24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3817:1820:4622:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلطات النّاظور تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي (5.00)

  2. البرلمان يحيل قانون البطاقة على مجلس بوعياش (5.00)

  3. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  4. شهادات وذكريات .. هسبريس تبثّ حفلا تأبينيا للزعيم الراحل اليوسفي (5.00)

  5. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | دكاترة موظفون يرفضون "الإجحاف" ويطرقون باب الملك للإنصاف

دكاترة موظفون يرفضون "الإجحاف" ويطرقون باب الملك للإنصاف

دكاترة موظفون يرفضون "الإجحاف" ويطرقون باب الملك للإنصاف

قال الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة إنه "نفذ سلسة من الأشكال الاحتجاجية منذ أواخر شهر مارس المنصرم، دفاعا عن مطالبه المشروعة، تُوجت بخوض مسيرة حاشدة بأهم شوارع مدينة الرباط، وتوقيع رسائل من طرف الدكاترة الحاضرين، من أجل إرسالها إلى المؤسسة الملكية".

وأشار بلاغ توصلت به الجريدة إلى أن "مراسلة المؤسسة الملكية تروم التدخل لإنصاف هذه الفئة من أبناء المغرب". كما يأتي القرار الذي لجأ إليه الدكاترة الموظفون "بعد عرقلة جميع الحلول المعقولة التي تخدم الشأن العام الوطني".

وأوضح البلاغ ذاته أن "الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب نفذ البرنامج النضالي الأخير بعد نجاح سلسلة من المسيرات والإضرابات الوطنية التي خاضها الدكاترة الموظفون التابعون للاتحاد، إيمانا منهم بقضيتهم العادلة، ودفاعا من مطالبهم الثابتة؛ وذلك في ظل استمرار واقع الإهمال الذي تتعامل به الحكومة المغربية مع ملفهم؛ إذ تركتهم يتخبطون في وضعية أصبح فيها المغرب يمثل استثناءً في تهميش الدكاترة المؤهلين على جميع الأصعدة".

وندّد الدكاترة الموظفون المشاركون في مسيرة الأحد الماضي، يضيف البلاغ، "والتي جرت في أجواء من روح المسؤولية، بالمباريات التحويلية محدودة العدد للالتحاق بالتعليم العالي، وما يغلب عليها من مظاهر التسيّب والمحسوبية، فضلا عن أن أغلب هذه المناصب يتم استرجاعها من وزارة المالية دون الاستفادة منها".

وورد ضمن البلاغ ذاته أن "الدكاترة الموظفين رفعوا في شعاراتهم الاحتجاجية تظلماتهم إلى أعلى سلطة في البلاد من أجل المطالبة بتسوية وضعية هذه الفئة، من خلال إقرار حقوق كاملة لدكاترة المغرب، وتمكينهم من صفة أستاذ باحث، وتيسير إلحاق الراغبين منهم بالمؤسسات الجامعية"، مؤكدا أن "جميع المبادرات التي باشرتها الحكومات السابقة لمعالجة ملف الدكاترة الموظفين ذهبت أدراج الرياح".

وقال الاتحاد إن "الحكومة تنصلت من جميع الاتفاقيات المبرمة، كما أفشلت مقترح قانون إحداث النظام الأساسي الخاص بهيئة دكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة، كمقترح قانون تم تسجيله في مجلس النواب تحت رقم 141، بتاريخ 26 يونيو 2014، وتقدم به حزب الاتحاد الدستوري بعدما عارضته الحكومة السابقة، بحجة أنه لا يمكن للمعارضة تقديم مشاريع أنظمة أساسية، على أن يتم تفعيل هذا المقترح بمرسوم حكومي، وهو ما لم يحدث حتى انتهت ولاية الحكومة السابقة".

وأكّد البلاغ أن "الدكاترة الموظفين المحتجين اعتبروا أن التجاهل الحكومي الممنهج لمطالبهم المشروعة يدق ناقوس الخطر لما له من أثر سلبي على واقع الدكتور الموظف، بل لما يشكله من امتدادات محبطة اقتصاديا واجتماعيا، ومن ثمة فإنه أصبح من اللازم والعاجل التدخل لتحقيق مطالب هذه الفئة وفق منظور تشاركي، قوامه حوار مركزي ناضج مع الأطراف الحكومية المعنية، وقوامه الدفاع عن مصالح الدكاترة الموظفين بكل الطرق والصيغ النضالية المشروعة".

وشدّد الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة على أن "تسوية هذا الملف، الذي لن يكلف خزينة الدولة الشيء الكثير، يمكن أن يشكل رافعة أساسية للبحث العلمي ببلادنا، وذلك بالنظر إلى استعداد هؤلاء الدكاترة للمساهمة في التفكير والاقتراح والإنجاز".

وللأسباب المذكورة، يضيف البلاغ، "وقع الدكاترة رسائل ملكية من أجل تدخل المؤسسة الملكية، تضمنت العراقيل المفتعلة وتغليط الرأي العام؛ فكيف يعقل أن يذهب كل ما تم إنجازه من دراسات وأبحاث سُدًى ودون طائل، ولا يستفيد المغرب من مؤهلات أبنائه؟ ما يطرح أسئلة حقيقية ومحرجة حول سياسة البحث العلمي ببلادنا، وإمكانيات استمراره في ظل ظروف أقل ما توصف به أنها مجحفة في حق الدكتور الموظف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - باحث عن الحقيقة الخميس 02 ماي 2019 - 09:14
الاولوية في مناصب الالتحاق بالجامعة للطلبة الدكاترة الذين ليست لهم وظيفة ، اما انتم فينبغي ان تنصب مطللبكم على الترقية في الاطار في سلككم الاصلي وليس الالتحاق بالجامعة ، انتم تطلبون المستحيل . ويجب ان تتحلوا بروح المواطنة لكن للاسف كل ينادي بليلاه ويفكر في نفسه ولذلك الوطن لن يتقدم .
2 - Redoine الخميس 02 ماي 2019 - 09:15
مرحبا بهؤلاء الدكاترة كاساتذة جامعيين شريطة ان تكون الدكتوراه في الرياضيات او الفيزياء وليس في الاداب والشريعة والقانون .....
3 - تقنية الخميس 02 ماي 2019 - 09:15
نتوما ماباغينش تخدمو بالعربية باغين تاكلوها باردة حنا حايرين غير مع لي كادر لي غارقة بهم مؤسسات الدولة ولي عندهوم مفهوم ديال انا كادر مخصنيش نضرب تمارة ههههه وحنا نخدمولكم.
4 - محمد الخميس 02 ماي 2019 - 09:21
لكم الحق ومطالبكم مشروعة، عادا توظيفكم المباشر في الجامعة، لأنه مساس للحقوق الدستورية للدكاترة العاطلين حاليا والذي يزداد عددهم بالآلاف بسبب المناصب التحويلية التي خولت لكم.
بالإضافة إلى ذلك الجامعة اليوم في أمس الحاجة إلى دكاترة شباب وأكفاء، الجامعة في انحدار شديد مع الأسف.
5 - Hamidou الخميس 02 ماي 2019 - 09:23
Vous avez trop exagéré. Au début vous vous manifester pour qu'on vous donne un travail et voilà maintenant vous demandez l'échelle 11 etc. Arrêtez un peu, Occupez vous de votre travail et dites Hamdou lillah car d'autres n'ont rien à manger.
C'est pas parce que vous êtes des docteurs que vous devriez tout à voir, et beh non, car en Europe il y'a des docteurs qui font le ménage car les spécialités de leurs doctorant ne sont pas demandées dans le marché du travail, le cas de la sociologie, psychologie, chimie, physique nucléaire.

Dites Hamdoul lillah vous êtes des fonctionnaires et arrêter de casser votre pays.
Immiggré en France et Dr en Informatique
6 - متتبع الخميس 02 ماي 2019 - 09:24
اتركوا الملك وشانه .الملك لديه شوون اكثر اهمية.دبروا شوونكم لوحدكم.فكم كثرت المشاكل فلا يمكن ارضاء الكل .التعليم .الصحة .المكفوفين ....مستحييييييل.
7 - مغربي الخميس 02 ماي 2019 - 09:27
الإدارة المغربية ليست في حاجة إلى دكتور موظف مع ما يتطلب ذلك من اجرة و علاوات لاحد لها في مقابل عمل يمكن لكل موظف متخصص ان يقوم به على احسن وجه اللهم التعليم العالي الذي يحتاج إلى دكاترة على مستوى عال من التكوين و البحث العلمي لذلك عليكم ان تكفوا عن ترديد هانه الأسطوانة الدكاترة الموظفون فالإدارة لم تطلب منكم عند توظيفكم الحصول على دكتوراه
8 - zoxo الخميس 02 ماي 2019 - 09:31
هؤلاء الناس يريدون المنصب كاستاد جامعي من اجل التفاخر اما الصالير فاضن الزيادة ضعيفة مع العلم ان غالبيتهم يتجاوز في العمر 47سنة وبالتالي لن يصل ال PES بل سيبقى PA13000 او كاقصى PH اي 16000DH فاغلبكم يتجاوز هد الصالير
9 - ملاحظ الخميس 02 ماي 2019 - 09:40
دافعهم الوحيد هو الكسل و البحث عن الراحة في الجامعة و ربح المال دون مجهود . كلنا يعرف حال الجامعة المغربية. استاذ خدام و 20 ناعسين و يتخلصوا
10 - محمد الخميس 02 ماي 2019 - 09:47
عدد كبير من الموظفين اخداو الدكتوراه واجتازو امتحانات قبله للماستر في أوقات العمل. فكم من المعلمين والأساتذة والموظفين لا يقومون بأعمالهم الوظيفية ويتغيبوب وتراهم دكاترة. ارجع أيها الوزير إلى الأيام التي اجتازوا فيها الامتحانات وستجدهم فعلوا ذلك بدون ترخيص من رؤسائهم. زد على ذلك الشواهد الطبية والعلاقة الحميمية... التي أصبحت بين بعض الطلاب وبعض الأساتذة عدا قلة من الموظفين ابناء الكادحين نالوا الدكتوراه عن جدارة لكنهم مغبونين في أن يصبحوا أساتذه جامعيين. إلا أن هناك للأسف بعض أولاد الشعب من الدراويش عاطلين عن العمل وأفضل من الفئة الأولى وحظهم ضئيل في النجاح في مباريات التعليم العالي.
11 - طالب ساخط الخميس 02 ماي 2019 - 09:50
من طالب ساخط على هزالة مستوى الدكتوراه:
في قطر والامارات الطلب دائم على الأساتذة المساعدين براتب مجزي...وقد ذهب الى هناك عدد من الطلبة الحاصلين على الدكتوراه ...لكن أغلب المدكترين من الموظفين لن يستطيعوا الذهاب لهزالة مستواهم...
يطلبون في الخليج التوافر على أبحاث علمية وليس {رسائل} منتحلة من غوغل نوقشت بالطليب والرغيب في زمن وجد فيه بكليات الآداب والحقوق والشريعة أساتذة يشرفون ويناقشون {رسائل} أقسم أنهم لم يقرؤوها...
فهل سمعتم لجنة مناقشة من 4 اساتذة ناقشوا 5 دكتورات في يومين؟؟ادخلوا الى آداب ظهر المهراز وانظروا كم عدد الدكتوراه التي تمنح كل أسبوع... والغريب أن أبطال هذا التسيب هم دائما نفس الأساتذة من هواة الزرود في أفخم الفنادق
12 - أستاذة الخميس 02 ماي 2019 - 09:52
انا مع صاحب التعليق رقم واحد ألا وهو توظيف الدكاترة الذين يعانون من البطالة بالوظيفة العمومية خاصة منهم المتميزون لان منهم من خسرهم الوطن واضطر إلى الهجرة بحثا عن فرص العمل خارج الوطن منهم ابنتي التي صرفت لها منحة لمدة ثلاثة سنوات من بين 100 من المتميزين لمساعدتها على البحث العلمي حول السيدا لتتوقف مسيرتها بمجرد الحصول على الاسم ويضيع البحث والحلم في تحقيق عقار يحارب السيدا
13 - محمد صلاح الخميس 02 ماي 2019 - 09:54
أكيد أن من حاز على أعلى شهادات وضعتها دولة ما، هو اعتراف ضمني من أنظمة الدولة بمستوى صاحب أعلى الشواهد العلمي، في الحقيقة عدم وضع صاحب الشهادة في المنصب الذي تخوله له الشهادة العليا التي أفنى عمره للحصول عليها هو ضرب في النظام التعليمي الذي وضعته الدلة وضرب في الدولة وفي إيمانها بالمعرفة والعلم. تضامني التام معكم.
14 - محمد الخميس 02 ماي 2019 - 09:55
وحنا اللي دكتورة ومخدمينش بغيتونا نتحرو عليينا بسياسة الاقصاء الممنهج
15 - الرباطي الخميس 02 ماي 2019 - 10:00
خصصت نصف المناصب الجامعية لكم ضدا على كل القوانين التي تنص على المساواة ثم اعطي لكم الحق لتنافسوا على باقي المناصب ...شوية دالحيا راه خوتكم وربما في سن اولادكم شادين الدكتوراة ما لقاو مناصب فالجامعة ما لقاو الادارة
16 - Mohamed الخميس 02 ماي 2019 - 10:09
Salamoaalikum
Malheureusement sa fait mal au cœur de lire ses idées négatives par des marocains à ce jour là. Je vous dit sincèrement que vous n'est pas au niveau des personnes civilisés. Au lieu que chacun proteste de ce qui lui manque, il s'occupe à critiquer les autres.
De cette façon là les politiciens ont le droit de nous faire ce qu'il ont entraine de faire.
Pauvre people marocain il lui reste beaucoup de temps à être mature et être solidaire.
Désolé pour cette ignorance et ce alphabétisme
17 - immad الخميس 02 ماي 2019 - 10:11
من حق الموظف تحسين وضعيته ،لكن ليس من حق الاغراب اتهامه باكل رزقهم!!!!عوض هذه الاتهامات المجانية فليطالب كل واحد بحقه.
18 - رؤيا الخميس 02 ماي 2019 - 10:12
اذا كان القصد هو تنميط التخصصات وتجويد مخرجات أبحاث الدكتوراه مع متطلبات الشغل فهذا يعني أنه يجب إغلاق جل مراكز الدكتوراه الحالية، ثم أنه ربط المعرفة بالغاية الاقتصادية حتمية متجاوزة...والملف قارب العقدين من التماطل، ثم كيف ترضون لاشباه الاميين وتباركون تسييرهم الشأن العام وتغالطون انفسكم بالمزايدة على الدكاترة، والدولة وحدها من تعرف مردويتهم العلمية من خلال عائدات النشر المحكم، وكم غادر منهم بلا رجعة..الابتداع عسير والانتقاد يسير، نذكر أن الرؤية الاستراتيجية للتعليم تتحدث مراكز البحث التربوي مخصصة لهذه الفئة.
19 - جاد الخميس 02 ماي 2019 - 10:13
كل الدعم والمساندة، انتم أولى بتغيير الإطار من غيركم. والاجدر باعداىكم ان يهتموا بالفاسدين ولصوص المال العام، بدل ملاحقة الشرفاء من أبناء هذا الوطن. تحية نضالية.
20 - محسن الخميس 02 ماي 2019 - 10:24
الاشكال الموجود هو ان الطالب يستغل فترة تواجده بالكلية و"يتبندق" و"يلحس الكابة" ويطالب بمناصب مفتوحة له لأنه يعلم علم اليقين أنه سينجح بمجرد فتح المبارة بل هناك من الاساتذة من قدم وعد لطلبته بتوضيفه، دون أن يأخذ بعين الاعتبار الكفأة العلمية وغيرها من الأمور الهامة، الموذف الباحث بالاضافة الى شهادته لديه تجربة مهمة ستفيذ الجامعة والبحث العلمي بشكل عام ناهيك أن الدولة لن يكلفها شيئا عكس الطالب. فنتمى أن تنصف هذه الفئة لأنهم هم المحرك الأسس للجامعة انظر حاليا لى الاساتذة الذين التحقو عبر المناصب التحويلية لكي تدرك أهمية هذه الفئة
21 - fasse الخميس 02 ماي 2019 - 10:25
شخصيا كنعرف عداد من الناس كيخدموا في الوظيفة العمومية يتركون عملهم ويذهبون للدراسة الماستر والدكتوراه
22 - نور الخميس 02 ماي 2019 - 10:27
الجميع يعرف ان شهادات الدكتوراه يتم الحصول عليها عبر المحسوبية والعلاقات والمال واشياء اخرى . لذلك فلا قيمة لها ما لم بخضع صاحبها لمباراة . والجميع يعلم ان العديد من حاملي شهادة الدكتوراه يخشون اجتياز المباراة باعتبارها قد تكشف عن حقيقة مستواهم. لذلك يلجأون الى اسلوب الاحتجاج والاضراب . الحل هو خضوعهم لمباراة ذات شفافية ،
23 - محمد ص ب الخميس 02 ماي 2019 - 10:47
من التعليقات يظهر حقد المغربي لأخيه المغربي، بالله عليكم واش قرينا قد ما قرا دكتور في الفيزياء أو في العربية أو الدراسات الإسلامية.
أكيد أنه لإنجاز دكتوراه قضى 7 سنوات بتمامها في زنزانة البحث، وهناك لجان سرية لتقييم العمل ولجان مناقشة.
إتقوا الله يا مغاربة، والمجد لمن طالب بحقه، خاصة إن قضى سنوات في محراب العلم.
24 - الواقعي الخميس 02 ماي 2019 - 10:50
مطالبكم تبدو مطالب شخص مدلل يطلب وظيفة مريحة
25 - مواطن غيور الخميس 02 ماي 2019 - 10:51
تحية إكبار وإجلال لجميع الدكاترة الشرفاء الذين افنوا زهرة شبابهم في تحصيل المعرفة والخبرة، الذين أعرضو ولازالو عن المزايدات الفارغة وعن الحسابات السياسوية، تحية لكل من يحاول الوصول بمجهوده الذاتي بعيدا عن الوصولية، الزبونية والإنتهازية المقيتة والتي أصبحت للأسف مبدأ راسخ عند البعض!!
26 - إدريس الخميس 02 ماي 2019 - 10:55
هذه الفئة من الدكاترة الموظفون يعتبرون نابغة البلاد ويحملون همها علما وعملا. ومن واجب الدولة أن تلتفت بعناية فائقة لهذه الفئة وأن تعمل على تسوية وضعيتهم وتغيير إطارهم إلى أستاذ مساعد وإدماجهم في الجامعات وبذالك تكون الدولة قد انصفتهم
27 - عميد كلية العلوم الخميس 02 ماي 2019 - 11:09
حان وقت انصاف هذه الفئة المتنورة جلالة الملك محمد السادس نصره الله سي تدخل لحل هذه الأزمة المفتعلة، انصاف دكاترة الموظفين هو أنصاف للوطن وللعلم لا يعقل هدر كل الأبحاث سدى حان وقت إنصاف الدكتور الموظف
28 - رشيد التازي الخميس 02 ماي 2019 - 11:13
الدكاترة الموظفون راكموا الخبرة لسنوات عديدة ومن حق أي موظف مغربي أن يترقى في سلم الوظيفة لتحسين وظعه ؛ أما الدكاترة المعطلين نقول لهم أبواب التباري مفتوحة هاتوا برهانكم وكفاكم حقدا على من درسوكم
29 - طبيب سلم 10 الخميس 02 ماي 2019 - 11:15
سكيزوفرينيا حقيقية. تعتبر دكتوراه الاداب في رسالة حول اغنية مول الكوتشي اقوى بكثير من دكتوراه الطب حول ظاهرة صحية والتعمق فيها مع امكانية لدكتور الطب في تدريس ابناء الوطن من اضحاب الباك الى الامييين الى المثقفين من المرضى و مرافقيهم حول الحالة الصحية التي امامهم. ومع كل هذا فالطبيب غير معترف به كماستر في منظومة الأجور.
30 - بنعاشر الخميس 02 ماي 2019 - 11:20
لي كايكل الشحط والعصا من هذ الاضرابات ديال الاطباء هو المواطن البسيط المغلوب على أمره اما الملك وافرادالمحكومة وكل الطبقات الميسورة فدواؤهم وعلاجهم بالخارج فإذا عطس او كحب شي واحد منهم كيمشي يتعالج على برا لك الله ياوطن الأغنياء..علاش هذ الاطباء كيديرو الاضراب واش معندهومش ضمير انساني خصهم يخدمو وفنفس الوقت يطالبو بحقوقهم لان المتضرر الاول والاخير هو المواطن الفقير
31 - أبو جيهان الخميس 02 ماي 2019 - 11:26
بعد تلكك الحكومة و تنصلها من جميع الاتفاقيات ، لم يعد هناك خلاص لهذه الفئة من الاطر سوى الاستنجاد بملك البلاد قصد تحقيف مطلبهم العادل موازاة مع زملائهم في الجامعات بمنصب استاذ باحث كإطار بغض النظر إن كان الدكتور الموظف يريد ان يلتحق بالجامعة او ان يظل في وظيفته و تمتيعه بكل الوسائل قصد القيام بالبحث العلمي الذي سيعود بالنفع على أدارته و جانعته ووطنه.
32 - ايمداحن الحسن الخميس 02 ماي 2019 - 11:37
قمة الانتهازية بعدما حصلوا على الدكتورة هزيلة المضمون على حساب اوقات عملهم...هاهم يريدون مراسلة الملك...الملك سيراسله الفقراء...اما انتم فمجرد انتهازيين.
33 - جامعي الخميس 02 ماي 2019 - 11:37
ينبغي تصحيح مصطلح ورد في التقرير ويتم تداوله كلما طرح هذا الموضوع للنقاش وهو مصطلح الدكاترة الموظفون ، والصواب ان يقال : الموظفون الدكاترة ، لان هذه التنسيقية من المؤكد ان اعضاءها لم يلجوا الوظيفة العمومية وهم يحملون الدكتوراه حتى يقال الدكاترة الموظفون ، بل ولجوا الوظيفة بشواهد اقل بكثير ثم تابعوا دراساتهم وحصلوا على الدكتوراه ، فاذا الدولة لا تتعامل معهم كدكاترة تم توظيفهم بل تتعامل معهم كموظفين حصلوا على شواهد الدكتوراه بعد الوظيفة ، والدولة ليست مجبرة على تحويلك من منصب ووظيفة الى منصب ووظيفة اخرى على اساس شهادة جديدة لان تعاقدك معها كان على اساس شهادة سابقة اقل ، لكن يمكن للدولة ان تحسن مستوى الموظف الدكتور فترقيه في سلكه الاصلي طبقا للشهادة الجديدة. لذلك لا تقلبوا المفاهيم بمصطلح الدكاترة الموظفون بل الصحيح الموظفون الدكاترة لان الاولى تحمل المسؤولية للدولة وهذا غير صحيح والثانية تعطي الصورة الحقيقية لوضعية هؤلاء
34 - منصف الخميس 02 ماي 2019 - 11:38
حان الوقت لإنصاف هذه الفئة والاستفادة من مؤهلاتها البيداغوجية وتجاربها الميدانية
35 - مدير مركز تربوي الخميس 02 ماي 2019 - 11:42
على الحكومة تحمل مسؤوليتها في هذا الملف وإنصاف هذه الفئة وبحكم تجربتي يشتغل معي دكتور موظف ماشاء الله له أبحاث مهمة جدا ويستفيد منها الفرنسيون ولا يستفيد المغرب لأنه من العار ما يحدت لهذه الفئة اليوم في المغرب
36 - محمد صلاح ب الخميس 02 ماي 2019 - 11:45
هناك من يتهم الحاصلين على الدكتوراه بالغياب المستمر عن العمل لأجل الحصول على الشواهد... لا يا سيدي ذاك يدعى تكوين وتطوير للكفاءة، وكأنكم لا تعرفون أن الغياب الذي تتحدثون عنه شبه مستحيل، في حالتي أنا لا أتذكر أني غبت عن تلامذتي يوما... اللهم في حالة المرض... نصف النهار الذي كنت تقضيه انت في المقهى أمام مباريات كرة القدم كنت أنا أفضيه في محراب البحث... وحينما كنت انت مشغولا بالزوليما والزايج كنت أنا مشغولا بهيكل البحث وفصوله... إثقوا الله يا .....
37 - منير الخميس 02 ماي 2019 - 11:47
العديد من شهادات الدكتوراه تافهة ومنقولة . والعجب كيف يتم منح سهادة الدكتوراه لطالب قام بتحقيق مخطوط...ما هذا الهراء؟ هذا دليل على نخلف الامة. الشهادة الحقيقية تكون بالعطاء وبالتاليف والكتابة وافادة الامة ولبس عبر الحصول على تلك الشهادة بالمحسوبية والتدخلات ثم بعد ذلك يطلب صاحبها الترقية وشغل المناصب العالية. يا امة ضحكة من شهادتها الامم. الخقيقة ان شهادة الدكتوراه في بعض التخصصات اصبحت مشينة لصاحبها ولا احد يعيرها تقديرا وان جامل صاحبها.
38 - ح س الخميس 02 ماي 2019 - 11:51
تعويضات الطبيب عن الحراسة بالمستشفيات العمومية تساوي أقل من 60 درهم صافية للوحدة المتمثلة في 16 ساعة ونصف أيام العطل والأعياد وبالليل هذا عن الطبيب الذي قضى ريعان شبابه في الدراسة الجامعية والتي قد تصل 13 عام بعد البكالوريا اذا كان اخصائي دون حساب تحمل والداه والدولة أعباء تكوينه .
تعويضات بعض اعضاء إحدى التعاضديات عن التنقل والإقامة والطعام في شهرين بلغت 31 مليون سنتيم توصل بها 30 عضو حسب ما نشرته بعض وسائل الإعلام المكتوبة.

في الحديث من صنع إليكم معروفا فكافؤوه فإن لم تجدوا ما تكافؤونه فادعوه له حتى تروا أنكم قد كافأتموه .
39 - سهيل الخميس 02 ماي 2019 - 11:53
ليس كل من يملك شهادة دوكتوراه فهو مؤهل لأن يكون استاذا في الجامعة كفاكم عبثا بالجامعة المغربية، دروسونا اساتذة أقل ما يمكنك القول بحقهم أنهم كسالى لايبحثون ولا يتبعون التطور بل ليس لهم أي بيداغوجية ياتي بالدرس ويسقطة بواسطة بروجيكتور ثم يقرأه علينا ، كاننا لا نعرف القراءة ،وإذا سألته عن كيفية الوصول إلى علاقة ما في الدرس يتهرب عن الإجابة .لا للإدماج نعم للمبارايات نعم للكفائات لا تجعلوا كل من هب ودب أن يصبح أستاذا
أنشري يا هسبريس رجاء
40 - طبيب تحت الصفر الخميس 02 ماي 2019 - 11:57
كنت الاول على صعيد الاقليم في المعدل و في الرياضيات. اخترت الطب فيما زملاءي الدين هرب عليهم القطار اختاروا الكلية العادية و اصبحوا دكاترة ماشاء الله و انا مسكين لا احمل الا شهادة خيالية في الدكتوراه. يدعون انني عند دراستي الطب كنت لا ابحث. هل كانوا يتتبعون خطواتي؟ اقسم برب الكعبة انني اتخدث 3 سنوات متتابعة في البحث العلمي عن الامراض و الغلامات السريرية و فهما و ترتيبها و ايجاد الحلول المعروفة و المبتكرة حتى اني وصلت الى اختراع علاجات لمرضين و احتفظ بهدا الاختراع لنفسي لانني غير معترف بي كاديمي و كباحث. اعمل كما هو مطلوب مني. طبيب بليد يستظهر عن ظهر قلب وووو من الاحكام المسبقة لدوي العقول المتوسطة او الغبية.
41 - اكرام بنيعيش الخميس 02 ماي 2019 - 11:57
تفكير جد متخلف ومنحرف. كل الامم المتقدمة تهتم بتخصصات الادب ودراسة الاديان الا هذا البلد ابمتهلف اهله يعتقد بان التخصصات العلمية هي التي ستطوره. ماذا جنينا من تخصصاتكم العلمية والى اين وصلنا؟ هل طلعنا القمر ام غيرنا الكون؟ التطور يكون اهلاقيا ودينيا ثم علميا
42 - أيت السجعي الخميس 02 ماي 2019 - 12:01
أ ودي مع الاستثناءات طبعا فبعض الدكاترة لا يحملون من الدكتوراه إلا اللقب وأعرف بعض الدكاترة في اللغة العربية لهم نقائص عديدة في اللغة وآدابها ونحوها وصرفها حيث يقصفونك بزخات من الأخطاء اللغوية تجعلك تتمنى لو لم تشرك معهم حديثا.
نحن نرى بأن لقب دكتور لقب يشرف صاحبه كما على حامل لقب دكتور أن يعبر عن مستوى عالي من الإنتاج العلمي والأدبي أما البحث عن منصب بالتعليم العالي بمجرد الحصول على الدكتوراه فهو يجعل من هذه الشهادة شهادة استرزاقية عوض أن تكون شهادة تشير لدرجة علمية تعلي من شأن صاحبها.
43 - منصف الخميس 02 ماي 2019 - 12:02
يبدو أن هناك حملة ممنهجة من أطراف ما تحاول تشويه هذا الملف الوطني الكبير الذي قد يغير الكثير من معادلة البحث العلمي والتدريس الأكاديمي على مستوى منظومتنا العليا.. دون كثير تكلفة.. خصوصا اذا استحضرنا جانب الخبرة الديداكتيكية التي يمتاز بها دكتور الوظيفة العمومية بالإضافة لسنوات من البحث والإنجاز العلمي..وكذا منطق الاستحقاق الذي يفرض ان يستفيد الوطن من مؤهلات أبنائه في مجال تخصصهم.. وهو لعمري ما تراهن عليه هذه الفئة الواعية حينما توجهت للسدة العالية بالله.. أما محاكمة النوايا وإلقاء التهويمات الذاتية فلا يعول عليه
44 - ouchn الخميس 02 ماي 2019 - 12:05
Vous faites le travail que vous meritez. Chechez un autre si vous meritez plus. Un docteur qui n'a aucune autre option. Expliquez moi comment. Ceci veut dire vous n'etes pas au niveau.
45 - صحفي متتبع الخميس 02 ماي 2019 - 12:06
في ظل الصمت المطبق التي تمارسه الحكومة ازاء ملف دكاترة الوظيفة العمومية، وتفاعلا مع الرغبة الجامحة التي عبر عنها أعضاء الاتحاد العام لدكاترة الوظيفة العمومية لرفع هذا الملف ليجد له مخرجا من النفق الضيق الذي وضعته فيه الحكومة، والتي لاتزال تمارس سياسة التسويف وصم الأذان. نظم الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية مسيرة حاشدة الأحد الماضي عبر من خلالها المتظاهرون عن شجبهم لتخاذل الحكومة في التعامل بجدية مع هذا الملف الذي يقض مضجع العديد من الكوادر الوطنية، والذين يمثلون بحق نخبة المجتمع ومشعل تقدمه.مطالبتهم مجددا الحكومة وعلى رأسها الوزارة الوصية على القطاع بإنصافهم والإنصات لقضيتهم التي طال أمدها في ظل تعنت وازدراء لكوادر وطنية يتم هدر طاقاتها بالمجان،ولاتستفيد منها الجامعات ومراكز البحث العلمي ومعاهد التأطير.واذ يجدد الاتحاد الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية الحكومة بالانصات الجيد من أجل ايجاد حل صائب يعيد لشهادة الدكتوراه قيمتها العلمية.
46 - MOHAMMED الخميس 02 ماي 2019 - 12:10
بالله عليكم أتريدون المال ام الجاه ام خدمة الوطن كفاكم انتهازية و حبا لأنفسكم
ان كنتم دكاترة فأغنوا المغرب بالعلم و اكتموا ذلك
47 - القانون هو الفيصل الخميس 02 ماي 2019 - 12:11
العدالة والوضوح مهم لما الامر يتعلق بعمل تقوم به لتأدية خدمة للمواطنين
لنفترض أنك في شركة خاصة هل سيكون لك الوقت الكافي للبحث
هل صاحب الشركة يهمه أمر الدكتوراه في تنمية شركته يبقى الامر مرتبط بالمردودية

هل هناك نص أو قانون في عقد التوضيف يتعلق بتغيير السلم في حال الحصول على شهادة ما

فالقانون هو الفيصل
48 - إلى صاحب تعليق جامعي الخميس 02 ماي 2019 - 12:17
نعم أنهم دكاترة موظفون، أغلبية هذه الفئة تم توظيفها وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه مند 2004 إلى غاية 2011 وفق قرار وزاري لسنة 1997 وضعه وزير الأول عبد الرحمان اليوسفي، المرجو تصحيح مغالطات التي نشرتها، في ذلك الوقت كانت عدد المناصب الجامعية قليلة، ما جعل الحكومة توظف هؤلاء الدكاترة في قطاعات وزارية غير جامعة، اليوم هؤلاء الدكاترة الموظفون يعيشون منع في ممارسة البحث العلمي وهو حقهم، ان الجامعة المغربية تعرف اليوم ركود فأغلب الأساتذة الجامعيين اصبحو متقاعصين، لا يوجد بحث علمي وأغلبهم في نهايات، لذا بات على الحكومة ان تلحق هؤلاء الشباب من دكاترة الموظفين للجامعات
49 - med الخميس 02 ماي 2019 - 12:30
أنتم تريدون مزيدا من التخلف للجامعة. أنا طالب باحث في سلك الدكتوراه ومعطل عن العمل أرى ما يسمى بمناصب تحويلية لا عدالة ومساس بكرامة الطلبة الذين جل وقتهم في المختبرات. إذا كنتم أيها الموظفين أكفاء نادوا بالترقية في مجالكم ونادوا بمناصب المسؤولية أما أستاذ باحث لا يتناسب معكم فجلكم لم يعد يبحث ولم ينشر أي مقال منذ قرون وتجاوزتوم سن اليأس (أنظر الصورة). في العام الماضي "نجح " دكتور موظف وعمره تجاوز 57 !!! بربكم ماذا سيزيد هذا للكلية ؟ وهو بالكاد نشر مقال واحد في حياته ليتخرج.
كما قلت نحن طلبة باحثين نستنكر هذا النهج الذي تنهجه الحكومة وسنخرج للشارع نحن أيضا لأن هذه القرارات تسبب أزمات نفسية للطلبة
وأدعوا إخاوننا الموظفين خاصة كبار السن أن يطالبو بمناصب المسؤولية عوض الدخول في مجال البحث الذي يتطلب الكثير من الجهد ولا مكافأة طبعا.
50 - نبيل الخميس 02 ماي 2019 - 12:34
اظن ان بعض للمتدخلين لا خبر لهم لا بالدكتوراه. لا بالوظيفة ولا بالبحث العلكي و لا باي شيء......يحركم الحسد و تقتلهم " "الفقسة حيت ما قراو ما توظفوا ما حصلى على شواهد " راسمالهم الوحيد هو الهضرة ديال القهاوي و الزناقي
اقول لهم : لو كنت اطرا و حاصلين على شواهد عليا لوجدناكم من اول المدافعين عن حقوق الموظفين الدكاترة لكنم للاسف الشديد سجلكم المعرفي و الوظيفي فارغ ......اقول لكم شيءا بسيطا فقط على قدر بساطة عقولكم....عندما توظفون كاطر عليا و تحصلون على شواهد عليا مثل الدكتوراه انذاك ستفهمون ما نطالب به من حقوق كداكترة موظفين ....
51 - منير الخميس 02 ماي 2019 - 12:39
العديد من شهادات الدكتوراه تافهة ومنقولة .ولا تجدي نفعا.والعجب كيف يتم منح شهادة الدكتوراه لطالب قام بتحقيق مخطوط...ما هذا الهراء؟ هذا دليل على تخلف الامة. الشهادة الحقيقية تكون بالعطاء وبالتاليف والكتابة وافادة الامة ولبس عبر الحصول على تلك الشهادة بالمحسوبية والتدخلات ثم بعد ذلك يطلب صاحبها الترقية وشغل المناصب العالية. يا امة ضحكت من شهادتها الامم. الحقيقة ان شهادة الدكتوراه في بعض التخصصات اصبحت مشينة لصاحبها ولا احد يعيرها تقديرا وان جامل صاحبها.
52 - ندى الخميس 02 ماي 2019 - 12:40
الدكتور مكانه الطبيعي هو التعليم العالي
53 - طبيب تحت الصفر الخميس 02 ماي 2019 - 12:46
اتذكر انني في اولامبياد الرياضياي حللت مسالة جبرية اعتبرها كل الاساتذة و حتى دكاترة الرياضيات انها مسالة يستحيل حلها و كادوا ان بطالبوا بمحوها. انا لا اعرف لماذا يتم الانتقاص من الطبيب المغربي و يعتبرونه كرادا وغبيا و ببغاء فقط؟
54 - متتبع الخميس 02 ماي 2019 - 12:53
هؤلاء الدكاترة يحتاجون إلى وضع اعتباري يليق بهم فقط، أما على المستوى المادي فاغلبهم خارج السلم او السلم 11 على أقل تقدير.
كفاكم حقدا كفاكم غلا: الكلام موجه هنا لاشباه المثقفين الذين يعلقون بتعاليق تشي بسواد قلوبهم على العلم والعلماء الذين فضلهم المولى عز وجل، وقال فيهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) في ما معناه: العلماء ورثة الأنبياء.
اتقوا الله وارجعوا الى صوابكم، واقبلوا على طلب العلم، يكن خيرا لكم، بدل الانتقاد الفارغ.
من حق الدكاترة الموظفين الحصول على إطار استاذ باحث
55 - hamid الخميس 02 ماي 2019 - 12:53
حق الدكاترة الموظفين واضح وصريح ....لكن المشكل الحقيقي هو كثرة الحاقدين على الدكاترة ظلما وعدوانا ....اقول للدكاترة لاتيأسوا فالفرج قريب باذن الله ومايقع لكم مجرد سحابة صيف عابرة.
56 - عبد العظيم.... الخميس 02 ماي 2019 - 13:02
انتم ركبتم على تهاون الحكومة وعدم قراءتها لواقع المغرب فا ستغلتم الفرصة على ظهر التلميذ اذا كان قطاع التربية الوطنية او ظهر المواطن اذا كانت قطاعا اخر من القطاعات....من يريد التحضير للدكتوراه عليه التفرغ لكي لايمس بمصالح البلاد والعباد...التوظيف لمن لا يجد شغلا...انتم تطالبون بالترقية يعني نفخ الاجرة...ليس عدلا بل ظلم...من الاحسن انشئوا تنسيقية وقاطعوا...
57 - متتبع الخميس 02 ماي 2019 - 13:02
حان الاوان لانصاف هذه الفئة من التهميش والاقصاء وتمكينهم من الالتحاق بالجامعة الذي يعتريها خصاص مهول عجبا لهذه الحكومة التي تسير كعس التيار كفاءات واطر لها من الامكانيات والقدرات لرفع مستوى الجامعات المغربية لاكن للاسف هناك اقصاء ممنهج ولا تريد الخير لهذا البلد وذلك لغرض في نفس يعقوب كما يقال المثل
58 - استاذ جامعي الخميس 02 ماي 2019 - 13:07
الدكاترة الموظفون أبانو عن خبرة وتجربة وحنكة في التدريس من خلال ما يقدمونه من جهود للتدريس في المعاهد والكليات ولذلك فمكانهم اللائق هو الجامعة دون مزايدات
59 - DOCTORANT الخميس 02 ماي 2019 - 13:18
والله ثم والله الا حشومه الاولوية للدكاترة لي ساكتين مساكن غير الموضفين اش بغيتو نتوما الدولة عطاطكوم 3000 منصب منذ 2017 اودي...
60 - الى 38 الخميس 02 ماي 2019 - 13:20
التعويض 0 درهم رغم ادا لم تتجاوز الحراسة الليلية النهارية رغم قساوتهما 40 ساعة اسبوعيا.
61 - Docteur marocain الخميس 02 ماي 2019 - 13:31
C'est faux, nous aussi nous avons accomplis notre travail et nous faisons de la recherche pour plus de 10 ans, nous rédigeons des articles jusqu'à maintenant, et nous le faisons avec plaisir et avec dévouement . Nous ne sommes pas vos ennemis mais ceux qui profitent des postes et vous les parfaitement connaisez?
62 - hammoud الخميس 02 ماي 2019 - 13:33
والله امر غريب ما اقرأه في التعليقات ....حقد كبير على مواطنين دكاترة يريدون تحسين وضعيتهم الاعتبارية !!!
63 - باحث عن الحقيقة الخميس 02 ماي 2019 - 13:38
لست ادري لماذا الطبيب يكن الكراهية للجامعي حينما يكون الحديث عن شهادة الدكتوراه .. ثم يبدأ في المقارنة انطلاقا من سنوات الدراسة والبحث . طبب ليكن ذلك ولننظر :
بعد الباكالويا :
الاستاذ الجامعي يدرس ثلاث سنوات اجازة + سنتين ماستر + 5 سنوات دكتوراه = 10 سنوات هذا لكي يتخرج الجامعي استاذا مساعدا فقط ، فإذا احتاج الى التأهيل احتاج الى 4 سنوات اضافية ليكون فقط استاذا مؤهلا . فاذا اراد اطار استاذ التعليم العالي احتاج الى ست سنوات اضافية ليكون المجموع النهائي بروفيسور ب: 20 سنة
تعالوا الى الطبيب :بعد الباكالوريا :
يحتاج طالب كلية الطب كي يحصل على لقب طبيب الى سبع سنوات متواصلة فيها ست سنوات تكوين والسنة السباعية تداريب وحراسة ليلية وانجاز اطروحة تخرج
ولكي يرتقي الى طبيب مختص يحتاج الى اربع سنوات اضافية ، ليكون المجموع 11 سنة
فلاحظوا معي الفرق في عدد سنوات التكوين وهي تسعة سنوات . الا تقتضي سنوات الفرق هذه قليلا من التقدير والاحترام ولكل مجاله واختصاصه وقيمة تكوينه ونحن لا نبخس مجهود اي كان لكن لا للتبخيس والتنقيص والأنا
64 - أبو جيهان الخميس 02 ماي 2019 - 13:44
إلى صاحب التعليق 22. من اخبرك باننا حصلنا عليها بالمحسوبية و الزبونية؟ هل كنت معهم؟
65 - رشيد الخميس 02 ماي 2019 - 13:53
كل من هب ودب ينتقد الدكاتره .إن كنتم اكفاء اجتهدوا وحصلوا على الدكتورة أما التباكي والحسد فإنه يسمم صاحبه. اعلم أنه كلما كثر اللغط عليك فاعلم انك حق.
66 - مسؤول عن قطاع التعليم العالي الخميس 02 ماي 2019 - 13:58
الدكاترة الموظفون هم نخبة المجتمع بل هو أكتر عطاء، وتقارير البحوث العلمية هي واضحة، بصفتي اعمل لدى وزارة التعليم العالي في تقييم البحوث، أقول على الحكومة اصغات لهؤلاء لأنهم فعلا زبدة المجتمع
67 - ياسين الخميس 02 ماي 2019 - 14:05
كل ما قاله الاخوة يحتلرم لكن لا ينبغي التعميم ليس كل الدكاترة لم يبذلوا جهدا في التحصيل ؟ ماذا تقول في أخت حصلت على شهادة الدكتوراه في الفزياء تخصص النووي وتعمل في أقصى نقطة باقليم سيدي قاسم بالتعاقد ؟ ثم هذه الشواهد التي تحدث عنها ال؟أخ في الدرلسات والعربية و...تعلم أن الامة في حاجة ماسة اليوم لمعالجة قضايا مهمة وليس الماء والوضوء الذي تحدثت عنه وتقصده بشهادة الدكتوراه .اتقوا الله في هذا الوطن الشريف وأهله وسلطاته.والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
68 - أبو جيهان الخميس 02 ماي 2019 - 14:23
استغرب من الذين يتحاملون على هذه الفئة من الاطر التى قضت سنوات في البحث و التكوين و الاجحاف الذي لحقهم إلى أن وظفوا.
ما السبب الذي يجعل بعض الافراد ان يهاجنوا هذه الفئة؟ هل هو الحسد من مضايقتهم لهم في الجامعة أم فشلهم في حياتهم الدراسية. ام يخافون من الوعود المزيفة التي أعطيت لهم من البعض كي يزاحموا هذه الفئة؟
إذا كان مسنوى العلمي لدكتور ضعيف فهذا ليس بقاعدة تسري على الجميع ، فقد يكون هناك موظف ضعيف و معلم ضعيف و طالب ضعيف و عاطل ضعيف.
فعوض من ان ندافع و نساند و نآزر بعضنا البعض لتحسين وضعية كل فرد سواء موظفا او تلميذا او طالبا باحثا.. نرى ان البعض يحطم الآخر و هذا يحفر لأخيه و ذاك يشكك في الكل. و في النهاية نكون نحن الخاسرين جميعا. فرجاء قليل من الانضباط و التحلي بروح المسؤولية و مراجعة الذات و البحث عن أسباب هذا الحقد و الكراهية . و الزمن دوار. يوم لنا و غذا عليكم. ورمضان مبارك كريم
69 - أين الحل الخميس 02 ماي 2019 - 14:40
أضن مايغفله كثير من الناس هي نحن هنا نتكلم عن ماهو مالي
فالموضف مع الدولة من أين تأتي الأموال إنها من الضرائب فإدا هدا الموضف يسدي خدمة مقابل أجره
فالاجرة مرتبطة بالوضيفة
فالدول الإشتراكية لم تستطع مسايرة الدول التي اعتمدت على السوق
فأمريكا مثلا لايطلب منك شهادة وإنما مدا تعرف تعمل ومادا ستربحني لنتقاسم الربح
مستوى الدكتوراه مستوى معرفي عالي فبإمكانه الابتكار وخلق الثروة ولا ينتضر أن يكون مأجورا لان له من الإمكانات المعرفية مايؤهله للابداع بسهولة
أما أن ينتضر تحسين المدخول لمجرد الحصول على عدد معين من المعرفة يبقى إنسان عادي تعلم واكتفى
نحن نحتاج إلى الابتكار والتصدير للسوق الدولية أما أن نكتفي بتبادل المال بيننا يعني الدخل الأساسي هو الضريبة فكأكنك تدور داخل حلقة مفرغة
الابتكار الانتاج والتصدير هو الحل
70 - الى 63 الخميس 02 ماي 2019 - 14:42
تدخلت في موضوعكم لكي اتاكد اكثر من الفءات التي كانت تؤثر على الراي العام من اجل الانتقاص من قيمة دكتوراه في الصيدلة. و فعلا تاكدت ان الفءتين المؤولتين عن هذا التاثير الاعلامي ضد الطبيب منذ 2011 هما فءتا الممرضين حسدا و فءة الدكاترة خوفا من ارغامهم على العمل اليومي و الخروج للميدان كما يحصل مع الاطباء و المحاسبة و الارغام على التضحية بالوقت و الصحة كما تم ارغلم الاطباء و الا سوف يحرمون من القيمة الاعتبارية التي يحتفظون بها مثل العمل 40 ساعة فقط على مدار السنة و لوي ذراع الادارة بعد تهديدها بتوقيف التدريس او سنة بيضاء. اما الاطباء فهم للاسف مثل مطرب الحي الذي في نظر اهل الحي لا يطرب. و اتحداك في البحث الاكاديمي لنعرف من هو اعلى درجة في العلم... تسحبون انفسكم ملاكا للفكر و الثقافة ووووو.... اما الصيادلة و الاطباء غير كوانب؟؟؟؟
71 - العيساوي الخميس 02 ماي 2019 - 14:45
جل هؤلاء تم توظيفهم عن طريق " التوظيف المباشر" و ليس المباراة كما أن معظمهم حصلوا على الدكتوراة بطرق ملتوية كالمحسوبية و الزبونية و أشياء أخرى، و الان يريدون أن يرحلوا جميعا إلى الجامعات لأنهم يعرفون جيدا ماذا تعني الجامعات لأنها تزخر بانتهازيين يفوقونهم خسة و أنانية واستخفافا بالمصلحة العامة و مصلحة أولاد الشعب من الطلبة.. ويتجلى ذلك بوضوح في سلوكات كالغياب عن التدريس و التفرغ لأعمال تجارية موازية واستغلال بعض الطلبة في تدريس بعض الوحدات عوضا عنهم و بيع الماسترات والدكتوراة و ابتزاز الطالبات...ألخ.. هذه قمة الإنتهازية و الأنانية.
حتى ننتهي من هذه القصة كليا ينبغي التفكير جيدا في إرساء نظام التعاقد في الجامعات لأنه هو الكفيل بتحسين جودة جامعاتنا و إنقاذ ما تبقى من سمعتها .
72 - مدير إقليمي الخميس 02 ماي 2019 - 14:50
أكيد أن من حاز على أعلى شهادات وضعتها دولة ما، هو اعتراف ضمني من أنظمة الدولة بمستوى صاحب أعلى الشواهد العلمي، في الحقيقة عدم وضع صاحب الشهادة في المنصب الذي تخوله له الشهادة العليا التي أفنى عمره للحصول عليها هو ضرب في النظام التعليمي الذي وضعته الدلة وضرب في الدولة وفي إيمانها بالمعرفة والعلم. تضامني التام معكم.
73 - Khalid الخميس 02 ماي 2019 - 14:58
غالبيتكم يعرف العالم المغربي في وكالة الناسا " كمال الودغيري" الذي يعمل في تخصص الإتصالات، فمثلا إذا كانت هناك مباراة توضيف استاذ جامعي في الإتصالات وتنافس على المنصب الموظفون و هذا العالم فسينجح العالم المغربي لكون يمتلك الكفاءة، ولكي يتم إقصاءه يكفي أن يجعلو المباراة خاصة بالموظفين بذلك يتم إقصاءه وإقصاء جميع الكفاأت المغربية في الخارج وكذلك إقصاء أبناء الشعب العاطلين ، هل فهمتم الآن لماذا يطالب الموظفون بالإدماج مباشرة بدون مباراة لأنهم لا يملكون الكفاءة.
74 - زكرياء الخميس 02 ماي 2019 - 15:16
دكاترة و قاريين و بينوا لينا من بعد ماقراتكم الدولة اش صنعتوا اش زدتوا لبلادكم بدكتورا ديالكم ولا خاصكم غير تكلوها باردة سيرو تكمشو و حمدو الله و شكروه
75 - محمد الخميس 02 ماي 2019 - 15:21
يوجد في الوظيفة العمومية بالمغرب تقنيون مرتبون فيةالسلم 11، مقصيون من. نظام يخول لهم التقرقي الى خارج السلم، ومنهم من قضى 14 سنة من الخدمة الفعلية كتقني من الدرجة الأولى السلم 11.
وإن لم يحصل إصلاح ترقية هذه الدرجة ، سيحكم عليهم بقضاء 30 سنة بهذه الصفة.
هذا الإقصاء يصنف جريمة متستر عنها.
76 - karim الخميس 02 ماي 2019 - 15:30
عدما تكون حامل لأعلى شهادة في المغرب وتختزل في وظيفة عمومية بسلم تفضيلي خلافا لمن هم في الجامعات او في مراكز الأبحات العلمية لا يمكن إيجاد معيارعلمي أو قانوني سوى منطق الزبونية والمحسوبية،طبعا لا اعمم
77 - هشام الخميس 02 ماي 2019 - 15:43
لا بد من احداث اطار خاص بالدكاترة الوظيفة العمومية اذ لا يعقل ان يتساوى هؤلاء مع حاملي الاجازات او ماستر هذا ظلم في حق الادارة وبهذا نظرب بعرض الحائط كل الجهود في التكوين والتحفيز
يجب تحفيز الاطر بالادارة وتحميلهم مسؤولية التاطير والابتكار والعمل من اجل تحسين مستوى المردودية
والموظف الدكتور مؤهل ليلعب هذا الدور الايجابي
لماذا لا تعطى له فرصة ؟
78 - Citoyen الخميس 02 ماي 2019 - 16:06
8 - إلى صاحب تعليق جامعي
Vous êtes recrutés sans concours et vous vous demandez la même chose une autre fois. Quelle honte !!
79 - ليلى الخميس 02 ماي 2019 - 16:06
نشد على ايدي دكاترة الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة ونطالب بتحقيق مطالبهم في القريب العاجل و استغلال مؤهلاتهم العلمية التي تعتبر قيمة مضافة يمكن ترشيدها لنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب والتماطل لا يؤدي الى اهدار طاقات واعدة ومتميزة لها خبرات اكاديمية وعملية ستعطي لتعليم العالي نفسا جديدا وطاقة متميزة
80 - عابرة سبيل الخميس 02 ماي 2019 - 16:08
اهد الدكاترة ما بغاوش يحمدو الله ويشكروه على هاذ الخبزة الي اعكاهالهم وغيرهم من الدكاترة المغطلين يتمناها انهم قبلوا في الاول تعيينهم بهده الادارات مع انهم يقبضون اجورهم دون ادنى مجهود فاغلبيتهم يقوم بعمل موظف سلم 5 او عون تنفيذ واليوم ييدون الالتحاق بالتعليم العالي فاليوم نجد ان الدكتوراه تعطى لمن هي ودب ولمن لا يستحقها في الاغلب من الاحيان كما انهناك ازمة ارتجالية في التعليم ولا تخطيط سنحت بوجود هذا العدد الهاءل من الشبه دكاترة و لان المستوى ضعيف.
81 - allal الخميس 02 ماي 2019 - 19:17
عن اي دكتوراه تتحدثون وافيقو راها ماكاتسوا حتى الباك راح حتى حد ماتايقبلها في العالم وماكيعتارف بها.....قالك الدكاترة...
82 - بنيوسف الخميس 02 ماي 2019 - 19:40
اغلب هؤلاء ولجو الوضيف العمومي بسلم10 وتفرغوا للدراسة على حساب الموضفين الاخرين و الان يطالبون باطار خاص بالدكاترة
83 - صحراوي وحدوي الخميس 02 ماي 2019 - 20:07
أنا وإن كنت دكتورا موظفا في الجماعات المحلية أرى أنه من الأفضل إعطاء الأولوية في الالتحاق بالتعليم العالي لدكاترة التربية الوطنيةإذاكانوا قد حصلوا على تكوين تربوي واحد لا يقل عن سنة وعن خبرة في التدريس لا تقل عن15 سنة على الأقل.
84 - مر من هنا الخميس 02 ماي 2019 - 20:25
أقسم بربي العظيم أنني أعرف موظفين حصلوا على شهادة الدكتوراة والماستر على حساب حق المواطنين..والغريب أن ما كانوا يقدمونه في عملهم دون الجودة المطلوبة.ـ لكن ماقيمة الشهادة إذا لم تلبي حاجات الوطن.لم أقل سمعت أو حكي لي، بل رأيت وعاينت بنفسي..لكني لا أعمم طبعا
85 - من طبيب الى 63 الخميس 02 ماي 2019 - 21:27
ماذا تقصد بفارق بعض السنوات> الاحترام و التقدير؟ والله حتى اضحكتني حتى نسيت احزاني.هي دابا انت كاتعتبر راسك احسن من الاطباء والصيادلة يااك؟ واللي ضحكني فيك كثر هو تبخيس تكوين الاطباء باختزال تكوينهم الميداني في سنة واحدة وجعل اطروحة د...ك..تو..رااه في نظرك بحث بسيط لا قيمة له. في حين تعظم من شان بحث معاليكم. لكن نسيت ان الاطباء يقومون بمجهودات فكرية لن تقدر عليها سيادتك و ما عليك الا دراسة جزء من الطب ان كنت فعلا من العلماء الكبار. تطلب مني ان اقدرك و انحني اجلالا لك ياسلااااام. كبرتي دابا و لتي كتطاول على سيادك؟
86 - دكتورة موظفة الخميس 02 ماي 2019 - 23:36
نحن لا نطلب أكثر من حقنا.. تم توظيفنا في مجالات لا علاقة لها بتخصصنا.. شهادتنا لم تقدم لنا على طبق من ذهب.. بل إننا سهرنا الليالي وامتنعنا عن متع الحياة لنجلس الساعات الطوال معتكفين على البحث والتحصيل... منتقلين بين المكتبات في المدن المغربية والأجنبية لسنوات طويلة..
بهدف الحصول على هذه الشهادة.. لهذا من حق المجتمع علينا أن يستفيد من خبراتنا ومن حقنا ان يتاح لنا فرص الاستمرار في البحث العلمي وتأطير الطلبة في تخصصنا .. لهذا أقول لمن يعارض مطلبنا العادل.. نحن لا نطلب أكثر من حقنا...
87 - حمودة الاثنين 06 ماي 2019 - 07:48
قمة الغباء والسذاجة ان نقف ضد الدكتور لانه كبير السن ....الاتعلمون بان شيوخ الجامعة هم العلماء...هناك العديد من الدكاترة كبار في السن ولكن بحر من الخبرة والمعرفة وينجحون في توجيه الطلبة ..
88 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 17:46
لا ترقية في الدرجة للتقنيين السلم 11, لأن الوظيفة العمومية لم تنصف هذا الإطار، وتوجد الٱلاف من التقنيين السلم 11 مقصية من الترقية والذين قضوا أكثر من 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذا السلم.
اللهم إن هذا منكر.
89 - Thésard الاثنين 06 ماي 2019 - 20:36
الاولوية للطلبة الدكاترة الذين ليست لهم وظيفة. Point final
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.