24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

  2. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  3. المتعاقدون يؤازرون والد أستاذة ويتوعدون أمزازي بصيف ساخن (5.00)

  4. "أطباء الغد" يصدمون الحكومة ويقررون الاستمرار في "المقاطعة" (5.00)

  5. سلمى بونعمان .. قارئة متألقة تمتطي صهوة الإيمان بحفظ القرآن (5.00)

قيم هذا المقال

3.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة والنقابات توقعان رسمياً اتفاق زيادة الأجور .. تفاصيل كاملة

الحكومة والنقابات توقعان رسمياً اتفاق زيادة الأجور .. تفاصيل كاملة

الحكومة والنقابات توقعان رسمياً اتفاق زيادة الأجور .. تفاصيل كاملة

بعد ثماني سنوات على آخر زيادة عامة في أجور الموظفين والقطاع الخاص وتوتر العلاقات بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين، وقّعت الحكومة، مساء اليوم الخميس، رسمياً، أول اتفاق اجتماعي في عهد حكومة العثماني، مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، أهم ما يتضمنه زيادة عامة في أجور القطاع العام والحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.

وجرى التوقيع على اتفاق ثلاثي الأطراف يمتد على ثلاث سنوات (2019-2021) بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب وكل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بصفتها مركزيات نقابية أكثر تمثيلية، بينما رفضت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التوقيع على ذلك بسبب عدم تضمين ملاحظاتها الأخيرة.

القطاع العام

وينص الاتفاق على الزيادة العامة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري كما يلي:

• مبلغ شهري صاف يقدر بـ 500 درهم بالنسبة إلى المرتبين في السلاليم 6 و7 و8 و9، وكذا في الرتب من 1 إلى 5 من السلم 10 (أو ما يعادل ذلك)، تصرف على أساس 200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019، و200 درهم في يناير 2020، و100 درهم في يناير 2021.

• مبلغ شهري صاف يقدر بـ400 درهم للمرتبين في الرتبة 6 من السلم 10 وما فوق، تصرف على أساس 200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019، و100 درهم في يناير 2020، و100 درهم في يناير 2021.

• الرفع من التعويضات العائلية بـ100 درهم عن كل طفل، في حدود ثلاثة أطفال ابتداء من فاتح يوليوز 2019.

• إحداث درجة جديدة للترقي بالنسبة إلى الموظفين الذين ينتهي مسار ترقيتهم في السلمين 8 و9.

• تحسين شروط الترقي بالنسبة إلى أساتذة التعليم الابتدائي وملحقي الاقتصاد والإدارة وكذا الملحقين التربويين المرتبين حاليا في الدرجة الثانية والذين تم توظيفهم لأول مرة في السلمين 7 و8.

• تحسين شروط الترقي لمجموعة من الفئات بقطاع التربية الوطنية.

القطاع الخاص:

• الرفع من الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات في القطاع الخاص (SMIG) بنسبة 10 في المائة على سنتين، 5 في المائة ابتداء من يوليوز 2019، و5 في المائة في يوليوز 2020.

• الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي (SMAG) بنسبة 10 في المائة على سنتين، 5 في المائة ابتداء من يوليوز 2019، و5 في المائة في يوليوز 2020.

• الرفع من التعويضات العائلية بـ 100 درهم عن كل طفل، في حدود ثلاثة أطفال ابتداء من فاتح يوليوز 2019.

كما نص الاتفاق على مواصلة الحوار في العديد من القضايا والملفات الأخرى.

وحضر هذا الاجتماع من الجانب الحكومي كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ووزير الاقتصاد والمالية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة ووزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ووزير الشغل والإدماج المهني والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، إضافة إلى الكاتب العام للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وأطر أخرى من بعض القطاعات الحكومية.

كما حضر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب والأمناء العامون والكتاب العامون للنقابات الأربعة الأكثر تمثيلية، بالإضافة إلى ممثلين عن المكاتب الوطنية للمركزيات النقاب والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وقالت الحكومة إن هذا الاتفاق يأتي "تتويجا لسلسة من الجلسات والجولات في إطار الحوار الاجتماعي الذي حرصت الحكومة، إلى جانب الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، على إنجاحه، إذ توجت هذه الجهود الجماعية ببلورة هذا الاتفاق الهام الذي سيسهم، مما لا شك فيه، في إرساء قواعد السلم الاجتماعي، وفي تحسين الأوضاع الاجتماعية ببلادنا، وكذا تقوية الاقتصاد الوطني من خلال مناخ اقتصادي واجتماعي سليم".

كما سيسهم هذا الاتفاق، حسب بلاغ حكومي، في "ترسيخ وتعزيز الثقة بين الإدارة ومختلف الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين بما يساعد على تشجيع الاستثمار وإحداث فرص الشغل لفائدة الشباب، وتنمية موارد الدولة التي ينبغي توجيهها، على وجه الخصوص، لتوفير الخدمات الأساسية من تعليم، وصحة، وسكن لفائدة مختلف الفئات الاجتماعية خاصة منها الفقيرة والهشة".

وينص الاتفاق على عدد من الإجراءات والتدابير الهامة الرامية بالأساس إلى تعزيز الحماية الاجتماعية، وتحسين مجال التشريع والحريات النقابية، ومأسسة الحوار الاجتماعي، والعمل على وضع ميثاق اجتماعي يحقق التماسك والسلم الاجتماعيين، هذا علاوة على الرفع من القدرة الشرائية للموظفين والأجراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (274)

1 - يونس السلفي الخميس 25 أبريل 2019 - 20:56
كايبان لي هادشي زوين شوية
و لكن و الله مانتيق فيكم حتى نشوف هاد الريالات ف الكونط ههههه
2 - عادل الخميس 25 أبريل 2019 - 20:57
إنا لله وإنا إليه راجعون .لا حكومة لا معارضة لا نقابات
3 - محمحم الخميس 25 أبريل 2019 - 20:57
يسرقون رغيفك .. ثم يعطونك منه كِسرة .. ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم 
4 - yassine الخميس 25 أبريل 2019 - 20:58
الحمد لله على نعمه و بركته و نعمة الصبر التي أعكاها لنا، أما انتم يا حكومة النفاق و الشقاق و نقاباتكم المتواطئة في مسرحية دامت سنوات، لكم الله حسبنا الله فيكم
5 - هنيئا الخميس 25 أبريل 2019 - 20:58
هنيئا للجميع الموظفين بالصحيحة والسلامة.
6 - عادل الخميس 25 أبريل 2019 - 20:59
500 درهم خير من لاشيء، شكرا لله ووداعا للباجدة.
7 - حسن الخميس 25 أبريل 2019 - 21:00
ومادا عن اقتطاع اجر ايام الاضراب
8 - naimar الخميس 25 أبريل 2019 - 21:00
المتقاعدين لهم الله لا يدكرهم احد
9 - موظف مقهور الخميس 25 أبريل 2019 - 21:00
500 درهم على 3 سنوات واش كنسعاو عليكم الله ياخذ فيكم الحق و الله ينتقم منكم جميعا حكومة و نقابات كلكم فاسدين
10 - فاطمة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:00
تمخض الجبل فولد فأرا.. لا حول ولا قوة إلا بالله
11 - وجدة الوطنية الخميس 25 أبريل 2019 - 21:00
لن نرى اية زيادة مستقبلا الا ادا اسقطنا حزب لباجدة ..وهده دعوة الى عدم مقاطعة الانتخابات . و للعلم فهده ليست بزيادة بل استرجاع جزىء مما اقتطعه منا الغير المؤسوف عنه بن كيران
12 - jamal الخميس 25 أبريل 2019 - 21:01
قالت العرب قديما : تمخضت الجبل فولدت فأرا.
13 - Sam الخميس 25 أبريل 2019 - 21:01
ياك اسي العثماني صرحتي في برنامج حواري على قناة وطنية ان التعويضات العائلية خارج الحوار الاجتماعي وستصرف ابتدءا من فاتح يناير 2019 حتى وان لم يتم توافق بين الفرقاء الاجتماعيين ...
هذا الامر يجعلنا نشكك في نزاهة شخصكم ولكم واسع النظر
14 - شركي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:02
إجحاف و ظلم في حق الموظفين.. التاريخ سيلعنكم حكومة و أحزابا و نقابات
15 - حسن اخدام الخميس 25 أبريل 2019 - 21:02
وأصحاب التقاعد... ليس لهم الحق في الزيادة...
16 - مقهور الخميس 25 أبريل 2019 - 21:02
الزيادة ضعيفة جدا مقارنة بارتفاع الأسعار ... الواجب على الحكومة الإسراع في الرفع الحقيقي في الحد الادنى للاجور ب 25 في المائة وادماج حاملي الشواهد
17 - حاتم الخميس 25 أبريل 2019 - 21:03
النقابات أتبتت أنها الوجه الثاني لعملة الحكومة.. أسياد النفاق دون منازع...
18 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 21:03
تمخض الجبل فولد فارا ... زيادة هزيلة على ثلاث اعوام ... هههه اخبار مفرحة حقا !!!!
19 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:03
هل المتقاعدين يستفدون من هذه الزيادة ؟؟؟
20 - مرحبا الخميس 25 أبريل 2019 - 21:03
السلا م واش حتى الشرطة و العساكر يخدوها
21 - ابو فاطمة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:03
بئس الاتفاق والخزي والعار لنتائجه ولا بارك الله في من وقعه ورضي به...اي بؤس ؟؟؟؟واي خذلان اوصلتمونا اليه400 مقسمة على 3سنوات 3سنوات.
.هذه الزيادة لا ترقى حتى الى الفتات حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
22 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 21:04
بالنسبة للمتقاعدين لا من يتكلم عليهم فالله سبحانه وتعالى حسابهم ووكيلهم.
23 - حمزة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:04
كضحكو على شعب 100 درهم اش غادير لوليدات واش نقريوهم بها ولا نكسيوهم بيها ولا للمثروف اليومي
24 - retraité الخميس 25 أبريل 2019 - 21:04
Comme attendu pas un mot sur les retraités.
25 - عبد الخالق کرمون الخميس 25 أبريل 2019 - 21:04
هنیٸا لکم تمخض الجمل فولد فٸرا
26 - Abuanass الخميس 25 أبريل 2019 - 21:04
وأخيرا بعد مخاض عسير وسنوات عجاف وجفاف بين النقابات والحكومة البيجيدية
سنربح بعض الدريهمات على مدى سنة ونصف
27 - قادي عمر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
" يسرقون رغيفك ثم يعطونك منه كسرة ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم يا لوقاحتهم !!! غسان كنفاني.
28 - DONKICHOTE الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
المستخدمين غايزيدوهوم 10 في المئة على السميك يعني 300 DH في أحسن الضروف
29 - sami الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
c 400 ou 500 dh c un grand walou c les miettes pour les fonctionnaires! ils ont pillé l'or, le cuivre le phosphate etc. et maintenant ils nous offrent des miettes
30 - بوعو الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
كل ما ستعطيه الحكومة بيدها اليمنى ستأخذه مضاعفا بيدها اليسرى بزيادات صاروخية في الضرائب و الأسعار
31 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
كنا نتمنى إلا توقع النفايات لأنها لم يعد لها دور لقد الأساتذة الذين فرض عليهم التقاعدط
32 - يونس الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
وأخيرا يأتي الفرج رغم هزالة التعويضات على أمل الفرج من رب العالمين
33 - خالد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
الميت فار والجنازة....... .يقول المثال اللهم قرصة من الفكرون وميمشيش بلاش
34 - مهلوك الخميس 25 أبريل 2019 - 21:05
البؤس للبؤساء..............دريهمات للدراويش.
فالينتظروا عشر سنوات أخرى للحصول على بعض الدراهم....إن بقوا على وجه الأرض. فهمتني ولا لا...
35 - موظف عمومي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:06
سيسجل التاريخ لكم جميعا، حكومة ونقابات، هذا الانجاز العظيم.
36 - موظف الخميس 25 أبريل 2019 - 21:06
انجاز كبير .. برااافو
37 - المنتصر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:06
والمتقاعدين ما محلهم من الإعراب من هذه الزيادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( ونسميها زيادة تجاوزا )
38 - nono الخميس 25 أبريل 2019 - 21:07
هل اعوان السلطة تشملهم هذه الزيادة أم مصيرهم منسي كأيامهم
39 - ممتاز الخميس 25 أبريل 2019 - 21:07
واخيرا واخيرا واخيرا واخيرا واخيرا
40 - مسرحية الخميس 25 أبريل 2019 - 21:07
اصلا لا احد بقي يتقوا في النقابات الكل يعرفونهم بانهم متوطؤون مع الحكومة ويعشون في أكبر ريع وباعوا الماتش ايام زمان.لدالك اصبحت التنسيقيات فرض وجودها في الساحة.
41 - ادريس وجدة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:07
اللهم هاته الفتيتات ولا مقاطعة الحوار.لكن اظن هدا مكسب جاء بعد تدخل جهات عليا من الدولة
42 - لا و ألف لا الخميس 25 أبريل 2019 - 21:07
أيها العمال و الموظفون خذوا حذركم لأن هذا ليس حوارا و لا تفاوضا بل هو سخرية و ضحك على الذقون
43 - عبد الرحمان بن الراضي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:07
اين هو حظ المتقاعد من هذا الاتفاف. لن نسامحكم في حقنا امام الله. عند ربكم تختصمون.
44 - مقهور الخميس 25 أبريل 2019 - 21:07
السلام
و اخيرا تمت اضافة بقشيش الى الراتب الدي هو في الاصل بقشيش.
و مادا غن شركات المناولة التي تلتهم الراتب كاملا دون مراعاة القانون.
مادا عن حراس الامن الخاص 12 ساعة باجر 2400درهم.
نطالب بالاجر مقابل ساعات العمل يعني العامل يشتغل 12 ساعة تحسب 8 ساعات بالاجر القانوني و 4 ساعات باجر ساعات اضافية.
و كدلك حت شركات النسيج و شركات التي تنتج الادوية او منتوجات كيف ما كان ان تشتغل في ظروف انسانية و بالاحسان الى الطبقة العانلة لانها تمارس في حقهم السادية و القمع مما ادى الى ظهور بروليتاريا و بؤس اجتماعي.
45 - اكرم هيثم الخميس 25 أبريل 2019 - 21:08
وأخيرا الحلقة الاخيرة من مسلسل النقابات والحكومة الذي دام ازيد من 8 سنوات...مبروك للموظفين
46 - واقيلونا قيلونا الخميس 25 أبريل 2019 - 21:08
هادا هوالتبراع وإلا فلا ،

