"أطباء العام" يلتحفون بالسواد حزنا على "احتضار الصحة العمومية"

"أطباء العام" يلتحفون بالسواد حزنا على "احتضار الصحة العمومية"
الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:00

التحف أطباء القطاع العام بالسواد خلال وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة الصحة ومسيرة في اتجاه البرلمان، احتجاجا على “الأوضاع الكارثية” التي يعرفها القطاع، مطالبين بضرورة تحسين أوضاعهم وظروف استقبال المواطنين.

ورفع الأطباء خلال مسيرتهم شعارات مناوئة لوزير الصحة والحكومة، مشددين على ضرورة النهوض بالقطاع. وفي هذا الإطار قال المنتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إن مسيرة اليوم تأتي “حدادا على المنظومة الصحية”.

وأضاف العلوي في تصريح لهسبريس: “خضنا جولات حوارية مع وزارة الصحة التي أصبحت تقر بمشروعية ملفنا المطلبي، على الأقل عبر ما وقعناه بصفة مشتركة لثلاث مرات منذ عهد الوزير السابق. لكن بقيت هذه الاتفاقات حبرا على ورق نظرا لتنكر الحكومة ووزارة الصحة”.

وتابع الإطار النقابي: “نطالب الحكومة المغربية بالتفاتة جدية إلى هذا الملف المطلبي الذي عمر طويلا رغم مشروعيته”، وزاد: “هناك ظروف كارثية يشتكي منها المواطن أولا، ما يؤدي إلى الاصطدام بالمرتفقين”.

ويؤكد المتحدث وجود “نقص هائل في الأطقم الطبية وشبه الطبية والتجهيزات وغيرها”، متابعا: “نعمل في ظروف جد حرجة ويتم تحميلنا مسؤولية إخفاق الصحة العمومية في المغرب، في حين أننا ضحايا كالمواطنين”.

وذكر العلوي بعضا من مطالب نقابته، قائلا إنها تتمثل بشكل أساسي في تحسين ظروف الاشتغال واستقبال المواطنين، وتخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، والرفع من المناصب الداخلية والإقامة.

من جانبها قالت سليم مريم، عضو النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إنه تم “سد جميع الأبواب من قبل الوزارة الوصية والحكومة لتنزيل محضر الاتفاق بين الطرفين”.

وتابعت سليم ضمن تصريح لهسبريس: “مللنا من الظروف التي نعيشها والأبواب المسدودة في وجهنا… لا يمنح الطبيب قيمته مقارنة مع باقي الفئات”.

وأعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام “انطلاق الشق التصعيدي من المرحلة الخامسة من برنامجها النضالي، بدءا بإضراب طيلة هذا الأسبوع بداية من اليوم الإثنين، مصحوب بمسيرة الحداد بالسواد على قطاع الصحة، مرورا بتقديم طلبات الاستقالة الجماعية بكل الجهات والأقاليم، والتي قاربت اليوم 1000 استقالة دون أن تحرك الحكومة ساكنا”.

وقالت النقابة ضمن تصريح صحافي إنه سيتم تنظيم “محطات نضالية غير مسبوقة”، محملة كامل المسؤولية للوزارة الوصية والحكومة المغربية عما ستؤول إليه الأوضاع “في حالة عدم الاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة للطبيب المغربي” .

‫تعليقات الزوار

57
  • متتبع
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:11

    ضسروو بزاااف هذو واش الترقية عندهم مباشرة و في 4 سنوات بخلاف باقي الموضفين يعني الطبيب في 8 سنوات يصبح في الدرجة الإسثتنائية و بمرتب يتجاوز 15000 درهم كبداية يتطور بعد ذلك لأكثر من 30.000 درهم دون اغفال عملهم المتواصل و الذائم في القطاع الخاص و ابتزازهم للمرضى في القطاع العام كفي من التباكي هذه الحقيقة لا يدكرها أحذ

  • الحكومة تحتضر
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:13

    لان حكومتنا الموقرة عوض باش تشري اللوازم الصحية و إعطاء الاسبقية للتعليم و الصحة تشتري الاسلحة هم يعيشون و الشعب ايموت الله ايخذ الحق فلي امسير هاد اىبلاد(من جد وجد ومن زرع حصد)

  • فرانكفورت
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:14

    سبب تدهور وضعف المراكز الصحية هم الأطباء الدين يتهافتون عن أي ركن لجلب الأموال ضاربين عرضا وطولا الإنسانية بعدما اصبح الطبيب يجري وراء المصحات الخاصة تاركا المواطن يتربص بالعام دون رحمة ودون احضار القسم الدي أذاه قبل تخرجه
    لا نتضامن معكم لانكم ضالمين

  • متتبع
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:14

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • دارلمان
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:17

    سمعتكم خايبة بزاف عند المغاربة بسبب البعض منكم (ماشي كلكم),بحال موظفي التعليم الشعب ما يتيقش بكم.ب2 تتحتجو ديما وكانكم ضحايا

  • متسائل
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:23

    اتاسف كثيرا على حال بلادي .مغرب يذمه أولاده أساتذة يقاطعون الدراسة الشهر عديدة دون مراعاة مصلحة التلاميذ و ابائهم، اطباء متكبرون لا يقبلون الاشتغال في المناطق النائية و يختارون محور الرباط سلا.من سيعالج نساء الاطلس في فصل الشتاء .اية اخلاق الت اليها سلوكات رعناء لاطباء تكونوا في معاهد بلادهم ولا يرضون خدمة سكان المغرب العميق.لك الله يا بلدي في جيل مات ضميره المواطن .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:28

    مسؤولية هؤلاء الاطباء في احتضار الصحة العمومية لا يمكنها الا منافق. نضالاتهم حق يراد به باطل. معظمهم يستغلون مناصبهم للاغتناء الفاحش على ظهر المرضى. جلهم يدافع عن الحق في العمل حسب المزاج وفي المدن التي تتوفر على عيادات خاصة حيث يمكن العمل داخل وخارج اوقات عملهم الرسمية

  • مواطن
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:29

    هل كل هذه الإحتجاجات بهذا الشكل المسرحي بريئة؟ أوضاع التعليم و الصحة كانت دائما كارثية.أنا لا أنتمي لحزب العدالة و التنمية.

  • متتبع
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:30

    عندما وصلت الامور لدرجة ان يستبدل الطبيب بدلته البيضاء باخرى سوداء، فاعلم انه يعاني و اصبح هو الاخر يحتاج للعلاج…على الحكومة و الدولة ان تحسن الاوضاع المادية و المعنوية للطبيب المغربي لكي يقدم خدمات في المستوى للمواطن المغربي المقهور الدي ليس له الا الله سبحانه و القطاع العام عندما يحتاج العلاج

  • علال كبور
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:32

    يجب الإقرار مع الاسف ان الصحة والتعليم كقطاعين عمومين لم يعد لهما اَي وجود في الواقع فقط وتخلت عنهما الدولة لأسباب سياسية بالنسبة للتعليم ومالية بالنسبة للصحة تطبيقا لتعليمات الابناك الدولية !!
    راه غير لي مبغاش يفهم

  • Bahlol
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:39

    الوظيفةالعمومية لايلجها إلاأبناء الفقراء طب، تعليم … ومستفيدين من خدمات المرفق العمومي هم أيضا الفقراء. إذن الحكومة العميقة و الغير العميقةلايهمها الطرفين.

  • hamid
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:41

    الدولة عندنا لاتملك حلولا سوى الترقيع ،بالإضافة إلى الزرواطة في إطار دولة الحق والقانون

  • Citizen
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:41

    لا شك اننا سنرى تعاليق تضرب و تسب رجال الطب و نساءه و ينسون ان اي فطاع فسد فالمسؤول الاول و الاخير هي الوزارة و الحكومة بكاملها .بعد قليل سيبدأ الهجوم على الاطباء و انا ليست لي علاقة بتاتا بهذا القطاع

  • Safoukah
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:42

    نحن الشعب المقهور من يجب ان يتظاهر ضد الاطباء. الاطباء يمارسون ابشع صور الاستغلال والظلم ضد الفقراء وابناء الشعب..مادمنا ساكتين غلى ظلمهم ، فها هم يعربدون !

