24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎ (5.00)

  2. مؤسسة الحسن الثاني تدعم العسكر بالعلاج المجاني والسند المادي (5.00)

  3. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قرار وزاري يمنع أنشطة "الفصائل الطلابية" في الجامعات المغربية

قرار وزاري يمنع أنشطة "الفصائل الطلابية" في الجامعات المغربية

قرار وزاري يمنع أنشطة "الفصائل الطلابية" في الجامعات المغربية

في قرار سيُعيد فصول الصراع بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والفصائل الطلابية، طلب سعيد أمزازي من رؤساء الجامعات "عدم الترخيص لأي جهة خارجية باستعمال مرافق الجامعة أو المؤسسات التابعة لها من أجل تنظيم تظاهرات كيفما كان نوعها، وذلك بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها بعض المؤسسات الجامعية خلال التظاهرات المنظمة، وما ينجم عنها من اصطدامات ومواجهات عنيفة يقع ضحيتها العديد من الطلبة والمتدخلين".

وأضاف أمزازي في قرار وزاري بشأن تنظيم التظاهرات في الجامعة أن الأمر يأتي "تفاديا لتكرار الأحداث التي تهدد سلامة جميع العاملين بالمؤسسات الجامعية، من أساتذة وأطر إدارية وطلبة، وانعكاساتها السلبية على السير العادي بها"، مشيرا إلى أن القرار يستهدف أيضا "الحفاظ على حرمة الحرم الجامعي باعتباره فضاء للتحصيل والعلم والمعرفة والابتكار"، مطالبا بوقف "جميع الأنشطة كيفما كان نوعها".

وبخصوص التظاهرات العلمية المنظمة من طرف المؤسسات التابعة للجامعات، فـ"الرؤساء مطالبون باستطلاع الرأي وطلب الموافاة المسبقة قبل الشروع في تنظيمها"، مع "ضرورة السهر بكل ما يلزم من حزم على تطبيق هذه المذكرة".

وفي هذا الصدد، قال سهيل بادي، المنسق الوطني لفصيل طلبة اليسار التقدمي، التابع لحزب النهج الديمقراطي، إن "مذكرة أمزازي هي استمرار للتضيق على الحريات النقابية والسياسية داخل الجامعة"، مشددا على أن "الغرض يبقى هو ضرب النضالات الجماهرية، وتزكية المذكرة الثلاثية التي تشرّع دخول القوات العمومية إلى الحرم الجامعي".

وأضاف بادي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "أمزازي يتحين الفرصة لضرب الحركة الطلابية التي تحشد الجماهير لمنع القانون الإطار"، لافتا إلى أن ما وقع في كلية الطب حيث تم فض معتصم للطلبة يمهد بالملموس للقمع، موردا أن "مبرر الصراع الفصائلي كان متوقعا، وفصيل اليسار التقدمي ضد العنف في حق جميع مكونات الحركة الطلابية".

وأوضح القيادي الطلابي أن "المبرر واه، وهو مجرد أداة لمواصلة عسكرة الجامعة، فأول من يمارس العنف هو المخزن، حيث همش الفلسفة ومواد الفكر"، داعيا الفصائل إلى "عدم ارتكاب أخطاء سياسية تعطي الفرصة للوزارة من أجل اتخاد مثل هذه القرارات"، مناشدا "الجميع وقف منطق العنف، وتغليب الحوار والصراع الأيديولوجي، والأهم يبقى هو إعادة بناء نقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Meryam Rochdi الاثنين 06 ماي 2019 - 00:17
على سلامتنا يالله فقتو من نعاس , دائما كنت اقول هذا الكلام و لا من يسمع
منذ كنت في الجامعة و انا ارى هؤلاء الغوغائيين خصوصا فصائل الاسلاميين و الامازيغيين و الصحراويين وو, فاعداء الوطن هم من يقصون الاخرين و الاختلافات
يا اما يقول لك المغرب عربي و يقصي البقيى او من يقول انا امازيغي و يقصي البقية و هكذا ثم الاسلاميين اما ان تكون على هواهم او انت كافر مرتد ووو ثم الملاحدة يسخرون من الاخرين عيني عينك , كل يجرح في بعضه لا تعايش بينهم و لا احترام لمشاعر الاخرين و لا اختلافاتهم
لا يليق لهم سوى القمع انشرو من فضلكم
2 - ميلود الاثنين 06 ماي 2019 - 00:17
قرار في محله
لقد أصبحت الجامعات مجالا للشجار بالسيوف وكاننا في إحدى بلدات القرون الوسطى وليس في جامعة.
الجامعة هي مكان لتلقي العلم وليس للمسايفة والشجار والحروب
3 - moussa الاثنين 06 ماي 2019 - 00:18
It’s about time!!! This was long overdue
4 - Mahzala الاثنين 06 ماي 2019 - 00:22
بغيت نسمع شي نهار قرار توزيع ثروة لابلاد بالتساوي علا لمغاربة
5 - مفتش تعليم سابق الاثنين 06 ماي 2019 - 00:25
أحسن ما قام به الوزير الحالي.. لأن الجامعات مكان لتلقي مختلف العلوم وليس مكان للصراعات السياسية والإيديولوجية قبل التحصيل والتمكين
6 - المطلب الاثنين 06 ماي 2019 - 00:45
هذا الوزير يستحق وزارة الداخلية ايضا؛نجح في كسر شوكة الاساتذة المتعاقدين ،وها هو يحاول كسر شوكة الطلبة،يا سلام هذا هو الخادم الوفي ،لا يا وزير انك تحفر حفرة عميقة فاذا قضيت على النظال المنظم السلمي فانك تفتح باب النظال المشرمل الجارف وتفتح باب جهنم،في غياب الديموقراطية وحق التظاهر السلمي سوف تظهر حركات تخريبية فوضوية لا تومن بالحوار.ولا تنس ان اصدقاءك الوزراء مروا بالحلقيات والتظاهرات بالجامعة مما يدل انك فعلا تحفر حفرة عميقة .
7 - بلا زواق بلا نفاق الاثنين 06 ماي 2019 - 00:47
هدشي كلو حيت اتحاد طلبة المغرب احتج ضد قانون الاطار ونادى بعدم خوصصة التعليم وعارض نظام الباكالوريوس الجديد لي غدي يحول الاجازة لاربع سنوات بدل ثلاث وبزاف حوايج اخرى مصيرية.
8 - احمد حمادي الاثنين 06 ماي 2019 - 01:06
قرار في محله من واجب الإدارة والقوات العمومية ان تتدخل لتوفير الأمن والسكينة للطلبة الذين يرغبون في التحصيل بعيدا عن الصراعات الاديولوجية والقبلية كي لا تصبح الجامعة عبارة عن دولة داخل الدولة
حرمة الجامعةيجب ان تبقى في حدود ترسمها الإدارة لأنها هي المسؤلة عن أمن وراحة وظروف تحصيل الطلبة
9 - عبد الفتاح الاثنين 06 ماي 2019 - 01:32
اتحاد طلبة المغرب عدوة المغرب منضمة ماسونية تقف وراء منع المغرب من التفرغ بالدراسة والبحت العلمي والتقدم عبر اقحام الايدولوجية الصهيونية الماركسية التي كفرت بها الصين و روسيا وإنشاء جيل لا يربطه أي صلة بالمغرب اجسام بلا روح ولا عقل ينتهون أما مرضى عقول أو موتى سكارى في حوادث سير أو منتحرين الا من رحم ربك
10 - chab الاثنين 06 ماي 2019 - 01:38
والله ثم والله أحسن قرار يمكن إتخاذه لإنقاذ مسيرة الطلاب الذين يرغبون إكمال دراستهم في جو سلمي أنا ضحية لهذه الفصائل أضاعو لي مستقبلي و حلمي في إكمال دراستي الجامعية ..كنت دائما أدعوا الله أن يخلص جامعاتنا من بطشهم وطيشهم .
11 - Mosi الاثنين 06 ماي 2019 - 01:50
يقول حضرة الطالب للأسف:
" الغرض يبقى هو ضرب النضالات الجماهرية، وتزكية المذكرة الثلاثية التي تشرّع دخول القوات العمومية إلى الحرم الجامعي.."
لو كنت في امريكا لرأيت كيف تقوم الشرطة بدوريات مسلحة بالرصاص الحي داخل الجامعات طيلة السنة و تجد شرطيين يسيران داخل جميع اروقة الجامعات...بالإظافة الى الحرس الجامعي الخاص.
اكبر مهازل المغرب هي الفصائل الطلابية المتخلفة...
من يلتحف سيفا او شاقورا و مزبرة او هراوة مدبسة بالمسامير او منجلا معقوفا...بدل الكتب و الاقلام و الدفاتر..فهو ليس طالبا..بل كائنا همجيا متوحشا لا علاقة له بالحظارة و لا بالإنسانية.
انا درست بالجامعة ولم اكن انتمي لأي فصيل طلابي و نجوت مرااارا من مواجهات عبثية و عشوائية و همجية..بالالطاف الالهية...حيث يبدأ القتال دون سابق إنذار..تتطاير جميع انواع الاسلاحة و الفر من كل حدب و الحجارة تنهمر من كل صوب...نشكر الله تعالى ان لم نصب يوما ونطلب الرحمة لمجموعة من الطلبة الذين ايضا لم يكونو منتمين لأي فصيل خرج بعضهم من المطعم الجامعي ليتلقف رأسه حجارة اردته قتيلا..فسارع الجناة وأسموه شهيدهم يطوفون بنعشه...
نطلب انشاء شرطة الجامعات..مسلحة.
12 - جام مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 02:31
أصبح من الممكن غلق الجامعات و نشر الدروس عبر الانتريت و من طرف الاساتذة حيث ما رحلو و لآلاف الطلبة. مع امكانية اختيار الاستاذ المناسب.
خصوصا السنة الاولى و الثانية.
13 - عبدالله الاثنين 06 ماي 2019 - 02:36
وااااا علا سلامتكم لي فقتو من الكلبة، هاد ولاد الفشوش راه ما عينهومش في القراءة ومستقبل البلاد ، راهم قنبلة موقتة لي غادي تحرق اليابس والأخضر في البلاد. الحمدلله لي تا خدتو هاد القرار واخا معطل .
لي بغا يقرا مرحبا به او لي بغا الفوضى يمشي يديرها في دارهم عند والديه لي ما رباوهش. اتمنى ان الدولة تكون قاسية مع هاد الفوضاويين لي دار علاش يتربى في الحبس او تقطع ليه الضصارات ديالو.
14 - محمادي الاثنين 06 ماي 2019 - 03:27
حتى في عهد البصري لم يتم اصدار مثل هاته القرارات .خوفي ان تنفجر الامور من شدة القمع والتضييق على الطبقة الكادحة.
15 - ابو اريج الاثنين 06 ماي 2019 - 05:42
لو كانت الفصائل الطلابية تمارس انشطتها الثقافية والسياسية بعيدا عن العنف وتنشر ثقافة احترام راي الاخر ...وتجعل حلقياتها منبرا للعلم ونشر المعرفة وتكوين الطالب ...لما استدعى الامر منعها مما تمارس ...ولكن مادام العنف ولغة الاقصاء
وعدم احترام الراي المخالف ...هي اللغة الساىدة فمن الاحسن منع هذه الحلقيات ...
16 - عبدالله. الاثنين 06 ماي 2019 - 05:48
حسنا فعلتم, بمنعكم التظاهرات الطلابية داخل الحرم الجامعي اعطيتم فرصة كبيرة للذين يلتحقون بالجامعة وهم كلهم امل في التعليم والتحصيل فاذا به يجد نفسه امام استعراض للقوى في الحرم الجامعي كل يغني بليلاه هذا اسلامي وهذا يساري وهذا قاعدي وبالتالي تتعطل الدراسة وتسل الاسلحة البيضاء وتقطع الطرق والضحية هو الطالب نفسه.
17 - الواقعي الاثنين 06 ماي 2019 - 06:18
عقود و الجامعة المغربية فيها فصائل طلابية تتناحر و كان العنف أشد مما هو عليه اليوم .لماذ اليوم هذا القرار.بكل بساطة لان الدولة فطنت الى ان الاحتجاجات التي يعرفها المغرب من معطلين و اساتذة و اطباء و موظفين و نقابيين منبعها الاساس هو قيادات الفصائل الطلابية .فهم نفسهم من يقودون الاساتذة و الاطباء و المعطلين.و المضحك ان القيادات الطلابية هم من يصبحون وزراء ايضا. الاجراء هو ضرب النضال من جذوره
18 - Mohamed Mohamed الاثنين 06 ماي 2019 - 07:28
الى مريم روشدي فعلا كلام في مكانه .ولو اني امازيغي اصلا ارفض هذه التفرقة العنصرية والعرقية يجب علينا ان نكون جسما واحدا عربي امازيغي كما كان نحن ابناء هذا الوطن الحبيب .ويجب على الجميع ان يفهم الوضع العالمي والاقليمي اين وصل والى اين نحن ذاهبون بعده الاحتجاجات والاضربات والشعارات العدوانية والتخربية لهويتنا .انه وطننا فوق الجميع لنحافظ على مكتسباتنا ونطلب حقوقنا بهي التي احسن والطرق مشروعة طبقا للدستور المملكة المغربية
19 - طالب سابق الاثنين 06 ماي 2019 - 07:39
قرار حكيم.الغريب ان كل هذه الفصائل تقول انها تنبذ العنف. المنع تم المنع لاناس لا علاقة لهم بالحوار
20 - مسلم الاثنين 06 ماي 2019 - 07:39
يجب منع وقمع كل الإيديولوجيات المتطرفة و العنيفة وخاصة الشوفين ....يجب تجفيف منابعهم وبدلا من ذلك خلق نشاط مواز يتيح للطلبة رفع مستواهم ووعيهم السياسي...... لا يجب ان تظل الجامعات قلاع محصنة لهذا الفصيل أو ذاك كما لا يجب عسكرتها....الجامعة في حقيقتها هي مشتل النخب السياسية وبالتالي يجب أن يشيع فيها منطق الحوار العقلاني والتسامح الفكري للتمهيد لىتكوين نخب تؤمن بالاختلاف نظريا وممارسة
21 - متقاعد الاثنين 06 ماي 2019 - 07:55
نعم القرار نتمنى ايضا تقنين الاضراب في المدارس بحيث لا يتعدى 3 ايام في السنة تامينا لحقوق بناتنا وابناءنا
22 - تنغير أفلا الاثنين 06 ماي 2019 - 08:02
يا سيدي الوزير:هل تعلم أن الضغط يولد الأنفجار
23 - لحمادي الاثنين 06 ماي 2019 - 08:32
لا للتعميم.
ليس كل الكليات أو المعاهد العليا فيها هذه الاصطدامات. قضيت اربع سنوات في الكلية في اواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات وكان هنالك عدة تيارات فكرية وايديولوجية طلابية مختلفة تؤثت فضاء الكلية.لم يحدث قط اي صدام أو صراع دموي بينه ا .كان لي اصدقاء وصديقات من كل الفصائل الايديولوجية ومن كل الشعب العلمية او الادبية انذاك.
بالعكس،الكل وقف صفا واحدا احتجاجا على التدخل الأمريكي في العراق في سنة 1991.
24 - طالب الاثنين 06 ماي 2019 - 08:41
الجامعة مكان لطلب العلم و التعلم و تكوين الدات ، كدلك مكان لتلقي التكوين الازم من اجل ولوج سوق العمل بعيدا عن الانتماءات السياسية او العرقية، فمن يريد ممارسة السياسة فله كامل حقوق الالتحاق بالاحزاب السياسية و المطالبة بحقوقه المشروعة، لكن بعيدا عن مرافق وحدود الجامعة. فدلك يمس بجودة التعليم و يحط من القيمة المقدسة للحرم الجامعي.
ان القرارات الكبرى التي تخص توجهات المغرب الاستراتيجيه مكانها البرنمال و مراكز الاحزاب و نحن في امس الحاجة الى انخراط الشباب في السياسة و المساهمة في اختيار الممتلين السياسين و في البرنمال.
25 - الغباء السياسي الاثنين 06 ماي 2019 - 08:43
قرار تم اتخاده بنية تفادي ما وقع في الجزائر و التوقيت خير دليل
26 - سليم الاثنين 06 ماي 2019 - 08:45
قرار منطقي وفي محله ولو انه جاء متأخرا بكثير...لكن هدا الحال في جميع القطاعات...السؤال الدي يطرح نفسه من استفاد من هدا الوضع؟ الأحزاب التي تحكمنا الآن ...وبعدما اغتنوا وأكدوا كل شيء...الآن يقفلون الباب الهمجي الجهنمي...الجامعة عليها أن تكون فضاء للعلم والمعرفة و النقاش الحضاري وفتح الآفاق وأبواب المستقبل للجميع.
27 - بلاحدود....بلاقيود..... الاثنين 06 ماي 2019 - 08:47
قرار في غير محله بطريقة عكسية سيعيد للجامعة و الحركة الطلابية المغربية الصامدة و المناضلة وهجها و أوجها النضالي و الكفاحي مجددا و سيجابه بنضالات قوية من طلبة أوطم و يؤججها لا محالة؛ و سيكون عود الثقاب الذي سيشعل فتيل الإحتجاجات الطلابية العارمة.....
28 - مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 09:39
لم نرى من هذه الحكومة الا المزيد من التضييق على الحريات في جميع المجالات. كل مكتسابات المغاربة يتم القضاء عليها. اللهم انتقم من الظالمين.
29 - مواطنة 1 الاثنين 06 ماي 2019 - 09:46
الكليات والجامعات ليست حرما يمنع على الامن ولوجها وقت الضرورة فهي ليست قنسلية ، درسنا في الجامعات في التمانينات وكان الطلاب منشغلين بالبحث والتحصيل من اجل النجاح ونيل احسن النقط . اليوم اصبح الطلاب يرتادونها من اجل فرض مذاهبهم وافكارهم التي لا تخص سواهم . حتى اشتعل المكان واصبح ساحة حرب ... كفى من هذه المظاهر التي تضر بسمعة المغرب . وشكرا للسيد الوزير على جرأته في اتخاذ قرارات كان قبله يغض النظر عن اتخاذها . " دخل تقرى ولا سير فحالك ، والا عندك شي نشاط راه قاعات الافراح نشط مع راسك ".
30 - محمد الاثنين 06 ماي 2019 - 10:00
المخابرات تعلم اصحاب الترهيب والعنف والضرب لدالك عليها احدات شرطة الجامعة والقضاء على العنف وعلى الدولة توفير العمممممممممل لشباب حتى لاينخرطو في هده التنضيمات او الفصائل العمل الشغل للطالب
31 - الطاطاوي الاثنين 06 ماي 2019 - 10:36
فعلا هناك من يساند هدا القرار. وانا منهم. ولكن موقفي هو ان هدا القرار لم ولن ينجح. لان اوفقير والبصري جربوه ولم ينجحوا.

ما معنى كون اوطم محصورة يعني هدا القرار موجود منذ مدة ولا داعي للتذكير به.

هل ستكون الجامعة كحامية عسكرية.

الطلبة الان سيجدون أنفسهم في مواجهة حراس الجامعة او البوليس داخل أسوار الجامعة.

اغبى قرار من اغبى وزير.
32 - observateur الاثنين 06 ماي 2019 - 12:08
القرار الوزاري فيه إجحاف، الجامعة كانت دائما فضاء للتعلم والتلقين والثقافة والعلم وكذلك التعبير الحر والنقاش ولكل فصيل رؤيته وتحليله إنطلاقا من مرجعيته، "إسلاموية" كانت أم تقدمية ماركسية، تروتسكية، ماوية....نعم كلنا ضد العنف الجامعي، رغم أننا نعلم علم اليقين إستنادا لتاريخ الحركات النظالية الجامعية أن الحركات الرجعية الإسلاموية هي سبب كل المشاكل في الجامعة المغربية وهي صناعة البصري في آواخر الثمانينيات كان الهدف منها إحداث الإنشقاقات والنزاعات والصراعات الدموية داخل الحرم الجامعي ولعل قضية آيت الجيد وبوملي المعطي وغيرهم كثير الذي تم قتلهم من طرف هؤلاء المندسين المجرمون في حق الدين والفكر والإنسانية جمعاء.
33 - عبد الاثنين 06 ماي 2019 - 12:47
كما يقول المثل الشعبي الديب حلال الديب حرام الترك احسن مع الاسف ونقولها بمرارة بعد تفشي فكر اقصاء الاخر و احتكار فضاء الجامعة بالقوة من طرف تيارات ردكالية هذا هو الحل الامثل
34 - ديهية الاثنين 06 ماي 2019 - 12:58
لا اظنه حلا سيحل المشكلة الحقيقية في حرم الجامعة اتذكر في التسعينات حين كنا في الجامعة كل فصيل بحلقية يصدح صوته بافكاره و الطالب يختار من يستمع اليه، كانت صراعات و لكن كانت الجامعة تلعب دورها الحقيقي. اليوم الطالب او بالاحرى التمليذ لا ينفصل عن فكرة الثانوية و حين يقرر ان يصبح طالب يرفع يده بالسيف ليحقق افكاره، الحل في خلق فضاءات للطالب لتفريغ افكاره و جعلها ضمن نطاق العلم اي ما يفيده ولا يؤذيه هو او الاخر، سيقضي الوزير على الحلقية لكنه لن يفضي على الاختلاف بين كل اطياف الجامعة، حل ترقيعي في نظري سينتج عنه صدام مع الطالب في المستقبل.
35 - lamrani najib الاثنين 06 ماي 2019 - 15:58
Une telle décision était attendue depuis longtemps, je dois le dire, et je félicite le gouvernement de l'avoir prise.
36 - عربي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 20:05
الطلبة القاعديون الجنجويد كما يسمهم اابعض محرد عصابات لا علاقة لها بالتعلم و العلم .طلبة العدل و الاجرام طلبة يمارسون النفاق و يخططون في الخفاء من اجل الاستيلا على الحكم . طلبة المركسيون طلبة تابعون لاحزاب معروفة همهم استقطاب الطلبات لمملرسة الجنس معهن و بعد دلك الالتحاق بالحزب .طلبة الحركة الامازيغية طلبة يرفعون شعار نحن الممثل الوحيد للشعب الامازيغي و هذا اقصاء ..حن الوقت لافراغ الجامعات من هولاء الغوغاىين
37 - حنان الخميس 09 ماي 2019 - 22:15
هذا القرار جاء إثر تخوف الدولة المغربية من إنتشار أفكار تقدمية من شأنها أن توقض الشعب من سباته العميق..خوفا من أن تتسع قاعدة هذه الأفكار الثورية وهذا لا يتماشى طبعا مع المخططات الطبقية والسياسات الرجعية التي ينهجها النظام
لكن لن تفلحو في وقف زحف الربيع
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.