برلمانيون مغاربيون ينادون بإلغاء عقوبة الإعدام‬

برلمانيون مغاربيون ينادون بإلغاء عقوبة الإعدام‬
السبت 4 ماي 2019 - 08:27

يُنادي برلمانيون في المنطقة المغاربية بإلغاء عقوبة الإعدام في مختلف بلدان المغرب الكبير، معتبرين أنها “عقوبة قتل تُكرس روح الانتقام والتأثر، أي أنها تُشكل خطرا على الحق في الحياة وعلى الحقوق الأساسية للإنسان”، داعين إلى “إلغائها نهائياً من المنظومة التشريعية الجنائية بالمجال المغاربي”.

ويعتبر البرلمانيون والبرلمانيات المغاربيون، ضمن بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن “إلغاء عقوبة الإعدام تُعد من صميم قناعات ومسؤوليات البرلمانيات والبرلمانيين، وأيضاً ضمن مخططاتنا وأنشطتنا البرلمانية حاضرا ومستقبلا، بحيث نتولاها باقتناع وإصرار”.

النداء المغاربي، المُوقع على خلفية المائدة المستديرة حول عقوبة الإعدام، التي نُظمت بمجلس المستشارين خلال الأسبوع الماضي، أورد أن النقاش حول الموضوع يتم في “جو حوار واستماع لكل الآراء داخل مؤسساتنا، ومع مكونات مجتمعاتنا منفتحين من أجل ذلك على مكوناتها، فضلا عن القوى الحية التوَّاقة لمزيد من الأمن القانوني والقضائي”.

وأعلن البرلمانيون في المنطقة، المتحدرون أساسا من المغرب وتونس وموريتانيا، عن إرادتهم المشتركة للدفاع عن الحياة، لا سيما ما يتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام نهائيا من كل المنظومات التشريعية الجنائية بالدول المغاربية، مبرزين أن هذه اللقاءات المحلية والإقليمية والدولية تأتي في سياق “الانخراط ضمن الحركة العالمية لمناهضة عقوبة الإعدام”.

ويرى النداء عينه أن “استمرار صدور أحكام بالإعدام لم يعد له موقع ولا معنى بعد تجميد تنفيذها سنوات بمنطقتنا، وبعد أن أثبتت الدراسات أن عقوبة الإعدام لا يمكنها أن توقف الجريمة أو تحدّ من امتداداتها، حيث تدعو إلى إقرار الإصلاحات القانونية والقضائية الجوهرية، عبر اعتماد مقاربات حقوقية تعزز الحكامة والفعالية والكفاءة في أجهزة العدالة والمساعدين لها”.

وناشد المشاركون في المائدة المستديرة “كل السلطات المعنية بدول منطقتنا، من أجل خلق كل الظروف واستثمار كل الإمكانات لحماية حقوق السجناء والسجن بصفة عامة”، مؤكدين أن تلك الإجراءات سوف تسهم في “رفع المعاناة عن المحكوم عليهم بالإعدام، القابعين بالسجون في أوضاع استثنائية”.

أوضاع السجناء بالدول المغاربية، حسب ما ذكره البيان، “تكون أحيانا مُخلة بمبادئ الأمم المتحدة، في مقدمتها احترام قواعد منديلا”، مُطالبين السلطات المعنية في المنطقة بـ”تحويل عقوبة الإعدام الصادرة في حقهم إلى عقوبات بديلة”، داعين المشاركين إلى “تأسيس شبكة لمناهضة عقوبة الإعدام في المنطقة المغاربية، قصد مساءلة الحكومات في الموضوع”.

‫تعليقات الزوار

33
  • م المصطفى
    السبت 4 ماي 2019 - 08:38

    المجرم الذي حرم بريئا أو أبرياء من الحياة عمدا عن طريق الإرهاب أو انتقاما أو عنصرية أو كراهية في دين أو معتقدات ، نعفيه من تطبيق الإعدام، وندخله سجنا يتمتع فيه بالأكل والشرب والنظافة ولربما التلفاز.
    هذا ما يريده هؤلاء حتى نشجع مجرمين آخرين للقيام بنفس الجرائم.
    فماذا سيكون رد فعل هؤلاء لو كان ابنهم أو ابنتهم ضحية لإجرام من هذا النوع؟

  • متتبع
    السبت 4 ماي 2019 - 08:47

    وهل من قاموا بجريمة إمليل الشنيعة لا يستحقون الإعدام؟

  • القصاص الموافق
    السبت 4 ماي 2019 - 08:52

    نعم لإيجاد عقوبة بديلة لعقوبة الإعدام ، لأنها عقوبة همجية دموية وقد يعترف بريئ بالجريمة تحت التعذيب وتزهق أرواح دون ذنب إقترفته إلا لكونهم معارضون أو خصوم، السجن المؤبد مع تعويض ذوي الضحية من ممتلكات الجاني ، أو عقوبات مماثلة، إلا القتل فلا.

  • ا.محمد
    السبت 4 ماي 2019 - 08:53

    البرلمانيين يديرو خدمتهم ويخليو القضاء يدير لخدمة ديالو

  • roka
    السبت 4 ماي 2019 - 08:54

    سبحان الله هؤلاء القوم مسلمون وربهم يقول في محكم التنزيل ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ) وهم يقولون لا ، ماذا يريد هؤلاء ولحساب من يعملون وماهي المكاسب التي سوف يحققونها

  • hhhhhh tez
    السبت 4 ماي 2019 - 08:59

    أيها البرلمانيين ماشي المحترمين:
    نريد إلغاء :
    الزبونية
    الرشوة
    الفقر
    ريع البرلمانيين
    الفساد
    احياء الصفيح
    البطالة
    البرلمان ……
    ديرو جهدكم يا شفارة لغيو هادشي واخا غير 0,000001%

  • Ayoub
    السبت 4 ماي 2019 - 09:12

    Il faut condamner à mort la pauvreté, la misère, le chômage, l'injustice, la corruption, les tricheurs, les fraudeur, et surtout certains grosses têtes mafieux économiques de nos régimes

  • reckardo
    السبت 4 ماي 2019 - 09:15

    حتا تلغيها بعدا ماماهم الولايات المتحدة التي يعتبرونها بلد الديمقراطية والحريات وحقوق الانسان.

  • mmm
    السبت 4 ماي 2019 - 09:17

    ici en France on demande à retablir la peine de mort pour la montee de la criminalité et au maroc un pays sois disant musulman on veut la supprimer c est impensable

  • TAGADA
    السبت 4 ماي 2019 - 09:21

    لا يمكن أن نتكلم عن اتحاد مغاربي،او برلمان مغاربي أو اي شيء هاد يسمى النفاق بعينه،لمادا لا يتكلم هاد البرلمان على طرد مرتزقة البول زبال نهائيا لإعادة إحياء اتحاد شمال افريقيا!؟

  • مريم
    السبت 4 ماي 2019 - 09:43

    الاعدام بحق لقاتل ضروري لي قتل الأب ديالو او الأم بشحال يتحكم 20 سنة ومن بعد مع تخفيف و العفو الملكي يدوز نصف المدة خليو دولة دير خدمتها هما لي عارفين اش كاين لاحول ولاقوة الابالله

  • khald
    السبت 4 ماي 2019 - 09:44

    الحقوق معدومة أصلا عن أي اعدام تتكلمون عنه ايها النوام

  • المنافقون الحدد
    السبت 4 ماي 2019 - 09:48

    غريب أمر هؤلاء البرلمانيين. يقولون أنهم يمثلون الشعب الذي صوت عليهم في الانتخابات !!! هل طالب الشعب المغربي في يوم من الايام بإلغاء عقوبة الإعدام ؟ لهذا أقول لبعض " ممثلي الشعب" : " من يريد التسول لدى جهات خارجية أو التكسب أو الاسترزاق عن طريق تخريب قوانين البلد فهو واهم. وعليهم أولا إقناع "العم ترامب" والبيت الأبيض ومطالبته (، إن استطاعوا) بإلغاء عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة الأمريكية البالغ عددها 50 ولاية.

  • mayssa
    السبت 4 ماي 2019 - 09:59

    واش دبا انتم كتفهموا حسن من حكم الله ولكن الوقت لي غيتقتليكم واحد من ولادكم غدرا غتطالبوا تعدموه بيديكم وليس من القضاء وثانيا على هد المجرم ملي كيقتل خوه بلا شفقة مفكرش بلي راه كيسلبليه حقوقو الاساسية من الحياة

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    السبت 4 ماي 2019 - 10:14

    راه ماكاين لي خرج على المغرب قد هاد جمعيات تغتصب أطفال يقفو معك . تقتل يقفو معك . تشفر بنكة يقفو معك . راه هاد الجمعيات هما لي خرجو علينا . وحد الموظف فالمدينة لي ساكن فيها قتل موظفة خدامة معه . طعنها أكثر من 18 طعنة وتحكم بالإعدام وخا عارفين مامايتطبقش وهاهو دوز 5 سنين ولا 6 سنين . هاهو الأن حر طليق . تيقلب على ضحية أخرى .

  • أستاذ جامعي
    السبت 4 ماي 2019 - 10:19

    من أنتم ؟ أنتم لا تمثلوننا ولا يجب عليكم ان تفرضوا علينا أفكاركم السلبية. عقوبة الاعدام هي وسيلة لتحقيق الحق والقضاء على المجرمين الخطرين الذي يهددون الامن والسلام في هذه البلاد السعيدة.
    من يدافع عن المجرمين باسم حقوق الانسان هو مجرم ايضا متواطؤ مع المجرمين.
    نعم لعقوبة الاعدام والف نعم لعقوبة الاعدام للحشرات التي تنشر الرعب بين الناس وترتكب الجرائم.

  • لفقيه
    السبت 4 ماي 2019 - 10:30

    ملحدون في المغرب الكبير او اخوان المجرمون يدافعون عن الحق في الاجرام والفساد.يامرون ويشجعون القتل والمنكر وينهون عن ملة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .انها علامة الساعة.اللهم اهدينا الى حسن الخاتمة.

  • بتحفظ
    السبت 4 ماي 2019 - 10:40

    نعم أنا ضد عقوبة الإعدام لكن بتحفظ . و على الحقوقيين ورجال القانون أن يراجعوا أولا الحالات الجنائية التي تستوجب اللجوء إلى هذا النوع من الأحكام. في كثير من البلدان العربية مثلا يمكن أن يطبق حكم الإعدام في حق مواطنين لمجرد انهم عبروا عن معارضتهم للنظام بل ولأنهم عبروا بحرية عن رأيهم في أمر من أمور السياسة.في هذه الحالة انا ضد هذه العقوبة، لكن عندما يتعلق الأمر بقتل أبرياء مثل ما يفعل بعض المحسوبين على الديانات فهذا لا مقايضة فيه:العين بالعين والجروح قصاص

  • الأصييييل
    السبت 4 ماي 2019 - 11:03

    أتمنى لهؤلاء الذين يجحدون في آيات الله "النفس بالنفس …" و"ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب" ، أن لا يرييهم الله أي مكروه في أولادهم وأهلهم ويذيقهم مرارة فقدانهم لاسيما على يد مجرم أو عصابة من القتلة إقتحموا منازل هؤلاء، وقاموا بإغتصاب زوجاتهم وبناتهم وذبحهم من الورد إلى الوريد. حينها، سنرى رد فعلهم، هل العفو والصفح ؟؟؟؟؟؟

  • Moulahid
    السبت 4 ماي 2019 - 11:24

    الأمم المتحدة ومنديلا وغيرهم هذا قانون وضعوه بأنفسهم وهناك قانون وضعه الواحد القهار الغفور الرحيم يعلم ما في الصدور ولكم الاختيار أيها البرلمانيون.

  • حيوان بر ل مائي
    السبت 4 ماي 2019 - 11:30

    اياه. يتقاضا 30000 درهم و معاش مدى الحياة و الصفقات المشبوهة و الرشاوي عايش في كوكب اخر…… فيلات. رانجروفر. مدارس امريكية…. ابنائه لا يعرفون الطبقة الكادحة….. و لا يغتصبهم احد او يقطع عنقهم بسيف…… عليها. معارفش اش كاين.

  • وفاء 1
    السبت 4 ماي 2019 - 11:36

    كيف تمنعون الاعدام في حق من سلب الحياة في حق الابرياء .هل اصبح الاجرام والفساد هو السلوك الحسن ام ماذا
    نعم لان اكتر المجرمين هم البرلمانيون بقتلون ويغشون ليعتلوا الكراسي لهذا يطالبون بعدم تنفيد الاعدام الدي شرعه الله في حق كل من سلب حياة الاخر

  • عبدية
    السبت 4 ماي 2019 - 11:53

    نعم و الف نعم للاعدام و تطبيقه.هاد البرلمانيين لي كيقولو نهار يتشواو في اعز ناس عندهم غادي يطالبو بالاعدام.

  • باحث عن الحقيقة
    السبت 4 ماي 2019 - 12:16

    لسنا مع الغاء عقوبة الاعدام . والعدالة المغربية في ورطة في قضية ارهابيي جريمة شمهروش ، بين مطرقة وحشية الجريمة وانتظارات اهالي الضحيتين في اوروبا ، وبين مطالب فئة بإلغاء العقوبة
    الصواب والله اعلم انطلاقا من الواقع ومن وحشية الجرائم المقترفة وتنوع اساليبها انه ينبغي ايقاع عقوبة الاعدام على مجرمي شمهروش ليكونوا عبرة لغيرهم ، وان المطالب بالغاء العقوبة لا تستند الى الواقع بقدر ما تنظر الى مبادىء نظرية مجردة

  • عبدالرحمان
    السبت 4 ماي 2019 - 13:17

    متفق بإستتناء الخونة و العملاء و الجواسيس و قاتلي النفس بغير حق.

  • العدل
    السبت 4 ماي 2019 - 13:26

    كيف يمكن إيقاف إعتداء المجرمين بالقتل والتمثيل بالضحايا ، بالاعتداء على حرمات المساكن واغتصاب الامهات امام أبنائها اليتامى وقتلها وفك أطرافها عن جسدها ، وكيف نتعامل مع المجرم الذي اعتدى على المحامي وزوجته وقتله وقام بتقطيعهما بطريقة وحشية وطحنهما في آلة خرط اللحوم (واقعة الزميل وزوجته بمكناس)، ما موقع عقوبة الإعدام في هذة الحالة، ما موقفنا بخصوص الأعمال الإرهابية الهمجية التي تقتل الأرواح البريئة بدون تمييز، ما موقفنا بخصوص جريمة تسميم المياه وقتل الأبرياء والأطفال، ماموقفنا من استعمال السلاح النووي والأسلحة الفتاكة لقتل الأبرياء والشعوب ، ما موقفنا من الإنقلابات العسكرية للإيطاحة بالأنظمة الديموقراطية وقتل وتعديب المعارضين بدون موجب حق … هل نسعى إلى إلغاء عقوبة الإعدام أم على ابقائها ….؟

  • نهاية برلمان
    السبت 4 ماي 2019 - 13:34

    برلماننا العديم الفاءدة انتهى من حل كل مشاكل المواطن و حاليا اصبح يفكر في حقوق الاعدام .و الله لو كانت لكم ذرة ايمان لاصبحنا من احسن شعوب العالم .لدينا مشاكل التعليم مشاكل الصحة مشاكل فساد اداري و و و و و والاءحة طويلة و بعدها فكروا في الإعدام و الانعدام لانا الطبقة الكديحة تعيش في اعدام

  • الثأر الثأر
    السبت 4 ماي 2019 - 14:51

    هل حكم الإعدام قلص من عدد الجرائم ؟ هل ارتدع المجرمون واعتبروا؟ يجب القضاء على الفقر والمخدرات وسوء تدبير الشؤون الإجتماعية فلولا فشل التعليم وانعدام الرعاية الإجتماعية والمحسوبية لخشي كل على مايملكه إن من لايخشى ما يخسره خاسر خاسر فهو لا يستطيع كبح جماح نفسه الأمارة بالسوء ، أما الإنتقام وقتل الجاني فهي جريمة أيضا بذريعة الثأر وشفاء غليل النفس الحاقدة، فبحكم الإعدام كلنا قتلة.

  • مغاربية
    السبت 4 ماي 2019 - 14:53

    أصلا هؤلاء البرلمانيون لا يمثلون إلا أنفسهم.

  • الاسم
    السبت 4 ماي 2019 - 15:23

    البرلماني حسب الدستور يستفيد من الحصانة القضائية، فكيف لا يطبل بالغاء عقوبة لا تمت له بصلة أصلا؟

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 15:56

    تيتكلموا على برلمان مغاربي كانه شي مسلسل ديال رمضان حليتوا حتا مشاكل البطالة و الفقر و التعليم و زيد و زيد عاد باغين تحيدوا الاعدام على لتينوض يقتل عائلة بالكامل هاداك ماشي حرمهم من الحق في الحياة و لا هادوك خرفان و هو بنادم الى حيدنا الاعدام فهذا تشجيع للمجرمين على الاستمرار و الاجتهاد في الجريمة مغاديش يبقا كافيهم غير يقتلوا سيروا البرلمانيين ديك الحلوة لديوركم و خليو عليكم القضاء يدير خدمتوا انا تمنيت لو ان القضاء يزيد انواع جديدة ديال الاعدام

  • مغربي
    السبت 4 ماي 2019 - 19:03

    ردا على تعليق القصاص الموافق انه موافق للقتلة مثل هؤلاء الدين قتلوا الساحتين وغيرهم من القتلة لا قصاص بعد كتاب الله ولا بديل والله ارحم بعباده قبل كل إنسان ومع دلك أمر بالقصاص . اللهم انصر الاسلام والمسلمين واحفظ هدا البلد من كل فتنة

  • صاحب صوت
    الأحد 5 ماي 2019 - 01:52

    كل من يقتل بدون حق أو بدون سبب اضطراري دفاعا عن النفس يقتل . أما فيما يخص البرلمانيين , من مهامهم سن قوانين وتشريعات محاربة الجهل والفقر وغلاء المعيشة والخروج بالعباد من منظومة التخلف والتبعية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة