أساتذة "الزنزانة 9" يمددون الإضراب والاعتصام المفتوح برمضان‬

أساتذة "الزنزانة 9" يمددون الإضراب والاعتصام المفتوح برمضان‬
الإثنين 6 ماي 2019 - 06:00

في خطوة جديدة، أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة “الزنزانة 9” تمديد الإضراب الوطني والاعتصام الممركز بالعاصمة لمدة أسبوع آخر، بدءا من الإثنين إلى حدود السبت المقبل، مع إمكانية التمديد في حالة ما تُسميه التنسيقية “استمرار الوزارة في تعنتها تجاه هذا الملف الحارق”.

ويأتي التصعيد، وفق المصدر ذاته، نتيجة “سياسة التسويف والمُماطلة، وكذا الوعود الوهمية والزائفة التي أضحت أفضل ما برع فيه كل من رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية، قرابة سنة ونصف من تعيينه على رأس قطاع التربية والتكوين، مُعلنين عجزا عن إيجاد حل حقيقي لأزمة أساتذة الزنزانة 9”.

وانتقدت التنسيقية “العجز الذي استمر مع تعاقب الحكومات والوزراء منذ سنة 2012 إلى حدود الساعة”، وزادت: “بل واكبت سياسة التسويف هذه أساليب الترهيب والقمع والاعتقال، التي قوبلت بها احتجاجات ومسيرات أساتذة الزنزانة 9 السلمية والحضارية على مدى 15 يوما، وآخرها حملة القمع والاعتقالات في ذكرى فاتح ماي”.

الاعتصام الوطني الذي بلغ يومه الـ 15 عشر ينادي بـ”الترقية الفورية إلى الدرجة الثانية بأثر رجعي مالي وإداري منذ موسم 2012-2013″، ويرفض أيضا “مقترحات 25 فبراير 2019 باعتبارها قرصنة واضحة لأقدمية أساتذة وأستاذات الزنزانة 9″؛ كما يندد بـ”سياسة القمع في حق الأساتذة والتضييق على الأشكال النضالية للتنسيقية”.

في هذا الصدد، قال محمد بوخريص، المنسق الوطني لأساتذة “الزنزانة 9″، إن “خوض أسبوعين من الإضراب جاء في ظل غياب التجاوب من قبل وزارة التربية الوطنية، في حين قرر الجمع العام للأساتذة خوض هذه الخطوة التصعيدية، المتمثلة في التمديد للأسبوع الثالث على التوالي”.

وأضاف بوخريص، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التمديد رد واضح على الهجمة الشرسة التي تعرض لها أساتذة وأستاذات الزنزانة 9 في فاتح ماي الأممي، الأمر الذي عرّى مصطلحات الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي تعتبر في الحقيقة مفاهيم فضفاضة لا تمت للواقع بصلة”.

وبخصوص الخطوات النضالية القادمة، توعد المنسق الوطني لأساتذة “الزنزانة 9″ الوزارة الوصية بـ”تمديد الاعتصام والإضراب الوطني في المستقبل في حالة عدم الاستجابة لمطالب التنسيقية، باستثناء إن قرّر الجمع العام تعليقه لمستجدات طرأت في الساحة”.

‫تعليقات الزوار

44
  • المهدي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 06:14

    عرفت وضعية رجال التعليم تحسنا غير مسبوق في عهد حكومة التناوب الأولى والثانية ، حيث عرفت هذه الفترة الإنتقالية القصيرة زمنيا الكثير من المحابات المجانية ، والكثير من التعاطف الغريب ، والإستسلام التام لمطالب شغيلة القطاع ، وشكلت الفترة جنة الوظيفة العمومية . الذين وجدوا أنفسهم يتقاضون رواتب تفوق متوسط الدخل العام ، لمجرد العمل لبضع سنين ، بفعل تسريع وتيرة الترقي في السلاليم الوظيفية ، اعتمادا على أقدمية صورية ، دون أخذ بالكفاءة أو تقييم المفتش أوالمدير أو حتى اجتياز اختبار شكلي . كانت أيام فوضى وتعاطفا أعمى ، من رجالات حزب تصدر المشهد غالبية كوادره كانت من رجالات التعليم . وهو ماخلق هوة وفارق بين القطاع ، وباقي القطاعات على مستوى الرواتب والإمتيازات . وكعادة الأمور عندما تزيد عن حدها فقد جعل هذا المعطى الطارىء رجالات التعليم يغادرون الفصول غالبية أيام الموسم الدراسي بزعم المظلومية وهي الحيلة كانت تنطلي على الإشتراكيين الذي أفسدوا التعليم ورجالاته ، لدرجة أن أصبح دخل (معلم ابتداءي) قبل توحيد المصتلح في أستاذ يتقاضى راتبا أعلى من راتب طبيب في في القطاع العام .

  • وجهة نظر..
    الإثنين 6 ماي 2019 - 06:19

    لو رأيتم يا أساتذة محترمين غوانتانامو وما تعرض له السجناء من سوء المعاملة ونفي بعيدا عن الديار لما سميتم أنفسكم عليه.. زد على ذلك الفرق بين المسببات في ذلك.. فما هذه المبالغة في التمثيل وهذه الحالة التي صنعتم في أنفسكم لأسباب مادية أكثر ما هي مبدئية

  • فلالي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 06:22

    سبحان الله العظيم حتى شهر العبادة والعتق من النار لم يسلم من احتجاجاتهم ومساوماتهم وتملصهم من الواجب.الزنزانة هه مالنا فحبس.رجال التعليم بالغوا جدا وياكلون السحت .المرجو الاقتطاع ثم الاقتطاع. سياسة ضربو لجيبو هي الانجع

  • الطرد للمتعاقدين
    الإثنين 6 ماي 2019 - 07:05

    هؤلاء من حقهم الإضراب مع عدم الأضرار بمصلحة التلميذ،اما المتعاقدون المتقاعسون فلا يحق لهم الإضراب ما داموا قبلوا بالعقد لهذا يجب التعامل مع المتعاقدين بلغة الاقتطاع والطرد،

  • ملاحظ
    الإثنين 6 ماي 2019 - 07:10

    عار على الوزارة الوصية على قطاع التعليم إن يبقى اطار مت اطرها في السلم التاسع.

  • مواطن2
    الإثنين 6 ماي 2019 - 07:42

    المعروف ان الترقية داخل السلم تتم اما بالترقي بالامتياز او بنصف الامتياز بناء على التقارير التربوية المتعلقة بالمردودية او بالاقدمية.وعن تغيير السلم لابد من اكتمال الشروط المطلوبة من اقدمية…واجتياز الامتحانات المهنية.وقد سبق ان عرفت مجموعة كبيرة من رجال التعليم ترقوا الى السلم 10 و11 بالطريقة المالوفة…بالنسبة لاصحاب " الزنزانة 9" فالسبب واضح…المردودية قد تكون منعدمة.نقط تفتيش متدنية…الرسوب في الامتحانات المهنية …استكمال الفرص المتاحة…هذا ما سبق ذكره في عدة مناسبات…ومن باب التكرار فقط ..الكثير من المعلمين رتبوا في السلم 10 و11 عن طريق الامتحانات المهنية ونقط التفتيش المطلوبة…اريد القول بان الصراحة تنعدم فيما يصرح به..ولا احد وجد الشجاعة ليتحدث بالتفصيل عن قضية اصحاب " "الزنزانة 9 " كما يسمونها…وللذكر فقط في السابق كان كل من فشل في الترسيم لثلاث مرات يتم اعفاؤه من مهنة التعليم.حاليا المطالبة بالترقية عن طريق الضغط والابتزاز و " رفع الزرواطة " اصبحت شيئا مالوفا.ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • عبدو بن المغرب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 07:45

    تمسكوا وناضلوا، فستحققون مطلبكم، الكلمات التي تنطقون بها هي التي تحدد موقف الطرف الآخر . كقولكم إن طرأت مستجدات في الساحة .هذه الجملة يفهمها الطرف الآخر بجاهزيتكم للإستسلام في أية لحظة ، تمسكوا بمطلبكم و بموقفكم ليتحقق كل ما أردتم.

  • الترقية بالشهادة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 08:07

    يجب على النقابات الإعلان عن إضراب عام مفتوح. و ننتظر تنسيقية حاملي الشهادات إعلان عن إضراب مفتوح.

  • جواد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 08:09

    أكبر خطأ ترتكبه وزارة التربية الوطنية..هو الترقية بالشهادة….كيف يعقل شخص ولج الوظيفة بالسلم التاسع ..وقضى تكوين و سنوات عمل و بين عشية وضحاها توظف الوزارة أساتذة بالسلم العاشر و بحجة عندهم الاجازة( لكن طبيعة المرحلة تختلف..في ذلك الوقت كانن من شرط التوظيف بكالوريا مع سنتين تكوين).بصراحة هذا ظلم و عبث…يجب أن يكون التوظيف بسلم معين ..والترقية بامتحان مهني يشارك فيه الجميع..أما تأتي بشهادة و ترقى و تتسلق مراتب الترقية بسرعة فهذا ضرب لتكافؤ الفرص..واحد بعيد عن الجامعة أو لا يريد تضييع الزمن المدرسي للمتعلمين..أو ظروف صحية أو عائلية….كيف يعقل اجازة او ماستر و الغريب في مجال مختلف تماما عن التعليم…ضرب من العبث…الامتحان المهني هو الذي يبرز الكفاءة.

  • ملاحظ
    الإثنين 6 ماي 2019 - 08:10

    اول من استعمل عبارة اساتذة الزنزانة9 هم خريجوا المراكز التربوية الجهوية والذين لم يسبق لهم ان كانوا معلمين في سبعينات وثمانينات القرن الماضي حيث ظلت وضعيتهم مجمدة في هذا السلم لمدة تصل الى عشربن سنة

  • احمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 08:28

    سبحان الله العظيم حتى شهر العبادة والعتق من النار لم يسلم من احتجاجاتهم ومساوماتهم وتملصهم من الواجب.الزنزانة هه مالنا فحبس.رجال التعليم بالغوا جدا وياكلون السحت .المرجو الاقتطاع ثم الاقتطاع. سياسة ضربو لجيبو هي الانجع

  • omar
    الإثنين 6 ماي 2019 - 08:53

    يجب علينا تحمل هذه الحكومة فهي على كل احسن من البنكيرانية
    سنصبر ونجادلها حتى تفهم ان بن كيران زرع الأشواك للناس ولهذه الحكومة حتى لا يفهم احد مشروعية هذه الفئة من الأساتذة
    يا سادتي الترقية حق مكفول متى توفرت الشروط في كل القطاعات سواء حكومية أو خاصة
    بما أننا اتفقنا على المبدأ يجب على كل الأطراف أن تلتزم به والا حصل حيف وظلم
    لا يعقل ان يحصل أستاذ على الدبلوم المخول له الارتقاء في السلم الإداري ونقول له لا
    باي حق؟
    لقد ترقى السابقين بهذه الطريقة فلم نحرم هولاء من حقهم
    انه قتل للاجتهاد والبحث عن التفوق والاتقان في العمل
    هناك عدة حوافز سنت في الوظيفة او العمل على العموم تدخل كلها في خانة تشجيع الاجتهاد والتفاني في العمل والابتكار وحرام ان نقول الآن للناس نحن لا نحتاج اجتهادكم وابتكاركم قوموا بعملكم فقط والزموا اماكنكم لا ترقية ولا زيادة في الأجور ولا محفزات ولا تعويضات ولا ولا ولا

    حرام
    من لا يريدون إعطاء الحقوق فغير بعيد ان يكونوا أنفسهم مروا من نفس السبيل والآن يريدون تغيير معالمها

  • مجرد وجهة نظر
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:04

    انا من الضحاحيا الذين أشار اليهم في ااتعليق 10. ناضلنا واقتطع من اجورنا ، لم نمت جوعا ولا أبناؤنا ، بالاصرار من الطرفين الاضراب ولاقتطاع استجيب لمطابنا ومنحت لنا سنوات جزافية. فتمت ترقيتنا 'ولكن كان في الحكومات قبل 2011 من يستمع ويفي بعهودهم الانتخابية أو جزء منها .أما من تعاقدوا مع الشعب فسخوا عقدتهم، وتشبتوا فقط بعقدة رجال التعليم.

  • أيت السجعي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:06

    لقد جنت وزارة التعليم على نفسها عندما منعت أطرها خلال حقبة الثمانينات من متابعة دراستهم لحسابات مالية متجاوزة كما جنى بعض أطر التعليم على أنفسهم حينما استطابوا حلاوة الكسل والمقاهي ولم يسعوا لتحسين مستواهم التعليمي مما كان سينعكس ايجابا على مستوى تلامذتهم وبالتالي على مستوى دخلهم.
    أظن أنه حان الوقت لإعادة النظر في نظام الترقية الحالي الذي يشجع على التكاسل ولا يحفز المجتهدين والمبدعين.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه .

  • ابو ايوب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:34

    في الحقيقة مررنا من قبله بالسلم 7 ثم 9 ثم ما بعده بحمد الله بيسر وسهولة ومع عطاء غزير بالاقسام اجره على الله وهؤلاء الذين جعلوا من انفسهم سجناء .
    اسالهم : اين كنتم حين كان الناس يتقدمون للمباراة ؟ االان استيقظتم ؟ واردتم الترقية بالمجان .
    لك الله ياوطني بعدما اصبح اطر التربية ينشدون المادة ويتخلون عن دورهم الاساس في التربية والتعليم …..

  • مواطن صريح
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:45

    المسائل الواضحة واضحة وزادها وضوحا كل المتدخلين مثل المواطن 2 وغيره أما الديسلايكات وبعض الآراء الأخرى ممن يهمهم الأمر للابتزاز الدولة أو من العدميين الراغبين في استغلال اي مسبب للإضطرابات والفوضى فهو مرفوض عند الأغلبية

  • حكيم
    الإثنين 6 ماي 2019 - 09:50

    يقول رسول الله: كيفما كنتم يولا عليكم.
    للأسف الشذيد أصبحنا نعيش في عصر سيطر فيه حب الذات والأنانية وانعدام الضمير كل شخص أصبح متجندا لخدمة مصالحه الخاصة وبأي طريقة مثلا التعليم أغلب الأساتذة والمعلمين يستغلون في القطاعين معا الحكومي والخاص وللأسف الشذيد ليس لهم وقت الحكومي دخله مضمون، والشواهد الطبية المزيفة لتبرير الغياب وزد على ذلك قطاع الصحة والأمن إلى غير ذلك من القطاعات إلى من رحم الله أغلبيتهم يأكلون السحت ومال الحرام وهل من مزيد إدا كانت أغلب المواطنون لهم نفس التوجيه والهدف، من سيغير ؟ رحمة الله علينا

  • مواطن
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:14

    إلى أصحاب العقول النيرة : أستاذ بعد تكوين عام أو عامين و تجربة قد تمتد ل 14سنة يقبع ف سلم براتب 4000 و تتعاقد الدولة مع مجازين دون تكوين براتب أعلى .. اليس هذ بالحيف البين ؟ علما أن من يقبع في السلم حاملو شهادات عليا أيضا .
    ومنذ بدء نضالاتهم عام 2012 لم يحدث أن هددو بسنة بيضاء بل فقط يقاطعون امتحانات الترقية المهنية المهينة .
    أين 4000 من الرواتب العليا في المغرب ؟ (إلى صحب التعليق الأول ) أقل من راتب رصاص أو كهربائي في شركة خاصة وأقرب إلى راتب مساعد تقني (شاوش) اتقو الله فيما تكتبون .

  • متطفل
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:25

    بعد المعلقين يفتتحوا تعاليقهم باسم الدين و ينتقدون ويتكلمون عن الاساتدة بنقمة فاولا هده نميمة وتانيا انتم لا ناقة لكم ولا جمل هده الفئة تدافع على حقوقها .وانتم لستم وزراء او حكومة لكي تحلوا مشاكلهم واظن انكم لا تعرفوا مشكلهم الحقيقي . رمضان مبارك

  • مغترب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:36

    يبدو أن أغلب المتدخلين لا يفقهون شيءا في الموضوع.. عار و ظلم كبير يعيشه أساتذة السلم التاسع .ما يجب أن يعلمه الجميع أن القانون الأساسي يحث على ترقية الأساتذة إلى الدرجة الموالية بمجرد انتهاء التخرج بالدرجة ااسابقة أي منذ 2013

  • نعيمة المهداوي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:53

    المرجو من اي قارئ قبل التعليق قراءة ولو نبذة قصيرة عن هذا الملف فمن العيب والعار الترويج لكلام لا اساس له من الصحة قبل التحري .ها اجرة طبيب ها معندهومش المردودية .اساتذة الزنزانة من خيرة الاسلتذة ولجوا مراكز التكوين بنقط الامتياز واجتازوا امتحانا كتابيا واخر شفويا وولجوا مراكز التكوين واجتازوا امتحانات الكفاءة المهنية اقدميتهم تتراوح بين 7 سنين و 15 سنة.اجرتهم لا تتعدى 4000 درهم فكفا ظلما للاستاذ الزنزاني فقط اعطى الكثير ولم يأخذ الا الفتات .طلبنا هو التسوية نظيرا باخواننا في المنظومة .راحنا مغاديش نخليوا ولادنا و امهاتنا باش نرابطوا في رمضان لولا احساسنا بالحكرة .انا استاذة زنزانية وحيدة بمؤسستي.كيف يعقل ان اعمل نفس الساعاات واتكلف بمهمة واحدة وانال نصف الاجرة وزميلي الضعف
    *احكرني_اقمعني_اعتقلني _ والله متخلعني*
    *ترقيتي_أثاراتي_عليهاممفاكينش*
    *كلنا سجناء_كلنا فقراء#*
    *يا سجين انضم ومع خوتك اعتصم _معولين عليك_ وبلا بيك _ضاع حقي وحقك#*
    *محتاجينك بزاف توقف معانا_نحاربو الزنزانة#*
    *أسبوع حاسم وبوادر الإنتصار باينة*

  • حسن التادلي / متصرف
    الإثنين 6 ماي 2019 - 10:56

    الـــــــــــــــى 17 ………. يولــــــــــــــــــى …. وليس يـــولا
    وهذا يعني ان ثقافتك هزيلة شكلا ومضمونا … ورأيك اضعف من يتم التعليق عليه.

  • قاصح خير من كذاب
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:10

    ces doit disant enseignants utilisent tous les moyens pour faire plier le gouvernement et arracher des avantages non mérités au détriment des élèves. je pense que le prélèvement sur les salaires ne suffit plus. le gouvernement doit recourir à des sanctions plus sévères pour rétablir l'ordre et sauver l'avenir des élèves pris en otage.

  • حميد مواطن
    الإثنين 6 ماي 2019 - 11:28

    لايعقل أن يتم حذف سلم ٩ من التعيينات الجديدة وأن تترك مجموعة من الأساتذة اصحاب خبرة ما بين سبع واربعة عشر سنة في سلم أقل مايمكن القول عليه انه عار ،وتعين اساتذة جدد بالسلم العاشر، اذا حذف السلم يقتضي تطبيق المادة 107 وترقية استثنائية لهلاء للسلم الموالي هم يطالبون فقط بتطبيق القانون وجبر الضرر، فالكل يعترف بمظلومتهم من الوزير المعني ورئيس الحكومة والناطق الرسمي وغيرهم ،اذن عدم انصافهم مجرد حسابات ضيقة داخل اروقة وزارة التربية الوطنية وتغطية واهاء للشعب لمشاكل الفساد التي تتخبط فيها الوزراة،

  • said
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:04

    السلام
    الله ياخد فيكم الحق انتم لا تستحقون كرجال تعليم

  • soukrat
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:04

    Il y'a presque 1000 000 de licencié sans emploi as Maroc.on doit penser à ces derniers au lieu de demander toujours l'augmentation du salaire

  • Naima flouran
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:16

    قد يبدو ان هذه الاحتجاجات والاضرابات تناسب الاساتدة وقد زادت عن حدها لدرجة اننا مللنا من رجوع ابنائنا من المدرسة فالى اين تريدون الوصول اذا كنتم قد وافقتم على العقود فلماذا الاحتجاح والاضراب ولماذا التملس من المسؤولية ارجوكم لا داعي لهذه الدراما التي هي في غير محلها وارضو بواقعكم

  • ملاحظة
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:20

    نساء ورجال التعليم تاج رؤوسنا وقادة الشعوب ،
    هم من علموا الطبيب الذي ضربت به مثلا ….
    ولهذا ردت رئيسة ألمانيا على قضاة طالبوا
    بتسوية أجورهم بالأساتذة …أنه لا يمكن مساواتكم بمن علموكم…
    وألمانيا كما تعلمون تتربع في خانة الدول العظمى المتقدمة بفضل
    اهتمامها بنساء ورجال التعليم .
    ولعل من يستهدف التعليم بجميع مكوناته له أهدافا غير معلنة ..
    أصبحت تنجلي مع الوقت بضرب رجل التعليم قصد تهديم المجتمع …
    فمت بغيظك أيها الضال غير المهدي .

  • عبد ربه
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:41

    كلمة حق أبعث بها إلى منتقدي أساتذة الزنزانة 9 المستهزئين بنضالاتهم المشروعة :

    -أولا : من العيب أن تنتقدوا وأنتم لا تملكون أداة النقد ، وأداة النقد الأساسية ، تتمثل في الإلمام بالحقيقة كل الحقيقة ، وهو الأمر الذي افتقر إليه جل أصحاب هذا النقد الهدام المغلف بالحقد والكراهية والتملق للأسياد..
    – ثانيا : يكفي أن تتفضلوا بالإجابة عن هذا السؤال بنزاهة ومصداقية وتجرد من العصبية المقيتة :
    أيقبل أحدكم أن يوزع والده في حياته ثروته على أبنائه الذكور ( إخوانك وأنتم أربعة ) ، فيعطي القسمة كاملة لاثنين ، ويعطي النصف للآخرين ؟؟..
    إذا كنت أحد هذين المغبونين بالقسمة الجائرة وتقبل بها ، فاسمح لي أطالب أساتذة الزنزانة 9 إلى فض اعتصامهم وعدم مطالبتهم بحقهم حتى بين يدي الله يوم القيامة..
    – أقسم بالله أنني لست أستاذا من أساتذة الزنزانة 9..

  • محمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 12:43

    بصراحة يستحقون ترقية وبدون مجاملة اما المتعاقدين فإن مطلبهم لا اساس له من الصحة.

  • عبدو
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:02

    ملف شيوخ التربية ضحايا النظامين 85/2003 مزال لم يتم تسويته مند عام 2012 وهذا دليل واضح عن تلكء الوزارة الوصية والحكومة مع ان كل الضحايا التحقو بميدان التعليم اكثر من 40 سنة من العمل الفعلى

  • أحمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:22

    سؤال:هل الأستاد؟
    ..يشتغل في اليل؟
    ..يشتغل في الأعياد؟
    ..يشتغل في العطلة الصيفية؟
    ..له حق الإضراب ؟
    ..الإنتماء لنقابات؟
    ..مزاولة مهنة أخرى دون أن يحاسب؟
    ..حق الترشح والتصويت؟
    ..المطالبة بالترقية و التنقيل؟

  • أبو يحيى مزنزن
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:28

    إن هذه الفئة من الأساتذة لا تطلب الترقية أو الزيادة في أجرة 4000 درهم. بل إنها تطلب التسوية فقط مع العلم أنه يوجد مرسوم يعطيها الحق في ذلك. لانه لايعقل أن يوظف أستاذ جديد بالسلم العاشر منذ 2012 وتبقى هذه الفئة في السلم التاسع منذ 2006.

  • assaka boujreef
    الإثنين 6 ماي 2019 - 13:56

    الى صاحبة التعليق رقم 21 …….
    انا استاذ لدي 35 سنة من الاقدمية و بدات بالسلم 7 و الان اتواجد في السلم 11 اقدميتها 12 سنة و حرمنا من خارج السلم لان الاطار هو استاذ الاعدادي
    اجراء الا متحانات المهنية هو الحل لتسلق السلالم بسرعة

  • سيمو
    الإثنين 6 ماي 2019 - 14:33

    يجب ان يكون التوظيف على اساس العمل مقابل الاجر و الترقية يجب ان تكون على اساس الكفاءة و المردودية هذا هو المعمول به في كل الدول المتقدمة

  • ام ايمن
    الإثنين 6 ماي 2019 - 15:17

    يجب ان يكون التوظيف على اساس العمل مقابل الاجر و الترقية يجب ان تكون على اساس الكفاءة و المردودية هذا هو المعمول به في كل الدول المتقدمة
    مع كامل الاسف انشغلنا بالحديث عن زيادة الاجور وتركنا تحسين المستوى الثقافي حتى اصبحنا نرى الاخطاء لدى من يظن فيهم العلم بشكل يندى له الجبين

  • رد على الأساتذة 34-33-29
    الإثنين 6 ماي 2019 - 17:59

    أعانكم الله ووفقكم ورمضان كريم تدخلكم يبدو منطقي لكن حكمة الله في توزيع الأرزاق لا تخضع للمنطق.. فما تعانون منه يعاني منه كل أسلاك الوظيفة العمومية وإدا سويت وضعيتكم لتقليص الفوارق وإنصاف الموجزين دوي الأقدمية يجب أن تسوى في جميع الوظائف والا ستخرج زنزانات أخرى من كل جانب.. حالات كثيرة لا يسع المجال لذكرها لو عرضتها عليكم لقلتم إننا محضوضين..

  • حسن التادلي/ متصرف
    الإثنين 6 ماي 2019 - 18:43

    الـــــــــــــ 37ــــــــــــــى
    قل خيرا او اصمت …..
    نقـــــــــــــــــــــــــول : المجـــــــــــــازين و ليس الموجــزين
    المجاز معناها حامل الاجازة … و الموجز معناها المختصر .. كما في : اليكم موجز الانباء.
    هزلت …..؟؟
    كتعجبونا بعدا فالتنظيــــــــــــر .

  • فضولي
    الإثنين 6 ماي 2019 - 19:17

    لواه الهولوكوست…راه كاع الشعب عاق بكم المرتزقة …وهذا طبيعي لان في هاد لبلا د كل واحد كيسوط على كبالتو…غير الشعارات الخاوية خليوها عليكم …بزاف علينا نكونو غير بنادم …عاد نشوفو حب الوطن وما يترتب عنه…كا ليك الزنزانة 9 …قمة التبوحيط

  • samir
    الإثنين 6 ماي 2019 - 19:43

    أساتذة كسلاء زملائك تسلقوا ووصلوا السلم 11 بفضل الكفاءة المهنية . و أنت تكاسلت و لم تستطع النجاج وبقي لك النباح و الصراخ.

  • رد على حسن التادلي 38
    الإثنين 6 ماي 2019 - 21:08

    أنا صاحب التعليق 37 : "موجزين" أو "مجازين" المهم انك فهمت قصدي.. فإن كان خطأ مطبعي فالمضمون يبقى واضح ولصالح الجميع وليس "تفنطيز" كما سميته.. يظهر لي أني أقلقتك بكلمة حق قلتها لكن سامحك الله في هاد لعواشر

  • احمد
    الإثنين 6 ماي 2019 - 22:17

    أنا صاحب التعليق 37 : "موجزين" أو "مجازين" المهم انك فهمت قصدي.. فإن كان خطأ مطبعي فالمضمون يبقى واضح ولصالح الجميع وليس "تفنطيز" كما سميته.. يظهر لي أني أقلقتك بكلمة حق قلتها لكن سامحك الله في هاد لعواشر
    ليس من اللاءق علميا ان تقول المهم ان تفهم . فالخطا يبقى خطا

  • الى المعلق رقم 9
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 13:49

    الترقية بالشهادة حق يكفله الدستور، الموظف الذي كابد و اجتهد من امواله الخاصة حتى احرز الاجازة او الماستر من حقه كزملاءه العاملين بنفس الشهادة ان يترقى الى السلم 10 او 11، اما المباراة من اجل الترقي فاتحدث عن الجماعات المحلية منذ صدور المرسوم المشؤوم في 2011 الذي ينص على الترقي بالمباراة و الذي لم يصدر بعده قرار وزير الداخلية لتفعيله الا في اكتوبر 2013، لم تتم برمجة اية مباراة بالجماعات الترابية الى اليوم اي 2019، فمن يتحمل المسؤولية هناك موظفون ضاعوا و ضاعت عليهم الفرصة لانهم اشرفوا على التقاعد من سينصفهم في نظرك؟

  • حنان
    الخميس 9 ماي 2019 - 22:25

    حقا نحن في بلد عمت فيه رؤوس البلادة و الغباء،اشخاص يعاتبون استاد السلم 9 الدي قضى اكتر من المدة الزمنية العادية ليترقي لمرتبة عالية اي سلم 10 ،هدا حق وجبت المطالبة به.وفليصمت الاغبياء الدين ملأوا البلاد بنباح ونعيق.انا اتحدت الى كل من يسب او يعاتب هؤلاء الاساتدة المضربون الدين يطالبون فقط بحقهم الي لا يفهم منه البلداء سوى انهم مضربون ويأكلون السحت.شعب متخلف لا يعرف الحق من الباطل.واااا اسفاه استفيقوا من سباتكم يا اغبياء واتركو من ينادي بحقه و شأنه…..

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية