24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2413:4516:3318:5820:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المبخوث: "الطالياني" انكسارُ جيل .. و"فقهاء" يحبسون المجتمع (5.00)

  2. عملية "تجفيف" ثانية تستهدف آخر "ضايات" البيضاء بدار بوعزة (5.00)

  3. براءة مكبلة بقيود .. الاحتلال الإسرائيلي يغتال فرحة أطفال فلسطين (5.00)

  4. شغيلة الصحة تشكو "الخصاص" لاحتواء فيروس "كورونا" بالمغرب (5.00)

  5. تزوير يطيح بمقدّم شرطة ومعلّم سياقة في طانطان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | خمس نقابات تعليمية تتوعد الحكومة باعتصامات ومسيرات ليلية

خمس نقابات تعليمية تتوعد الحكومة باعتصامات ومسيرات ليلية

خمس نقابات تعليمية تتوعد الحكومة باعتصامات ومسيرات ليلية

شهرُ رمضان على وقْعِ الاحْتجاج ينتظرُ وزارة التربية الوطنية في علاقتها بالفاعلين النّقابيين الذين اخْتاروا الدّخول في "اعتصام إنذاري جزئي للمسؤولين الوطنيين للنقابات الخمس أمام مقر وزارة للتعليم بالرباط، مساء اليوم الجمعة، وخوض إضراب وطني عن العمل لمدة 48 ساعة، يومي 13 و14 ماي الجاري، بمختلف المؤسسات التعليمية عبر ربوع المملكة".

وقرّر التنسيق النقابي المكوّن من خمس نقابات، الدّخول في إضرابات ومسيرات ليلية بالشموع في مختلف جهات المملكة خلال شهر رمضان بعدَ صلاة التراويح كلّ يوم سبت.

كما قررت النقابات خوض اعتصامات لأعضاء مكاتبها الجهوية والإقليمية داخل الأكاديميات والمديريات، مع حمْل الشارة السوداء طيلة شهر رمضان، وتنظيم ندوات تواصلية إقليمية وجهوية خلال أيام رمضان، واصفة الوضع التعليمي بـ"المأزوم والمرشح لمزيد من التأزيم" في ظل "تزايد الاحتجاجات المشروعة لنساء ورجال التعليم وإصرار الوزارة على التمسك بنفس الخلاصات التي عرضتها على النقابات".

واعتبرت النقابات التعليمية أنّ "الحوار الاجتماعي قد توقّف فعليا منذ بداية العمل بدستور 2011، كما فشل الحوار القطاعي في قطاع التعليم في إيجاد مخارج مجدية لأزمة النظام التعليمي المتفاقمة ومعالجة الملفات الجماعية والفئوية".

ودعت النقابات الخمس، خلال ندوة صحافية نظمتها اليوم الجمعة بالرباط، إلى "إنهاء تملص الحكومة من 9 نقط من اتفاق 26 أبريل 2011 الذي فرضته سياقات حركة 20 فبراير؛ والتراجع عن الإجهاز على الحق في الترقي عن طريق التكوين والشهادات والاختيار والالتفاف عليه باسم المردودية، ما يعد نقلاً لمعايير المقاولة بشكل لا يتناغم والطبيعة التربوية النبيلة لرسالة التعليم".

كما طالبتْ النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بـ"التراجع عن ضرب المكتسبات جراء مخطط التقاعد وجراء ما سيأتي من تراجعات عبر ما سمي تجميع صناديق التقاعد cmr وrcar في قطب عمومي واحد"، و"رفع الميزانية المخصصة للتعليم العمومي بما ينسجم وقيمة التربية وأدوارها في التنشئة الاجتماعية وتحقيق أهداف التنمية واسترجاع المؤسسات التعليمية التي بيعت للخواص".

ودعا الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، عبد الرزاق الإدريسي، إلى "توحيد التعليم العمومي بما يضمن المساواة بين الطبقات الاجتماعية في مجال التعليم وكافة الخدمات العمومية، مع سحب القانون الإطار 17-51 الذي يكرس ضرب المجانية وتسليع الحق في التعليم الذي تم فرضه في مجلس وزاري، فشرع في تمرير مراسيم أداء رسوم التمدرس".

وقال المسؤول النقابي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إنّ "الوضع التعليمي في المغرب قابل للانفجار في ظلّ ارتفاع منسوب الاحتجاج داخل القطاع"، مبرزاً أن على الوزارة "احترام الحريات والحقوق الديمقراطية، وعلى رأسها الحق في الإضراب واسترجاع الأموال المقتطعة بسببه، وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربين".

وطالب الإدريسي بـ"إنصاف كل الفئات وجبر ضررها، وخصوصاً زيادة أجور نساء ورجال التعليم على الأقل بما يتماثل مع عدة قطاعات في الوظيفة العمومية، والزيادة في معاشات المتقاعدين، و"الزنزانة" منذ 2013-2012، و"شيوخ التعليم" ابتداء من 2012، وإلغاء قانون موظفي الأكاديميات والتشغيل بالعقدة، وإدماج الملحقين بمختلف فئاتهم (تربوي إدارة واقتصاد، كتاب إداريون ومساعدون تقنيون ومتصرفون، الموجهون والمفتشون والمبرزون والمحررون والتقنيون والمهندسون وأساتذة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية)".

من جانبه، أورد يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم: "الوزارة لم تستجب لمطالب النقابات التعليمية ولم تقدم عرضاً جديداً، بل على العكسّ، نرى أن الحكومة قامت باختيار ملفين دونما أن ترى مطالب النقابات التعليمية الرافضة لهذه المقترحات"، داعياً إلى "رفع الاحتقان داخل الوزارة وعدم الاستهتار بالحركة النقابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - المعطي الجمعة 03 ماي 2019 - 17:58
مزيدا من الالتحام والصمود، لابديل على إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في اسلاك الوظيفة العمومية وحل ملف أساتذة الزنزانة 9 وغيرها من الملفات
الوزارة تماطل حتى تنهي هذه السنة بما تبقي منها من وقت..
2 - حمورابي الجمعة 03 ماي 2019 - 18:03
شكرا للنقابات سنتابع فصول هاته المسرحية المضحكة خلال رمضان .. احسن من الكاميرا الخفية...
3 - لا خير في النفايات الجمعة 03 ماي 2019 - 18:06
الاقتطاع ثم الاقتطاع للجم النفايات ومزايداتها الخاوية ،وقفت إلى جانب المتعاقدين الذين ضيعوا التلاميذ الفقراء همها هو تبطيق المتعاقدين المتقاعسين الذين نطلب من السيد الوزير أن يطرد رؤوس الفتنة منهم
4 - بيروك الجمعة 03 ماي 2019 - 18:09
شبعتو خبز وحق الله.
زدتو فيه بلا قياس ولات مهنة التعليم مهنة مشبوهة وشوهتو وطيحتو بقيمتها يا المتعاقدين
5 - سمعة خايبة الجمعة 03 ماي 2019 - 18:09
التعليم والصحة لي سمعتهم خايبة عند الشعب هوما لي ديما دايرين اضراب وباغين الفلوس
6 - حق ي قة الجمعة 03 ماي 2019 - 18:12
قولوها نريد إسقاط الجكومة بأي شكل من الأشكال. شخصبا لن أصوت ببجيدي في 2021 ولكن ما هكذا نسقطها بالفوضى وفعايل الدراري الصغار كما يفعل الأطباء باستقالات مفترضة جماعية تبعهم طلبة الطب باكادير كذلك. ناي التعليم اكبر من ذلك ولا مطان لمطالب فئوية بل الوظيفة العمومية كلها وجب غربلتها
7 - المعلم الجمعة 03 ماي 2019 - 18:14
عن اي تعليم تتحدثون ؟ الكارثة ؛معلمون قضوا العام في الشارع وضاع عام من عمر الطفولة ،هم ضحايا حسابات لادخل لهم فيها ،عند اقتراب العطلة ،قالوا والله سيستانفون العمل ،وما زالوا وغيرهم من الدين يطلقون على انفسهم "الزنزانة 9" ياكلون النعمة ويسبون الملة حسبي الله ونعم الوكيل ،لكن الله سبحانه وتعالى هو وكيل تلك الطفولة البريءة.كل عند الله الحساب.
8 - Enseignant الجمعة 03 ماي 2019 - 18:18
هاذ النقابات غير شافو هاد الزيادة ديال 500 درهم وبغاو احرمونا منها
9 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 18:23
"احترام الحريات والحقوق الديمقراطية، وعلى رأسها الحق في الإضراب واسترجاع الأموال المقتطعة بسببه، وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربين".هذا ما سيفاقم الاضرابات العبثية.. لازلت اتذكر الاضرابات المتوالية لسنوات 2008 حتى 2012.. حيث كان موظفو الادارات العمومية يضربون كل أربعاء وخميس وجمعة طيلة سنوات..
10 - متتبع الجمعة 03 ماي 2019 - 18:24
يجب عليكم الانتفاض و رص الصفوف و جعل الاضراب اسابيع وليس 48 هكدا اضراب لن يجدي شيءا بلا متعدبو راسكم اتلمو مع خوتكم المفروض عليهم التعاقد و لا تتخاذلوا ...راكم شوهتواااا بمعنة الكلمة غيز زادكم ديك جوج زوالغ و يسحابكم حققتو شي 500درهم كتخليها غير بسكوي لولادك ف مرجان. فيقووووا و لا سيرو غبرووا
11 - Wislani الجمعة 03 ماي 2019 - 18:26
سنة بيضاء ربما اصبحت امرا واقعا..لان الوزارة تتلكأ في حواراتها ..
12 - mousfar الجمعة 03 ماي 2019 - 18:27
شهر رمضان شهر القران.شهر الاستغفار والصدقات .والعبادات والتقرب الى الله والندوات الدينية والوعض والارشاد وانتم بغيتو تقصرو وتسهرو على حساب وزارة التربية الوطنية العذر اقبح من ذنب .اشمن صيام عندكم تتحردوا عباد الله على الفوضى ..والله حتى خصكم المخزن نيت فين كانت النقابات ملي دوزو اصلاح التقاعد المشؤوم .وفين كنت من 2011
13 - مصطفى بارماكو الجمعة 03 ماي 2019 - 18:30
لكم الحق في الاحتجاج السلمي لكن حذاري من حمى القلاعية التي تلامس شقيقتنا ( الجزائر) التي تصدر همومها ومصاعبيها إلينا من قصد وغير قصد.
14 - واحد من الشعب الجمعة 03 ماي 2019 - 18:31
واش هاد المغرب ما فيه مشاكل غير مشاكل موظفي التعليم واش هاد رجال التعليم ما عندهم افاق في هاته الحياة غير الاحتجاج و الاضراب الصراحة هادالشي جابو نعيم العطل العديدة و نعمة الفراغ فهمهم الوحيد هو التكديس و الحساب دون مراعاة لابناءنا لو تم تطبيق التعاقد من زمان لكان الانضباط في دمهم فهو يخشون زوال الدرهم اكثر من همهم من عذاب الله بسبب خيانتهم لامانة التعليم و تضييعهم لحق التلميذ و الغريب ان رجال التعليم الذين غادروا التعليم العمومي وبعد المغادرة الطوعية او التقاعد النسبي وولجوا التعليم الخاص يشتغلون كعقارب الساعة دون كلل او شكوى لادراكهم ان صاحب المدرسة لن يتوانى دقيقة في طردهم و استبدالهم
15 - سي الاستاذ الجمعة 03 ماي 2019 - 18:31
أرى أن هذه النقابات على غرار الأحزاب المغربية و كلما اقترب موعد اقتسام الكعكة تدخل في لعبة شد الحبل و لي الذراع.
هل بلغ بهم الغباء إلى درجة التلاعب بنا و استخفاف بقدراتنا الذهنية و العقلية؟ أو ليست النقابات التي. تدعي. التصعيد وتندد بالإضراب. هي التي وقعت مع السي العثماني اتفاق ثلاثي؟ و لمن نسي وجب. تدكيره أن الجامعة الحرة هي ذراع اتحاد العام للشغالين....
ألم تستحضر هذه المركزيات النقابية أن رجل. التعليم جزء من دائرة موظفي هذا الوطن و ان هذا الاتفاق لا يلبي و لا يستجيب لتطلعات رجال التعليم.
خليني ساكت راني. طايب.
16 - أبو جنات الجمعة 03 ماي 2019 - 18:32
عملو الإضراب ولا المسيرات شغلكم هذاك المهم الشيء الوحيد لخاصكم تعرفو هو أننا لم و لن نسامحكم على ضياع مستقبل أولادنا الحساب يوم الحساب عند قاضي السماء و الأرض و لكم واسع التخمام
17 - mustapha الجمعة 03 ماي 2019 - 18:33
ces syndicats sont a l'origine de tous les problèmes du pays leurs responsables ne sont satisfaits que lorsque ils sont bien récompensés ou a défaut inciter a la greve sans se soucier du pays et provoquer la fuite des investissements et la fermeture des entreprises avec les consequences ;le chomage et apres ils éclipsent
18 - omar الجمعة 03 ماي 2019 - 18:34
هاذ القرار جاء بعد توقيع الاتفاق المهزلة ليوم 25 ابريل الجاري ونتائجه الهزيلة جدا بعد ثمان سنوات من الانتظار!!! على من تضحكون؟؟ واش مازال محشمتوش من التمثيل على عباد الله؟
19 - nouri الجمعة 03 ماي 2019 - 18:35
و ماذا عن الزيادة الهزيلة التي لا تتماشى مع الزيادات في الأسعار و التي قبلتم بها؟؟؟؟؟
20 - مراد الجمعة 03 ماي 2019 - 18:36
أين كنتم حينما كانت تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يحتاجون للدعم في الشارع ، أما الآن فقد انتهت السنة الدراسية، و لم يبق جدوى من الاحتجاج .
21 - sidihajaj الجمعة 03 ماي 2019 - 18:37
زمن الرداءة في كل شيء .كل واحد يبحث عن تسجيل النقط في الزمن الضائع .
لماذا سكتم حتى تم توقيع الاتفاق مع النقابات الاخرى و التي لايشرفنا ان تمثلنا تلك الوجوء المشؤومة التي لا يهمها الا البقاء في الكرسي اما مصالح الاجراء والموظفين فذلك اخر شي يفكرون فيه بلا يساومون به الحكومات للابتزاز فقط
22 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 18:41
مول لمليح باع وراح ..................
23 - فلالي الجمعة 03 ماي 2019 - 18:42
ويقول البعض لمادا كل هذا الحقد على رجال التعليم.اظن أن الإجابة واضحة ولا غموض فيها.كثرة الفهامات والعراقيل والشعارات هي هي.يخقلون المشاكل دوما ولا يهمهم أحد. حتى شهر التوبة والاوبة لله تعالى لم يسلم من مساوماتهم الرخيصة.علينا كشعب محب لوطنه أن نبحث عن رئيس حكومة حديدي ليجابه هدا العبث والفوضى. كفى.يجب الضرب بلا هوادة .
24 - ادريس انوال الجمعة 03 ماي 2019 - 18:46
هدي تراويح رمضانية .
نضال المتعة و هضم الفطور بل الحقوق .
على من يحتجون في رمضان فالشياطين مسلسلة ..
الشياطين الادمية غير موجودة ..انها تأكل ما طاب لها و ما لم بطب .
هده النقابات تتحرك مرة مرة قصد الاحماء فقط
كثيروا النقاق قليلوا البيض
انها جعجعة نقابية رمضانية بدون طعم و لا مذاق .
25 - Hassan الجمعة 03 ماي 2019 - 18:48
النفايات ام يعد لها دور سوى التسول بمصالح الشعب. صوموا رمضان أمامم ااوزارة.
26 - حماد الجمعة 03 ماي 2019 - 18:50
انتم والحكومة وجهين لعملة واحدة بركا علنا من الكذب والخيانة
27 - محمد شخمان الجمعة 03 ماي 2019 - 18:57
البرحة وقعوا واليوم يدعون الى الاضرابت والاعتصامات هدا هو الضحك على الادقان
28 - مواطنة 1 الجمعة 03 ماي 2019 - 19:11
بغيت نعرف فين كانوا هاد النقابات منين قطعوا للموظفين من الاجرة ؟ اليوم يركبون على اضرابات خاوية !!! لا مصداقية لاطر الاكاديميات ، اخداوا اكثر مما يستحقون . اش عطاوا باش يديروا اضرابات ؟ المخزن خصوا يدير خدمته .
29 - سوسن الجمعة 03 ماي 2019 - 19:11
الدي يهمكم هو الدرهم انتم من بين اسباب افلاس التعليم العمومي لانكم انتم الدين تملكون او تدرسون في المدارس الخصوصية شوهتم التعليم و لكن ان تفلحوا
30 - Zirlo الجمعة 03 ماي 2019 - 19:15
درسنا اساتدة اجلاء يتقاضون 2500 درهم في الشهر و كانوا يتقاسمون معنا حتى اكلهم و كنا نعتبرهم في مرتبة اباءنا. جازاهم الله خيرا.
اما هذا الجيل فهو يفكر في الماديات و اشياء اخرى.
و كل هذا بسبب الريع
31 - عنابا الجمعة 03 ماي 2019 - 19:16
السلآم عليكم المستوى نقص نقص يبدلهم بلي بغا يخدم عطا الله المجازين
32 - مدير مركز تربوي الجمعة 03 ماي 2019 - 19:18
حان وقت حل ملف دكاترة التربية الوطنية وتغيير الإطار إلى استاذ باحث ومحي الاتحاد العام الوطني للدكاترة على المجهودات العظيمة
33 - عبدالمحید الجمعة 03 ماي 2019 - 19:29
بالامس وقعتم علی السلم الاجتماعی مع الحکومه مقابل الفتات والیوم تدعون للاضرابات والاحتجاج .بالله علیکم علی من تضحکون ؟
34 - متتبع الجمعة 03 ماي 2019 - 19:30
النقابات متورطة في الحوار الاجتماعي و تحاول امتصاص غضب الشغيلة التعليمية على انها في صفها بالعكس تبحث عن أهدافها و استمرارها على تمثيلها للقوى الحية، حيث باتت التنسيقيات تكتسح الساحة و يحب الاعتراف بهذه التنسيقيات من طرف الحكومة....
35 - ابوتمام الجمعة 03 ماي 2019 - 19:44
الاجر مقابل العمل النقابات هي الداء اتركوا المدارس في سلام لابد من مراجعة قانون الاضراب. اريد ان اعرف معنى اضراب مفتوح. هل يمكن ترك باب المنزل مفتوحا5 اسابيع؟ماهذا العبث
36 - حماد الجمعة 03 ماي 2019 - 19:49
الإضراب يجب أن يكون في هذا الشهر الكريم وفي غيره على مانهنا عليه ربنا الكريم ورسوله ويكون وقوفنا امام خالقنا ورازقنا لا امام الوزارة او امام البرنمان راجين منه ان يشملها جميعا برحمته الواسعة فنحن لانحتاج لنقابات تافهة مثلكم
37 - ابو فراس الجمعة 03 ماي 2019 - 19:50
انا جد مسرور ليس لعمل النقابات ولكن لكون المواطنين بدأوا يعرفون حقيقة هذه الكائنات الانتهازية صاحبة المطالب الفئوية ،الفئوية لا تحقق أي استقرار وسلم اجتماعيين ،وبدأ العد العكسي لطموحهم في الامتيازات على حساب أبناء الشعب وباسم الشعب ،لانه ما أوصلنا الى ما نحن فيه هو هذه النقابات المشبوهة ذات المصالح الفئوية،
38 - الرعدة . الجمعة 03 ماي 2019 - 19:52
يجب استفتاء الشعب على العاقد حتى تكون له مصداقية دستورية .وننهي بذالك اكبر سرطان ينخر المال العام . واللذي يتجلى في البقرة الحلوب الوظيفة العمومية .
نعم للمساوات في جميع الحقوق بين المواطنين تحت شعار من زرع حصد .
39 - ملاحظ الجمعة 03 ماي 2019 - 20:03
الشواهد الطبية، العطل، التجزئات، الوداديات... الدوران... للبعض ولاتريدون ان تحمدوا الله وتشكر ه... بل أصبح بعضكم يركب سيارات رباعية الدفع متى كان هذا في المغرب... زمان كان الأستاذ يمشي على رجليه او الدواب وفي أحسن الأحوال الدراجة الهوائية وكان يحترق كالشمعة ليضيء الآخرين... اينك يا ايام زمان؟
40 - متتبع الجمعة 03 ماي 2019 - 20:12
زدتوا فيه بزاف يا نقابات التعليم شبعتوا راحة (3اشهر في فصل الصيف زيد على الاعياد زيد على الاضرابات)(شبعتوا فلوس الخلصة ابتداءا من 100 الف ريال الى مليون و نصف وفي الاخير تحصلون على تقاعد مليون في الشهر) حمدو الله وشكروه راه ناس بالاجازة و الماستر ديالها و بغات غير النص لي كتستافدو منو و ملقاتوش
41 - وعزيز الجمعة 03 ماي 2019 - 20:20
اذا انخفض مستوى الوعي
اذا سادت المصلحة الخاصة
اذا أصبح هم البعض هو الرفض من أجل الرفض

فقد وصلنا إلى الفوضى

هكذا تضيع الأمانة و تضيع المسؤولية..
و يدخل (الريع) إلى الأخلاق....
42 - الغرباوي الجمعة 03 ماي 2019 - 20:28
لا تتعبوا أنفسكم... لا يريدون إصلاح التعليم ولا الصحة ولا أي شيء ... همهم اقتسام الكعك و الحلوى ... يحسبون الزيادات الأخيرة إنجازا تاريخيا ... ونسوا أن الإقتطاعات على التقاعد سبقت هذه الزيادات ... وماذا عن زيادة 3سنوات من العمل... أهو في خدمة التنمية أم الميزانية... وأتعجب للبعض فرحين بهذه الزيادات مع أن الوقود ازداد مؤخرا بمقادير متتالية ما يعني الزيادة في كل المواد الإستهلاكية.
43 - بودواهي الجمعة 03 ماي 2019 - 20:33
تحية عالية للنقابات التعليمية على هده المواقف المستجدة و نتمنى ان يتم التصعيد تلو التصعيد حتى تحقيق كل المطالب العادلة و المشروعة التي تم دكرها و كل المطالب الفئوية من ضحايا النظامين و الزنزانة 9 و غيرها من الفءات المهضومة حقوقها ...
44 - قاصح خير من كذاب الجمعة 03 ماي 2019 - 20:42
النقابات و التنسيقيات إلى مزبلة التاريخ. موظفون كسلاء و فاشلون يريدون مزيد من الإضرابات و مزيد من رفع الأجور و مزيد من الترقيات و مزيد من الامتيازات و بدون أدنى مجهود. يجب على الدولة أن تلجأ إلى تربية شبه الأساتذة المتقاعسين بالحزم بل حتى بالطرد .هؤلاء ليسوا في مستوى الحوار بل يجب الضرب بيد من حديد لانهم صبيانيون يريدون البقاء و التسكع في الشوارع مع الحصول على الأجر .
45 - عبد الرحيم الجمعة 03 ماي 2019 - 20:45
الاستاذ يتم الاقتطاع له
وما يسمى بالنقابة
يستفيدون أما بطريقة مباشرة
او غير مباشرودة
46 - رشيد الجمعة 03 ماي 2019 - 20:54
يتكلمون فقط عن الاجور وما الى ذلك. ضاربين عرض الحائط حقوق التلميذ المغربي الذي لاحول له ولاقوة. نعم مزيدا من ( الزكير ) حتى نضيع جيلا باكمله لا لشيء الا ان المفروض عليه التعاقد؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! والذي هددوه واشهروا في وجهه كل الاسلحة الفتاكة ليعلم ابنائنا مهضومة حقوقه مقابل المجهود الرائع الذي يبدله قصد تعليم ابناء المغاربة.
اقسم بالله انه لدي حل لكسر انف المتكبرين والمتخادلين وهو توظيف الشباب المغاربة المؤهلين جيدا لهاته المهنة النبيلة وفتح باب استقطاب اخواننا الاساتذة العرب والتعاقد معمهم نظرا لمستواهم العالي جدا وانا اعرفهم جيدا.حتى يكون درسا لهم .
47 - مرسم الجمعة 03 ماي 2019 - 20:56
وا سير شوفو على من تضحكو يا النفايات
نهايتكم هي هادي
تم التعبئة من طرف الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لسحب الانخراطات من طرف الاساتذة الرسميين
لم تعودو تمتلون الا انفسكم ههههه
48 - عين العقل الجمعة 03 ماي 2019 - 21:09
* لكم الله يا أساتذة ، إن دخول النقابات في القضية ،

دليل قاطع على أن مطالبكم في طريقها إلى الضياع ،

* حذاري ، ثم حذاري ، من إضرابات الليل و الآحاد ،

و العطل و الأعياد . أضربتم نهاراً أثناء أوقات العمل .

و النتيجة لا شيء ـ هل الإضراب ليلاً يفيدكم في شيء ؟
49 - Meddddd الجمعة 03 ماي 2019 - 21:13
السلام عليكم ورحمة الله رمضان مبارك للجميع يا معشر الأساتذة اعتكفوا في المساجد خير لكم من المسيرات الوهمية شهر رمضان شهر العبادة والغفران نحن أمهات واباء وأولياء التلاميذ نستنكر ما فعلتم لأبنائنا من غيابات واضر ابات حللوا اجر تكم لان الأجرة مقابل العمل يا مثقفين
50 - بوعزة البوعزاوي الجمعة 03 ماي 2019 - 21:31
قلت لكم حوار غير إجتماعي بل حوار مبتور لتملص الحكومة من اتفاقية 26 4 2011ناهيك من الاقتطاع الضريبي المجحف الممارس على جميع الموظفين
51 - chakib الجمعة 03 ماي 2019 - 21:37
واعباد الله.. اللهم ان هاذا منكر!
فلتكن سنة بيضاء...وبعد ماذا سيقع..هل ستفني الدنيا؟!
اخر معلم كيربح علي الاقل 10.000 درهم في الشهر زائد التغطية الصحية والعطل....والشواهد الطبية...
والتكاسل في القسم... والنوم ...
والساعات الاضافية يوميا!
اللهم ان هذا منكر!
اي صنف من البشر انتم؟
هل ليست لكم غيرة علي هذا الوطن؟
الا تفكرون ماذا ستقولون للخالق غدا؟
هل تؤذون واجبكم...والامانة الملقاة علي عاتقكم كما يجب؟
انتم دمرتم المدرسة العمومية ودفعتم باجيال الي التعليم الخصوصى؟
اليس اولادكم كلهم يدرسون في الخصوصى؟
الشعب كله يكرهكم...
هناك بعض الاساتدة الاجلاء المحترمين .. ولكنهم مع الاسف قلة.
52 - مهتم الجمعة 03 ماي 2019 - 21:51
لسيمتكم نقابات درو الاضراب ايام الامتحانات الوطنية و الجهوية
53 - samir الجمعة 03 ماي 2019 - 22:03
الترقي بالشهادة ريع و فساد .
54 - bensaid الجمعة 03 ماي 2019 - 22:10
سيرو تصومو و تصليو و تخدمو باراكا من الحموضة.
55 - Aghzaf Abdellah الجمعة 03 ماي 2019 - 22:20
الترقية و تغيير الاطار لاساتذة وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات اسوة بالفواج السابقة و القطاعات الاخرى كالعدل، الداخلية و الصحة...اللخ
56 - عبد العظيم.... الجمعة 03 ماي 2019 - 22:25
اين كان الاباء والامهات يوم كان هؤلاء الدكاترة الموظفون يتركون ابناءهم ليتابعوا دراستهم في الجامعات ليحصلوا على دكتوراة على ظهر ابنائهم...كلكم مسؤولون ادارة .مفتشون.اباء..لان الزبونية هي المسؤولة عن هذا الوضع. يكفي ان تهاتف المسؤول لتخبره بالغياب...الفساد ثم الفساد..لا بد من حسم وجدية واخلاق ...لوقف النزيف...
57 - امحمد الجمعة 03 ماي 2019 - 22:41
سيرو تصليو شكون شادكم. اما القول بان كل شيء انتهى مع توقيع اتفاق 25 ابريل اقول ان الصراع الاجتماعي جولات . كان اتفاق مهزلة لهذا حين شعرت النقابات الموقعة عليه قد اغضبت معضم الشغيلة وان البساط سيسحب من تحتها ، فتحت نافذة النقابات التعليمية من جديد . امتناع الكدش احرجهم كثيرا.
58 - مهتم ومستنكر الجمعة 03 ماي 2019 - 22:48
انه العبث بعينه الا تستحيون ،ألم تلاحظوا انكم ضيعتم أبناء الشعب وابناءكم واهدرتم الكثير من الوقت والعمل الذي تأخذون عليه اجرتكم، أليس لكم ضمير حتى تاكلوا الحرام والسحت على ظهر الشعب، الا تخافون الله يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ،الا ترضون بما قسم لكم الله وتحمدوه وتشكروه، والله انه العبث بعينه فلن يسامحكم المغاربة على ما تفعلون بالناشءة واعلموا جيدا فلن يتعاطف معكم أحد وعلى الدولة ان تضرب من حديد على كل من سولت له نفسه خلق البلبلة والمساس بالاستقرار وحقوق التلاميذ وغير ذلك، وكل تجمع بدون ترخيص يجب تطبيق عليه القانون بصرامة ،فلماذا هذا التسامح مع مجموعة وقعت عقود بمحض إرادتها وتحاول لي يد الدولة باتخاذ التلاميذ ضروعا؟أليس في الدولة قضاء؟اذا ما استمروا في تضييع أبناء الشعب فلا خير يرجى منهم!!!
59 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 23:03
يدعون انهم يدافعون عن المدرسة العمومية و هم في الحقيقة يصرون على تدميرها بهذه الاضرابات!!!
60 - Mahcen الجمعة 03 ماي 2019 - 23:57
قال ليك استقبلو المتعاقدين باتمر والحليب.
اييييييه و هادوك تاتااميذ مساكين اللي ضيعتوهم في 60 يوم د لقرايا.باش تستقبلوهم
او بغاو اكملوها بالاضراب ديال شهر 5 او رمضان
الاضراب هو الزيادة في ساعات العمل
61 - عبدالله الجمعة 03 ماي 2019 - 23:59
لم ار قطاعا انانيا قط مثل قطاعي التعليم والصحة مع احتراماتي للمسؤوليات الملقاة على عاتقهم, فمطالبهم دائما اما في تحسين وضعيتهم المادية او تحسين ظروفهم الاجتماعية او طلب الترقية, وابتلينا مؤخرا بمشكل التعاقد حيث مجددا تعطلت الدراسة وضاع التلاميذ وكذا اولياء التلاميذ. ما عدا ذالك لم نسمع عنهم يوما يرفعون اصواتهم من اجل الارتقاء بجودة التعليم او تحسين الخدمات الصحية.
62 - عصام الزموري السبت 04 ماي 2019 - 00:00
لماذا لم توحدوا اضرابكم مع الاساتذة المتعاقدين....
هذا يدل على الدفاع عن مصلة فئة ظون اخرى و اخوانكم المعاقدون اخذوا نصيبهم من الضرب و الهجوم من القوات العمومية في شوارع الرباط
لا ثم لا للنقابات الانتفاعية
63 - متتبع للشأن التعليمي السبت 04 ماي 2019 - 00:23
احتجاجات التعليم و مطالبه كلها مادية صرفة. و التراجع الحقيقي على المكتسبات هو تراجع أهل التعليم عن أداء الرسالة النبيلة المنوطة بهم من النهوض بالتعليم عن طريق التضحية و نكران الذات. لم نرث من الأجيال السابقة لا اجتهاد و لا تأليف و لا بحث. جيل الهواتف و النت و الفوضى و ثقافة القص و اللصق . حتى أصبح للأسف اسم الأستاذ ( آخذ) و لوسألته فما الذي تعطيه؟! يجيبك : ما ينبغي أن يكون لي اسمان اثنان !!
64 - متقاعد السبت 04 ماي 2019 - 00:29
نرجو من النقابات ارجاء الاضراب الى شهر غشت.لقد فات على ابنائنا الكثير من الدروس.ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.
65 - كوعلمين السبت 04 ماي 2019 - 00:46
ان اراد المغرب ان يتطور فلا منص له سوى خوصصة التعليم ..
لان هذه الفئة من المتعلمين كيصحاب ليهم كيصنع صوار للمغرب وماهم سوى اناس لا يزالون يفكرون بمنطق متخلف جدا
لان هناك اتفاق نقابي حكومي حول زيادة الاجور لكافة موظفي القطاع العام
66 - محجوب السبت 04 ماي 2019 - 01:15
نقابات لم تحقق ادنى مطلب منذ 2012 بل انبطحت وجرت الويلات على الشغيلة التي تضرب ليقتطع من اجرها اموال تعطى ريعا للنقابات. لا اتصور نقابات تتلقى دعما من اموال دافعي الضرائب ريعا وبهتانا ستتجرأ على الوقوف امام اولياء نعمتها
بالأمس توقع على الفتاة واليوم تدعو الى الى الإضراب والمسيرات وحمل الشارة. يال الدناءة . مطالب الشغيلة كل لا يتجزأ . فتتم كل شيء وتشردمتم حول مصالحكم. نحيا التنسيقيات un tout ou rien
67 - لوارزازي مسمرير تعدادات السبت 04 ماي 2019 - 06:39
مزيان ندوزو رمضان بصداع والمسرحيات والله الى هد التعليم كملوه هد المعاقيييييدين المعاقين من الاحسن سنة كحلة مكحلة
68 - مواطن2 السبت 04 ماي 2019 - 07:11
في السبعينيات من القرن الماضي وبالضبط سنة 1979 تكررت الاضرابات في صفوف رجال التعليم - دون ذكر الجهة التي تزعمت تلك الاضرابات - وجاء ت الصعقة الكهربائية بقرار طرد المضربين من الوظيفة العمومية بعدما امرت الدولة بوضع جرد لهم والتاكد من انتماءاتهم النقابية..وجاء ذلك القرارالحاسم لما تحققت الدولة من ان نسبة كبيرة من المضربين لا ينتمون لاية جهة.وانتهى الامر . الا انه بعد مرور اكثر من سنة تدخلت جهات عليا في الموضوع وصدر العفو على الموقوفين بارجاعهم الى وظائفهم.واستقرت الامور لاكثر من 10 سنوات.يوم كان لا يضرب الا من له كما يقال " كبدة من حديد " ..للاسف حاليا رجل التعليم لا زال اسمه مكتوبا بقلم الرصاص كما يقال ...ويضرب لمدة شهرين بدون خجل ولا حياء... ولا خوف من الله..... انتهازيون فقط ..انه آخر الزمان.
69 - Med السبت 04 ماي 2019 - 08:47
باعتقادي هذا الاضراب غير مبرر ، اضراب سياسي بامتياز على رجال التعليم ان يفكروا في مصلحة التلاميذ وهم على ابواب الامتحانات هذا منكر كفانا من الركوب على القطاعات الحساسة ، لتحقيق اهداف شخصية ،مشبوهة . رجل تعليم بعيد عن النقابات والاحزاب ،صراحة الوقت غير مناسب بتاتا ، انا كذلك ضد سياسة الحكومة ولكن كذلك ضد هدر الزمن المدرسي للتلميذ
70 - انسان واعي السبت 04 ماي 2019 - 10:21
منافقون أنتم من الدولة وتمتلون علينا في أكبر المسارح
71 - laho السبت 04 ماي 2019 - 11:08
التي فرضتهاحركة 20 فبراير أكثرمن استفاد من هذه الحركة ومن التناوب هم رجال التعليم رغم ذالك متيشبعوش ورغم انه لا علاقةلهم مع هذه الحركة وهم اكثر من انتقدها الشعب واعي ومع الحق انثم مشكلكم ليس في المدخول ( فالحفاري ليتتحفرو بالكريديات ) التدبر نصف المعيشة
72 - فاطمة السبت 04 ماي 2019 - 14:04
اين خارج السلم المتضمن في اتفاق 26 ابريل قبل النسخة الهجينة 25 ؟ اين تخفيض ساعات العمل في الابتدائي؟
73 - جمال السبت 04 ماي 2019 - 16:26
حراك جزائر ينتقل إلى شواريع مغرب. شهر مبارك اصعب على جهاز الشرطة إن تدخل لفض متاضهرين
وينتقل من يوم جمعة إلى كل ليالي رمضان في جزاير
نهاية حزب جبهة تحرير في هذا شهر عضيم
74 - CEO السبت 04 ماي 2019 - 19:20
اتضح أن هم الأساتذة الوحيد هو confort zone والاستفادة من الدولة بدون إعطاء أي مقابل ،و السؤال الذي يجب طرحه ليس ماذا قدمت الدولة للاساتذة بل ماذا قدم الأساتذة للوطن غير أجيال من العاطلين
75 - Mohamed yousri الأحد 05 ماي 2019 - 09:07
والله لا ارثى لاحد سوى هؤلاء التلاميذ واهاليهم الحيارى وقد اقتربت الامتحانات فماذا سيفعلون
يا قوم ان تلك الإضرابات تضر بالشعب مباشرة فالمعلمين في نظرى مثلهم مثل
الجنود تماما هم جنود العلم ......
راجعوا قوانين التعليم وقوانين تلك النقابات
اثابكم الله من عنده حسن الثواب
والدعاء لاولادنا التلاميذ بالنجاح
76 - sami الأحد 05 ماي 2019 - 14:11
les syndicats ne sont qu'un outil etatique pour hypnotiser et manipuler les masses des enseignants!! les syndicalistes sont des extincteurs a la disposition du Makhzen! ils est temps de se retirer de ces organismes pourrés!
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.