أسيدي متزيدونا والو ،

تنازلوغيرعلى تقاعدكم .
47 - استاذ الخميس 25 أبريل 2019 - 21:08
هل الابن البالغ 18سنة يسمى طفلا ام غير معني بالزيادة ولماذ زحزحت هذه التعويضات بستة أشهر كاملة
48 - bennacer الخميس 25 أبريل 2019 - 21:08
هل الجنود معنيين بهذه الزيادة ؟
49 - موظف الخميس 25 أبريل 2019 - 21:08
زيادة الفتات اين هي اقتطاعات التقاعد الغلاء الكازوال الضرائب أزيد ابوزيد قالك زيادة قل الفتات
50 - Maroc الخميس 25 أبريل 2019 - 21:08
هذه جولة أولى، نرجو أن تكون هناك جولات أخرى مزيد من النضال
51 - مدوخ الخميس 25 أبريل 2019 - 21:08
- الزيادات للبرلمانيين وكبار المسؤولين بالملايين دون اجتماعات ماراطونية
- إختلاسات بالملايين دون حسيب ولارقيب
- تهرب ضريبي بالملايير دون حسيب ولا رقيب
- زيادة هزيلة بمثابة فتاث كثر عليها الضجيج
حكومة القوالب إقتطعوا بالملايير لصندوق التقاعد ومن الإضرابات لتدعي أنها قامت بالزيادات هههه عملية رياضية -4+2=-2
52 - لنا الله الخميس 25 أبريل 2019 - 21:09
أما بالنسبة للموضفين السلم 5 لا تشملهم هده الزيادة ام مادا انا موضف سلم 5 المرجو من أي شخص يوضح ما محلي من هده الزيادة
53 - Rachid الخميس 25 أبريل 2019 - 21:09
وأخيرا تمخض الجبل فولد فأرا .هنيأ لنا بهذه الزيادة على هزالتها كمن يأخد العضمة من فم الكلب واستعدو للزيادة القادمة .لا في الاجرة بل في كل المواد الغداءية والمحروقات ووووووووووووووووووووووووة
54 - Yassine الخميس 25 أبريل 2019 - 21:09
هل هذه الزيادات تشمل أيضا العسكريين ونساء ورجال الدرك الملكي ؟
55 - احمد اعلي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:10
بعدسبع سنوات عجاف يتمخض الجبل لينجب جرذا ياللعار!!!؟ الله يلعن اللي ما يحشم
56 - قارىء الخميس 25 أبريل 2019 - 21:10
السلام عليكم،شكرا على هاذ 2 فرانك ،شكرا على هاذ 20 درهم ل مغنبقاوش بها فقراء ،قبلناها لاننا مداويخ بوسعيد و براهش مومو و مكلخين الداودي و خونة مدير سنطرال
57 - naoufal الخميس 25 أبريل 2019 - 21:10
!Du n'importe quoi, vous foutez de nos gueules
58 - Ayoub AFP الخميس 25 أبريل 2019 - 21:11
الحمد لله على نهاية هذه القصة ذات ثمان سنوات عجاف
59 - أستاد الاعدادب الخميس 25 أبريل 2019 - 21:11
ومادا عن اساتدة التعليم الاعدادي الدي ينتهي مسار ترقيتهم في السلم 11
نريد احداث درجة خارج السلم عيب وعار
60 - معلق من العيون الخميس 25 أبريل 2019 - 21:12
تزادت ليا زرقالاف هاذ الشهر نشري بها الحوت لرمضان ... السردين فقط
61 - حمادي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:13
هاك دابا باش تشري {بيض} العثماني و {سردين} أخنوش ؟؟؟!!!!
62 - وعزيز الخميس 25 أبريل 2019 - 21:13
و بعد هذا الاتفاق ماذا سيكتب على لافتات فاتح ماي....؟

نتمنى أن يكون الحماس في العمل كما كان الحماس في المفاوضات و الحماس الملاحظ في الاعتصامات...

لان العمل هو سر التنمية... و بالتنمية تتقدم الأمم و يرتفع الدخل....

اما الحقوق بلا واجبات فهو الاتكالية و الانتهازية و التخلف و الإفلاس و طرد العمال و خفض الإنتاج.. ووو

ارفعوا في فاتح ماي شعارات مثل :

العمل سر التقدم
من غشنا فليس منا
الموظفون الأشباح اخذتم حقوقنا و نعمل عملكم
هيا للعمل و كفى من التكاسل
كلنا يد واحدة لرفع الهمم و راية المغرب...
63 - م.محمد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:13
القطاع الخاص ليسوا مغاربة لاحولة ولاقوة الا بالله العظيم.
64 - أستاذ الخميس 25 أبريل 2019 - 21:14
إقتطع لي بنكيكي 387،87 درهم من أجرتي و زادني العثماني 400 درهم على 3 'سنوات...شكرا للحكومة
65 - said marrakech الخميس 25 أبريل 2019 - 21:14
أنا لا أفهم شيئا في هذا البلد،عندما تقرر الحكومة الزيادة في الأسعار أو الإقتطاع من الأجور أو الزيادة في سن التقاعد فإنها تنفرد بالقرار لوحدها،أما الزيادة في الأجور فإننا نسمع عنها منذ 8 سنوات،دائما نفس الأسطوانة،لم يتم اتفاق مع النقابات، غدا ربما سنسمع أن الأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو صندوق النقد الدولي أصبحوا ضمن الحوار الإجتماعي ولم يتم الإتفاق معهم أيضا هذا ما ينقصنا.والله كرهت هذا الحزب الذي يقود الحكومة،بيننا وبينكم الله،سوف تحاسبون على هذا الوضع الذي أصبح عليه هذا الشعب المقهور.
66 - طاها الخميس 25 أبريل 2019 - 21:14
بدون تعليق . ل في السلم 9 و السلم 10 يبقاو في السلم 9 و10 وياتي من كان في السلم 8 و 9 " مبلوكين"ويصبحون مثللهم . ما هذا المنطق .نحن لسنا ضد اي احد ولكن يجب الدفع بالاخرين الى السلاليم 10--11-12-13 كمثل االمتصرفين والتقنيين....متصرف يبقى حياتة في خارج السلم الى متى...نفقات ليست نقبات لا تفهم في الادارة شيء.
67 - متقاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:15
اين المتقاعدون ؟في عدد الموتى
68 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 21:15
من المستفيد من هذه "الزيادات" ، هل الأجراء الذين جلهم ظهر عليه الشيب من العشرينات؟ أم النقابات التي لا قاعدة لها الا في الجملة الاعلامية " الأكثر تمثيلية".
آسف لم نعد نعرف هل هي " أكثر تمثيلية" أم " أكثر تمثيلية" ؟؟؟
69 - AZIZ USKazizb الخميس 25 أبريل 2019 - 21:15
أخيرا قبلتم هذا العرض الهزيل هذا يعني إنكم متواطؤون مع المحكومة. لكم الله يا شغيلة هذا الوطن . الطبقة الكادحة و الوسطى.
70 - خدوج الخميس 25 أبريل 2019 - 21:15
مبروك عليكم الوليمة الحكومية ، وانتعاشة تحت الطاولة ونسيم وراء الكواليس ، صورة تشبه تحية ممثلي مسرحية فاشلة للجمهور الذي تظنون أنكم خدعتموه
71 - أستاذ الخميس 25 أبريل 2019 - 21:15
مهما طال الزمن سيأتي يوم لن ينفع فيه الندم.
72 - أطلسي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:16
علاش الأطفال حتى يوليوز مافهمتش ضربنا الحساب صدق خاوي
73 - مجند الخميس 25 أبريل 2019 - 21:16
لمدا ليس هناك اي اتفاق بالنسبة للمتقاعدين
74 - smaii الخميس 25 أبريل 2019 - 21:16
عندي رضيع بين ليكوش و الحليب 600 درهم شهريا هذا غير واحد و مزااال رضيع فما بالك لي عندو ثلاثة ابناء كبار و كايقراو
75 - خوفا من حال الجزائر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:16
خوفا من حال الجزائر: هل هذا جاء نتيجة خوف المسؤولين أن تندلع المظاهرات من جديد كما هو الحال في الجزائر ؟ لأن الشعب المغربي أوشك على الإنفجار !!! العجيب هو سرعة تنزيل القرار !
76 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 21:17
زيادة لا تتناسب مع غلاء المعيشة وماذا عن المتقاعدين ؟
77 - الخميس 25 أبريل 2019 - 21:17
بﻻ زيادة بﻻ نقصان عليكم باصﻻح التعليم فقط
78 - كمال الخميس 25 أبريل 2019 - 21:17
المتقاعدين باياش غادي بشريوا الدوا مساكين؟
79 - عبدالناصر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:18
في جملتين لا غير: ما مصير المتقاعدين من الحوار؟ ألم يكونوا في الخدمة؟ و أين رفع رواتب التقاعد يا خونة العهد؟؟؟؟
80 - Soufisn الخميس 25 أبريل 2019 - 21:19
هههه والله ما كيحشمو... واش 500 درهم على 3 سنين كا تسمة زيادة وجهم قساح
81 - Lhaj mohamed الخميس 25 أبريل 2019 - 21:19
لا نقابة و لا حكومة ، الموظف بينهما بين المطرقة و السندان ، اللعبة ٱنكشفت و الأقنعة سقطت ، يريدون شراءنا بدريهمات ، يريدون صمتنا في و قت ضاق عليهم الخناق ، لو نلتحق بإخواننا و نعلن رفضنا لسياسة الإجهاز الممنهج على المدرسة العمومية ، و على كل الأساتذة بدون استثناء ، و نقول بصوت واحد لا لسياسة القمع ، لا لسياسة الحط من كرامة الأستاذ ، لا لقانون التقاعد و الاقتطاعات المجحفة ، لا لخوصصة التعليم ، لا لتقاعد البرلمانيين و الوزراء ، الأستاذ رائد قاطرة التنمية فليكن في مستوى الحدث ، و لنتحد ضمن تنسيقية تجمع الشتات و توحد النضال و تسترد ما نهب بدون وجه حق.
82 - حارس مدرسة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:20
بالنسبة لنا كحراس امن المؤسسات التعليمية بالناضور تقاضى 1900درهم فالشهر وتصريح ب 20يوم لدي الصندوق الضمان الاجتماعي بدون تغطية صحية في 2019 . عشر سنوات من النضال لم نحقق اي مطالب مشروعة في ضل صمت جميع المسؤولين. لا نريد الزيادة 10 /100 نريد الحد الأدنى للأجور. فينك الوزير التشغيل!!!!؟. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
83 - محمد انا الخميس 25 أبريل 2019 - 21:20
اما المتقاعد له الله .اقتراخ عملي حيدوا لي بن كيران 7 مليون ديال التقاعد وفرقوها على المتقاعدين .
84 - تفقير..تيئيس..وتردي إجتماعي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:20
اتفاق دكاكين الريع والفساد السياسي و النقابي و الباطرونا و محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة على طحن الشغيلة المغربية و عموم شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوي بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة ضدها...
اتفاق و زيادة هزيلة في الأجور مرفوضة رفضا شعبيا عارما لا ترقى لمستوى التطلعات و الانتظارات و الطموحات الإجتماعية و الإقتصادية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور....
85 - محمد جاد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:21
ابناؤنا ضحية للمتعاقدين الذين ادعوا انه فرض عليهم.يجب على الدولة اتخاذ الاجراءات القانونية ضد الذين اتخذوا ابناء الشعب دروعا بشرية ويدعون الدفاع عن المدرسة العمومية كاديلوجيا كاذبة في الوقت الذي يستهزئون بالحكومة في عدم التزامهم بما اتفق عليه مع ممثلي المتعاقدين. لعب عيال كما يقول اخواننا المصريون....تطبيق قانون الانقطاع والعصيان لانه ظهر ان الامر خرج عن كونه مطلبا مهنيا...
86 - متقاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:21
وهل ارتفاع تكلفة الحياة وارتفاع الاسعار في كل شيء لا تهم المتقاعد الذي بدوره يعاني قلة اليد والاجحاف بالرغم من انه افنى شبابه في العطاء والتضحية .لكن في الدول التي تحترم مواطنيها لا تستني الشريحة المتقاعدة بتقديم لها المساعدة المادية في التطبيب والاذوية لانه عندما يكبر الانسان تضعف صحته
87 - متضرر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:22
اساتذة السلم ٩ بقطاع التربية الوطنية يطالبون بالترقية الفورية المباشرة
88 - Mohamed yassin الخميس 25 أبريل 2019 - 21:22
نتيجة منتظرة لحوار غير إجتماعي بين نقابات تظم أشخاص غير معنيين بظروف الشغيلة وباطرونا الجشع وحكومة الذل والعار.
89 - مياوم. الخميس 25 أبريل 2019 - 21:22
وحنا صحاب الجورني شعال زتولينا ؟ حنا غير كنجيبو نهار كل مرة من جهة ماعدنا سميك ماعدنا ربيك. مابغيناس الزيادة في الأجرة. بغينا تنقصولينا في الزيت والسكر والمازوط......واش كاين شي واحد كيمثلنا ولا ممحسوبينش. (انا العسااس ديال اليل انا الخضار انا الحرفي الصغير انا الشيفور انا الصانع الصغير انا انا انا الطبقة الصغيرة. هارني واش شفتيني واش سمعتيني.
90 - مواطن كافر على الوضعية الخميس 25 أبريل 2019 - 21:22
500 درهم !!
هاد زيادات تطبقو على قاعدة المواطن كافيه 20درهم باش اصير نهارو !!
حكومة فاشلة بكل المقاييس
91 - فاطمة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:22
والله أعجبني التعليق الدي قال فيه صاحبه يسرقون رغيفك ثم يعطونك منه كسرة وينتظرون منك أن تشكرهم
92 - ابراهيم السلاوي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:23
ما اثار انتباهي هو . وزير الفلاحة و الزراعة و الصيد البحري و المياه و الغابات و الغازات و الالكترونات و الفيتامينات و البروتينات .... ههههه بااااااااز
93 - الخزي والعار للخونة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:23
النقابات الخائنة المتواطئة (باستثناء CDT) تنازلت عن اتفاق 26 أبريل مقابل بضعة دراهم...
94 - محمد زبطة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:23
الاتفاق الذي تهلل له الحكومة والنقابات لا يعدو أن يكون اتفاقا هزيلا ضعيفا لا يتماشى وتطلعات الطبقة الشغيلة في عهد حكومة العدالة والتنمية التي حققت في رأيي سلما اجتماعيا بأقل ثمن ممكن ،مستفيدة من تقاعس و ضعف أداء المركزيات النقابية التي قبلت عرضا هو الأضعف عبر تاريخ الحوارات الاجتماعية التي عرفها المغرب..كنا ننتظر اعفاءات ضريبية على الدخل،واحداث درجة جديدة خارج السلم للابتدائي والاعدادي...خلاصة القول أننا كنا نأمل ونحلم بغد افضل..لكن هيهات... أو كما قال الكاتب البريطاني صموئيل بيكيت : في انتظار غودو...
95 - موظف الخميس 25 أبريل 2019 - 21:23
انها فقط ارقام مدروسة بين الحكومة والنقابات سوف لايتوصل منها الموضف الضعيف باي شيء ...لماذا ؟؟؟ لأنها زيادات في الورق وسوف يتم الاقتطاع منها لصناديق التقاعد 30 في المائة تم الاقتطاع لصالح التغطية الصحية amo و التعاضديات .....هده الزيادات على ثلاث سنوات وادا بقي للموضف المسكين منها 160 درهما مايقولها لحد على مدار تلات سنوات بالطبع.....كما أن الداخلية تزيد موضفيها مرتين في السنة على الأقل حسي مسي ولا تعترض عليها هده النقابات باستثناء الجماعات...أما القطاعات الأخرى التابعة لها فلا حسيب ولا رقيب وبالسرية التامة .
96 - مدرس الخميس 25 أبريل 2019 - 21:24
الرتبة 6 من السلم 10 وما فوق؟ هل اصحاب السلم 11 كستثنون من هذه الزيادة ام معنيون بها؟؟؟؟نريد توضيحا اكثر لكلمة ((وما فوق)).
97 - جمركي مقهور الخميس 25 أبريل 2019 - 21:24
لا يعقل ان الاجر للموظف سلم 6 في الوظيفة العمومية وبما فيها جمركي حامل لسلاح يعادل 2900dh هل هذا يعقل وتطلبو منه حراسة الحدود
لا حول ولا قوة الا بالله
98 - skerte7 الخميس 25 أبريل 2019 - 21:25
نقصو غير التمن تاع المازوط وكلشي غادي يرخاص وديك 500 درهم زيدوها للي محتاج فعلا
99 - رشيد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:25
الآن جاء دور الضمان الاجتماعي ومفتش الشغل فلابد لمراقبة الشركات التي تصرح باقل من 26 يوم في الشهر وخاصة أصحاب المقاهي والمطاعم والتي لا يستفيد العمال من الزيادة في الأجور ولا من احترام قانون الشغل لربط الأجرة بالحلوان الذي ليس مفروضا ولكن مساعدة من الزبناء ولكن صاحب المحل يدخله في الأجرة وهذا ليس عدلا لأن كل الوظائف فيها حلوان ولكن لا تحسب في الأجرة كالمقدم والفاكتور والبنكي وووووووو
100 - اكنولي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:25
خد القليل من البخيل فانت يسرك وهو يضره.
101 - يسن الخميس 25 أبريل 2019 - 21:25
قطعو لي 600 درهم هادي ثلاث سنوات و دابا زايدني 400 درهم بدطاي فهم تسطا!!!.... سياسة ديال بغاونا نرضاو زعما اللهم هاد البركة ولا والو!!! عقنا و فقنا.... حكومة الكراكيز... حسبنا الله و نعم الوكيل
102 - منير الغيفاري الخميس 25 أبريل 2019 - 21:25
طناش وزير إلى درتي غي خمسة دلمليون لكل واحد فشهر غا تعطيك ستين مليون تايشدوها باردة فشهر تجمعو وحضرو لينا باش يزيدونا فسميك %10 كل عام خمسة فلمية .
يعني 120 درهم فشهر.
120 درهم فشهر وتايهضرو على سلم الإجتماعي و الفئات الهشة و مناخ الأعمال وتعليمات السامية وداكشي ديال لخبار ديال رباط مع ثمنيى دلعشية
103 - midou الخميس 25 أبريل 2019 - 21:26
معلش احنا بنتبهدل قالك الرفع من القدرة الشرائية ههههههه
104 - حارس اليل وعامل بنهار الخميس 25 أبريل 2019 - 21:26
كدبة كدبة الحد ألأدنى للأجور موال المشروع يعطيك لي بغى هو وتعمل 30 يوم ويسرح لك في صندوق غير بي 22 يوم ولا أقل من 22يوم والقنون في المغرب مكينش الله يخد فيكم الحق
105 - شقي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:26
الدولة تسعى الى ان تتخلص من الوظيفة العمومية . ونحن الاغبياء لا نفهم . . هل هذه زيادة يتبعها نقصان ؟؟ . نقصان واقتطاع ايام الاضراب . وزيادة في المواد كيفما كانت . انه اذلال واحتقار.. اين النقابات التي كانت تمنينا وتطمئننا بالوعود . بالدرجة الجديدة . . ؟؟ من يفهم يسكت . او ينفجر ..
106 - يوسف الخميس 25 أبريل 2019 - 21:27
أودي اش نقول لي ف الاستطاعة ديالو يعيش برا و مزال في هاذ البلاد غادي يتحاسب عليها غدا يوم القيامة
وشكراً
107 - مواطنة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:28
المتقاعد بعد خدمة العديد من السنوات طاله النسيان والاهمال .. هل نسيت الدولة متقاعديها .. انهم الان كبار في السن ومعظمهم مرضى . اما النقابات فقد اعطت ملف المتقاعدين ظهرها واعتبرتهم غير ذوي اهمية .. حسبنا الله ونعم الوكيل .
108 - محمد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:28
لن يتم الفرح ما لم يتم طرد اساتدة المتقاعسين من العدل و الاحسان و النهج
نريد مؤسسات متنورة راقية
109 - خالد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:29
زيادة تلات سنوات واش كتضحكو علينا انتوما كتاخدوهم صحاح و ما زال طامعين النقابات لقد احسن الدور الذي متلوه على المغاربة
110 - Karim الخميس 25 أبريل 2019 - 21:29
حكومة فاشلة ومنافقة. ياك الزيادة على الاولاد من الشهر يناير يا السي العثماني. مالها دابا من شهر يوليوز؟ باراكا يا الباجدا من الكذب. اتعبتمونا
111 - abdo الخميس 25 أبريل 2019 - 21:30
قسموها نتوما على 20 عام حسن .. وكل عام زيدو 5 دراهم .. يلا كنتو غاتزيدو 2 دريال على الاقل زيدوها فمرة .. العبث والله
112 - محمد ايوب الخميس 25 أبريل 2019 - 21:30
اي إنجاز هذا؟ :
اعتبر صاحب التعليق رقم:36ان هذه الزيادة هي إنجاز عظيم سيسجلها التاريخ..ولعمري فإنني لا أدري اية عظمة في هذا الإنجاز..ارتفاع الأسعار يستنزف هذه الزيادة حتى قبل أن تتقرر..يبدو أن الأخ صاحب هذا التعليق ومن يرى رأيه يعيشون في جزيرة الواقواق وليس هنا..والا أفلا يعاين ويقرأ ما يحصل عليه الوزراء ونواب البرلمان وغيرهم من رواتب و امتيازات سمينة تجعلهم يعيشون في واد الغنى والرفاهية بينما يسكتون الهوام بالفتات ليظلوا يعيشون في واد الفقر والحاجة..الدكاكين السياسية ومعها حوانيت النقابات باعت(الماتش)..ازيد من8سنوات حتى جاء هذا الفتات الذي استنى فئة المتقاعدين..لننتظز اذن8سنوات أخرى حتى تأتي زيادة أخرى..كل من يصفق لهذه الزيادة لا يفقه شيئا في الاقتصاد وتدبير الشأن العام ببلادنا..الحكومة باعت الموظف والتعامل باتفاق تام مع النقابات..والمضحك حقا هو عزم رئيس الحكومة الخروج مع وزراء حزبه في فاتح ماي مع العمال والموظفين..اي مسخرة هذه؟اي شعارات سيصيح بها هذا الجو؟الا يدل هذا على غرابة ما يحدث ببلادنا؟أليس صحيحا المثل القائل:إذا ذهبت إلى المغرب فلا تستغرب؟انه مثل صحيح جدا جدا..
113 - متقاعد غاضب الخميس 25 أبريل 2019 - 21:31
فين حق المتقاعدين لفتاة عمرهم في خدمة الوطن
114 - فريد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:32
لا أحد لا من النقابات ولا الحكومة ما فكروا في المتقاعدين. لا حول ولا قوة إلا بالله.
115 - Arthan الخميس 25 أبريل 2019 - 21:32
Des augmentations de part et d'autre de la ligne régressive et décroissante que représente le pouvoir d'achat! Le gouvernement, le patronnat et les instruments idéologiques de l'état que sont les syndicats posent subtilement leur équation aux paramètres et variables contradictoires.
Nous aurons d'un côté une montée lente des salaires et de l'autre une montée rapide des prix des produits de consommation et des services.
116 - ورديغة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:33
واش حتى البرلمانيين غادي يستافدوا من هذا الزيادة؟
117 - sami الخميس 25 أبريل 2019 - 21:33
واش كلشي صحاب الخواص غادي يزيدوهم 100 درهم في التعويض على الأطفال؟
118 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 21:34
المتقاعد فقط يقتطع من معاشه رغم ...ولا
119 - ريان الخميس 25 أبريل 2019 - 21:34
المتقاعد لما يطالب بالزيادة يقولون له الزيادة تكون في الأجور وليس في المعاش، ولما يطالب برفع الحيف والظلم عن معاشه الذي يخضعونه للضريبة مرة ثانية على الدخل وكأنه أجر وليس معاشا علما انه سبق وقد أدي هذه الضريبة لما كان الموظف نشيطا. إننا لا نطالب بالزيادة لكن نطالب بوضع حد لهذه الضريبة على المعاش من باب الإنصاف وإعطاء لكل ذي حق حقه...
120 - amin الخميس 25 أبريل 2019 - 21:34
انا بغيت نعرف هد الزيادة وش لهدوك لي لاباس عليهم ولى لهادوك لي مافحالهم والو خدمين مساكن ب 70 درهم لانهار فالشريكات شكون لي كلفتوه باش يراقب هادشي
121 - تفقير..تيئيس و تردي إجتماعي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:35
اتفاق دكاكين الريع والفساد السياسي و النقابي و الباطرونا و محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة لا يلبي انتظارات الشغيلة المغربية و عموم شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوي بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة ضدها؛و زيادة هزيلة في الأجور مرفوضة رفضا شعبيا عارما لا ترقى لمستوى التطلعات و الطموحات الإجتماعية و الإقتصادية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و لا تغطي التكاليف و الأعباء المالية و المعيشية المتدهورة و قوتها اليومي المعدوم والزيادات الصاروخية في أسعار السلع اليومية الغدائية و المحروقات و سائر الخدمات المرفقية العمومية من كهرباء و ماء شروب و هاتف نقال و مواصلات ....
122 - مصطفى الخميس 25 أبريل 2019 - 21:35
لا نريد زيادة دريهمات. نحن جزء من الشعب. نطالب بتخفيض الاسعار على الجميع موظفين وغيرهم من الكادحين.
تزيدون دريهمات جزءا مما سرقتموه منا سابقا وتزيدون كراهية بين الموظفين وباقي الطبقات التي لا حول لها ولا قوة الا بالله
123 - عبدالسلام بوطيرة.تازة الخميس 25 أبريل 2019 - 21:36
إن هذا الاتفاق لا يعدو أن يقال عنه وبالتعبير الدارجي في المثال الشائع :
"جوع كلبك يتبعك" الأموال الطائلة يتبذخ فيها وبها قلة قليلة محسوبة على "راكم عارفين".. والغالبية العظمى من أبناء هذا الوطن يئنون تحت وطأة الفقر والهشاشة والديون والقروض التي أثقلت كاهل معظم الشغيلة المغربية ..الا فلا نامت أعين الجبناء.. ألا فلا نامت أعين الجبناء .. ألا فلا نامت أعين الجبناء...
124 - تمخض الجبل فولد فأرا الخميس 25 أبريل 2019 - 21:36
واهم من يظن أن هذا الفتات نتيجة ضغط من النقابات عفوا النفا**ت. أو حتى من الاحتجاجات الإجتماعية التي تتوالد يوما بعد يوم مثل البصل نتيجة لأسباب عدة أصبح يعرفها حتى الأميون.
هذا الفتات الذي يسمونه زيادة جاء نتيجة حراك السودان و حراك الجزائر و الخوف من العدوى.
واهم من يظن ان الحكومة المحكومة أو أحزاب أو نقابات آخر الزمن هي من وهب هذا الفتات.
125 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:37
هنيئا للموظفين و العمال المغاربة بالزيادة في الاجور و الان يمكنهم ان يفتخروا اكثر بمغربهم و بملكهم محمد السادس حفظه الله لان و رعاه لان الموظفين و العمال المغاربة اصبحوا يتقاضون اعلى اجر في القارة الافريقية بالرغم من الامكانيات المحدودة لبلدنا مقارنة مع دول تسبح اراضيها في بحار من النفط و الغاز فلم يبقى امامهم الا العمل بجد لتحقيق النهضة الشاملة و خدمة الشعب.
126 - السريالي الخميس 25 أبريل 2019 - 21:38
عندما تضطهد الحكومات الشعوب يأتي الإعلام الفاسد ليقنعهم انها تمطر...هناك مليون حل من أجل الطبقة العاملة لكن الدولة المغربية لةزالت تفقر الفقير و تغني الغني...
127 - rom الخميس 25 أبريل 2019 - 21:38
pourquoi ne pas donner ces dirhames a benkirane car je suis sur qu-il a besoin pour payer le parking hhhhh
128 - sliman الخميس 25 أبريل 2019 - 21:39
اقسم برب العزة تا حشومة واي واي واحد فرحان لهاد الزيادة والله معندو كرامة بالله ! حكومة تاضحك على الشعب و الشعب تايق فالنقابات والنقابات الله ياخد فيهم الحق ! 500 درهم ؟؟؟؟ اشنو دير بيها اخويا اللي فرحان مثلا ! فرحني معاك الله يستر عليك
129 - حسبي الله ونعم الوكيل الخميس 25 أبريل 2019 - 21:39
وأخيرا تم الضحك على الطبقة العاملة مقابل دريهمات يسيرة بعد بخل شديد منقسمة على سنة ونصف .....أكاد أنفجر .....اتركها لله ... حسبي الله ونعم الوكيل
130 - شاكر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:40
أين اتفاق 26 أبريل 2011؟؟؟ وأين ملف الإدارة التربوية؟ فقد انتظر الاداريون أن يتم الاتفاق على ي كل الملفات العالقة دون استثناء ومنها :
إدماج الإداريين المزاولين و خريجي المسلك على السواء في إطار متصرف تربوي مع احتفاظهم بأقدميتهم في الرتبة والدرجة في الإطار الجديد.
131 - مت قاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:40
مت قاعد : المتقاعدين في انتظار وفاتهم من أجل جلب نصف المعاش الدوام لله
132 - أبو بكر الخميس 25 أبريل 2019 - 21:40
500 درهم ؟؟؟؟

واش بالدرهم ديال اليوم أو بالدرهم ديال 1970 .

درهم اليوم ما يشري حتى خبزة واحدة . إيوا عاش المغربي فالرفاهية و السعادة و الامن ب 500 درهم على 3 سنين. ( إلا ما مات قبل ما ياخدها كاملة )
133 - Hamid الخميس 25 أبريل 2019 - 21:40
دابا ما بقالي غير نفكر فين غادي نصرف هاد الفلوس اللي تفوبرات علينا الحكومة بيهم .. شي عقل تيقول لي ندوز العطلة فهاواي والمرا قالت لي نمشيو لتركيا وعقل آخر تيقول لي نشري فيراري .. المهم اقترحوا علي .. أنا راه حاير والفرحة ديال هاد الزيادة تلفاتني .. المهم سيروا الله يخلف عليكم ويعطيكم عل قد نيتكم
134 - Souf الخميس 25 أبريل 2019 - 21:41
من فضلكم من يستطيع ان يشرح لنا الترقية الاستثنائية ديال سلم 8 و 9
135 - نصيحة مجرب الخميس 25 أبريل 2019 - 21:41
Si vous le pouvez, Investissez dans les études de vos enfants, des études supérieures de moyen et haut niveau, à l'étranger de préférence : études supérieures, à l'étranger, puis stage dans une entreprise de renom, puis travail à l'étranger, puis papiers dans le pays d'accueil, puis nationalité et passeport du pays d'accueil...et le tour est joué..et voilà vos enfants sauvés
136 - omar الخميس 25 أبريل 2019 - 21:41
مبروك الطبقة الشغيلة هذه الزيادة في الأجور
الآن نقول لآ غالب ولا مغلوب إنما انتصرت المصلحة العليا للوطن التي تكمن فى السلم الاجتماعي وهذا مكسب لحكومة العثماني وستزداد في حسناتها
العمال والشغيلون حلقة أساسية في الإنتاج وكذالك في للشراء وإذا تحسنت القدرة الشرائية فذلك محفز للاقتصاد
الآن تيقنا ان حكومة الاسلامين لا تقول ان الزيادة في الأجور حرام
هنيئا لجميع من قدم الدعم والمشورة والتنازلات ليصل الخير إلى طبقة الشغيلين
137 - زكرياء.ن الخميس 25 أبريل 2019 - 21:42
<<ترسيخ وتعزيز الثقة بين الإدارة ومختلف الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين>>كما جاء في البلاغ الذي دبجته الحكومة أكبر كذبة تعرفها نهاية شهر أبريل، فبعد ثمان سنوات عجاف من اللاحوار اجتماعي تَمَخَّضت عن زيادة لا تُعادل ميزانية جُرذٍ تكفيه حاجته، والحوار الاجتماعي الحقيقي هو الذي استفاد منه بنكيران،فبعد سنوات مِن تفقير الشعب وتجويعه و...الضحك عليه،ودون مساهمة في صندوق التقاعد استفاد من 09ملايين سنتيم شهريا بأثر رجعي!
138 - Med Hajji Baba + 40 ? الخميس 25 أبريل 2019 - 21:42
comme c fait quand on discutra des salaires des grands Messieurs pour negocier la diminution de leirs salaires bien garnis , moi personellement je propose la diminution de : 10.000 Mad non c trop alors 5000 Mad . est ce que vous êtes d'accord. si oui votre commentaire.
Et la catégorie des retraités. que Dieu les benissent ca vient ou c vient pas . C çà la question.!!!.
139 - Nich danich الخميس 25 أبريل 2019 - 21:42
هههه 500 درهم على 3 سنوات
مع بقاء اقتطاع 50 درهم سنويا
فهم تسطا
140 - الحسين الخميس 25 أبريل 2019 - 21:43
وأخيرا اتفقت العصابات فيما بينها وركبوا على الموظفين. ☠☠☠الله
141 - مواطن بسيط الخميس 25 أبريل 2019 - 21:44
الدولة تتكرم عليكم بالفتات اما رؤوس الفساد فينعمون بخيراتكم،تعلمو من بنكيران الذي لم يقبل بفتاتهم واخذ تقاعد سميييين وهو يجلس في بيته يضحك ويقهقق في وجوهكم
142 - سعذ الخميس 25 أبريل 2019 - 21:45
تمخظ الجمل فولد فأرا، هذه الزيادات الهزيلة لا تعادل حتى ما تم إقتطاعه في إطار "إصلاح " التقاعد. يقول المثل المغربي: "من ليحوتو لقم ليه"، و رغم ذلك يسمون هذا الإتفاق إنجازا. هزلت.....
143 - يونس الخميس 25 أبريل 2019 - 21:46
دبا مكاين غي السفر في العالم هاد الزيادة اتحسن المستوى المعيشي صراحة باقي حاير واش نمشي لدبي ولا تركيا ولا نمشي ننعس
144 - مخنوق الخميس 25 أبريل 2019 - 21:46
كان على زعماء النقابات الذين بلغوا من الكبر عتيا ان يضمنوا الاتفاق مقتضى ينص على أن هذا الاتفاق ينسخ اتفاق 26 ابريل 2011 الذي سبق وان وقعوه مع حكومة عباس الفاسي. فعلا لا مبادئ عندهم ومستعدون للقيام بأي شيء من اجل مصالحهم الخاصة. سيذكر التاريخ مدى نذالتكم وخيانتكم للامانة
145 - موظف بسيط الخميس 25 أبريل 2019 - 21:47
هذا ما تم بين هؤلاء. تم اقتراحه في عهد بنكيران وتم رفضه من قبل النقابات. آش بأن ليكم
146 - امحمد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:47
القطاع الخاص ضحكو علينا 230 درهم الفظيحة واو تاخد 115 عام نموتو ويبقا الباقي ليهم نعل الشيطان العثماني واتق الله في نفسك
147 - متقاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 21:48
والمتقاعدون اليسوا مغاربة.
ام انهم لم يعودوا قادرين على العطاء.
لقد افنوا شبابهم في خدمة الوطن واليوم لهم الله.
148 - souhaib الخميس 25 أبريل 2019 - 21:49
المتقاعد دائما لايستفيذ ولو مليماً،الله وحده
سيجزيه على ما قدمه من تضحيات ،اما الآن
اصبح في خبر كان ،كما جرت العادة النقابات
لاتهمها هذه الشريحة وبخاصة النقابات الأكثر
تمثيلية،السؤال موجه للسيد الميلودي موخاريق
والآخرين؟
إن الله مع الصابرين،صدق الله العظيم.
149 - Abouachraf الخميس 25 أبريل 2019 - 21:50
هل المستخدمين الذين أجرهم يفوق 2575 dh غير معنيون من هذه الزيادة
150 - موظف مقهور الخميس 25 أبريل 2019 - 21:51
انتظر الموطفون المغلوب على أمرهم سنواتو طويلة وصلت فيها الأسعار أعلى القمم ، زيادة 600 درهم الأولى التي يطبلون بها كلما طالب الموظفون بتحسين وضعيتهم ، ذهبت أدراج الرياح بالاقتطاعات (التقاعد ، الكنوبس...) ، و زيادة 500 درهم الحالية لن تعمر طويلا في رواتب المستضعفين. النقابات تواطأت مع الحكومة كما عودتنا دائما ، مسرحياتهم محبوكة ، و أغانيهم المفضوحة التي دأبوا على التطبيل لها بالبندي. و الدربوكة انتهت قبيل فاتح يناير ، اللهم افتح عليهم أبواب جهنم ، و افتح على المواطنين عموما أبواب رحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
151 - Ghirdayz الخميس 25 أبريل 2019 - 21:52
لا يسعني إلا أن أردد مع الاخت والإخوان الدين سبقوني في التعليق أن لا حول ولا قوة الا بالله العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم.
تاكلون عرق المتقاعد حين تتجاهلونه في الزيادة وتفتكرونه في الضرائب والحال أنه أدى كل ما عليه ايام العمل فتضربونه في تقاعده ايضا وقد بلغ من العمر عنيا. الله ياخد فيكم الحق الباجدة الله ياخد فيكم الحق عاجلا ان شاء الله وتحية نضالية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي رفضت التوقيع على المهزلة. تمخض الجبل فولد....اترك لكم حرية التكملة..
152 - عامل الخميس 25 أبريل 2019 - 21:54
يجب على الحكومة مراقبة الأجور عن هده الزيادة بنسبة لشركات قطاع الخاص . لأن هناك تهاون ولا زيادات على الأجور ويبقى العامل هو الضحية في الزيادة على المواد الغذائية
153 - ابو يونس الخميس 25 أبريل 2019 - 21:56
عوض زيادة لأصحاب التقاعد الذين عندهم اجر قليل وهم الأولى الزيادات
154 - قدور الخميس 25 أبريل 2019 - 21:56
هل المتقاعدين ليس لهم حق في هذه الزيادة أم أكل الدهر عليهم وشرب.
155 - حسن الخميس 25 أبريل 2019 - 21:57
لاجديد يذكر بالنسبة لمستخدمي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ولاسيما المستخدمون التابعون لمديرية التعليم العتبق كالاساتذة ومراقبي الكتاتيب القرآنية وغيرهم وجلهم حامل لشواهد جامعية .التعويضات جد ضعيفة حيث لا يتعدى أجر المراقبين 1500 درهم في الشهر .أليس هذا استغلال في أبشع صوره
156 - Me again الخميس 25 أبريل 2019 - 22:01
هذا يعني ان أقصى ما يمكن ان يحدث هو زيادة 6000 درهم في مدة 3 سنوات، خمس دراهم في اليوم!
لاحظوا ان الموظفين و العمال ستظاف لأجورهم 5 دراهم في اليوم لمدة 3 سنوات!!! يعني موظفين سيقتسمان فنجان قهوة يوميا في المقهى او يشربان فنجان لكل واحد يوم و يمتنعان اليوم الاخر او يقتسمان براد ديال أتاي لي كافة فنجان قهوة في المقهى! زميلان يذهبان الى المقهى لشرب الشاي! 5 دراهم في اليوم إضافية لمدة 3 سنوات... كيلوا ديال الدقيق في اليوم! اصبح الموظفون و العمال يقبلون قفة رمضان! و الله ان قيمة قفة رمضان التي تعطيها الجمعيات للمحتاجين و المعوزين احسن بكثير من الزيادة التي ستضاف للموظفين و العمال! اصبح المغاربة كلهم سعاية و متسولين!
157 - قددتونا الخميس 25 أبريل 2019 - 22:01
القطاع الخاص 10 في المئة على دفعتين
كاتصدقو علينا
القطاع العام هاز الربع مقابل ما هاز القطاع الخاص الذي يُحْتقر من طرف جميع الحكومات
كلنا مغاربه و يجب ان يكون الحد الادنى من الاجور ملائما مع تلك الاسعار الناريه للمواد الاساسيه . أضف الى ذلك تساهل لجان المراقبه و الضىائب مع أصحاب المشاريع على حساب الموظف الخاص الذي تهضم أموااااله، كل مسؤول يأكل لقمة من لحمه و دمه و عرق جبينه.
158 - أبو أمين الخميس 25 أبريل 2019 - 22:03
ما موقع المتقاعدين من هذه الزيادة المضحكة
159 - الدكالي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:04
اتمني ممن لم تعجبه الزيادة. أن يتنازل عليها. أما الانتقاذ هدا كثير او هزيل. هناك أشخاص زيادة 100درهم تعمل لهم الفارق. وهناك أشخاص لو زيدوا 1000درهم لما قنعوا. لدا. ندعو المنتقدين. أن يحرروا رساءل. يتنازلون فيها عنها
160 - mazisse الخميس 25 أبريل 2019 - 22:04
il parait que le petit fonctionnaire est un objet de pitié qui fait la mendicité devant les portes gouvernementales les indemnités des grands fonctionnaires dépassent
les millions et l'augmentation salariale des petits ne vaut pas quelques dirhams . c'est vraiment une mascarade c'est la pire réalisation qui soit
161 - باتهمون الخميس 25 أبريل 2019 - 22:04
العسكر و الدرك و الشرطة سيستفيدون اكيد
162 - سفيان الرحيلي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:04
بالنسبة لي اقتطعتمن 93 على اربع مرات كاصلاح لصندوق التقاعد وزدتو دابا 400 يعني فقط ارجعتم مانهبتموه من اجل اصلاح الصندوق الذي هو ايضا نهب من قبل الله ياخذ فيكم الحق
163 - ياسين الخميس 25 أبريل 2019 - 22:06
المتقاعدون المنسيون ما مصيرهم من زيادة 500 درهم وهذه الشريحة الذين قدمو ا تضحيات كبيرة في حياتهم لماذا استغنو عنهم
164 - مواطن غاضب الخميس 25 أبريل 2019 - 22:07
الله على مهزلة زيادة ديال لفكرون ليغادي بشويا حتى 2020 اونكملوليكم فيحين البرلمانيين علاش كيتخلصو ياك كيمثلو المواطنين وعندهم خلصتهم الوظيفية .
في لحقيقة كتضحك علينا اعثعث سير نتا وحكومتك الله يخد فيكم الحق نتحاسبو يوم القيامة نتا وداك الكيدار لكياخددرهم المعش الجديد ديالو وخا مخدنش عليها الله ياخد فيكم الحق امييييين ياربي
90.000
165 - توفيق الخميس 25 أبريل 2019 - 22:09
اين نصيب المجاهدين . من المتقاعدين الذين أفنوا عمرهم خدمة الصالح العام ... ؟؟؟؟ ام أن الدولة ستزودهم بصكوك التبضع من كبار الأسواق ، على غرار كبار الموظفين .. !!!!؟؟؟؟
166 - سعاد الخميس 25 أبريل 2019 - 22:12
مهزلة بكل مانعينه الكلمة من معنى الكبار ينالون العلاوات والترقيات بالملايين دون اجتماعات ماراطونية والموظفون الذين يتحملون كل أصناف العذاب والقهر يكون من نصيبهم الفتات .لك الله يا موظف وَيَا متقاعد اما هذه الزيادة المخجلة فهي لاتغني ولا تسمن من جوع في ظل الزيادات المطردة للاسعار سواء تعلق الامر بالسكن اواالتمدرس اوالتطبيب في كل شيء .خير الكلام :ان الله مع الصابرين
167 - محمد الخميس 25 أبريل 2019 - 22:12
النقابات ترضى بالفتات وعلى ظهور الاساتذة المتعاقدين بعد صيام من 2011 الى 2021 .فعلا نقابة البيع والشراء وعلى مقاص الحكومة
168 - الشريف الإدريسي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:13
تنثرون الفتات على الناس
و اين هو صاحب 17المليار المسروقة
حسبنا الله ونعم الوكيل
169 - المخلوف الخميس 25 أبريل 2019 - 22:14
اتممت الحكومة والنقابات ولله الحمد كفن الطبقة الشغيلة واخرصت الافواه باستهزاء تاريخي سيوضع في مزابل ونفايات التاريخ.فهنيئا للحكومة والنقابات على هذه المهزلة التي تكرس سياسة التفقير واللامبالات.
170 - موظفة غاضبة الخميس 25 أبريل 2019 - 22:15
الله يخد فيكم الحق حكومة و نقابات باستثناء نقابة الرافضة للتوقيع فتحية للكونفدرالية الديموقراطية للشغل
171 - Omri الخميس 25 أبريل 2019 - 22:17
اعتقد مع اقتراب نهاية اطوار البطولة وبدء العد العكسي بدء بيع والشراء في المقبلات....
172 - مراقبك الخميس 25 أبريل 2019 - 22:19
اوالله ايهديكم الاهما العمش والا العمى واشكون قليكم ثلاث سنوات علاه من فاتح ماي 2019 حتي فاتح ماي 2021الا حسبناها كاينا هير 18 لشهر عام اونص ماشي ثلااث سنوات كيما تيقولو شي اخوان
173 - متقاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 22:19
عندما أموت تبرعوا بكل أعضائي للفقراء إلا أصبعي الوسطاني فأعطوه للحكومة
174 - mazhari mohamed الخميس 25 أبريل 2019 - 22:19
et pour les retraites est ce qu ils sont concerne
175 - عبد الجليل الخميس 25 أبريل 2019 - 22:20
واش هاد الزرقالاف غنشوفوها فالكونت هاد الشهر ولا ما منها والو
176 - قدور أونرشو الخميس 25 أبريل 2019 - 22:21
هل المتقاعدون ليسوا مغاربة والله ثم والله إيلى احشومة وعار عليكم
177 - غاضب الخميس 25 أبريل 2019 - 22:23
البركة في القصر هو اللي قرر ،،اما العثماني عا تسخر . هههههههههه
178 - marocain الخميس 25 أبريل 2019 - 22:25
voyons ça

400 dirhams divise par 10 ans ( de 2012 a 2022 donne 40 dh par an qui donne 3,33 dh par mois..
voila ce que vous avez comme résultat finale
179 - oni الخميس 25 أبريل 2019 - 22:26
اين الدرجة الممتازة لاساتذة التعليم الابتدائي و الاعدادي? عاما ان جلهم حامل للاجازة و متخرج من مراكز التكوين. ولا فرق بينهم وبين اساتذة التاهيلي. هذا ظلم و احتقار.
180 - مريم الخميس 25 أبريل 2019 - 22:26
كما يقول المثل المغربي من لحيتو لقم ليه
181 - omar tanger الخميس 25 أبريل 2019 - 22:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إخواني أخواتي المتقاعدين نحن لم ولن نبق محسوبين عند الدولة رغم أننا أفنينا شبابنا وحياتنا في خدمة هذا الوطن بالتفاني والتضحيات. في اليوم الذي نغادر فيه عتبة الإدارة يحسبوننا مع الأموات مع الأسف هذا هو الواقع المر. الآن ومنذ زمن بعيد كان ولا يزال المتقاعد في هذا البلد السعيد عرضة إهمال وتهميش ونسيان ولا مبالات وبدون رد اعتبار. وااااأسفاه للمتقاعدين المغاربة....
لا تنتظروا شيئا من الحكومات المتعاقبة ولا من النقابات المغشوشة والمرشية. إتحدوا وتوحدوا وتكتلوا للمطالبة بحقوقنا. مستوى المعيشة يتغير سنة بعد سنة والمعاشات ثابتة. حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة والنقابات المهنية . الله أكبر الله يأخذ حقنا فيكم.
182 - هبهب الخميس 25 أبريل 2019 - 22:29
الزيادة حيف في وجه المتقاعدين العسكريين والمدنيين بحيث أن هده ا لزيادة بحسب غلاء المعيشة وغلاء الحياة وصعوبتها في جميع المجالات فهل المتقاعدين ليسوا موظفين سابقين وهل لا يمكن إنصافهم مثل إخوانهم الممارسين فيا موظفين عسكريين ومدنيين ستكونوا يوما متقاعدين فعليكم التضامن مع سابقيكم فنحن السابقون وأنتم اللحقون
183 - اسامة امريكا الخميس 25 أبريل 2019 - 22:30
تعميم التعويضات على جميع موظفي السلالم الدنيا واحداث موسسة الاعمال الاجتماعية تقليص الهوة في الأجر بين الموظفين حذف السلم 7 واحداث درجة جديدة القضاء على أساليب التسلط الممارس ضد الموظفين من طرف المنتخبين بالجماعات المحلية حرية الممارسة النقابية للموظف
184 - حسناء الخميس 25 أبريل 2019 - 22:31
واش غايزيد الشرطة والعسكر ؟؟؟؟
185 - الحاضي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:31
فلوس التقاعد ردوهم بالتقسيط و فوقهم ١٠٠ درهم لمدة ثلاث سنوات حتى يضمنوا سكوت الطبقة العاملة لمدة عشر سنوات و دير راسك في الاكثر تمثيلية الذين هم مجرد سماسرة لدكاكين تتاجر بمآسي الطبقة الكادحة.
186 - عبد اللطيف الخميس 25 أبريل 2019 - 22:31
لماذا لا يفكر أحد في المتقاعدين ؟
187 - صلاح الدين الخميس 25 أبريل 2019 - 22:31
تبارك الله و زيادة هذي خاصنا نشريو بزاطم كبار باش يجيو فيها هدا بزاف ديال الفلوس .
188 - مغربي حقيقي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:33
قبل مرور 3 سنوات سترتفع المعيشة باكثر من 500 درهم هذه الدولة تسري نحو الانهيار الشامل والكامل على كل الاصعدة
189 - محا الخميس 25 أبريل 2019 - 22:34
انا بغيت بنقصولينا من المانضة ويزيدوا في المعيشة ويخلقوا ضرائب جديدة ويبدوا في المازوط...
190 - عبدالله الخميس 25 أبريل 2019 - 22:34
المتقاعدين لباس عليهم و لا يستحقون الزيادة
191 - Youssef الخميس 25 أبريل 2019 - 22:35
لا حول ولا قوة إلا بالله
500 درهم عاى تلات سنوات. هادي هي السعاية
سؤال موجه إلى ممثلي النقابات : مع من اتفقتم بالموافقة على هده الزيادة الرديءة ومن خول لكم دلك. كا تتشاورو غير بيناتكم !!!!!!
الله ياخد فيكم الحق
192 - El mohtadi الخميس 25 أبريل 2019 - 22:36
سلام الله يجازيكم بخير شنو كتعني هاد العبارة
"إحداث درجة جديدة للترقي بالنسبة إلى الموظفين الذين ينتهي مسار ترقيتهم في السلمين 8 و9"
193 - علي الناضوري الخميس 25 أبريل 2019 - 22:37
زيادة هزيلة وبعدها زيادة في الأسعار. التوازنات المكرواقتصادية !. تمنيت لو كانت هناك نقابات تدافع على خفض الأسعار بدل زيد الماء زيد الدقيق.
194 - ساخط على الوضعية الخميس 25 أبريل 2019 - 22:38
والمتقاعدون .....اليس من العار ان يعمل احدهم 5 سنوات ويفوز بتقاعد 7 ملايين شهريا والمتقاعد وفي اي قطاع كان يعمل 35 سنة وما فوق بمعدل 48 ساعة في الاسبوع ثم ينال معاشا لا يكفي الا لنصف شهر.... ويتكلمون عن العدالة الاجتماعية وووووو....حسبنا الله ونعم الوكيل.
اما الزيادة المعلنة فلا تفرحوا بها كثيرا فقريبا ستصبح متجاوزة بعد تنفيد باقي توصيات صندوق النقد الدولي والخاصة برفع الدعم عن غاز البوطان وبعض المواد الاساسية.....
195 - خالد الخميس 25 أبريل 2019 - 22:38
لي قطعولينا بنكيران فالتقاعد هاهوما زادوه لا شيء جديد
196 - اردغان الخميس 25 أبريل 2019 - 22:39
المتقاعد مت وانت قاعد ....لكن الله أيها المتقاعد
197 - أيت السجعي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:42
مقارنة مع من يتقاضى راتبا شهريا في حدود 70.000 درهم تبقى هذه الزيادة المجدولة خارج جميع قواعد الإعراب.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
198 - متقاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 22:42
مسرحية تليها مسرحيات اخرى عباس الفاسي ٦٠٠ درهم مرة واحدة حكومة العتمانى ٣سنوات والله انه اضحوكة الزمان
199 - عمر الخميس 25 أبريل 2019 - 22:43
اشمتونا نهار الاول لي صوتنا عليكم فيه ترجينا فيكم الخير ساعة طلعتوا بنا وبديتو كديرولينا القطارة بحال فينا الموت الله ياخد فيكم الحق ....اللهم كفينهم بما شئت وكيفما شئت حسبنا الله ونعم الوكيل
200 - حسن من الري________ش الخميس 25 أبريل 2019 - 22:43
المتقاعدين خارج حسابات الدولة; البقاء لله ,فئة تشكل اكثر من 50%من النسيج المغربي في التماس,ماذا ينتظر هؤلاء من هذه الدولة التي افنوا اعز ايامهم في خدمة الوطن وفي الاخير ترمي بهم الى مزبلة الحياة;اصبحوا مجرد نفايات انسانية لا قيمة لهم,في دولة البزرميت,دولة ترشي الاجهزة الامنية ,وتدحر رجال التعليم,ورجال الصحة,وترضي النفايات المحسوبة على النقابات لتتفادى فاتح ماي;على المتقاعدين التحرك والخروج للشارج للفت الانتباه ورد الاعتبار ,لان الحقوق تاخذ ولا تعطى!
201 - مواطن مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:44
مهزلة كبيرة أن تصرف 500 درهم على مدى 3 سنوات للأسف هناك تواطؤ واضح للنقابات التي تقبل بهذه المهزلة.
202 - ولد مو الخميس 25 أبريل 2019 - 22:45
موخاريق... الزاير... و ميارة... عقلو مزيان على هاد السميات... ناس كلهم عمرهم فوق سن التقاعد... باعوكم المغاربة بثمنالاف او عشرلاف ريال على ثلث سنين... بنادم رخيص في المغرب حتى لهاد الدرجة.... هاكا يكونو القادة النقابيين. الله ياخد فيهم الحق.
يقول المثل الشعبي" شنعتو عليا ما غطات ودنبا"
203 - حميد الخميس 25 أبريل 2019 - 22:46
لكم الله يا ناس اللي مالقات ماتخدم
ولا إدخل عليهوم شي حد تا قفة تاع الخضرة
فبلادي ظلمو الفقير أو زادو للموظف
204 - ذ.عبدالقاهربناني الخميس 25 أبريل 2019 - 22:50
نعم ولكن مذا عن الأصوات النقابية التي عارضت مخرجات الحوار وآخذته من تجاهل فئة المقاعدين؟ فهذه الفئة لا ينساها العالم أجمع وتقدم مطالبها في الإنتخابات والحوارات الإجتماعية إلا في المغرب مع العلم أننا في المغرب نتبنى الحداثة وحقوق الإنسان.
205 - القعود الخميس 25 أبريل 2019 - 22:51
ما هو موقع المتقاعدبن ااذين أفنوا صبا عمرهم في الخدمة، ولم يكونوا أحسن من الحاليين، هل الدولة ورجال الأعمال والنقابات تتنكر بكل صراحة وبإصرار لما أسدوه من خدمة؟ هل ما يتقاصونه حاليا لا تطاله التأثيرات الظرفية من زيادات في المعيشة وما يتحمله شيوخ وكهول الوظيفة والعمال من أمراض وعجز يتطلب الزيادة في النفقات أكثر من المزاولين للنشاط ؟ هل المتقاعد لم يكن موظفا أو عاملا ، هل هو بسبب عجزه وكبر سنه أصبح خارج الحساب وخارج دائرة المواطن؟
206 - عمر الخميس 25 أبريل 2019 - 22:52
و للمتقاعدين اصبع الوسط هذا ما صح لهم منذ عقود.
207 - redouane الخميس 25 أبريل 2019 - 22:54
باركولي اليوم كملت نص ديني
مول الحانوت كان يتسالني 400درهم وعطيتو 200درهم هههههه
208 - دولة الظلم والرشاوي الخميس 25 أبريل 2019 - 22:55
اشمن زيادة اشمن حقوق 12 عام هدي وانا خدامة يلاه كنشد 2100 درهم وفي قطاع من أغنى القطاعات الخاصة حيت مول الخدمة كيرشوي مفتش الشغل من العام للعام وايلا ماعجبك حال الباب وسع من كتافك .لنا الله في هاد اليلاد والحساب ليوم الحساب عند من لا يظلم عنده أحد .
209 - باحث عن الحقيقة الخميس 25 أبريل 2019 - 22:57
أتعتقدون ان 400 درهم او 500 درهم زيادة تفي بالغرض ومواجهة الارتفاعات المهولة في المعيشة ؟ لست ادري كيف ان الدولة تجد اموالا بالملايين حين تعين مدراء جدد او تنشىء مجالس جديدة رغم عقمها وتفاهتها ، وتجد اموالا بالملايير حين يحتاج الامر الى مساعدات لدول أخرى ... والامثلة كثيرة ، لكن بلادنا وحكومة بلادنا وبعد 12 سنة ولقاءات ماراطونية وشاقة تتصدق بريالات وياليتها كانت دفعة واحدة بل ريالات موزعة على ثلاث سنوات . هذه اكبر مهزلة في تاريخ هذه الحكومة وهي مهزلة تنضاف الى باقي مهازلها وتفاهاتها
الله ياخذ الحق
210 - موظف الخميس 25 أبريل 2019 - 23:00
هههههه زيادة هزيلة لا تصل حتى لمبلغ زيادة الاقتطاع لفائدة صندوق التقاعد حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
211 - simo الخميس 25 أبريل 2019 - 23:00
ماذا عن اصحاب التقاعد.الذين يصل دخلهم 1000dh
212 - موضف بيجيدي الخميس 25 أبريل 2019 - 23:02
عن نفسي لا ارة اية مدعات لهذه زيادة التي سترهيق ميزانية الداولة. ايها الموضفون والنقابات اتقوا الله في وطنكم الذي يحتاج لهذه الاموال من اجل التنمية. اتركوا الحكومة تشتغل
213 - موضف ساخط الخميس 25 أبريل 2019 - 23:03
بضاعتكم ر جعوها ليكم. و إنتهى الكلام.
قاليك زيادة و على 3 سنوات. الى عشناها. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم الباجدة
214 - Lamia الخميس 25 أبريل 2019 - 23:05
500 درهم في 3 سنوات تعادل 9 ريالات في اليوم ازغرتي يا زوبيدة
215 - حمد الخميس 25 أبريل 2019 - 23:05
اصلا قاموا باقتطاع من الاجرة فلم يقوموا بزيادة شئ حسبنا الله ونعم الوكيل. لك الله يا وطني لقد سرقونا ويضحكون علينا لأننا عبيدا ضعافا
216 - عبد المولى ادريس الخميس 25 أبريل 2019 - 23:06
يا الله رجعوا لينا طرف صغير من الفلوس لي خدا لينا المقبور سياسيا بن كيران ... واش ثمان سنوات على آخر زيادة راه زيادة كانت ف 2004 ديال عباس الفاسي خداها بن زيدان ... إذن كنتكلموا على 14 او15 عام على آخر زيادة .... ولكن الغلط النفايات لي وقعات على الذل و التبهديل ماشي الزيادة.... تقوا على الباجدة و على النفايات
217 - الشخص الخميس 25 أبريل 2019 - 23:08
لا ثقة فالنقابات ولا في الحكوظة كلهم في مزبلة التاريخ اين دور الدين قضو حياتهم في الصحراء هل انتهى دور المتقاعدين في هده البلاد لا احد يتكلم عنهم اين الديبلاصمة كليتوها اشفارة اعطيونا حقنا راه كنسالو لكم ملاين فين هيا والمسولين والمسولين كلشي كيغوت فهاد ابلاد ونتوما ناعسين
218 - العباسي الخميس 25 أبريل 2019 - 23:16
مهزلة مهزلة...احسست بالحكرة وانا اقرأ بنود الاتفاق...الله ياخذ الحق
219 - عثمان الخميس 25 أبريل 2019 - 23:27
زادو ليهم 250 درهم بعد عمر طويل والله يلا لعب الدراري
الزيادة خاص تكون مبنية على اساس الربح العام الصافي للمعمل
220 - حسنة الخميس 25 أبريل 2019 - 23:35
حصلوا على الفتات و مقسم على 3 سنوات. الله يأخذ الحق في النقابات البياعة . و ماذا ننتظر من حوار إجتماعي يقوده وزير الداخلية غير هذا الفتات؟
221 - اسفة الخميس 25 أبريل 2019 - 23:41
اذا لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم.حسبنا الله ونعم الوكيل
ماذا عن التقاعدين؟!!ماذا عن شخص عمل 35سنة من عمره ثم تركوا له تقاعدا لا يتجاوز1300درهما
222 - MAGHREBI Ka3i الخميس 25 أبريل 2019 - 23:47
عصابات تحالفت لتقديم فتات للشعب.نقابات باعت الماتش و نظام فاسد يضحك على الجميع.مسرحية حامضة و عواقبها لا يعلم إلا الله نتائجها.عاش الشعب
223 - morsali الخميس 25 أبريل 2019 - 23:51
Ils ont pensé à tout sauf les retraités, le gouvernement et les personnes qui pilotes le Maroc sont des vrais nuls, que dieu protège les retraités de ses mafias.
224 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 23:53
رد على لنا الله رقم 53
ــ مع الأسف، لا محل لك في هذه الزيادة. ربما سبق لك أن استفدت مرة فارطة.
رد على متقاعد رقم 68
ــ تسأل عن المتقاعدين؟ راهم تحت ذاك الحائط يلعبون الكارطة والضامة غير مبالين بما وقع.
225 - بكري امحمد الخميس 25 أبريل 2019 - 23:59
لماذا الدولة المغربية لا تهتم بالمتقاعدين؟
لماذا لا لا يستفيدون من الزيادات كنظرائهم الذين لا زالوا بشتغلون؟
غير قضاوا بهم الغرض ورماوهم
226 - مصطفى الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:02
أللهم القليل ولا كثرة الهضرة و البلبلة و الصراع الخاوي
227 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:08
اتفاق كارثة الكوارث.حكومة ونقابات وجهان لعملة واحدة.قمة الخبث والنفاق والانتهازية.فعلا اتفاق على هءا الشعب المغلوب على أمره. حسبنا الله ونعم الوكيل.
228 - موظفة الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:10
حسبي الله ونعم الوكيل فالحكومة والنقابات، 8 سنين ماشي ديال تجميد!! نسيتو لاقتطاعات اللي وصلات 350 درهم ودابا غاتزيدو 500 بالتقصيط! قولو غانعوضو ليكم الاقتطاعات ونزيدكم عليا 150 درهم، والمتقاعدين فين هما من هاد التفرتيت اللي ناويين تفرتتو لينا. ولا هادوك بغيتو دفنوهم فالحياة؟! غاديين وكاتزيرو على الشعب بعيتوه ينفاجر الله ياخد فيكم الحق، حسبنا الله ونعم الوكيل، انا حقي فهاذ البلاد مانسمحش فيه تالعند الله ونقتص منكم. شحالما عشتو فيها ونفختو ريشكم غايجي نهار اللي تردمو تحت التراب. وهاديك الساعة دعاوي المظلومين فهاذ البلاد يبانو، كيفما حكرتونا الله يعطيكم اللي يحكركم ويحكر ولادكم قدام عينيكم. تفوووووووووووووو كرهتونا فبلادنا
229 - رد على تعليق 53 الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:25
نعم ستستفيد من هذه الزيادة اي 500درهم لان انت في السلم 5
230 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:42
لماذا لم يدرجوا المتقاعدين في هدا الحوار المطلوب التوضيح هل تم استثناءهم أو اقصاءهم بصفة نهائية أو سيكونون ضمن الحوار المتبقي أو ماذا؟؟؟
231 - maghribi pur الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:54
الله يكون في عون المغاربة كاملين المعيشة غالية ومتطلبات الحياة كتيرة والله يجعل البركة والله ياخد الحق في الفاسدين
232 - الهران الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:31
المهم إلى ما تزادكم والو ما تفقسوش لاننا ما زلنا في شهر أبريل.
233 - Rajawi الجمعة 26 أبريل 2019 - 01:33
كان بالاجدر على هاد النقابات التي حضرت التوقيع كانو ان يتحفظوا على نقابة الظلامية لن يقبلوا بها ان تكون معهم...ولكن كلشي بايع الماتش خايفين من القانون الاساسي لامناء النقابات لكل واحد ولايتين انتم لستم بدمقراطيين اولا انتم استغلاليون لولا وجودنا لا تكون انت موجود بانخراطنا انتم موجودين ولكنكم لستم بدمقراطيون انتم كما قلت استغلاليون وانا اهيب بكل مواطن اي موظف اجير مياوم كل عامل حبسو انخراطات وسنرى هل يصمدون او لا .....هدا الدي صوت ضدك في التقاعد مادا تنتدر منه او الدي انسحب من التصويت هل تنتظر منه الخير لا تم لا ....يمثلني ويقتلني في نفس الوقت خصنا نحبسو هد الانخراطات معاهم انا بعدا مخبس وممنخرطش حتى معا شب كلبة فاش كتوقع شي مشكلة متيعرفوناش ..فاش تيكونو الاقتطاعات مالهم متيعوضوناش ولو بالنصف الثمن هده هي التضحية وياك منخرط او هدي معرفنهاش فاش الاجير تيوقفوه من العمل واش تيعقلو عليه؟؟؟؟؟؟
234 - هارب من السبيطار الجمعة 26 أبريل 2019 - 04:04
اسيدي ماتزيدونا ما والو عا بعدوا منا اعطيونا التساع خويو علينا هديك الحكومة سيرو اتستقلو علينا طلعتونا ف راسنا يخ منكم او من زيادتكم
235 - منير الجمعة 26 أبريل 2019 - 06:07
500 درهم!!! نخلصو بها غير العساسة د الطوموبيلات اللي منتشرين بحال الجراد
236 - Abdo الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:43
me dit-on où sont les oubliés une fois mis au rebut de cette aumône
237 - فاعل جمعوي الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:14
اما المتقاعدون فلهم الله ، سياتي دوركم وتتقاعدون انتم ايضا وتنسون
238 - أمين الجمعة 26 أبريل 2019 - 08:45
تحية خاصة لمجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اللتي أبانت عن مسؤوليتها النضالية و إنسحبت من هذه المهزلة و ظلت متمسكة بالمطالب المهمة كمراجعة الضريبة على الدخل و تنزيل ما بقي من إتفاق أبريل 2011 و غيرها ....أما زيادة 500 درهم لمدة 3,سنوات فهاذا ليس سوى العبث و الضحك على الذقون.
239 - جليلة الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:24
هههههههههه حكومة الريع وتبرديع سياسة التنقيط للشعب وتقطار الشمع....حين تكون الزادة تخص المواطن البسيط قطروا لباباه بالطبالة والغياطة يستاهل وحين تخصكم الامور انهبوا وزيدوا رزم رزم حسي مسي ...سئمنا من النظر الى هده الوجوه بما فيها النقابات المفبركة...وزراء الشكلاط..والورود............
240 - جلال الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:30
كان المخاض عسيرا، ولكن المولود كان فأرا....
241 - sans الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:44
القطاع الخاص ليسوا مغاربة لاحولة ولاقوة الا بالله العظيم.! ! !
242 - عبد الغني الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:55
انتظروا قليلا فقد فعلها قبلهم حسني مبارك بمصر حين عرفت الزيادات في الأجور حوالي 50 في المائة وأعلنها الرئيس نفسه في خطاب مباشر ثم بعد إقرارها عرفت أسعار المواد الأكثر استهلاكا زيادات بجوالي 400 إلى 600 في المائة.
243 - yousfi الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:59
وعمال القطاع الخاص مشي مغاربة راهم واللين الدق أكتر من القطاع العام يعملون ساعات أكثر و يتقاضون أجرة أقل لان ليس هناك من يدافع عنهم لان النقابات تحارب في القطاع الخاص .
244 - Ghirdayz الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:18
انا متقاعد حي ارزق.
الحكومة تتعامل معي بمنطقين متناقضين وسكيزوفرينية.عند الحقوق تعتبرني ميتا تحت الارض. وعند الضرائب تقتطع من معاشي كل شهر كما أنني أخضع الضرائب كثيرة متعددة (ضريبة السكن وضريبة السيارة المهترئة)وضرائب نؤديها كل يوم منها ضريبة القيمة المضافة وكل رسوم الاستهلاك و و و الخ.
ثم الأدهى من كل هدا أن الضريبة على الأجر سبق لي أن اديتها كاملة ايام اشتغالي حيث كانت تقطع من المنبع اي قبل أن المس اجري الصافي.ورغم ذلك فهده الدولة الغريبة اللى إلا أن تأخذها مرة اخر ى من مدخري في صندوق التقاعد ظلما وبهتانا.اهدا هو العدل عندكم ايها الباجدة.لعمري انكم جهلاء ومنافقون ولا تفهمون في تسيير الإدارة قتيلا...
245 - مواطن مهان الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:20
ضرب الحساب معايا مبغاش يخرج.بشواهد عليا خدام حارس خاص 12 ساعة فاليوم 6 ايام فالاسبوع كنتقاضى 2400 درهم بين الكراء و الما و الضو 1500 درهم والمركوب 300 درهم + مصاريف الرضيع...+المصروف ديال الدار +ماخصك تمرض+ماخصك تسافر + ماخصك تعاون والديك+++...وهاد شي كامل مع الحمد لله كاين لي كايعاني فصمت فضروف اكبر و اقسى مني.اين محلنا من الاعراب وصط هذه الزيادات؟حسبنا الله ونعم الوكيل
246 - hassan الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:21
هذه الزيادة سيصرفها الموظف المسكين عند بائع القسبر والمعدنوس في هذا الشهر المبارك. الله ياخذ فيكم الحق وما عليك ايها المواطن المقهور المهزوم على الاقل ان ترفع اكف الضراعة الى الله عز وجل في هذا الشهر الفضيل ان يزيح عنا هدا الكابوس
247 - Med zeroual الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:23
اين مصير مستخدمي الانعاش الوطني اللدي اجرته 1670dh
248 - nabil الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:30
السلام عليكم، أين هو حق المتصرف في هذا التغيير أليس من حق إحداث له درجة جديدة حتى يتم الاستفاذة من الكفاءة المهنية لأن المتصرف في وقته الراهن يدخل الادارة بالدرجة الثانية ويبقى فيها 14 سنة ثم ينتقل الى درجة الأولى ويبقى فيها المتصرف الى أن يخرج متقاعدا، وبالتالي فهذا الاجراء يعتبر قاسي في حقه.
249 - abdou الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:51
ما تم زيادته في الحقيقة هو ماتم اقطتاعه لملئ صندوق التقاعد اذن فهذه اذن ليست زيادة في الحقيقة بل هي ارجاع ما تم سلبه من الموظفون فأنا لا اعتبرها زيادة ,
250 - مصطفى الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:13
نطلب من المسؤولين والحكومة والنقابات. .أن ينظروا بعين الرحمة.لشريحة المتقاعدين.لاعفاءهم من الضريبة على الدخل لاجر الهزيل.أما الزيادة لا يطمعون فيها.لقد افنو عمرهم لخدمة هذا الوطن وكان جزاءهم الإهمال.ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.....
251 - koko الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:49
وهل بائع النعناع سيستفيد أيضا ؟؟؟؟؟؟
252 - hihi الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:57
دابا غير كولو ليا هاذ الزيادة شحال غيبكا فيها مورا الاقتطاعات
253 - عبدالإله الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:03
النقابة الوحيدة التي حافظت على مبادئها هي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي رفضت التوقيع على هذا الإتفاق المهزلة.ستبقى كدش CDT شوكة في حلق المفسدين والإنتهازيين.
254 - حبدالحق الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:13
لنا و لكم الله يا جماعة المتقاعدين ، انتم الاولى بالزيادة بالنظر الى حاجاتكم المتفاقمة لمواجهة كبر السن و ما يرافقه من امراض متنوعة . اما المتعاقدون و في نظر الجهات المعنية بهم فلان مكان لهم من الاعراب. اللهم اشهد على هذا المنكر .
255 - simo الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:39
شاي حنى المغاربة وخا يبدلو الأجر ب 20ألف درهم أو بنادم ديالنى غيبقى ديما داوي حيت مكاينش التفائل ..حنى حادين غي بعضنى عاد الحكومة
256 - معرفتش الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:52
اشمن ازيادة هدي مكاينش لي خارج على القطاعات كاملين قد النقابة النقابة را هي الحكومة
257 - خطاري الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:02
اللهم. لعمش ولا لعما. الحمد لله اللي حيد منهم الله خير وبركة
258 - استاذة جامعية الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:14
المتقاعدون: هرمنا لذلك لم تفكروا فينا في الزيادة في معاشنا الزهيد
********************************************
سنلاحقكم نحن الموظفون المتقاعدون ومنا على مشارف القرن من عمره، سنلاحقوكم إلى يوم الذين لعدم الاهتمام بما والتفكير فينا نحن الخلف بالزيادة في معاشنا مثلنا في ذلك مثل الحلف الذين الآن هم في أماكنا يعملون في استمرارية الوظيفة العمومية جيل بعد جيل.
لم تفكر فينا اي حكومة الا حكومة السي عبد الرحمن اليوسفي بزيادة ولو زهيدة.
او أننا هرمنا ولا نهدد الحكومة بالخروج إلى الشارع يوم فاتح ماي؛ يوم عيد الشغل. بحكم كبر سمنا زوضعف قوتنا ؟؟؟
سنلاحقكم إلى يوم الدين.
على لسان الوالد، عضو مؤسس لفرع نقابة بالوزارة سنة 1964.
عضو مؤسس لجمعية الأعمال الاجتماعية اهانه الوزارة سنة 1972.
259 - اح ب الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:34
ايها النقابيون ايتها الحكومة برئاسة رئيس الحكومة العثماني مكتحشموش واش المتقاعدين ليس لهم نصيب في هده الزيادة ام اصبحنا في خبر كان جل المتقاعدين اجورهم تدهب في القتطاعات البنكية التي دهب قروضها في المستشفات والادوية حرام وعار في بلاد مغربية خيراتها كثيرة لاتنظر بعين الرحمة لهؤولاء المتقاعدين الدي لايتجاوز مبلغ تقاعده 5000 درهم وله ابناؤ مزالوا يتمدرسون والجالسون بدون عمل الم نكن يوما موظفين افنينا حياتنا وعيوننا خرجنا بمرض السكر ورتفاع الضغط وبوهزاز
260 - باحث عن الحقيقة الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:10
تمخض الجبل فولد فأرا عاقا وبه برص
261 - محمد الصويري الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:18
این حق المتقاعدين.لمادا لا يتم الاهتمام بهم بعد أن افنوا عمرهم في الشغل.لمادا لا تتم الزيادة في منحة التقاعد.لنا الله.
262 - الفزازي علي الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:51
بالله علیکم تتبجحون بالزیادةفي الاجوروتتکلمون علی القدرة الشرائیة للمواطنین وانتم سرقتم مناجهراوعلانیة 600dh واعطیتم منها400dh وتقولون بالزیادة تضحکون علیناالله بینناوالی اللقاء
263 - أحمد من ابن أحمد الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:48
اتفاق ناقص يفتقد : أولا للأثر الرجعي لأن الحكومة تعمدت إطالة أمد الحوار الاجتماعي لما يزيد عن السنتين وثانيا القيمة المالية ضغيفة مقارنة مع ارتفاع تكاليف المعيشة والتمدرس هذا دون إغفال الاقتطاعات التي طالت جميع المغاربة ومكنت الحكومة من استرجاع كل الزيادات التي كانت في عهد عباس الفاسي.
264 - Moni الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:15
الحكومة تزيد في القصور و ليس في الأجور ! يضحكون على الشعب المغربي هل 100 درهم زيادة في الأجور
265 - Mohssin السبت 27 أبريل 2019 - 12:19
أين هو القطاع الخاص من هذه الزيادة يجب أن تكون زيادة عامة للأجور في القطاع الخاص .ولكن الدولة يهمها الموظفين وليس المستخدمين.
266 - معلم السبت 27 أبريل 2019 - 12:44
بالأمس ساهمت النقابات في تمرير القوانين التي أغرقتنا.ونسي العمال والأجراء تواطؤها وأعطوها الشرعية عندما أعلنت الإضراب واليوم الكل غير راض على ما قامت به ، أنا أكيد أن النقابات إن أعلنت الإضراب غدا ستعطونها الشرعية لتمثيلكم مرة أخرى والكل سيضرب جماعة منافقين سذج إتكاليين
267 - عازب السبت 27 أبريل 2019 - 13:09
النقابة أكثر تمثيل هي التي تتصرف في مصيرك وتبيع و تشتري فيك.و عيقوا...
268 - عبد الالاه السبت 27 أبريل 2019 - 18:52
بالنسبة سكريتي مرة كنشد 2300درهم مرة 2400درهم و200درهم ديال بنتي على حساب شهر 29 او 30 شهر فبراير كهلكنا 2200درهم فيه 28يوم ممكن يزيدونا شي حاجة غير نعاون عائلتي قهرني لكرا كنت كنطلب باش نشري الحليب حمد لله المغرب كين ناس ديال الخير انا راض بهاد الرزق الى عاونتونا بيه لقلب لي كفرح ديبلومات عندي ولكن صعيب باش نخدم بيهم عندي 34سنة ممكنش نخلي خدمتي ونقلب على خدمة اخرى وليت خايف نولي لا عروسة لا كروسة غير صابر حتى حن الله هاذ الاجرة لي عندي مكتكملش ليا شهر كنجوع راسي باش نشوف عائلتي شبعانة مبقى كهمني والو الى تزادت هاد الاجرة غادي تفتح ليا باب بالنسبة ليا والحمد لله دنيا فايتة مكنشوفش دنيا عارف كينة الموت حيت فاش كنشوف شي حد توفى كنشوف بحال شي فيلم وانتهى الله لي كعلم القلب ماشي العبد
269 - fatima السبت 27 أبريل 2019 - 23:32
الزيادة بالنسبة لاجراء القطاع الخاص خاصها اعادة النظر ومراقبة
270 - هو ذاك HOUA DAk الأحد 28 أبريل 2019 - 08:11
إن ما تم الاتفاق عليه يدل على التآمر والاستسلام . إنه ببساطة ضحك على الدقون واستهزاء بالشغيلة التعليمية (أف لمن خطط وشارك في المؤامرة.
271 - سعيد الاثنين 29 أبريل 2019 - 00:04
السلام عليكم من جهتي يجب إعادة النظر في هده الزيادة المرجو من الحكومة أن تعطي هده الاموال جمعيات التكافل الاجتماعي وان نحارب الجهل والفقر فإن هده الزيادة 200 درهم كل سنة لا تغني ولا تسمن من جوع وعار او عيب عليكم واش هاد الزيادة هي لي غد ت ارفع الاقتصاد راه متكفيك حتى في الماء والكهرباء
272 - Moha الاثنين 29 أبريل 2019 - 13:11
هذه الزيادة غير كافية سيبقى التفقير على طول حسبي الله ونخم الوكيل الفوارق كبيرة بين السلاليم العليا والسلاليم الدنيا هل هذا هو تقارب الاجور هل نحن في تنمية بل تخلف والابقاء عن نفس الحال الفقر ثم الفقر الى النهاية
273 - مغربي الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 01:09
الزيادة ضعيفة جدا مقارنة بارتفاع الأسعار وبالخصوص العقار وما ادراك العقار (ملاين)
تعيا ماتجمع وماكاين ما يتوفر
274 - مواطنة مغربية الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 01:33
استرجع الموظفون راتبهم ..أين الزيادة لأن ما صادقتم عليه هو ارجاع المسروقات...
أين عون السلطة ...هل تعلمون أن هناك مجازين في رتب عون سلطة ..عريفة أو مقدم ...في مناصب مسؤولية و يتفانون في عملهم ..ولا من مصغي لهذه الفئة ..لا زيادة....العموم يعرفون مقدم السيكتور فقط لا يعرفون مقدم ويشتغلي تقني معلومات أو عريفة و تشتغل في مصلحة المحاسبة و الصفقات....
انقذوا هذه الفىة المنسية...
المجموع: 274 | عرض: 1 - 274

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.