24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الدردوري: 15 في المائة من الأطفال يعانون تأخر النمو بالمملكة

الدردوري: 15 في المائة من الأطفال يعانون تأخر النمو بالمملكة

الدردوري: 15 في المائة من الأطفال يعانون تأخر النمو بالمملكة

قال محمد الدردوري، الوالي المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إن 15 في المائة من الأطفال في المغرب يُعانون من التأخر في النمو، أي أنهم لم يصلوا إلى الطول والوزن المطلوبين.

وأضاف الدردوري، في كلمة ألقاها في إطار المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات في الصخيرات، أن هذا التأخر في النمو يكون له وقع مباشر على عملية التلقي المستقبلي للأطفال بحيث لا يكون مستواهم مثل الأطفال الآخرين.

حديث الدردودي تطرق لتجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المغرب، حيث قال إنها نالت الاعتراف على الصعيد الدولي، وكانت بعد 14 سنة من العمل وراء تطوير الاقتصاد الاجتماعي، إضافة إلى دعم النسيج الجمعوي بخلق آلاف الجمعيات.

معطيات الدردوري أشارت إلى أن الهدر المدرسي لا يزال يسجل في المغرب بشكل مهم خصوصاً في العالم القروي، حيث قال إن المدارس تبعد عن الأطفال بمسافات تصل إلى 20 كيلومتراً كما لا يزال هناك آباء يمعنون الفتيات من الذهاب إلى المدرسة.

وأكد المسؤول على أهمية التعليم والاستثمار فيه، حيث قال: "سنة مدرسية إضافية تعادل ثمانية في المائة إضافية من الأرباح في المستقبل، والاستثمار في التعليم ما قبل الأولي مهم حسب عدد من الدراسات، حيث إذا ما استُثمر درهم واحد فيه ينتج ربحاً قدره 13 درهماً. ومع الأسف، هذا التعليم لا يزال ضعيفاً في المجال القروي هناك تقريباً أقل من 50 في المائة من الأطفال الذين يستفيدون منه".

وبعد مرور قرابة 14 سنة على انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشار الدردوري إلى أن برامجها الجديدة تتوخى تشييد المستقبل وتسعى إلى أن تأخذ بعين الاعتبار كل مراحل حياة المواطنين، ابتداءً بالأطفال حتى قبل الولادة بمواكبة النساء الحوامل وصولاً إلى الشباب الباحث عن الاندماج في سوق الشغل.

وعلاقة بالأطفال في المغرب، كشف المسؤول الأول على "INDH" أن 35 في المائة من الأمهات فقط تُرضعن أطفالهن طبيعياً، وهو ما ينتج عن مشاكل التغذية لدى المرضعات وينعكس سلباً عن وضع أطفالهن، وأكد أن الإرضاع الطبيعي الجيد يُعالج إشكالية النمو المتأخر الذي يعاني منه الأطفال.

كما أكد أن المبادرة في نسختها الجديدة تسعى إلى مواكبة الشباب للقيام بمشاريع وخلق مقاولات صغرى ومتوسطة، مورداً في هذا الصدد أنه سيتم توفير عدد من المنصات والبنيات من أجل مواكبة الشباب وتشجيعهم على خلق مقاولاتهم لتجاوز النسبة الضعيفة لإنشاء الشركات الجديدة في المغرب والتي لا تتجاوز 4,5 في المائة فيما تسجل دول المنطقة 15 في المائة.

وعن ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وما إذا كانت كافية، قال: "تمويل المبادرة يقدر بـ18 مليار درهم؛ وإذا ما قسمنا المبلغ على 5 سنوات فإن المبلغ يصير 300 درهم للفرد في السنة، بمعنى آخر قطاع التنمية البشرية يحتاج إلى استثمار كبير جداً".

وعلاقة بالنظام الضريبي موضوع المناظرة، أوصى الدردوي بالأخذ بعين الاعتبار الجمعيات والمؤسسات التي تشتغل لفائدة التنمية البشرية، حيث قال إن الضريبة تفرض عليهم، على الرغم من تقديم لخدمات لفائدة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأوصى بالتفكير في اعتماد معاملة جبائية خاصة بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - miloud الأحد 05 ماي 2019 - 12:31
عندما يسود العدل بالبلاد ويتم اصلاح التعليم والصحة انذاك سنقضي على كل تخلف وسنعالج كل تأخر بإذن الله ... الحل بايدينا نحن فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
رمضان كريم لكل الشعب المغربي
2 - Adam الأحد 05 ماي 2019 - 12:38
الفقر وسوء التغذية و الامراض و بعض أنواع الحساسية وعدم زيارة الطبيب بانتظام لمتابعة نمو الطفل من أهم الأسباب التي تقف أمام نمو الأطفال في المغرب. هنا في الغرب الحكومات توفر غداءا متوازنا وصحيا للأطفال في المدارس. الفطور و الغداء مجانا فمادا وفرت الحكومة المغربية لأبنائها.
3 - نورالدين الرحماني الأحد 05 ماي 2019 - 12:42
اي جيل ينتظره المغرب مستقبلا؟
جيل معطوب 15% نسبة خطيرة و65% من الأمهات لايرضعن ابناءهن رضاعة طبيعية.
إنه ناقوس الخطر يدق وبكل إلحاح على مسؤولي البلاد، لمعالجة هذه الوضعية الخطيرة التي ستنهش الهرم السكاني للملكة. وتنتج ظواهر أخرى من الشباب المريض،المنخور والمتدهور صحيا وفكريا واقتصاديا واجتماعيا، حينها ماذا سننتظر من هذا الجيل المعطوب؟!
4 - BIG DATA الأحد 05 ماي 2019 - 13:39
زد على ذالك ان جل الامهات المغربيات ، لاينالون حصة كافية من vitamin D خلال فترت الحمل لعدم تعرض جسمهم لاشعة الشمس . ممايسبب الاطفال ANEMIE طول حياة الأم والطفل يعني" ضعف البنية الحسمانية". ورمضان كريم.
5 - Isbs الأحد 05 ماي 2019 - 13:41
غلاءالمواد البترولية و كثرة السماسرة جعلت الخضر اللحوم الاسماك و الفواكه بلادنا تعرف اثمانا عالية. السماسرة كثر بين المننتج و الزبون. غلاء العقار نتيجة غلاء الاسمنت و مواد البناء. الغلاء جعل من الفئات الفقيرة لا تاكل جيدا.
6 - khalid الأحد 05 ماي 2019 - 14:00
Pendant notre génération les jeunes filles atteignaient facilement les 170 centimètres de stature, alors que aujourd'hui on remarque une courbe qui descend drastiquement et c'est la même chose pour les garçons
7 - خدوج الأحد 05 ماي 2019 - 14:38
هناك عصابة تريد القضاء على هذا البلد ،والحكومات التي عرفها المغرب هي كراكيز يتم تحريكها وفق مصالح هذه العصابة ، ومسؤولو الحكومة هم أحقر المغاربة وأرخصهم ، يتم تدمير التعليم والصحة ودمرت البنية الأخلاقية والقيمية وحتى الجسمانية للمغاربة ، والأعجب أن الجميع يتفرجون
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.