24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3817:1820:4622:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلطات النّاظور تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي (5.00)

  2. البرلمان يحيل قانون البطاقة على مجلس بوعياش (5.00)

  3. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  4. شهادات وذكريات .. هسبريس تبثّ حفلا تأبينيا للزعيم الراحل اليوسفي (5.00)

  5. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "صيف ساخن" ينتظر الهجرة غير النظامية إلى "الفردوس الأوروبي"

"صيف ساخن" ينتظر الهجرة غير النظامية إلى "الفردوس الأوروبي"

"صيف ساخن" ينتظر الهجرة غير النظامية إلى "الفردوس الأوروبي"

يستمرُّ تدفُّق المهاجرين، وغالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلى شمال المملكة طمعاً في الوصول إلى أوروبا، وذلك رغمَ عمليات الترحيل التي باشرتها السلطات المغربية.

فقد كشفتْ "فاجعة بركان"، التي خلّفتْ 18 قتيلاً من المرشحين للهجرة، أنّ مافيات التهريب مازالتْ تنشطُ على مستوى بعض المناطق الحدودية، وهو ما سيجعلُ "صيف هذه السنة ساخناً في محاولات الهجرة السرية نحو أوروبا".

وكشفَ الحادث الذي كانَ قدْ وقعَ على طريق ثانوي يربطُ بين مدينتي السعيدية والناظور، غير بعيد عن جيب مليلية المحتلة، وصولَ العشرات من المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى شمال المملكة عبر الحدود الجزائرية، كما أكّد ذلك أحد المرشحين الناجين من حادث انقلاب العربة.

وشجبت الجمعية المغربية لحقوق اللإنسان-فرع الناظور تعريض مافيات التهريب حياة المهاجرين للخطر من خلال السير في طرق صعبة خارج المدار الحضري، بعيداً عن أعين السلطات المغربية، وهو ما أدى إلى وقوع الحادث الذي خلّف وفيات وإصابات.

وباشرَ المغرب، منذ أشهر، حملة واسعة ضدّ المهاجرين وقام بترحيلهم صوب مناطق داخلية بعيدة عن النقط الساخنة، التي تعرف توافد عدد كبير من المرشحين للهجرة غير النظامية.

ويقول عبد الإله الخضري، فاعل حقوقي، إنّ "واقعة بركان تمثّل فاجعة ذهب ضحيتها مرشحون للهجرة السرية، غالبيتهم من جنوب الصحراء، كانوا ضحية شبكة هجرة سرية شمال إفريقية، أبطالها مغاربة وجزائريون، خاصة في ظل الوضع السياسي الدقيق الذي تجتازه الجزائر وبعض البلدان كتونس، والوضع الخطير الذي تعيشه ليبيا".

ويرى الحقوقي المغربي أنّ "الوضع المتأزم في بعض دول شمال إفريقيا يدفع المهاجرين، وكذا شبكات الهجرة السرية، إلى تفضيل العبور إلى أوروبا عبر السواحل المغربية الأكثر أمنا في تقدير هذه الشبكات"، مشيراً إلى أنّ "أمن الحدود المغربي يتعرض لتحديات كبيرة تتعلق بتزايد نسبة تسلل المهاجرين السريين الأفارقة نحو المغرب، سواء الذين كانوا مقيمين بالجزائر أو القادمين من صحاري ليبيا أو تونس".

ورغم كل هذه الحوادث والفواجع، فإن هؤلاء المهاجرين السريين، سواء من دول جنوب الصحراء أو كل بلدان شمال إفريقيا بدون استثناء، وفق تصريح الخضري، "يحدوهم أمل الوصول إلى الفردوس الأوروبي على نحو لا يجعلهم يكترثون بالمخاطر المحدقة بمغامراتهم هاته".

وتأسّف الخضري لوجودِ عراقيل ذات طبيعة سياسية بالدرجة الأولى تحول دون أن يكون هناك تنسيق إيجابي بين الطرف الجزائري والمغربي من أجل ضبط هذه التدفقات، ومواجهة تحدياتها بروح التعاون وتضافر الجهود.

وقال إنّ "المنطقة التي شهدت فاجعة مقتل المهاجرين تشهد العشرات من حوادث السير المميتة سنويا، بسبب غياب التشوير والمنعرجات المتعددة، إضافة إلى ضيق الطريق ومحاذاة مجاري الواد الحار الخطيرة لبعض أجزاء تلك المسالك الطرقية المهترئة أصلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبداللطيف الخميس 02 ماي 2019 - 12:15
الاروبيون يحبون ثروات افريقيا و لا يحبون الافارقة..
احسن سلاح للمغرب هو فتح الحدود للأفارقة كي يعبروا الى اروبا.....!!!!!!!
2 - متتبع الخميس 02 ماي 2019 - 12:23
الدولة كتاخذ فلوس صحيحة من الاتحاد الاوربي لوقف هذه الجحافل من المهاجرين و خاصها تبني ليهم مخيمات تتوفر فيها الظروف الانسانية بدل ترحيلهم الى داخل المغرب لي فيها اصلا لاجئين و ليس مواطنين، و بالتالي يقسمو ديك الفلوس بيناتهم و الشعب المغربي المقهور يساعد الافارقة لانه شعب مضياف و غير عنصىري و شايط عندو الخير
3 - voyage au bout de l.enfer الخميس 02 ماي 2019 - 12:34
dormir dans les rues et Manger dans les poubelles et meme travailler en noir dans les champs avec 50 euro 12 heures par jour vous appelez ca une vie.
4 - رشيد الخميس 02 ماي 2019 - 12:42
جواب على المعلق رقم:1
أخي لا اتفق معك لفتح الحدود للافارقة. مع الاسف الحكومة المغربية لم تخمن بعد كيف ستصبح وظعية المغرب بعد 10 الى 15 سنة.
المغرب سيصبح مثله مثل درلة زامبيا (; . الافارقة في كل حي ودرب !. وسيكثر الاجرام ( البطالة + مجرمو الحروب الاهلية في افريقيا وغيرهم ) وسترى العجب العجاب. الكنائس. ..... وووو.
برأيي على المغرب ان يفكر حماية حدوده بدل حدود اسبانيا ..... ما رأيكم ؟
5 - Moussa الخميس 02 ماي 2019 - 13:44
Au numero 1, tu crois vraiment que le Maroc, a un poids quiconque face a l Europe. Il y a des limites rouges a ne pas franchir, et parmi elles, laisser les immigrés envahir l europe. Si le Maroc joue la carte de l immigration face a l Europe, il aura tout a perdre, et ca il le sait tres bien.poids 0 face a une puissance, est négligeable. Psv
6 - مواطنة 1 الخميس 02 ماي 2019 - 14:40
الأخ عبد اللطيف يتحدث عن فتح الحدود مع أوروبا للمهاجرين حتى يعبروا للديار الاسبانية والفرنسية ، أنت على حق ، أوروبا استعمرت الدول الإفريقية ولازالت تستنزف خيراتها وتتحكم في سياستها ، يجب أن نصدر لهم كل المهاجرين الراغبين في العبور .... لأنه في الأخير هؤلاء المهاجرون يريدون استرداد ما أخذ من أوطانهم غصبا ....
7 - Amir الخميس 02 ماي 2019 - 15:17
المغرب ليس بمقدوره فتح حدوده للافارقه علانيه لكي يخترقون الحدود الاروبيه بكل حرية لانه بذالك سوف يخترق القانون الدولي والبتالي الرد من قبل تلك الدول سيكون قاسيا الى درجة اعاده المغرب الى القرون الوسطى.
على فكره اغلب الحراكه الذين يقتحمون حدود الدول الاروبيه ليسو افارقه جنوب الصحراء والساحل بل من قبل افارقه شمال الصحراء .
8 - البوني عصفوري الخميس 02 ماي 2019 - 15:30
من العيب و العار ان ترسل جحافل المهاجرين الافارقة من طنجة نحو المدن المطحونة كورزازات و خنيفرة و مدن اخرى، أهذا نصيبها من الثروة و التنمية؟ هذه المدن افقر من المدن التي اتى منها هؤلاء، يا إما تبنيو ليهم ملاجئ كتركيا مع السوريين او رجعوهم من حيث اتوا.
9 - مهتم الخميس 02 ماي 2019 - 15:42
ومادا عن هجرة المغاربة هي الاولى
10 - مغربي غيور الخميس 02 ماي 2019 - 17:52
ان الحل الوحيد لوقف تدفق المهاجرين الى بلدنا المغرب هوا حراسة مشددة على الحدود مع الجزائر و موريتانيا بالكلاب المدربة و كاميرات مراقبة على طول الحدود و التنسيق مع سكان قرى الحدود للتبليغ عن كل مهاجر غير قانوني و حبسه شهرين وإعادته الى دولته وعلى نفقته و إعادته الة الحدود التي دخل منها و ترحيل آلاف الموجودين في. داخل المغرب الى بلدانهم ختى يكون عبرة لكل قادم، و هكذا سا تتوقف الهجرة السرية هكذا تتصرف كل دول العالم، لكي تحمي سيادتها و شعبها، غير ذالك من سياسة الترقيع تتركون آلاف يدخلون و بعد ذالك تبحثون وعن حلول فا هذه ةهي الكارثة بعينيها
11 - مول الرزة الخميس 02 ماي 2019 - 18:11
يجب عدم نسيان ان افريقيا جنوب الصحراء هي القارة الوحيدة التي تعرف انفجارا دموغرافيا غير مسبوق الان، نسبة الاطفال لكل امراة هو 6 ، و مجموع السكان في افريقيا جنوب الصحراء سيصل حسب دراسات حديثة الى 2500 مليون نسمة و هذا تزايد سكاني مهول، يضاف الى الاقتصادات الضعيفة و الفقر المدقع، حتما سيدفع هذا الوضع الملايين من الافارقة للهجرة الى الشمال، و هنا سيجد المغرب نفسه في ورطة و مشاكل كبيرة و معقدة!! اذن من الضروري مراقبة الحدود لوقف هذا الزحف
12 - متألم الخميس 02 ماي 2019 - 19:20
إستنجد مهاجر بمهاجر ، عدد الحراكة المغاربة تقريبا يساوي المهاجرون الأفارقة ، ونقول كنا بلد المهاجرين وأصبحنا بلد إستقبال !!! لما أصبحت إسبانيا دولة ديموقراطية وتم الإنتقال بسلام ضمها الإتحاد الأوروبي وكانت العنصرية ضد المغاربة خاصة خالصة ويعتز الإسبان بوطنيتهم ويتذكرون تاريخهم في عهد الديكتاتور مع الهجرة إلى ألمانيا وفرنسا ويقولون فيما قبل كنا نهاجرالآن لن نفعلها مجددا أبدا، و بعد أزمة 2007،هاجر أغلب شبابهم من بنائين وحرفيين إلى كندا وأمريكا أعجب لكثرة المهاجرين في العالم.
13 - ابن سوس المغربي،الى مول الرزة الخميس 02 ماي 2019 - 19:29
اتفق معاك أخي مئة بالمئة في كل ما قلته على المسؤولين غي المغرب قرأت المستقبل الشعب المغربي سا بكون في ورطة اذا استمر هذا الوضع
14 - بدر الجمعة 03 ماي 2019 - 12:27
لمااذا لا يستنجد الناس ببعضهم البعض ويستثمروا اموالهم في منابع الهجره التي تقلقهم اوليسوا ببشر من حقهم ان يعيشوا علي ارض الله الواسعه ..انوالله حلل الميته في حاله لم يجد الانسان شيئا ياكله ...ان لم تساعدوهم بالتعليم وردع الظلم فستظل الهجره هي مطلب الجميع الذي لابد منه ..كيف لك ان تامن حدود بلادك وتهناء وجارك جائع ...
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.