ظهائر تمنح الجنسية المغربية إلى 12 من الأجانب

ظهائر تمنح الجنسية المغربية إلى 12 من الأجانب
الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:15

منح المغرب، بصفة استثنائية، الجنسية لاثني عشر مواطناً أجنبياً، من ضمنهم مزدادون بالمغرب والجزائر وفرنسا وإيران وروسيا، وذلك بموجب ظهائر صدرت في الجريدة الرسمية.

ويتعلق الأمر بخيرة بلمصابيح المزدادة بفرنسا، ومحمد رضا نوري اسفندريالي المزداد بإيران، وكبير مصطفى عمي المولود بتازة، وباتريك فؤاد كيرون هيرميس المزداد بفرنسا.

كما شمل منح الجنسية المغربية حفيظة مراو المزدادة بالجزائر، وحنان ستفياني فقير المزدادة بفرنسا، إضافة إلى الطفلة لينا باكاري، من والديها طومبوهاسي على باكاري بوانا وجوماهامبي أنسطازي، المولودة بالرباط، وفرانسواز فلور مرسيل بيرط أطلان المزدادة بفرنسا.

وضمت اللائحة أيضاً مواطناً يحمل اسم محمد الزين، وميشيل فرانسوا كانسي المزداد بفرنسا، إضافة إلى تيريزا فريدة أكاردي المزدادة بالمغرب، وطايسموف مايربيك منصور الذي رأى النور بفدرالية روسيا.

وقد نصت هذه الظهائر على رفع قيود الأهلية المنصوص عليها في الفصل 17 من الظهير الشريف رقم 250-58-1 الصادر بتاريخ 21 صفر 1378 بسن قانون الجنسية المغربية.

ويشير الفصل 17 منه إلى أن الأجنبي المتجنس يخضع طيلة خمس سنوات للقيود في الأهلية، حيث لا يجوز أن تُسند إليه وظيفة عمومية أو نيابة انتخابية يشترط فيمن يقوم بهما التمتع بالجنسية المغربية، وألا يكون ناخباً، وهي قيود لن يواجهها المجنسون الاثنا عشر أعلاه.

ويوضح قانون منح الجنسية المغربية أن الاستفادة من التجنيس تتطلب الاستجابة لعدد من الشروط، كما يضع استثناءات بالنسبة للذين أدوا خدمات استثنائية للمغرب، وتمنح الجنسية بمقتضى ظهير يقرره مجلس الوزراء برئاسة الملك.

‫تعليقات الزوار

33
  • اريذ ان اعرف!!
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:42

    هذه الجنسية قدمت بناء على ماذا ؟؟؟ هل هم علماء او مخترعون او رجال دين؟؟ نريد ان نعرف ماهي شروط الحصول على الجنسية المغربية

  • مواطنة
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:42

    جميل … بالصحة و الراحة هم الأن مغاربة فحالنا فحالهم

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:44

    كل مرة يطلب مني الإدلاء بهويتي في جميع دول العالم الاي سافرت إليها ما إن يرى الجمركي أو الشرطي أو القنصلي جواز سفري المغربي تتبدل ملامحه ويجمع إبتسامته ويضهر صرامته، ربما نحن من الجنسيات المنبوذة في هذا العالم.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:46

    سا يخرج علينا في التعليقات بعض الخونة الذين لا خير فيهم لا لأنفسهم ولا لوطنهم و يقولون ماذا سا تنفع الجنسية المغربية، اسمع يا قليل الأصل لل تخلط بين جنسية وطن و فساد بعض المسؤولين في وطنك لأن الوطن باقي و الأشخاص زائلون المهم ان لكل بلد شروط سيادية ان لم تعجبك عليك بالرحيل و البحث عن الفردوس النعيم في البلاد التي تعجبك، عندما نفتخر بهويتنا الوطنية و الإنتماء وتغير من أنفسنا بالعلم والمعرفة نكون مواطنين صالحين نفرق بين وطننا المغرب الجميل سا يتغير كل شيء، لأن المغرب أرض جميلة بحار جبال سهول ثلوج صحارى ولكن يحتاج إلى بشر جميل الفساد لن يذهب في رمشة عين علينا ان نغير من سلوكنا بالعلم والمعرفة وعي حب الوطن حب شعبنا بجميع فئاته تنوعه نتحد من أجل الخير للجميع بعد ذالك سا تتغير الطبقة الفاسدة لأنها سا تجد شعب واعي لا يساعد المفسدين

  • Ziryab
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:54

    في مقابلة تيليفيزيونية مع ادجيمي فالون، قال بشكل ساخر الكوميدي المغربي جاد المالح تخيلوا معي عندما أصل إلى المطار في أمريكا و أقدم جواز سفر مغربي و أقول لهم أنا كوميدي، كيف سيكون رد فعل الشرطة بعد سماع ذلك. و انفجر الحضور بالضحك ؟ و هذه إشارة واضحة إلى أن الجنسية المغربية لا تمنحك أية امتيازات بل تشكل عائقا للتنقل لحاملها. و أضاف بابتسامة طبعا أخفي جوازي المغربي و أقدم لهم جوازي الفرنسي لكي أتفادى التأخير و متاعب أسئلة شرطة الحدود.

