"عيد الشغل" يختبر قدرة النقابات على تعبئة العمال في واقع الشتات

"عيد الشغل" يختبر قدرة النقابات على تعبئة العمال في واقع الشتات
الأربعاء 1 ماي 2019 - 05:00

استعدادات مكثفة باشرتها مختلف النقابات من أجل تخليد ذكرى فاتح ماي على وقع الاحتجاج والاعتصام، فقد شكل غياب الإجماع حول الاتفاق الاجتماعي الذي أبرمته حكومة سعد الدين العثماني مع مركزيات نقابية فرصة للعديد من الإطارات لفتح باب التصعيد أمام غياب التوافق وعدم الاستجابة لجميع المطالب التي رفعتها النقابات في مختلف القطاعات.

وتستعد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي – لمسيرات واحتجاجات جهوية بمختلف مناطق المغرب، تأكيدا على ضرورة مواصلة التصعيد؛ فيما تتجه العديد من المبادرات المدنية المستقلة نحو الدفع بالتنسيق بين جميع الإطارات النقابية للخروج في مسيرات احتجاجية موحدة تفرض ضغطا أكبر على الحكومة من أجل عدم الترويج لتوقيع لم يحظى بإجماع نقابي.

وتشكل لحظة فاتح ماي فرصة لإعادة وهج النقابات، كما أنها اختبار لمدى قدرتها على التعبئة ضد السياسات الحكومية، خصوصا أن السياق الحالي يشهد غليانا على مستوى العديد من القطاعات، أبرزها التعليم والصحة، حيث يمضي ملف التعاقد في حشد أسرة المدرسة، فيما التحف الأطباء بالسواد في مسيرات احتجاجية بالعاصمة الرباط، منذرين الحكومة باستمرار الإضراب والاحتجاج إلى حين تحقيق المطالب.

مسيرات واحتجاجات

قال عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “يوم غد ستتخلله مسيرات واحتجاجات متفرقة، بعد ما حدث داخل الحوار الاجتماعي”، مشيرا إلى أن “الهدف الرئيسي يبقى هو تنظيم النضال بين جميع الفئات”، وزاد: “سنقدم نتائج سنة من الحوار إلى العلن”.

وأضاف الزاير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “البرنامج النضالي للنقابة غير مرتبط بيوم واحد، بل مسطر على مدار سنة كاملة”، مشددا على أن “المجلس الوطني سينعقد في الأيام القليلة المقبلة، وسيحسم في مصير العديد من الملفات المطلبية التي طالها النسيان الحكومي”.

ولفت القيادي النقابي إلى أن “التنسيق بين النقابات مصيره النسيان، بعد أن أبانت عن عدم نضج في تدبير ملف الحوار الاجتماعي”، مشددا على كون الكونفدرالية الديمقراطية للشغل “طرحت برنامجا نضاليا على مستوى مؤتمرها، وهي مستمرة فيه بعد غياب الانفراج مع المبادرة الحكومية الأخيرة”.

الحكومة ترفض الاحتجاج

قال عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، إن “فاتح ماي لهذه السنة يتميز بعدة مشاكل لم تجد لها الحكومة غير التأجيل، وعلى رأسها ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، مشددا على أن “المشكل انتقل إلى الأساتذة الذين لم يفرض عليهم التعاقد، إذ سيعرض من رفض مسألة دمج البنية التي أقدمت عليها الوزارة على المجالس التأديبية”.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “”أساتذة الزنزانة 9” يواصلون إضرابهم واحتجاجاتهم بالعاصمة الرباط”، لافتا إلى كون الحوار الاجتماعي على المستوى المركزي لم يكن في صالح رجال ونساء التعليم، وزاد: “النقابة سترد على هذا باحتجاجات ومسيرات واعتصامات متفرقة ومنفردة”.

وأشار المتحدث إلى أن “الحكومة تريد سن القوانين دون أن يعلق أحد على قرارتها، إذ لا تريد احتجاجا ولا حوارا، فتذرعها بعدم محاورة التنسيقيات والاكتفاء بالنقابات لا يعني بالمطلق أنها تتحاور مع المركزيات”.

‫تعليقات الزوار

14
  • عمر
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 05:55

    عيد بأية حال عدت يا عيد بنا مضى أم بأمر فيك تجديد
    فأما الأماني فالحكام دونهم فليت دونكم بيد دونها بيد

  • لمزلمط
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 06:26

    الاسم ضد نفسه عيد الشغل لكن هو راحة كل المؤسسات سادة الصحيح عيد السدان والراحة

  • العبدي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 07:01

    عيد الشغل في الماضي:العمال يلبسون بدﻻتهم الزرقاق جديدة ويلتحقوت بالاستعراض المنظم من طرف النقابات وسط زغاريد وتصفيق اﻻهل.في الحاضر او اليوم العمال اصبحوا في العمل وشعار عيد الشغل في اﻻوراق فقط واصبح عيد الشغل العالمي اكفس عيد للعمال في المغرب .

  • سعيد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 08:59

    ولفت القيادي النقابي إلى أن "التنسيق بين النقابات مصيره النسيان، بعد أن أبانت عن عدم نضج في تدبير ملف الحوار الاجتماعي"
    هذا بالضبط مايسعى المخزن لتحقيقه: ضرب الوحدة النقابية و تشتيت النضال النقابي.. الكل يعلم ان اي نقابة منفردة في الساحة لا تشكل ادنى ازعاج للنظام المخزني مهما كانت قوتها.. قوتكم و وزنكم السياسي و النقابي يتجلى في وحدتكم فلا تضيعوا مزيدا من الوقت في العنتريات الفارغة..

  • Said
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 09:30

    تقولون ما لاتفعلون.
    إلى مزبلة التاريخ أيتها النفايات الفاسدة.

  • رشيد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 09:36

    رسم كاريكاتوري يحمل في طياتة دلالة عميقة لما وصلت اليه اوضاعنا نحن الشغيلة
    بوعلي ديما عندو الجديد …ما شاء الىه

  • روميو السوري
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 09:44

    يوجد في المغرب خطأ لغوي كبير، لأن العيد اسمه عيد العمال وليس عيد الشغل. العمال (اشخاص) هم الذين يحتفلون بيوميهم وليس الشغل لانه جماد.

  • المغربي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:06

    كفانا من المراوغات.لا نقابات لا احزاب لا حكومات.فمتى يأتي الله بفرج وبخلق جديد.
    شحال من فاتح ماي داز.ما هو الجديد.لا تحسن معيشي لا حرية نقابية لا توزيع عادل للثروات لا …لا….لا…….
    كل ما في الامر المعلوف يزداد سمنة و الهزيل يزداد نحافة.
    اللهم ابغظ كل من خذل هذا الوطن

  • من خنيفرة
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:10

    من المؤسف أن يظل أساتذة السلم 9 في شبه إقصاء ممنهج وغاشم، والخطاب الرسمي يتشدق بالديمقراطية/اللفظية وبالعدالة الاجتماعية وبحق المواطن المغربي فيما هو شبه وهم،فهل ما يمارس في حق الاساتذة والممرضين والفئات الاجتماعية الهشة والمهمشة -مدنية او عسكرية-يدخل في خانة العيش الكريم؟بالقطع لا والف لا،لأن الفئات التي تنعم بخيرات البلاد والامتيازات ليست بحاجة إلى أحزاب أو نقابات خلقت على المقاس لكبح سخط المضلومين .بعض الأجهزة المحصنة والتي لا يخضع شططها للمراقبة أو المحاسبة -الأمن وضباط الجيش والوزراء والموظفون الاشباح والقضاةو….- تم اغراقها بالزيادات في الاجور والرفع من مختلف التعويضات عن الأعباء والتنقل دون ما حاجة إلى تنظيم القرد أو الذئب أو الثعبان أو الوردة، وأمام هذا الواقع المتناقظ والمؤلم نكتفي بيوم فاتح على أنه عيد كباقي الأيام بدون ملامح الكرامة ويوم عطلة لا اكثر،وستظل الضبابية والعبث والفوارق الاجتماعية متحكمة إلى إشعار آخر.

  • فرحات
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:22

    انه عيد النقابات و عيد أبواق الاستهزاء بحقوق العمال و المتقاعدين على حد سواء زيادة الأجور مقابل نقصان في القدرة الشرائية للمواطن الضعيف. و القضاء على ما تبقى من الطبقة المتوسطة الضعيف في حالة احتضار والأثرياء ثراء وازدهار

  • خالد
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:30

    على العمال في بلادنا أن يغيروا تاريخ عيدهم حتى يتجنبوا من يريد إفساد فرحتهم من خدام المخزن كالنقابات والأحزاب وغيرهم ممن يتربص لإفشال أي حركة عمالية مجيدة

  • Bip
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 16:28

    أبارك للشغيلة المغربيبة عيدها الوطني وأهنئها بالزيادة الأخيرة في الأجور فلولا هده الزيادة التي قامت بها الحكومة قبل 3 أيام من فاتح ماي لرٱينا تدمرا من النقابات

  • Mourad.H
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:02

    المقاولات متحدة في اتحاد مقاولات المغرب والنقابات متشتتة في 20 نقابة .. ويقولون تعبئة الطبقة العاملة… ليتعبؤوا هم أولا قبل أن يعبئوا غيرهم.

  • Driss
    الخميس 2 ماي 2019 - 10:59

    عمركم شفتو شي دولة مافيهاش الخدمة وكتحتافل بعيد الشغل?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة