24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. سيارات كهربائية بالمغرب (5.00)

  3. وفاة الرئيس المصري السابق مرسي داخل المحكمة (5.00)

  4. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  5. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قادمون وقادرون تنادي بإرساء المصالحة الاجتماعية‎

قادمون وقادرون تنادي بإرساء المصالحة الاجتماعية‎

قادمون وقادرون تنادي بإرساء المصالحة الاجتماعية‎

قالت حركة "قادمون وقادرون - مغرب المستقبل" إنها تخلد يوم فاتح ماي وهي تذكر بمواقفها تجاه ما آل إليه الوضع الاجتماعي بالمغرب، "من اختلالات عممت البؤس والفقر والهشاشة والاستبعاد الاجتماعي على المغاربة، إرضاء لسياسة احتكار الثروة الوطنية من طرف لوبيات الربح السريع والمتملصين من الأداء الضريبي، والمساندين للفساد والمحسوبية والزبونية؛ كما تستحضر كل مطالب العمال والعاملات في القطاع الفلاحي المهيكل منه وغير المهيكل، وقطاع الرعي وتربية المواشي، والمهمشين والمستبعدين، خاصة في البادية وسكان الجبل".

ودعت الحركة، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، كل نشطائها والمتعاطفين معها إلى الفعل والعمل الميداني المواطن لتحقيق العدالة المجالية والاجتماعية، والبنيات الأساسية من تعليم وصحة وشغل وسكن، على خطى الديناميات المناضلة، في الداخل والخارج، الماضية قدما في نضالها من أجل تحقيق الدولة الاجتماعية، دولة الحق والقانون، والحد من السيطرة السياسية والامتيازات الاقتصادية، ورفع العنف والسيطرة على النمو الاقتصادي والحقوق والحريات.

وبهذه المناسبة كذلك، أكدت "قادمون وقادرون–مغرب المستقبل" تشبثها بمطالبة الحكومة بإرساء قواعد المصالحة الاجتماعية وإنصاف الشباب والنساء، عبر الحق في التعليم والتكوين والشغل، محذرة من مغبة التخلف عن ركب الحماية الاجتماعية الشاملة للعاملات الزراعيات، وللمرأة القروية عموما عبر تمكينها من الحق في الصحة والتعليم ووسائل العيش الكريم.

ودعا التنظيم إلى الوحدة العابرة للأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني من أجل رفع الهيمنة والعنف على النمو الاقتصادي والحقوق والحريات، ومأسسة الحوار الاجتماعي، والمزيد من الترافع على حقوق الطبقات المعوزة والدفاع عن حقها في العيش الكريم، و"التصدي لكل السياسات التفقيرية، والقرارات الحكومية اللاشعبية، التي كانت السبب في بزوغ ونهوض الحركات والاحتجاجات الاجتماعية، العمالية، والشبابية، والنسائية، والأطر وحاملي الشهادات والمعطلين، عبر ربوع الوطن".

وختمت الحركة بلاغها بدعوة الحكومة المغربية إلى عدم التلكؤ والتملص من التزاماتها، والإسراع في تلبية كل مطالب العاملات والعمال وذوي الحقوق العادلة والمشروعة، والدفع بعجلة التنمية الجهوية والمحلية الشاملة نحو الأمام، واحترام مدونة الشغل، وتفعيل المساواة بين الجنسين في العمل والأجور، وتجريم تشغيل الأطفال والتخفيف من معاناة المتقاعدين والفئات المعوزة، وإنصاف مغاربة العالم وحمايتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 02 ماي 2019 - 03:01
مع كل اقتراب انتخابي الا ويطل من يريد الاسترزاق من خلال ريع المناصب السياسية فيبدؤون في تاسيس مايسمى جمعيات المجتمع المدني من خلال دغدغة عواطف المفقرين بكلمات حربائية مثل الهشاشة الثروات للجميع والاهتمام بالمعطلين و بالمهمشين و..و باختصار انها اسطوانة مشروخة تمتح من القاموس نفسه ...والغرض قادمون وقادرون على ان نكون مثل الآخرين الذين استرزقوا بالدِّين ...؟!
2 - ABDERAHMAN الخميس 02 ماي 2019 - 03:59
فلا أنتم قادرون ولا قادمون وما أنتم إلاوجه لحزب الأصالة والمعاصرةوتحاولوا أن تختبأون وعلى الشعب المغربي تضحكون فبعد أن خسرتم الرهان تعاودون الكرةلعلكم تنهضوا من كبوتكم وما أظن إلا أنكم بالسراب تحلمون وتعميق جراح هذا الشعب وزرع اليأس في شبابه وشبيه ودفعه للكفر بالغد الجميل..........
3 - ADAM الخميس 02 ماي 2019 - 10:24
خلاصة الكلام السؤال الدي ليس له جواب من أنتم و من اين أتيتم و على مادا انتم قادرون و الخلاصة مرة تانية انتم تطبقون المتل المغربي القائل حزمونا ؤ رزمونا ؤ أفشي معقول ما اتعولوا اعلينا تغيير بسيط في المتل لاني لا اتدكر الجملة الاخيرة منه المهم ظهرتم الأن صافي ساعتكم سالات حتى السنة القادمة ؤ بانوا تاني
4 - شناق الخميس 02 ماي 2019 - 18:12
مرحبا بكم يقادمون وقادرون في سوق الانتخابات.أننا ننتضركم لرفع أسهم الأصوات مع العلم أن حزب المصباح هي آلة انتخابية
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.