  • أمين
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:02

    أصبح للجنسية المغربية ظهاءر استثنائية!!!! يا ترى من يرغب بجنسية دولة لا تحترم أبسط حقوق العيش الكريم وتضرب بيد من حديد على رجال تعليمها واطباءها !!! واااحسرتاه

  • الأسد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:15

    بت أخشى على بلدي المغرب ، لو أكمل على هاده الحال فقد ينهار .

  • عميمي فريد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:23

    يجب اجاد حل بسرعة لكارثة المهاجرين المشردين الذين دخلوا للمغرب من دول جنوب الصحراء !!
    ووضع حد القرار الجائر الذي سمح بدخول هولاء للبلد والذي بدءت نتاءجه الكارثية تتفشى يوم بعد يوم بحيث سيهدد استقرار المواطنين لا محالة

  • زرهوني
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:26

    نود معرفة نوع الخدمات الاستثنائية التي قدموها للمغرب، إذا كان لنا حق في الوصول إلى المعلومة كمغاربة دوريجين.

  • أستاذ
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:34

    الجنسية منحت لهم بناء على حقهم فيها
    اقرأ القانون وراجع الجريدة الرسمية
    تسلحوا بالمعرفة القانونية يرحمكم الله
    وارتقوا بتعليقاتكم قليلا

  • متسائل
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:34

    وماذا عن الجنسية الأوروبية او الأمريكية للمسوئلين الكبار ? اذا تائزمت الاوظاع في المغرب! هل سيبقون او سيهربون الى الخارج? ومتى سيحاسبون?

  • حاقد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 17:54

    هههههههه ضحكوني بحال ايلا تتهدرو على الجنسية الأمريكية والله متتمركو

  • الواقعي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:01

    للذين يسأون عن نوع الخدمات التي قدمها هؤلاء.اقول لهم ان الالاف من المغاربة يحصلون على جنسيات اوربية و المخير فيكم عندو فرد من عائلته حاصل على جنسية اجنبية. و يا ريت لو كان جواز سفرنا فيه الفايدة فالمطارات كنت نقل هناك سبب.خلو الناس تعيش راه غير 11. واحد

  • nawaf
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:12

    هده مجرد تسخينات لتجنيس اخوانهم الافارقة.

  • Samir r
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:15

    ٣ مغربي في المهجر
    ما قلته صحيح لكن ذالك لم يأتي من فراغ.
    فسمعتنا ما تحت الصفر في القارات الخمس وذالك ما قام ويقوم به من افعال منافيه للاخلاق الحميده العديد من بني جلدتنا اينما حلو وارتحلو.
    ما ان يعرفو بانك مغربي ولو حامل لجواز سفر من الجوازات القويه عالميا الا واسودت الوجوه امامك ناهيك ان كنت حامل للجواز المغربي.
    المشكل ليس مع نوع من الجواز في حد ذاته وانما مع سمعه أهله.

  • إلى مغربي في المهجر
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:20

    جوابي لصاحب تعليق مغربي في المهجر عليك الثقة بالنفس لأننا أمة الإسلام وصلي وصم وصلي على رسول الله ولا تبالي ما دمت على الطريق الصحيح

  • khalid
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:32

    الجنسية المغربية لا تنفع في أي شيء و جواز سفره لا يمكنك من الذهاب إلى الدول الأوروبية، أمريكا أو كندا.

  • تالف فهاد دنيا
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:33

    حبذا لو تم تفعيل قانون التنازل الارادي عن الجنسية المغربية لحاملي الجنسيات المزدوجة لان تامغرابيت والمغرب في القلب مع او بدون الجنسية.

  • Wael
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:49

    بصراحة اتفاجات من التعليقات
    هذا هو حالنا جميعا نحن العرب فأنا مصرى وصراحة لايمكن مدى تصور ان تذهب لأى بلد عربى وليس فقط بلد غربة إلى أن تعامل معاملة غير لائقة من البعض فمابالك نحن العرب فى نفسنا نفعل ذلك ومع بعضنا ماذا سوف يحدث ان توجهنا إلى أوروبا وامريكا من أرض مصر من العاصمة القاهرة ارسل لجميع اخوانى العرب والمغاربة احلى تحيه وسلام

  • رشيد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:50

    لكانت غا هاد الجنسية ديال الذل انا مستعد نتنازا عليها اليوم فبل غدا

  • raziky
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:00

    طلبهم للجنسية لعلها كانت غيرة على هذا البلد، نتمنى ان يتقدموا للانتخابات حتى يكون العمل متقن واحسن و تككونا النتيجة والمردودية اجود…
    فرمحبا…

  • كمال
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:19

    اصلا الجنسيه المغربيه تنازل عليها مئات الآلاف من المغاربه. لان من بين الشروط لاكتساب جنسيه اجنبيه هو التنازل عن الجنسيه الاصليه وهذا ما يفعله المغاربه. لكن الدوله المغربيه تتجاهل الموضوع عند تلقيها ملف التنازل من الدول المانحه والبتالي لا تسقطها على الشخص التي تنازل عليها .
    ملحوضه. لست متأكدا بان جميع الدول الاجنبيه تشترط التنازل على الجنسيه الاصليه لمن تمنح لها جنسيتها لكن العديد من الدول الاروبيه تفعل ذالك .

  • حسن حسون
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:21

    نحن شعب غريب ، و اقول لكم و المغاربة ايضا تمنح لهم جنسيات دول عظمى سياسيا و اقتصاديا و عسكريا بل و اغلبهم يعيش على المساعدات الاجتماعية مع الاشتغال في النوار يعمدني انهم يغشون ، ما المشكل ادا اراد اشخاص ان ينظموا الينا و يكونوا جزء من هدا البلد.
    و هناك من يطلبان تغلق الحدود في وجه المهاجرين ، و انتم من انتقد الصحافية المجرية الهنغارية عندما ركلت ابا سوريا يحمل طفله ، احب لاخيك ما تحب لنفسك ، تلك درجة سامية في الايمان .ارض الله واسعة

  • خالد F
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:27

    ردا على خالد التعليق 17, أذكرك بأن الجنسية المغربية أولا وقبل كل شيء تنفعك للعيش في المملكة المغربية، وتسمح لك بالتنقل والعمل كما تشاء وإذا لم تتوفر عليها فإنك مطالب بالحصول عل بطاقة الإقامة تجدد عند كل 6 أشهر ولك أن تتخيل المعاناة.
    إذا لم تعجبك فالحل بسيط تقدم بطلب إسقاطها لتصبح من عديمي الجنسية وعندها ستخضع لقانون آخر.
    وائل أحلى تحية وسلام، مشكلة العرب هو الشعور بالنقص وليس ما ذكرته إرفع رأسك واحترم نفسك عندها سيحترمك الجميع،
    جاد المالح عندما تحدث عن جنسيته المغربية فمن قبيل الدعاية للمغرب الذي يفتخر بالإنتماء إليه يا سيد زرياب.

  • soufian
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:54

    هههه بحالا الجنسية المغربية شحاجة غير مسلكين بها ا صافي

  • ABDO
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:57

    I'M Afraid that in couple years if not months they will be trying to cross borders to Europe

  • البركاني
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:05

    ههههههه المغرب راه داير ثورة ……. راه كَيْبَدَّلْ المغاربة

  • فخور بمغربيتي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:53

    إلى مغربي في المهجر ورقم 15: إذا كنتم لا تملكون الثقة في في أنفسكم وتتأثرون حتى بالنضرات والمعاملة ولا تجدون لها ردة فعل هادئة ومناسبة فالخلل فيكم وليس في بلدكم الأصلي

  • حسن المغترب
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:23

    مبروك الجنسية، نتمنى أن تكون اضافة فيما على بلدكم التاني المغرب

  • au commentaire 12 lhaked
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 03:55

    n.importe qui peut avoir la nationalite americaine il suffit de vivre legalement 5 ans aux usa, tandis que la nationalite marocaine ce n,es pas le cas.

  • Samir r
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 06:50

    28 فخوره
    نحن نرسم الواقع ونشخص الحقيقه. ولا نشتغل بالعاطفه والكلام المزوق.
    حقيقه تعرفها انت كما اعرفها انا ويعرفها الجميع .
    سمعه المغاربه وخاصه في الدول الغربيه او في اي بلد وصل اليه المغاربه بشكل مكثف هي في الحضيض.
    ليست مشكله ثقه في النفس او اننا نتأثر بنظرات الاخرين بسرعه وانما الشعور بفقدان الكرامه . وتلك الحاله لا يتحملها الا من لا يعرف معنى الكرامه.
    الشعوب الاخرى تقيمك حسب سمعه بلدك وسمعه اهله في العالم . تلك السمعه فقدناها وذالك بما قدمت ايدي العديد ممن سبقونا .
    الحقيقه يجب الاعتراف بها وقولها وان كانت احيانا مره سيدتي الفاظله لعل وعسى تصل الى الاذان الصماء ليتم تصحيح ما يمكن تصحيحه. والسلام

  • مغاربة على الورق
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 08:10

    خلال فترة إقامتي بالسعودية التقيت بعدة أشخاص قلسطينيين يحملون "الجنسية المغربية" يعني جوازات سفر مغربية وأخرى أردنية ويتنقلون بين السعودية والأردن وسوريا ولم يسبق لهم قط أن سافروا إلى المغرب ولا يعرفون أصلا أين يوجد المغرب. فيما بعد تبين لي أن أحد المحامين الفلسطينيين ممن حصلوا على الجنسية المغربية والمقيمين بالرباط والدار البيضاء قد قاموا بإجراءات الحصول على الحنسية المغربية لفائدة عدد من الأشخاص ليس بينهم وبين المغرب " غير الخير والإحسان".

  • مواطن صريح
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 19:29

    داكشي لي داتو القرعة غاتديه مو شعر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين