن لهم انهم مستقبل بلادنا اساتدة اطباء ممرضين دكاترة طلبة الطب القائمة طويلة
هل كل هاؤلاء مخطؤون؟
16 - مواطن متابع الخميس 25 أبريل 2019 - 17:45
اول مرة كنساند شي حكمومة فشي قرار وكنتاكد بلي حتا شعب اكبر نتهازي وكل وحد كيهمو غير مصلاحتو مكاين لا حب الوطن لاحساس بالمسؤلية لضمير والو الادماج و صافي مع العلم بلي مستواهم ضعيف وهاد نضام لي دارولهم بزاف عليهم وفيه جميع الحقوق ولكن لاسف طغاو لكترتهم ليس الا
17 - سلاك حمادي الخميس 25 أبريل 2019 - 17:48
هذه نخبة من المدرسين المغاربة الذين فرض عليهم التعاقد ولهم اخوان اخرون مرسمون هؤلاء الأساتذة هم أبناء الشعب ولجوا التدريس عن طريق امتحانات وطنية هم من عامة الشعب وليسوا من اصحاب العلاقات والمحسوبية والرشوة هؤلاء فخر للبلاد لكن بعض السياسات المتبعة تهدف قتل احرار هذا الوطن وتركيعهم مامعنى هذا العنف الزايد عن حده لأنهم بسطاء بينما ينتفع من خيرات هذا الوطن اصحاب العلاقات وخدام الدولة احبوا أبناء هذا الوطن قبل ان تكون عواقب سياساتكم وخيمة وكارثية
18 - said الخميس 25 أبريل 2019 - 17:48
retournez au travail et pensez a l'interet des elèves et du pays au lieu de vos interets meskines, vous avez un poste de travail, vous etes remunerès exactement comme les autres...mais ca ne vous suffit pas, vous voulez la rente etatique, un poste sur a vie ou aucun ne vous derangera et vous demandera un rendement... vous avez vite oubliè que a luniversitè vous aviez tant critiquer les autres et maintenant vous faites pire qu'eux
19 - Lotfi houcine الخميس 25 أبريل 2019 - 17:48
هذه هي افشل حكومة في تاريخ المملكة ،لا حوار لا كفاءات فقط العنف .......
20 - إلى 2 الخميس 25 أبريل 2019 - 17:49
إلى الرقم 2
ما دخل المعطلين مع المتقاعدين فبالعكس فالاولون ينتظرون الفرصة لتعويض المتعاقدين
21 - الخميس 25 أبريل 2019 - 17:52
لو كان في هذه الدولة شرفاء يتقون الله في شعبهم لأحسنوا التدبير ولكنهم يحسنون التبذير والتخدير ......كلما دخلت. أمة (حكومة) لعنت أختها
لك الله يا وطن
22 - الخميسات الخميس 25 أبريل 2019 - 17:52
الم اقول لكم لحكومة فاشلة تريد تخريب الوضع و تريد الشعب ان يدخل في الموجهة مع الامن لان من اهدفها تحقيد الموطنين على رجال الامن رغم ام رجال الامن من الشعب.في هده الحالة على الملك ان يتدخل هو المسؤول الاول على المملكة الشريفة.اما الاحزاب تحب نفسها و المصالح الخاصة
23 - غيور على قطاع التعليم الخميس 25 أبريل 2019 - 17:57
تجية لكم ايها الأساتذة الابطال وفقكم الله .هذا ما تريده حكومة العار لقد اتى بهم المخزن لتمرير ما يريد تمرير فلا حزع قد يقبل له هذا العار الا حكومة تجار الدين
24 - ابو محمد الخميس 25 أبريل 2019 - 18:00
واش هادو هما لغيربيو ابناء الشعب المغربي
لالالالالا لالا ....
25 - تك فريد الخميس 25 أبريل 2019 - 18:00
لو كنتم فعلا اساتذة لاننتطرتم حتي العطلة الصيفية وشبعو مظاهرات ومطالب. مقاطعة الفصول الدراسية كورقة ضغط من اجل تحقيق المطالب دون التفكير في مستقبل التلاميذ الابريا دليل علي انكم اساتذة بالاسم فقط اما الراس خاااااااوي.
26 - ابو ياسين الخميس 25 أبريل 2019 - 18:02
اقولها للمرة الالف: لا حوار ولا هدنة مع من
تلاعب بمستقبل التلاميذ.اطردوهم فورا.لن يعد لرجوعهم معنى:لا يمكن تدارك الزمن المدرسي
المفقود.لقد اقترفوا جربمة نكراء مكتملة الاركان.وارجاعهم للقسم هو تزكية لجريمتهم.
27 - حذار حذار الخميس 25 أبريل 2019 - 18:03
ضيعتم انفسكم ايها المتعاقدون، وضيعتم معكم تلاميذ أبرياء،حذار ان يتظاهر اولياء الامور السنة المقبلة امام مدارسكم ويرفضو ان تتسلموا اقسام ابناءهم نتيجة تصرفاتكم الصبيانية الطائشة، فهذا حقهم اليس كذلك،هذا ان لم يتم عزلكم قبل نهاية هذا الموسم !؟
28 - مناضل في الخفاء الخميس 25 أبريل 2019 - 18:07
حكومة متهورة ومقيدة بتنفيذ تعليمات صندوق النقد الدولي ومن جهة اخرى لا يعقل ان يكون الاضراب حق يشرعه الدستور وتاتي الحكومة لتشترط على المضربين ان يستانفوا عملكم قبل يكون هناك حوار ..واي حوار يرجى من هذه الحكومة اذا كان وزيرها في التعليم يقول ان التعاقد خيار استراتيجي لن نتنازل عنه او انه سيدرس قضية الادماج ثم ينقلب على ذلك.....حكومة فاشلة ستزيد من سخط الشعب عليها وستوسع الاحتجاجات لتشمل كل من هضمت حقوقه وما اكثرهم...
29 - أخلاقياً الخميس 25 أبريل 2019 - 18:10
حتى وإن كان الأمر قانوني فكيف هو الحال أخلاقياً هل الأمر معقول أو غير ذلك
30 - amina الخميس 25 أبريل 2019 - 18:11
يبدو لي أن هروب هؤلاء المتقاعسين من المؤسسات التعليمية فيه خير كبير لأبناءنا التلاميذ.إنه لطف من من الله تعالى لأن هذه الفئة لا تفقه شيئا وكانت ستخرب عقول أبناءنا و تدمر كل معارفهم التي إكتسبوها على يد الأساتذة الحقيقين الذي درسوهم قبل مجيىء هؤلاء المعاقين
31 - استاذ متقاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 18:11
هذه الاضرابات ليست في مصلحة التلاميذ وليست في مصلحة الاساتذة المتعاقدين..هؤلاء شوهوا التعليم اكثر مما هو مشوه اصلا..كان من الواجب عليكم ايها الاساتذة الالتحاق بالاقسام وتطالبوا بحقوقكم عبر شارات في اياديكم وعبر نقاباتكم ولو انني اشكك في مصداقيتها اليوم لكون اعضاءها لايدافعون الاعلى مصالحهم...لقد وقعتم على العقدة وليس على الوظيفة العمومية ومن واجبكم الالتحاق بعملكم
32 - مدير الخميس 25 أبريل 2019 - 18:13
مجرد تمثيل وادعاء وتعطيل لمصالح الناس بشوارع الرباط.افعال صبيانية لكسب التعاطف لا غير.اشعر بالشفقة عليكم
33 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 18:17
مجموعة مراهقين يبحثون عن البوز يجمعون الصور ويتقاسمونها عبر الفيسبوك منهم من يتظاهر بانه اصيب ليحمل الى المستشفى ويسمي نفسه مناضل .مجموعة من الفاشلين نعرفهم عن قرب معظمهم لا يحسن الا لغة الفيسبوك . فرض عليه والله اصبح هدا التعبير مجرد نكتة بين الناس . قال لي احدهم لم يتظاهروا حين كانو يشتغلون ب ربع الراتبع لدى اسيادهم في القطاع الخاص. معظمهم عاد اليوم الى المؤسسة بمجرد علمهم انهم سيعوضون غدا .الادماج ....... الرسميون في الجنة زعما
34 - موضوعي الخميس 25 أبريل 2019 - 18:19
خيار اداماج 70 ألف في الوظيفة العمومية يعني تحميل الميزانية العامة 70 ألف منصب مالي دفعة واحدة، مما سيمس حتما بتوازن هذه الميزانية المخلخلة أصلا، كما أنه يعني أيضا إغلاق باب الوضيفة العمومية لسنوات قادمة خاصة في قطاع التعليم، إذا كان استحداث نظام التعاقد في التعليم خطأ فإن حل المشكل بالادماج في الوظيفة العمومية خطيئة مالية..
الحل أن يتنازل كل طرف ويقبل الاساتذة بالتوظيف الجهوي، مقابل تعديل الحكومة للنظام الأساسي للصندوق المغربي للتقاعد ليقبل انخراط هذه الفئة الجديدة..
35 - موظف في الاكاديمية الخميس 25 أبريل 2019 - 18:21
كموظف في الاكاديمية انا مع الاساتذة في مطالبة حقهم المشروع و هو الادماج في سلك الوظيفة العمومية اسوة بالاخرين لكن على كل من تقاعس او تخادل ان ينضم الى اخوانه المتعاقدين في الاضراب لكن شريطة تعويض تلاميذ عن الحصص الضائعة بعد تحقيق حقهم و مطلبهم.استمروا النصر قريب ان شاء الله. كلنا مع الحق و العدل في الحقوق و الوجبات. كفانا احتقار و ضرب و شتم رجال التعليم.
36 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 18:22
توالي يحدث ينسينا الاسئلة الحقيقية، لذلك أعتقد أن السؤال ليس هل التدخل قانوني أم لا بل السؤال الحارق هو من المسؤول عن ضياع حق الأطفال في التمدرس؟!
37 - تلميذ الخميس 25 أبريل 2019 - 18:27
إلى متى سنناضر
38 - Rajawi الخميس 25 أبريل 2019 - 18:34
الى الموضوعي تعليق 37اسمحلي على هده العبارة سير أتكمش الدولة ماخاسرة والو هؤلاء فلوسهم كاينين لكريدي لداروه على حساب التشغيل والبنك الدولي هو لتيتحكم فيهم ....هدو فاضحينا رحنا مشغلين 70000وفاضحين الكون ماشي حتى العالم الظولة مابغياش تدخلهم في الوظيفة باش ميتفضحوش مع ماماهم ديال البنك الدولي محيت الكتلة الاجور غاتبان عندهم اما ديال العقدة مابيناش فهمت دبا علاش مابغيينش وغدا يمشيوا على هدا النمط الصحة الجماعات ووووو
39 - تربوي الخميس 25 أبريل 2019 - 18:44
الرجوع الى الفصول الدراسية هو الحل المستعجل .كفى من تضييع ابناء الشعب . اصبح هذا ضرب في مصداقية شواهد نجاح التلاميذ. و بالطبع سيتميز اكثر تلامذة التعليم الخصوصي لولوج المعاهد .
40 - Znassni الخميس 25 أبريل 2019 - 18:51
السلام عليكم
راه التعليم العمومي كله في الحضيض . أنظروا إلى كل التقارير العالمية من يونيسكو و بنك النقد الدولي الخ . بالارقام راحنا مهزلة . و شوفو الواقع بالنسبة للناس للي ما كيصدقوش الارقام. ههه راه عندنا خصاص كبير ف الأساتذة . و قاليك التعاقد !!!!
و بان ليكوم غي الأساتذة المتعاقدين للي هوما ولادنا و خوتنا و يناضلو على طرف ديال الخبز . مستعدين لسنة بيضاء حتى تركيع الحكومة . و خاص يعرف الشعب المغربي أنه إذا انتصر الأساتذة باذن الله فإن هذا سيدفع فءات أخرى للنضال .
الحق ينتزع ولا يعطا . لفلوس و الثروة كاينة . سيرو دبرو عليها ماشي التقشف ف التعليم و الصحة الخ
انشري يا هسبريس
41 - الحكومة تخالف قانون الشغل الخميس 25 أبريل 2019 - 18:52
حرام عليكم حلال علينا في دولة الحق والقانون عفوا القوي يأكل الضعيف !
أين اختفى قانون الشغل بالنسبة للمجازين الذين يحصنون بلي كاين؟
42 - houria الخميس 25 أبريل 2019 - 18:53
سيأتي النصر أكيد بإذن الله. هاد الأساتذة راه كا اطلبوا بحقهم في الادماج . رد للذي يدعي أنه أستاذ و يدعي أن الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد ليس لديهم ما يقدمون. ان كنت أستاذ بالفعل فمثل عقليتك التي ستخرج عليهم بمواعيظك الخاوية. يجب بناء جيل لا يخاف و لكن جيل واعي و قارئ يعرف حقوقه وواجباته. الأساتذة ليسو في ضيعة أحد. في وطنهم و على المسؤولين توفير الحقوق للجميع. بالله عليكم مكتستعملوش العقل. دوك الوزراء فاش كتوكن الزيادة اولا شي امتيازات ديالهم كا ادوزوهم فرحنينن مكا اتشاورو مع حتى حاد. أي حق من حقوق المواطنين كا انودو القربلة
43 - ناصح الخارقون للعهود الخميس 25 أبريل 2019 - 18:55
على المخالفين للعقود والعهود ان يرجعوا مفاتيح الأقسام إلى الإدارة والبحث عن حرفة غير التعليم
44 - قادي عمر الخميس 25 أبريل 2019 - 18:56
قد نستغرب اذا رأينا الجمل فوق الحائط أما القط فتلك عادته.ماذا ننتظر من هذه الحكومة أليست هي نفسها الحكومة التي نهجت أسلوب التخوين في حق المطالبين بحقوقهم سواء في الريف زاكورة جرادة . لكن يوم الحساب آت لا محالة.
45 - عمر الخميس 25 أبريل 2019 - 18:58
يجب القيام بحملة للتصويت ضد العدالة و التنمية في انتخابات 2021. فليصوت كل مواطن على الحزب اللذي يفضله ما عدا العدالة و التنمية.
46 - مواطن ما فاهم والو الخميس 25 أبريل 2019 - 19:00
التلاميد في لبوادي لا زالو في عطلة مادا سيدروسون و هم نسو طررق المدرسة اما بالنسبة للأساتدة فبأي وجه سيعودون للمدرسة وقد مسح بكرامتهم الأرض اما أولياء الأمور لم يحركو ساكنا هل لإنشغالاتهم ام انهم لايعرفون مدا خطورة الموقف اما النقابات التعليمية باينة ايبيعو الماتش لك الله يا وطني فالصحة فيك ماتت و التعليم يحتضر و الآتي أعضم
47 - الهواري الخميس 25 أبريل 2019 - 19:00
الحكومة: فض اعتصام "المتعاقدين" قانوني .. والعمل قبل الحوار
قال الخلفي: "الحق في التظاهر مكفول في إطار القانون، كما أن عمل المتدخلين لتنظيم هذا الحق مؤطر بالقانون".
والزيادة في أجور الوزراء والبرلمانيين ومدراء المكاتب الوطنية والجنرالات والموظفين عموما مكفولة في إطار القانون. وأين القانون الذي يكفل الزيادة في معاشات المتقاعدين على غرار الناشطين؟ من يتكفل بنفقات الأدوية المزمنة والمعطلين والعوانس والمطلقات وأبنائهن وبناتهن؟ أليس المتقاعدون؟ اللهم إني قد بلغت !! اللهم إني قد بلغت !! وحذار من سؤال وجواب يوم القيامة: { ألم يأتكم ندير؟ ــ قالوا: بلى! قد جاءنا نذير، فكذبنا...}
48 - Boubker Allmagne الخميس 25 أبريل 2019 - 19:04
ايها الأساتذة. الدولة على حق. انتم نعاح سمان. ألمانيا لا توظف تلقائيا، بن عن جدارة.. االكنترا المحدودة او المفتوحة وبعد ذلك التوظيف الجهوري بعد النجاعة المهنية.
الله ينصر سيدنا.
49 - ابراهيم الخميس 25 أبريل 2019 - 19:09
رجال الامن الله يعطيهم الصحة بردو ليا قلبي في المراهقين الانتهازيين عديمي المسؤولية اللدين تجاوزوا كل الحدود
50 - التطور والإرتقاء الخميس 25 أبريل 2019 - 19:09
علينا أن نتأقلم مع الوضع ومسايرة حكم النظام العالمي الجديد، وإلا سنقع في فتنة مقاومة هذا التغيير ، إن ما يخفى على الكثيرين أن بلدنا كسائر بلدان العالم في وضعيتنا فرضت عليهم وصاية الدول المهيمنة ، فلا مناص ولا مفر من خصخصة التعليم والصحة والوظيفة العمومية إلى زوال ، وكذلك ، الأمن سيتحول إلى شركات بما فيهم السجون ، وسيتحتم حكم الجيش والسلاح لا غير، فافهموا واعلموا أنكم تهدرون سنوات أعماركم وتطلبون المستحيل ، لسوء حظكم سدت الأبواب لحضات قبل وصولكم واللبيب من يفهم ويعي ما يجري حوله لكي يسلك طريق النجاة بين البراكين والزلازل.
51 - الحق الخميس 25 أبريل 2019 - 19:10
الأستاذ له الحق، فمن يأخذ حق التلميذ ؟ أرجو ان يرجع الأساتذة إلى أقسامهم و يتابعوع رفضهم للحكومة
52 - علي الخميس 25 أبريل 2019 - 19:11
نتمنى أن يمدد أشباه الأساتذة الإضراب حتى تنتهي السنة، ويضربوا في العطلة الصيفية...... هذا ما سيكون والماء والشطابة حتى لقاع البحر ليهم كاملين
53 - Samir الخميس 25 أبريل 2019 - 19:13
التقاعد معناه الراحة ليس معناه ان تشتغل ب 2500 درهم .هؤلاء الأساتذة المحتجون فهم كانوا تلاميذك ايها المقعد فكريا.
54 - كيفاش الخميس 25 أبريل 2019 - 19:21
الفرق بين اساتدة هذا الجيل و الاجيال السابقة وهو ان اساتذة هذا الجيل يعبرون عن غضبهم بالاضراب اما اساتذة الاجيال السابقة فلهم طريقتهم الخاصة بهم " تلميذ شادينو جوج تلاميذ واحد من الايدي والثاني من الارجل وناشرينو فوق الطاولة والعصا والكروى على الرجلين , الاستاذ او المعلم يخوي فيه سمو كامل كلما كان عندو مشكل مع الادارة او شخصي وبما ان التلميذ يخاف من والديه كيبقا داكشي حسي مسي, هههه
55 - مهتم الخميس 25 أبريل 2019 - 19:39
آخر مايروج بين فءة من الناس البسطاء لكنهم حكماء بتجربتهم التجارية في الاسواق الاسبوعية.بحكم ٱني إشتغلت في اابوادي لمدة 31 سنة،تعرفت على العديد من مرتادي الاسواق الاسبوعية،هؤلاء التجار لهم رؤية غاية في الاهمية،ويستقون الاخبار خير من اامتعلمين،و تقييماتهم غالبا ما تكون صاءبة. هم الان يقولون بٱن الدولة لا تملك مالا و قد رٱيناها تجتمع مع البنوك الدولية مرتين هذا الشهر للحصول على القروض،ومادامت لم تتوصل بالقرض،فهي تتعمد إطالت ملف الاساتذة لكي تربح ملايين الاقتطاعات من ٱجورهم. المشكل مالي،ٱنظروا الى هذا السعار الذي تدبر به الحكومة هذا الملف. لا شيء ينرفز الانسان إلا المال. استنتاج غريب لكنه قابل التصديق.
56 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 19:39
هدو ما اساتذة ما ستة حمص والشي الوحيد الي هم قادرون عليه هو تعليم الجيل الصاعد ماهم فيه من ضغن وحقد
اللهم هذا منكر
فعليهم اما الالتحاق بالاقسام حسب قواعد العبة او المغادرة بكل روح رياضية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
57 - hassan الخميس 25 أبريل 2019 - 19:41
سبحان مبدل الأحوال الخلفي لما كان حزبه العدالة والتنمية في المعارضة كان يستنكر الاعتداءات ضد المتظاهرين واليوم تدخل الأمن قانوني!!
58 - السلام الخميس 25 أبريل 2019 - 19:45
إستقالة جماعية هي الحل الأمثل و الوحيد
59 - أستاذ فرض عليه المغرب الخميس 25 أبريل 2019 - 19:49
أنا ما بقا عندي ما نخسر
جريو عليا ولا قتلوني ميهمنيش يا يتقاد الوضع و تدمجونا هو هذاك يا بالناقص من هاد الخدمة و من هاد الحياة كاع
60 - عبد اللطيف الخميس 25 أبريل 2019 - 19:56
الحكومة هي من تتحمل تداعيات هذه الإضرابات. فهي لا ترغب في حل هذا الملف ولا تود أن تعطي الحقوق لأصحابها. الحكومة لاتعير أي اهتمام لمستقبل و مصالح التلاميذ في المدارس العمومية. فمن حق الأستاد الإطمئنان على مستقبله حتى يخلص في عمله، والدولة لها الوسائل لإجباره على ذلك. أما أن يستمر الوزير غارق في امتيازاته و المواطن مجرد من أبسط حقوقه فهذه أنانية . فعلى سبيل المثال، ما هي القيمة المضافة التي يقدمها الوزير للوطن حتى يبرر تقاعده السمين ؟ تقاعد لا يتقاضاه حتى رئيس دولة عظمى كأمريكا.
61 - بناقص من شي مدرسة الخميس 25 أبريل 2019 - 19:56
العام الجاي غادي نشوف أشمن أساتذة جاو لولدي وإلى كان شي واحد متعاقد غادي نحتج ونقري ولدي فالدار. أولا: كانعرف مزيان أن مستوى أغلب الأساتذة والأستاذات بالتعاقد ضعيف جدا..راه منهم اللي قراو معانا وكانعرف أش تما. ثانياً: لا يلدغ المؤمن من نفس الجحر مرتين.
واش مثلا إلى قالو ليك أنك غادي تفتح على الكبدة عند طبيب هو الأخير في ترتيب دفعته ناجح غير بالدفيع غادي تهنى خاطرك؟
إوا راه حلوف كرموس... أساتذة بميزة مقبول من نهار بداو مشوارهم الدراسي..وشي إجازات ديال البرنامج الإستعجالي مشدودة بالتكامل فستة سنوات في شعب لا علاقة ....ومن الفوق كايلعبو بمصير فلذات أكبادنا.
هادي هي: الحنة حرشة والنقاشة عمشة والعروسة فيها بوتفتاف.
62 - الإنتفاضة الخميس 25 أبريل 2019 - 20:00
الإخوان المغاربة يتكلمون عن الجزاير ومصر وليبيا وتونس...وعلى القمع من العسكر..والنضام.
أيَّ خرجلهم المخزن عطاهم طريحة...ردوا اللوم في الاساتذة...
وقبلها ردوه في الزفزافي ورفقائه حين طلبوا العيش الكريم ومستشفى..
مساكين لا يعرفون طعم الحرية والثورة.
ولكن يناقشون أمور الغير. ويحللون كما يحلوا لهم.
63 - كفى الخميس 25 أبريل 2019 - 20:05
آ سيدي قهرتونا .

* لا نريد حواراً و لا عملاً ، إغلقوا المدارس و أعلنوا سنة بيضاء .

* لقد مللنا هذا الموضوع ، كفى .
64 - روفيكس الخميس 25 أبريل 2019 - 20:10
هاد المحتجين راه الى كانوا عندهم نفس المطالب والاحتجاجات بهاد الطريقة كانوا غادي يخلقو مشكل كبير حتى لسويسرا وغادي يوحلو معهم لأنهم ما يقدروش يضربوهم بحال المغرب ولا يفرقوهم... أودي هاد العرب عقلية وحدة كيستاغل الدولة فالحقوق ؤ فاش ما كيديرش الواجبات كيبدا يدير احتجاج.. ولكم العبرة فقوانين منع البرقع والحجاب والبوركيني في دول غربية... مشكييييييييلة هاد العقلية ديال عطيني ولا نبكي ؤ نطيح ليك فالارض بحال شي دري صغير......

حنا كنربيو غير الاجيال الانتهازية فهاد المغرب، عليها المغرب عمرو ما غادي يزيد للقدام
65 - علال 18 الخميس 25 أبريل 2019 - 20:10
الى رقم 2:
تحدث عن نفسك وبصيغة المفرد ، ولا تتحث بصيغة الجمع ، لانك لا تمثل احدا وما تقوله يلزمك انت، فإدا كان الأساتذة يتحملون مسؤولية الزمن المرسي الضائع, فمادا ستتحمله الحكومة الملتحية ، يجب في نظري قبل تحميل المسؤولية الأساتذة محاسبة حزب العدالة والتنمية لما سببوه من أدى لكافة الشعب، فإسأل المواطنين عن إنجازات هؤلاء المفسدون هم "تسعة رهط" يفسدون ويتضاهرون بالاصلاح، امثالهم افسدوا قوم النبي صالح،
66 - الصحراوي الخميس 25 أبريل 2019 - 20:11
لبلاد غادة الهاوية انصح الحكومة ان تحل المشكل قبل فوات الاوان ان الامية في المغرب اكتر من 50 % وغير متحزبين ولا نقابيين وادا خرجوا لا يرجعوا الا والطايح اكتر من النايض ربما تتدخل الامم المتحدة .
هناك من يقول فرنسا فيها التعاقد فعلا هل لديك راتب فرنسا سميك راه 15000 درهم والشؤون الاجتماعية كم بيننا في تمن الكازوال 5 دراهم وكم الفرق بين الراتبين 12500 درهم اين المعادلة اماما فرنسا .السياسيون يضمنون تقاعدهم من جيب الشعب وهناك من له اكتر من راتبين وموت والغبي
67 - ل . ح الخميس 25 أبريل 2019 - 20:13
الوزارة لن تستطيع و لن تستطيع تعويض الزمن المدرسي للتلاميذ لأن أبناء هم ليسوا في المدرسة العمومية أنه الضحك على دقون المغاربة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم لحكومة العار والذل
68 - معتز بمغربيته الخميس 25 أبريل 2019 - 20:23
الدولة قدمت تنازلات مهمة و أزالت التعاقد و تم توضيفكم جهويا على غرار موضفي الجماعات و غيرهم. الوزير قال أنه سيتم تمتيعكم بنضام أساسي مماثل لأستاذة التربية الوطنية (فعهد التوضيف المباشر في الوضيفة العمومية قد ولى في العالم بأسره) ... ماذا تريدون بعد ذلك؟ بقات غير الضصارة... التفسير الوحيد لما تقومون به هو أن من يقودونكم لا يريدون حلا لأنهم أصحاب أجندات...
69 - أستاذ شريف ونظيف الخميس 25 أبريل 2019 - 20:35
أقول لعلي صاحب التعليق الأول "أنت هو لي ماشي ولد الشعب.. لأن ولد الشعب يفكر في أبناء الشعب عامة ولا يفكر في ابنه فقط .."لا أدري من تكون ولكن حسب كلامك فأنت لست شيئا لأنك تتكلم بلسان الآخر..
70 - ناصح الخميس 25 أبريل 2019 - 20:54
أرجوكم العبوها بذكاء خارق ارجعوا للأقسام بشكل جماعي ومنظم وقطعي وبدون اخبار الوزارة وحالما تسير الأمور وتستقر اصدروا بلاغا وضحوا من خلاله بأنكم عدتم حرصا على مصلحة التلاميذ ثم اضربوا لهم موعدا بتاريخ محدد ومضبوط خلال شهر شتنبر في حالة ما لم تستجب الوزارة لمطالبكم... أنتم في وضعية قوة وومن غير هذا التكتيك ستكونون خاسرين قطعا
71 - ابو ايوب الخميس 25 أبريل 2019 - 21:04
هذا الجيل غريب امره.
الاساتذة كانوا يستغرقون سنوات ليحققوا مطالبهم ولا يهددون مصالح التلاميذ رغم كل الظروف.

هؤلاء لا يهتمون بابناء الشعب. بل فقط بمصالحهم الخاصة لذلك نحن ضدهم. ولو فكروا في ابناء الشعب لتضامن الجميع معهم
72 - قمة النفاق الخميس 25 أبريل 2019 - 21:09
لو كان العمل مع فتح الحوار يعطي نتيجة لما بقيت الشغيلة تنتظر 8 سنوات لتخرج باتفاق لايسمن ولايجدي لان مبلغ الزيادة يساوي بالضبط الاقتطاع لصالح صندوق التقاعد اذن تعتبر هذه الزيادة ضحكا على الذقون اومايعتبر بالمثل المغربي من لحيته لقم ليه لتعلم الحكومة بان هؤلاء المتعاقدين كانوا يؤدون عملهم باتقان ولم يضربو الا عندما احسوا بالاحتقار او الحكرة
73 - ياسين الخميس 25 أبريل 2019 - 21:31
هؤلاء الاساتذة لا يحسون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم ،في كل مرة يمددون الاضراب لمدة اسبوع ولا يكترثون بالاباء والتلاميذ،تركوا اقسامهم ويتجولون ويتسكعون في الرباط،والغريب في الامر ان الحكومة ليست لذيها السجاعة لطرد هاؤلاء الصبيان،بزاف عليهم اكونوا اساتذة
74 - Driss الخميس 25 أبريل 2019 - 21:36
في بلادي ظلموني ، المقاربة الأمنية أصبحت هي الحل الوحيد لمشاكل الشعب المغربي زيادة في أجور مختلف القوى الأمنية و كذلك الامتيازات من أجل قمع و ضرب كل من سولت له نفسه المطالبة بحقوقه ، الدولة هكذا فهي في هاوية .
75 - مفروض عليه التعاقد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:41
نعتذر لمن يستحق الاعتذار رغم أننا مجبرون على التصعيد ولا نهتم بمن يسب ويشتم ويصطف مع من استنزفوا خيرات البلد وأقول لهم ستضلون مطبلين ولن تحصلوا الا على الفتات والخزي والذل و من ينتقدون بحسن النية ادعوهم للاطلاع على الحقائق قبل ظلم إخوانهم
76 - المعطي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:51
كأب لدي إبنين في المدرسة العمومية؛ بعد استفحال ضاهرة الغياب لهؤلاء المتعاقدين قررت نقلهما الى مدرسة خصوصية واوجه خطابي من هنا للمتعاقدين بأن القسم فارغ من التلاميذ ولو قررت العودة.
77 - Tétouani الخميس 25 أبريل 2019 - 22:52
حكومة فاشلة على جميع الأصعدة ستجر البلد إلى مالا يحمد عقباه الشعب يعيش آحتقانا كبيرا نظرا لما يعيشه من قهر وتهميش وهدر للحقوق والواجبات آقتربت ساعة الخطر
78 - Ahmed الخميس 25 أبريل 2019 - 22:54
الذين يعتقدون اليوم بأنهم يدافعون عن المدرسة العمومية وهم يغردون خارج السرب بمحاولتهم السطو على حق تلاميذ التعليم القروي على الأخص وأنا من مواليد التعليم القروي وأحس بهشاشة هذه المجالات النائية والمعزولة ويوهمون الآباء بأن قضيتهم هي قضية وطنية وشعبية وهي في حقيقة الأمر مطالب خبزية قحة أقول أن من يتقاضى 5000درهم شهريا يناضل من أجل ماذا إذا اعتبرنا أن الشريحة الواسعة من المجازين وليس الموجزين وأصحاب الماستر غير المتعصبين الذين لا يقبلون من يخالفهم الرأي ولا يعتبرونهم ذباب وما إلى ذلك لتمكنهم من أساليب الإقناع والحجاج والحوار لم يجدوا عملا بهذا المقابل. يسهل علينا اتباع موجات مهدمة بكسر الدال. بكل تجرد أقول فعلا هناك أطر لها مستوى جيد كانت تدرس في مؤسسات التعليم الخصوصي في أفواج 2016 بحدة كبيرة وأقل منها في 2017 وأقل منها في 2018. بالإضافة لأقلية قدمت من المدرسة العمومية مباشرة. لكن الأغلبية الساحقة نجحت بمعدلات مخجلة 6,3 أو أقل من ذلك بشهادة لجان جهوية نظرا لكونها أحسن ما يوجد في السوق. وهذا لا يجادل فيه أحد. معضمهم ينساق بفعل الأحاسيس والعواطف بحثا عن اللايكاط خارج منطق التمحيص
79 - فيلسوف الخميس 25 أبريل 2019 - 23:16
افضل ادماج لهؤلاء المتقاعسين هو ادماجهم داخل ااسجون
80 - متابع بصمت الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:14
على الهامش يبدوا من الحالة المرضية التي يعيشها الشارع العام ولا يهدأ ان من المعقول ومن الارجح ان تقدم حكومة فاشلة استقالتها لتضمن مكانها مسبقا داخل البرلمان كحزب معارض . ماشي حين يبدى يعارضوا الاسلامويين يجبروا ما يقولو ويضحضوا الخصم
81 - توفيق الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:23
اعجز رئيس حكومة في تاريخ المغرب. اين انت يا با اليوسفي الوزير الاول المحنك المناضل؟ هذه الحكومة لا تستطيع ان تسير حتى مجموعة من الدواوير. حكومة الذئاب الملتحية كارثة لا توصف. سنتصدى لكم بكل قوة في الانتخابات المقبلة ونرميكم الى مزبلة التاريخ.
82 - folo01 الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:24
المردودية المردودية لا للترسيم والنوم
83 - سمير الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:39
برافو قرار مهم لحكومة عين صواب
84 - كالزوج المخدوع الجمعة 26 أبريل 2019 - 06:07
لن أنحاز لأحد في هذه المشكلة العويصة فقط أشير إلى أن الإخوان في حملتهم الإنتخابية كانوا يوزعون علينا تمر يابس وحليب حامض ويعدون بالإصلاح فصدقناهم لكنهم كتمرهم وحليبهم تصرفوا لما إستولوا على الحكم فبالإجماع أقروا وصادقوا على أي قانون يملا عليهم وضربوا بالفقر والهراوات هم حزب التعمية والنذالة.
85 - مغربي حر الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:14
نحن أولياء الأمور نطالب بأشد العقوبة لهؤلاء المدمنين الذين أفسدوا أخلاق أبنائنا بالمدارس وألهموا فيهم روح الكسل والفشل كما هم فاشلون
نحن نعلم أن جل هؤلاء فاشلون في دراساتهم العليا وأغلبهم مرضى نفسيون او مدمنون ويجب عليهم شكر الدولة لأنها استقبلتهم وكونتهم وجعلت منهم أطر ولم تعلم أنذاك أن فاقد الشيء لا يمكن ان يعطيه
لذلك يجب النظر مليا في استقبال الأطر التعليمية وانتقاءهم بطريقة صحيحة ويجب أن يخضعوا لاختبار نفسي وعقلي ويجب أن يكون جل المنتسبين للسلك التعليمي من المتفوقين دراسيا وتربويا
والله لو أردنا المعقول لتم الإستغناء عن هؤلاء الفاشلين المذمنين الساقطين
86 - Hind الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:16
ردا على التعليق رقم 5، يجب العلم ان تعويض الأساتذة المضربين ستم بأساتذة رسميون وليس بأساتذة غير مكونين. فمثلا أستاذ له خبرة 20 سنة في تدريس مادة التكنولوجيا و الذي له جدول حصص يسمح بإضافة حصص لتدريس مادة الرياضيات يطلب منه ذلك من أجل ضمان حصص للتلاميذ الذين يدرسهم أستاذ متعاقد مضرب عن العمل. إذا المبادرة سليمة شكلا و مضمونا. أساتذة المواد العلمية يطلب منهم تحضير دروس مادة علمية قادرين على تدريسها خاصة أنهم أساتذة متمرسين و لهم خبرة سنين عديدة. الهدف هو مصلحة التلاميذ ولهم جزيل الشكر والتقدير على مجهودهم و تكريس وقت فراغهم للتلاميذ المتضررين
87 - Znassni الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:39
السلام عليكم
كل التعليقات الكارهة و الحاقدة على الأساتذة المتعاقدين جلها يا اما من الذباب الالكتروني للمخزن أو من الحساد لأنهم يشتغلون في القطاع الخاص . و حقوقهم مهضومة و ميقدرش يتكلم . و الله منهم من يشتغل حتى في وقت الصلاة في الجمعة لأن صاحب المدرسة ماشي شغلو تصلي ولا متصليش .
مساكين اتفهم الوضعية في الخصوصي . الله يحسن العون . و لكن سكتونا و خلليونا نضربو على مصلحتنا. لمخير فيهوم باغي يخدم مع الدولة . عطيونا التيقار و ديوها ف ريوسكوم .
ياك الوزير قال ماكانش سنة بيضاء . صافي تهنيتو على وليداتكوم .
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.