"كرنفال عمالي" بالبيضاء ينادي بتحسين المعاشات واحترام حق الإضراب

"كرنفال عمالي" بالبيضاء ينادي بتحسين المعاشات واحترام حق الإضراب
الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:00

كان الاتحاد المغربي للشغل على موعد مع فاتح ماي الأممي، اليوم الأربعاء، حيث شهدت مدينة الدار البيضاء، معقل الطبقة العمالية، تخليدا للذكرى حجّ إليها مئات المستخدمين والعمال من مختلف ربوع المملكة من أجل المطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية.

وعلى غير العادة، بدا شارع الجيش الملكي بالعاصمة الاقتصادية فارغاً في الساعات الأولى من صباح اليوم إلى حدود العاشرة صباحا، حيث حضرت مختلف الشرائح الاجتماعية إلى المنصة التي تزينت بالأعلام الزرقاء وسط حضور مكثف وشعارات “ساخنة”.

وخلّد الاتحاد المغربي للشغل العيد الأممي تحت شعار “جميعا من أجل حماية الحريات النقابية”، بغية المطالبة بـ “إلغاء الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي، واحترام حقوق العمال والعاملات، إلى جانب الدفاع عن المرافق العمومية”، و”تحسين معاشات التقاعد واحترام حق الإضراب”.

في هذا الصدد، قال الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إن الحكومة الحالية “تُجهز على الخدمة العامة، وتعمل على تفكيك الوظيفة العمومية، خاصة بقطاعي التعليم والصحة، وذلك عبر فرضها للعمل بالعقدة في أكبر قطاع استراتيجي، زيادة على إدخال المعايير المعتمدة داخل المقاولة في مجالات التشغيل والترسيم والترقي، مع إعمال المرونة في أقصى درجاتها”.

وأضاف مخاريق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “بفعل مقاطعة الاتحاد لجلسات الحوارات الشكلية مع رئيس الحكومة، وعدم تزكيتها، وتصعيد نضالاته متعددة المستويات، مهنيا وجغرافيا، انتصرت إرادة العمال، وتمكنت من تحريك الجليد والمياه الراكدة بحيث انتزعت بعد سلسلة جولات حوار مع الدولة، عشية الخميس 25 أبريل 2019، اتفاقا جديدا”.

وأوضح الفاعل النقابي أن الاتفاق الجديد “يلبي جزءا من مطالبنا، خاصة المتعلقة بالشق المادي، داخل القطاعين العام والخاص”، مردفا أن “الاتحاد إذ يسجل هذا النصر الأولي، ويهنئ الطبقة العاملة بالمكتسبات التي جاء بها، رغم جزئيتها، فإنه يجدد التأكيد على أن العمال في معركة لا تنقطع، وأن مركزيتنا واثقة بانتزاع ما تبقى من مطالبها، عبر صيرورتها التنظيمية والنضالية مع مكونات الحركة الاجتماعية والسياسية”.

“نضالنا مستمر لتحقيق ما تبقى من المطالب، من أجل تدارك ما ضاع من الطبقة العاملة، لاسيما ما يتعلق بالقدرة الشرائية”، يورد المتحدث، مشددا على أن الاتحاد “سوف يبقى يطالب بالزيادة العامة في الأجور لجميع القطاعات، وكذلك الزيادة في معاشات التقاعد، لأننا ناضلنا لأجلهم ودافعنا عنهم خلال الاتفاق الموقع مع الحكومة، لكن للأسف رفضت المطالب، ورغم ذلك سنبقى بجانبهم للدفاع عن أوضاعهم المعيشية”.

وختم مخاريق تصريحه لهسبريس بالقول إن “الاتحاد سيناضل من أجل تطبيق ما تبقى من مقتضيات 26 أبريل 2011، ثم الدفاع أكثر عن الحريات النقابية التي أصبحت تنتهك، إلى جانب طرد المسؤولين النقابيين بمجرد تأسيس مكتب نقابي، أو المطالبة بتطبيق مدونة الشغل، وهي معركة في الحقيقة لا تنقطع”.

‫تعليقات الزوار

15
  • رأي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:28

    كلام فارغ ! و يتحدثون عن الحقوق !!! الرؤوس الكبار جالسون في المنصة و " الطبقة الكادحة " واقفة تحت أشعة الشمس !!! في المفاوضات المزعومة اين هي حقوق المتقاعدين الذين افنوا حياتهم في التعب و الاقتطاعات ؟؟؟

  • العربي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:41

    ان المتقاعدين تغنوا زهرة شبابهم من أجل الصالح العام، ولكن مع كامل الأسف عند كل زيادة في الأجور يتم تهميشهم؟؟؟والغريب في الأمر أن المتقاعدين في المغرب لازالوا يقتطعون الضريبة من معاشهم؟؟؟كما ان بعض المتقاعدين لازالوا ينتظرون نيل ما تبقى من حقوقهم والتي لازالت بذمة الإدارة مثل رغم تسجيلهم في لوائح الإنتظار فإنهم لازالوا لم ينالوا ترقيتهم منذ سنة2014ومابعدها، فهل سيتم تدارك هذا الامر بترقية جميع الموظفين المستحقين.

  • moha
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:57

    مجموعة مرتزقة اغتنو على ظهر الكادحين تابعة للمخزن بشكل أو بآخر تلوك العبارات الإنشائية الببغائية أمام الكاميرات وتتداول المناصب فيما بينها وتنفذ أجندة المخزن أو أجندات ريعية شخصية.

  • مواطن متقاعد مظلوم
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:59

    كيف لي كمتقاعد ان احب وطنا تنكر لي بعد ان امضيت شبابي في خدمته ولم اسعد اليوم بالزيادات الهزيلة في مجملها المتوالية …اقول هذا لان هناك زيادات تحت الدف لانسمع عنها شيءا وبعضها زيادات سمينة لكبار المسؤولين…كيف لي ان اكون وطنيا وقد بلغ بي الشيب عتيا ووالدتي ارملة مخزني رحمهما الله تعالى توفيت وكانت تتقاضى 400 درهم في الشهر…بالله عليكم ياحكام هذا البلد الاتخافون رب العالمين ؟؟؟؟؟؟؟؟ اف من قلوب اقوى من الحجر…بيننا وبينكم الله عز وجل

  • Mohamed El mosbahi
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:06

    في الديمقراطيات يكون النقل والتطبيب والسكان والهاتف والكهرباء والتسوق في أسواق خاصة باثمنة منخفضة جدا وغيرها بنسبة للمتقاعدين .(أين نحن من هدا )

  • حسن من الري________ش
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:06

    الضحك على البسطاء والمغفلين,كلنا نعلم بان هذه النفايات لا مبادئ لها ,وانها مجرد بيدق مخزني ,العيب والعار على من لايزال لم يستفق من الشعب,ربما الفقر والعوز وربما الجهل او مصالح شخصية ضيقة,او املا طال انتظاره,في تغيير الوضعية,كلها اسباب تدفع الطبقة الاكادحة لاتباع هذه الشرذمة المستغلة,ان لم يعم وعي المقاطعة وتعميمه ليصبح جزءا من ثقافتنا وسلاحا فعالا ضد كل الفاسدين والانتهازيين.!كالعادة ان لم يعجبكم لا تنشروه.

  • زنزانة
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:14

    اساتذة الزنزانة 9 يقمعون اليوم في فاتح ماي واعتقالات بالجملة و نقل البعض الى المستشفيات .
    لك الله يا استاذ

  • redouane zamani
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:15

    nous retraites de la cnss nous sommes déçus d avoir pas eu d augmentation sur notre pension

  • زوزو يصطاد السمك
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:19

    الحكومة ديال الويل الله ياخد فيهم الحق هم كيخدموا 5 سنوات ولا مانعرف شحال ويطالبون بالتقاعد بل التقاعد المريح ونحن منا من لم يحصل على تقاعده الا بعد مضي 40 سنة من العمل والتفاني وفي الاخير يتقاضى معاشا هزيلا ولما يطلب من الحكومة ديال الويل الزيادة في المعاشات يقابل الطلب بالرفض متناسية ما قدمه المتقاعد لهذه البلاد من تضحيات جسام حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخد فيكم الحق (وفق الله الاخ موخاريق ).وجازاه الله عنا خيرا.

  • مهتم
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:27

    احنا واش مبقيناش صالحين ٱو زايدين ٱجرة علا لي مازالين خدامين ٱو شنو ؟؟؟؟؟ شكون قاليك الحكومة ديال الضباب تلغينا من الزيادة؟؟؟واش دابا ٱنا خدام مع شي وزير ٱو فالفيرمة ديال الحكومة؟؟؟؟ هادي راها ٱموالنا و ٱموال الموظفين النشطين توزع على المتقاعدين. الذي لا ٱفهمه هو التعاضديات و صناديق التقاعد.هي ممولة من الموظفين و يتحكم فيها من لا علاقة له بها. هذا استبداد،هذا حكم بالقوة.

  • Mohamed
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:47

    La grève oui mais avec des déductions de salaire.
    C est inconcevable d être payé sans travailler
    La grève c est un sacrifice et non pas un congé payé.
    Sayons pas bêtes

  • المصطفى بوطاهر
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 18:53

    رغم نسيان المتقاعد من هده الزيادات سياتي يوم يحال فيه المنافقون والمسؤولون الى التقاعد حينها يكون كلامهم ياليتني لم انسى يجب على التقاعدين رفع أيديهم الى الله ثم بعدها الى ملك البلاد فهو امير المؤمنين وعليه تقع مسؤولية الرعية والحل الأول والأخير بيده لا العثماني ولا النقابات قادرة على تلبية طلب هده الفئة

  • عيد الشغل
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 20:31

    عيد الشغل
    * الأجراء ، لا يعملون ، في هذا اليوم .

    * لماذا لا تخصم النقابات أجرة يوم لكل المحتفلين ؟

    * و ذلك لدعم صناديق تلك النقابات المناضلة ،

    و الأكثر تمثيلية .

  • Majd
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 20:55

    لما دا يتم استناء المتقاعدين الدين يعانون قساوة المعيشة وغلاء الأسعار سنة بعد سنة والمعاشات على هزالتها تستنى دايما من الزيادات

  • slima
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 22:38

    الحكومة والنقابات والبرلمان كلهم تنكروا للخذمات الجليلة التي أسداها المتقاعدون ذات يوم !!! المتقاعد أصبح نسيا منسيا لا أحد ينظر الى حاله وظروفه وهو منبوذ وسط مجتمعه ! الله إشوف من حالنا ! الله إجب شي مرضي الولدين إدافع علينا

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 14

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة