24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يفتح باب الحوار .."والمتعاقدون" يتمسّكون بالوظيفة العمومية

أمزازي يفتح باب الحوار .."والمتعاقدون" يتمسّكون بالوظيفة العمومية

أمزازي يفتح باب الحوار .."والمتعاقدون" يتمسّكون بالوظيفة العمومية

بعد سلسلة مطالب بتعجيل الحوار بين الأساتذة المتعاقدين ووزارة التربية الوطنية، أعلنت الأخيرة عن اجتماع يلاقي الطرفين بحضور النقابات التعليمية يوم الجمعة 10 ماي الجاري؛ وذلك للنظر في مستجدات الملف وتدارس سبل عدم تكرر الإضراب الذي خاضه الأساتذة طوال 5 أسابيع، وأربك السير العادي للمدارس التعليمية بشكل ملحوظ.

ويأتي الموعد الجديد بعد أن وعدت الوزارة الأساتذة بحوار أمس الخميس أو اليوم الجمعة، لكن القرار اتجه نحو التأجيل إلى غاية الجمعة المقبل، وهو المعطى الذي صدر ليلة أمس الخميس، واطلعت عليه النقابات، قبيل خوض تصعيدها الميداني ظهيرة اليوم الجمعة، إذ من المرتقب أن يجسد التنسيق الخماسي اعتصاما أمام مبنى الوزارة بالعاصمة الرباط.

وكشف مصدر وزاري أن "الاجتماع المرتقب يوم الجمعة سيحضره وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي والنقابات التعليمية، فضلا عن ممثلين عن الأساتذة أطر الأكاديميات"، مشيرا إلى أنه "لا وجود لنقاط محددة للتداول حولها، بل سيتم التدقيق في كل الخلافات داخل الاجتماع"، ورافضا كشف أرضية النقاش ومدى إمكانية إلغاء نظام التعاقد.

وفي السياق ذاته قال عمر الكاسمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن "الأساتذة يحتفظون بـ15 نقطة سيتم طرحها خلال الحوار، يتقدمها وقف جميع الإجراءات الإدارية، وإرجاع المطرودين، فضلا عن تأجيل امتحان التأهيل المهني، ثم صرف أجور جميع جهات الصحراء التي لم يتوصل أساتذتها بمستحقاتهم".

وأضاف الكاسمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "أهم نقطة تطرحها التنسيقية هي عدم تسقيف الحوار، وهو ما تعاطت معه الوزارة في بيانها الأخير، حيث قالت إن الملف سيناقش في شموليته"، رافضا التداول على أرضيه النظام الأساسي لأطر الأكاديميات، وزاد: "الملف واضح وتم شرحه بشكل أكثر من كاف.. لا بديل عن الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية وإسقاط مخطط التعاقد".

وأشار المتحدث إلى "ضرورة الاستفادة من الحركة الوطنية، بالإضافة إلى الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد، بدل صندوق منح الرواتب"، لافتا إلى "استنكار التنسيقية قرار تأجيل الحوار"، وزاد موضحا: "أعلن أمزازي في وقت سابق أنه سينفذ الحوار مباشرة بعد فاتح ماي لنفاجأ بقرار 10 ماي"، مؤكدا أن "الأساتذة استجابوا للمناشدات ولمصالح التلاميذ، والتحقوا بالأقسام رغم العديد من الخروقات التي قامت بها وزارة التربية".

وأوضح الكاسمي: "عدد من المؤسسات التعليمية احتفظت بإجراء دمج بنية المستويات، كما أن بعض الأساتذة منعوا من العودة إلى الأقسام؛ ورغم ذلك الكل ممتثل لقرار إيقاف الإضراب، والآن تأتي خطوة تأجيل الحوار التي لا ندري ما حيثياتها وأسبابها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 14:21
يحاولون كسب الوقت ..لا يجب الوثوق لا في الحكومة ولا في النقابان...
2 - سكزوفرين الجمعة 03 ماي 2019 - 14:22
نفتحوا مبارايات امام الجميع تطبيقا لمقتضيات دستور البلاد.
اما الانتقال من التعاقد الى الوظيفة العمومية فهو نصب وابتزاز على حساب ابناء الشعب.
3 - heavy metal الجمعة 03 ماي 2019 - 14:22
توكلو على الله ليفيها الخير هي ليتكون ان بعد العسر يسرى
4 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 03 ماي 2019 - 14:23
وزارة تنفد سياسة قتل التعليم المجاني ولكن تشتهي الرياح بما لا تشتهي السفن.
5 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 14:28
حوار تحضره النقابات لا خير يرجى منه
6 - اكرم هيثم الجمعة 03 ماي 2019 - 14:33
التعاقد امامكم...والبطالة وراءكم
الحكومة تأخرت كثيرا لطردهم وتعويضهم بل مقاضاتهم لعدم التزامهم ببنوذ العقد...هذه شريعة المتعاقدين
7 - Mohamed الجمعة 03 ماي 2019 - 14:33
Il fallait les virer ces gens vont vous créer que des problèmes.
Ces soit disant enseignants ne servent à rien préparé à la relève pour l année prochaine et gardez la stratégie adoptée. C est grace à cette stratégie que ces gens ont baissé la tête.
Fusion des classes et les remplaçants
8 - مواطنة 1 الجمعة 03 ماي 2019 - 14:35
"الأساتذة استجابوا للمناشدات ولمصالح التلاميذ، والتحقوا بالأقسام رغم العديد من الخروقات التي قامت بها وزارة التربية" : الأساتذة لم يستجيبوا لنداءات الآباء والتلاميذ ولم يعيروهم أي اهتمام والدليل المدة والتوقيت لهذا الإضراب ، رجعتم من أجل الأجرة لأنكم مقبلون على رمضان وعلى العيد والعطلة وكذلك خوفا على مقاعدكم التي ملأها غيركم . الخروقات أنتم من قمتم بها وكان على الوزارة اتخاذ الإجراءات اللازمة . يجب الاستمرار في تكليف غيركم والاحتفاظ بهم لأنه لا ثقة بهؤلاء المتعاقدين . الامتحانات سوف تجرى رغما عن أنفكم ، والكل مستعد لتعويضكم . لا تراجع عن التعاقد ولن تسببوا مشاكلا أكثر من التي سببتموها . نريدكم أن تخرجوا مضربين أيام الامتحانات لتروا ما سيفعله بكم الآباء وأولياء الأمور ... نناشد الوزارة أن تتخلى عن هؤلاء المتعاقدين فهم لا يصلحون لتدريس أولادنا وليسوا القدوة الصالحة .
9 - kattani simo الجمعة 03 ماي 2019 - 14:35
عن اي اجور تتكلمون الاجر مقابل العمل انتم مند مدة لم تلتحقوا بعملكم. اتريدون اكل اموال الشعب بالباطل هل هذا هو الاستاذ ا المثالي لا سيدي الوزير لايمكن صرف اجور بدون عمل فانت ستحاسب عليها ثم اصلا يجب وقف الحوار مع هذه الشرذمة من الانتهازيين لانه اصلا السنة اوشكت على النهاية وبالتالي هم يرغبون في عطلة تصرف فيها الاجور ونحن نرفض أن تصرف اموالنا في غير محلها
10 - hamid الجمعة 03 ماي 2019 - 14:37
لا بجب الوثوق بالوزير لانهم يتلاعبون بكم + الاسبوع المقبل سترون اضرابات يقول لا وجود لسنة بيضا مدحك ما هو القرار اذا؟
11 - Mohamed الجمعة 03 ماي 2019 - 14:39
لا حوار مع هولاء يجب طردهم....الوزارة لديها البديل الان ..و الاساتدة المتعاقدين ليس لديهم اي حل حاليا...ادا رجعو الى الشارع فمصيرهم هو الاقتطاع و الزرواطة و ملا امكانهم ....ادن تهديداتكم بالانزال او الاعتصام او. او......لا تساوي شيئا.. انتهت و كشفت نواياكم....
12 - قدور الجمعة 03 ماي 2019 - 14:40
هذا يسمى لعبة شد الحبل من طرف واحد
13 - الانتهازيون الجدد الجمعة 03 ماي 2019 - 14:40
ما دامت الوزارة تقدم التنازلات فإن هؤلاء المتقاعسون سيمارسون مزيدا من الضغوط لابتزاز الحكومة . الحل سهل وبسيط:؛ينبغي طرد هؤلاء المشاغبين لأنهم لم يلتزموا ببنود التعاقد ولا ينبغي الثقة فيهم مستقبلا. ومن يشعر بأنه مظلوم، فما عليه إلا اللجوء إلى القضاء.
14 - كريموفزسكي تاوريرت الجمعة 03 ماي 2019 - 14:41
تاجيل الحوار الى 10 ماي يعني انكم استجبتم لنداء الوزارة والتحفتم باقسامكم والان عليكم ان تنتظروا قرارات الوزير امزازي فهو المسؤول عن التعليم اما انتم فمجرد اطر اكاديمية تابعة للوزير انه هو الامر الناهي وانتم عليكم الامتثال لكل الاوامر حتى لا يتم تبديلكم لبالعاطلين الذين يتلهفون على تعويضكم في اقرب وقت انها سياسة فرق تسد وكما يقول المثل المغربي راكم صرطتو العظام ولي عض يدو ما يقو ل اححححححح
15 - المصطفى الجمعة 03 ماي 2019 - 14:42
اذا تنازلت الدولة عن مضمون التعاقد فاعلموا انها ستفقد هيبتها وستفتح الباب امام مطالب كثيرة تؤدي لما يحمد عقباه . املي ان تجعل الدولة حدا لهذه العربطة بفسخ التعاقد نهائيا
16 - كاره العبث الجمعة 03 ماي 2019 - 14:43
ثقتنا في الوزير المحترم ليقلم أظافر هؤلاء العبثيين.لا تهمهم إلا مصالحهم. والله إذا لم تسلط الوزارة على هؤلاء الكسلاء مسؤولين غلاظ شداد لتركوا تلامذة الوطن مرة أخرى.لقد جربتم سيدي الوزير إجراءات الترهيب وكانت فعالة خاصة العزل واستبدالهم و ضربهم بالهراوات المؤلمة. وكانت النتيجة سارة هروبهم كالخراف إلى الأقسام مطأطئي الرؤوس. لقد كان منظرا رائعا لأنه جسد صلابة وهيبة الدولة.
17 - اطردوهم الجمعة 03 ماي 2019 - 14:43
لا خير فيهم لم نعد نثق بهم ضيعوا ابناء الشعب البسطاء الله يضيعهم الاقتطاع ثم الطرد
18 - احمد الجمعة 03 ماي 2019 - 14:50
وزارة تنفد سياسة قتل التعليم المجاني ولكن تشتهي الرياح بما لا تشتهي السفن.
الى صاحب التعليق 4
مغالطات لاتدعي حمل هم مجانية التعليم اولا صحح معلوماتك فالاقتباس يكون باحترام بنية النص المنقول تجري الرياح وليس تشتهي .
فمن يحمل هم مجانية التعليم لايضرب لاسابيع ضاربا عرض الحائط مصلحة التلميذ ....
19 - هم.....هم الجمعة 03 ماي 2019 - 14:55
السنة الدراسية في الوقت البدل الضائع ووزارة أمزازي هي المنتصرة في المقابلة وكل ماتفعله الأن هو تبديد الوقت عن طريق إخراج الكرة خارج رقعة الملعب وعندما ستنطلق صافرة النهاية سيقصى الأساتذة ويطردون إلى القسم الثاني حيث سميك والإشتغال عند بو شكارة والعقد المتجدد عند كل ستة أشهر.
وﻷن لكل جريمة عقاب فجريمة هؤلاء الأساتذة في حق ءولاد الدراويش هي الطرد من العمل ومن قلوب المغاربة اجمعين.
20 - افلاطون الجمعة 03 ماي 2019 - 14:56
لااصلاح للوظيفة العمومية الا عن طريق التعاقد لاغير اما هؤلاء المتقاعسين لايصلحون للحوار بالمرة.لانهم لايمتلكون ادواته اصلا اغلبهم يتصفون بالعقوق والاندفاع والتهور وفرض رايهم على الاخر .لقد اضاعوا على التلاميذ حقهم في التمدرس والله يمهل ولا يهمل
21 - اين انت يا حصاد الجمعة 03 ماي 2019 - 14:56
لان سلوكيات رجال ازدادت تهورا في السنوات الأخيرة، فلابد من الحزم معهم، و التعاقد مطلب شعبي لترسيخ الانضباط في صفوف رجال الدلع المدرسي
22 - مواطن مراقب الجمعة 03 ماي 2019 - 14:56
عدم معاقبة المضربين منذ شهرين يعني انهيار الدولة .. المدرسة العمومية ليست سوق أسبوعي يدخله و يخرج منه من يشاء .. والله العظيم كرهتهم و لا بغيت نشوفهوم و لا نسماع عليهم .. أتمنى أن لا يعودو أبدا .. يمشيو يخادمو في القطاع الخاص و يناضلو هناك
23 - تافيلالت الجمعة 03 ماي 2019 - 14:56
لم يساند الشعب يوما الحكومة والدولة كما ساندها في قضية الأساتذة المتعاقدين. الرأي العام الوطني كله مع السيد وزير التربية والتعليم في قراراته التاريخية الشعبية.وهدا أكبر دليل على ظلم هؤلاء أشباه الأساتذة للتلاميذ ولدويهم وللشعب عامة.اقسم بالله العلي العظيم رب العالمين أن ما يهم هؤلاء هو الوظيفة المضمونة وما يترتب عنها ولا تهمهم البتة مصلحة التعليم والتلاميذ. أود أن أشير إلى أن المتعاطفين معهم في هدا المنبر وغيره ليسوا إلا أساتذة متعاقدين ودويهم واصدقاءهم.تقريبا علقت على جميع المقالات التي تتناول هؤلاء المتخادلين ولن اتوانى عن التعليق ضدهم ولو وجدت من يساندني ويعطيني الرخصة من السلطات سننظم مسيرة أو وقفة من أمام البرلمان نطالب فيها بطرد هؤلاء
24 - المصطفى الجمعة 03 ماي 2019 - 14:59
لكم مني كل الإحترام والتقدير وكذلك الاطباء انتم املنا امام هذه الحكومة المراوغة فتعويضات البرلماني يجب ان تكون من نصيب الاستاذ والطبيب هم أعمدة هذا الوطن
25 - مرزوك عبدالله الجمعة 03 ماي 2019 - 15:00
اطلب من الله العلي القدير وفي هذا اليوم المبارك ان يجعل لنا من كل ضيق مخرجا وان يجدوا حلا مناسبا والله قد تعبنا من هذه المشاكل اللهم اصلح احوال البلاد والعباد امين
26 - تاشفين الجمعة 03 ماي 2019 - 15:04
طيحتو الدل علينا روسكم و الله صرتم تثيرون الاشمئزاز ايها المتعاقدون المغاربة لم يعودوا بحاجة اليكم و تهديداتكم لم تعد تحرك احدا و قد رجعتم من تلقاء انفسكم و لم يناشدكم احد و نحن مستعدون لتدريس اطفالنا بانفسنا راه كلشي كاين فالانترنت و الحمد لله المجازين موجودين لسد الخصاص و هناك الاساتذة الشرفاء المتعقلين و اظن ان صبر و حلم الوزارة زاد عن حده مع هؤلاء الشردمة و يجب الحزم و الشدة و الطرد و الاقتطاع و التقديم للعدالة لان باب التسيب ان فتح اي نوظف سيغيب كما شاء و سيطالب ب الاجرة كاملة و هؤلاء اصلا لا يصلحون لا للتدريس و لا لاي مهنة يتشبتون بالترسيم لانهم فارغين رصيدهم المعرفي و المهني صفر و يطمحون في مهنة التعليم على مقاسهم الوضيع تشوبها كثرة الغيابات و الاستهتار و ضعف التلقين و نهب الاسر بدورس التقوية فعلا منعدمي الضمير
27 - اب تلميذ ضاعت سنته الدراسية الجمعة 03 ماي 2019 - 15:11
هؤلاء أشباه الاساتذة أعجبتهم كثرثهم هذه هي نقطة القوة التي يتميزون بها وغير هذا مكاين والو لا كفاءة ولامؤهلات لهذه المهنة التي تشترط معايير وشروط تنعدم عند هؤلاء
هذه دولة المغرب واجرك على الله الناس قبل منهم حققوا مكتسبات بعد مرور وانتظار مدة تفوق 30سنة .....نقطتان لن يحلم بها هؤلاء:
-الإدماج في الوظيفة العمومية
-لا بديل عنRCARاما إدماجهم في CMR فهذا من سابع المستحيلات
كل المطالب ستحقق لهم ما عدا هاتان النقطتان ان قبلوا فمرحبا وان لم يقبلوا فالدولة ستقوم بتسريحهم وطردهم عن بكرة ابيهم.
-
28 - متتبع الجمعة 03 ماي 2019 - 15:21
لا وظيفة عمومية ولا هم يحزنون. يجب محاسبتهم على المظاهرات التي استغرقت شهرين. فهذا ليس بإضراب . وان لا يتقاضوا اية أجرة. وإذا استمروا في شغبهم فالطرد هو الحل .وهناك من سيعمل.بالتعاقد وبراتب أقل و بفرح.وما نغطيو الشمس بالغربال فالدولة عازمة على تطبيق الجهوية في جميع الوزارات اي بالتعاقد ولا يمكنها التراجع.
29 - غيور على الوطن الجمعة 03 ماي 2019 - 15:34
اطردوهم ولا تفتح معم ابواب الحوار ليسوا أهلا له ضيعوا الوطن وفقدوا مصداقيتهم.يجب تعويضهم بالمخلصين فالشعب فيه 40 مليون نسمة.
30 - بميزة مقبول اسمي نفسي استاذ الجمعة 03 ماي 2019 - 15:34
ان عدتم الى الشارع فٱنتظروا الطرد لان ما يهمكم هو صرف الاجور ليس مصلحة التلاميذ الذين فقدوا شهرين من زمنهم المدرسي خاصة السنوات الاشهادية ؛ و تطلبون تأجيل امتحانتكم، فلماذا لم تشرون امتحانات تلاميذ الباكلوريا خاصة المتفوقين منهم.
31 - ادماجناا الجمعة 03 ماي 2019 - 15:45
تحية عالية لكافة لمناضليين لاحرار الخزي والعار لكل لخوانة ، نحن مطالبناا هو ادماجنا ولا بديل عن ادماج حذري ثم حذري يامزازي عن مقترحاتك نحن نعرف ادماج لاغير ،، نطلبك بلحوار والا سنترك لك اقسامك ولايوجد من يعتق الغرق
32 - سعيد الجمعة 03 ماي 2019 - 15:52
أكبر خطأ ارتكبته التنسيقية هو رجوعكم إلى الأقسام. وسيتم تأجيل الحوار إلى حوار آخر والحوار الآخر إلى حوار آخر وهكذا ووووووووووو
33 - متقاعد الجمعة 03 ماي 2019 - 15:52
المتعاقدون والمتقاعدون في سلة واحدة .ليهم الله
34 - abdou الجمعة 03 ماي 2019 - 16:00
يجب طردهم وفتح المجال لناس يبحثون عن لقمة العيش
35 - محمود الجمعة 03 ماي 2019 - 16:16
لاحظت انه في بداية حراك الأساتذة المتعاقدين كل التعليقات كانت تساندهم الان الكل ضدهم الى حد التشفي فيهم و انا واحد منهم الا انه لاحظت ايضا ان الأساتذة رغم كثرة عددهم و رغم ادعائهم بالعلم و الثقافة الا انهم في العمق بلداء و هذه هي نقطة الضعف التي يستغلها وزير التربية ،كان عليهم منذ البداية المطالبة بإخضاعهم للنظام الاءساسي للوظيفة العمومية (24فبراير1958)و الاشتراك في cmr بغد النظر عن مصدر الاءجرة من الأكاديمية او مصدر اخر كما هو معمول به في الجماعات الترابية إذاك سيضعون الحكومة امام الامر الواقع لان هذا الاقتراح سوف لن يكلف الدولة اي تكاليف إضافية و تبقى متعهدة مع البنك الدولي و ستنمي موارد cmr الذي يعاني من العجز .الجبان له 72 حل يفضّل الهروب .الحل في المفاوضات و لكن عليهم ان يكونوا اذكياء و عندهم قوة الاءقناع لا بالبلطجة و الصراخ الغوغائي في شوارع العاصمة.
36 - عبد الله الجمعة 03 ماي 2019 - 16:18
المتعاقدون تقاعدوا قبل بداية العمل، لذا نطلب من معالي الوزير أن يطردهم ويعوضهم بالموجزين، هؤلائ رجعوا للقسم للحفاظ على مصلحتهم وقصد تحصيل أجر شهرين متتابعين، أجر ممنوع عنهم شرعا وقانونا، الاجر مقابل العمل كما قال عمو بن كيران، رمضان كريم والسلام.
37 - الغدر بعينه . الجمعة 03 ماي 2019 - 16:20
إذا سمحت الدولة بتوظيف هؤلاء المتقاعسين . فإنها ستكون قد نصبت على المجازين اللذين رفضو هذا التعاقد وهم من خيرة شبابنا . كما انها تتحمل مسؤلية تضييع سنة دراسية للتلاميد بقرار تعتبره استراتيجي يتحول إلى عرضي . كما أنها ستفتح باب التحايل والابتزاز على القانون بالنسبة لجميع موظفي القطاع العمومي .
38 - عبدوو الجمعة 03 ماي 2019 - 16:25
مزيدا من الصمود و النضال فقد بينتم أيها الأساتذة عن سمو و رفعة نضالكم من أجل مطالب عادلة أهمها التصدي لضرب مجانية التعليم و التي للأسف لا يتفهمها عموم المغاربة خاصة ممن لم يطلعوا على خبايا ملفكم و على نوايا هذه الحكومة المبيتة تجاه الشعب المغربي و التي تحاول دائما رمي المواطن بين مخالب اللبرالية المتوحشة التي لا ترحم الضعفاء فرفقا بمساكين و فقراء هذا الوطن و الذين يشكلون غالبية سكانه و لا ترفعي أيتها الحكومة يدك على قطاعات حساسة كالصحة والتعليم ... .
39 - مفتش تربوي مع التعاقد الجمعة 03 ماي 2019 - 16:29
بصفتي مفتش تربوي زرت أغلب هؤلاء المتعاقدبن و اكتشفت هزالة مستواهم وضعفهم الكبير..
وقبل يومين زرت أستاذة متعاقدة عى غفلة، و وجدتها خارج التغطية حيث كانت تلهو بهاتفها الذكي، بينما كان التلاميذ يثيرون الشغب والفوضى داخل القسم، كنت جد حازم معها حتى ثارت في وجهي لأنها لم تتقبل كلمة الحق
هذه مجرد قصة من القصص الكثيرة التي أعيشها مع هؤلاء،
لذلك أقترح على الدولة فتح مباريات للترسيم وترسيم القليل ممن يستحق ذلك
40 - Ahmed الجمعة 03 ماي 2019 - 16:38
الأساتذة استجابوا ودخلوا للأقسام. واشنو غايذيرو؟ بزز منهم الا ما بغاو كاينين المعطلين الحمد لله
41 - laho الجمعة 03 ماي 2019 - 16:55
يجب على الوزارة الا تفتح اي حوار مع هؤلاء حتى يعوضوا السبع اسابيع الضاءعة للتلميذ عادو وقال البعض منهم للتلاميذ بقين تتسنوا سبع ساعاتويني اساتذة هذو
42 - ابو ايوب الجمعة 03 ماي 2019 - 16:56
39 - مفتش تربوي مع التعاقد
الجمعة 03 ماي 2019 - 16:29
بصفتي مفتش تربوي زرت أغلب هؤلاء المتعاقدبن و اكتشفت هزالة مستواهم وضعفهم الكبير..
وقبل يومين زرت أستاذة متعاقدة عى غفلة، و وجدتها خارج التغطية حيث كانت تلهو بهاتفها الذكي، بينما كان التلاميذ يثيرون الشغب والفوضى داخل القسم، كنت جد حازم معها حتى ثارت في وجهي لأنها لم تتقبل كلمة الحق
هذه مجرد قصة من القصص الكثيرة التي أعيشها مع هؤلاء،
لذلك أقترح على الدولة فتح مباريات للترسيم وترسيم القليل ممن يستحق ذلك
تحياتي للطاقم التربوي بالفعل لايستطيعون كتابة تقرير مختصر ... هزالة حقيقية
43 - تحياتي الجمعة 03 ماي 2019 - 16:58
النقطة 16 تعويض التلاميذ الأبرياء ابناء الفقراء عن حقهم الضائع
44 - ابوالبقاء الجمعة 03 ماي 2019 - 17:03
واش الوزارة خائفة تطبق القانون ضد من يخرقه ويسبب ضررا للغير من خلال التملص من المهام الموكلة لة له،ام انها تستدرجهم لتتحقق من رؤوس الفتنة فقط
45 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 17:04
فل تعلموا يا معشر اشباه رجال ونساء التعليم ان الاقسام امامكم والمعطلون ورائكم والله ليس لكم غير العمل الصافي الخالص من اجل الرقي بالتعليم العمومي وحفظ ماء الوجه .
46 - نيلسون الجمعة 03 ماي 2019 - 17:07
لم يبق لهؤلاء المتقاعسين الاالاعتذار للتلاميذ والاباء ووزارة التربية الوطنية عما اقترفوه من خروقات وحماقات
47 - مواطن2 الجمعة 03 ماي 2019 - 17:08
التعليم مر بمراحل متعددة وبظروف اشد صعوبة ومع ذلك لم يشهد مثل ما يشهده اليوم.فئة من العاطلين الذين امتهنوا جميع الحرف لضعف مستواهم سمح لها بولوج ميدان التعليم - مهنة من لا مهنة له - وبنية مبيتة قبلوا العمل بالتعاقد على امل التمرد على وزارة التعليم - ولما تمكنوا وادركوا انهم بكثرة عددهم سينالون من الوزارة انقلبوا عليها...اي نصبوا عليها - ودخلوا في احتجاج ادى الى الاضراب عن العمل لمدة فاقت الشهرين...وكثرة العدد استعملوها كورقة ضغط على الوزارة..ولا زالوا يساومنونها بهاته الورقة ...انه الابتزاز بجميع معانيه وعلى الدولة ان تتمسك بما ورد في العقد وبدون اي تراجع.وعلى الآباء مساعدة الوزارة ولو بالقبول بسنة " سوداء " لاقصاء هؤلاء الممتمردين الذي لا يرجى منهم اي خير.
48 - سعيد الحسني من الجديدة الجمعة 03 ماي 2019 - 17:12
غريب أمر هذا الوزير امزازي..العقد شريعة المتعاقدين.. استدرجوه فتم حذف التعاقد..و يستدرجوه الأن للادماج في الوظيفة العمومية...يكذبون حين يقولون أن همهم مجانية التعليم العمومي..هؤلاء اشباه اساتذة..مستواهم التعليمي ضعيف جدا.. رجوعهم الى الأقسام كان خوفا على مناصبهم و خوفا من الطرد و ليس مراعاة لمصلحة التلاميذ..
49 - رشيد الجمعة 03 ماي 2019 - 17:14
يكفي قراءة التعليق 31 لمعرفة مستوى هؤلاء الكسالى الذين لاعهد لهم والذين أجرموا في حق أولاد الضعفاء..12 خطأ في أقل من أربع جمل...لا حول ولا قوة إلا بالله..
50 - مهندس دولة الجمعة 03 ماي 2019 - 17:32
الأساتذة المتعاقدون اضطروا للعودة إلى أقسامهم بسبب استعداد الوزارة تعويضهم بالمجازين المعطلين الذين لم ينجحوا أصلا في مبارايات التعاقد،
العجيب أن بعض المعلقين النوابغ، يدَّعون أن هؤلاء الأساتذة المتعاقدين لا يتوفرون على مستوى يليق بهذه المهنة مع العلم أن المتعاقدين منهم خريجو المدارس العليا الأساتذة و منهم أصحاب الماستر و الدكتوراه و من حقهم الحصول على عمل مستقر مثل كافة المغاربة المجدين، طبعا بعد اجتيازهم امتحانات الكفاءة المهنية بنجاح، و في نفس الوقت تجد هؤلاء ينادون بتعويض الأساتذة بالمعطلين الراسبين الذين هم أسوء بمراحل و لم يتلقوا أي تدريب يذكر، مقابل دريهمات، للوقوف أمام التلاميذ و تلقينهم الفشل في حجرات الدرس طبعا حتى يتم إسكات الكثير من أولياء التلاميذ الذين همهم فقط هو التخلص من ابنه و إرساله للقسم !
51 - Karima الجمعة 03 ماي 2019 - 17:41
ماتبدل صاحبك غبكفاس منو الكل ندم على الوفا وبلمختار وحصاد والآن لاحول ولاقوة إلا بالله انشري يا هسبريس
52 - عبدو الجمعة 03 ماي 2019 - 17:43
لا حول ولا قوة إلا بالله، وأنا أقرأ تعليقاتكم، أفقد الأمل من الوطن لأن جيشا من الرعاع يدعم مخطط الدولة التخريبي، فبدل أن ننصب سهامنا نحو الدولة نتجه نحو الحلقة الأضعف، أبناء الشعب يواجهون بعضهم، أي وطن يتسع لأحلامنا والقدوة تهاجم. لنا الفخر بوجود من يستطيع أن ينطق كلمة لا في وجه صناع الخراب. والخزي والعار لمن يقبل أن تداس كرامة الأستاذ.
53 - عبدو الجمعة 03 ماي 2019 - 18:03
تحية والعفو لي باغي مازال اقري فهاد الزمان.
54 - في الصميم الجمعة 03 ماي 2019 - 18:14
ملاحظات مضحكة:
- جل التعليقات معارضة لفئة المتقاعسين ، فمن اين تأتي هذه الفئة بشعارت "الجماهير الشعبية"؟!!!!! هذا دليل على بهتانهم و هلوستهم.
-يتم دائما استحضار مجانية التعليم و مصلحة التلميذ علما انه من حيث المجانية فهم اول من يفرض الدروس الخصوصية ، و بخصوص مصلحة التلميذ فطالما كانت غائبة منذ شهرين.
- استغرب و اتساءل عن رأي الشرغ و القانون و الاخلاق في من يتوصل باجرة شهرين دون عمل .
فعلا انتم في جزيرة صغيرة
55 - منير الجمعة 03 ماي 2019 - 18:30
الوضيفةًالعموميةُطامة هذه البلاد اينما وجد كسول او هاو ريع تجده يبحث على الدخول للوظيفة لكي يكسب أجرا بدون عمل تم يذهب للصلاة
سجب على الدولة ان تعمم التعاقد لانريد ان نترك لأبنائنا طامة كهذه. الأجر مقابل العمل لا للريع
56 - mamido الجمعة 03 ماي 2019 - 18:40
الحقيقة أن أغلبية المتعاقدين كانوا يريدون معركة شريفة نابعة من موقعهم التربوي ومسؤوليتهم في تكوين الأجيال المستقبلية من أجل النهوض الاقتصادي والاجتماعي لبلدنا إلا أن الأمور على ما يبدو قد اختلطت على التنسقيات الجهوية خصوصا بعد اختراقها من طرف عناصر تريد من معركة نقابية أن تأخذ مسار معركة سياسية لتصفية حسابات سياسية لقوى لا تريد العمل داخل المؤسسات بل هدفها شل البلاد والدفع بها نحو المجهول.
57 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 19:07
جيش من ما يقارب 50 نفرا هم اصحاب التعليقات ونفسهم يعلق بلايك
58 - نورالدين الجمعة 03 ماي 2019 - 19:07
على الوزارة تطبيق القانون وتفعيل المساطر الجاري بها العمل، على جميع الأطر والموظفين، ما يسري على موظفي الوزارة يسري على أطر الأكاديمية، وإلا فعلى أطر الوزارة الدخول في احتجاجات من أجل المطالبة بالمساواة مع أطر الأكاديمية،
59 - مواطن الجمعة 03 ماي 2019 - 19:12
وصلني ان وزارة أمزازي تصرف أجور المتعاقدين كاملة وتعاقب المرسمين باقتطاعات والله اعلم
60 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 19:13
التعاقد معمول به في كل دول العالم
لان الترسيم مرادف للكسل
لانه يضمن الأجر مهما كانت المردودية
وهدا ما يناسب المتقاعسين: الأجر مقابل المردودية
61 - رب أسرة الجمعة 03 ماي 2019 - 19:15
و بعض المتعاقدين رجعوا إلى المؤسسة و لكنهم يقضون جل أوقاتهم في هدر زمن التدريس للتواصل مع بعضهم البعض ، و منهم من استغل هذه الفترة في تنظيم حفلات للتلاميذ داخل القسم دون ضمير مهني ، و هؤلاء لا يستحقون الإدماج بقدر ما يجب طردهم .
62 - عتيق من صفرو الجمعة 03 ماي 2019 - 19:23
تحية نضالية لكل من يقف ضد السيبة التي احدثها المتعاقدون
المغرب أصبح غابة يفعل فيه الفاعلون مايحلو لهم
فبعض المتعاقدين تغيبوا دون وجه حق لاسابيع عديدة ولم يعودوا إلى عملهم إلا خوفا من المجازين الذين كانوا على استعداد لحماية ملايين التلاميذ من سنة بيضاء
ورغم ذلك لم يتخذ ضدهم أي إجراء
فإذا كانت الدولة لحد الان جد متساهلة مع هؤلاء الذين يتباهون فقط بالوزر البيضاء في الشوارع دون ان يكون لهم ضمير يؤنبهم فإن أغلب الشعب المغربي أصبح واعيا بابتزازاتهم لذلك فستخرج فئات كثيرة مطالبة باتخاذ كافة الاجراءات الردعية ضدهم .
أيتها الحكومة هيبة الدولة أمانة في عنقك وملايين التلاميذ يطالبون بثأرهم
فلاتخذلي الملايين وتجلسي في حوار معهم
63 - الصحراوي الجمعة 03 ماي 2019 - 19:54
الوزارة همها هو انهاء السنة اما الحوار ونتائجه لا تفكر فيه ابدا ولو اغلت المدارس كلها.
التماطل هو سيد الموقف لانهاء السنة ادا خرج الان الاساتدة للاضراب فمن المخل بالاتفاق ومن يعبت بابنائنا امزازي سيتم هده السنة وسيستقيل لكي لا تحتسب الهزيمة على حزبه
64 - ادريس ولد امزاورو الجمعة 03 ماي 2019 - 20:25
واش انتما نهار الاول وقعتو على التعاقد ودبا كتقولوا فرض عليكم ومكتحشموش اصلا انتم اشباه اساتذة وأغلبكم لا يستحق هذه المهنة يجب على الوزارة أن تطردكم ضيعتم أولاد الشعب فأغلب رجال ونساء التعليم همهم الوحيد الاجرة والزيادة فيها بالدرجة انتم أكبر سقراما
65 - مبارك الجمعة 03 ماي 2019 - 21:22
الوزير ليس من حقه ان يلغي التعاقد وهذا ما يجب ان تفهمه التنسيقية .الوزير جاء والتعاقد قد تأجرأت مقتضياته .ولا يحق لاي احد ان يلغيه لانه مشروع سيعتمد في كل القطاعات الاخرى .فالوزير ليس هو من سن التعاقد بل هناك اطراف وشركاء وفرقاء عملوا عليه في اطار مشترك لسنوات .وقد نفد 2016.ما يمكن ان يقدمه الوزير من تعديل قد فعله والله ثم والله ما عندو ما يديرايكوم فهدا الباب .فالوزير ليس الا موظف سام ينفد القانون .لقد وجد التعاقد وسيسير عليه الى ان يقرر الفرقاء غير دلك .ولكي يغير لا يمكن لكل الاطراف التي صاغته ان تقبل بالغائه
وتوظيف 50000 منصب يستحيل على اي دولة في العالم ان تقوم به
والدول جلها يعتمد على التعاقد في التوظيف
انتوما ضيعنو ولاد الناس شهرين ولا اكثر غادي اسلط عليكوم الله اللي ينتاقم منكوم اومايرحمكومش غيبتو اوتخلصتو اوا المنكر هدا
66 - omar الجمعة 03 ماي 2019 - 21:22
الوظيفة والتوظيف والشعب والتشغيل حق. مشروع يكفله الدستور إذا توفرت الشروط المطلوبة
أتى بن كيران ففعل المنكرات بكل الحقوق والمكتسبات
كان الأساتذة يتدربون لسنتين وعند التخرج يجدون منصبهم جاهزا ويتم تعيينهم حسب احتياجات وزارة التربية الوطنية
اي نعم كان منهم من يشتكي من تعيينه في أعالي الجبال لكن اين هي من حواجز بن كيران الذي تتكر للمبدا ككل وسن او بالاحرى بدع ان التكوين والنجاح لا يعني التوظيف مباشرة بل هناك مباراة هي الحكم في الأخير
عاتى الأساتذة المتدربين الويلات من ضرب وتنكيل وعوض ان يراف بن كيران احلاهم سن او بدع مرة أخرى التشغيل بالكونترا
هاذا المسخ الجديد الذي ادخله بن كيران الى ميدان الوظيفة العمومية خلق للقطاع الخاص لفرض تحكم المشتغلين على الاجراء وحرام تطبيقه في القطاع العمومي
مثال بسيط على الحيف الذي الحق بالناس من طرف بن كيران هو هل يظن بن كيران لو قدم اوراقه لمسؤولية ما في الولايات المتحدة الأمريكية هل يظن ان له اي نسبة من الحظ للفوز برئاسة الحكومة هناك
بن كيران طبق التخاليط والتنوعير والآن بنسب الشر كله لمن سن قانون التعاقد
67 - اب تلميذ الجمعة 03 ماي 2019 - 21:24
لا حول و لا قوة الا بالله هؤلاء المراهقين الدخلاء على مهنة التعليم كان بإمكانهم رفض هذا العقد و عدم التوقيع عليه منذ البداية و لكنهم وقعوا عليه و بإرادتهم ثم تغيبوا عن المدرسة لازيد من شهر و حججهم ان هذا التعاقد فرض عليهم بالله عليكم من هذا الذي سيصدق هذه الحجج الواهية تريدون الترسيم و النوم لا و الف لا
68 - قاصح خير من كذاب الجمعة 03 ماي 2019 - 21:34
شبه أساتذة متقاعسين يمتهنون النصب و التحايل و الكذب. يا حسرتاه لو كان الأستاذ ابن كيران و السيد الوفا محل العثماني و امزازي لحسموا الأمر بطرد هؤلاء المنافقين و الكسالى اللذين لا يصلحوا إلا لالتسكع في الشوارع كما كانوا بالأمس قبيل إمضاء عقود التعاقد بمحض إرادتهم.
69 - مبارك الجمعة 03 ماي 2019 - 21:45
نطلب من الوزير تقديم دعوى قضائية باسم الدولة وباسم جمعيات الاباء ضد التنسيقية لجبر الاضرار النفسية والمادية للتلاميذ والاباء فاننا كجمعية الالباء وامهات التلاميذ/ت مستعدون لجر هؤلاء حتى يمثلوا امام القضاء لانهم احدثوا اضرارا بحقوق اطفالنا وتسببوا في الاجهاز على حقهم في التعلمات التي يضمنها الله سبحانه ويضمنها القانون والدستور المغربي وتسببوا في هدر زمنهم المدرسي وحرموهم من حقوقهم المشروعة
اذا كانت هذه الجمعية الوطنية لاباء واولياء وامهات التلاميذ قادرة على تبني هذا الملف امام القضاء فلتصرح بهذا لكي ننسق جهويا ووطنيا واظن ان الكل سينخرط في هذا الاجراء الزجري لوقف نزيف هدر الحقوق وحتى يعرف كل أستاذ متعاقد ما له وما عليه
والحمد لله ان الدولة لم تسند لكم أمر حمايتنا وأمننا فلو فعلت ذلك لغادرتم مقرات عملكم ونقط الحدود وتركتمونا عرضة لخطر الأعداء للتنكيل بنا واستحياء نسائنا وبناتنا بل ولله الحمد اسندت هذه المهام الى رجال ونساء في مرتبة الرجال يعملون ليلا ونهارا من اجل نومكم وسلامتكم.
شكرا لكم ضيعتم ابنائنا عند ربكم تختصمون لقد تقاضيتم اجورا مكلفة عن عمل غير منجز سينتقم منكم الله.
70 - مغربية الجمعة 03 ماي 2019 - 21:55
الامور واضحة وضوح الشمس الاساتذة المتعاقدون وقعوا على العقد ولم يلتزموا به و هجروا حجرات الدراسة و بدأوا في ابتزاز و تهديد الدولة (الادماج او البلوكاج) يعني الترسيم بالقوة او سنة بيضاء و الغريب في الامر و اكثر ما يغضبني انهم يقولون و بكل وقاحة ان ما يفعلونه من اجل مصلحة المدرسة و التلاميذ في محاولة يائسة اجل كسب تعاطف المغاربة و لكن الاعيبهم اصبحت ظاهرة للعيان و المتضرر هنا هم التلاميذ.
71 - kawni الجمعة 03 ماي 2019 - 23:21
احذروا احذروا احذروا غدر النقابات وتواطئها واحتيالها فهي مستعدة لمساومة ملفكم مقابل امتيازات شخصية وبيعكم بابخس الاثمان كما فعلت في ملفات سابقة كقضية ضحايا النظامين الذي تاجرت به منذ 2012 ولازالت وساهمت في اقباره مرارا وكذا ملف اصحاب الشواهد واصحاب السلم 9 الذي ظهر مؤخرا محاولة الالتفاف عليه وتعطيله الى ابعد مدى فاليقظة ثم اليقظة فالنقابات ليست سوى اوكار للغش والخداع
72 - استاذ رياضيات الجمعة 03 ماي 2019 - 23:23
الذبان الايليكتروني لن ينفع الوزارة في شيء
وزارة تعيش على مشاكل بالجملة المتعاقدين حاملي الشهادات الزنزانة 9 الاساتذة يضربون رغم الاقتطاعات طلبة كلية الطب خيرة وصفوة التلاميذ يضربون ويتضاهرون في الشوارع هذا اكثر من نذير شؤم على حالة البلاد
73 - متتبع السبت 04 ماي 2019 - 00:11
الكثرة لا تعني أنك على حق، والواقع أن هؤلاء" الأساتذة " غرتهم كثرتهم وظنوا أنهم الصواب بعينه ومن خالفهم فهو خائن أو جاهل ..والحقيقة أنهم مجرد شباب طائش مندفع مستهتر بالمسؤولية..
74 - m.c السبت 04 ماي 2019 - 01:08
واحد من الذين فرض عليهم التعاقد كتب كلمة : مضحك هكذا " مدحك " . أترك التعليق لمن لا يريد التعاقد.
75 - احمد السبت 04 ماي 2019 - 01:11
73 - متتبع
السبت 04 ماي 2019 - 00:11
الكثرة لا تعني أنك على حق، والواقع أن هؤلاء" الأساتذة " غرتهم كثرتهم وظنوا أنهم الصواب بعينه ومن خالفهم فهو خائن أو جاهل ..والحقيقة أنهم مجرد شباب طائش مندفع مستهتر بالمسؤولية
عين الصواب هذا الكلام
76 - سمير السبت 04 ماي 2019 - 01:59
حكومة ضعيفة لو كنا في بلد ديمقراطي لاطبق القانون بدون تردد التعاقد امامكم...والبطالة وراءكم
الحكومة تأخرت كثيرا لطردهم وتعويضهم بل مقاضاتهم لعدم التزامهم ببنوذ العقد...هذه شريعة المتعاقدين
77 - التعليق 31 السبت 04 ماي 2019 - 03:18
التعليق رقم 31 قسما بالله العظيم مهزلة كبيرة وكارثة حقيقية بجميع المقاييس.أنظروا من يطالب بالإدماج والوظيفة العمومية ومن سوف يربي الأجيال؟لذلك كله لايقبلون بهم في القطاع الخاص لأن مردوديتهم منعدمة وفي القطاع العام يطالبون بالوظيفة العمومية.قسما بالله خجلت كثيرا لإنتمائي لبلد الأستاذ فيه بمستواك وأنا متأكد بمستواكم بالأحرى.
78 - Kabir السبت 04 ماي 2019 - 10:49
Moi aussi je veux devenir fonctionnaires que fautre il faire ça est urgent
79 - حاصل على شهادة ابتدائية السبت 04 ماي 2019 - 21:46
أقرؤوا التعليق 31 ليتبين لكم مدى هزالة وتدني مستوى هؤلاء (أشباه الاساتذة) يا لهزالة مستواهم ....يصف نفسه بأستاذ مطالب بالادماج ولا يقوى على تركيب جملة سليمة المبنى ودالة المعنى....أ فبمثل هؤلاء سنرفع من مستوى التعليم وتجويده ....هذه الفئة من أشباه الاساتذة هم من سيدقون آخر مسمار في نعش التعليم....
80 - بلال الأحد 05 ماي 2019 - 07:36
تمسكوا ايها الاساتذة الاشاوس بنظالكم لقد المتم منظومة الفساد ،التعليم العمومي في القانون يعتبر وظيفة عمومية وليس مهنة تخضع للعقد شريعة المتعاقدين ...أما التعليم ككل فهو فاسد بقرار حكومة الظل وصنظق النقد الدولي
81 - ملاحظ الأحد 05 ماي 2019 - 15:28
لو كان للمتعاقدين أبناء بالمدرسة العمومية لما عرقلوا السير العادي للمؤسسات التي يعملون بها، لكن للأسف النفعية سيطرت على العقول.
إذا كُنتُم لا ترضون بالتعاقد فيمكنكم البحث عن الرزق في عمل آخر.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.