  • مواطنة
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:45

    فعلا المؤسسات العمومية تحتضر تعليم صحة و الحكومات المتعاقبة بنفس العقليات تستنزف جيوب المواطن، و البرلمانيين المستشارين الوزراء يزدادون غنى و قوة في وطن يفتقر فيه المواطن على مدرسة حقيقية و مستشفى حقيقي لك الله يا وطني

  • Rachid mohammedia
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:50

    عندكم الحق لاتتوقع المستشفيات على التجهيزات الضرورية للعمل ،لكن ماذنب المريض في هذه القضية ،لنتكلم عن مستشفى عبد الله بالمحمدية ،إذا دفعت ثمن القهوة تمر أنت الأول ،وإلا عليك بالصف الطويل جدا ،حين يأتي دورك الطبيب يشخص حالتك من خلال كلامك لايحتاج فحصك حساب نبضاتك لا يهم كل هذا فهو الخبير،أي حالة حرجة اذهب إلى الدار البيضاء لا يهم ان مت في الطريق قضاء وقدر،أيقظوا الضمير أولا أما نحن المواطنون لن نتعاطف مع مطالبكم مادمتم تعاملونا ليس كالبشر،ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء،حتى الأدوية المجانية تعطى للأقارب أولا أما أنت إذا حالفك الحظ حبة واحدة ههه والله كثرة الهم تظحك،

  • أيمن ابرباطي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:51

    السلام عليكم
    أغلب الطبيبات في مستوصفات الأحياء بالرباط يلتحقن بعملهن حتى الساعة 11 ويغادرن في أقصى حدود على الساعة اثانية بعد الزوال .وتعاملهم مع المرضى البصطاء حدث ولا حرج فمن أولى أن يلتحف السواد هل الأطباء أم المواطنون البسطاء ؟

  • مريض
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:52

    اغلبية هولاء الاطباء هم من اهم اللسباب التي اوصلت قطاع الصحة الى ما هو عليه بالرشوة و الزبونية و التغيبات ووو

  • شعيبة
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:52

    لي سمعتهم 0 في المغرب هوما لي تيحتجو بزاف,التعليم والتطبيب,الشعب ما تيتيقش بيهم

  • ملاحظ مغربي.
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:58

    وماذا عن المتقاعدين الذين يعانون في صمت، علما أنه لا أحد من النقابة أو المسؤولين يريد أن يلتفت لمعاناتهم ويدافع عنهم، علما أن فئة كبيــــرة منهم لا يصل معاشهم حتى الى 1500 درهم شهريا، مع العلم أن معظمهم إن لم نقل كلهم يعانون من أمراض الشيخوخة وأمراض مزمنة…

    أينكم أيها النقابيون والحقوقيون من هده الفئة المستضعفة من الشعب المغربي؟
    هذا عار ومسؤولية كبيرة على عاتق الجميع..

  • قارىء
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:11

    كفاكم إختباءا في ظهر المواطن كأنكم معتصمون من أجله ولو يحقوقون لكم جميع مطالبكم فسبقى المواطن داءما يعاني من الطبيب مجاش الراديو خاسر التحاليل معندناش هنا ،لانكم أناس بدون ضماءر حية إلا من رحم الله

  • مغربي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:18

    أمة ضحكة من جهلها الامم ………… مافائدة الأجهزة و الأطقم الطبية اذا كان الطبيب يأتي متأخرا او لا يحضر أبدا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:30

    لا توجد الصحة في المغرب بكل شفافية وبكل صدق حشوما و عيب وعار مرضى السرطان يتعاملو بطريقة كاتزيد تخليوهم مراض في مرضهم عيب وحشومة مريض السرطان يسافر باش يتعالج عيب وحشوما مريض السرطان مدكدكو الكيماوي يقولو ليه سير طبع الصندوق اين الانسانية اين الرحمة اماتت في قلبوهم اخوتي عيب وعار طبيب معطيش وقت لمريض لسرطان عيب الدولة ماتقومش حتى بمهمة نقل مرضى السرطان للمستشفى وتكلف ناس يعتانيو بهم حشوما مريض السرطان يجي من مدينة اخرى للعاصمة باش يتعالج و يقولو ليه سير راه كاين اضراب حسبنا الله ونعم الوكيل فهاد ناس وفكل من كان سبب في معاناة هاد الناس بالخصوص انشروا من فضلكم الراي والراي الاخر ..

  • حق ي قة
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:30

    بحملون سترات سوداء مثل داعش ليس حزنا على القطاع بل مطالب خبزية بحتة. يطلبون رقما استدلاليا مرادفا لشهرية سمينة مع سويعات فقط في العمل. شريحة مذلولة وتسيئ حقيقة لتسمية إطار في الدولة. المتصرفون والمهندسون هي أطر لا أتذكر انهم انجروا الى مستوى هؤلاء الجشعين. مع ان المهندسين مثلا لو أضربوا لقطعوا عليك يا طبيب شهريتك لتحكمهم بجميع النظم المعلوماتية.

  • ممرض
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:32

    بربي الكعبة هاد لي كيقولو لك كندفعو على المدرسة العمومية و الصحة العمومية ويشادوك و يعزلوك في شي قنت حتى يكاشتوك يرسلوك بلا ريال .. كان مصران ضارني والله حتى طبيب مرحمني ولا شاف من حالي من غير رب العالي

  • خالد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:34

    و شهد شاهد من أهلها. العقل السليم في الجسم السليم. الصحة ثاج على رؤوس الإحصاء…. هذا ما تعلمناه في صغرنا. ربما كان يدرس لنا هذا في مادة الخيال العلمي.

  • L'égalité
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:45

    Je comprends peut être l'inégalité qui règne entre le privé et l'état mais enfin c'est le citoyen qui reste victime de ce déséquilibre entre les deux
    En général les gens se comparent à leurs égaux dans le temps et quand ils voient les écarts importants qui se sont créés ils se tournent vers la maille la plus faible qui est le malade
    A mon avis c'est un problème d'égalité d'entrée d'argent entre le privé et le public
    C'est à ce niveau qu'il faudrait agir comme il faut limiter le nombre de patient par médecin par jour au delà d'une quinzaine ce n'est plus de la médecine c'est autre chose

  • طبيب سلم 10
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:46

    الى من يقول ان الطبيب درس باموال دافعي الضراءب فاذكره انه هو نفسه لم يستطع كتابة الاحرف لولا اموال دافعي الضراءب. ثانيا الطبيب خلال مشواره الدراسي هو يعمل في نفس الوقت و يكون نفسه بنفسه من خلال البحث الطبي و الاهتمام بالمرضى. واسءلوا اي مريض مر بالمستشفى الجامعي فستجدون اول شيء هو : دارو بي الطبا و كل ساعة يطلوا علي و يهتموا بي من فحوصات مستمرة و تحاليل ووو… اي ان الطبيب الطالب يعمل بشكل يومي بالمستشفى طيلة 5 سنوات و يملؤ ملفات المرضى و يقرؤها على الاطباء الاساتذة في الطب بشكل يومي اي انهم هم الشغيلة الحقيقية لكل مستشفى جامعي باشراف الاساتذة في الطب.. وكل هذا بالمجان.. و بعد التخرج يعمل باجرة موافقة لسلم 10 مع تعويض محترم ضد الاخطار

  • كفى
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:49

    كفى من اتخاذ اللون الأسود شعار لمن هو سلبي .دم العنصرية يجري حتى في عقلية الأطباء …

  • والد طبيبة
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:53

    الى من يهمه الأمر..تحية واحترام وبعد .. اعرف معاناة آباء و اولياء الأطباء في مرافقة أبناءهم للدراسة التي تدوم 7 سنوات زاءد سنة تحضير الأطروحة..بمعنى طبيب يدرس تمان سنوات ليحصل على دكتوراة الطب العام وينجح كل سنة ..أما عن التخصص فيزيد خمسة سنوات أخرى في التخصص .. مهنة متعبة ..ومسؤولية كبيرة بحيث أن الطبيب لاحق له في الخطأ..والأطباء الفءة التي لم تستفيد من الترقيات على غرار الدكاترة الآخرين في شعب مختلفة .قانون .أدب…. ثم وهذا هو الأهم أتدرون كم كلف كل طبيب من ميزانية الدولة حتى تخرجه .. أتدرون مع بداية الاستقالات الجماعية اذا غادر الأطباء الوطن ساستقبلهم كل الدول بصدر رحب وجاهزين للشغل في الحين…أتدرون قيمة الخسائر التي ستلحق بالبلاد والخصاص الذي سينتج على هجرة الأطباء على غرار هجرة الأدمغة الآخرين في كل التخصصات… يجب أن يحل مشكل أطباء القطاع العام فورا وبالشروط المقبولة المفروضة.. انهم يعانون ماديا… مع العلم ان دكاترة في علوم أخرى يستفيدون أكثر… ومعادلة بسيطة …طبيب يدرس 13 سنة 7 + 1+ 5 =13 دراسة بعد البكالوريا مع كل ما يتطلبه ذلك من أبحاث ودراسة و و و …

  • مواطن يائس
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 20:59

    نادرا ما أزور المستشفيات العمومية و خصوصا المستعجلات منها… و إن كتب لي زيارتها و من خلال معاينة بسيطة لظروف عملهم و الظغوط التي يكابدونها أستغرب لماذا يزاورلون لحد الساعة في القطاع العمومي بينما أقرانهم يجنون أضعافا مضاعفة في القطاع الخاص… أدعمم مطالبهم و اطالب من الدولة إنصافهم و كذا تشديد ظروف المراقبة على المخالفين منهم لان القطاع حيوي و لا يحتمل الخطأ…

  • ousman
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:01

    vous avez dit Hippocrate ou hypocrite?
    vous la cause principale du marasme que connait ce secteur. vous vous êtes discrédité la plus grande majorité parmi vous n'a pas vocation de médecin mais plutôt de commerçant.
    Démissionnez tous. Et à l'Etat de faire appel aux étranger. Sûrement la santé sera soignée. dégagez!!!

  • سفيان الهولندي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:02

    هؤلاء الاطباء في المغرب كلهم لصوص من الدرجة الاولى ليست فيهم رحمة ولاشفقة على المرضى .

  • اين الخلل
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:11

    كثرة الاضرابات والاحتجاجات في مجموعة من القطاعات يدل على ان هناك خللا تعاني منه بلادنا وبالتالي ينبغي في نظري انشاء لجنة تتشكل من اكاديميين تخصصاتهم متنوعة تنتمي الى مجال الاقتصاد والسياسة والاجتماع بالاضافة الى تخصصات اخرى من اجل معرفة الاساب الحقيقية وراء هذه الاضرابات قد يقول قائل ان ذلك اي هذه الاضرابات تدل على حيوية المجتع لكن اذا زاد الشيء على حده انقلب الى ضده اما بعض المعلقين بسبب جهلهم يظلون متشبتين بسب المضربين فقط

  • abdou
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:18

    Une fois la médecine est arrivée à ce stade de médiocrité morale avec l'avarice de ses composants .La cherté des médicaments, des analyses etc..

  • مهتم
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:36

    الصحة من الضروريات الملحة التي يجب اعطاءها الأولوية مثلها مثل التعليم فلا بأس ان تلتفت الوزارة إلى الأطباء وتحاول قدر الإمكان من تحسين وضعيتهم المادية للرفع من معنوياتهم ليقوموا بواجبهم على أحسن وجه ولا ننكر ان هناك أطباء شرفاء نعزهم ونقدرهم وليس كلهم جشعين كما تجدر الإشارة هنا ان ادارة المستشفيات تهاونت في الآونة الأخيرة عن القيام بدورها كما كان سابقا وأكبر آفة هم المكلفون بما يسمى (السكريطي)الذي تخلوا عن الحفاظ عن الأمن وأصبحوا يقومون بأعمال مشبوهة يقوضون به التسيير السليم للمستشفيات

