24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. رقعة الاحتجاج تتسع ضد إصلاح التقاعد بفرنسا (5.00)

  2. مؤتمر مغاربة العالم (5.00)

  3. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  4. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  5. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مؤشر الدول الجيدة 2019" يضع المغرب في المرتبة الـ77 عالميا

"مؤشر الدول الجيدة 2019" يضع المغرب في المرتبة الـ77 عالميا

"مؤشر الدول الجيدة 2019" يضع المغرب في المرتبة الـ77 عالميا

حلّت المملكة في الرتبة الـ77 عالمياً من أصل 153 دولة في مؤشر الدول الجيدة لسنة 2019، الذي يرصد مساهمة البلدان في تحقيق المصلحة الفضلى للمجتمع الإنساني، بناء على مجموعة من البيانات التي توفرها الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي وغيرهما من المنظمات.

وبخصوص المعايير التي يستند عليها المؤشر ذاته فقد وضع المغرب في المركز 47 عالمياً على مستوى التطور العلمي والتكنولوجي، في حين صنّفه ضمن المركز 82 عالمياَ في مجال الثقافة؛ بينما تبوّأت المملكة المركز 105 عالمياً حول الأمن والسلام الدوليين.

وجاء المغرب في المركز 129 في ما يخص النظام العالمي، والمركز 100 في التغيرات المناخية؛ كما احتل المركز 37 بخصوص مؤشر المساواة، في حين منحه المؤشر المركز 61 عالميا في الجانب المتعلق بالصحة والرفاهية.

وعلى الصعيد المغاربي، احتلت تونس الرتبة الأولى في المنطقة، إذ جاءت في المركز الـ 62 عالميا، يليها المغرب في المركز 77 عالميا، متبوعا بالدولة الجزائرية التي وضعها المؤشر في مراتب متأخرة، بعدما صُنفت في المركز 132، تليها موريتانيا التي احتلت الرتبة 151 عالمياً، ثم ليبيا في الرتبة 152.

أما على صعيد القارة الإفريقية فقد احتل المغرب المركز الثامن؛ في حين تأتي جنوب إفريقيا في الصدارة (الرتبة 47)، ثم موريشيوس (الرتبة 48)، فكينيا (الرتبة 55)، وأوغندا (الرتبة 56)، فضلا عن تونس (الرتبة 62)، وكذا مالاوي (الرتبة 65)، ثم السنغال (الرتبة 75).

وفي تصنيف البلدان على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، وضع المؤشر الدولي المملكة في المركز الخامس؛ إذ جاءت الإمارات العربية المتحدة في المقدمة، إذ احتلت المركز 52 عالميا، متبوعة بإسرائيل في المركز 53، ثم تونس باحتلالها المركز 62، ثم الكويت التي حازت المركز 67 عالمياً.

وتصدرت فنلندا المؤشر العالمي، ثم هولندا وإيرلندا، فالسويد وألمانيا، لتأتي الدنمارك في المركز السادس دوليا؛ في حين حلّت فرنسا في المركز التاسع عالميا، تليها إسبانيا.

ويسعى المؤشر سالف الذكر إلى تقييم مساهمة الدول في خدمة الصالح العام الإنساني على المستوى الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - mourad ch الجمعة 03 ماي 2019 - 08:25
السلام عليكم الحمد لله لي ما جيناش حنا لخرين غي تاقو فينا وجه الله
ةك الله يا وطني امتصو دعاءك ختى اخر قطرة
2 - Hassani الجمعة 03 ماي 2019 - 08:26
هنالك 50 دولة في اوربا
بالإضافة إلى هذه الدول المذكورة أسفله: 26 دولة.
المجموع هو 76 دولة.يعنبدي الفن ب احسن من باقي دول العالم الأخرى.
يعني نحن احسن من تركيا مثلا.
اليابان استراليا البرازيل اندونيسيا ماليزيا هونغ كونغ جنوب افريقيا نيوزيلندا الصين الهند كوريا الجنوبية كندا ايران
المكسيك الارجنتين الأوروغواي بروناي دار السلام باكستان
السعودية الكويت الإمارات البحرين عمان قطر إسرائيل الفليبين
3 - رشيد المانيا الجمعة 03 ماي 2019 - 08:27
وهل للثكنات العسكرية الاشتراكية الشيوعية أي دور جيد، عدى معاكسة الجيران وقمع المدنيين الذين يطالبون بالحرية؟
4 - عبدالله الجمعة 03 ماي 2019 - 08:36
المغرب بما حباه الله من خيرات اقتصادية وتنوع انساني وخضارة شعب و سلميته ورقي سلوكي بامكانه لو توافرت حكامة جيدة وتعليم جيد ان يكون جنة فوق الأرض
5 - Mimo الجمعة 03 ماي 2019 - 08:39
هل من الممكن أن أفتخر بأنني مغربي حسب هده المؤشرات أم أقول الحمد لله على جنسيتي الأوروبي
عدرا مني لا أريد أن استفز أحدا لكن في بعض الأحيان نكون منطقيين مع انفسنا بعيدين عن العواطف
6 - Hooollandddddddssss الجمعة 03 ماي 2019 - 08:47
واين ام الدنيا من كل هذا وهي الان بلد 100 ميليون او يزيد؟
7 - البيضاوي الجمعة 03 ماي 2019 - 08:56
الرتبة 61 في الصحة !!! هذا يدل بأن هذه المقاييس غير صحيحة في إحدى المدن المغربية المتوسطة وضواحيها مليون نسمة يوجد موستشفى ب 128 سرير و مجموعة من الشقق والفيلات تدعى مصحات خاصة ب 40/50 سرير !!! يعني مليون شخص عندهم 180 سرير . هذه الحالة لا توجد في العالم المقياس الصحيح في الصحة المغرب يوجد في الرتبة 400 من بعد الرتبة الأخيرة . محكوم علينا أن لا نمرض في هذا البلد
8 - الفساد هو سبب المصائب الجمعة 03 ماي 2019 - 08:58
يبدو أن سبب تأخر المغرب في التصنيف الدولي راجع إلى الفساد الإداري والمالي الذي يمارسه منتخبون وموظفون غير أكفاء أو دخلو المسؤولية والوظيفة من باب الرشوة والزبونية والمحسوبية دون أي حس وطني
9 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 09:16
قالك اسيدي حل المغرب في المركز ٦١ فيما يتعلق بالصحة ؟؟!! هادوا لعملوا هاد الإحصاء يا اما ارشاوهم يا اما كانوا سكرانين.
10 - القرارات الشجاعة الجمعة 03 ماي 2019 - 09:17
لو تم القضاء على الفساد و على اقتصاد الريع و تقليص أجور وتعويضات البرلمانيين و الوزراء و الأحزاب و مراقبة الصفقات العمومية و إدارات الجمارك و الضرائب و المالية.... لكنا في المراتب الأولى لكن الله غالب
11 - Said الجمعة 03 ماي 2019 - 09:35
37 بخصوص مؤشر المساواة في توزيع تروات البلاد المسروقة بين اكابرة الفساد و النفاق في البلاد،لعن الله من اكل حق الضعيف الفقير في بلاد الحكرة و النفاق .و اڈلا الله شعبا يفسد و ينافق و يصفق للطغات السارقين،
12 - الجمعة 03 ماي 2019 - 09:43
هل الكيان الصهيوني جزء من الشرق الاوسط ولماذا تركتم ترتيب دول الخليج ولم تصنفوها مع باقي الدول العربيةواقحمتموها مع الكيان الغاصب ؟؟؟
13 - انا الجمعة 03 ماي 2019 - 09:44
ما أثار انتباهي هو المركز 37 عالميا فيما يخص المساوات وهذا ما يؤكد لي عدم نزاهة هذه المؤشرات.فاي مساوات يتحدث عنها المؤشر اذا كان المخزن يعالج في مستشفيات بالخارج والشعب المقهور لا يجد مكانا للعلاج. ازلام المخزن يتلقون رواتب عليا من عدة وظائف لا يشتغل ولا في واحدة منها، والشعب المقهور لم يستطيع الحصول ولو على وظيفة وحيدة لسد حاجيات يومه. ازلام المخزن يتمتعون بثروات البلاد والشعب المقهور يتفرج عنها ويتعرف عن ثروات بلاده فقط من خلال الاخبار المرءية والمكتوبة.ابناء الخزن يعفى عنهم إذا قاموا بجراءم أما الشعب المقهور فيحاكم بعشرين سنة في حالة قال كلمة حق. لن أطيل عليكم فالقصة طويلة.
14 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 09:55
التنمية و الصحة تعاش و لاتقاس مؤشرات صراحة لا تعكس الواقع المعاش فقر محسوبية فساد اداري ومالي صحة معطوبة
15 - Najib الجمعة 03 ماي 2019 - 09:57
الحمد لله أعيش في فنلندا بلد الازدهار والمساواة..بعيدا عن دول الفساد وباك صاحبي..
16 - YLU الجمعة 03 ماي 2019 - 10:06
مخداوش بمؤشر فتاوي الاميين وظاهرة التشمكير وتفشي ظاهرة الباعة المتسكعين رأفة بالمسؤولين على هذا المستوى النتن الذي مسخ به شعبا كان يقتدي بانشتاين طاليس و بيتاغور فاصبح يقتدي بنيبا وللاهم مولات لمصيصة لوصليها البارد. الحصول الله يخرجنا من بلاد العيب بلا عيب.
17 - ابن سوس المغربي، هنا البداية الجمعة 03 ماي 2019 - 10:10
اشنو ناقصنا الى بغينا بلادنا تكون في مصاف الدول المتقدمة؟ دولة القانون و النظام عدالة اجتماعية، ملكية برلمانية ديمقراطية دستورية حقيقية ، فصل السلطات سلطة قضائية مستقلة تحكم بالعدل بين جميع فئات الشعب المغربي دون اي تمييز بين مسؤول و مواطن بين غني و فقير، تعليم جيد و صحة مجانية لجميع ابناء الشعب المغربي، بناء شعب متحضر متعلم واعي يصنع يبدع نظيف منتج ربط المسؤولية بالمحاسبة ، كل واحد مسؤول و يحاسب على نجاحه او إخفاقه إعلام حر يعبر عن الشعب المغربي الأخلاق الأخلاق ثم الأخلاق إحترام بعضنا البعض لا للحكرة
18 - ما فاهم والو الجمعة 03 ماي 2019 - 10:31
السلام عليكم المغرب الاول في كل شيء ؟؟؟؟؟؟!!! الله يلطف يا رب ؟؟؟؟!!!
19 - على الجمعة 03 ماي 2019 - 10:33
هذا يدل على السياسة الفاشلة المتبعة في جميع الميادين منذ عقود . ابحث عن قطاع نجحت فيه هذه الدولة وتتصدر فيه مراتب محترمة في العالم فلا اجده غرم قربنا من الدول الغربية المتقدمة. المسؤول عن هذه الوضعية المتردية هو العنصر البشري اولا وقبل كل شيئ من المسؤولين الى المواطن. مظاهر الهمجية نراه كل يوم في الشارع وغير الشارع. متى سنتقدم الى الامام؟ الله اعلم.
20 - عبد الله السوسي الجمعة 03 ماي 2019 - 11:34
كلما يدخل تصنيف يصنف المغرب في مراتب غير متأخرة نبدأ بالتعالي و الكذب على أنفسنا و كدا و كأن المغرب جنة من أكبر الجنان العالمية.

إستيقضوا من سباتكم و أنظروا حولكم و صنفوا أنفسكم. و بعدها تفيق من حلم التدويخ المجاني و نجد أنفسنا آخر المؤخرين.
قال لك إبن بطوطة عالم . أريد أن أطيرا إلى أعلى السموات و لا أرجع أبدا إلى الوراء هروبا من كل ما هو مغربي
21 - Bouta.... الجمعة 03 ماي 2019 - 11:45
الحقيقة دارت رشوة ... المغرب خص يكون هو أول عالميا تضحك علينا!!!!!!
22 - زهير الجمعة 03 ماي 2019 - 11:54
"تصدرت فنلندا المؤشر العالمي، ثم هولندا وإيرلندا، فالسويد وألمانيا، لتأتي الدنمارك في المركز السادس دوليا؛ في حين حلّت فرنسا في المركز التاسع عالميا، تليها إسبانيا" .. ما هو القاسم المشترك بين هذه الدول ؟؟ كلها بدون استثناء قامت باعتماد لغاتها الأم (دوارج سابقا) كلغات التعليم في مدارسها العمومية .. المغرب سيخطو خطوات جبارة إذا ما قام بالشيئ نفسه، يعني مغربة التعليم . لكن أكثرهم لا يعلمون.
23 - ملاحظ الجمعة 03 ماي 2019 - 12:07
مؤشر الدول الجيدة .. لنكون جيدين عندي ليكوم الحل :
1) ماتصيبوشي الزبل في الشارع و ما تخرابوشي الممتلكات العامة (هاذه السلوكات هي اللي تفرق بين الإنسان و الحيوان)
2) مغربة التدريس
24 - حسن الرملي الجمعة 03 ماي 2019 - 12:17
نعم بلدنا المغرب سيحتل المرتبة الأولى على جميع الدول وفي صنوف العلوم والحقوق والتقدم الحضاري والتكنولوجية المذهلة لولا إعاقته المزمنة والمتمثلة في الرشوة والفساد الإداري وجهل العامة ....
25 - ضد الضد الجمعة 03 ماي 2019 - 12:27
إلى المعلق 5 Mimo
مهما تجنست و لو بكل جنسيات الدول الأوروبية او الأمريكية فتعتبر لديهم مغربي. عندما تسلم جواز سفرك الأحمر إلى الشرطي أول ما يطلع عليه مكان ولادتك فينظر إليك و الكثير منهم يوجه لك ابتسامة ظاهرية أما في ضميره فإنه يوجه لك وابل من السب و الشتم. لا تعتقد أن جنسيتك الأوروبية تحميك من الكراهية و لو في الباطن. نعم من اجل مطالبة الدولة بالجد و العمل و الابتعاد عن الفساد و لا التباهي بالجنسية الأوروبية. لا زلت أتذكر ذات يوم طلب شرطي من مغربي الإدلاء له بوثاءقه فقال له أنا فرنسي و سلم له جواز سفره الفرنسي فرد عليه الشرطي (حتى الكلاب لها الجنسية الفرنسية )
26 - مول سيكوك الجمعة 03 ماي 2019 - 12:53
ايوى النتيجة باينة للعيان. رحم اله من عرف قدره قبل ان يوضحه له الاخرون. هل بلد كالمغرب ان يكون بلد استقبال للمهاجرين؟ كما يتبجح مسؤولوه واحزابه وبرلمانيوه . لن اكون منافقا لدخل غمار السياسة والانتخابات لاصبح ممثل الشعب . لاني ساصير منافقا واصفق لسياسة الحكومة والمخزن.
27 - الملاحظ الجمعة 03 ماي 2019 - 12:54
نحن نعتبر هذه التصنيفات و الترتيبات ’ لا حدث و لا نليها اية اهمية ’ لانها كذلك ’ اولاد اثار انتباهي احتلالنا لمرتبة متاخرة في الثقافة ’ هل ثقافة امريكا احسن من ثقافة المغرب ’ هذا امر مستحيل ’ فالناس الذين يقومون بهذه الدراسات و التصنيفات معادون للثقافة الاسلامية ’ و ليسوا مسلمين ’ اذن فنحن لا نعترف بتصنيفاتهم ’ و لتكون عادلة ’ يجب ان تتكون هذه المنظمات من علماء مسلمين و عرب و من مختلف الثقافات ’ لا ان تكون غربية مائة بالمائة ’ انا اعتبر ان ثقافة بلادي احسن من ثقافة امريكا و اوروبا مجتمعة و من يظن غير ذلك ’ فهو ضعيف ثقافيا و لا يفهم في الحضارة و الثقافة شيئا ’ ان من ينبهر ببريق الثقافة الغربية الجوفاء من الداخل فهو مجرد مادي ’ الثقافة ليست ماديات و الثقافة الغربية مبنية على احداث و تصرفات غير اخلاقية مرتبطة بالعنف و الحروب الاستعمارية و نهب ثرواث الشعوب ’ اي ثقافة لدى الامريكيين الذين ابادوا شعبا بكامله لاقامة دولة ’ فحضارة الهنود الحمر اكبر و اثمن و احسن بكثير من حضارة الامريكيين
28 - إيكو الجمعة 03 ماي 2019 - 13:15
المغرب احتل المرتبة 67 سنة 2014..المؤشر لا يعكس الأوضاع الداخلية للبلاد بقدر ما يعطي فكرة عن ما قدمته للإنسانية عالميا..يعني، المؤشر يحسب حسب عدد الطلبة الأجانب داخل البلد، المساعدات المقدمة للدول الأخرى كالأدوية، عدد اللاجئين، المساهمة في قوات حفظ السلام، الإستثمارات المباشرة خارج البلد، المساهمة في الحفاظ على البيئة...حسب هذه المعايير،المغرب يمكنه أن يحتل مراتب أفضل بكثير! كيف لا، وهو دائما السباق في مثل هذه الأمور!
29 - مدردش الجمعة 03 ماي 2019 - 13:15
المنظمات العالمية تجامل المغرب بمثل هاته الاحصاءات باش يزيد يتحال.يعني يتمسكنون حتى يتمكنون.مثلا البنك الدولى يطلب من منظمة الصحة العالمية في تقريرها السنوي منح المغرب مراتب متحسنة سنة ورى سنة باش الشعب يقول المغرب زين نحن احسن من تركيا في التصنيف علاش غادي نغوثوا.ويديروا فينا ما بغاو.
30 - Angry Man الجمعة 03 ماي 2019 - 13:39
Tell them come and live in it, soon you would classify it 1577 not 77
31 - HOUARI الجمعة 03 ماي 2019 - 14:32
تصنيف المغرب في مجال الصحة اضن كانو يقصدون الشعودة والحروز وعلى هذا صنفوه احسن من الجزائر كانو على حق
32 - مجرد رأي الجمعة 03 ماي 2019 - 15:36
حلّت المملكة في الرتبة الـ77 عالمياً من أصل 153 دولة في مؤشر الدول الجيدة لسنة 2019.
يعني المغرب احتل المرتبة الوسطى بالضبط :
أحسن من 76 دولة و أسوء من 76 دولة.
وإلى المعلق رقم 31 HOUARI أقول انت تحمل اسما على مسمى "فالهواري "هو من أشعل فتيل العداوة بين المغاربة واشقائهم الجزائريين، و عن قطاع الصحة في المغرب (ورغم أنني لا أرسم صورة وردية عن المغرب دائما )فلك أن تعلم بأن الكثير من القادة ورؤساء الدول يختارون المغرب للعلاج، واذا كان المغاربة يطالبون بصحة جيدة فلانهم يتوقون إلى الأفضل و إلى أن تحقق الخدمات الصحية انتظارات المغاربة و طموحاتهم وانتظارتهم.
أما الشعوذة والسحر فيحاول المجتمع جاهدا محاربتها لانها تبقى حالات شاذة لا تستقيم لا مع الدين ولا مع الأخلاق ولا مع القانون ولا مع الظرفية ... ثم أنها ظواهر اجتماعية تكاد لا تخلو منها أي دولة "عربية " وهي نتيجة لعادات وتقاليد و طقوس متوارثة يتم فيها استحضار قوى غيبية....
المهم الله يهديك وصافي، راه غير أرقام وانت أصاحبي معقد من جهة المغرب، أسيدي بلادك هي الأولى غير تهنا وهنينا.
33 - محمد الصابر الجمعة 03 ماي 2019 - 15:51
هذا هو الاهم :
بخصوص المعايير فقد وضع المغرب في المركز 47 عالمياً على مستوى التطور العلمي والتكنولوجي، في حين صنّفه ضمن المركز 82 عالمياَ في مجال الثقافة؛ بينما تبوّأت المملكة المركز 105 عالمياً حول الأمن والسلام الدوليين.
وجاء المغرب في المركز 129 في ما يخص النظام العالمي، والمركز 100 في التغيرات المناخية؛ كما احتل المركز 37 بخصوص مؤشر المساواة، في حين منحه المؤشر المركز 61 عالميا في الجانب المتعلق بالصحة والرفاهية.
أما تصنيفه في مؤشرات القضايا غير المذكورة والتي لاتصنفها المنظمات الدولية فهو الاول متبوعا بتونس والجزائر وليبيا. انه المغرب الكبير متفوق حتى في تهراس الرأس.
34 - Samir r الجمعة 03 ماي 2019 - 15:56
الدول العلمانيه في المقدمه كالعاده. مؤشر واضح يدل على من هو في الطريق الصحيح ومن ما زال يعيش في الرهبانيه والكهنوتيه المتخلفه.
35 - lmounafi9in الجمعة 03 ماي 2019 - 19:58
اسيدي حل المغرب في المركز ٦١ فيما يتعلق بالصحة ؟؟
36 - احمد امين السملالي الجمعة 03 ماي 2019 - 20:10
ما يثير العقل ان تونس تحتل مرتبة افضل من المغرب بينما هي تعاني من تظهور في الاقتصاد وفي الامن وايضا اجتماعيا والله مهزلة صدرت من هذا الاحصاء..
37 - احمد امين السملالي الجمعة 03 ماي 2019 - 20:44
والغريب ان رأسمال المغرب هو الامن والسلام بل هو الذي جعل المغرب محط اهتمام من طرف الدول الاجنبية واخرها سيريلانكا..المغرب الذي لازال يقدم المعلومات الاستخبارية الاستباقية يصبح في ذيل الدول من حيث الامن والسلام هذه مهزلة من قام بوضع المغرب في هذه المرتبة..بينما ما تعانيه تونس من عدم الاستقرار على كل الاصعدة اعطوها ما لاتستحق ههه
38 - Ameur السبت 04 ماي 2019 - 00:06
تونس هي عقدتكم دائما في الصدارة عليكم وعلى بلدان المنطقة ولولا ثورة الربيع العربي لحتلت مرتبة من بين الأربعين الأوائل
39 - Nadia السبت 04 ماي 2019 - 09:53
الى التعليق 32 مجرد رأي.
الله يعطيك الصحة لقد لخصت كل ماكنت اريد قوله،تعليق يستحق الايكات بكثافة،و رمضان مبارك كريم اليك و الى قراء هسبريس و كل الصحافة الهسبريسية.
40 - ما عندنا والو الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:11
غير فرنسا تدخلت ومنحتنا تلك المرتبة تلمغرب ما يستاهل حتة المرتبة الاخيرة
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.