24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة مهنية تدعو المبصاريين إلى "إضراب عام"

نقابة مهنية تدعو المبصاريين إلى "إضراب عام"

نقابة مهنية تدعو المبصاريين إلى "إضراب عام"

دعت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين المغاربة جميع مبصاريي المغرب إلى خوض إضراب عام يوم الثلاثاء القادم، وذلك عبر إغلاق محلاتهم ووضع منشور على واجهاتها يُوضح للمواطن سبب الإغلاق، مع التعبئة إلى ندوة صحافية ستقام يوم الإثنين على الساعة 10 صباحا بفندق فرح بالرباط.

ونددت النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين المغاربة، من خلال بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، بـ"التماطل والتأخير الذي استمر منذ سنة 2013 (وهو التاريخ الذي أخرجت فيه وزارة الصحة مشروع قانون 45/13 المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي الذي يهدف إلى تنظيم مجموعة من المهن الصحية)"، وبـ"تجاهل التعديلات التي تقدم بها المبصاريون طيلة هذه السنوات".

وأعلنت الهيئة ذاتها تشبثها بكل ما جاء في الظهير الشريف الذي ينظم المهنة منذ 1954، مشيرة إلى أنها تنتظر من مشروع قانون 45/13 أن يطور مضمونه لا أن ينقص منه.

وذكر البلاغ أن قرار النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين المغاربة "يأتي في إطار مساهمتها في إخراج قانون يزيد من تنظيم ومواكبة التطورات التي تعرفها مهنة المبصاريين، وكذا المستوى العلمي العالي الذي أصبح يتمتع به ممارسوها، ومن أجل حماية القطاع، سواء من المتطفلين أو الذين يريدون إفراغه من محتواه وتقزيم دور ممارسيه داخل المنظومة الصحية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - عبدالله. الأحد 05 ماي 2019 - 12:45
اصبحت النقابات كابوس لاستصدار قرارت لنشر المواطن واستغفاله وتقديم خدمات رديئة له. فهؤلاء المبصريون يجب مراقبتهم والتأكد من جودة المعدات التي يستعملونها ومن نوعية الزجاج واطارات النظارات التي يشتغلون عليها وذالك من اجل الحفاظ على اغلى ما يملكه الانسان وهو نعمة البصر. فتجد اطارات النظارات التي تباع ب 30 او 50درهم في السوق تجده عندهم ب 300 او 400 درهم لانهم يعلمون ان هذه المهنة غير مراقبة.
2 - محمد أناس الأحد 05 ماي 2019 - 13:26
بكل بساطة الاطباء ديال القطاع الخاص ناضو قالو للدولة علاش المبصاري كايقيس النظر ما عندوش الحق
و حنا عارفين ان الطبيب كايدوز ب 300 درهم وان لوپتيسيان حتى هو مؤهل باش يقيس البصر.
قالك الاطباء لا حقا قياس البصر هو كشف طبي (قياس البصر ماشي كشف طبي والقانون كايسمح للمبصاري يديرو) ولكن الاطباء ملي زيراتهم الدولة مؤخرا حيت كانو كايتهربو من الضرائب بغاو يزطمو على المبصاري ويفوزو بالروسيطة ديال قياس النظر 300 درهم وفالتالي كايقولك كاتهمنا صحة المواطن.
وكاكانت كاتهمكم صحة المواطن وكان راكم خدامين مع الدولة فالمناطق النائية وماشي دايرين مصحات فالمدن الكبرى!!
لازم على الدولة تفرض على اطباء العيون المنطقة فاين يحلو كما هو الشأن بالنسبة للموثقين مثلا.
ماشي لي بغى يحل فشي مدينة يمشيلها لا!
الدولة فيها مشكل فقطاع الصحة والمواطنين فالمناطق النائية محرومين
الدولة خصها تعطي رخص المزاولة فقط فالمناطق لي فيها خصاص لأن كلشي عندو الحق فالعلاج
وما خاص حتى لوبي يضغط عليها لأن الدولة لديها هبة وهنا تتجلى ماشي فقط فمسائل اخرى
تقبلو مروري واعذرو صراحتي
3 - برشلوني الأحد 05 ماي 2019 - 13:30
الله يجازيه بخير النظاراتي في حومتي عفاني من ان انتظر الموعد في المستشفى حتى نهاية السنة وقاس لي النظر ديالي وأصبحت أتمتع فمشاهدة أهداف برشلونة full HD
4 - عمر باحسي الأحد 05 ماي 2019 - 13:34
تحية من مواطن من الطبقة المتوسطة الى المبصاريين المناظلين ضد نقابة الاطباء الخواص التي تريد الاستولاء على الكعكة وجيوب الناس.. انا اتابع الملف منذ بداياته.. ومتختفوش نحن معكم والله سينصركم ضد اطماع دوك الشلاهبية بغاو كلشي يبقا يجي عندهم للمصحات ديالهم ويحط ليهم 1000 درهم... كيهددو الناس بالامراض الصامتة.... بحال حنا معارفينش شنو لي جازي به العمل فالدول المتقدمة حيث المبصاري يقيس البصر والطبيب يختص في العمليات والامراض.. لكن هاد الطبة ديالنا نصهم جايب ديلوم من اكرانيا ادا مدوزش ميذخلش فلوس..يدير بحال سيادو يمشي يدير العمليات ويخلي التدويزة والقياس لناسو
خلعتووهوم تبارك الله عليكم
5 - موطن بسيط الأحد 05 ماي 2019 - 13:35
البرلمان و المحاكم و الإدارة المغربية على العموم تتأخر كثيرا في اصدار القوانين التي تخدم المواطنين كافة...... و تستعجل في ما يضر المواطن.... للأسف عدة نقابات أصبحت تحتج و تندد من حالة الصحية في البلاد.... الله يدير لي فيها خير.
6 - مواطنة الأحد 05 ماي 2019 - 13:52
الى جينا نعولو غير على الطبيب تمااا بقينا ، بالفلوس و الموعد عاى شهر و تسنا نهار كامل باش يدوز ليك المساعد ديال الطبيب لي مت قاري حتى زفتة، و ما يشرح ليك واالووو، و تخلص و نتا ما فاهم والو.
اما النظاراتي كايعطيك الوقت و يقهمك مزيان و قريب ليك غير ف حومتك بلا موعد بلا فلوس.
شكرا لكم
7 - مشيشي نجيب الأحد 05 ماي 2019 - 13:59
السلام عليكم
اولا لوبتسيان كيهظر معاك و يشرح ليك مشكلك على عكس الطبيب لي كيزرب عليك و بنفخة الحصول كلشي علفلوس الله يهدينا
8 - عبدو الأحد 05 ماي 2019 - 14:00
انا بالنسبة لي مشبت عند طبيب العينين بقيت كانساين 3 د ساعات و شهرين ديال باش خديت الموعد و فالآخر دار فيا 7 دقائق ومشيت عند l’opticien باش اساوب لي النظاظر خديتهم ما رتاحيتش فيهم گالي l’opticien خصك شوية د الوقت باش تولفهم ولكن دوزت بيهم 3 أيام والو باقي نفس المشكل رجعت عند l’opticien تأكد لي من لعبار كالي كلشي هو هداك گالي رجع عند الطبيب هو لي غادي يگولك شنو عندك رجعت عندو مابغاش استقبلني وگال لواحد الفرملي معاه اشوف المشكل ديالي عاو دار لي لعبار من جديد و عطاني لورقة رجعة عند l’optici عاود لي النظاظر نفس المشكل گلت ليه اخويا عاودي لعبار أنت وقاد لي كلشي هنا فعلا عاودي لي لعبار عطاني لخاطر حتى خدا لي لعبار مزيان وصاوب لي النظاظر طلعو مزيانين باقي حتى ليومنا هذا كنستعملهم بخير الحمد لله
9 - ريفي حر الأحد 05 ماي 2019 - 14:17
قهرونا أطباء.... قهرتنا الصحة في المغرب... جهة الحسيمة فيها طبيب عيون واحد.... الموعد على 4 شهور.... اتقوا الله في المواطن البسيط... اتقوا الله في الشعب.... الشعب ضاق..... نشكر جميع المبصاريين في المنظومة الصحية... نشكرهم على تفانيهم و خبرتهم في العمل.
10 - حجوب الريصاني الأحد 05 ماي 2019 - 14:23
واش حنا مواطنين درجة سابعة أو سبعين ؟؟
أقرب طبيب لينا خاصنا نمنكو نهار د الخدمة وتمشي تشد موعد على شهرين الى ثلاتة عند طبيب خاص أما المستشفى العمومي فخاصك ربعين عام.
فكرو فالمغرب العميق، راه ماشي غير الدارالبيضا و الرباط و فاس هما المغرب، انظاراتيين قراب لينا و كينفعونا.
الناس غديا كتقدم ونتوما كتردو لبلاد اللور.
11 - Yassine الأحد 05 ماي 2019 - 14:25
une Parcelle faite par des ophtalmologues de secteurs privé,pour but d'enrichisser leurs poches, ils veulent gagner les 300 Dh qui paye le citoyen Marocain pour une simple visite qui ne dépasse même pas 2 min,et le donne une correction de lunette qui n'est pas correcte dans la plupart des cas.les opticiens font des contrôles de vue plus précise car ils sont approfondis en optométrie que les ophtalmologues.ils donne le temps suffisant pour réaliser un contrôle de vue,car le but c'est d'obtenir une meilleur correction.ils présentes leurs connaissance en optométrie gratuitement. sachant que si le citoyen Marocain fais le contrôle visuelle chez l'ophtalmologue ou chez les opticiens optométristes, les opticiens vont vendre les lunettes dans tous les cas,donc ils sont rien a perdre au niveau d'argent , au contraire pour les ophtalmologues de secteurs privé qui ne dépasse même pas 200 ophtalmologue dans tout le Maroc, et tu besoin de prendre un RDV de 6 mois pour juste faire une réfraction
12 - مغربي الأحد 05 ماي 2019 - 14:30
الصراحة الصراحة..هدا الميدان اصبح فيه فوضى بحيث اصبح كل من هب ودب يقيس النضر.ماشي من حقهم...لان طبيب المختص في النضر هو الوحيد المؤهل لدالك.
13 - حمو بن البشير الأحد 05 ماي 2019 - 14:51
شخصياً أنا مع إزالت قياس البصر من المبصاريين، لكن شريطة نلقا مواعيد قريبة و الطبيب شخصياً هو لي ياخد المقاسات ماشي المساعدة، والمستشفيات العمومية إلا مفيهاش أطباء كفاية يعني أنا هاد الأطباء الخواص بغاو غير جيوب المواطنين، إلا هاد الشروط ممتوفراش فالأحسن المبصاري يبقا يعبر الشوف كيف ديما.
14 - بائعوا النظارات الأحد 05 ماي 2019 - 14:57
في السنوات الأخيرة تكاثرت محلات أو دكاكين لبيع النظارات تديرها بعض الدمى المتحركة اللواتي يلعبن دور الوسيط بينهن وبين "النظاراتي"؛ أو "المبصاري" الحقيقي الذي لم نعد نعثر عليه إلا بشق الأنفس بسبب تناقص عددهم وإخلاء الجو للمتطفلين على المهنة.
15 - مريم الأحد 05 ماي 2019 - 16:14
انا تنمشي عند الطبيب غي باش نراقب الشبكة والظعط اما القياس متنتيقش فالطبيب حيت مامرة ماجوج تنلقا مشكل فالنظارات اصلا الطبيب ويعطيك دقيقتين ويقوليك خلص ولا كان شي مشكل تيسميها فلوبتيسيان.
من الاحسن الي خدا ليا القياس هو الي يصاوب ليا النظارات باش الى كان شي مشكل هو يتحملهم منبقاش نشطح بين جوج ديال الناس.
16 - مواطنة الأحد 05 ماي 2019 - 16:21
المبصري الله اجازيه بخير تايقدم هاذ الخدمة بالمجان و عندو الاهلية انو يقيس البصر حيت قرا عليها 3ans و خصوصا للشريحة المعوزة اللي ماقاداش تخلص 300dh ولا 450dh مافهمتش سبب هاد الضجة اللي مفتعلة
17 - عزيز السباعي الأحد 05 ماي 2019 - 16:42
هذا اضراب يخوضه النظاراتيون المبصاريون للتعبير عن غضبهم من التماطل في اخراج قانون يلبي طموحاتهم وايضا للرد على الجهات التي تحاول الضغط على المشرع المغربي لتقزيم دور المبصاري والتراجع عن المكتسبات التي يمارسها منذ 65سنة .المبصاري تزوج منذ 65 سنة وانجب ابناء واحفاد وياتي احد الحاسدين دعاة الفتنة ليفسخ عقد زواجه. لا يفرق بين المرئ وزوجه الا ....
18 - متتبع الأحد 05 ماي 2019 - 19:30
شحال من واحد فقد الشوف بسباب هاد النظاراتيين...سحاب ليهم 10/10 فالشوف بالنظاظر راه الدنيا هانية، العوينات ماديال باك زائد 2.
19 - كوثر الأحد 05 ماي 2019 - 23:11
أنا شخصيا كنمشي عند مبصري هو لي كيقيصلي البصر و كيعدلي النظارات . أما الطبيب كل مرة كنبغي نمشي عندو كيعطيوني ميعاد على 6 اشهر . الحمد لله je suis toujours satisfaite du résultat ...
20 - badr الاثنين 06 ماي 2019 - 01:28
Le test visuel est pratique couramment et legalement en france espagne angleterre et et plein d'autre pays scientifiquement et medicalement developpes.je pense q l maroc n'est pas mieux place q'eux pr l'interdire dans son territoire(الامراض الصامتة ليخلعونا بها الاطباء را مكيناش غير فالمغرب on est pas con!)
Donc j'en deduit q c un enjeu economique et non pas sanitaire comme les medecins le pretendent.c logique et c sans aucun doute
21 - ساي الاثنين 06 ماي 2019 - 15:40
صاحب التعليق 1 هل عندك احصائيات او دليل لما تقول لا تعمم يا اخي.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.