  • هل تعلم
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:37

    هل تعلم أن أجرة الطبيب عند التخرج عندنا أقل من أجرة الشوماج في جل الدول الاروبية .اللهم إغفر لقومي آنهم لا يعلمون ويحقدون.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:43

    الاطباء المغاربة كيظلوا يخيطوا في البكارات ويعطيوا شواهد طبية مزورة…ومازال عاد كتطالبوا بالحقوق.
    واحد المرة تخاطرنا وارسلنا امرأة كي تسال دكتورة وكانها تريد تخييط بكرتها. وسجلنا الحوار. فسالتها عن الموضوع واجابتها الدكتورة :,,كنصاوب 3 أنواع
    واحدة صالحة لمدة يومين فقط ب 2000 درهم
    الثانية لمدة أسبوع ب 3000 درهم
    الثالثة شهر ب 120000 الف ريال
    هذه الدكتورة ع. في مدينة مكناس في شارع محمد الخامس. طبعا جل الدكاترة كيصوبوها مشي غير هي.
    يا له من غش كبير وتزوير من امرأة فاسدة لامرأة صالحة. المشكل ما ان تتزوج حتى تبدأ في خيانة زوجها… انه اجرام ما بعده إجرام.

  • طبيب سلم 10
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:49

    الى 3 – سفيان الهولندي
    شكرا على هذا الدعم و التشجيع من خارج الحدود و جعلها الله في ميزان حسابك.

  • محمد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:52

    متى سيتم النهوض بطبيب القطاع العام. اجر هزيل مقارنة مع حجم المسؤوليات

  • بودواهي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:56

    على موظفي قطاعي التعليم و الصحة ان يلتحما و يتحالفا و ينسقا مجهوداتهم و نضالاتهم في إطار واحد مشترك ليكونوا كتلة قطاعية قوية حيث يمكن من خلالها الضغط قويا على الحكومة المخزنية اللاشعبية و بالتالي تحقيق الأهداف المشتركة ….
    هدا طبعا في انتظار التحاق كل التنسيقيات الوظيفية الأخرى…

  • طبيب
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 22:00

    المنافقون هم شعب يختفي وراء الشبكة العنكبوتية ليرمي بقمامة تخرج من بين أنامله للضرب في الطبيب والمعلم أو الموظف بشكل عام
    انعدام الراديو أو التحاليل ليس ذنب الطبيب بل الدولة التي لم توفر دلك
    الطبيب الدي يحضر في الساعة 10 أو 11 بالنسبة بك فهو اما كان بالأمس في عملية جراحية لم ينتهي منها الا في حدود الخامسة أو السادسة صباحا في الوقت الدي كنت انت تنعم بالراحة في فراشك
    الطبيب المغربي يقدم و حسب احصائيات وزارة الصحة نفسها ما يقدمه 5 أطباء فرنسيين
    للاسف شعب مكان يرضى بالهوان و عوض الخوض في اسباب تدهور الصحة و التي تتحلى بالأساس في الميزانية الهزيلة التي تعطيها الدولة لصحة الشعب المغربي يرمي كل فساد المنظومة على الطبيب
    شعب مكلخ

  • سعيد الواقعي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 22:05

    والمغاربة يصلون صلاة الجنازة على الاطباء عفوا ااجزارين

  • مواطن مغربي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 22:18

    كل التقدرير والإحترام للأطباء الشرفاء الغيورين على القطاع و على المواطن المغربي البسيط. على الوزارة أن تلتزم بوعودها اللتي لا يجب أن تبقى حبرا على ورق. المنضومة الصحية في تضهور مستمر و الحكومة عاجزة عن حل مشاكل الصحة. إن إستمر الأمر على ما هو عليه فلا تستغربو من هجرة النخب و الأطباء……

  • الاداريون
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 22:23

    الإداريون الصحييون اغلبهم و ربما كلهم منخرطون في نقابات و السؤال لماذا و دفاعا عن اي شيء؟؟،،،،،،؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،،،،،،،،،،،،،،،؟؟؟ و المفاجأة هي ان هاته النقابات ليست سوى النقابات الأكثر تمثيلية لهذا اضطر اللأطباء إلى الإنخراط في النقابة المستقلة للأطباء و التي لا يزعم هؤلاء الإداريون على الانخراط فيها. ثم مامعنى ان تكون موظفا بسيطا في نقابة و مديرك و ما جاوره في نفس النقابة؟ هذه هي الأحجية التي سهرت ليالي لأفك لغزها فلم استطع

  • مغربي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 22:25

    السيد درس الطب باكلوريا زائد 13 سنة. بما فيها من تداريب و مداومة تدوم احايانا 24 ساعة.
    السيد موستاشو قداش و باقي تيحفض و يدوز الامتحان مثل التلميذ. و يخدم حثى لسن 33 او اكثر
    و انت تصبح ناعس حثى ل 12 نهار و كاتهظر

  • فاطمة
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 23:05

    عندما سيعمل الأطباء بوفاء لمهنتهم النبيلة .. سيتحسن القطاع

  • ملاحظ
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 23:48

    بعض القراء لا يحبون الحقيقة وخاصة المعنيين بالامر مهما كانت واضحة وضوح الشمس .أناس أنانيون انتهازيون.لا يحبون الخير الا لانفسهم. لايحبون الا النفاق والرياءوالكذب على الذقون لا أخلاق لهم بالرغم من مستواهم تلدراسي العالي.

  • مواطن
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 00:22

    قسما بالله إلى أكبر سلايتية في القطاع الصحي هم الأطباء نتحدا دار دراسة إلى منلقاو الأغلبية فيهم كيدخلو مع 10 و مشيو مع01 إخدمو يوماين في سيمانة و ميقبلو شي واحد إهضر معاهم و الخدمة في الكلينيكات راه كولشي عاق بيكم

  • متتبع
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 01:01

    لا استقالة جماعية مقبولة ولا استقالة فردية مقبولة. هذه هي العبودية.
    هذا هو سبب عدم رغبة الأطباء في القطاع العام انه الخوف من الاستعباد.
    الحرية لالطبائنا و لكل الشعب

  • الى التعليق 49
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 08:44

    باين باللي انت فرملي كاتجي مع 8h30 و افكر الفطور الازدول على خاطرك انت ةدو اصحابك. ومع 10 يجيك فطوؤك الثاني وترتاح لي مزيان واحد نصف ساعة على الاقل. عبما انك ترتاح كل 5 دقاءق لمدة 10 دقاءق.كيف؟ انتم الممرضين عددكم كبير لا يمكنكم فقط من العمل السهل بل حتى الغياب كليا عن مقر العمل دون ان يحس اي احد بضرر ذلك و لا يهتم بذلك اي احد. ثم بالعمس من الاطباء فانتم لستم بحاجة لكسر جمجمتكم مع المرضى بل تتلقون التعليمات جاهزة و ياتيكم المريض مصاوب ز مهيء دون ان يكرح عليكم اسءلة تنفزكم و تارقكم و تحناجوت معها النزول الى مستواه الثقافي و اعادة الشرح و الصبر على النقاشات الحانبية من لدن المريض و مرافقه و ما ينقص من طاقة حيوية عند الطبيب. اما انتم فياتيكم المريض و قد لاقى جميع الاجوبة و لا يرد علبكم الا بالدعاء و الشكر و الامتنان على حقنة بسيطة. غريب هذا العالم. لوكان الطبيب ممرضا لجلس مستمتعا في مقر العمل حتى غروب الشمس. لكنه يرى نفسه مرهقا اضافة الى نقص عدد الاطباء مما يضاعف من معاناته

  • Honte
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 09:06

    ضسروو بزاااف هذو واش الترقية عندهم مباشرة و في 4 سنوات بخلاف باقي الموضفين يعني الطبيب في 8 سنوات يصبح في الدرجة الإسثتنائية و بمرتب يتجاوز 15000 درهم كبداية يتطور بعد ذلك لأكثر من 30.000 درهم دون اغفال عملهم المتواصل و الذائم في القطاع الخاص و ابتزازهم للمرضى في القطاع العام كفي من التباكي هذه الحقيقة لا يدكرها أحذ
    سمعتكم خايبة بزاف عند المغاربة بسبب البعض منكم (ماشي كلكم),بحال موظفي التعليم الشعب ما يتيقش بكم.ب2 تتحتجو ديما وكانكم ضحايا
    مسؤولية هؤلاء الاطباء في احتضار الصحة العمومية لا يمكنها الا منافق.
    نحن الشعب المقهور من يجب ان يتظاهر ضد الاطباء. الاطباء يمارسون ابشع صور الاستغلال والظلم ضد الفقراء وابناء الشعب..مادمنا ساكتين غلى ظلمهم ، فها هم يعربدون !
    والمغاربة يصلون صلاة الجنازة على الاطباء عفوا ااجزارين

  • Mohamed
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 10:01

    ابتلينا باطباء لا يقومون بواجبهم المهني يتركون المستشفيات العمومية يشتغلون خارج الاطار القانوني بالمصطلحات الخاصة على حساب الفقراء ويطالبون بأشياء ليست من حقهم ..اتقوا الله في هذا الوطن وكفى من أكل الحرام..لأن كل واحد سيحاسب يوم الوقوف أمام ألله بما اكتسب من مال..

  • laho
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:43

    أعتقد أن جميع القطاعات المغربية من صحة وتعليم والعدل ……. السب الرئيسي من تدهور الخدمات من موظفيها نظرا للغياب والحضور السلبي للموظفين هذا ماي لاحظه المواطنين في جميع المؤسسات التابعة للدولة عكس الخواص بلا مترفعو الشعرات الفارغة على الجميع القيام بواجبه أولاً حتى تكون حجته قوية امام المواطن اما الان اكيد ان الكل ضدكم لما يتعرضون له بالمؤسسات ولا عمم بطبيعة الحال هناك استتناؤ ولاكن قطرة في بحر

  • وطني
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:58

    نحن اطباء بشواهدنا المعترفة والقانونية ابيتم ام كرهتم يا اعداءنا
    نحن سنطالب بحقوقنا المشروعة او الاستقالة للعمل في عياداتنا و نكونو احرارا في عملنا الخاصة
    فدولتكم التي تدافعون عنها يا اصحاب التعالق المعادية هدا ما تريد طبعا الخوصصة

  • العقد الاجتماعي
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 12:59

    ما فهمته ان الطبيب المغربي اغلب افراده وجدوا ان العقد الاجتماعي الدي يربطهم بالمجتمع قد تم الاخلال به بدءا بتقزيمه و تحقيره و تحميله ما لا يطيق و فرض ترسانة قانونية لم تفرض لحد الساعة ضد اي فرد من المجتمع مثلما غرضت عليه. ناهيك عن تحريض و تضسير فءة صحية عليه و تشجيعها على خلق جميع انواع التشهير و الصعوبات لهدا الطبيب و التشويش على عمله زيادة عن تطاول المنخبين على هدا الطبيب فلم يعد يرى الطبيب نفسه انه فقد انسانيته و انسجامه في المجتمع و اصبح في غابة اجتماعية وفي الانترنيت يقرا انه اصبح عدو الشعب الاول. غريب حال هدا المجتمع الصعب

  • En Avant
    الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:59

    Quand on dit que le Médecin Marocain a fait 13 années d'études après le Bac je renvoie celui qui n'a que ceci comme justificatif à la durée des études dans les
    des facultés des sciences où , pour soutenir une thèse
    de Doctorat ou d'Habilitation , il Faut bien des résultats de recherches et des Publications dans des revues scientifiques de renom alors que les thèses de médecine se limitent à des études de cas généralement statistique et semblables; c'est presque un mémoire de master en Sciences.
    Jadis m^me les étudiants bacheliers de littérature s'inscrivaient et réussissaient en médecine

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب