24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1713:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع (5.00)

  2. نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق (5.00)

  3. مراكز "امتحان الباك" تفتح أبوابها لآلاف المترشحين (5.00)

  4. نشطاء يطلقون حملات افتراضية لإعادة فتح المساجد في المغرب (4.67)

  5. شركة أمريكية تحصل على إذن المغرب لاقتناء مصنع "بومباردييه" (4.50)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | قانونيون: شكايات النقيب زيان تُعاكس أعلى سلطة قضائية بالمغرب

قانونيون: شكايات النقيب زيان تُعاكس أعلى سلطة قضائية بالمغرب

قانونيون: شكايات النقيب زيان تُعاكس أعلى سلطة قضائية بالمغرب

يتساءل العديد من رجال القانون، محامون وقضاة وأساتذة حقوق، عن حقيقة نوايا النقيب السابق محمد زيان من خرجاته الإعلامية وإصراره على أن العدالة المغربية غير مستقلة وتسعى إلى استهدافه.

فقد استغرب محامي من هيئة دفاع المطالبات بالحق المدني في قضية الصحافي توفيق بوعشرين، بنبرة مفعمة بالتساؤلات المؤرقة: "لماذا يمعن النقيب السابق في سلك مساطر قضائية يعرف مسبقا أن مآلها الفشل، بل إنه مدرك حد اليقين أنها خاسرة في الشكل والجوهر ، إما لعدم توافر الشروط الشكلية للمسطرة، أو عدم توافر وسائل الإثبات، أو لأنها مسطرة غير مقررة قانونا؟"

ويستطرد صاحب البذلة السوداء في حديث لهسبريس، بأن النقيب السابق يحاول عمدا وعن سابق إصرار مراكمة عدد من الملفات والدعاوى القضائية الخاسرة، والتي يعرف مسبقا أنها خاسرة، وذلك لاستعمالها كرصيد من الفشل للمس بصورة القضاء المغربي، وكذلك لتأثيث خرجاته الإعلامية التي يزعم فيها أن العدالة المغربية غير مستقلة وأنها تستهدفه لشخصه وذاته.

وأردف المحامي كلامه، بأن مثل هذه المحاولات المجهضة أضحت تلوكها كل الألسن، ولم تعد مجرد "تخرّصات" محامين، فالجميع ممن يحضرون جلسات محاكمة توفيق بوعشرين ، سواء خلال مناقشات الملف القانونية أو في سجالاته الإعلامية، يتساءلون في السر والنجوى عن دوافع مراكمة الفشل المقصود، واللوذ بالميكانيزمات والآليات الدولية؟ إذا لم يكن الدافع الحقيقي هو المساس بصورة وسمعة القضاء المغربي!!

من جهته، استعرض مسؤول قضائي مجموعة من الأمثلة لمساطر مشوبة بالعيوب الشكلية والجوهرية التي سلكها النقيب السابق، رغم علمه المسبق بمآلها الخاسر، متسائلا عن خلفيات هذا الإصرار الممنهج إن لم يكن هو اختلاق المشاكل وإثارة الادعاءات المخالفة للحقيقة، ولو على حساب مصالح موكله وحقوق موكليه جميعا.

واستشهد المسؤول ذاته على هذا النزوع في سلوكيات النقيب، بإصرار هذا الأخير على تقديم شكايات مباشرة لمحكمة النقض في مواجهة أطراف تخضع لمساطر الامتياز القضائي، بل إنه يمعن في إعادة تقديم شكايات وفق نفس الأسلوب رغم صدور أحكام سابقة عن محكمة النقض تقضي برفض تلك الطلبات والدعاوى! فلماذا يصر النقيب السابق على مثل هذه الشكايات التي يعرفها أنها معيبة شكلا وقانونا، ويدرك مسبقا توجه الاجتهاد القضائي الذي استقرت عليه أعلى سلطة قضائية بالمغرب؟

أكثر من ذلك، يتساءل المسؤول القضائي لماذا يلجأ النقيب السابق إلى تهريب الشاهدات وإيواء المصرحات بمنزله، ويحول دون حضورهن للجلسات، مع ما يمثله ذلك من عرقلة لسير العدالة في نظر القانون المغربي والتشريع المقارن، ثم ينبري بعد ذلك أمام وسائل الإعلام مدعيا ومزايدا بالقول "أنه تم إجبار وإكراه الشهود على الإدلاء بإفاداتهم ضد المتهم؟".

ويضيف المصدر ذاته، في معرض استعراضه لأمثلة كاشفة لمواقف النقيب السابق حسب وصفه، "واقعة خلطه بين مصالح موكله ومصالح الضحايا في نفس الملف، وذلك خلافا للأخلاق المهنية وللأعراف المنظمة لمهنة الدفاع! " مستشهدا على ذلك بنيابة النقيب السابق عن عفاف برناني في قضية فرعية، وهي قضية الوشاية الكاذبة والتبليغ عن جريمة تعلم بعدم حدوثها، رغم أنها وردت في الملف الأصلي كضحية على لسان واحدة من الضحايا الأخريات.

وبخصوص قضية عفاف برناني، يشدد المسؤول القضائي ذاته على أن النقيب السابق آزر المعنية في قضيتها الفرعية، وأشعر مسبقا بتاريخ الجلسة المقبلة، ومع ذلك تخلف عن الحضور! بل حتى بعد إدراج قضية المعنية بالأمر في المداولة لم يتقدم بطلب إخراجها، وهو الإجراء المسطري الذي يخوله له القانون، وانتظر حتى صدور الحكم الابتدائي ليدعي بأن المحكمة حرمت المتهمة من حقوق الدفاع! فمن الذي حرم المعنية بالأمر من حقوقها في الدفاع؟ هل هي المحكمة أم المحامي الذي استنكف عن سلك المساطر القانونية المتاحة؟ يتساءل المسؤول ذاته.

من جهته وضع أستاذ للقانون بجامعة الحقوق بالدار البيضاء سلوكات النقيب السابق تحت مجهر الدراسة القانونية، معتبرا أن هذا الأخير حالة فريدة ومتفردة، إذ أنه راكم عدة مخالفات مهنية كانت سببا في محاكمته تأديبيا، ولما صدر قرار عن المحكمة يقضي بتوقيفه ثلاثة أشهر عن ممارسة مهنة المحاماة، ادعى النقيب السابق بأن القرار القضائي جاء من أجل منعه من الدفاع عن موكله توفيق بوعشرين، مع العلم أن القرار لم يبلغ بعد مرحلة التنفيذ! بل قبل تبليغه إليه بالطرق القانونية، وقبل الطعن فيه بطرق الطعن المتوفرة أمامه. والكل يعلم، حتى طلبة السنة الأولى حقوق، أن الحكم القضائي لا يصير نافذا إلا بعد التبليغ واستنفاد طرق الطعن القانونية. فلماذا يصر النقيب السابق على نشر وبث الادعاءات المخالفة للحقيقة؟

وختم أستاذ القانون غير الراغب في كشف هويته للعموم، تصريحه بالتأكيد على أن ممارسات من هذا القبيل لا يمكنها، بأي حال من الأحوال، أن تخدم صورة العدالة المغربية، ولا أن تخدم مصالح أطراف الدعوى، متهمين ولا ضحايا، متسائلا في المقابل عن السبب في الصمت المطبق الذي تلوذ به هيئات المحامين إزاء هذه السلوكات التي ستكون لها تداعيات سلبية على صورة المحاماة كمهنة نبيلة، هدفها توفير حقوق الدفاع بعيدا عن المزايدات الكلامية والتراشقات الإعلامية، والتي يكون بطلها دائما شخص يحمل صفة "النقيب السابق"، بتعبير المصدر ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - بنبوشتى الخميس 02 ماي 2019 - 18:10
صافي زيان مشى فيها...سوف يحيطون به كما تحيط السكاكين ببقرة الاضحية ! قراو عليه السلام.
2 - الراجي علي الخميس 02 ماي 2019 - 18:12
او كانت هناك عدالة في البلاد لما وصلنا الي الحضيض في التخلف بكل اشكاله،لا تقدم بلا عدالة،الكل يعرف ان العدالة في بلدان العربان هي من سابع المستحيلات.
3 - حسن حسني الحسني الخميس 02 ماي 2019 - 18:13
المغاربة يعلمون حقيقة محاكمة بوعشرين ,اما قضية النقيب المحامي بوزيان فهو يدرك تماما ما يقول ويعلم جيدا خبايا القضاء ,وهو كما يقال من اهل هذا البيت !!!الرائحة فاحت وتفوح والمواطنين يعلمون الحقيقة والواقع المر وما يجري !!!!!!!!!!!!! اما هذه الصراعات وحتى ان قلنا بانها لا تهمنا ,الا انها في الحقيقة وفي جوهرها تهم جميع المغاربة......لان ما خفي اعظم!
4 - تغطية الشمس بالغربال الخميس 02 ماي 2019 - 18:15
سؤال يُطرح والجواب لذيكم في مقالكم. "سلك مساطر قضائية يعرف مسبقا أن مآلها الفشل" الجواب: "لعدم توافر الشروط الشكلية للمسطرة، أو عدم توافر وسائل الإثبات، أو لأنها مسطرة غير مقررة قانونا". ببساطة لان القانون والقضاء المغربيين تم تفصيلهم على حساب من يعمل لصالحهم. يعني يلبسليك كوستيم كيف يريد. او بعبارة واضحة القانون والقضاء فارغان ويمكن كل من يريد الإملاء وملئ مايريد فيهما لصالح من يريد. رفعت الجلسة. المال والهاتف او باك صاحبي وصني عليك.
5 - Nour الخميس 02 ماي 2019 - 18:21
اقولها صراحة انا اشكك في شواهد بوزيان أن كان فعلا خريج كلية الحقوق ثم اختار مهنة المحاماة وتدرب عن محامين أو نقباء اولا فهو لا يحسن اللغة العربية ولا يستطيع التمييز بين المصطلحات والمفاهيم القانونية بل من خلال خرجاته يتفادى الغوص في فصول المتابعة والمساطير يغلب عليه الهروب والاستنجاد ببعض البنود من القانون الدولي ويهدد بالمنظمة الدولية نفسها وكأنها وصية على القضاء المغربي يحاول أن يغطي ضعفه الثرثرة كي لا يقول شيئا معتمد ا على الصخب والفوضى الكلامية بشكل بزنطي حتى يثير الضجة باستعمال الألفاظ القدحية والنابية في بعض الأحيان ولهذا فانا أتساءل عن مصداقيته وثبوت صحة شواهده . لم يسبق أن ظهر صاحب بذلة سوداء بهذه المهزلة.
6 - يتبع الخميس 02 ماي 2019 - 18:21
وأنت من وكلك لتدافع عن القضاء الأستاذ والنقيب زيان راكم تجربة ضخمة ويعرف القضاء جيدا ولا يسبح بل يقوم بواجبه وأكثر فهو لايؤمن بالفشل، بل أنت تحاول لتجعله يحط أمام أعينه المسلمات أو القضايا التي لايجب عليه الإقتراب منها وهذا دليل ضدك يضحد محاولتك التشويش عليه، فهنيئا لمهنة المحاماة لوجود رجل كزيان.
7 - المتمدن الخميس 02 ماي 2019 - 18:26
النقيب زيان ونعم الرجل لا يخشى في الله لومة لائم ويقول الحق ما استطاع في بلاد الظلم التي يزعم الناس فيها أنهم مسلمون بينما يجبنون عن قول الحق خوفا على مصالحهم, أسأل الله أن يحفظه ويحفظ كل المصلحين في هذا البلد الطيب الذي استوحذ عليه الظالمون والأشرار والانتهازيون
8 - ابن بطوطة الخميس 02 ماي 2019 - 18:31
انا لست رجل قانون ولكن متتبع لكل القضايا السياسية الساخنة في المغرب ..و اقول بكل موضوعية ما يلي:
لو كان القضاء المغربي مستقلا و نزيها لما حكم على توفيق بوعشرين ب 12 سنة بتهم الاتجار في البشر..( يا لها من تهمة ) ..متى اصبح الجنس بالتراضي و الزنى تجارة في البشر؟؟؟
لو كان القضاء مستقلا لما حكم على الزفزافي.و رفاقه ب 20 سنة بتم المساس بامن الدولة..و نحن شاهدنا حراك الريف مند بدايته حتى نهايته و لم نسمع او نشاهد اي قول او فعل يمس بسلامة الدولة.
باختصار حقوق الانسان في المغرب مجرد حبر على ورق..و نحن مغاربة احرار ادرى بحقوق الانسان التي تداس يوميا و بطريقة ممنهجة..نحن بعيدون جدا عن العدالة المستقلة يا سادة...
9 - مواطن مغربي من البيضاء. الخميس 02 ماي 2019 - 18:34
زيان ومن لايعرف زيان ...علما أن معظم المغاربة يعرفون السيد زيان هو المحامي والصديق الحميم لإدريس البصري وزير الداخلية الأسبق، يكفي أن المحامي زيان كان من أشد المدافعين عن سياسته القمعية التي كان يمارسها كوزير للداخلية في عهد سنوات الرصاص...مع العلم أيضا أن زيان كان هو المحامي لكل حكومات الوزير الداخلية الأسبق إدريس البصري..

أما مايسمى ببوعشرين.... فيكفي لأي كان أن يسأل عليه زملائه الصحافيين وخصوصا المنتمين لنقاببة الصحافيين المغاربة، أو يسأل عليه ايضا داخل منظمة الحقوق الإنسان سواء الوطنية منها أو الدولية...خصوصا أولائك الذين اطلعوا جيدا على ملفه وعلى المستندات وعلى كل فيدوهاته التي أتبتت الخبرة العلمية أنها سليمة وتتبت أنه مذنب بالفعل..
10 - مراد الخميس 02 ماي 2019 - 18:47
يحسب للاستاذ زيان الشجاعة في فضح الظلم واشكاله.
11 - فرنسي درس العربية و يحبها الخميس 02 ماي 2019 - 18:52
محكمه النقض قبلت شكايات النقيب زيان، و خبراء آخر الزمان مالهم كما يقول المغاربة؟
12 - ع.الحميد الخميس 02 ماي 2019 - 18:55
السيد زيان لو اسندت اليه مهام محامي حكومة السيد العثماني لدافع عنها وبشراسة.
13 - ولد حميدو الخميس 02 ماي 2019 - 18:55
لا يجوز لزيان او غيره ان يتهجم على دفاع الاخرين لان المحامي يدافع عن الظالم و المظلوم فكل شيء بالمقابل
14 - djoue الخميس 02 ماي 2019 - 18:58
لن يكون القضاء مستقلا عند العرب لا اليوم ولا مستقبلا انه عقاب الله لخلقه .ومن لم يحكم بما انزل الله فاولاءك هم الفاسقون و الظالمون . ينصر الله الامة العادلة.والخزي والعار للامة الظالمة.
15 - في بلادي ظلموني الخميس 02 ماي 2019 - 19:05
الشعب المغربي كله يعرف العدالة المغربيةلا تحجبون الشمس بالغربان العدالة يوم القيامة، وهل اليمامة هية الحمامة وهل الحمامة هي اليمامة، افعلو ماشئتم موعدكم يوم الحساب
16 - ملاحظ مغربي. الخميس 02 ماي 2019 - 19:22
ردا على الدي عنون تعليقه :حسن حسني الحسني رقم 3
معروف عن زيان أنه دائما يعاكس الآية ويدافع عن الظلم...
أما بعض التعاليق التي تدافع عنه، فأصحابها معروفون بالطبع معظمهم من المنتمين لاتباع ومريدي الشيخ بنكيران.
يطبلون لهذا المحامي نظرا لأنه محامي بوعشرين المتورط في قضايا الإغتصاب وخيانة الأمانة.
بوعشرين كان صديق شيخهم بنكيران، وكان دائما يدافع عنه في صحيفته لغرض في نفس يعقوب بالطبع؟!
الصحفي الوحيد الدي كان يدافع عن بنكيران هو بوعشرين...رغم أن سياسة بنكيران كانت كلها فاشلة كما في الجميع، وكان ينتهج سياسة ظالمة ومجحفة في حق الطبقة المستضعفة بالمغرب..
ليكن في علمك أن بوعشرين خلاص انتهت صلاحيته كصحافي بعد تلك الفضائح الأخلاقية المدوية، ولن تقوم له قائمة مرة أخرى، سواء أكمل عقوبته السجنية أم لا.
17 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 02 ماي 2019 - 19:33
ليس من الشجاعة الأدبية خاصة في الرد على الخصوم لعب سياسة التخفي والرجم بالغيب في حق شخص له كفاءة قانونية وتحول الى الاحسن من حيث الدفاع على القضايا الساخنة بما انه من خلال القانون المحلي او الدولي له كامل حرية التعبير والراي ،ويمكن ان نختلف معه ولكن لايمكن ان نكيد له خاصة عندما اراد ان يتابع الحموشي شخصيا والذي لن يكون فوق القانون ؟!والاستغراب هو هذه الحملة الغير احترافية ..كيف يخفي كاتب المقال لاسمه وراء توقيع هسبريس ؟!بل الاخطر هو هذه التوطئة من بداية المقال الذي تكشف الملعوب :" يتساءل العديد من رجال القانون، محامون وقضاة وأساتذة حقوق، عن حقيقة نوايا النقيب السابق محمد زيان من خرجاته الإعلامية وإصراره على أن العدالة المغربية غير مستقلة وتسعى إلى استهدافه"
اذا كنا نعرف من هو محمد زيان ولماذا انتفض فاننا يجب ان نعلم القلة من الاسماء فقط حول "العديد من رجال القانون..." ، الذي يبدا بها المقال او اننا ستعتبرهم مجرد اشباح تريد اخفاء حقيقة الشكايات ....
18 - ماسين الريفي الخميس 02 ماي 2019 - 19:34
الأستاذ زيان رجل بمعنى الكلمة ولا يخاف في الله لومة لائم وهو من خبر دهاليز المخزن ايّام الحسن الثاني وشاهد كيف بنى المخزن صرحه طوبة طوبة، لهذا فهو يدرك ألاعيبهم ومطلع على أسرارهم.
انا محام المخزن الذي الف بزولة الدولة والذي لا يتوانى في خرجاته من النيل من احرار المغرب أمثال احرار الريف والصحفي بوعشرين والمهداوي والكرطومي وغيرهم.
المحامي الممخزن يحاولا جاهدا ان يبعد عن نفسه انبطاحه للمخزن فمن غير المخزن لن يوكله اي مواطن عن اي قضية.
زيان محام الشعب ومحام يعرف ما يقول وما يفعل ، اذن اكتبوا بدون خلط الأوراق .
19 - ابن عرفة ضفاف الرقراق الخميس 02 ماي 2019 - 19:53
يكفي الاستاذ النقيب محمد زيان انه يعرض وجهات نظره باسمه وصفته ،وليس بالأنونيما،ووطنيته ووحدويته وملكيته يعرفها الخصوم قبل محبوه وما اكثرهم.بارك فيك ايها الأسد الذي لا يلغ في الجفن.
ونرجو منك الدعاء لأنك من ذوي المودة وذوي الصلاح
20 - The Northern Citizen الخميس 02 ماي 2019 - 20:00
Moroccan judiciary is independent and advanced on paper only. The reality is that no Morccan trust it because it is systematically corrupted . NGO's reports on humans rights' violations are there for everyone to see. There is a Mafia-like style in the country run by the Palace and no one can question that because it means holding the king into account which is unthinkable.
21 - يوغرطة الخميس 02 ماي 2019 - 20:14
رفضت محكمة أمريكية تذييل حكم صادر عن محكمة مغربية بالصيغة التنفيذية اي أن يكون الحكم قابلا للتنفيد في امريكا على مواطن أمريكي بعلة أن العدالة المغربية ينخرها الفساد وقد استدلت على ذالك بتصريح لمسؤول مغربي قال فيه إن عدالتنا ليست على ما يرام.كان ذالك في تصريح لمنبر ما في وقت ما.بحثوا عنه واستدلت به الجهة المطلوبة في التنفيذ.فلم تعطي المحكمة الأمريكية التي تنظر في طلب التذييل أي قيمة لهدا الحكم المغربي.
عدالة تبرأ بارون المخدرات المدعو الشعيري في تطوان الدي يعد بمثابة پبلو إسكوبار في كلومبيا تريد أن تأخد بأحكامها أمريكا. عدالة كانت موضوع إدانة من الأمم المتحدة بسبب استهداف الصحفي توفيق بوعشرين وحامي الدين والمهداوي وغيرهم عدالة بهدا السوء لا تحتاج الى من يمس بسمعتها. سمعتها محليا ودوليا تكفي.
22 - مغربي عربي حر الخميس 02 ماي 2019 - 20:20
النقيب زيان، و خبراء آخر الزمان يهددون بالفثنة للاشهار بصفة انفصاليين لاعلاقة لهم بالمغربية خاصة زيان وجه الجرانة مؤدا عنه من الجزائر للانقلاب والفيديوات ضد امن المغاربة والوطن
23 - #عزيز# الخميس 02 ماي 2019 - 20:28
وأنا كقارئ (قارئ بعيد كل البعد عن ميدان القضاء والأطراف المذكورة أعلاه) قارئ له القليل من الذكاء ليعلق على شكل المقال لا مضمونه: ""يتساءل العديد من رجال القانون، محامون وقضاة وأساتذة حقوق!!!" هذه المقدمة التي تخفي ما تخفيه فيها استخفاف بعقولنا.. من يريد قول شيئ فليقله و يوقع كلامه بإسمه بدل عبارات من قبيل" مسؤول قضائي، محام،..."
أكتب هذا و أدرك أن لا سبيل لنشره.
تحياتي.
24 - محمد الخميس 02 ماي 2019 - 20:44
مهما قيل فالكل يعرف ان يدي النقيب زيان نظيفة و ايدي الدولة العميقة و المخزن متعفنة بالظلم و نهب ثروات البلاد.
25 - الحقيقة الخميس 02 ماي 2019 - 20:44
زيان لعب ايام زمان في الحكومة عندما كان وزيرا وهو الآن يلعب على الحكومة بعدما صار محاميا فهو يهيئ نفسه بنفسه لكسب الشهرة وضمان ورقة الانتخابات يقول المثل المغربي (الذيب كدوز عليه غير مرة وحدة)
26 - مغربي من اليابان الخميس 02 ماي 2019 - 21:01
كفى من الاستهتار بعقول الناس والكل يعرف لايوجد قضاء في المغرب بل قانون الغاب القوي الغني ياكل الضعيف
لوكان هناك قضاء مستقل لما تم رمي الشفار بن كيران وجماعته في السجن
ووزير الكراطة ووزراء الصحة في السجن والائحة طويلة
كفى اللعب بالمفردات من طرف محامي حقير ونحن نعرف المحامون ومايغعلون
27 - بومليك رشيد الخميس 02 ماي 2019 - 21:04
الاستاذ زيان مع احترامي لشخصه... ابتلى بالبحث عن البوز في العالم الافتراضي و ادمن عليه حتى صار يبحث عنه في كل خطوة من خطواته..لاتهمه القضايا و لا يهمه موكلوه و لا تهمه حتى اخلاقيات المهنة بقدر ما يهمه ان يبرز انه هو العارف رغم كوارث جهله و انه هو القانون و الباقي خارج القانون و لكم ان تحكموا على الاحكام التى تلقاها موكلوه لانه ترك المخرجات القانونية التى قد يلتمس بها التخفيف و ركب التعنت الفاشل بالشعارات و الحسابات الفارغة و التي لم تنفع موكلوه...
الاستاذ زيان صار بارعا في الركوب على القضايا الوطنية و صار ينافس الانتهازيين لعله يغنم بالقليل.
يدعي ان له وثاءق فساد بل صار خطيب اليوتوب و نسي انه رجل قانون و الواجب يفرض عليه ان تكون المبارزة في المحاكم و الجلسات و ليست امام كاميرات اقزام القنوات...
المشكلة انه رءيس حزب مكرسكوبيكي.
آخر الكلام : زيان مصاب بالزهايمر السياسي و الشوفينية امام مرآة مكسرة
28 - victime d'un accident الخميس 02 ماي 2019 - 21:09
la justice est faite pour les riches et les forts il y a 1 an 3 mois j étais victime mais la justice n a pas fait son rôle comme il faut. les gendarmes de Tamesna ont été à côté du commetteur parce qu'il est riche et fils d un milliardaire de Ain atiq j'ai fais pas mal d interventions même au cabinet de Sar la princesse lalla Meryem mais ils n'ont pas pris ces ordres en considération je je pense à prendre mes droits moi même je vais tuer ce fils du milliardaire pour approuver à tout le monde que la justice au Maroc est absente
29 - محمد ايوب الخميس 02 ماي 2019 - 21:15
الواقع:
جاء في المقال:(...يزعم فيها أن العدالة المغربية غير مستقلة وأنها تستهدفه لشخصه وذاته).الزعم يفيد ادعاء شيء كاذب..بمعنى أن زيان ليس معه فيما يذهب اليه بشأن اتهامه لقائنا بعدم الاستقلالية..وأنا أقول أن ما قاله ويقوله زيان هو الواقع بعينه..وزيان ليس شخصا عاديا،فقد كان وزيرا ونقيبا لهيأة المحامين..بمعنى انه لا ينطق عن هوى بل له من الخبرة بدار المخزن وبواقع عدالتنا المريضة ما يجعل كلامه ذو مصداقية..وأتحدى من يقول العكس أن يلتقي بأي مواطن عادي ويسأله عن رأيه في قضائنا،بشرط أن تكون الكاميرا غير (شاعلة)..وأن لا يكون السائل له صفة رسمية ومعروف..زيان يقول ما يقول وهو واع بما يخرج من بين شفتيه..لا أفهم في حيثيات قضية بوعشرين...لكن قراءات القليلة لبعض مقالاته جعلتني ارجح فكرة الانتقام منه خاصة مع توالي تقارير منظمات دولية تفيد أن المحاكمة كانت غير عادلة..ثم إن الأحكام التي هوت على رؤوس شباب حراك الريف وعلى رأس المهداوي أيضا تجعلني أميل إلى الأخذ برأي زيان في قضائنا..ومما يعزز رأيي هذا هو عدم متابعة كثير من الرؤوس الكبيرة رغم ما صدر عنها من مخالفات:خدام الدولة مثلا..مسؤولو مشاريع الحسيمة..
30 - pur marocain الخميس 02 ماي 2019 - 21:16
pas de jugement chez nous au Maroc la justice est absente même si notre roi insiste sur l'égalité des marocains
31 - abou sara الخميس 02 ماي 2019 - 21:18
المشكل هو الكل يريد تصفية واضعاف النقيب زيان قضية بوعشرين الكل يعرف انها مفبركة طريقة الاعتقال انعدام حالة التلبس بلاغ القنوات العمومية اول جلسة 8 مارس يوم عيد المراة تنصيب محامين للمصرحات اتعابهم يعرفها الجميع وبلادنا في غنى عن هده المشاكل
32 - خالد الخميس 02 ماي 2019 - 21:30
معروف الدباب الالكتروني الدي يخدم مع زيان
33 - Nor الخميس 02 ماي 2019 - 21:31
بوزيان ترفع لك قبعة. لديك من الشجاعة الكتير. وكدالك نبيلة منيب والعيرج تحياتي. لكم
34 - اكمز الخميس 02 ماي 2019 - 21:32
لو لم يكن اسبانيا من عائلة معروفة في اسبانيا ما كان يستطيع أن يخلق كل هذا الضجيج فهو من أتى بالَمحاَطن الأجانب منهم المحامية الإسبانية من هياة مدريد في ملف بوعشرين هو يستقوي بالاسباو والأجانب وهو اصلا كان َمسيحيا وعنده الجنسية الإسبانية
35 - Simo الخميس 02 ماي 2019 - 22:39
Un des ponts noirs du Maroc c’est sa justice . Tout le Inde sait qu’elle n’est pas indépendante et qu’elle travaille sous les ordres surtout dans les dossiers Côme celui de Bouachrine et de Zefzafi. En plus de la corruption qui y règne . N’essayerz Pas de nous dire le contraire si vous le faites vous perdez votre crédibilité
36 - ملاحظ مغربي واقعي الجمعة 03 ماي 2019 - 01:12
من يقول ان بوعشرين المتهم في فضايا الاغتصاب بريء فهم اكيد لا يفقه شيءا . الملاحظ ان بعض التعاليق الغبية جدا لاصحابها ممن يصفون ملف بوعشرين بانه مفبركا، اصبحوا يفهمون في قضية بوعشرين احسن وافضل حتى من الصحافة والمنظمات الحقوقية والنقابة الصحافية ، علما ان هولاء الناس الدي يهمهم امر بوعشرين اكثر من اي جهة،، ،،لم يسبق لاي احد منهم ان صرح ان ملف بوعشرين مطبوخ او انه بريء من التهم التي ورط نفسه فيها.
ثم وهل كانت منظمة الحقوق الدولية ستسكت على ملف بوعشرين لو كان بريء بالفعل، مع العلم ان وفدا منها قد جاء للمغرب واطلع جيدا على كل الادلة والتبوتات التي تورط فيها المسمى بوعشرين ..
كفى اذن من كتابة تعاليق تثير الضحك والسخرية،
37 - هنريس الجمعة 03 ماي 2019 - 01:15
قبل ان يتكلم عليه ان يرجع تقاعد البرلماني و معاش الوزير لفترة قصيرة امضاهاةفي المنصب
38 - السراب الجمعة 03 ماي 2019 - 01:23
بكل صراحة سمعت الحكمة وتأملت فلم أفهم شيئا وكأنني أستمع لعادل إمام المحامي ؛ ماذا أقول؟وأي شيئ يقال بعد كلما قيل؟ وهل قول يقال مثل قول قيل قبل ذالك؟ فكما قال الشاعر؛رب قول قيل قبل قول،،، خير من قول قيل قبل أن يقال، ومعنى ذلك ياما في الحبس من مظلومين والله أعلم.
39 - الملاحظ الجمعة 03 ماي 2019 - 01:26
ٱن يلجٱ المحامي زيان لمراكمة القضايا الفاشلة لاستعمالها ضد المغرب،ٱمر مرفوض. ٱن يتعمد رفع دعاوى يعرف مسبقا ٱنها مرفوضة شكلا و مضمونا،فذاك شٱنه و القضاء موجود و (مستقل) كما تدعون. القضاء قد يكون مستقلا في البث في قضايا المواطنين البسطاء،ٱما ٱن يحاول ٱحد إقناع مواطن بسيط عادي لا المام له بٱبجديات التقاضي و القوانين،فوالله لن يقنعه هذا الخطاب. القضاء غير مستقل في القضايا الكبرى،مثل حراك الريف و محاكمة بعض الصحافيين. نحن لا يهمنا هذا إلا من جانب معرفة هل الدولة فعلا صادقة ٱم لا!!!!! لسنا مع ٱية جهة و لا ضد ٱية جهة،لكننا ضد استعمال الدولة لسلطاتها في توجيه القضاء. نريد تطبيق القانون فقط،لان هذا وحده كاف ليطمءن الناس على ٱننا نسير في الطريق الصحيح و ٱن بلادنا تتوفر على قضاء يمكن ٱن يحقق العدالة للجميع.
40 - مناضل بسيط ضض النفاق الجمعة 03 ماي 2019 - 01:49
من الأخر أنا مع زيان في مايقوله ومن يقول العكس ريعي ومنافق لا يخاف الله،أشحال من واحد يستفيد من كعكعة المخزن لقول الباطل منهم من رحل لدار البقاء مع مشرعي القانون ومن باقي حيا يرزق بغير حلال حتى يأتي وره.
41 - les expressions الجمعة 03 ماي 2019 - 08:44
دخل المحكمة وسترى العدالة بأم عينيك عصابة همها مادي صرف العدالة عند الله أما مايسمن قضاة ومحامون فحسابهم عسير عند الله تعالى
42 - ضحية قضاة الجمعة 03 ماي 2019 - 08:53
يا قضاة الأمة، لا تخالفوا الضوابط المنظمة لمهنتكم و كونوا بجانب الحق و القانون و ابتعدوا عن الغطرسة و الشطط في استعمال سلطتكم، ولا تنسوا أن هنالك الاه سيحاسبكم على افعالكم. فانا لن اسامحكم على الضرر الذي أصابني من خلال حكمكم الجائر و الذي لم يفصل في النزاع منذ 2009. أهكذا نريد ان يكون عليه نظامنا القضائي. ان النقيب يعرف خير المعرفة دهاليز المحاكم و الفساد الذي يعتليها. حسبنا الله و نعم الوكيل.
43 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 09:04
لو كانت العدالة في البلد لما كانت كل هاته الاحتجاجات التي تهز القطاعات الأساسية بالبلد من تعليم وصحة ومعطلين وحراك الريف وزاكورة و بعض الاقالم والمنابر الصحافية ووووو
44 - البيضاوي الجمعة 03 ماي 2019 - 11:36
ردا على الاخ الدي عنون تعليقه " مناضل بسيط "

انت للاسف لا زلت لم تعرف حتى كيف تكتب كلمة "ضد" وتريد ان تناقش مواضيع سياسية وقانونية اكبر بكثير من مستواك ؟!!
ياريت ايها المناضل البسيط لو دهبت لتحسين مستواك التعليمي والمعرفي لكان افضل لك عِوَض كتابة تعليق يحمل اخطاء املاءية لايرتكبها حتى ثلميذ في التعليم الأساسي ؟

اما عن موضوع زيان ، اريد ان اقول لماذا بلع لسانه عندما اتبتت الخبرة العلمية ان كل الفيديوهات للمسمى بوعشرين سليمة 100%؟
نحن لسنا مع المخرن ولا يهمنا أمره في شيء او اننا مثلا نستفيد من الريع وتدخل لحسابنا البنكي كل شهر ملاييين من اموال الشعب مثل الشيخ بنكيران ..
بوعشرين فضاءحه بجلاجل كما يقال.. عندو الزهر بحيث لو كان في دولة عربية اخرى لو حوكم بالاعدام او على الاقل بالسجن المؤبد..
اسالوا الحقوقيين الذين اطلعوا على ملفه جيدا ..
45 - مهاجر الجمعة 03 ماي 2019 - 22:11
أستاذ القانون غير الراغب في كشف هويته للعموم
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.